المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شف كيف تعرف لون السحابة الي فيه برد

خالد العوض
01/03/2005, 01:34 PM
http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=28466

شف الصفار في السحابه الي فوق الثعول في وسط السحابة وعلى الطبيعه يكون باين اكثر من الكميرا
هذا دليل على ان السحابه فيها برد

( اسمح لى يا خوي يا الموقر تري إقتبست الصوره منك وشكراً)

صوت المطر
01/03/2005, 02:40 PM
مشكووووووور أخوي خالد على المشاركة ..

والشكر موصوووووووول لصاحب الصور الموقر ..

أبــوريـــان
01/03/2005, 02:45 PM
مشكوررر اخوي خالد
واحب اضيف بعد اذنك السحابة الي يكون فيها برد يكون رعدها
كثير ومستمر

ابوريان

الواصـل
01/03/2005, 06:12 PM
مشكور اخوي خالد على هذه المعلومات

العريفي
01/03/2005, 07:30 PM
من زمان والوالد الله يطول بعمره يقول إذا اظلمت الغيمة وصار برقها ورعدها مايفصل فانقاله الله هي بردية...والله اعلم

السمح
01/03/2005, 07:37 PM
ما شاء الله تبارك الله على هالمعلومات التي تتحفنا بها أخي خالد من خلال مشاركاتك ومداخلاتك فيما يخص الأحوال الجوية عموماً والسحب والأمطار خصوصاً .

أجدها فرصة لأقدم لك الشكر والامتنان سائلاً المولى عز وجل أن يجعل ذلك في موازين حسناتك .

كما أننا نتطلع - دائماً - إلى المزيد من الإبداع والتثقيف في هذا الجانب

عالي الشان
01/03/2005, 08:31 PM
صادق ..

السحابه اللي رعدها لما يصير صوته مثل الطاحونه يكون فيها برد وكل ما زاد الصوت زاد البرد :)

صقر
01/03/2005, 08:44 PM
مشكور اخوي خالد على هذه المعلومة الطيبة

وأنا من خلال معرفتي المتواضعة أشوف ان السحابة التي تحمل البرد تكون منخفضة بشكل واضح وتكون ملونة بلونين أبيض فاتح جدا ولون رمادي وتكون حركتها محسوسة .

لكن أنا عندي استفسار

لماذا البرد (ذو الحباة الكبيرة خاصة)دائما ينزل في فترة واحدة أي آخر النهار وقبل ساعة تقريبا من آذان المغرب.؟

هذه كلها مشاهدات شخصية ... والله أعلم.

بارك الله فيك.

كميت
01/03/2005, 09:28 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى (( الم تر أن الله يزجي سحابا ثم يؤلف بينه ثم يجعله ركاما فترى الودق يخرج من خلله وينزل من السماء من جبال فيها من برد فيصيب به من يشاء ويصرفه عن من يشاء يكاد سنا برقه يذهب بالأبصار ))
( سورة النور _ آية _ 43_ )
التفسير من زبدة التفسير لأبن الاشقر
وينزل من السماء : أي من جهة العلو
من جبال : أي من قطع عظام تشبه الجبال
من برد : أي ينزل من تلك القطع العظام بردا

علميا يتكون البرد في قمة السحاب الركامي الذي يكون سحابا عظيما وكبيرا كالجبال ويسمى علميا ب ( سحب دجن ركامي ) الذي قد تصل المسافة التي يغطيها بحدود ( 100 إلى 200 كلم )

أما تكون البرد ( فسبحان الله ) من الطبيعي أن قمة السحابة الركامية تكون باردة جدا ويكون نوع هذه السحلبة عادتا مصاحبا لهواء قوي ( عواصف ) تيارات هوائية هابطة من السحابة نفسها الى الأرض تنزل حبيبات البرد من قمة السحابة نتيجتا لوزنها الثقيل تقوم التيارات الهوائية التي في السحابة برفعها مرة أخرى الى القمة فتكبر أكبر
ثم تنزل مرتا أخرى نتيجتا لوزنها الثقيل فتدفعها التيارات القوية الموجودة في نفس السحاب الركامي الى قمة السحابة مرتا اخرى هكذا الى أن تصل الى وزن لا تستطيع من خلالها التيارات حمل كتلة البرد وبتالي ينزل البرد في هذه الحالة على شكل ( حبة برد كبير قدر بيض الدجاج أحيانا ) ولو أنه نادرا المهم أن كبر حجم البرد يعتد في حجمه على مدى قدرة التيارات الهوائية الموجودة في السحب الركامية على حمله فإذا كانت التيارات الهوائية الموجودة في السحابة قوية بشكل كافي تكون ( حبات البرد كبير الحجم ) وهذا في الاعاصير والعواصف الهوجاء ، وإذا كانت تيارات الهواء الموجود في السحاب الركامي متوسط القوة ( كان البرد أصغر ) وهكذا فالعلاقة طردية
(((((((((((( هذا والله أعلم ))))))))))

