المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رحلتي إلى مدائن صالح والعلا ( الجزء الثاني )



الحسي
17/02/2005, 03:27 PM
مدائن صالح
http://www.al-ola.com/picture/MAP1.jpg


الإسم
الحجر كما ذكرها ياقوت الحموي في معجمه بالكسر ثم السكون ، وراء هو في اللغة ما حجرت عليه أي منعته من أن يصل إليه ، والحجر هو العقل واللب والحجر بالكسر والضم ، الحرام ، والحجر اسم ديار ثمود بوادي القرى بين المدينة المنورة والشام ، ويقال الحجر كانت تعرف بمدائن صالح أو قرى صالح أو عدال

http://www.al-ola.com/picture/MAP2.jpg

الموقع
تقع الحجر على بعد 22كم شمال شرق العلا ـ عند دائرة عرض 47ـ26 شمالاً ، وخط طول 53ـ37 شرقاً ويطلق الحجر على هذا المكان منذ اقدم العصور ويستمد الحجر شهرته التاريخية من موقعه على طريق التجارة القديم الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية والشام ، ومن اصحابه المعروفين بقوم ثمود الذي جاء القرآن بذكرهم بأنهم رفضوا دعوة نبي الله صالح وعقرهم الناقة التي أرسلها الله لهم آية .


--------------------------------------------------------------------------------



تقع مدائن صالح أو الحجر على بعد عشرون كيلو متراً تقريباً عن مدينة العلا

تاريخ الحجر القديم
إن مقومات الاستقرار السكاني منذ قديم الزمان كانت متوفرة في موقع الحجر من حيث موقعها على طريق التجارة ووفرة الماء وخصوبة التربة والحماية الطبيعية المتمثلة في الكتل الصخرية الهائلة والمنتشرة في الموقع ، وعلى ذلك ليس من الغريب أن يكون تاريخ الاستقرار السكاني بالحجر أبعد من التاريخ الذي حدده العلماء ،، وأفضل دليل على ذلك كتاب الله عز وجل الذي يؤكد أن الحجر كانت مقر لقوم ثمود رغم انه لم يعثر على تاريخ محدد لقوم ثمود بالحجر وقد سيطر اللحيانيون على الحجر بعد إن قضوا على السيادة الديدانية بالعلا واستمر حكمهم حتى تغلب الأنباط عليهم
وقد أقام الأنباط مستوطناتهم الأولى في شمال الأردن وفلسطين وأٌقدم اثر لهم عثر عليه يعود القرن التاسع قبل الميلاد وبرز دورهم في المنطقة من القرن الرابع قبل الميلاد إلى القرن الثاني ميلادي
وفي الحجر آثار ثمودية ونبطية ولحيانية قديمة ويبلغ عدد المدافن في مدائن صالح 131مدفناً منها 32 مدفناُ عرف تاريخها وتقع في الفترة من العام الأول قبل الميلاد وحتى العام 75ميلادي

وأشهر حكام الأنباط هم
الملك أريتاس ، الملك الحارث الثاني ، الملك الحارث الثالث ، الملك عبادة الثاني ، الملك مالك الأول ، الملك عبادة الثالث ، الملك مالك الثاني ، الملك مالك الثالث


--------------------------------------------------------------------------------

الحجر في العصرين الإسلامي والحديث
بعد سيطرة الرومان على شمال شبه الجزيرة العربية والقضاء على الملكة النبطية عام 106م وتحول طريق التجارة إلى البحر الأحمر فقدت الحجر أهميتها الإستراتيجية كمركز تبادل تجاري وحماية قوافل وتحصيل الضرائب وهجرها أصحابه،وبعد انتشار الإسلام في مختلف أقطار العالم وعاد النشاط لطريق القوافل كطريق يسلكه حجاج بيت الله الحرام القادمين من الشام قاصدين المدينة المنورة ومكة المكرمة أصبحت الحجر محطة من محطات الحجاج.


--------------------------------------------------------------------------------

قصة صالح عليه السلام نبي ثمود
ذكر القرآن الكريم قصة صالح عليه السلام مع قومه في 17 موضع من القرآن الكريم ، بأنهم قوم وهبهم الله النعمة والثراء وأنهم جابوا الصخر بالواد وأنهم كانوا يبنون قصورهم في ألواد ويتخذون من الجبال بيوتاً، ومع ذلك فقد كفروا بنعمة الله وعبدوا الأوثان من دون الله فأرسل إليهم عبده ورسوله صالح ليدعوهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له فأمن منهم القليل وكذبه أغلب القوم ، فحق عليهم العذاب بعد أن أظهر الله فيهم آيته .


