المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : *****( لماذا ساعة الأرض؟ )*****



د. المسند
26/03/2010, 07:18 AM
http://www.almisnid.com/almisnid/upload/EH-1.jpeg

د. عبدالله المسند* (http://www.almisnid.com/)
:. الله سبحانه وتعالى {خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ} {وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ}، فالله عز وجل خلق الأرض بموازين ونواميس تتيح أن يعيش عليها الإنسان في طمأنينة، {وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ} فالله يمُن على عباده أجمع أن هيئ لهم كوكباً صالحاً للعيش والحياة، للبشر والحيوان والنبات، بما استودع بها من أغلفة محيطة، ونظم طبيعية فريدة، وموارد اقتصادية مديدة {هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا}.

*****
:. وفي كوكب الأرض دون غيره من الكواكب الهواء والماء والنبات والحيوان {وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ} في كوكب الأرض كل ما يلزم لاستخلاف الإنسان في الأرض لأجل مسمى، من أجل تعميرها وتنميتها وفق ما شرع الله عز وجل {أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً}.

*****
:. وهكذا عبر أكثر من 7000 سنة مضت عاش الإنسان في كنف كوكب الأرض في تفاعل وتناغم موزون .. ولكن العلاقة ما لبثت أن تعكرت خلال النصف الأخير من القرن الماضي، وذلك مع التطور التقني والتقدم الصناعي والتوسع التجاري عند الإنسان، حيث بدأ من حيث يشعر أو لا يشعر بتلويث وإفساد الغلاف الجوي والمائي، والجور على الغلاف الحيوي في كوكب الأرض، بل ولم يسلم حتى الغلاف الصخري من عبث الإنسان، حيث غير معالم الأرض، واستغل مواردها الطبيعية بصورة جشعة ومضرة للنظام البيئي، والصحة العامة غالباً، بل وترك خلفه مخلفات سامة ومؤذية للبيئة بشكل يتعارض والحياة الهنيئة الصحيحة على الأرض، ولأن الأرض بيت الجميع والسماء سقفها، ولأن التلوث ليس له حدود جغرافية وسياسية فمن الواجب أن يتنادى الجميع في منع وردع اليد العابثة المفسدة القاطعة.

http://www.almisnid.com/almisnid/upload/EH-2.jpeg
:. ومع مرور السنين وبُعيد الثورة الصناعية ظهر الفساد البيئي في البر والبحر والجو بما كسبت أيدي الناس، وثقلت أغلفة الأرض بحملها من الملوثات والسموم بسبب عبث الإنسان في مقادير وعناصر الأرض الطبيعية التي فطرها الله لها بقدر موزون؛ نتج عن هذا أن تغيرت الأرض على الإنسان، فبدأت عناصر الغلاف الجوي مخلخلة التوازن، ودرجة الحرارة العالمية ترتفع، والجليد في القطبين وفي قمم الجبال يذوب وينصهر، ومستوى سطح البحر يرتفع ويغرق أطراف اليابس، والغابات تتقلص وتضيق، والصحاري تتوسع وتزيد، قاد هذا إلى الاحترار وأن يتغير المناخ على الإنسان ويكون أكثر حدة وتطرفاً ـ بإذن الله تعالى ـ فنجد قحطاً وجفافاً هنا وفيضانات هناك، ومن حر هنا وقر هناك، ومن أعاصير مدمرة وعواصف غبارية مزعجة، وبات المناخ له ضحايا وخسائر سنوياً، بصورة لم يعهدها الإنسان من قبل، وتساءل الإنسان أنَّى هذا؟ قل هو من عند أنفسكم، وبما صنعت أيديكم، "وعلى أهلها جنت براقش".

http://www.almisnid.com/almisnid/upload/EH-3.jpeg
:. وفي العقدين الأخيرين قيض الله من الحكماء والعقلاء في شتى أنحاء المعمورة، من يدق ناقوس الخطر، وينادي بإيقاف العبث والإفساد في كوكب الأرض، وبتفعيل التنمية المستدامة المتزنة، والتي تنسجم مع أوامر خالق الأرض والسماء، من دون إخلال وتغيير في فطرة الله التي فطرها لهذا الكوكب؛ جاءت هذه الاهتمامات بصور شتى من قمم أممية، ومؤتمرات عالمية، وندوات علمية، وأنشطة عملية، وحملات توعوية، من أجل إيقاف عجلة العبث والإفساد في البيئة الأرضية، التي هي فراشانا الذي نتوسده، وغطاؤنا الذي نلتحفه {الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا}.

