المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال ببرنامج (Garmin Mobile XT ) الله يعطيكم العافية

aljady
20/02/2010, 08:07 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كما تعلمون أن لكل موقع درجة إنحراف عن الشمال . سؤالي
كيف أحصل على درجة إنحراف موقعي الموجود به

أو أي موقع مخزن عندي بالجوال . عن طريق برنامج (Garmin Mobile XT ) ولكم مني جزيل الشكر .. حفظكم الله

بومحمد22
20/02/2010, 09:11 PM
سؤلك موا وضح
شف موضوع لااخ عبدالله تلقي كل لي تبي

اختر اسم
20/02/2010, 09:51 PM
جهاز gps نسبة الخطاء فيه بالامتار فقط..

انا اعتقد والله اعلم ان الموقع المعطى لك (الأول) يختلف بطريقة عرضه عن (الثاني)
اقصد بالصيغة.. راح اضرب لك مثال موقع واحد باكثر من صيغة

فيضة ام المصران

ثانية دقيقة درجة
N 26 36 35.8
E 047 34 04.8

أجزاء من الدقيقة دقيقة درجة
N 26 36.597
E 047 34.080
وأجزاء منها درجة
N 26.60994
E 047.56800

شفت الفرق بينها لذا يجب التأكد من صيغة الموقع المعطى لك واعداد جهازك على نفس صيغة الموقع

اذا بغيت تعدل الصيغة

ادوات ==> اعدادات ==> نظام ==> تنسيق الموقع

Tameem65
20/02/2010, 10:51 PM
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

السؤال اذا ما كنت غلطان عن كم درجة يفرق الشمال الحقيقي عن الشمال المغناطيسي في موقع معين، حسب علمي فيه جداول تعطيك الفرق حسب الموقع و بالنسبة لبرنامج Garmin XT ما اعتقد يعطيك الفرق و لكن بعض برامج الملاحة فيها اختيار بين الشمال الحقيقي او المغناطيسي. و اذا كنت اتذكر زين في السعودية الفرق 3 درجات.

aljady
21/02/2010, 10:49 AM
أولاً - أشكر كل من تفضل بالرد على سؤالي ولا أنسى شكر من إطلع عليه للرد
ثانياً – يبدو أن الخطاْ مني لأنني لم أوضح السؤال كما ينبغي ليكون واضحاً للجميع
ثالثاً – عسى أن أوفق بالتوضيح هذه المرة
كما هو معلوم للجميع أن(الشمال N يعني صفر درجة والشرق E يعني 90 درجة والجنوب S يعني 180 درجة والغرب W يعني 270 درجة )
الآن أنا ببريدة ودرجة إنحراف القبلة عن الشمال بالنسبة لبريدة 218 درجة أي إتجاه القبلة الجغرافي بالنسبة لبريدة 218 درجة ويكون إتجاه الرياض الجغرافي بالنسبة لبريدة 124 درجة.
ودرجة إنحراف القبلة عن الشمال بالنسبة للرياض 245 درجة وإذا كنت بالرياض فإن إتجاه القبلة الجغرافي يكون 245 درجة بالنسبة لك ويكون إتجاه القصيم الجغرافي بالنسبة لك 305 درجة ويكون إتجاه المجمعة الجغرافي 315 درجة وكذلك يكون إتجاه الدمام الجغرافي بالنسبة لك 59 درجة وهكذا
وهذا هوالمسمى بالإتجاة الجغرافي وباللغة الإنجلينزية BEARING كما هو معلوم للجميع
وهذا هو الذي قصدت بسؤالي أرجو أن قد وفقت للإيضاح.. لأحضى بالإجابة على سؤالي منكم حفظ اللجميع ورعاكم ودمت بخير وعافية

Tameem65
21/02/2010, 01:30 PM
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

1- اختيار عرض الاتجاه بالدرجات عن طريق : ادوات - اعدادات - نظام - الاتجاه. اختر عرض الدرجة بالارقام
2- بعد الضغط على ( إلى أين ) من الشاشة الرئيسية و استعراض أي قائمة من الأماكن ستجد بجانب اسم كل موقع الدرجة و المسافة

و إذا ممكن إضافة : الفرق بين Bearing و Direction.
Bearing مثل ما شرح أخونا aljady جزاه الله خير و هو أن درجة اتجاه موقع من الموقع الحالي تكون بإعتبار الشمال نقطة مرجعية و عد الدرجات حسب اتجاه عقارب الساعة
Direction و هو ان درجة اتجاه موقع من الموقع الحالي تكون بإعتبار الشمال و الجنوب نقطتين مرجعتين و عد الدرجات لأقرب نقطة مرجعية سواء حسب او عكس اتجاه عقارب الساعة مثلا اذا كان Bearing القبلة للرياض 245 درجة يكون Direction القبلة للرياض 65 درجة شرق الجنوب، و اذا كان Bearing بريدة للرياض 305 درجة يكون Direction بريدة للرياض 55 درجة شرق الشمال.

aljady
21/02/2010, 09:15 PM
أخي الكريم / Tameem65
بارك الله فيك وأحسن الله إليك على تفضلك بردك الوافي الكافي النتضمن الإجابة على سؤالي .
وكذلك إيضاحك الفرق بين Bearing و Direction.وهذة معلومة جيدة كانت غائبة عني .
أخي لقد إستفدت منك كثيراً فلك مني جزيل الشكر وعظيم التقدير... حفظك الله ورعاك وحماك
وجزاك الله عني وعن كل من إستفاد من شرح كل خير .... تفضل لك مني تحية صادقة