المرجع موقع العلا http://www.al-ola.com




قال الدكتور بشير كوكو حميدة في كتابه : القرآن الكريم مصدر للتاريخ :
(أما في شمالي الجزيرة العربية فقد وجدنا ثمود- قوم صالح عليه السلام - بوادي القرى الذي ذكر في الشعر حيث يقول الشاعر:
ألا ليت شعري هل أبـيتن ليلة بوادي الـقرى إني إذن لسعـيد
ويسمى ذلـك الوادي وادي الحجر الذي ورد في القرآن الكريم قال تعالى: {وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ}. الفجر: 9,0ويقع في شمال غرب المدينة المنورة بين خيبر وبحر القلزم. وفيه ديار ثمود . وفي قرية الحجر بئر ثمود التي مر بها النبي- صلى الله عليه وسلم - مع أصحابه في طريقه إلى غزوة تبوك (رجب سنة 9 هجرية) فنهى أصحابه عن شرب مائها والوضوء منه للصلاة. وما كان من عجـين عجنوه أمرهم أن يعلفوه الإبل ولا يأكلوا منه شيئا ومن البين أن الـرسـول- صلى الله عليه وسلم - خشي أن تحل لعنـة ثمود على المجاهدين في سبيل الله فأمرهم بقوله: "لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم إلا أن تكونوا باكين أن يصيبكم ما أصابهم" .
وفيـما ورد من أخبـار ثمـود أنهم ورثوا أرض عاد التي أهلكها الله بذنوبهـا فعمروا الأرض، وفجـروا العيـون، وغرسـوا الحـدائق والبسـاتين، وشـادوا القصـور في السهول (للصيف)، ونحتـوا من الجبـال بيـوتـا للشتـاء، وتمتعوا بسعة العيش. بيد أنهم لم يحمدوا لله فضله عليهم، إذ أشـركـوا به، وعبـدوا الأوثـان . ومن أصنامهم ود، وشمس، ومناف، والـلات وغـيرهـا . وكـما نعلم أن قريشـا وغـيرهـا كانت في الجـاهليـة تعبد بعض هذه الأصنـام. وقـد أرسـل الله تعـالى نبيه صالحا إلى ثمود ليوحدوا الله ولا يشركوا به شيئا. قال تعالى: {وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}. الأعراف: 73.
غير أن أصحاب الحجر قد كذبوا رسولهم صالحا، وأعرضوا عن آيات الله وهي الناقة وغـيرهـا. بل عقـروا النـاقـة وعتـوا عن أمر ربهم. فما هي إلا أن أهلكهم الله بذنوبهم. قال تعالى: {فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ}. الأعراف: 78.
ويهمنـا الآن أن آثـار ثمـود المتمثلة في بيـوتهم المنحوتة في الجبال مازالت باقية إلى يومنا هذا ماثلة للعيـان وهي تتفق مع ما ورد في كتاب الله الكـريم حيث يقـول تعالى: {وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً آمِنِينَ}. الحجر: 82. ويطلق على هذه الآثار اليوم "مدائن صالح ". بيد أن قصورهم التي شادوها في السهول ظلت مطمورة تحت أطباق الثرى بعد أن مرت عليها الدهور الطويلة. )

حكم زيارة مدائن صالح


(السؤال
ما حكم زيارة مدائن صالح بالتفصيل، والدليل؟



الجواب
أجاب عن السؤال الشيخ/ ناصر الماجد (عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام).
الجـواب:
الحمد لله والصلاة و السلام على رسول الله وبعد: فقد ثبت عن النبي – صلى الله عليه وسلم- فيما رواه البخاري ومسلم من حديث ابن عمر – رضي الله عنهما- قال: لما مر النبي – صلى الله عليه وسلم- بالحجر قال لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم أن يصيبكم ما أصابهم إلا أن تكونوا باكين، ثم قنع رأسه وأسرع السير حتى أجاز الوادي" فهذا الحديث فيه دلالة على النهي عن دخول ديار الأمم المعذبة إلا على حال من الخوف والوجل والتفكير المورث رقة القلب والاعتبار بحالهم وما حل بهم لما خالفوا أمر ربهم، قال ابن حجر في الفتح: " وفي الحديث ... الزجر عن السكنى في ديار المعذبين، والإسراع عند المرور بها وقد أشير إلى ذلك في قوله تعالى ( وسكنتم في مساكن الذين ظلموا أنفسهم وتبين لكم كيف فعلنا بهم) أ.هـ وقد كان الإمام أحمد رحمه الله يكره الصلاة في مواضع الخسف والعذاب .
وعليه فلا يجوز دخول ديار الأمم التي حل بها العذاب بقصد النـزهة والسياحة ونحوه لما في ذلك من مخالفة نهي النبي – صلى الله عليه وسلم- كما تقدم، بل ثبت عن النبي – صلى الله عليه وسلم- النهي حتى عن مجرد الانتفاع بمائها كما جاء في بعض الروايات أن الصحابة – رضوان الله عليهم - أخبروا النبي – صلى الله عليه وسلم- أنهم قد استقوا من مائها وعجنوا منه، فأمرهم أن يهريقوا ذلك الماء، ففي الحديث الذي أخرجه الشيخان من طريق ابن دينار عن ابن عمر أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- لما نزل الحجر في غزوة تبوك أمرهم أن لا يشربوا من بئرها ولا يستقوا منها فقالوا قد عجنا واستقينا فأمرهم أن يطرحوا ذلك العجين ويهريقوا ذلك الماء) هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد. )
المرجع موقع الاسلام اليوم (http://www.islamtoday.net/questions/show_question_content.cfm?id=25802)


ذكرت الفتوى لإبراء الذمة وتوضيح موقف العلماء من زيارة المدائن وأستغفر الله وأتوب إليه .

