المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ظواهر أراها غريبه !!!

نفيض 2000
03/01/2010, 11:22 PM
نعم مازلنا في البداية بالنسبة لموسم الامطار ولكن حقيقة هنالك ظواهر حدثت لم أرى احد تكلم بها ومسبباتها رغم غرابتها وايضا خطورة بعض هذهي الظواهر وهي أوجزها كالتالي :-
1- اختلاف طبيعة الامطار وكأنها امطار المراويح الربيعيه قوة الحالة على جزء بسيط وندرته على منطقة قريبة جدا منه .
2-سرعة الحالات تمر بسرعه لا تتجاوز يومين من بدايتها لنهايتها وهذا مخالف لما كنا نراه في الشتاء ارجو ان لا احد يرجعلي لشرح للحالات لاني اتكلم بنظرة عامة .
3-المنطقة الوسطى لم تتعرض للحالات بشكل صريح حتى الان ونراها مصدر للنشؤات للمنطقة الشرقية وكنا نراقب السحب تدخل الرياض مفككه وضعيفه وكل ما اتجهت شرق باتجاة المنطقة الشرقية تكثفت وازدادت قوة وهو بصراحه عكس ماكانا نشاهدة في الماضي من قوة السحب التي تقترب من الرياض ولا تضعف عادة اذا دخلت الرياض اكيد واحد بيقول نسبة الرطوبة ضعيفه نعم نتفق على ذلك ولكن ماهي الاسباب على ضعف الرطوبة الان وبحالات متابعه ولم تكن بذالك الضعف لمواسم ماضيه لماذا نسبة الرطوبة الان اختلفت عن الماضي أو ان هنالك اسباب أخرى غير الرطوبة ؟؟؟
4-قوة الحالات على منطقة معينه بشكل كبير عواصف وامطار غزيرة مثل جدة او حتى الشرقية مقارنه بجفاف لاغلب المناطق الوسطى وجنوبه وحتى شمال المملكة والقصيم وان كان ناله نصيب ولكن هل هو اقل من المعتاد ام لا اتوقع انه اقل من المعدلات السنوية اذا اخذناها كمنطقة كبيرة وليست كمدينة او جزء صغير حتى الناس اختلفت ناس تقول الحمد لله خير ونعمه السنة هذي وناس تقول جفاف وتلقاهم قريبين جدا من بعض حتى انه صاير باحياء المدينة الواحده كالرياض
5-ظهور اعاصير قمعية في أملج والليث سواء في البحر او البر وخطورتها للأرواح والممتلكات وعدم تحذير الناس منها وكأنها أمر عادي وهي حدثت بالشتاء ماذا لو كانت في الربيع مع زيادة قوة وفعالية الامطار القوية هل سنرى اعاصير قمعية اقوى قد تكون مدمرة وتشمل مناطق أخرى .
بالفعل هنالك تضادات كبيرة وتطرف
من يوافقني الرأي

مكشاتي21
03/01/2010, 11:31 PM
ملاحظات في محلها
فعلا
اخي فانا اشاهد الذي شاهدته

وامر غريب فعلا
وزد على ذلك اخي الكريم كثافة البرد
لماينزل وفي بقعه محدوده مره

كما حدث في بردية مشاش جرود وشمال ابتراء
في القصيم
وغيره من االاماااكن

صبح المطر
03/01/2010, 11:44 PM
/

موضوع جميل وفي محله أخي / نفيض الرياض

الجميع رأى هذه الملاحظات سبحان الله لم نشهد ذلك النشؤ القوي الذي يأتي من الغرب

كما في الأعوام الماضية وكما ذكرت مخايل الوسم وما تلاه تشابه مراويح الصيف ..

بالأمس كنت برحلة لشمال القصيم وشاهدت تفاوت خضرة الربيع من مكان لآخر

نسأل الله أن يغيثنا ويرحمنا إنه جواد كريم

/

راشد سعد
04/01/2010, 12:34 AM
أنا أتوقع أنها دورة كونية تتغير كل عدد محدود من السنين

ويعتبر هذا طبيعي جدآ

شاكر لك يالغالي الكلام الراقي

الف الف شكر

سيل ريمه
04/01/2010, 12:39 AM
كلام جميل وانا اوافقك الرأي
الله يعطيك العافيه

جغرافي2000
04/01/2010, 01:15 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

وبه أستعين

هذه بداية تغير المُناخ في الجزيرة العربية التحول من المناخ القاري الى مناخ آخر .

