المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تجربتي للخرازة الجديدة عيار 17(( صور ))

SilverSniper
10/12/2004, 09:11 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
كتبت موضوعاً في السابق عن عيار جديد للخرازة هو .17 .. واستبعدت وجودها في السعودية.. ولكن.. لحسن الحظ..:) .. كنت مخطئاً..
من المعروف لدى الكل طبعاً.. أن الخرازة المعروفة هي عيار .22LR .. حصلت مؤخراً على خرازة برنو عادية ولكن بعيار .17HMR... ومعها كمية من الذخيرة .. ماركة هورنادي..
هذه صورة للخرازة.. لم أصور التي معي بعد لأنها تحتاج إلى صنفرة ودهن خشب.. وفي بالي أن أقلبها إلى اللون الفضي (نيكل) :)

----------------------
وهذه لقطة للذخيرة..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk7239_np_17hmr_xtp_r2_c1.jpg

---------------------
فرق خرازة 17 عن الخرازة العادية 22
كتبت في الموضوع السابق بعض الفروقات على أساس نظري.. وليس عملي.. وسأذكرها اضافة إلى التجربة العملية مع أنها قليلة نظراً لقلة الذخيرة لدي وحاجة البندقية إلى بعض الصيانة..
تتبع الخرازة 17 نفس اسلوب الخرازة العادية 22 في ضرب الطلقة .. Rimfire..
طلقة 17 تشبه إلى حد كبير رصاصات البنادق الكبيرة ولكنها صغيرة في الحجم.. وهذه صورة لرصاصة 17 مقارنة برصاصة روسية عيار 22 خرازة..

------------------
وهذه رصاصة 17 أمسكها ويتضح قطرها الضئيل..

----------------
التجربة...
أحضرت من أحد الاخوان بندقية برنو خرازة 22.. لأقارنها بخرازة17..
وضعت عدة أهداف.. علبتين بيبسي تحتويان على ماء.. قطعتين من جسر حديد على شكل حرف H .. مرباع خشب..
ملاحظاتي..
1- الشكل الخارجي والسبطانة...
شكل الخرازة 17 مطابق تماماً للخرازة البرنو العادية.. ولكن يختلف حجم خزانة الطلقات.. وحجم فتحة خروج الفارغ.. أما الوزن فالخرازة 17 أثقل بقليل.. سبطانة الخرازة 17 أسمك بكثير من سبطانة 22.. وعدد لفات الحلزون أكثر من الداخل..
2- الرجف والصوت..
بندقية الخرازة 17 لا ترجف.. مثل الخرازة العادية 22.. ولكن صوتها أعلى بكثير..
3- الأثر على الهدف..
أ- علب البيبسي..
أطاحت الخرازة 22 بعلبة البيبسي وفتحتها من الأعلى إلى الأسفل..أما الخرازة 17 فقد فجرت علبة البيبسي.. وناثرت الماء بعنف.. ووجدت العلبة على شكل 3 قطع.. :)
ب- جسور الحديد..
جسور الحديد سميكة جداً وقوية.. لم تخترقها 22 ولا 17.. ولكن 17 استطاعت وضع فتحة غائرة في المعدن..:)
جـ- مرباع الخشب..
اخترقت 22 مرباع الخشب بأثر تدميري واضح ولكن بدون أثر يذكر خلف الهدف.. خرازة 17 اخترقت مرباع الخشب بقوة .. ولكن بأثر تدميري قوي في مخرج الطلقة.. وأثر واضح وقوي خلف الهدف :)
4- الدقة..
جميع الحقائق النظرية تدل على أن 17 أدق من 22 .. ولكني وجدت أن 22 أدق.. ربما لأنني لم أتعود على البندقية بعد.. ولأنها تحتاج إلى صيانة.. :)
ملاحظة..
سرعة رصاصة ستنجر 22 .. 1625fps ...
سرعة رصاصة هورنادي 17 ... 2375 fps..