[color=#6D5423][size=7]الحجر في القرآن


قال تعالى في سورة الأعراف :(وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آَيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (73) وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الْأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا فَاذْكُرُوا آَلَاءَ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ (74) قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِمَنْ آَمَنَ مِنْهُمْ أَتَعْلَمُونَ أَنَّ صَالِحًا مُرْسَلٌ مِنْ رَبِّهِ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلَ بِهِ مُؤْمِنُونَ (75) قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا بِالَّذِي آَمَنْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ (76) فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقَالُوا يَا صَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ (77) فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ (78) فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَكِنْ لَا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ (79) )
وقال تعالى في سورة هود : (وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ (61) قَالُوا يَا صَالِحُ قَدْ كُنْتَ فِينَا مَرْجُوًّا قَبْلَ هَذَا أَتَنْهَانَا أَنْ نَعْبُدَ مَا يَعْبُدُ آَبَاؤُنَا وَإِنَّنَا لَفِي شَكٍّ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ (62) قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَآَتَانِي مِنْهُ رَحْمَةً فَمَنْ يَنْصُرُنِي مِنَ اللَّهِ إِنْ عَصَيْتُهُ فَمَا تَزِيدُونَنِي غَيْرَ تَخْسِيرٍ (63) وَيَا قَوْمِ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آَيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ قَرِيبٌ (64) فَعَقَرُوهَا فَقَالَ تَمَتَّعُوا فِي دَارِكُمْ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ ذَلِكَ وَعْدٌ غَيْرُ مَكْذُوبٍ (65) فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا صَالِحًا وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَمِنْ خِزْيِ يَوْمِئِذٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ (66) وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ (67) كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا أَلَا إِنَّ ثَمُودَ كَفَرُوا رَبَّهُمْ أَلَا بُعْدًا لِثَمُودَ (68)
وقال تعالى في سورة الحجر : (وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الْحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ (80) وَآَتَيْنَاهُمْ آَيَاتِنَا فَكَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ (81) وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آَمِنِينَ (82) فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ (83) فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (84) وحقا ما أغنى عنهم ما كانوا يكسبون .
المدائن

تتكون المدائن من جبال متفرقة نحت على كثير منها مقابر للأنباط وهي عبارة عن واجهات كبيرة جدا لها باب يدخلك إلى لحود مشقوقة في الداخل ، وكل قصر مختص بعائلة واحدة تتوارث القبر وتدفن فيه موتاها ، وهذا يتضح بالصور
http://www.arabspc.net/upload/images/md1.jpg

جبال منطقة المدائن بهذا الشكل تقريبا فكأنها حصاة واحدة

http://www.arabspc.net/upload/images/md2.jpg

تسمى هذه الآثار ( قصورا ) وأولها قصر الصانع وهذه اللوحة التعريفية به

وهذه صورته :

http://www.arabspc.net/upload/images/md3.jpg

وتنشر هذه القصور متباعدة بعض الشيء وهذه تسمياتها : ( الصانع ــ الخريمات ــ البنت ــ الفريد ــ وغيرها )


http://www.arabspc.net/upload/images/md5.jpg


http://www.arabspc.net/upload/images/md6.jpg


http://www.arabspc.net/upload/images/md7.jpg


http://www.arabspc.net/upload/images/md10.jpg


http://www.arabspc.net/upload/images/md13.jpg


انظر كيف اتقنوا نحت الجبال

http://www.arabspc.net/upload/images/md8.jpg

نحت لم يكتمل


http://www.arabspc.net/upload/images/md11.jpg

نحت بفن متقن انظر إلى التقوس الدقيق
http://www.arabspc.net/upload/images/md12.jpg

و(فاضين يزخرفون )

القصور من الداخل


http://www.arabspc.net/upload/images/md4.jpg

لحود مشقوقة في الجدار

http://www.arabspc.net/upload/images/md9.jpg

قبر كبير ويوجد هناك قبور محفورة في الأرض
بئر ثمود

وهذا هو بثر ثمود الذي نهى النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة من الاستقاء منه وأمر بأن لايؤكل العجين الذي عجن به وأطعمه الصحابة لدوابهم .ففي الحديث الذي أخرجه الشيخان من طريق ابن دينار عن ابن عمر أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- لما نزل الحجر في غزوة تبوك أمرهم أن لا يشربوا من بئرها ولا يستقوا منها فقالوا قد عجنا واستقينا فأمرهم أن يطرحوا ذلك العجين ويهريقوا ذلك الماء)



http://www.arabspc.net/upload/images/md14.jpg

لوحة تعريفية بالبئر

http://www.arabspc.net/upload/images/md15.jpg


http://www.arabspc.net/upload/images/md16.jpg


الجدير بالذكر أ ن أراضي ثمود كانت مأهولة إلى عهد قريب وكان الناس يستقون من البئر ويستخدمونها مع ورود النهي عن ذلك . بل إنه ما زالت توجد مزارع هناك وبيوت قديمة ، وقد أجلي السكان من هناك منذ ما يقارب 50 سنة وثمنت أراضيهم وأعطوا بدلها أراضي في العلا .

