المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عدت وكلي أمل بكم بعد الله

حياه
11/03/2010, 02:09 PM
السلام عليكم ورحمه الله

عــــــــــــــــــــدنا بعد طول غياب

البعض ربما لا يتذكرني ولكني اتذكر كل من كان له دور في حياتي العلميه وباالخصوص من ساعدني في بحوثي الجامعية
واليوم اعود لكم وقد شارفت على الانتهاء من دراسه البكالوريس و أمل منكم مساعدتكم في بحث التخرج وكلي ثقه بأنكم لن تخذلوني ...
وكما عهدت من اعضاء منتدى مكشات التعاون وحب الخير للأخرين ...
((موضوع بحثي عن الرعي الجائر في حفر الباطن)) ..
ارجو منكم تزويدي بمعلومات او مواقع عن اعداد الحيوانات والنباتات وانواعها والمساحه المستخدمه للرعي والمساحه التي تدهورتنتيجه الرعي الجائر في حفر الباطن ...علماً بأنني حاولت البحث عنها في وزراه الزراعه ولكني لم اوفق في الحصول عليها ..
شاكره لكم تعاونكم معي ومشاركتكم لحل مشكله في احد مناطق مملكتنا الحبيبه

راعي الحمر1
11/03/2010, 03:01 PM
الله يوفقك في دراستك ويساعدوك الاخوانانشاءالله

حياه
11/03/2010, 06:25 PM
الله يوفقك في دراستك ويساعدوك الاخوانانشاءالله

تسلم يا راعي الحمر ويعطيك الف عافيه

Hch
12/03/2010, 04:32 PM
اولا الله يوفقك في دراستك ثاني هذي امانه اذا كتبت عنها لازم تخلص وتوضح للقاري كل مايدور في بحثك بحثك في شي خطير ونقص متزايد في الوقت الحالي بعطيك امثله على الرعي الجائر قبل كانت المنطقه محميه من قبل اهلها من اصحاب الاغنام مايدخلونها من خوفهم من تأثيرها السلبي على النبتات للمعلوميه الابل ليس رعيها جائر للأن الابل لاتقتلع النبتات وقت الرعي بل تاكل من اعلى النبته وتترك عروق النبات في الارض مما يساعد على نباتها مره اخرى بعكس الاغنام وهيا تقتلها من مكانها واذا كانت كبيره وفي الصيف مثلا تاكل عروق النبات وبهذا تموت النبتات ..
في حفر الباطن كانت النعيمي وهي معروفه هناك بكثرتها اختفى الرمث وهو نبات معروف في الصحراء الباطن فلا تشاهده نهائيا في مناطق وفي اخرا تجد ماندر وفيه اكثر من الف راس من الاغنام هذي قبل سنوات انتهينا من الحفر وتوجهو الي الارطاويه والي ام الجماجم فاظل هناك مناطق فيها هذا النبات وقبل فتره كنت انا شخصين هناك لم اجد مكان امشي بسياره معه من كثر الاغنام واهلها وهم طبعا عراقيين او لاجئين مدري معهم تابعيه القديمه لونها اسود من الاحوال يخذونها مؤقته ماعرف بظبط لكن فتره وسوفا يختفي هذا النبات في نجد كثير لكن سوف ينزلون للنجد مدام نزلو من الحفر للأرطاويه والمجمعه ما يردهم احد الا اذا عمل محميه للهذا النبات ..

اتمنى اني فدك بشي هذا ما كنت اراه بعيني وماكنا في مجالسنا نسولف فيه ونتذكار مناطق كانت مليئه بالحياه صارة صحراء قاحله والله مافيها من الحياه اي شي سبحان الله .

الله ينزل المطر وربيع ويرزقنا ويرزقهم الللي يغنيهم عن الشعير ..

وشكرا واسف للأطاله.

