المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرمث والأرطاء ..الحطب .. انواعه واسعاره ( تحقيق صحفي )



متيهة البكار
27/11/2004, 09:28 PM
جاءكم البرد

وارتفع سعر الحطب

.... نقلاً عن جريدة الرياض :

تحقيق - علي الحضان، علي الشثري تصوير - بندر بخش

لايزال الاهتمام بالحطب موجوداً لدى كثير من الناس لاهميته العظمى بينهم ولما له من استخدامات عديدة في التدفئة والطبخ إلا ان هناك اسماء لانواع هذا الحطب قد تخفى على كثير من الناس من حيث نوع الحطب ومسماه ورائحته واختلاف اسعاره كذلك وصعوبة التفريق بين انواعه إلا من كان ممارساً لمهنة الاحتطاب من خلال هذا الموضوع المهم نحاول ان نعرف القارئ بأنواع هذا الحطب وبعض الاخطار التي يسببها دخانه.
أنواع الحطب
أنواع الحطب كثيرة يتصدرها في الاهمية وبالدرجة الاولى كما أشار اليها أحد المختصين والممارسين في هذه المهنة الاستاذ عبدالرحمن بن محمد الناصر الذي جعل الرمث والارطاء والحمض والفضى تكون في الدرجة الاولى يلي ذلك الطلح والسمر بالدرجة الثانية وفي الدرجة الثالثة يقع المسلم والرميثي معللا هذا التصنيف انه في السابق كان حطب الرمث والارطاء والحمض والغضى من الانواع المحببة لدى الناس من حيث شدة حرارته ورائحته الجميلة ولكن يعاب عليه عدم بقاء الجمر لمدة اطول فادى ذلك إلى شبه انقراضه بسبب الاحتطاب الجائر من الناس فاتجه الناس إلى النوع الثاني من الحطب وهو الطلح والسمر فهذان النوعان حرارتهما معتدلة وجمرهما يتواقد ويستمر لمدة أطول وهو الشائع بين الناس والمتداول لعدم توفر الانواع الاولى منه التي ذكرت.
ويفرق الناصر بين انواع الحطب وكيفية معرفتها لمن يكون له دراية بأنواع الحطب وهذا لا يأتي إلا من خلال الممارسة والمشاهدة فدائماً يكون هناك اشتباه بين انواع الحطب المذكورة عدا السلم والرمث فهذان النوعان واضحين لدقة عودهما وميله للبياض، فالطلح يكون لونه داكناً وله قشرة سميكة ويمكن معرفته من خلال تواجد الشوك عليه.
اما السمر فقشرته رقيقة ولبقة بالخشب مع إحمرار في اللون.. اما الارطاء والحمض فليس لها قشور لنحافة اعوادها.
اما أسعار هذه الانواع من الحطب فتتفاوت حسب الاولوية والاكثر استخداما من حيث الحرارة وتواقد الجمر والرائحة الزكية.. فالاغلى هو الارطاء والرمث والحمض يصل إلى 1200ريال يليه السمر 700ريال ثم الطلح ب 500- 600ريال.
أسباب ارتفاع الأسعار
وتحدث ل "الرياض" فهد عبدالله الجمعان قائلاً: ان سبب ارتفاع الاسعار يعود إلى وجود الشريطية الذين يأتون بالحطب من خارج الرياض بسياراتهم الخاصة فيتفقون على رفع الاسعار بينهم فاذا اتى المشتري يقفون صفاً واحداً من حيث السعر فيلجأ المشتري إلى الاذعان لهم رغم وجود تلاعب عندهم من حيث تعبئة السيارة، فتجد في أعلى السيارة يكون الحطب شكله مغرٍ ولكن عندما تشتريه وتقوم بتنزيله تفاجأ بالغش داخل السيارة من حيث صغر الاعواد والقشور ووجود مساحة فاضية في صندوق السيارة وفي هذه الحالة تجد نفسك في خصام مع البائع فارجو ان تكون هناك رقابة عليهم إذا أمكن وهناك نقطة اخرى تجعل المشتري في حيرة بين الشريطي وبين العمالة في سوق الحطب فعندما يشتري العامل الحطب من الشريطي يقوم بتوزيعه إلى مجموعات صغيرة بحيث يبيع الواحدة من 100- 150ريالا فيكون ربحه ضعف ما اشترى به من الشريطي وهذا فيه ضرر على المواطن المشتري، النقطة الثالثة وجود هؤلاء العمالة في أماكن بيع الحطب له مساوىء واحتيال على صاحب المحل اثناء غيابه فعندما يكلف العامل مثلا ببيع شحنة الحطب ب 400ريال يقوم العامل برفع السعر على المشتري ب 500ريال بحيث يحصل على 100ريال يضعها في جيبه وهكذا
فهذا فيه استغلال للمواطن بشكل كبير فنحن نطالب ونتمنى منع هذه العمالة من السوق واحلال السعودي بدلا منه وذلك بالتدرج لكي يجد الشاب مكاناً بينهم.
تلاعب في الأسعار