*****
:. ولعل ما يسمى بساعة الأرضEarth Hour هي أحدث منشط بيئي عالمي أخضر، بدأ عام 2007م في استراليا، وما لبث أن شاع في العالم أجمع. ساعة الأرض تهدف إلى العمل الجماعي الأممي الموحد في الوقوف أمام التغيرات المناخية والتبدلات البيئية؛ من أجل الحد من الفساد والتغيير على كوكب الأرض، وذلك عبر منشط مختصر ذكي وعصري، يتمثل بإطفاء الأنوار ساعة في السنة، ويوافق هذا العام يوم السبت 11/4/1431هـ الموافق 27/3/2010م، وذلك من الساعة الثامنة والنصف مساءً حتى التاسعة والنصف مساءً بالتوقيت المحلي في كل مدن العالم المشاركة في هذه الفعالية البيئية العالمية.

*****
:. حيث ستقطع الكهرباء عمداً، وبشكل رمزي عن بعض الشوارع والميادين، وبعض الدوائر الحكومية، والقطاع الخاص، في أكثر من 92 دولة و 2500 مدينة حول العالم، وفي كبرى المدن السعودية أيضاً، وسيتسمر مئات الملايين من البشر حول الشموع يوم السبت 27 مارس عند الساعة الثامنة والنصف مساءً.

http://www.almisnid.com/almisnid/upload/EH-4.jpeghttp://www.almisnid.com/almisnid/upload/EH-5.jpeg
مدينة دبي ونيويورك قبل وبعد ساعة الأرض.
:. ساعة الأرض حدث عالمي سنوي، وتحرك بيئي ضخم بدعم من مئات الملايين حول العالم، تسعى إلى تذكير الإنسان بالمخاطر المحدقة بكوكب الأرض بسبب إدارة الإنسان لعجلة التنمية بشكل غير متوازن كما تسعى إلى تصحيح المسار عبر التنمية المستدامة، لذا فساعة الأرض ليست ترفاً فكرياً وعبثاً عملياً وإنما هي مطلب حضري.

*****
:. والمسلمون أولى الناس في تبني رفع شعار الحفاظ على الأمن البيئي على كوكب الأرض، فالقرآن والسنة تعجان بالتوجيهات البيئية والصحية والأمنية بتفاصيل تكاد لا تخفى على الجميع، والحكمة ضالة المؤمن فحيث وجدها في استراليا أو في غيرها فهو أحق بها من غيره.

*****
:. وفعالية "ساعة الأرض" تهدف إلى الحد من استخدام الطاقة المفرط والله يقول {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ}، و "ساعة الأرض" تهدف إلى الحد من الانبعاثات السامة في الجو والتي قادت إلى الاحتباس الحراري والله يقول {وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا}، و "ساعة الأرض" تهدف كذلك إلى تنمية ونشر الوعي البيئي لدى الإنسان لمواجهة عوامل تغير المناخ والله يقول {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ}.

*****
:. و "ساعة الأرض" تهدف أيضاً إلى التوازن في التعاطي مع الثروات الطبيعية التي وهبها الخالق لسكان الأرض والله يقول {كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآَتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ}، و "ساعة الأرض" تهدف إلى تفعيل التنمية المستدامة لنا وللأجيال القادمة، لا تنمية الأنانية، والرسول عليه الصلاة والسلام يقول (إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فليغرسها) توجيه نبوي بيئي إلى الحفاظ على بيتنا الدنيوي، وتنميته إلى آخر لحظة، وزراعة الأمل كأننا نعيش فيها أبداً، و "ساعة الأرض" تهدف إلى أن ننفق قدر حاجتنا والله يقول {وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا}، و "ساعة الأرض" تهدف إلى دفع الناس إلى تخليص الكوكب من الأذى في بره وبحره وجوه، ورجل البيئة الأول محمد صلى الله عليه وسلم يقول (الإيمان بضع وسبعون شعبة، أدْناها إماطة الأذى عن الطريق).