أخوكم // كميت

أبو المثنى
01/03/2005, 10:59 PM
شكرا لك يا كميت على الفوائد القيمة وشكرا لك يا خالد العوض ويا صوت المطر ويا أبو ريان والأخ عالي الشأن

شكرا لكم جميعا على الفائدة

خالد العوض
01/03/2005, 11:27 PM
12-‏النور( 43)-{وَيُنَزّلُ مِنَ السّمَآءِ مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ ((فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَآءُ وَيَصْرِفُهُ عَن مّن يَشَآءُ)) يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأبْصَارِ} ‏
‏بالنسبة الي يقول ان الرعد اذا صار مايفصل هذا دليل على ان السحابة بردية اقول مهوب شرط ممكن تجي سحابة قوية جدأ والرعد ما يفصل ابد وتكون وبل فقط (ماء)وتكون اقوي من السحابة الي جاء فيه برد . واذكر مره والله ما انسها جنوب الرس حوالي 25كلم في عام 1405 جت سحابه سبحان ربً صوره سحابه الى اليوم في ذهني وماكان فيها برد والله ان الرباب تحته
انه من قوت الثعول والمطر ماعاد الا يحب الارض وانه سبحان الله طلع منه عمود مثل عمود الدخان ان مستغرب من شكلة المهم السحابه بعد
ما اقفت والله ان السيل طالع فوق الخط مع العلم ان الرادميه رفيعه عن الارض حوالي متر وشوي
ملاحظة هامه جميع السحب في طبقة الجو العليا تتعرض للتجمد يعني البرد موجود في السحب كلها وفيه شي يصل الارض
وشيء يذوب قبل حسب حجمه والثانيه تأمل الأيه لحظ كلامة يصيب ويصرف يعني ممكن يجي في هذا المكان برد وبعده
مثلاً 10 كيلو يرتفع البرد ولا ينزل بأمر الله سبحانه
(ومعروف ان السحابه فيها تير صاعد وتير هابط ) التيار الصاعد تلقيح للسحب وتكثيف البخار ورفعه الى الاعلى وجذب اي قطع صغيره من السحب القريبه الى السحابه .والهابط لنزول المطر
هذا والله اعلم مني ومنكم

ابو محمد
02/03/2005, 12:18 AM
أخوي خالد
انا من متابعي موضوعاتك واشكرك على هذه المعلومات القيمة
بعض السحاب يجي لونه أخضر مثل اللي جت الرياض عام 1416 وش تفسير هذا اللون هل هو دليل على ان السحاب بها برد؟
الشئ الثاني انا كنت اخيل سحابة في الليل - طبعا خارج الرياض - وكان فيها بارق لكني ما أشوفه هل هذا دليل على ان فيها برد او ان مطرها قوي ؟ مع العلم اني رحت لم السحابة وجاني فيها مطر قوي ما قدرت امشي مع العلم اني في الليل

برق الحيا
02/03/2005, 12:18 AM
احب اضيف ان صوت الرعد بالسما اذا سمعته قوي وكأنه تقرقع تانكي الدناكر >>>> تشبيه بليغ :)

فأعلم بأن بها بردي انشاء ربك

والسحب المبرده تعرف بواسطه اولا ( الشكل ) والصوت اللي اهو صوت الرعد وشكل البرق وكيفية الإبراق

فعلى سبيل المثال رأيت بالليل بروق ورى بعض وسريعه في ابراقها جدا و صوت الرعد تحسه يصدح بين السحاب فالعلم الله انها برديه

