تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : يا أهل الخيل نصايحكم في إختيار الفرس (كيف أعرف طباعها قبل شرائها)

ساير22
16/01/2010, 07:14 PM
السلام عليكم إخواني
الخيالة ناويلي على شراء فرس وأتمنى تتحفونا بخبراتكم في الشراء
كيف يتم إختبارها ومعرفة المزايا والعيوب (كالعادات السيئة) كالخوف وعدم تقبل اللجام والسرج وغيرها من العذاريب
وماهي الأشياء المهمة في الاختيار
مع العلم أن أهم شي الشكل والهداوة
مع العلم أن ان المبلغ المرصود لشراء في حدود 7000

الله يكتب أجركم

خيال ابن خيال
16/01/2010, 07:51 PM
انت لاتشتريها الا ونت مجربها بنفسك لك الحق انك تركبها وتناظر الفرس كيف هداوتها في الركوب وكيف احترامها للجام

مكشاتي كوكتيل
16/01/2010, 09:31 PM
الله يوفقك وتحصّل مبتغاك .

لكن لو تزيد الميزانية شوي يكون أحسن :)

عقيد حرب
17/01/2010, 12:05 AM
اذا كنت يالغالي تبي فرس ماظن تلقااا بهالقيمة يالغالي الاحصان اذا كنت تقصد العربي

اما الانتاج يمكن تلقى لكن الشكل خبر بيكون انقليزي

ومثل ماقال اخوي خيال يحق لك انك تركبهااا وتجربهاا قبل الشراء

عيقد حرب00000000000000

راعي مليجة
17/01/2010, 04:13 AM
مساك الله بالخير يالغالي :
أولا: نصيحتي لك بعدم الاستعجال في الشراء أذا لم يكن لديك خبرة لان الغش قد يحصل
ثانيا:المبلغ المرصود في ميزانيتك لن يأتي لك بفرس عليها الكلام ....مثلا (أسعار الافراس العربيات التي بدون أوراق وتكون ذو لون مميز وراس حلو وجرم حلو تبدأ (11 الف وقد تصل الى 14- 15 الف أذا كانت لاقح)
ثالثا :تمييز الفرس من ناحية الجمال والحلاوة تكون عند من لدية شيء من الخبرة
رابعأ: بنسبة للطبوع في الفرس فتكون من تجريبها وركوبها وحاول أن تبتعد من المكان اللي هي فية وحاول تسويلها حركات أستفزازية مثلاً أذا طلعت من مكان الأسطبل فلا تعيدها مع مكان عودتها الي هي متعودة عليه
جرب أنت بنفسك فك اللجام وركبة وركب السرج وعادتاً أغلب الخيول تتأثر عند شد السرج عليها في البداية وهذا شيء طبيعي
خامساً : بعض الأصابات التي تكون واضحه : الرمانة :ورم فوق الحافر ...الوتر :في أسفل الساق وأغلب الاحيان يكون مكوي...أذا كانت الأصابة قديمة حذفة في اليد: يعني تلاحظ أن أحد أيديها تسبق الأخرى
سادسا:أصبات أو مشاكل قد لاتلاحظها وهي عمى أو بياض في أحد العينين فيجب الفص بشكل سليم...
هذي بعض المعلومات بشكل مختصر ....ونصيحتي لك لا تستعجل أصبر الى الصيف وتقل الاسعار
وأستشر قبل الشراء .....

وتقبل مروري ونصحي.................

ساير22
17/01/2010, 10:52 AM
بيض الله وجيهكم
وبيض الله وجهك يا راعي مليجة ماقصرت

بس بالنسبة للجام والسرج ما مدى هداوة الخيل في تقبلها
الشكل هل هناك مميزات للخيل الأنقليزي
وهل (الأنقليزي أسواء طباعا من العربي)
وبأيها تنصحون
ولا تبخلون علي بأي معلومات
وشكرا

ناب شهران
17/01/2010, 11:01 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوي ردو عليك اهل الخيل .خيال ولد خيل. وراعي مليجه . وماقصرو باالمساعدهوالراي ولايهونون الاخوان