http://www.almisnid.com/almisnid/upload/EH-6.jpeg
:. والإسلام شدد في التحذير من التعدي على البيئة ونظامها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من أذى المسلمين في طُرُقِهم، وجبتْ عليه لعنتُهم) فكيف من آذاهم في أرضهم التي يزرعونها، وفي جوهم الذي يتنفسونه، وفي بحرهم الذي يأكلون منه!! وفي المقابل قال عليه الصلاة والسلام (لقد رأيت رجلا يتقلب في الجنة في شجرة قطعهامن ظهر الطريق كانت تؤذي المسلمين) فكيف من ساهم في كف الأذى عن المسلمين في الأرض وليس في الطريق فحسب؟، وحتى في الحرب علمنا الإسلام ألآ نسرف في القتل أو القطع أو الهدم والتدمير، كما علمنا كيف نتعامل مع أنفسنا كمسلمين، ومع غيرنا من غير المسلمين، وكيف نعامل الحيوان، والنبات، ونتعامل مع الثروات الطبيعية، قال أبو ذر رضي الله عنه " تركنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وما طائر يطير بجناحيه إلا عندنا منه علم" أ.هـ.

*****
:. دين وملة وشريعة كاملة ومتوازنة تدعو إلى خيري الدنيا والآخرة، فأخبروا العالم أن الإسلام صانع الحياة، وأطفئوا أنوار بيوتكم في ساعة ألأرض، وعلموا أولادكم ما لنا وما علينا اتجاه كوكبنا، والصلاة والسلام على معلم البشرية من بعده .. كيف تعيش؟




ربيع الآخر1431هـ
www.almisnid.com (http://www.almisnid.com/)
almisnid@yahoo.com (almisnid@yahoo.com)

متابع برق
26/03/2010, 07:36 AM
معلومات قيمة وحدث كنا لانعلم توقيتة بارك الله فيك

النهار
26/03/2010, 08:58 AM
كلام طيب الله يحفظك بس دايم مواضيعك تحاول تشد الناس فيها من خلال العنوان
وكانك تغلق الباب امام الناس في قرب وقوع كارثه\\\
الله يستر

سيل الجرير
26/03/2010, 10:34 AM
الله يعطيك العافيه

محب البرق
26/03/2010, 10:37 AM
معلومات مهمة
بارك الله فيك
ونفع بعلمك

..

سوبر جابري
26/03/2010, 10:53 AM
الله يعطيك العافيه

برق الحوطه
26/03/2010, 10:55 AM
معلومات قيمة
تشكر عليها

حرف
26/03/2010, 11:04 AM
شكرا لك يا دكتور على هذا الموضوع القيم ...

معلومات مفيدة ..

واسلوب مميز ...

شاكرا لك جهودك في توضيح بعض الحقائق المهمة في حياتنا ..

تقبل تقديري ...

دمت برعاية الله

a1Ruwais
26/03/2010, 11:09 AM
يعطيك الف عافية

بقوة متابع
26/03/2010, 11:17 AM
جزاك الله خير يادكتور
معلومات قيمة
تحياتي

صدق النوى
26/03/2010, 11:19 AM
يعطيك العافيه على المعلومات القيمه

الكشَات
26/03/2010, 01:04 PM
عافاك الله وبارك الله فيك ونفع بعلمك

مطارد المطر
26/03/2010, 01:38 PM
اهلا دكتورنا ..

معلومات رائعة جدا ..

ومفـــيده ..


حبيت اضيف اضافه ..


اعتقد انه لاينبغى للمملكه العربيه السعودية المـــشاركه في هذه الســـاعه ..

تدري لمااذا ؟؟ ..


لأننــــا عــشنا ساعات من دون كهــرباء ..

في وقت حــــار وجـــاف ..

في فــصل الـــصيف ..


ليـــــــتنا كــنا في فـــصل الـشــتاء ..

في براااد ونعيم ..


لــكننا عــشناها في حر :f ..



الف شــكر لك دكتورنا العزيز ..

والله يجزاك الف خــير ..



وشـكرا ..

مزون المدينه
26/03/2010, 01:46 PM
اهلا دكتورنا ..
نحن شاركنا في ساعة الأرض في الكهرباء و في الماء ...
ونحن كل يوم نشارك في ساعة الأرض
أنا أقترح أن تكون هناك ساعه لنا :D

تحياتي

الرادار21
26/03/2010, 02:11 PM
مشكور على هل معلومات

أمير النجوم
27/03/2010, 05:22 PM
مشكور على هل معلومات

سحابة بردية
27/03/2010, 05:23 PM
معلومات مهمة
بارك الله فيك
ونفع بعلمك

إعصار صفوى
27/03/2010, 05:24 PM
سؤال هل نحن من يطفئ الاضواء في المنزل ,.,.,.؟ ام ماذا

W O L F
27/03/2010, 05:28 PM
اهلا دكتورنا ..