.... هذا كلام شايب اعرفه كله يصلي بالمسجد اللي جمبنا عاد انا انشده دوم في هذي الشغلات لأنه ماشاء الله يقول الليله مطر ويجي بالفعل ( خبره شياب ) مب احنا على الياهو :type:

خالد العوض
02/03/2005, 07:58 AM
مع احترامي للشيبان الاوالين وخبرتهم
اقول ربما عشقك للشيئ يجعلك مبدع فيه فا وش رايك (يابرق الحيا )في الي جمع بين علم الشيبان وعلم الكتب واخذ من هذا وهذا وجرب الكلام عملي يعني با المتابعه اكثر من عشرين سنه وسجل بعض الملاحظة في التغير عبر السنين ونا ما ادري انت قريت كتاباتي من يوم جيت عضو في المنتدى او لا,, هذا با النسبة للبرق الحيأ
اما با النسبة لبو محمد يقول لون السحابة الي جت الرياض عام16 انه لونه خضر اقوله ان تصوير السحابة عندي ولونه ما كان اخضر كان اصفر والفلم عندي كل فتره اشوفه والحقيقه انه الشرح مع وجود الصوره افضل من الكتابة لحاله وان شأالله تعالي ابا انزل الفيلم على الموقع قريب ان شأالله ( السحابه الخضراء ماء من غير برد)
السحابه البرديه في اغلب الاحيان تكون التالي.
1-صفراء
2-ثعول بيضأ
3-زمجره في الرعد
4-دخان احيان وهو نادر
5-برق فيه حالتين 1-برق ابيض لمع2-برق خافة ضعيف
6- الوقت الي تجيء فيه السحب يعني الموسم مثلاً العقارب اول الوسم واخره واول الصيف واخره (الكنه) هذا اكثر الااوقات الي يجيء فيها برد ... والله اعلم مني ومنك

صاروخ
02/03/2005, 08:41 AM
موضوع جميل وتغطيه وتعليق من الاعضاء رائع مدعوم بالايات والتفسير
الله يبارك بجهودكم ويجعلها فى ميزان حسناتكم

أقرب نداء
02/03/2005, 09:20 AM
أثابكم الله على الموضوع

ملاحظة يا شباب على شعور الناس تجاه البرد، فأنا ألاحظ أن هناك العديد من الناس يفرح إذا جا البرد، ويستبشر، والبعض الأخر (وأنا منهم) ما أحب البرد، لما فيه من أضرار على الثمار ـ وخاصة طلع النخيل ـ وعلى الناس، وعلى الممتلكات، وإذا كانت حباته كبيرة فأنه يهلك الحيوانات ـ خاصة إذا كانت الضربة في الراس ـ :looney:

ما أدري أنا غلطان بكرهي للبرد ولا لا؟؟ يمكن جتني عقده عقب برد نزل علينا في أحد السنين ـ ما بين 09-1405هـ ما أدري أي سنة بالضبط ـ :confused:

تحياتي، وشكرا على الموضوع المفيد والقيّــــــــم :good2:

أقرب نداء

برق الحيا
02/03/2005, 01:21 PM
أثابكم الله على الموضوع

ملاحظة يا شباب على شعور الناس تجاه البرد، فأنا ألاحظ أن هناك العديد من الناس يفرح إذا جا البرد، ويستبشر، والبعض الأخر (وأنا منهم) ما أحب البرد، لما فيه من أضرار على الثمار ـ وخاصة طلع النخيل ـ وعلى الناس، وعلى الممتلكات، وإذا كانت حباته كبيرة فأنه يهلك الحيوانات ـ خاصة إذا كانت الضربة في الراس ـ :looney:

ما أدري أنا غلطان بكرهي للبرد ولا لا؟؟ يمكن جتني عقده عقب برد نزل علينا في أحد السنين ـ ما بين 09-1405هـ ما أدري أي سنة بالضبط ـ :confused:

تحياتي، وشكرا على الموضوع المفيد والقيّــــــــم :good2:

أقرب نداء

طبعا البرد اذا كان حباته كبيره http://www.crh.noaa.gov/unr/iwe/1999/0604/big_hail.jpg