كما اضاف المواطن فيصل العثيمين اثناء تواجده في سوق الحطب بان هناك تلاعباً من قبل باعة الحطب واصحاب السيارات فعند شراء الزبون شحنة الحطب بسعر 400- 500وتنزيلها تجد ان هناك غشاً واضحاً ويكون مخلوطاً بين السمر والسلم فالبائع يقول لك انه سمر خالص وكلامه يخالف الواقع، فنحن نشتري الحطب بناءً على أمانة البائع لان بعض الزبائن لا يفرقون بين انواع الحطب فيقعون في فخ الاحتيال من هؤلاء الباعة والادهى من ذلك وجود العمالة التي تلعب على المواطن في رفع السعر والتدليس عليه اثناء الشراء بحيث يقومون بخلط انواع الحطب الجيد مع الرديء فلو كان هناك رقابة عليهم من قبل البلدية بوضع مكتب متخصص لتقبل شكاوى المواطنين الذين يقعون ضحية تلاعب هؤلاء العمالة التي طغت على سوق الحطب والفحم لكان ذلك أفضل وهذه وجهة نظر مني إذا لم يكن هناك مشقة على المسئولين في البلدية.
كما تحدث ل "الرياض" بداح وصل القحطاني احد الباعة الذين أتوا من خارج الرياض لأجل البيع حيث وصف تفاوت الاسعار بانها تختلف حسب نوع الحطب والكمية الموجودة في السيارة فبعضها يصل إلى 700ريال بالنسبة للسيارة الصغيرة، اما الرينة يصل سعرها إلى 2000ريال، كما ان حملة السيارة من حيث انواع الحطب وجودته تعود إلى أمانة البائع فالمشتري احياناً يجهل النوع ولا يعرفه ولكن هناك مشكلة تواجهنا من العمالة المتواجدة بتصرفاتهم مع الزبون فهم يضايقوننا من خلال سحب الزبون من عندنا وايهامه ان الحطب الموجود لديهم هو الأفضل رغم ما يقومون به من الغش اثناء خلط أنواع الحطب مع بعض والزبون ليس لديه معرفة بأنواع الحطب مما يسهل عليهم خداعه فاتمنى ان يكون أبعاد هؤلاء العمالة في اقرب وقت من أجل فتح المجال للشباب السعودي بالعمل فيه وتوفر فرص وظيفية وهذا ليس عيباً ان يقف الشباب من أجل بيع الحطب فهذه مهنة شريفة ولله الحمد.
وتحدث ل "الرياض" المواطن فهد المبدل قائلاً: أنا لا أشجع على الشراء من العمالة الموجودين نهائياً لانهم يقومون بالغش في انواع الحطب على من لا يعرف الانواع فمثلا تطلب منهم سمر يقومون بخلطة بطلح أو سلم ويبيعونه علينا بسعر اغلى من السيارة التي تحضر الحطب من خارج السوق فعادة هم الارخص رغم ان بعضاً منهم وهم قلة يقومون بالخلط بين الانواع إلا ان تشجيعهم هو الافضل لانهم هم الذين يستحقون التشجيع فهم أبناء البلد وهم الاحق كما اتمنى ان يكون هناك سعودة في سوق الحطب وابعاد هذه العمالة كلياً.
الغش في الفحم المستورد
وتحدث ل "الرياض" المواطن إبراهيم عبدالعزيز الدريهم حيث قال الاسعار في سوق الحطب مرتفعة جداً مقارنة بالقرى التي خارج الرياض فهناك تشتري السيارة الصغيرة ب 500- 600ريال بينما في القرى الاخرى لا يتجاوز 350ريالا وهذا عائد إلى أصحاب السيارات فهم يحسبون مصاريف الطريق والتعبئة وتعب الاحتطاب وبعد المسافة فلا يمكن للبائع ان يتنازل ويبيع بالرخص الأمر الثاني كثرة الاقبال من المواطنين على الحطب خصوصاً هذه الايام الباردة وكذلك من أجل التنزه وحاجة اصحاب مطاعم المندي وغيرها فهذه كلها اسباب تجعل البائع يرفع السعر ويوافقهم كذلك العمالة التي في السوق في رفع السعر، كما ان اصحاب هذه المحلات من العمالة يقومون بغش المشتري للفحم بحيث يخلطون بعض الانواع مع بعض سواء الماليزي أو السمر أو الصومالي فيظن المواطن ان هذا نوع واحد وهذا ليس بصحيح فوجود العمالة في السوق مضر للمواطن وكذلك لهم مساويء كثيرة حيث ان بعض كفلائهم يجعلونهم يتصرفون في البيع والشراء ولا يتواجدون عندهم وهذا يعتبر تجاوزاً من كفلائهم واضراراً بعملية البيع والشراء لاسنادها للعمالة.
كما تحدث ل "الرياض" المواطن حميد الصاعدي احد اصحاب محلات الفحم بالسوق وله ما يقارب 30سنة في مهنة بيع الفحم ان السوق يشهد مضايقة كبيرة من هؤلاء العمالة لما يسببونه لنا من ازعاج مع الزبائن بحيث يقومون برفع الاسعار وخفضها حسب مزاجهم وبين ان أجود انواع الفحم هو فحم المدينة يليه الصومالي ثم الماليزي ويتراوح سعر الكيس بين 20- 80ريالا حسب نوعية وجودة الفحم لكننا كمواطنين نتمنى أبعاد هؤلاء العمالة واحلال الشباب السعودي بدلا منهم وأنا شخصياً ارحب بقبول الشباب للعمل في محلي لما ألمسه فيهم من أمانة واخلاص في اداء الاعمال.
رأي الطب
في دخان الحطب والفحم
وحول رأي الطب في استعمال الحطب والفحم للتدفئة والشوي وتأثير اكسيد الكربون قال د. علي بن ابراهيم الفرحان استشاري طب الاسرة: ان اشعال النيران عادة محببة إلى النفس نتوارثها أباً عن جد، خصوصاً في فصلي الشتاء والربيع وكذلك خلال مواسم الامطار.