معبد الآنباطhttp://www.arabspc.net/upload/images/md17.jpg

كان الأنباط يمارسون طقوسهم هنا ويجاهرون الله بالكفر . فأهلكهم الله وأبقى ديارهم شاهدة على كفرهم وقدرة الله على إهلاكهم .
http://www.arabspc.net/upload/images/md18.jpg

هذا الممر بين الجبلين فيه بركة ماء يشربون منها ، وكان الماء يجتمع جراء نزول السيول من سفوح الجبل .

أخيرا نقول كما قال الله تعالى
(ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْقُرَى نَقُصُّهُ عَلَيْكَ مِنْهَا قَائِمٌ وَحَصِيدٌ (100) وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ آَلِهَتُهُمُ الَّتِي يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ لَمَّا جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَمَا زَادُوهُمْ غَيْرَ تَتْبِيبٍ (101) وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ (102) إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِمَنْ خَافَ عَذَابَ الْآَخِرَةِ ذَلِكَ يَوْمٌ مَجْمُوعٌ لَهُ النَّاسُ وَذَلِكَ يَوْمٌ مَشْهُودٌ (103) وَمَا نُؤَخِّرُهُ إِلَّا لِأَجَلٍ مَعْدُودٍ (104) يَوْمَ يَأْتِ لَا تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلَّا بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ (105) فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ (106) خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ (107) وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ (108) فَلَا تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِمَّا يَعْبُدُ هَؤُلَاءِ مَا يَعْبُدُونَ إِلَّا كَمَا يَعْبُدُ آَبَاؤُهُمْ مِنْ قَبْلُ وَإِنَّا لَمُوَفُّوهُمْ نَصِيبَهُمْ غَيْرَ مَنْقُوصٍ (109)وَلَقَدْ آَتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَاخْتُلِفَ فِيهِ وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مُرِيبٍ (110) وَإِنَّ كُلًّا لَمَّا لَيُوَفِّيَنَّهُمْ رَبُّكَ أَعْمَالَهُمْ إِنَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (111) فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَنْ تَابَ مَعَكَ وَلَا تَطْغَوْا إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (112) وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ (113) وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ (114) وَاصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (115) فَلَوْلَا كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِنْ قَبْلِكُمْ أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الْأَرْضِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّنْ أَنْجَيْنَا مِنْهُمْ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَا أُتْرِفُوا فِيهِ وَكَانُوا مُجْرِمِينَ (116) وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ (117) وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118) إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ (119) وَكُلًّا نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءَكَ فِي هَذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (120) وَقُلْ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنَّا عَامِلُونَ (121) وَانْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ (122) وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (123)

إي والله ما الله بغافل عما نعمل فهو الرقيب الذي لا يغفل وهو الرحيم الذي يمهل .

(وَعَادًا وَثَمُودَ وَقَدْ تَبَيَّنَ لَكُمْ مِنْ مَسَاكِنِهِمْ وَزَيَّنَ لَهُمَ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَكَانُوا مُسْتَبْصِرِينَ (38) وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ (39) فَكُلًّا أَخَذْنَا بِذَنْبِهِ فَمِنْهُمْ مَنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِبًا وَمِنْهُمْ مَنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُمْ مَنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُمْ مَنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (40)

فلنحذر من أن يصيبنا قوله تعالى
(وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا فَتِلْكَ مَسَاكِنُهُمْ لَمْ تُسْكَنْ مِنْ بَعْدِهِمْ إِلَّا قَلِيلًا وَكُنَّا نَحْنُ الْوَارِثِينَ (58) وَمَا كَانَ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى حَتَّى يَبْعَثَ فِي أُمِّهَا رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِنَا وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلَّا وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ (59)

وقد بعث الله لنا رسولا فقامت علينا الحجة .


آمل أن أكون قد أضفت جديدا لكم وشكرا على زيارتكم لهذا الموضوع المتواضع

والله تعالى أعلم

الحسي

الحسي
17/02/2005, 03:40 PM
الموضوع الأول عن منطقة العلا (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=28099)

صقر
17/02/2005, 04:39 PM
يعطيك العافية اخوي الحسي على هذا المجهود الرائع وهذه المشاركة المميزة

الحقيقة هذه المشاركة مثالا يحتذى في الطرح وايفاء الموضوع حقه من التغطية والصور الرائعة.

