المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل هذه المعلومة عن أهل الأبل صحيحة؟ (ريم البراري)

ريم البراري
12/01/2010, 08:52 PM
عن أبي هُريرة , أنَّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال : " رَأْسُ الكُفْرِ نَحوَ المَشْرِقِ , والفَخْرُ والخُيَلاءُ في أهلِ الخَيْلِ والإبلِ , الفَدَّادِينَ أهلِ الوَبَرِ , والسَّكِينَةُ في أَهْلِ الغَنَمِ ".

سمعت أن تربية الأبل تسبب قساوة في قلوب أصحابها وهو طبع من طبائع الأبل..فهل هذه المعلومة صحيحة؟

ناب شهران
12/01/2010, 09:55 PM
اكيد البل تعلم الصبر والقوه

شوفي اجدادنا كيف القوه لديهم في قلوبهم واجسادهم والصبر عندهم هو اهم شي عند الرجال الي معنده صبر مايقدر يعيش

البل عطيا الله طوال النسانيس تنومس الي من حلاله شراها

ريم البراري
12/01/2010, 10:35 PM
اكيد البل تعلم الصبر والقوه

شوفي اجدادنا كيف القوه لديهم في قلوبهم واجسادهم والصبر عندهم هو اهم شي عند الرجال الي معنده صبر مايقدر يعيش

البل عطيا الله طوال النسانيس تنومس الي من حلاله شراها

قد تعلم الأبل الصبر والقوة لكن سؤالي هو عن (قسوة القلب)

جزاك الله خير اخوي

سليمان 10
12/01/2010, 10:42 PM
يكفيك اخي العزيز ان الانبياء عليهم السلام لم يرعو الابل وانما رعو الغنم ليرفقو بالامه والله اعلم 000

محمد الظاهري
12/01/2010, 10:45 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
صحيح انا شفت وقالي ولدي ان الابل معها شياطين
ولي هذا كبار السن تلقاهم ما عنده هدو
بس البل تعلمك الصبر والقوه و راحه البال و تعرفك على اليار ومعرفه الرجال
وثاني شي البل ما تنسى صاحبها وهذا صحيح والتاريخ يشهد
ولو تبوني اكتب عن قصص البل كتبت وهي موثقه

ريم البراري
12/01/2010, 10:59 PM
يكفيك اخي العزيز ان الانبياء عليهم السلام لم يرعو الابل وانما رعو الغنم ليرفقو بالامه والله اعلم 000

سبحان الله
كلامك صحيح

جزاك الله خير اخوي على الإضافة

ابوصالح3
12/01/2010, 11:00 PM
عكس كلامك الغنم هي اللي تعلم الصبر لانها ترفع الضغط ولاتعلم الا بطلعة الروح وبالعصاوكل من صاح لها ورفع عصاه تبعته ولا لها قدر وحشيمه عند اهلها اما الابل فتحدث بينها وبين صاحبها الفه ومحبه عجيبه وغريبه ولها سحر لايوصف ولها طريقه بالتعامل لانها تملك احاسيس فالناقه لايوجد مثيل لحزنها اذا فقدت ولدها والجمل لاينسى ثاره ابدا فلو ضربه صاحبه مرة واحده فقط فانه ينتهز اقرب فرصه للانتقام اما اغلب اصحاب الابل الحقيقيون الاصليون فجميعهم غريبو الاطوار الفو الوحده وجنتهم بين ابلهم وقساة جدا وقد يقتلون من يؤذي ابلهم اويعترض طريقها او يخيفها عكس اهل الثراء اللي يسمون انفسهم اهل ابل ماعرفوها الا من هالمزاين وجاي وهي ماتسوى عندهم شي ولا اشتروها حبا فيها بل للتفاخر والتباهي

ريم البراري
12/01/2010, 11:10 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
صحيح انا شفت وقالي ولدي ان الابل معها شياطين
ولي هذا كبار السن تلقاهم ما عنده هدو
بس البل تعلمك الصبر والقوه و راحه البال و تعرفك على اليار ومعرفه الرجال
وثاني شي البل ما تنسى صاحبها وهذا صحيح والتاريخ يشهد
ولو تبوني اكتب عن قصص البل كتبت وهي موثقه

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ننتظر مالديك من قصص اخوي وراح نتابعها ان شاء الله لاني احب هالنوع من القصص

شكرا على المعلومات اخوي

مكشاتي كوكتيل
13/01/2010, 05:54 AM
السبب في نظري قد يعود إلى الطريقة التي يتعامل معها صاحب الإبل مع إبله حيث تتسم هذه المعاملة بالقسوة والعنف للسيطرة على الإبل وهذه الطريقة القاسية هي ماتكسب صاحب الإبل صفة القسوة والغلظة .