يقوم العديد منا في هذه الايام باشعال النيران باستخدام الحطب أو الفحم أوبعض المصادر الاخرى للطاقة، حسب خبرة كل منا وما يتوفر له منهما، والسؤال الذي يفرض نفسه هو ماذا نعرف عن غاز اول اكسيد الكربون؟ وما هي اعراض التسمم بغاز اول اكسيد الكربون؟ وما هي مخاطر هذه النيران؟ وما هي الاسعافات الاولية الواجب اتخاذها عند تعرضك ومن تحب لهذا الخطر؟..
فكثير ما قرأنا أو سمعنا عن حالات اختناق قد تصل إلى الوفاة عند استعمال الحطب والفحم في التدفئة أو للطبخ أو لأي غرض آخر.
واضاف: يعد التسمم بأول أكسيد الكربون من الاخطار التي تخفى على الكثيرين على الرغم من ان اشعال النار خصوصاً بالفحم والحطب وبعض انواع الغاز مثل البيوتين والبروبين المعروفة، من أهم مسببات حدوثه، من التصرفات الشائعة في المجتمع السعودي، وخطورة هذا التسمم ان اعراضه قد تبدأ من دون ان نلاحظها ببطء وقد تؤدي إلى الاختناق الذي قد يفضي إلى الوفاة - لا سمح الله - دون ان يفطن إلى الحالة من بدايتها بسبب جهلنا باعراض التسمم بغاز اول اكسيد الكربون.
وقال غاز اكسيد الكربون (CARBON MONOXIDE) من الغازات السامة، التي لا طعم لها ولا لون ولا رائحة عند استنشاقه ودخوله إلى الرئتين يتحد مع الهيموجلوبين (HAEMOGLOBIN) في كريات الدم الحمراء بدلا من الاكسجين، حيث يطلق على هذه المادة بالكربوكسيهموجلوبين (CARBOXYHAEMOGLOBIN) وعندما يعود الدم من الرئتين إلى الخلايا محملا بأول أكسيد الكربون (الذي لا يصلح لحرق السكر واطلاق الطاقة مثل الاكسجين) بدلا من الاكسجين، عندها لا تستطيع الخلية ان تقوم بوظائفها الحيوية فتتأثر وقد تموت، ومن ثم تتأثر الانسجة أو قد تموت، وفي النهاية يتأثر الانساب.
واشار عند احتراق المادة في جو لا يحتوي على كمية كافية من الاكسجين يتكون اول اكسيد الكربون، اما عند توفر كمية كافية من الاكسجين فيتكون ثاني اكسيد الكربون الذي هو أقل ارتباطاً بالهيموجلوبين من اول اكسيد الكربون، لذا فتأثير ثاني اكسيد الكربون على الإنسان، اقل من اول اكسيد الكربون.
وعدد أهم مصادر أول أكسيد الكربون المعروفة هي الاحتراق غير الكامل للمواد العضوية مثل الحطب أو مشتقات البترول عموماً مثل الكيروسين والغاز الذي ذكرته سابقاً، كذلك احتراق وقود المركبات. كما يحدث التسمم اثناء تدخين السجائر نظراً لتشكل اول اكسيد الكربون الامر الذي يقلل من توفر الاكسجين في الدم وزيادة نسبة اول اكسيد الكربون القاتل.
وأكثر المتضررين من التعرض لاول أكسيد الكربون هم الاشخاص الذين يعانون امراضاً تنفسية كالربو وغيره، خصوصاً الاطفال وكذلك كبار السن من المصابين بأمراض مزمنة اخرى كفقر دم أو أمراض القلب والأمراض التنفسية وغيرها.
واكد أن اعراض التسمم بأول اكسيد الكربون تختلف حسب مستواه في الدم حيث تزداد الاعراض شدة كلما كان مستواه اعلى ومن أهم اعراض التسمم هي صداع وغثيان مع قيء وقصور تنفسي مع الشعور بالدوار وتشويش ذهني قد يؤدي إلى الاغماء ومن ثم الموت لا سمح الله.
وقال تعتبر الوقاية هي أهم الخطوات وللوقاية من هذه المشكلة عليك عدم التهاون بهذا الامر وتقديم مبدأ السلامة اولا، عدم اشعال النار داخل المنزل أو في الاماكن المغلقة مثل الخيام، اشعال النار خارج مكان اقامتك في الهواء الطلق (من الممكن اشعال النار إذا توفر لك المكان المجهز بمدخنة - انبوب تهوية - مناسبة) حتى لا يحصل اختناق من استنشاق غاز اول اكسيد الكربون الضار عند غلق النوافذ والابواب ومن ثم نقل النار إلى الداخل عندما لا يكون هناك دخان.
الحذر من النوم داخل الخيام أو غرف المنازل والنار مشتعلة حيث يجب اطفاء النار والتأكد من انها خمدت وانطفأت قبل النوم حتى لا تؤدي إلى تسمم من في المكان بغاز اول اكسيد الكربون أو تكون مصدراً لحريق لا سمح الله.
اتباع نصائح الدفاع المدني في هذا الخصوص.
وكقاعدة عامة يجب اطفاء النار وعدم تركها مشتعلة حتى لا تؤدي إلى انتقال النار أو الشرر بواسطة الرياح إلى المخيمات المجاورة موقعة المزيد من الحرائق.
وعن انواع العلاج قال:
1- ابتعد ومن معك فوراً إلى مكان أكثر تهوئة.
2- افتح الابواب والنوافذ.
3- اطفىء مصدر النار.
4- انقل المصاب فوراً إلى المستشفى.
5- سيقوم الاطباء في المستشفى باعطاء المصاب اكسجين بتركيز 100% عبر قناع محكم للوجه.
6- في بعض الحالات الشديدة قد يحتاج المصاب إلى تركيز عالٍ من الاكسجين المضغوط HYPERBARIC OXYGEN