بارك الله فيك.

tabuki
17/02/2005, 05:11 PM
السلام عليكم ورحمة الله
اخي الحسي لك مني كل الشكر على هذا الموضوع الشيق

محب البر
17/02/2005, 05:17 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم الحسي

مشكور على هذا الموضوع والصور المرفقة

في مجلة الفيصل لشهر محرم الحالي 1426 مقالة لتركي القهيدان عن الحجر
أقتطف منها التالي :
- أن تاريخ الحجر لا نعرف عنه إلا القليل
- أنها ديار الثموديين
- الفترة الزمنية بين صالح عليه السلام وعيسى عليه السلام فترة زمنية طويلة
- أن الأنباط حكموا في الفترة من القرن الرابع (قبل مولد عيسى عليه السلام) حتى القرن الثاني بعد مولده
- إعادة إستخدام الأثار حيث أن هناك فاصل زمني طويل بين الأنباط وأصحاب الحجر إي أن البيوت في الأصل لقوم ثمود وبعد أن حل بهم العذاب أعيد استخدامها كمقابر في عهد الأنبار

أوردت هذا تعقيب لقولك

كان الأنباط يمارسون طقوسهم هنا ويجاهرون الله بالكفر . فأهلكهم الله وأبقى ديارهم شاهدة على كفرهم وقدرة الله على إهلاكهم

والعقاب حل بقوم ثمود وليس الأنباط

وهذا لا ينقص من موضوعك القيم

وجزاك الله خير

أبو مروان

الحسي
17/02/2005, 09:19 PM
اخوي صقر : شكرا على مرورك ، آمل ان يستفيد من هذا الموضوع الجميع .



اخوي تبوكي : والشكر لك أيضا على اعطائي وقتك الثمين .



العزيز محب البر: جزاك الله خيرا على تنبيهك ، وللعلم فإني استقيت هذه المعلومة من اللوحات الرخامية الموجودة عند كل معلم من معالم مدائن صالح ، وتفيد اللوحة المنصوبة بجوار ( المعبد ) أن المعبد للأنباط .
وليتك تتأكد هل الأنباط مؤمنون أم كفار ، فمن يرى مقابرهم يجد فيها رائحة الشرك .

والله أعلم

محب البر
17/02/2005, 10:08 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم الحسي

لم أتطرق لديانة الأنباط ، هل هم مؤمنين أم مشركين بل ما قصدته أنهم لم يكونوا هم المعنيون بالعذاب بل ثمود هم المعنيون بالعذاب لتكذيبهم نبيهم صالح عليه السلام وكذلك أوردت أن ما نشاهده هو مساكن قوم ثمود إستغلها الأنباط من بعدهم كقبور لهم وأعتقد أنك لاحظت أن بعض المقابر غير منتهية مما يثير السؤال التالي : ما سبب ترك المقابر دون تكميل؟
هل حدثت كارثة؟ أم أن ما حل بقوم ثمود من الصيحة؟

وجزاك الله خير

أبو مروان

الحسي
18/02/2005, 02:15 AM
عفوا ... فلم أفهم قصدك .

وبالفعل العذاب حل بثمود وبقيت مساكنهم .

جزاك الله خيرا

اما تساؤلك فقد قرأت في هذه اللوحات أن عدم اكتمال النحت هو بسبب رداءة الصخر ؟؟

أو ان الثموديين لم يكملوها حيث عاجلهم العذاب ؟
والله أعلم

بُرج السفرة
20/02/2005, 07:59 AM
مشكور أخوي الحسي على هذا الموضوع المتكامل
وعلى التوثيق الرائع
بارك الله فيك
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحسي
21/02/2005, 06:52 PM
أهلا بك مرة أخرى

ابو ابراهيم2
21/02/2005, 09:10 PM
موضوع جيد تشكر عليه

الربذي
21/02/2005, 09:43 PM
موضوع توثيقى بالصور مزينة بكلام رب العباد لك منى اخي الحسي الف شكر
هذا تذكير وردع وتنبية لقدرة الله سبحانة
اخي لقد قرات الكثير عن العلا ومدائن صالح ولكن مثل هذا التقرير الوافي والذى من اكتمالى بكلام الله سبحانة وكانك ترى ماحدث ماثل امامك
اخي الحسي اتوقع ان عدم اكتمال ذلك النحت ليس بسبب ردائة الصخور لو كان برداة الصخور لما ثبت النحت الاف السنين ولكن من مجرد قرات نحت لم يكتمل ايقنت بان عذاب الله سبحانة قد حل بهم وهم يعملون على نحة فسبحان الحي الدائم
اخي لك الف تحية على هذا الموضوع الذى يذكرنا بقدرة العزيز الجبار الذي اذا اخذ القرى وهي ظالمة ان اخذة اخذ عزيز مقتدر
سبحانة جل شانة ولا اله غيره
اخوك الربذي

الحسي
22/02/2005, 12:18 AM
أبو ابراهيم2 : والشكر لك على زيارتك

الحسي
22/02/2005, 12:22 AM
الربذي :
نفعني الله وإياك والقراء بالقرآن وجعلنا ممن يعمل به .