نحن شاركنا في ساعة الأرض في الكهرباء و في الماء ...
ونحن كل يوم نشارك في ساعة الأرض
أنا أقترح أن تكون هناك ساعه لنا :D


تحياتي



ههههههههههههههههههههه ,, اهنيك على الرد الألييييم :D

إعصار صفوى
27/03/2010, 05:30 PM
سؤال هل نحن من يطفئ الاضواء في المنزل ,.,.,.؟ ام ماذا

:( اتمنى الرد سريعااا

وريث جدي
27/03/2010, 05:32 PM
الله يعطيك العافية
كفيت ووفيت فجزاك الله خيرا

تحياتي

B.I.G
27/03/2010, 05:36 PM
يعطيك العافية يادكتور كفيت ووفيت

مزون المدينه
27/03/2010, 05:38 PM
:( اتمنى الرد سريعااا


هلا وغلا إعصار صفوى
أخوي اشفيك أحسك خايف :eek: ... أخوي نحن شاركنا بما فيه كفايه :D...
أن الي سمعته أن هم يطفونها :good2: ...
تحياتي

عادل الحرف
27/03/2010, 05:41 PM
جزاك الله خيراً .. معلومات قيمة

سيل ريمه
27/03/2010, 05:50 PM
بارك الله فيك اخي الدكتور المسند

حرب
27/03/2010, 06:07 PM
جزاك الله خير يادكتور
ومن اليوم ابحث عن معلومات هذه الساعه وفعلاً حصلتك كتبتها ووفيت وكفيت
والله يجزا والدينك الجنه00تحياتي

رمال النفود
27/03/2010, 06:17 PM
بارك الله فيكم ..
الكوكب البسيط يحتاج تظافر جهود جميع سكانه للحفاظ عليه .

شكرا لكم د.المسند

ابوارياف
27/03/2010, 06:42 PM
معلومات قيمه بارك الله فيك 0د0المسند

الإستراتيجي
27/03/2010, 06:44 PM
السؤال المطروح هل المستشفيات سيتم إغلاق الكهرب عنها وأمور أخرى مثل الإشارات


راح تجد الرياض حوسه وهبال ولخبطة

وخوفي تكثر السرقات في تلك الساعة :)

رمال النفود
27/03/2010, 07:01 PM
اهلا دكتورنا ..
نحن شاركنا في ساعة الأرض في الكهرباء و في الماء ...
ونحن كل يوم نشارك في ساعة الأرض
أنا أقترح أن تكون هناك ساعه لنا :D

تحياتي


ردود مضحكة ..
لكن يلزمنا الكثير لكوكب الارض.

رمال النفود
27/03/2010, 07:03 PM
السؤال المطروح هل المستشفيات سيتم إغلاق الكهرب عنها وأمور أخرى مثل الإشارات


راح تجد الرياض حوسه وهبال ولخبطة

وخوفي تكثر السرقات في تلك الساعة :)

اكيد لا ..
والذي اتوقعه هو اطفاء الكهرباء عن الدوائر الحكومية وبعض القطاع الخاص والمعالم المهمة للمدن الرئسية .
هذا توقعي والله اعلم.

لاتكب البيالة
27/03/2010, 07:03 PM
موضوع قيم شكرا لك
اشوف بعض الردود تعتقد انه يطفى الكهرب بينما هي فقط الانوار

العريني1
27/03/2010, 07:08 PM
معلومات مفيده
بارك الله فيك
ونفع بعلمك

أبــوريـــان
27/03/2010, 07:21 PM
بارك الله فيك دكتور المسند

معلومات قيمه وموضوع رائع

تقبل مروري

وتقييم اعلى

أبو مها
27/03/2010, 07:25 PM
شكرا أخي د.المسند
موضوع قيم وجميل ويتبادر لذهني خاطرة ...
إذا أطفأنا الأنوار وأشعلنا الشموع بهذه الساعة،
فكم شمعة سيتم إشعالها في البيت الواحد...
سيكون هناك تلويث للبيئة أكبر من الكهرباء
وكما نعلم سيصدر من حرق الشموع
غازات سامة كأول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون
وغيرها من ملوثات الغلاف الجوي للأرض

أسف للإطالة فهي مجرد خاطرة

شكرا مرة أخرى أخي الفاضل د.المسند

الصمت البليغ
27/03/2010, 07:34 PM
الله يعطيك العافيه دكتور المسند على الجهد الذي بذلته في اخراج الموضوع ومافيه من نفع ان شاء الله,,,,,موضوع جميل لك الشكر والتقدير .