راعي الوضح.
13/01/2010, 12:08 PM
الحمد لله حنا مع الابل من يوم ولدنا ولافينا قساوه ولا شي

لو تسبب قساوه محد جاوبك :)

بو هاشم
13/01/2010, 01:17 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخواني الكل يدلي بدلوه والمنبر للحميع ولا يمكن لشخص أن يثبت كلامه إلا من خلال علم أوتجربه..ومن خلال
الأراء فأنا لي رأي وهو..أن الإبل مخلوق بإمكانه العيش مستأنس أومستوحش حتى عصرنا هذا بعكس غيره من الأنعام التي ربما كانت في السابق برية وطوعها الإنسان لنفسه وتطورت حياتها حتى وصلت إلى أنها لاتقدر على العيش دون متابعة أومراعاة مباشرة من الأنسان.
أما الإبل وماأدراك مالإبل ..أولا هي حيوانات حتى الأن تستطيع الإعتماد على نفسها وهذادليل على قسوتها.
ثانيا. في السابق كان الإنسان يقوم برعي الإبل لأيام طويلة بعيدا عن أهله أوعشيرته رغم المعاناة التي يعاني منها
كالغزو وماشابهه أوتعرضه لحيوانات مفترسه إلا أن ألإبل تعينه على مواجهة الصعاب ولوكانت غنم لكانت سبيل للصيد وغيره.
ثالثا.قيمتها المادية والمعنوية والفعلية تجبرك أن تكون قاسيا القلب وإلالكانت كسب للغيرمن الغزاة وسهلة الإفتراس من الضواري..أيضا القائمون على رعي الإبل سابقا أولاحقا يجب أن يكون قاسي القلب لكي يكون جدير برعايتها أوممن يحسن التصرف معها .الحديث يطول كثيرا ويبقى مجرد كلام فقط يلتمسه من عاشه...تقبلواتحيتي

القناص-sniper
13/01/2010, 01:26 PM
مامعنى الفدادين اهل الوبر ؟؟؟؟؟

التفسير الله لا يهينكم

sahhr
13/01/2010, 02:10 PM
السلام عليكم ..

حبيت أن أدلي بدلوي في هذا الأستفسار من العضو الكريم عن ماتسببه الأبل من قساوة وتغير في أطباع الأنسان وخلافة فمن خلال تجربتي مع أهل البل أقول هذا الكلام صحيح والسبب والله أعلم أن أطباع الأبل ورعي الأبل ومعالجتها وإطعامها ومتابعتها والتعامل معها يتطلب الشدة والقسوة ولا ينسى العضو الكريم ما للحومها من تأثبر على بنية وأطباع الأنسان واللـــــه أعـــــلــــم........

ابو سعد 515
13/01/2010, 09:07 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا اضم رايي مع راي الاخوان واقوول ان نياقي كلها ما اضربها لاني يشهد الله احبها حب ما يعلم فيه الا الله
وكل ما اجيها سبحان الله تحب راسي وتشمني وتسلم علي ،،، بعكس الي يطق نياقه وانا صارت معي قصة بقولها لكم عشان الكل يستفيد انا ما اشتري نياق الا اتأكد ان راعيها الي قبل ما يطقها لان قد شريت ناقة وبعير البعير يقرط والوف والناقة تهبد وهذا كله من راعيهم الاول كان يطقهم بس الحين ولله الحمد نياقي ما احط لها شبك والبعير مو مقيد ماغير اخلي نياقي في البرحة وما عندها احد واتركها في امان الله وكل ما جاها شيء البعير عندها ولا النياق يدافعون عن انفسهم يعني بالليل انا اقرب منهم يشمون ريحتي ثم يعرفوني ويتبعوني يعني امشيهم وانا راكب السيارة كني راكب رحوول ومالنا شغل بالقسوة والشجاعة والصبر الابل تتعامل معها بدون ضرب تتعامل معك بدون ضرب ،،، تكرمها كل يوم تعطيها خبز وتعرفك وتصير انت تطبعها على كيفك يعني اتمنى من الاخوان لا احد يقولي قسوة وما قسوة قوة وما قوة هالكلام ما ينفع مع الابل تتعامل بقسوه معها والله تتوطا في بطنك وطيتن ملعونة والدين يعني هالكلام الي يقول قوة وما قوة انا اعتربه كلام مهايطية
00
00
مع احترامي
(ابو سعد 515)

مجاهيم
13/01/2010, 09:13 PM
كلام ابو صالح في محلّه... القسوة في قلب اللي يعيش معها في الخلا ولا يعرف الديرة يعني بدوي رسم ماهو بدوي اسم... وفي الغالب يكون بعيد عن الدين وعن الجمع والجماعات فيقسو قلبه... والله أعلم