متيهة البكار
27/11/2004, 09:47 PM
وتحقيق اخر :

أخذ الحذر والحيطة من مخاطر الزواحف والعقارب التي تتعلق في الأشجار الصغيرة مثل شجر " الرمث"

http://www.alriyadh-np.com/Contents/21-11-2002/Mainpage/images/C2.jpg

تحقيق- نايف الحربي

مع بدء موسم الشتاء أخذ الاقبال على شراء الحطب في الازدياد.. والارتفاع في السعر، فالكثير من المواطنين يقبل على شراء الحطب لما له من نكهة خاصة ويعززه قرب موسم الاجازة وما يصاحبها من جلسات عائلية اعتاد عليها الكثير من المواطنين بجميع أقطار المملكة في مثل هذه الأيام، بالإضافة الى كثرة المناسبات سواء في المنازل أو الاستراحات أو المخيمات او البراري خلال إجازة العيد فإنه يزداد الطلب على الحطب، "الرياض" كان لها هذا التحقيق للوقوف على أسعاره وأنوعه والمشاكل التي تواجه الباعة والمستهلكين.
القرظ أفضل الأنواع
في البداية يؤكد البائع محسن كلثم الذي امضى قرابة 15سنة في بيع الحطب في الرياض أن أسعار الحطب في متناول الجميع واسعارها مقبولة وعن أنواع الحطب قال : للحطب أنواع عديدة والمتعارف عليه غالباً لدى الجميع هو : الغضى، والارطاء، والسمر، السلم، السيال، القرظ. وبين أن القرظ يعتبر أجود أنواع الحطب ويوجد في الحجاز اما حطب السمر وهو الأكثر مبيعا وأكثر الطلب عليه، وذلك لما يتميز به بطول فترة الاشتعال بعدة ساعات، كما يتميز بطيب الرائحة ويجلب لسوق الرياض من المنطقة الغربية وعن الأسعار فقال تصل القيمة ما بين (500) الى (700) لحمل السيارة الوانيت، أما الشاحنات او السيارات الكبيرة فالسعر حسب نوع الحطب حيث يصل البعض ل (9000) ريال
أسوأ أنواع الحطب
اما عبدالله علي السبيعي ويعمل بمهنة الحطب من 12سنة وعمره 52سنة فيقول: هناك أنواع عديدة من الحطب الارطا وهو نوع جيد حطب السيال، وهذا قريب من حطب السمر ولكنه جودته أقل، حطب السلم يضاهي حطب السمر ويقاربه، ولكن شبه نادر انه يتميز بصلابته وبكثافة دخانه، الطلح وهذا الحطب يجلب للرياض من المدينة ويتميز بأنه خفيف جداً وضعيف أيضاً في النار للاشتعال وخاصة إذا كان على شكل أغصان صغيرة، وهناك أنواع أخرى من الحطب مثل:
السرح ويعتبر من اسوأ أنواع الحطب من حيث الرائحة والاشتعال فهو غير قابل للإشتعال بسرعة ضهيات: وهذا النوع قريب من حطب السلم إلا أن باطن عوده أسود.
الحذر من الزواحف
اما البائع سعيد القحطاني فقال عن إقبال الناس على شراء الحطب ان هناك إقبالا على الشراء وخاصة مع قرب عيد الفطر ودخول فصل الشتاء وهناك زيادة في الطلب مما انعكس على سعر الحطب، حيث يصل سعر الشحنة هذه الأيام للوانيت (800) ريال اما السيارات الكبيرة فيصل السعر إلى (7000) ريال ويتم توزيعه على سيارات صغيرة ويباع على شكل حمولة. ويضيف ان زبائنه هم محبو الرحلات البرية واصحاب الاستراحات وبعض مطاعم المندي وايضاً يحرص سكان مدينة الرياض وخاصة ممن لديهم " مشب" أو بيوت الشعر بمنازلهم على شراء كميات كبيرة من الحطب ويفضلون السمر وأضاف أن الفئة العمرية التي تقبل على الشراء هم الشباب ومتوسطي العمر، وهذا دليل على تمسك الأبناء بعادات وتقاليد آبائهم.
وحذر القحطاني زملاءه الحطابين من الزواحف وقال: يجب أخذ الحذر والحيطة من مخاطر الزواحف والعقارب التي تتعلق في الأشجار الصغيرة مثل شجر " الرمث" ونصح ايضاً المشترين بضرورة الحذر والتنبه أثناء انزال أو تكسير أو صف الحطب.
يباع على شكل قطع
ويضيف البائع سلطان محسن: أن الحطب يباع على شكل " الشحنة" حسب نوع السيارة، فالبعض يفضل شراء سيارات كبيرة والبعض سيارات صغيرة مثل وانيت 750ريالا، وكذلك على شكل " الغمر" .وأبان ان الحطب يصل للسوق على أشكال مختلفة منها الكبير والصغير ونحن نقوم بتجزئتها الى قطع صغيرة ومنها ما يكون الحطب على قطع متوسطة الأشكال وهذا أغلب الطلب من قبل أصحاب الاستراحات والمنازل والمتنزهين.
أسعار خيالية
كما يقول محمد العبد اللطيف أن أسعار سوق الحطب بالرياض خيالية مقارنة بالمناطق والمحافظات الأخرى، بل إن السعر شبه مضاعف وبدون رقابة من البلدية وعن الغش قال: بالفعل هنا غش واضح في طرق الشحن وجودة الحطب.. وقال قد يكون الغش من العمالة التي تبيع بالسوق التي لا يهمها الا المكسب المادي.

