المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زراعة غضا ببريدة

LoV 2 Death
03/01/2010, 09:58 PM
سلام عليكم كل ابوكم...

انا الحئيئة عندي موضوع بس مادري هوقديم او لا المهم.
هذا طال عمركم وانا رايحاً لعسيلان طريق الاسياح الجديد وانا اشوف يميني شبك يجي تقريبا كيلو بكيلو ان تساني منب واهم ومير اسال واحد قال لي هذا طال عمرك بيزرعون غضا بعسيلان ومير اني انبهر بعض الشي :eek: معقوله؟؟
ومير ينفتح صاحبنا قائلاً انت تدري ان الغضا اللي بعنيزة اصلاً مزروع زراعه وكان هو بالاساس بينزرع ببريدة وتحديداً بعسيلان بس تحورت الاموروبقدرة قادر صارت الامور كلهالعنيزة.

M Fox
04/01/2010, 11:10 PM
أرض القصيم مشهورة بالغضا ... والموجود في عنيزة هو ناتج عن حمايته من المحتطبين ...

أتمنى أن يعاد نشره و يشدد على احتطابه ...

مدمن.
04/01/2010, 11:18 PM
لا والله من قبل 400 سنه والغضا بعنيزه LoV 2 Death (http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=141272) http://www.mekshat.com/vb/images/statusicon/user_offline.gif
مكشاتي
LoV 2 Death (http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=141272) http://www.mekshat.com/vb/images/statusicon/user_offline.gif
مكشاتي

نوماس1
04/01/2010, 11:30 PM
سلام عليكم كل ابوكم...

انا الحئيئة عندي موضوع بس مادري هوقديم او لا المهم.
هذا طال عمركم وانا رايحاً لعسيلان طريق الاسياح الجديد وانا اشوف يميني شبك يجي تقريبا كيلو بكيلو ان تساني منب واهم ومير اسال واحد قال لي هذا طال عمرك بيزرعون غضا بعسيلان ومير اني انبهر بعض الشي :eek: معقوله؟؟

ومير ينفتح صاحبنا قائلاً انت تدري ان الغضا اللي بعنيزة اصلاً مزروع زراعه وكان هو بالاساس بينزرع ببريدة وتحديداً بعسيلان بس تحورت الاموروبقدرة قادر صارت الامور كلهالعنيزة.

الله يرحم الحال تساني غير مفهومة ليست من العربية
عموما عنيزة ما بقى فيها الغضا الا بحرص اهلها ومحافظتهم عليه

LoV 2 Death
06/01/2010, 12:50 AM
اقدر مرورك مدمن..
400 سنة؟؟ قوووووووووووووووووووووووية
اخ مدمن انت ارجع لارشيف جامعة القصيم سعود سابقاُ اللي في المليدا وتحديدا كلية الزراعة ويصير خيرفديتك.

LoV 2 Death
06/01/2010, 01:11 AM
تحياتي لك اخ نوماس واقدر مرورك..
اخ نوماس اعتقد ان الموضوع ماله دخل بالمصطلحات وحتى لو كان هذي لهجتي وافتخر فيها وانا احترم اي لهجة واعتقد اي ناطق باللهجة النجدية يعرفها باستثناء البعض هذا جانب.
الجانب الاخر انا افضل لو انك ذكرت ان الله سبحانه حفظها ثم بجهداهلها يكون اجزل لمتحدث لبق مثلك ينتقد مصطلحات بديهية لمنطقة نجد اما اذا كنت دخيل على هذه المنطقه فما راح الومك لبى تسبدك(كبدك)<< ;) للناطقين بغير النجديه.

حبي لمملكتي
07/01/2010, 04:56 PM
معنى القصيم وهي الارض المنبته للغضي والارطى
وشجر الغضى موجودبالقصيم في عنيزه والقواره وصلاصل وعريق الدسم (بعد عطى وعطي طريق المدينه وهومحميه)
وموجود ببريده قريب من مكان استزراعه لاكن متباعد (متفرق) وهذا دليل انه كان موجود لاكن نتيجه الاحتطاب الجائر وكان القدمايذكرون وجوده في خبوب بريده
لاكن كثرته في عنيزه اكسبها ان يكون رمزا ومعلما باقيا
لم ياتي كثرته الاعن اهتمام من الاهالي ومحافظه:f
واستزراع على مدى اكثر من عشرين سنه ماضيه على معدل الف شتله كل عام تقوم فرع الزراعه باستزراعه ويقومون طلاب المدارس بغرسه ياله تكاتف :good2:

فلاجكوو
07/01/2010, 05:08 PM
مشكور خبر حلو مثل راعيه . وتسلم يالصاحب ....

LoV 2 Death
08/01/2010, 01:52 AM
اشكر مروركم كل ابوكم..
معلومة قيمة حبي لمملكتي ومهيب غريبة من شخصك الكريم
:good2:

ابوفرايديز
08/01/2010, 11:15 PM
كلامك عين العقل ياذيبان

هاوي غماره
09/01/2010, 06:22 AM
الغضا مجود بعهد مالك ابن الريب

الا ليت شعري هل ابيت ليلتن بجنب الغضا...

يقال انت الغضا مصود به ارض عنيزة

خوي الساري
09/01/2010, 06:43 AM
أنا أشوف ات الموضوع وطرحه ماله داعي من الاساس وانه نتاج الفراغ الذي نعيشه جراء الاستقرار الذي يضرب شبه الجزيره العربيه 0000شكرا على الاختراع00

LoV 2 Death
18/01/2010, 12:13 AM
اشكر ردود الاخوان....
وايضاً وجهات النظر بأساليب ذواقه تدعو لمجتمع راق
ولكن ارى البعض يطغى عليه التشاؤم مما يندب له الجبين ولكنني سأدعه للزمن فهو مهندس بارع في ترميم مثل هاؤلاء
ودمتم...

لاتكب البيالة
18/01/2010, 12:40 AM
السلام عليكم
لا تكب البيالة يتحدث اليكم نقلا عن احد شيبان البكيرية ان البكيرية والخبراء واكثر المناطق الرملية بالقصيم كانت تعج او ينتشر به الغضا لكن بسبب تقطيعه للشبه ولسقف بيوت الطين اول قضي الان الغضا اللي بعنيزة (وهو موجود اصلا وغير صحيح انه مزروع ) ان لم يحافظ عليه بيلحق ربعه
وايضا نقلا عن عجوز انه ارض البكيرية كانت قفراء من الرمث قبل اقل من 60 سنة لكن بقدرت قادر الان ما تطى الا على رمث حين اهتم الاهالي بزراعته والعناية به
الزبدة النباتات البرية يمكن زرعها ونقل لقاحها والاض الطيبة يخرج نباتها باذن ربها والتي خبثت لا يخرج الا نكدا

الشاطر ماطر
18/01/2010, 10:36 PM
مشكور اخوي على الخبر