خالدالزلفي
13/01/2010, 09:17 PM
السلام عليكم اخوي الي معروف ان راعي الابل قاسي القلب وسبحان الله العظيم الي يهتم فيه ويربيها يكون قاسي

ريم البراري
13/01/2010, 10:26 PM
اشكر كل من وضع رد جزاكم الله خير

في انتظار مزيد من الاراء والتجارب والقصص

سامرنجد
14/01/2010, 05:14 AM
راح الوضح
ابو سعد

اعجبتني ردودكم صراحه وبالنسبه لقسوة القلب مالها علاقه لا بغنم ولا بعارين هذي طبيعه تنشأ مع الانسان منذ صغره حسب بيئته التي عاش فيها وحسب تنشئته والظروف المحيطه فيه وانا اعرف ناس مافي اقسا منهم ولا فيه اسخف منهم حسب الموقف سبحان الله . نرجع لموضوع البل انا اشوف ان فيها كثير من طبايع الانسان خصوصا الحزن وفيه مقوله قديمه يقولون الانسان ماكان يبكي ولا اكتسب هذي الصفه الا من الابل مدري صحيح والا لااذا كانت صحيح نجد انها ماعلمته القسوه علمته اللين وشكرا

ريم البراري
14/01/2010, 11:47 AM
راح الوضح
ابو سعد

اعجبتني ردودكم صراحه وبالنسبه لقسوة القلب مالها علاقه لا بغنم ولا بعارين هذي طبيعه تنشأ مع الانسان منذ صغره حسب بيئته التي عاش فيها وحسب تنشئته والظروف المحيطه فيه وانا اعرف ناس مافي اقسا منهم ولا فيه اسخف منهم حسب الموقف سبحان الله . نرجع لموضوع البل انا اشوف ان فيها كثير من طبايع الانسان خصوصا الحزن وفيه مقوله قديمه يقولون الانسان ماكان يبكي ولا اكتسب هذي الصفه الا من الابل مدري صحيح والا لااذا كانت صحيح نجد انها ماعلمته القسوه علمته اللين وشكرا

جزاك الله خير اخوي على الاضافة

الميل1
14/01/2010, 03:35 PM
السلام عليكم

رعية الابل تعلم الانسان الصبر وسعة البال وقوة التحمل على الظروف

اما قساوة القلب موضوع مختلف

اعرف اصحاب ابل قلوبهم مثل قلوب الاطفال الصغار

وشكرا

عارف الشمري
14/01/2010, 06:14 PM
السلام عليكم

رعية الابل تعلم الانسان الصبر وسعة البال وقوة التحمل على الظروف

اما قساوة القلب موضوع مختلف

اعرف اصحاب ابل قلوبهم مثل قلوب الاطفال الصغار

وشكرا

:good2: :good: :good2:

ريم البراري
15/01/2010, 02:15 AM
اشكر الجميع على المرور

اخو سعود
15/01/2010, 09:49 AM
مالها دخل طال عمرك
شف الزول 24 ساع مع الابل وتلقاه طيب ويعطف على الاطفال وحنون

مشراق المر
15/01/2010, 10:57 AM
كلام ابو صالح في محلّه... القسوة في قلب اللي يعيش معها في الخلا ولا يعرف الديرة يعني بدوي رسم ماهو بدوي اسم... وفي الغالب يكون بعيد عن الدين وعن الجمع والجماعات فيقسو قلبه... والله أعلماتفق مع الاخ مجاهيم لان كلامه يدل عليه حديث
فى ما معناه من بدا جفا ومن تتبع الصيد غفل

خيال ابن خيال
15/01/2010, 02:17 PM
المقصد في قاسي القلب يعني تعاملك مع البل قاسي أبضرب لكم مثل
عملية الضيار عند البل 90% عملية قساوه يبيلها واحد مايحن على الناقه.
وجهة نظري هل تتفقون معي فيها.

محمد ع ع
16/01/2010, 01:39 PM
أعتقد أنه معلومه غير صحيحه وكان يقال حتى أكل لحمها يسبب القسوه ولكن هذه مقولات غير صحيحه ولا يوجد مسنده لا شرعا ولا علما .

راعي الفيضه
16/01/2010, 01:47 PM
طول عمري اكل لحم الحواشي والبكار ولا صار عندي قسوه / لاكن الى عندهم ماهو قسوه يمكن نقول كبر والدليل ماينزل رعي البل طبعا بالبر عند راعي الغنم كذالك لاجيت بالطريق لقيتهم يمشونها مع وسط الخط ضاربين بحق الطريق وسلامة المسافرين بعرض الحائط الا من رحم ربي منهم 00 هذي الحقيقه

ريم البراري
16/01/2010, 02:46 PM
جزاكم الله خير جميعا بتفضلكم بالرد على موضوعي