اختلاف الأسعار
ويرى سعد بن فضل انه أثناء تجوله بالسوق لاحظ أن الأسعار تختلف من سيارة إلى أخرى فنجد الوانيت المحمل بالحطب سعره ب 600ريال والبعض ب 800ريال. ويذكر أنه تفاجأ من الغش، حيث يعمد ضعاف النفوس من الباعة بقوله ان هذه الشحنة سمر ومن أجود الأنواع، ولكن عند التدقيق بها تجد ان أعلى السيارة سمر أما الأسفل، فإما نوع آخر أو قطع صغيرة أو كبيرة أو متعفن ومتهالك وغير صالح للاستخدام أو نوع آخر. وطرق الغش الأخرى هي عند شرائك حمولة حطب والطلب من صاحبها إحضارها الى منزلك حيث يقوم بتغيير الشحنة الى نوع لم تقف عليه، وهكذا وطالب ابن فضل البلدية بضرورة متابعة الباعة وتشديد الرقابة عليهم ومعرفة طرق حصولهم على الحطب هل من أماكن مسموح قطع الأشجار بها أم لا؟
الباعة المتجولون
وصعوبة المراقبة
كذلك قال يونس القصيري ان للحطب موسما مما يجعل الإقبال عليه كبيرا ويجلب للرياض أنواعا كثيرة من الحطب، ولكن الملاحظ بسوق الرياض تحديداً ارتفاع الأسعار والغش بجودة الحطب، حيث ان الباعة لا يهمهم إلا الربح المادي فقط فنرى الحطب الموجود بالسوق لان منه الأخضر وهذا يضر بالبيئة وأيضاً وضع الحطب الجيد في أعلى الحملة وفي الداخل، اما ان يكون اخضر وغير صالح للاستخدام، وله ملاحظة على الباعة المتجولين الذين يقفون على مداخل المدينة وبالشوارع العامة.. حيث تصعب مراقبتهم، فالكثير منهم يزعم انه اشترى الحملة من المنطقة الغربية او الجنوبية وهو قد اشتراها من السوق المحلي ويبيعها بثمن مبالغ فيه بالإضافة للغش في الأنواع والجودة ويطالب البلدية بمنعهم، وإلزامهم بالبيع في الأماكن المخصصة للبيع لتسهل مراقبتهم وحتى لا يشكلون مضايقة للشوارع وتعريض أنفسهم والآخرين للخطر.

من الجولة
محلات بيع الحطب غالب العاملين بها من المغتربين
أكثر الزبائن يشتكي من الغش بجميع أنواعه.
هناك عدد لا بأس به من الشباب يمتهنون بيع الحطب ولديهم إلمام به.
السوق يحتاج للتنظيم أكثر ومراقبة دائمة من الجهات المسؤولة.
يفتقر السوق لنواحي السلامة.. فأين الدفاع المدني.. لماذا لا تكون هناك شروط للسلامة ومتابعة لوضع المحلات.
السوق يعج بالسيارات الكبيرة والصغيرة وليس هناك تنظيم
العمالة التي تقص الحطب توجد بكثرة وتزاحم السيارات.
أسعار السوق متفاوتة حسب جودة ونوع الحطب.
إقبال شديد على حطب السمر وارتفاع سعره.
الكل يقول سوق الرياض أسعاره مرتفعة جدا مقارنة بالمناطق والمحافظات الأخرى.