و الله أعلم

رعد الخبر
04/01/2010, 02:03 AM
هده الامور معروفه اخى هالفتره وتغيير في كل شى وهى دوره جديده اسال الله ان يحمينا وننتظر رد الخبراء

غيم الوسط55
04/01/2010, 06:35 AM
ربما تكون ظاهرة النينو لان هذا العام اتوقع مشابه لاعوام الثمانينات الميلادية بقدرة الله والله اعلم

محمد عبد القادر
04/01/2010, 07:50 AM
جميع هذه الظواهر تمت مناقشتها ولا تزال. ينصح بمتابعة مواضيع الخبراء خالد العتيبي وبست ويذر

قراميش
04/01/2010, 08:17 AM
صحيح سبحان الله

وادري بتقولو وش دخل الحديث

اتذكرون حديث نبينا الكريم في ما معناه

<لن تقول القيامه الا اذا رجعت جزيره العرب لؤلؤا ومرجان>

وها هو المناخ يتحول على قول بعض الخبراء والله وحد اعلم

اللهم اغث بلادنا وبلاد المسلميييييييييييين

ابو محمد2010
04/01/2010, 08:26 AM
اتفق معاك انها غريبه ممكن الاحتباس الحراري له دور في تغير المناخ
والله اعلم

عاشق الغضا
04/01/2010, 11:43 AM
الله يعطيك العافية

رنجر 2002
04/01/2010, 11:45 AM
السبب بعد ارادة الله تواجد مرتفع مسيطر علي الوسطي

حصاة رزاح
04/01/2010, 11:45 AM
اوافقك الرأى بالاظافة الى شكل السحب المائل الى الاحمرار وسرعة تكونها

قزقوز benelli
04/01/2010, 12:46 PM
وانا معك حتى السنين الماضيه اذا مطرت مطرت على المنطقه كامله مو على جزء منها يعني القصيم لما كنت تمطر تمطر على كل مناقطهاا الان لا وشكل السحب يختلف عن الاعوام الماضيه تجي متقطعه العام الماضي كانت تجي كامله سبحان الله

الخرج...
04/01/2010, 01:49 PM
سبحان الله

انا فالخرج المطر القوي يوم الخميس ممكن 4 كيلو فقط جنوب والباقي مطر خفيف

4 كيلو سيووول وغدران اذا تعديتها ماتلقا ولا شي

سبحان الله على كل شي

برق المخايل
04/01/2010, 02:02 PM
صحيح سبحان الله

وادري بتقولو وش دخل الحديث

اتذكرون حديث نبينا الكريم في ما معناه

<لن تقول القيامه الا اذا رجعت جزيره العرب لؤلؤا ومرجان>

وها هو المناخ يتحول على قول بعض الخبراء والله وحد اعلم

اللهم اغث بلادنا وبلاد المسلميييييييييييين

هههههههههههههههههههههه والله عجزت امسك نفسي:D

الحديث الله يبارك فيك
(( لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجا وأنهارا وحتى يسير الراكب بين العراق ومكة لا يخاف إلا ضلال الطريق ‏ ‏وحتى يكثر الهرج‏‏‏‏ قالوا‏‏ وما الهرج يا رسول الله‏‏ قال‏‏ ‏‏القتل‏‏‏ ))

اما بالنسبه للنقاط التي ذكرت متفق معك فيها خصوصا تشابه امطار الشتاء مع امطار المراويح
وايضا بالسابق كانت مناطق النشو للوسطى هي ما بعد جبال السراه او جبال القويعيه حيث تحدث تخلخل في الضغط
اما الان ينشى السحاب من بعد الرياض مع عدم وجود مناطق تخلخل ضغط كالجبال
والله اعلم واحكم

تحياتي

جدة غير
04/01/2010, 02:11 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك على الموضوع الجميل .

من وجهة نظري الخاصة القابلة للخطأ :

أبرز ظاهرة رأيتها هذا الموسم ( من نوفمبر إلى الآن ) هي أمطار فوق المعدل على غرب البلاد - ما شاء الله تبارك الله -

NATLUS
04/01/2010, 02:17 PM
والله وانا اخوك الجو بشكل عام متغير عندنا من سنين

صدق النوى
04/01/2010, 02:36 PM
1- اختلاف طبيعة الامطار وكأنها امطار المراويح الربيعيه .

أوفقك الرأي شتاء السنة ذي غريب
الله يريدنا بخير إن شاء الله
استغفر الله العظيم

غيوم الصيف
04/01/2010, 03:35 PM
(لن تقول القيامه الا اذا رجعت جزيره العرب لؤلؤا ومرجان )
أول مره اسمع هذا الحديث اللي اعرفه لاتقوم الساعة حتى ترجع جزيرة العرب مروجاً وانهارا

غيوم الصيف
04/01/2010, 03:39 PM
والعلم عند الله أن تغير المناخ يبدأ من المنطقة الغربية تدريجيا ومايحدث من هزات أرضية فيهاوبراكين وفيضانات الا ارهاصات التغير القادم

اعصار الجنوب
04/01/2010, 05:43 PM
ملاحظات جدا هامه يجب التوقف عندها ومقارنتها بأحداث اخرى حدثت في أماكن اخرى بالكوره الأرضية خوفي أنه مقدمات لما هو خطر قادم خاصة تكون الأعاصير القمعية بالقرب من السواحل نسأل الله العفو والعافية

BlueBird2
05/01/2010, 05:57 PM
أنا مالي خبرة في هالسوالف

أنا مزارع و بس

بس أنا متأكد أن الوضع اللي صاير ذي الأيام مو طبيعي
وقت المطر في الشرقية في ذي الأيام!!