شكرا لمرورك

ريف النشاما
22/02/2005, 02:32 AM
يعطيك العافية اخوي الحسي على هذا المجهود الرائع وهذه المشاركة المميزة

الحقيقة هذه المشاركة مثالا يحتذى في الطرح وايفاء الموضوع حقه من التغطية والصور الرائعة.

بارك الله فيك.


الله يرحمنا برحمته

القماري
22/02/2005, 08:09 AM
عندنا آثار غاية في الروعة والعمق التاريخي (لكن للآسف لا يستفاد منها على الإطلاق)
الف شكر على الموضوع المتكامل والصور الروووووووعة

اديم الارض
22/02/2005, 12:07 PM
مشكور اخي الحسي على الموضوع و الصور
حبيت اعرف، هل يحتاج الزائر لمدائن صالح الى تصريح من اي جهة حكومية؟ و هل الزيارة مصرح بها في اي وقت من السنة؟

افدنا افادك الله

تحياتي/ اديم الارض

أقرب نداء
22/02/2005, 12:59 PM
أوجه لك جزيل الشكر على طرحك لهذه التغطية التوثيقية "الرائعة" وحرصك على أن يطّلع ويستفيد أخوانك "المكشاتيون" على هذا الموضوع..


تحياتي،،

أقرب نداء

ابو_حمد
22/02/2005, 02:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخو رفيع الشان الحسي الله يبارك فيك مجهور ولا اروع تصوير اكثر من ارئع الف شكر

الحسي
23/02/2005, 06:53 PM
ريف النشاما

شكرا على مرورك

ابو_حمد
24/02/2005, 12:46 AM
[QUOTE=ابو_حمد]السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخو رفيع الشان الحسي الله يبارك فيك مجهور ولا اروع تصوير اكثر من ارئع الف شكر[/ اخي الفاضل (((( الحسى )))) اتمنا للجميع دوام التوفيق والسداد ولاعضاء ومشرفينة ))) والف شكر :bounce: :bounce: QUO

ابو العز
24/02/2005, 02:17 PM
اشكرك اخي الكريم على مجهودك وأتمنى التركيز من قبل الاخوان على المناطق الاثرية او الطبيعية الدائمة في مناطق المملكة مع توفوفير المواقع والأحداثيات وقبلها الخرائط . وذلك لزيارتها اثناء الإجازات في فترة الصيف وشكرا للجميع بعد شكر الله
مع تحيات ابو العز وانتم عزي وفخري

ابو العز
24/02/2005, 02:23 PM
اشكرك اخي الكريم على مجهودك وأتمنى التركيز من قبل الاخوان على المناطق الاثرية او الطبيعية الدائمة في مناطق المملكة مع توفوفير المواقع والأحداثيات وقبلها الخرائط . وذلك لزيارتها اثناء الإجازات في فترة الصيف وشكرا للجميع بعد شكر الله
مع تحيات ابو العز وانتم عزي وفخري

الحسي
25/02/2005, 08:52 PM
القماري

اديم الارض


اقرب نداء

ابوحمد


شكرا على مروركم

رسلان
26/02/2005, 01:53 PM
يعطيك العافية اخوي الحسي على هذا المجهود الرائع وهذه المشاركة المميزة
الحقيقة هذه المشاركة مثالا يحتذى في الطرح وايفاء الموضوع حقه من التغطية والصور الرائعة.
بارك الله فيك.

بارك الله فيك أخوي ... ونحن بانتظار المزيد من الفن والررروائع ...
وتقبل تحيات ....

رفيع الشان
26/02/2005, 09:54 PM
وما أوتيتم من العلم الا قليلا ... دمرهم الله بكن ....

الله يعطيك العافيه واخوياك اللي معك ويزرجكم :) ويرزقك المال والبنون ...


لاهنت

الحسي
26/02/2005, 10:37 PM
رسلان :


شكرا على مرورك والروائع منكم

aziz99
27/02/2005, 11:23 AM
الاخ العزيز/ الحسي

يعلم الله كم تمنيت الذهاب هناك ولكن لم تأتي الفرصة....... ويعطيك العافية وفيت وكفيت.......