البنتلي
10/12/2004, 05:14 PM
السلام عليكم موضوع متعوب عليه :good2: واول مرة ادرى ان فيه خرازة عيار 17لكن المشط كم يشيل طلقة لانه نازل زياده تحت البندق والامشاط الطويله حقت الخرازة دايم تكسر القاعدة وبالنسبه للخرازة الروجر الامريكية انا ما أعرفها لكن هي الخرازة الي تشيل 16 طلقه بما صورة ثانيه تحت سبطانة البندق ولا ليست هي والسلام عليكم

SilverSniper
10/12/2004, 08:14 PM
حياك الله أخوي بنتلي ومشكور على ردك... :)
الخرازة البرنو عيار 17 عندي لها مخزنين.. واحد طويل يحمل 10 طلقات وواحد قصير يحمل 5 طلقات..
الخرازة الروجر عيار 22 لها مشط في الأسفل وتحمل 11 طلقة.. 1 في بيت النار وعشر في المخزن..
وهي نصف أوتوماتيكية ولدي واحدة منها.. ممتازة وقوية وتتحمل:)
لمزيد من المعلومات حول الروجر..
اضغط هنا (http://www.ruger-firearms.com/Firearms/FAProdResults?function=famid&famid=39)

عليان الليل
10/12/2004, 08:52 PM
ماشاء الله عليك عيني عليك باردة
تصلح دكتور بجامعة تخصص خرازة
وانا اصلح مدير الجامعة :D :D
شرح وافي... لكن هل تنصح باستخدامها
بدل عيار 22 .. وكيف تقيمها كاستخدام صيد

تحياتي..

( برى بحرى)
10/12/2004, 11:31 PM
تبارك الرحمن يا سيلفر سنايبر
ما شاء الله عليك فعلا جميع مواضيعك فوق الممتازه وانا عندى خرازتين توتو شويه طاحوا من عينى الان من وصفك لعيار 17
كنت بشترى وحده بس سعرها نار وطبعا كانت جديده بالكرتون ومنقوشه الاخشاب من حلاتها والنقش اللى عليها وشويه سعر طلقاتها غاليه بالنسبه الى التوتو
الف الف الف شكر على موضوعك الجميل والشيق والله يعطيك خيرها ويكفيك شرها

Eagle
10/12/2004, 11:51 PM
عزيزي سيلفر سنايبر
لك وحشه ياخي ولمواضيعك المميزه
وياريت لو تقارن فرق التجميع بين السلاحين هذا مفيد اكثر

الاخ عليان الليل
عيار 22 متوفر في كل مكان ومعروف ومتداول بعكس هذا العيار
وبالنسبه لتبديل بين السلاحين ما اتوقع المسأله تستاهل
لانه العيارين يعتبرون small bore من العائله الصغيره
يعني خلك على 22 او اصعد فوق big bore مثل (300win - 30-06springFeild - 308)

للعلم يوجد عيار بأسم 22 hornet لكن من فئه center fire
مقارب جدا لعيار 17

SilverSniper
11/12/2004, 10:14 AM
معالي مدير الجامعة الدكتور/عليان الليل ... الموقر .. :)
من الأثر الذي شاهدته ومن قوة البندقية .. لا أعتقد أنها جيدة للطيور .. ولكنها ممتازة للضببة والأرانب.. :) .. ولكن لا أستطيع الحكم بشكل نهائي قبل التجربة على الصيد..
الخرازة 22 .. أرخص. و أقل في سعر الذخيرة من 17 وأوفر.. الخرازة 17 أقوى .. ولكن للأسف لن أتمكن من الحكم على دقتها إلا بعد صيانتها والتعود عليها.. ولكن أتوقع ( نظريا ) أنها أدق .. عيار 17 لا يزال جديداً.. وغالياً.. ولكنه مرشح ليحل محل 22.. :)
الأخ بري بحري..
فعلاً.. عيار 17 مثيرة :) .. طلقة صغيرة كهذه تحمل مثل هذه القوة ..:).. ولكنها غالية بالفعل.. ونادرة جداً..
الأخ العزيز Eagle..
كيف حالك :) ... اشتقت إليك أيضاً..
لم أتمكن من مقارنة التجميع ( Groupings ) .. لعدم توفر ذخيرة 17 كافية لدي.. :(
وحاجة البندقية إلى بعض الصيانة.. حيث وصلتني وفيها مالا يقل عن 400 مخش وخدش في الخشب.. اضافة إلى بعض الصدأ في بعض المناطق.. والعلمان الخلفي ( Back Sight ) أشك بأنه سليم.. اختبار المجاميع مهم.. وسأقوم به عند انتهائي من صيانتها.. وحيث أن أحد الزملاء وعدني ببعض الذخيرة ( الذخيرة صعبة التوفر في الوقت الحالي نظراً للحالة الأمنية ).. فسأقوم به وأنشر النتائج في هذا الموضوع..
الأعيرة الكبيرة ( 308. - 700. - 06-30. - 7mm ) لا تستخدم عندنا لندرتها ولعدم وجود طرائد نصطادها بها :) ... ولكن قوة هذه الأعيرة خيالية لدرجة لا يمكن مقارنتها ب22 أو 17.. لكن .. هل جربت اطلاق بندقية عيار (50BMG.)؟؟.. هنا تجد القوة :eek:
أما 22Hornet فكما قلت أخي Eagle تتبع أسلوب Centerfire.. فهي مختلفة تماماً..
أشكر للجميع مرورهم وردودهم..