دورة كونية!!
أنا أجزم بذالك و الدليل سنة بعد سنة الأمارات تدخل حزام المطر تدريجياً

حبيت أدخل و أؤويدك الرأي

محمد 44
05/01/2010, 06:01 PM
وانا معك حتى السنين الماضيه اذا مطرت مطرت على المنطقه كامله مو على جزء منها يعني القصيم لما كنت تمطر تمطر على كل مناقطهاا الان لا وشكل السحب يختلف عن الاعوام الماضيه تجي متقطعه العام الماضي كانت تجي كامله سبحان الله

السنين الماضيه يعني قبل كم ؟؟ دائما اسمع تقولون زمان كانت امطار عامه وووو ولاكن من خلال الارشيف اشوف الوضع عادي سنه كذا وسنه كذا ؟؟؟

الوضع طبيعي وكل سنه تختلف عن اخرى لاكن التغير حاصل حاصل والله اعلم متى

ابن سيف 18
05/01/2010, 09:03 PM
وازودكم من الشعر بيت
( في رمضان الماضي هطلت امطار غزيرة سالت لأثرها الشغايا وذلك في المدينة النبوية )
وامتدت تلك الحالة ولكن بشكل ضعيف ( رش )شمال القصيم- بريدة حيث ان المطر نقع بالارض
( وكان هذا في العشر الاوائل من رمضان الماضي)
وايضاَ بعض القرى والهجر التابعة لحائل حيث ان بعض الاماكن ظهرت بها بوادر الربيع قبل الوسم ! ( ويمكنكم الاطلاع على الارشيف)

وهذا طبعا شي ملفت للنظر....

(( وبذلك انا اوأيدك بما قلت ))

ارجو التعقيـــب على ما قلت ,,,

مطحور دنياي
06/01/2010, 12:46 AM
كلامك في محله سبحان الي يغير ولا يتغير
وانتظر شهر مارس ع الرياض ان الله احيانا بتشوف شي يسرك

نفيض 2000
07/01/2010, 12:32 PM
ملاحظات في محلها

فعلا
اخي فانا اشاهد الذي شاهدته

وامر غريب فعلا
وزد على ذلك اخي الكريم كثافة البرد
لماينزل وفي بقعه محدوده مره

كما حدث في بردية مشاش جرود وشمال ابتراء
في القصيم

وغيره من االاماااكن

شكرا لمرورك اخ مكشاتي ما قلته اخي الكريم ي عن حادثة في مشاش جرود وشمال ابتراء في القصيم يضاف الى الشواهد لاختلاف الطقس وحدته

نفيض 2000
07/01/2010, 12:36 PM
/

موضوع جميل وفي محله أخي / نفيض الرياض

الجميع رأى هذه الملاحظات سبحان الله لم نشهد ذلك النشؤ القوي الذي يأتي من الغرب

كما في الأعوام الماضية وكما ذكرت مخايل الوسم وما تلاه تشابه مراويح الصيف ..

بالأمس كنت برحلة لشمال القصيم وشاهدت تفاوت خضرة الربيع من مكان لآخر

نسأل الله أن يغيثنا ويرحمنا إنه جواد كريم

/

فعلا اخ صبح المطر التفاوت في خضرة الربيع مشاهد بكثرة وسببه طبيعة الامطار التي هطلت منطقة غزيرة ومنطقة قريبة لم يأتيها شي يذكر

نفيض 2000
07/01/2010, 01:03 PM
أنا أتوقع أنها دورة كونية تتغير كل عدد محدود من السنين

ويعتبر هذا طبيعي جدآ

شاكر لك يالغالي الكلام الراقي

الف الف شكر
تسلم يالغالي راشد على مرورك قد يكون طبيعي جدا وهي دورة كونية جديدة وقد اتفق معك او لا اتفق بصراحة لا أدري !! والسبب ماهي الاثباتات او الدراسات التي تعزز هذهي النظريه للاسف لا توجد لدينا أرشيف أو دراسات او احصائيات دقيقة لما حدث في السابق او سجلات يمكن الرجوع لها لسنين طويله كل مانذكرة عبارة عن تذكر ومشاهدات سابقة من شخص مثلي قد أكون مخطئ ومقارنتها بماحدث او يحدث هذهي الايام أتوقع لو نركز اكثر على دراسة الحالات بعد مرورها دراسة علمية مفصلة من المختصين ومن مراكز الابحاث إن وجد منها في المملكة وجمعها ودراسة الظواهر التي تحدث داخلها , كما حدث في ألاعاصير القمعية لم أرى أي اهتمام منها حتى الان على المستوى العلمي وكأنها حدثت في ولاية اوكلاهوما المشهورة بها والناس متعودة عليها !!
جميعنا نركز على التوقعات المستقبليه والحالات التي ستحدث وهو امر جيد ولكن ننسى ان الدراسات المستقبلية معتمدة على علم الغيب ونظرية الاحتمالية سواء زادت هذهي النسبة او نقصت ولا يمكن الاعتماد عليها كأرشيف مستقبلي لما حدث