الباقين اهم شي اخوي تتأكد من الخوف اذا كانت الفرس خوافه مشكله يبغالك تدربها وتتعب عليها

كيف تكتشف الخوف ترقيها عقم مرتفع شوي او تمشيبعا مكان يكون فيها حفر صغار تشوفها تبعد عن الحفر وتجفل منها هذي خوافه

والله يوفق ويرزق الفرس الطيبه

ساير22
17/01/2010, 11:35 AM
ماقصرت أخوي ناب شهران
وشي مهم عندي أنها ماتكون خوافة

أخواني حطو في علمكم أنه أول مرة أشتري وكذالك أقتني فرس جت عندنا خيول بس مهي لي(يعني عليمي)

فلذالك طلبت المشرورة من مثلكم وشرواكم

وما أدري هل الخيول تجفل من السيارات والتريلات أو من أصوات الرمي أو من أشياء معينة
ناوي أقنص عليها وأروح علها مسافات
ولكم مني جزيل الشكر

ساير22
17/01/2010, 05:02 PM
ياأخوان لا تبخلون بأي معلومة على أخوكم( العليمي) في هالمجال مهوب قصور في الأخوان الي ردو لا والله كفو و وفو
بس نبي آراء وخبرات الجميع

خيال ابن خيال
17/01/2010, 06:44 PM
الخيل بطبيعتها جفوله من أي شي تراه جديد عليها مثلا المهر او المهره جديده على الحياه فباطبع تجفل من كل شئ حولها حتى البشر اذا لم تتعود.
أبضرب لك مثل بسيط بعيد عن الخيل لاكن له ربط بين الخيل مثلا الولد الصغير الجديد على الحياه الذي لم ينظر الى السياره تضرب له بوري بيرتاع ويصيح فمع الأيام والسنين تلقاه يسوق السياره ويضرب البوري بنفسه فكذا الخيل بالضبط.
أرجو أن تكون صورتي واضحه في التشبيه.

خيال ابن خيال
17/01/2010, 06:46 PM
على فكره الكلام مايفيد الا القليل مع الأيام والمعامله المباشره مع الخيل بتعرف كيف تزيل حاجر الخوف عند الخيل.

طير الزلفي
18/01/2010, 11:47 AM
السلام عليكم ورحمة اللـه وبركااااته
عندي فرس مع بنتها للبيع وطبعها زييين
مواصفاتها .
اللون اشقر محجلة اربع
العمر 7 سنوات والبنت 8 شهور ولونها اشقر ومملوحة
هادية في الركوب وماتعرف تعض ولا تصقل
اذا لك نظر ارسل لي على الخااااص
والسعر ماراح نختلف

ساير22
18/01/2010, 11:52 AM
بيض الله وجهك خيال بن خيال
وصدقت أن العود على أول ركزة في أي شيء جديد يكون التصور المرتسم في الذهن لأول مرة هي الصورة المصاحبة له
مثال عام لو جبنا طفل وشاف أرنب راح يكون معلوماته عن هذا المخلوق صفر يبداء تخزين المعلومات عنه من هذي اللحضة فإن قفزت عليه أو مخشته أو الي عند خوفوه بأصوات أو حركات سيخاف منها مباشرة مجد يشوفها
لاكن لو زينها له ولمسناها قدامه وشافنا ما نخاف منها راح يلمسها ويحس بنعومة مليمسها ويألفها

فأخوي خيال أرى أن يكون عندها حاجز مشكلة يحتاج لها حل طيب أهل الخيول ما يسون أشياء مصاحبة لأشياء الجديدة على المهر أو المهرة تحب معها عالشي مثلا تلبيسة السرج معها سكر مع شعير
أو أن إذا جا أحد بالجام يكون معة سكر مع شعير تدلي مع الوقت مجرد تشوف اللجام تجيك علطول

أعذروني على الأطالة
وأترك المجال لأهل الخيل والخبرة يفيدونا

ساير22
18/01/2010, 11:54 AM
أخي الكريم طير الزلفي لل رسالة على الخاص
وهذا جوالي لي عندة شي هدي
0504215335

ساير22
25/01/2010, 10:44 AM
لرفع رفع الله قدركم

معارك
26/01/2010, 10:48 PM