المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماهذه ( الحقنة ) ياخالد الزعاق؟



ملبد
23/12/2004, 12:04 PM
سلام يامكشاتيين

أتصور ان بعض المكشاتيين أصبحوا يتابعون التصاريح الصحفية للفلكي خالد الزعاق ( بشيء من القرب ) كونه أصبح واحد ممن يطلون علينا في المنتدى بشكل خاص .. بخلاف انه خبير تستهوينا المعلومة التي يدلي بها في مجاله .. والبركة بالعزيز أبو فالح .. سيما ونحن على وعد بان يشاركنا في مكشات.
طالعت اليوم تصريحا مطولا للزعاق بجريدة الاقتصادية (http://stage.eqt-srpc.com/Detail.asp?InSectionID=21&InNewsItemID=31831).. سمى موجة البرد التي تمر بالجزيرة العربية هذه الفترة بـ( برد الانصراف) موضحا أن سبب تسميتها كون الشمس بدأت تنصرف من أعلى ميل لها جنوبا، وتتجه ناحية الشمال، مبينا أنه عند استقرارها في أعلى ميل له تنخفض فيها درجات الحرارة إلى أقل معدلاتها.
في التصريح شرح مطول .. ولكنني توقفت عند الجزء التالي:
(وأكد الفلكي الزعاق أن البرودة في هذا الوقت بالتحديد مفيدة جدا للحشائش، ومزروعات المنطقة الوسطى، مبينا أنها تعمل ـ البرودة ـ على إعطائها حقنة من البرودة اللازمة لنموها)
---
والواقع ان الفهم الشعبي ( العام ) أن البرودة الشديدة هي التي تقضي على الحشائش او كما نقول تحرقها .
ولاأدري هل يقصد الزعاق تأكيد مايذكره ( بعضهم) من أن الاعشاب إذا كان أول ظهورها ( الباذر) في المربعانية أحفظ لها كونها تعاود النشاط بعد المربعانية بكامل عافيتها ..
أم القصد هو .. أن البرودة أحفظ لبقاء الأرض رطبة بعد سقوط الأمطار..وبالتالي المساعدة على تغذية النبات ..

الواقع أنني لم أفهم مالقصد من أن البرودة تعطي حقنة لازمة لنمو النبات ..
ليت الاستاذ خالد الزعاق أو من لدية معرفة بحقيقة ( تلك الحقنة ) يبين لنا ويشرح.
وسلامتكم

البوصلة
24/12/2004, 10:25 AM
اخي الملبد تحيه طيبة
يقول اجدادنا ان شدة البرد اذا اتت في بدايه بذر الربيع عموماً والمزروعات خوصوصاً فان هذه البرودة مفيدة جداً لهذه المزروعات فهى تجعل جذور هذه الاعشاب والمزروعات تنمو بشكل اعمق واكبر في التربه اكثر من نمو الساق والاوراق فوق سطح التربه مما يكسبها تحمل العطش والرياح العاتيه .
تحياتــي