المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إستفتاء عن الحبارى

طيرحوران
05/02/2005, 06:52 PM
أخواني أعضاء مكشات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

طرحت هذا الموضوع لكي تعم الفائده لي وللقراء.

من الملاحظ هذه السنه قلة طائر الحبارى ! فماهو السبب؟ هل هو

1-بسبب إنقراض هذا الطائر؟

2-بسبب تغير مسار هجرته؟

3-بسبب كثرة الصيد الجائر؟

4-بسبب نفوق كثير منها لأنها أكلت من الجراد المسموم؟

5-بسبب قلة الأمطار والربيع في المملكه ؟

فالرجاء من يملك معلومات عن أسباب ندرة ذلك الطير فليزودنها بها علما بأنه كثر في الآونه الأخيره المحميات وذلك لمصلحة تكاثر طائر الحبارى .

تحياتي

هديب الشام
05/02/2005, 11:37 PM
اخوي الكريم والله انا شفت صور لصيد الحباري شي خيال بالمئات
فانا اتوقع ان الصيد الجائر هو السبب الأول
وفيه مشكلة ياخوان ان بعض افراد حماية الحياة الفطرية يدخلون ناس كثير الى المحمية ويصطادون حباري كثيرة

(ميمون)
06/02/2005, 10:55 AM
اخواني الاعزاء ان المحميات موجوده من زمن طويل فالسبب الحقيقي ليس في السعوديه بل في مواطن تكاثرها لإنها
لم تهاجر أصلا ؟اما تسممها بالجراد المرشوش او تغير الاحوال الجويه في مواطنها(الثلوج,الربيع)وقد سمعة من بعض الاخوان شبكها وبيعها حيه بكميات كبيره على بعض دول الخليج ؟ والله أعلم

ميراج
09/02/2005, 01:04 AM
السلام عليكم

اخوى طير حوران من اهم اسباب انقراض الحبارى الصيد الجائر فى مواطن الحبارى

بعض الحملات يصيدون الحبارى بى الألاف فى الجزائر و تونس والمغرب وباكستان والعراق ومالى

وبذالك يكون الصيد اكثر من تكاثرها يتوقع علماء البيئه ان تنقرض الحبارى فى عام 2027 م

تحياتى

جلمودقطر
12/02/2005, 08:02 PM
سلام عليكم ورحمة الله
والله انا اييد الكلام اللي يقول ان الصيد بالشباك وجمعها بالالاف وبيعها بمبالغ طائلة على دول الخليج من قبل مكاتب في العراق وايران وباكستان هو السبب الرئيسي لقلتها ( وانا سمعت كلام من احد الاخوان ان فيه مكتب في العراق يقول ان مكتبهم فقط باع اكثر من 3000 حبارى للخليج) والله اعلم

أبو رداد
13/02/2005, 03:36 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخ العزيز ابوسعد ... انا اتوقع والله اعلم ان السبب في قلة الحبار هو الفقره 3 ( الصيد الجائر ) ... والصيد الجائر اما مسك اوصيد بالطير او البندقيه ... حيث ان الحباره مطارده من مكان تكاثرها الى مكان هجرتها ...
حيث اعرف اصدقاء يذهبون الى روسيا وفي المناطق التي يتكاثر فيها الحبار في شهر 8 من كل عام ...
اما عندنا في العراق ففي الاعوام الثلاثه الاخيره ظهرصيد الحباره ليلا بواسطة المخداجه او بواسطة الشرك وفعلا ظهر تجار للحبار والرقم الذي تفضل به الاخ جلمود قطر قد يكون قليل بالنسبه للذي يباع او يموت بسبب هذا النوع من الصيد ...
وانتعشت تجارت الحبار بعد الحرب لان المشتري الرئيسي هم من يعمل في الكمارك الكويتيه ولان اسعارها ارتفعت واصبحت تستحق التعب ...حيث لاسبيل لخروجها الا عن طريق هذا المنفذ ...
وتعدى الامر الصيد فقط ... حيث ان الذين يخدجون الحبار هم من جهلت الناس وليسوا صيادون .. حيث وجدت في طرشتي الاخيره 7 حبارات قد صيدت بشرك والذي وضع الشرك يبدو قد نسى مكانه او تركه ولكنه صاد 7 حبارات وكانت فريسه سهله للثعلب...حيث وجدت ريشها وبعض ارجلها التي علقت بالشرك ...والاخر يحدثني بانه خدج 10 حبارات ولكن لم تعيش منها غير واحده وهذا مثال بسيط لما يجري من صيد الحبار ....
وتريدها لاتقل يابوسعد !!!!
وانا بصفتي عضو الهيئه الاداريه للجمعيه العامه لصيادي وصقاري العراق.. رفعت ذلك للجمعيه ولوزارة البيئه لغرض محاسبة المقصرين ... ولكن دون فائده بسبب قلة الامكانيات والانفلات الامني الذي يشهده القطر ...

وفي الختام وتقبل تحياتي ... ابو رداد

ابو عايد
13/02/2005, 08:54 PM
السلام عليكم

اخوى طير حوران من اهم اسباب انقراض الحبارى الصيد الجائر فى مواطن الحبارى

بعض الحملات يصيدون الحبارى بى الألاف فى الجزائر و تونس والمغرب وباكستان والعراق ومالى

وبذالك يكون الصيد اكثر من تكاثرها يتوقع علماء البيئه ان تنقرض الحبارى فى عام 2027 م

:good: :good: :good:

وتقبل تحياتي

طيرحوران
14/02/2005, 08:00 AM
الأخ هديب الشام
شكرا على مرورك وتعليقك.والله أنها مشكله ماقلته عن لأفراد المحميات.

الأخ ميمون تسلم
لعن ابو المال إللي طغى على بعض النفوس الضعيفه.

الأخ ميراج وعليك السلام ورحمةالله وبركاته وحياك الله
وكلامك صحيح بعض الحملات يصيدون هذا الصيد لكن نقول لعله يذهب إلى مكانه الصحيح بعد الصيد .ولا.......!!! والمفروض يكون فيه وعي من قبل الصياده . والصراحه إللي يصيد أكثر من مايحتاج يعتبر مسرف والمسرف هو أخو الشيطان لعل أحد منهم يقراءالموضوع لعله يتعض.

وعليك السلام ورحمةالله وبركاته وحياك الله ياجلمود قطر
وتسلم على المرور والصراحه يعني مالاحظت بيع حباري بكثره عندنا في السعوديه . لكن المفروض إللي يشوفونه يبيع أنه يحاسب حساب عسبر لأنه يعتبر من الطيور المهدده بالإنقراض.!

وعليك السلام ورحمةالله وبركاته هلا أخوي ابو رداد
ياخي كلامك هذا والله عجيب الناس هالوقت أصبح هدفهم مادي بحت. ولكن ترانا كلنا موكلينك في العراق بأنك تطالب كل من يشبكون للحباري بالعراق ألين نقطع بذرهم .؟ ثم إذا أنقطعوا جيت أنا وياك وصرنا نشبك ونبيع هاها

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته حياك الله يابو عايد
شكلنا نبيع الطيور وندور سلق نقنص أرنب . أنا سبحان الله ماأذكر مر مثل هالسنه في قلة الحبارى شيء عجيب .والغريب راحو شباب إلى محمية الحره وخلال ثلاثة ايام شافو 32 حبارى .!

الزبده
أن الصيد الجائر هو أحدوأهم أسباب أنقراض طائر الحبارى. والله المستعان