ولكن لي سؤال إذا عندك علم عنه

س/ ماهي الادوات التي استخدمت لنحت هذه الجبال والابار؟ وهل يوجد كتاب يتحدث عن ذلك؟

وشكر الله لك على هذا الموضوع المتميز من كل النواحي .......ونتمنى من المشرفين تثبيت هذا الموضوع


يرفع

محب الشمال
28/02/2005, 08:07 AM
الله يعطيك العافية اخوي الحسي موضوع ممتاز وشامل عن اكثر مدائن صالح
بس سؤالي بالتحديد هو انه يجوز اني ازورها للزياره واكتشاف شي جديد او انه يحرم زيارتها اساساً سوء للسياحه او المرور او الزياره
وشكراً لك والله يعطيك العافيه

الحسي
04/03/2005, 11:32 PM
عزيز 99 :

الحقيقة لا أملك الإجابة على سؤالك ولكنك ترى في داخل الجبال آثار النحت بما يشبه (العتل أو الأزمير أو السنبك ) عندنا

والله أعلم

bo_s3ayed
24/03/2005, 11:42 AM
الله يعطيك العافيه على الموضوع والطرح الجميل الموثق وانا صراحه نفعني وايد هالموضوع جعله الله في ميزان حسناتك

ابو عبدالله 1
25/03/2005, 04:11 PM
اخي العزيز

شكرا على طرحك الرائع
هل يمكن لاي شخص الذهاب لها واخذ العبره والاطلاع

تحياتي

الببر
23/08/2005, 04:26 PM
الله يجزاك خير هؤلاء عبره للناس
الحمدلله على بقاء آثارهم تذكيرا با لله سبحانه

جرير
24/08/2005, 12:55 PM
الله يعطيك العافيه كفيت ووفيت

صراحه انا توني جيت منها وكنت ناوي اكتب عنها بوعندما قرات موضوعك ماقدرت اسوي شيء.
عندي اضافه بسيطه للفائده اذا سمحت لي

وهي ان للعلا او مدائن صالح ثلاث طرق رئيسيه الان مسفلته لمن يريد الذهاب
وهي طريق من حائل بطول 400 كيلو مباشر وطريق من المدينه بطول 400 مباشر وطريق من الوجه علي البحر الاحمر بطول 200 كيلو متر تقربا
كما ان هناك طريق تحت الانشاء الي تبوك مما يجعل المنطقه قريبه من كل الاتجاهات

كما ان المنطقه سياحيه بمعني الكلمه بعيدا عن الاثار والحجر فطبيعة الارض والجبال عجيبه والجو معتدل جدا صيفا وشتاء
وشكرا علي كل ماقدمت اخي العزيز

الحسي
22/09/2005, 05:51 PM
بو سعيد
أهلا بك وأسأل الله أن ينفعني وإياك بالعلم النافع والعمل الصالح .



ابوعبدالله

أهلا بك
ويمكن لأي واحد الذهاب إلى هناك في فترة النهار حتى الخامسة عصرا .
الببر
شكر الك على مداخلتك

جرير

أهلا بك وقد قرأت موضوعك ونفعني كثيرا
فجزاك الله خيرا

الزنتان بلدى
22/09/2005, 11:58 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخي الحسي علي هدا المجهود الطيب

ونسال الله ان يجعل هدا العمل في ميزان حسناتك

تقبل تحياتي اخوك الزنتان بلدي

الحضري
15/12/2005, 12:25 PM
ماشاء الله تبارك الله


موضوع ممتاز فعلا وموثق بصراحة تشكر على هذا المجهود الرائع



في حفظ الله

المحمل
15/12/2005, 11:34 PM
الحسي...
حياك الله.. ومشكور على هالتوثيق الرائع .
--------------------------
لا اشك ان الله سبحانه وتعالى اعطاهم قدرة فريدة في النحت في هذه الجبال .
ولكن ..
ما حاولت تاخذ لك مفك .. او مفتاح سيارتك..و( تحك ) به الجبل !!
انا سويتها.. وجدت الحجر ينحفر معي بسهولة( هش ).. .
====================
واحد سبق وسألك..
هل فيه تصاريح خاصة .. ام ان الذهاب الى هناك مفتوح .
انا رايح قبل 23 سنه... وكان مفتوح .. بس الشرطة يقولون ممنوع التصوير .
الآن ما ادري .

nahham
17/12/2005, 11:04 AM
تقرير رائع وبحث مفيد

بارك الله فيك

الحسي
30/12/2005, 07:06 PM
الحسي...
حياك الله.. ومشكور على هالتوثيق الرائع .
--------------------------
لا اشك ان الله سبحانه وتعالى اعطاهم قدرة فريدة في النحت في هذه الجبال .
ولكن ..
ما حاولت تاخذ لك مفك .. او مفتاح سيارتك..و( تحك ) به الجبل !!
انا سويتها.. وجدت الحجر ينحفر معي بسهولة( هش ).. .
====================
واحد سبق وسألك..
هل فيه تصاريح خاصة .. ام ان الذهاب الى هناك مفتوح .
انا رايح قبل 23 سنه... وكان مفتوح .. بس الشرطة يقولون ممنوع التصوير .
الآن ما ادري .