( خاطره ) :
ولا أخفي الاخوان أننا في السليل والوادي معفيين من المشاركه في ساعة الأرض لأننا شاركنا فيها لمدة أربعين سنه قدام ههههههه ويمكن أكثر:d :d,,,هم يبون نطفي اللمبات ساعه فقط,,وحنا طفى عندنا كــــــــــــل شي لمدة أيام وماشهر رمضان 1428 عنا ببعيد . فـ لله درنا من محافظين على البيئه كرها لاطوعا .

الستانس
27/03/2010, 07:44 PM
إلى من يسأل عن إطفاء لكهرباء الإجباري هذا هو الجواب

رئيس شركة الكهرباء يؤكد عدم فصل التيار في يوم الأرض
"السعودية"واس"


أكد المهندس علي بن صالح البراك الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء أن الشركة لن تقوم بفصل الكهرباء عن أي مشترك في يوم الأرض الموافق 27 مارس الجاري حيث جرت العادة أن تشارك دول العالم في يوم الأرض، بفصل التيار الكهربائي في المدن الرئيسة لمدة ساعة كاملة من الثامنة والنصف وحتى التاسعة والنصف مساء؛ لتحفيز مبدأ الاهتمام بالبيئة، والحفاظ على نقاء ونظافة الأرض.

وبين البراك أن مشاركة الدول لا تأتي عبر شركات الكهرباء، وإنما من خلال المشتركين، فالبلديات تطفئ مصابيح الشوارع والميادين، وملاك المباني يطفئون الأنوار الخارجية مبيناً أن الشركة لن تفصل التيار الكهربائي عن أي جزء من الشبكة، خصوصا المنازل.

وأشار إلى أن المشاركة ستأخذ طابع المساهمة الرمزية من قبل المستهلكين مفيداً أن مشاركة المملكة في مثل هذه المناسبة يعبر عن اهتمام المملكة حكومة وشعباً بالحفاظ على البيئة وسلامة الأرض.



http://www.mubasheer.com/news-action-show-id-7807.htm

http://www.arabianbusiness.com/arabic/584397

بعيدالمدالي
27/03/2010, 07:46 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا دكتور على الجهد والمعلومات القيمه التي ذكرتها . دمت بحفظ الله

المهاوش
27/03/2010, 08:07 PM
اهلا دكتورنا ..

نحن شاركنا في ساعة الأرض في الكهرباء و في الماء ...
ونحن كل يوم نشارك في ساعة الأرض
أنا أقترح أن تكون هناك ساعه لنا :D


تحياتي



أضحك الله سنك ..... من جد حنا على طووول

مشاركيييين !!!! :D

ومشكووووور يا دكتور على هذا المعلومات المفيدة ..... ولك تحياتي .:good2:

ابوخالد حايلى
27/03/2010, 08:20 PM
مشكور بارك الله بك

قاهر القرش
27/03/2010, 08:47 PM
بارك الله فيك د المسند ونفع بعلمك

معلومات قيمه

يعطيك العافيه

تقبل مرورى

sniper112
27/03/2010, 08:57 PM
السلام عليكم ورحمة الله
جزاك الله خير اخي الكريم ووفق لما يحبه ويرضاه وبالتوفيق وللامام دائما

مخايل الحوطه
27/03/2010, 10:05 PM
{ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ }الروم41



مشكور على الموضوع النافع

مخاوي القنص
27/03/2010, 10:15 PM
مشكووور على معلوماتك والمفروض فيه ساعة الماء . .

~ V T A C ~
27/03/2010, 10:29 PM
جزاك الله خير

الشيخ البدراني
27/03/2010, 10:46 PM
الله يعين يا دكتور

سوبر152
27/03/2010, 11:55 PM
بارك الله فيك

الراقي للسحاب
28/03/2010, 12:03 AM
مشكور على المعلومات القيمة