حر نجد
27/11/2004, 09:53 PM
معلومات رائعه ومفيده
تحياتي لك للجميع

متيهة البكار
27/11/2004, 10:03 PM
من عرعر

http://www.alyaum.com/images/10795/10795_44_1.jpg

http://www.alyaum.com/images/10795/10795_44_2.jpg


عرعر - سليمان خلف

تشتهر مدينة عرعر في منطقة الحدود الشمالية باجوائها الباردة اثناء فصل الشتاء اذ تصل درجة الحرارة فيها الى ما دون الصفر الامر الذي يجعل الاهالي بالمدينة يقبلون على شراء لوزام التدفئة لطرد البرد من منازلهم ومن اشهر هذه الوسائل التي تباع بمدينة عرعر بكثرة الحطب حيث يستخدم في اغراض متعددة مثل التدفئة والطبخ وعمل القهوة والشاي خاصة في طلعات البر. (اليوم) قامت بجولة على سوق الحطب بمدينة عرعر لمعرفة بعض المعلومات عنه من خلال الحطابين الذين يجلبونه من مصادره ويبيعونه على الاهالي في المدينة..
مشاق
في البداية تحدث لـ(اليوم) البائع مجنان حاوي العنزي الذي يزاول هذه المهنة من حوالي خمسة عشر عاما حيث قال نأتي بالحطب من صحراء النفود من مكان مشهور بكثرة الحطب يسمى (العليم) ويبعد اربعمائة كم عن مدينة سكاكا وعن متاعب ومشاق هذه المهنة قال العنزي ان هذه المهنة متعبة وشاقة جدا ابتداء من البحث عن الحطب وتقطيعه ونقله الى مدينة عرعر لبيعه اذ تستغرق هذه العملية حوالي خمسة ايام متتالية واحيانا يكون الحطب رطبا فنضطر لتركه والبحث عن مكان آخر يتوافر فيه الحطب الجاف.
ترتيب
وعن انواعه: يقول العنزي ان انواع الحطب المعروفة والتي تباع بالاسواق هي غالبا ثلاثة انواع.
السمر ـ والارطى ـ والفضى. واغلى هذه الانواع الثلاثة هو السمر وذلك لان جمره يدوم طويلا ودخانه خفيف الا انه يتميز بصعوبة تكسيره وهو معروف لدى اهالي نجد والحجاز ويأتي في المرتبة الثانية الفضى ويتميز بعدم وجود دخان له كما ان رائحته زكية الا ان ان الاسعار تتراوح بين 500 الى 600 ريال هذا بالنسبة لحمل الداتسون اما الجيب فسعره يتراوح بين 700 الى 900 ريال وهذه الاسعار تكون في الايام العادية اما في اوقات العطل الاسبوعية وايام الربيع فيزداد سعر البيع اذ يصل سعر الداتسون الى 700 ريال واحيانا الى 800 ريال حسب الطلب فيما يصل سعر الجيب الى 100 ريال وكما هو الحال لاسعار السيارات فانه مثله في اسعار (الخيش) فسعر الخيشة الواحدة في الايام العادية 20 ريالا اما اوقات الذروة فيصل سعرها من 25 الى 30 ريالا..

متيهة البكار
27/11/2004, 10:18 PM
يقول عبدالله بطاح محمد الخزي والذي امضى قرابة ثلاثة عشر عاماً في بيع الحطب في محافظة الرس :

الحطب أنواع والمتعارف عليه غالباً لدى الجميع هو: الغضي، والارطاء، والسمر، السلم، السيال، القرظ.

القرظ : يعتبر أجود أنواع الحطب ويوجد في جبال الحجاز وأكثر ما يباع على شكل فحم.

السمر : وهو الأكثر مبيع وأكثر الطلب عليه وذلك لما يتميز به حيث انه يظل لعدة ساعات مشتعلاً، كما يتميز بطيب الرائحة ويجلب من منطقة الحجاز.

الارطا : وهو نوع جيد ويتميز بحرارة دخانه على العيون .

السيال : وهذا قريب من حطب السمر ولكنه اقل جودة.

حطب السلم : قليل الوجود كما انه يتميز بكثافة الدخان وصلابته.

الطلح : وهذا الحطب يجلب من وسط نجد بين المدينة المنورة والقصيم ويتميز بأنه خفيف جداً وضعيف أيضاً في النار للاشتعال وخاصة إذا كان على شكل أغصان.

وهناك أنواع أخرى من الحطب ولكن ليست أساسية مثل:
السرح: وهو اسوا أنواع الحطب من حيث الرائحة والاشتعال حيث انه غير قابل للاشتعال سرعة.
ضهيات: وهذا النوع قريب من حطب السلم إلا ان باطن عوده أسود.

http://www.suhuf.net.sa/2001jaz/dec/18/ej07.jpg

متيهة البكار
27/11/2004, 11:35 PM
كريم يابـرق تقافـت مزونه **** يبرق عقابه في المزون المزابير
عشرين ليلة مقطبيـن حسابـه **** لين أن قوع الرمث جاله دواوير


من احسن ما قرأت عن الرمث انقله لكم من موقع السرحان :

ذآنينُ لا رِمْثَ لها"

مثل عربي قديم ذكره الميداني في مجمع الأمثال وقال:

الذؤْنُون: نَبْت، والرِّمْث: مَرْعى الإبل من الْحَمْض، وهذا الذؤنون يثبت في الرمث. يضرب للقوم لا قديم لهم، ولا يُرْجَى خيرُ مَنْ لا قديم له.‏

الصورة التالية تبين كيف ينبت الذئنون من بين الرمث حيث يعتمد على جذوره.

http://www.alsirhan.com/Plants_s/images/Cistanche_tubulosa_3.jpg


الرمث من أشجار الحَمْض ويعتبر من الشجر المعمر ويبلغ ارتفاعه 60سم وسيقانه خشبية متفرعة من القاعدة وأوراقه حرشفية زيتونية اللون وقد تظهر الأوراق باللون البنفسجي وأزهاره تظهر في سبتمبر وأكتوبر وتنتشر رائحة أزهار الرمث بقوة في أرجاء المكان كله في هذين الشهرين مما يخلق جواً ممتعاً لمن إعتاد لهذه الرائحة المميزة. وتظهر الثمار نهاية شهر أكتوبر ونوفمبر وهي بشكل دوائر شبه شفافة. وينمو النبات من جديد بعد سقوط المطر.

والرمث من الفصيلة الرمرامية (Chenopdiaceae) ويعتبر من النباتات الرعوية الهامة للإبل خاصة في فترة الصيف حيث ينمو بكثافة. وحطبه سريع الاشتعال حيث يتعرض في هذه الأيام للقلع من الجذور للاستخدام في الدواوين وذلك لرائحة الزكية.