داورد
11/12/2004, 10:57 AM
عزيزي سلفر سنايبر الله يعطيك العافية على الموضوع الشيق والجميل , والله يعطيك من خيرها ويكفيك شرها .

وعندي كم أستفسر :
1- المعروف عندنا من الخرازات هي العادية والدبل ودبل الدبل وسمعت عن خرازة الام سكستين , هل هي هذه البندقية ؟
2- ماذا عن وفرة وأسعار ذخيرتها ؟

تقبل مني أحلى تحية ( داورد)

SilverSniper
11/12/2004, 12:38 PM
مرحبا أخوي داورد..
لا... هذه ليست M16 .. الأم سكستين بندقية هجومية عسكرية أوتوماتيكية عيار 5.56mm x 45mm NATO .. ولكن حرصاً على قوانين المنتدى فلن أتحدث عنها..
توفر الذخيرة وسعرها.. الذخيرة نادرة جداً.. وغالية.. ولكن ذكر الأسعار لا يجوز..
ويا هلا بك.. :)

Eagle
11/12/2004, 01:17 PM
بخصوص استفسار الاخ داورد الام سكستين بالفعل بندقية هجوميه اوتوماتيك امريكيه
لكن يوجد خرازة تستخدم نفس العيار الذي ذكره سيلفر ويسمى ايضا 223rem

عزيزي سيلفر سنايبر
بالنسبه للعيار الكبير اترك عنك الصيد وشوفه في رماية الاهداف في الميادين
ميدان 300 متر مفتوح والبندقيه عيار 308 يدويه بالكامل تاخذ طلقه وحده ويا وييييييلي
كثير من الي جربوها بوضعية الوقوف لاول مره من بعد 22 تحوشهم اصابات بسيطه مثل كسر نظارته ونزيف خفيف فوق الخشم لانه العلمان الخلفي الي نستعمله اكبر من العادي

انشالله احاول اعمل موضوع مع الصور بخصوصها

SilverSniper
11/12/2004, 02:02 PM
هلا أخوي العزيز Eagle.. :)
أنا استخدمت بندقية Enfield عيار.303 يدوية (Bolt Action ) قوية جداً.. لكن رجفتها ما هي مؤثرة لذيك الدرجة.. لكن استخدامي لبندقية BFG50 كلام آخر.كتفي جلس اسبوع مورم :good2: .. لكن أنا آسف .. :(.. الحديث عن بنادق Big Bore أو أي بنادق أكبر من الخرازة يخالف قوانين المنتدى.. واحنا ما ودنا نزعل الخبير وعليان الليل منا :)

الخبير
11/12/2004, 06:15 PM
دايم اقول لك يا سلفر سنايبر
شغلك نظيف ما شاء الله عليك.

ابو سها
11/12/2004, 06:28 PM
طيب يا جماعة الخير كم المسافة الي تسوقها عيار 17 وعيار 22

كايد
11/12/2004, 10:17 PM
لا هنت يا القناص الذهبي (انت ذهبي ولست فضي )

لكن بغيت انشد فشقها متوفر مثل عيار22؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولامثل اللي معهم شاخوفه ؟؟؟؟؟ يبطون ما عينو فشق

مشكور ؟انت كريم واعضاء مكشات يستاهلون

Eagle
12/12/2004, 03:09 PM
لا سيلفر انشالله ما يزعلون (:
انزين مادريت عن الي اكبر من الكبير 50
نعم نعم اكبر من 12.7
اتوقع عقب ماترمي فيه ادورلك كتف ثاني (:
عيار 15.2mm

laith
13/12/2004, 09:09 AM
السلام عليكم

ياسلام عليك ايها يا Gold Sniper لايسعني الا ان اشكرك واقدم اعجابي بمواضيعك ..

للاسف لاتعليق لدي فقط مستمع !