صحيح الحجر ( هش ) ولكن الله يقويك تحك هذه القصور بهذه البراعة ... ;)

ولا شك أن هذا من نعمة الله عليهم


بالنسبة للتصريح
فيه مركز عند البوابة يأخذون بطاقتك ويسألونك : معك كاميرا فديو ؟؟
تقول : لا
يقولون : تفضل .... :)

يعني ما فيه تشديد

عا شق الصقور
21/12/2006, 04:16 PM
حكم زيارة مدائن صالح





(السؤال
ما حكم زيارة مدائن صالح بالتفصيل، والدليل؟



الجواب
أجاب عن السؤال الشيخ/ ناصر الماجد (عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام).
الجـواب:
الحمد لله والصلاة و السلام على رسول الله وبعد: فقد ثبت عن النبي – صلى الله عليه وسلم- فيما رواه البخاري ومسلم من حديث ابن عمر – رضي الله عنهما- قال: لما مر النبي – صلى الله عليه وسلم- بالحجر قال لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم أن يصيبكم ما أصابهم إلا أن تكونوا باكين، ثم قنع رأسه وأسرع السير حتى أجاز الوادي" فهذا الحديث فيه دلالة على النهي عن دخول ديار الأمم المعذبة إلا على حال من الخوف والوجل والتفكير المورث رقة القلب والاعتبار بحالهم وما حل بهم لما خالفوا أمر ربهم، قال ابن حجر في الفتح: " وفي الحديث ... الزجر عن السكنى في ديار المعذبين، والإسراع عند المرور بها وقد أشير إلى ذلك في قوله تعالى ( وسكنتم في مساكن الذين ظلموا أنفسهم وتبين لكم كيف فعلنا بهم) أ.هـ وقد كان الإمام أحمد رحمه الله يكره الصلاة في مواضع الخسف والعذاب .
وعليه فلا يجوز دخول ديار الأمم التي حل بها العذاب بقصد النـزهة والسياحة ونحوه لما في ذلك من مخالفة نهي النبي – صلى الله عليه وسلم- كما تقدم، بل ثبت عن النبي – صلى الله عليه وسلم- النهي حتى عن مجرد الانتفاع بمائها كما جاء في بعض الروايات أن الصحابة – رضوان الله عليهم - أخبروا النبي – صلى الله عليه وسلم- أنهم قد استقوا من مائها وعجنوا منه، فأمرهم أن يهريقوا ذلك الماء، ففي الحديث الذي أخرجه الشيخان من طريق ابن دينار عن ابن عمر أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- لما نزل الحجر في غزوة تبوك أمرهم أن لا يشربوا من بئرها ولا يستقوا منها فقالوا قد عجنا واستقينا فأمرهم أن يطرحوا ذلك العجين ويهريقوا ذلك الماء) هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد. )
المرجع موقع الاسلام اليوم (http://www.islamtoday.net/questions/show_question_content.cfm?id=25802)



ذكرت الفتوى لإبراء الذمة وتوضيح موقف العلماء من زيارة المدائن وأستغفر الله وأتوب إليه .

اميرة الورد
11/01/2007, 11:42 PM
موضوع جدا رائع لكن مافي صور لى

(طيب الفال)
15/01/2007, 08:13 AM
يعطيك العافية اخوي الحسي على هذا المجهود الرائع وهذه المشاركة المميزة

تحيتي

جفيل
17/07/2007, 06:49 PM
حياك ومشكور على الصور


بس واناخوك..ناس يحرمون الروحه لها..وناس يحللون،،ناوي اجيلها!!

قناص القصيم
08/08/2007, 02:38 AM
مشكور أخوي على التقرير
يعطيك العافيه

االديحاني
08/08/2007, 02:55 AM
الله يعطيك العافيه

rsarsa
11/08/2007, 09:34 AM
مشكور اخوي و يعطيك العافية

أبو علي 444
12/08/2007, 04:43 PM
موضوع شامل ورائع عن مدائن صالح ...تغني الشخص عن الذهاب لتلك الأماكن ...ألف شكر لك اخوي الحسي

ابن طيبة
07/06/2008, 11:41 AM
جزاك الله خير
تقرير رائع جدا

الخيال2006
08/06/2008, 12:52 PM
يعطيك العافية اخوي الحسي على هذا المجهود الرائع وهذه المشاركة المميزة
الحقيقة هذا الموضوع مثالا يحتذى به في الطرح وايفاء الموضوع حقه من التغطية والصور الرائعة.

بارك الله فيك.

Lol
08/08/2008, 02:16 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته :

مشكور أخي الحسي , على هذا الموضوع القيَم

منذ فترة و أرغب برؤية آثار مدائن النبي صالح عليه السلام, وكنت أستغرب ألا يكون موجود موقع على النت سعودي حكومي , يعرض المنطقة بالصور و بالتفاصيل , لأن هذه تعتبر من الآيات التي ذُكرت في القرآن لتكون شاهداً

و لي طلب منك :

هل استطيع استخدام الصور و المعلومات الموجودة في الموضوع لرغبتي بتنسيق مقالة عن مدائن صالح في مدونتي

وهاك عنوان مدونتي للاطلاع

http://loooliii.wordpress.com/ (http://loooliii.wordpress.com/)

مع العلم اني سأذكر المصدر بإذن الله

و جزاك الله خيراً

بانتظار الرد

أختك