حياه
12/03/2010, 09:02 PM
اولا الله يوفقك في دراستك ثاني هذي امانه اذا كتبت عنها لازم تخلص وتوضح للقاري كل مايدور في بحثك بحثك في شي خطير ونقص متزايد في الوقت الحالي بعطيك امثله على الرعي الجائر قبل كانت المنطقه محميه من قبل اهلها من اصحاب الاغنام مايدخلونها من خوفهم من تأثيرها السلبي على النبتات للمعلوميه الابل ليس رعيها جائر للأن الابل لاتقتلع النبتات وقت الرعي بل تاكل من اعلى النبته وتترك عروق النبات في الارض مما يساعد على نباتها مره اخرى بعكس الاغنام وهيا تقتلها من مكانها واذا كانت كبيره وفي الصيف مثلا تاكل عروق النبات وبهذا تموت النبتات ..
في حفر الباطن كانت النعيمي وهي معروفه هناك بكثرتها اختفى الرمث وهو نبات معروف في الصحراء الباطن فلا تشاهده نهائيا في مناطق وفي اخرا تجد ماندر وفيه اكثر من الف راس من الاغنام هذي قبل سنوات انتهينا من الحفر وتوجهو الي الارطاويه والي ام الجماجم فاظل هناك مناطق فيها هذا النبات وقبل فتره كنت انا شخصين هناك لم اجد مكان امشي بسياره معه من كثر الاغنام واهلها وهم طبعا عراقيين او لاجئين مدري معهم تابعيه القديمه لونها اسود من الاحوال يخذونها مؤقته ماعرف بظبط لكن فتره وسوفا يختفي هذا النبات في نجد كثير لكن سوف ينزلون للنجد مدام نزلو من الحفر للأرطاويه والمجمعه ما يردهم احد الا اذا عمل محميه للهذا النبات ..

اتمنى اني فدك بشي هذا ما كنت اراه بعيني وماكنا في مجالسنا نسولف فيه ونتذكار مناطق كانت مليئه بالحياه صارة صحراء قاحله والله مافيها من الحياه اي شي سبحان الله .

الله ينزل المطر وربيع ويرزقنا ويرزقهم الللي يغنيهم عن الشعير ..

وشكرا واسف للأطاله.

يعطيك الف عافيه ما قصرت وكلامك فادني...عقب ما بدءت افقد الأمل ان احد ممكن يساعدني في بحثي خاصه واني شفت الاغلبيه يتطلعوا ع الموضوع ولكن بدون تعليق ...:good2:

الضاري
12/03/2010, 11:16 PM
حياك الله اخوي مره اخرى في منتداك
واسال الله العظيم ان يوفقك في عملك ودراستك
وأحب أن أضيف على ما سبقني فيه الأعضاء لو تقوم بجوله على مناطق في حفر الباطن وتقوم بتصويرها لدعم بحثك العلمي وتحاول البحث عن صور قديمه لبعض الفياض او الاماكن التي توجد فيها الاغنام بأعداد كبيره
وإن شاء الله سوف تجد ما تبحث عنه
وهناك اقتراح آخر لو تطلب صور قديمه لرحلات بعض الأعضاء في قسم الرحلات لمناطق في الحفر وإن شاء الله يقدمون لك المساعده
تعجبني الدراسات والبحوث التي تجسد الواقع الذي نعيش فيه في مجتمعاتنا ومحاولة أيجاد الحلول لمثل هذه المشاكل

اقدم شكري وتقديري لك واتمنى لك التوفيق والنجاح

السبيعي-503
13/03/2010, 09:55 AM
السلام عليكم..

وفقك الله في دراستك بس حدد اي شي تبيه بالظبط بس و إن شاء الله انا و الأخوان ما نقصر...

حياه
13/03/2010, 10:50 PM
حياك الله اخوي مره اخرى في منتداك
واسال الله العظيم ان يوفقك في عملك ودراستك
وأحب أن أضيف على ما سبقني فيه الأعضاء لو تقوم بجوله على مناطق في حفر الباطن وتقوم بتصويرها لدعم بحثك العلمي وتحاول البحث عن صور قديمه لبعض الفياض او الاماكن التي توجد فيها الاغنام بأعداد كبيره
وإن شاء الله سوف تجد ما تبحث عنه
وهناك اقتراح آخر لو تطلب صور قديمه لرحلات بعض الأعضاء في قسم الرحلات لمناطق في الحفر وإن شاء الله يقدمون لك المساعده
تعجبني الدراسات والبحوث التي تجسد الواقع الذي نعيش فيه في مجتمعاتنا ومحاولة أيجاد الحلول لمثل هذه المشاكل