مضر بالأنسان قبل الحيوان يعني افرض هذي جت على راسك مثلا :D

او على السيارة أو على الحلال فشيئ مضر أكيد

ولكن الصغير منه جميل اذا كسا الأرض حله بيضاء وانا افسر انه هذا هو سبب عشقي وعشق الناس له

أقرب نداء
02/03/2005, 02:31 PM
تصدق اني خفت يوم شفت الصورة للوهلة الأولى ـ أتكلم جد ـ، الظاهر ان عندي عقدة من يوم اني صغير

تحياتي،،
أقرب نداء

حـــادي
03/03/2005, 08:03 AM
موضوع جميل من أخوي خالد العوض وحقيقة استفدت منه كثير واشكره واشكر جميع الأخوة الي تفاعلوا مع الموضوع .

أما أنت يابرقا الحيا فعليك توصيفات عجيبة بس تصدق من جد جد توصيف دقيق ( وكأنه تقرقع تانكي الدناكر ) .

aaalaqel
03/03/2005, 08:53 AM
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ووووووووووررررررررررررررررررررررررررررررررر

بروق@رعود
03/03/2005, 02:23 PM
اوووووووو ياراسي
الله يستر من الحبات الكبيره
مشششششششششششششششششششششككككوووووررر

عاشق نجد
03/03/2005, 02:38 PM
بالنسبة للبرد ، ومن واقع ملاحظاتي واهتمامي بالسحب والامطار خصوصاً ، لاحظت ان السحاب اللي يدخل في وسطها لون اصفر أو أخضر ، فهي تحمل بإذن الله البرد ، وهي نقطة تدل على ثقل السحابة . كذلك إذا لاحظتوا وجود ما يشبه الدخان تحت السحابة ، يعني أحياناً تشوف السحابة وتحتها هماليل المطر ، لكن البرد يظهر مثل الدخان .

فالمعلوم أن سبب تكون البرد هو ارتفاع سمك السحابة بدرجة عالية ، يعني ان النصوب اللي تكون مرتفعه فوق الغيمة ، ترتفع كثيراً حتى تصل إلى مناطق درجة الحرارة فيها منخفضة جداً ، وتكون هناك رياح تدفع السحاب إلى أعلى ، وبذلك ترتفع قطرات المطر لأعلى في المناطق الباردة تم تتجمد حتى تثقل فتهوي إلى الأرض وتسقط على شكل حبات برد .

تحياتي لكم جميعاً .

برق الحيا
03/03/2005, 04:14 PM
بالنسبة للبرد ، ومن واقع ملاحظاتي واهتمامي بالسحب والامطار خصوصاً ، لاحظت ان السحاب اللي يدخل في وسطها لون اصفر أو أخضر ، فهي تحمل بإذن الله البرد ، وهي نقطة تدل على ثقل السحابة . كذلك إذا لاحظتوا وجود ما يشبه الدخان تحت السحابة ، يعني أحياناً تشوف السحابة وتحتها هماليل المطر ، لكن البرد يظهر مثل الدخان .

فالمعلوم أن سبب تكون البرد هو ارتفاع سمك السحابة بدرجة عالية ، يعني ان النصوب اللي تكون مرتفعه فوق الغيمة ، ترتفع كثيراً حتى تصل إلى مناطق درجة الحرارة فيها منخفضة جداً ، وتكون هناك رياح تدفع السحاب إلى أعلى ، وبذلك ترتفع قطرات المطر لأعلى في المناطق الباردة تم تتجمد حتى تثقل فتهوي إلى الأرض وتسقط على شكل حبات برد .

تحياتي لكم جميعاً .

شوفوا عاقبه الطيارات لما تدخل في سحب كثيفة بالبرد الكبير http://flightlevel.20megsfree.com

والسحاب اللي لونه اخضر على مااعتقد هذا ؟؟؟

والدخان على ماأعتقد ؟؟ هذا ؟؟

http://www.stormeffects.com/images/7301%20Oglala%20Gr%20SD-Cg%20shaft.jpg

http://www.stormeffects.com/images/7301%20Oglala%20Gr%20SD-Cg%20Branch!.jpg

ارجوا الرد

as20as20aa
03/03/2005, 05:14 PM
بصراحه ما ألغى صور أبغ فديوو