SilverSniper
13/12/2004, 09:39 AM
أخي العزيز.. مشرفنا الفاضل.. الخبير..
مرورك هنا يشرفني.. يا هلا بك ومرحبا والله..
أخوي أبو سها..
المدى يعتمد على نوعية الذخيرة والحالة الجوية ونوعية السبطانة وطولها وأمور أخرى عديدة.. ولكن في المتوسط.. مدى 22 في حدود 1-1.5 ميل.. أي في حدود 2-3كم..
مدى 17 أتوقع أنه أكبر بكثير.. عيار أصغر.. وشكل انسيابي أكثر.. وزن أخف (20 جرين لرصاصة 17 مقارنة بـ40 جرين لرصاصة 22) وقوة اندفاع أكبر... ولكن من الصعب أن تضبط البندقية لإصابة أهداف بعيدة جداً نظراً لخفة الرصاصة سواء 22 أو 17..
ويا هلا بك..
أخوي كايد..
سرني مرورك ويا هلا بك..
العيار 17 طال عمرك جديد.. والجديد بالطبيعة يكون غالي ونادر.. لكن أتوقع انه ينتشر مستقبلاً.. حياك الله..
أخي العزيز Eagle..
أنا سمعت عن بندق روسية تطلق 15.2mm .. لكن والله يا خوي كتفي عزيز علي..:)
أنا أطلقت 12.7mm على هدف مثبته على شجرة طلح متوسطة الحجم.. شجرة الطلح بكبرها انكسرت وطاحت.. وجذعها مولع.. إذن 15.2 ايش راح تسوي :hot:
الريكويل حق BFG50 قوي جداً.. لأنها Single Shot.. لو كانت نصف أوتوماتيكية زي البارت مثلاً ( Barrett M82A1A .50 BMG ) كان يكون الريكويل مثل الشوزن أو أقل :)
لكن تبغى أكبر من الأكبر من الكبير :).. NTW20.. توقع كم عيارها..20mm.. مريعة ..
يا هلا بك والله..
أخوي العزيز ليث..
يا هلا بك والله ومرحبا.. نور الموضوع بمرورك الله يحفظك :).. لكن .. هل أنت مستمع.. أم قارئ.. ؟ :)

المسفهل
16/12/2004, 08:50 PM
فقط أحببت أن أقول : إنني استفدت واستمتعت .

مسنع ربعة
08/01/2005, 03:48 PM
الصراحة معلومات جديد وممتازة لكن أخوي وش صناعتها 17 وهل هي تماتيك ولا لا

ولد سليمان
25/05/2005, 09:08 AM
اخو SilverSniper
الصور لم تظهر معي
وهل الانشوتز الالمانيه يجي منها نفس العيار

SilverSniper
25/05/2005, 09:32 AM
الصور يا بوسليمان يبدو انها راحت في فترة توقف المنتدى.. لكن سأعيد نشرها مع صور حديثة للبندقية بعد اعادة طلائها وتركيب المنظار لها..
وبالنسبة للأنشوتز ... نعم .. الأنشوتز أنتجت بنادق عيار 17 Rimfire ولكن توفرها ووجودها عندنا ما أدري لكن ما أستبعده..

اسيزو 4x4
25/05/2005, 09:41 AM
الله يعطيك العافية يا Gold Sniper

موضوع متميز :good:

ابو الفهود
25/05/2005, 04:28 PM
السلام عليكم
اخواني الكشاته لي وقت وانا اتابع المواضييع الحلوه والمشوقه وعندي طلب من اهل الخبره في الخرازات
عندي خرازه شيكيه نوع برنو فشقها22 ماقنوم اطول من 22 العاديه دبل كانها طول طلقتين22
مخزنها ظاع مني
احد يخبر مخزن لها
يراسلني مشكووووور علي
ana_ent@hotmail.com

ولد سليمان
25/05/2005, 05:02 PM
تسلم والله ياSilverSniper

وابي احاول اصور الالمانيه الي عندي الانشوتز 22 وسبق اني سألتك عنها
وابي انزلها هنا علشان تشوفها بس خلني القي كاميرا

راعي الموزر
26/05/2005, 03:17 PM
ما طلعت عندي الصور شوفو لنا حل

راعي الموزر
26/05/2005, 03:20 PM
عجل علينا يا سنايبر :butt3: شيشتنا :hot: بالحيل :good: نبي الصور اويلاه

ولد سليمان
29/05/2005, 09:51 AM
أخي العزيز SilverSniper
لقيت صوره طلقات الخرازه من موقع هورنادي ولاكن ذاكرين ان دقه الاصابه لاتتعدى 200 يارده
ولقيت الانشوتز وبصراحه قمه ونزلت من عندهم الكتالوج حق 2005 بس ماعرف كيف انزله بالمنتدى والحجم 4.5 ميقا