اقدم شكري وتقديري لك واتمنى لك التوفيق والنجاح

تسلم اخوي ما قصرت ..اشكر مروك على موضوعي
بس حبيت انبه لشغله انا اسمي حياه (اخت يعني )):D
بالنسبه للصورة اتمنى اني انا اصورها واجي ادرس المنطقه شخصياً بس كوني بنت فهذا بيكون صعب نوعا ما وانا كمان مش من الحفر فما اقدر عشان كذا طالبه اعضاء المنتدى يساعدوني بالاشياء الا انت قلتها ..

حياه
13/03/2010, 10:57 PM
السلام عليكم..

وفقك الله في دراستك بس حدد اي شي تبيه بالظبط بس و إن شاء الله انا و الأخوان ما نقصر...

تسلم اخوي كلكم انشالله ما تقصرون
بس اتمنى لو تزودوني
* بأسماء كتب عن حفر الباطن
* مواقع تخص حفر الباطن فيها معلومات مثل جولوجيه المنطقه وسطحها لاني محتاجه هالنقطه كثير واغلب المعلومات مكرره وكلها عن الموقع والمناخ ...
* ابي اعرف كمان الحيوانات وش انواعها (ابل -ماعز-اغنام) وكم عددها ومن وين اجيب هاالملومات ؟هل من وزاره الزراعه ؟؟
*وبعد النباتات انواعها(عرفجر-رمث...) وعددها تقريبا وهل هي مثل الحبوانات اجيبها من الوزراره ؟
* كمان ودي لو احد يجيب لي خرايط تضاريسيه او جولوجيه
* خرايط عن الهجر والقرى التابعه وابي اعرف اسم القرى والهجر
*ابي اعرف الاماكن الا يصير فيها راعي مكثف
اتمنى الكل يساعدني مثلك ومثل الاخوان الا قبلك يمكن نقدر نحمي باقي المنطقه من التصحر

راعي العشاير
16/03/2010, 02:48 PM
الله يوفقك ان شاء الله

سعود الحربي
16/03/2010, 02:57 PM
اختي حاة اولا وفقك الله لهتمامك في بئتك فهذا يدل على حسك الوطني الراقي

ثانيا لن نقصر بما يفيدك حول هذي الدراسه

وانا هنا بالخدمه في ماتحتاجينه من معلومات

راع الشقحا
16/03/2010, 06:02 PM
حياة موضوع رسالتك رائع

ولعله بعد انتهائه يطلع عليه المسؤولون

ليعرفوا حقيقة الخطر القادم وعملية التصحر وتغير وجه الارض

الاسباب كثيرة لكن في مقدمتها هو غنم النعيم خاصة

والرعي بالمرااييع الذي من شانه جمع الغنم في دائرة صغيرة تجعل حوافر الاقدام

تقتلع الرطب واليابس

كذلك الاعداد الكبيرة لغنم النعيم تتجاوز في كثير من الاحيان الالاف في رعية واحد

مما جعل اصحاب الابل يفرون الي الماكن الاكثر وروعه

خشية من اصحاب النعيم الذين لايرقبون في الماعي الا ولا ذمه

غنم نجد او ماتسمى النجدية هي اقل ضرر على الغطاء النباتي
حيث انها في سرحتها تنتشر في المرعى كانتشار الابل

التصحر والنعيم وجهان لعملة واحدة

العودالازرق
16/03/2010, 07:26 PM
أخي العزيز حياك الله والله يوفقك في دراسنك هذا موقع فيه شيء قد يسهل عليك
http://www.beeaty.tv/new/index.php?option=com_content&task=view&id=5050&Itemid=67

حياه
16/03/2010, 10:45 PM
تسلموا كلكم مدري شقول ^_^
ما قصرتوا والله ...دايم اعضاء منتدى مكشات ما يخيبون ظني
يعطيكم العافيه ..وهمتكم يا شباب في تعبئة الاستبيان الا بنزلة