وينتشر الرمث في معظم البلاد العربية وبه سميت منطقة الرميثية في الكويت وفي بعض البلدان العربية ولقد كانت الرميثية منطقتين متجاورتين واحدة تسمى الرمث والثانية الرميثية وذلك لتواجد الرمث بكثرة في تلك المنطقة ومع الوقت أصبح الاسم الدارج للمنطقتين الرميثية. وهذه عادة عربية قديمة في تسمية المناطق بأسماء النباتات أو أسماء التضاريس الموجودة فيها.

الصورة التالية تبين أول ظهور الرمث.

http://www.alsirhan.com/Plants_s/images/Haloxylon_salicornicum_8.jpg

ومع أن العرفج لا يكاد يرى هذه الأيام إلا أن الرمث قد صمد أمام القلع والرعي الجائر وهو منتشر بأماكن كثيرة حتى عند الطرق الرئسية والخطوط السريعة لكن بشكل قليل. ويتكون ثمر الرمث ما يشبه الأجنحة الدائرية الشبه شفافة، والرمث معروف باسمه من قديم الزمان مثل العرفج حيث أنه من الشجيرات الرعوية المشهورة وقد ذكره شعراء الجاهلية والإسلام ويتطفل عليه نبات الذئنون حيث يتخذ من جذوره غذاءه والذئنون هو نوع من الفطر طعمه مر لا يؤكل بعكس الطرثوث الذي يؤكل، والطرثوث هو الذي يكون لونه بني محمر ويتطفل على شجرة الأرطى والغضا. (الفرق بين الشجر والنبات أن الشجر معمر وله سيقان خشبية بينما النبات حولي ينمو ثم يزهر ويثمر فيموت وقد ينبت من جديد في السنة التالية)

و الذئنون بسميه البعض الهالوك وقد وجدت في القاموس المحيط أن الهالوك نوع من الطراثيث وأيضاً اسم لسم الفأر.

والرمث كما أسلفنا نوع من الحمض والحمض هو النباتات المالحة مثل الهرم والضمران والشعران والرغل والخذراف والنجبل والأخريط والأشنان والطحماء (ذكرها الأصمعي في كتابه النبات)، والخلة ما كان غير مالح أي الحلو. والإبل إذا ملت الخلة أكلت الحمض وإذا أكثرت من الرمث أصابها داء الارماث وأصبحت رمثى.

في القرن الثاني للهجرة بدأ العلماء بتدوين أسماء النبات في كتب لغوية تبين الأسماء وبعض الصفات والشعر الذي قيل في ذلك منهم الأصمعي (128-216 هـ) وهو كتاب محقق ومطبوع، والنضر بن شميل (ت 204 هـ) معمر ابن المثنى (114-210 هـ) حسب علمي لم أرهم مطبوعين، وكتاب النبات لأبو حنيفة الدينوري (ت282هـ) وقد طبع منه الجزء الثالث وقطعة من الجزء الخامس بتحقيق المستشرق ليوين ولم يصلنا باقي الكتاب. وابن منظور صاحب كتاب لسان العرب (توفي 711هـ) غالباً ما ينقل عنهم وخاصة أبو حنيفة الدينوري (ت282هـ).

يقول صاحب لسان العرب في كتابه:

الرِّمْثُ، واحدتُه رِمْثةٌ: شجرة من الحَمْضِ؛ وفي (المحكم): شجرٌ يُشْبِه الغَضا، لا يَطُولُ، ولكنه ينبسط ورقُه، وهو شبيه بالأُشْنانِ، والإِبل تُحَمِّضُ بها إِذا شَبِعَتْ من الخُلَّة، ومَلَّتْها.

الجوهري: الرِّمْثُ، بالكسر، مَرْعىً من مَراعي الإِبل، وهو من الحَمْض.

قال أَبو حنيفة الدينوري (ت282هـ): وله هُدْبٌ طُوالٌ دُقاقٌ، وهو مع ذلك كله كَلأٌ تَعِيشُ فيه الإِبل والغنم، وإِن لم يكن معها غيره، وربما خرج فيه عسلٌ أَبيضٌ، كأَنه الجُمان، وهو شديد الحلاوة، وله حَطَبٌ وخَشَبٌ، ووَقُودُه حارٌّ، ويُنْتَفَعُ بدُخانه من الزُّكام.

الصورة التالية كذلك تبين ورق الرمث وهو عيدان دقاق:

http://www.alsirhan.com/Plants_s/images/Haloxylon_salicornicum_11.jpg


ورَمِثَتِ الإِبلُ، بالكسر، تَرْمَثُ رَمَثاً، فهي رَمِثَةٌ ورَمْثى، وإِبلٌ رَماثَى: أَكَلَتِ الرِّمْثَ، فاشْتَكَتْ بطونَها.

وأَرضُ مَرْميَثة: تُنْبِتُ الرِّمْثَ، والعرب تقول: ما شجرةٌ أَعْلَمَ لِجَبلٍ، ولا أَضْيَعَ لسابلة، ولا أَبْدَن ولا أَرْتَعَ، من الرِّمْثةِ.

قال أَبو منصور: وذلك أَن الإِبل إِذا مَلَّتِ الخُلَّة، اشْتَهَتِ الحَمْضَ، فإِن أَصابتْ طَيِّبَ المَرْعَى مثل الرُّغْلِ والرِّمْثِ، مَشَقَتْ منها حاجَتَها، ثم عادت إِلى الخُلَّة، فَحَسُنَ رَتْعُها، واسْتَمْرَأَتْ رَعْيَها، فإِن فَقَدَتِ الحَمْضَ، ساءَ رَعْيُها وهُزِلَت

الصورة التالية تبين تغير لون ورق الرمث إلى اللون الإرجواني.

http://www.alsirhan.com/Plants_s/images/Haloxylon_salicornicum_7.jpg

يقول ابن منظور في لسان العرب:

الذُّؤْنُونُ والعُرْجُون والطُّرْثُوث من جنس: وهو مما ينبت في الشتاء، فإِذا سَخُنَ النهار فسد وذهب.

وقال غيره: الذُّؤْنون نبت ينبت في أُصول الأَرْطى والرِّمْثِ والأَلاء، تنشقُّ عنه الأَرض فيخرج مثل سواعد الرجال لا ورق له، وهو أَسْحَمُ وأَغْبَر، وطرفه مُحَدَّد كهيئة الكَمَرة، وله أَكمام كأَكمام الباقِلّى وثمرة صفراء في أَعلاه.

الصورة التالية تبين شكل شجرة الرمث:


http://www.alsirhan.com/Plants_s/images/Haloxylon_salicornicum_10.jpg


وفي لسان العرب:

(التهذيب): يقال لصمغ الرِّمْث والعرفط مَغافِير ومَغاثِيرُ، الواحد مُغْثور ومُغْفور ومِغْفَر ومِغْثَر، بكسر الميم.

روي عن عائشة -رضي الله عنها- "أَن النبي -صلى الله عليه وسلم- شَرِبَ عند حَفْصة عسلاً فتواصَيْنا أَن نقول له: أَكَلْتَ مغافِيرَ". وفي رواية: "فقالت له سَوْدة: أَكلتَ مغافِيرَ". وله ريح كريهة منكرة؛ أَرادت صَمْغَ العرفط.

والمَغافِير: صمغٌ يسيل من شجر العرفط غير أَن رائحته ليست بطيبة.

قال الليث: المِغْفارُ ذَوْبةٌ تخرج من العرفط حلوة تُنْضح بالماء فتشرب.

أَبو عمرو: المَغافيرُ الصمغ يكون في الرمث وهو حلو يؤكلُ، واحدُها مُغْفور، وقد أَغْفَر الرِّمْثُ.

الصورة التالية تبين ظهور الذآنين بين الرمث:

http://www.alsirhan.com/Plants_s/images/Haloxylon_salicornicum_4.jpg


وقال أَبو حنيفة الدينوري (ت282هـ): الذَّآنين هَنَواتٌ من الفُقُوع تخرج من تحت الأَرض كأَنَّها العَمَدُ الضِّخَام ولا يأْكلها شيء، إِلا أَنها تُعْلَفُها الإِبلُ في السنة وتأْكلها المِعْزى وتسمن عليها، ولها أَرُومة، وهي تتخذ للأَدوية ولا يأْكلها إلا الجائع لمرارتها.

وقال مرة: الذآنين تنبت في أُصول الشجر أَشبه شيء بالهِلْيَوْن، إلا أَنه أَعظم منه وأَضخم، ليس له ورق وله بُرْعُومة تتورَّد ثم تنقلب إلى الصفرة. والذُّؤْنون: ماء كله وهو أَبيض إلا ما ظهر منه من تلك البُرْعُومة، ولا يأْكله شيء، إلا أَنه إذا أَسْنَتَ الناس، فلم يكن بها شيء، أَغنى، واحدته ذُؤْنُونة. وذَأْنَنَتِ الأرضُ: أَنبتت الذآنين؛ عن ابن الأَعرابي. وخرجوا يَتَذأْنَنُون أي: يطلبون الذَّآنِين ويأْخذونها؛ وأَنشد ابن الأَعرابي:

كلّ الطعامِ يأْكلُ الطَّائِيونا: الحَمَضِيضَ الرَّطْب والذآنِينا

والعرب تقول: ذُونون لا رِمْثَ له، وطُرْثوث لا أَرطاة؛ يقال هذا للقوم إذا كانت لهم نَجْدَة وفضل فهلكوا وتغيرت حالهم، فيقال: ذآنينُ لا رِمْثَ لها وطَراثيثُ لا أَرْطى أي: قد استُؤْصِلوا فلم تبق لهم بقية.

الصورة التالية تبين شكل شجرة الرمث وهي محملة بالأزهار الصفراء الصغيرة.

http://www.alsirhan.com/Plants_s/images/Haloxylon_salicornicum_12.jpg


الصورة التالية تبين شكل شجرة الرمث وهي محملة بالأزهار المجنحة وقد بدأت تنمو من جديد بعد سقوط المطر.

http://www.alsirhan.com/Plants_s/images/Haloxylon_salicornicum_14.jpg


الصورة التالية تبين شكل ثمار الرمث.

http://www.alsirhan.com/Plants_s/images/Haloxylon_salicornicum_15.jpg


الصورة التالية تبين الذآنين من قرب.

http://www.alsirhan.com/Plants_s/images/Cistanche_tubulosa_2.jpg


الصورة التالية تبين أن الذآنين قد تنبت قريباً من الرمث.

http://www.alsirhan.com/Plants_s/images/Cistanche_tubulosa_1.jpg

القماري
29/11/2004, 11:24 AM
الف شكر على التحقيق المفيد ، وعني تراني أستخدم خشب شجر الشوارع (الكوني كاربس)

ابو درع
29/11/2004, 02:15 PM
مجهود تشكر عليه وتفصيل اكثر من رائع

لوني ما قريت كل المكتوب لنه طويل ..

slamah
29/11/2004, 03:16 PM
شكرا لك على التحقيق والايظاح الكافي أما أنا فإني افظل الغضى