المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الناجل سوف يكون ارخص سمكه بعد 3 سنوات

@السيف@
27/04/2010, 03:30 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
اعضاء خيمة الصيد البحري المحترمين وبعد الكل يعلم ان سمك الناجل الاغلى بعد الترباني وعليه اقبال لدرجة ان بعض المحلات يبيع فرخ الناجل على انه ناجل والشعب الغافل لك الله ما يدري مسكين المهم انه يشتري سمك لونه احمر وبس والعماله وعديمي الضمير يغشون الناس الجاهله بعد هذي المقدمه لدي اقتراح وان شاء الله نضرب عصفورين بحجر واحد وهي بعد الصلاه على سيد النبيين والمرسلين سيدنا ونبينا محمد وعلى اله واصحابه الطيبين الطاهرين:

1. اتحاد كل اعضاء الخيمه الزامي بدون تخلي على كتابه معروض ويتم فيه طلب منع صيد الناجل لمدة ثلاث سنوات ويكون المنع منع بات لا رجعه فيه لولي الامر .

ويكون قد نحقق بارادت الله عزوجل فائدتين الاولي تكاثر الناجل ويصبح متوفر بكثره والكل يقدر يستمتع سواء هذا الجيل او الجيل اللاحق الي هو اطفالنا .

الفائده الثانيه قطع الطريق على الغشاشين الذين يستغلون الذين لا يعرفون الناجل الا بواسطة اللون ولا تنسي ان الناجل نوع واحد اذا انقرض الله المستعان ما ابي اتفول عليكم بس .

ارجو من جميع الاعضاء التفاعل وطرح الاسباب اذا وجدة ولكم مني جزيل الشكر

مكش جداوي
27/04/2010, 03:40 PM
أخي السيف
المحافظة على الكائنات الحيّة أمرٌ جيّد ..

ولو مـُنع صيد الناجل فترة من الزمن

هل سيرخص ثمنه بعد الفسح ؟

لا أعتقد .. بل ستنشأ سوق سوداء

لبيع الناجل بأسعار :eek: ..

ويكثر صيد الشعور حتى يقل ويندر

فيرتفع كذلك سعر الشعور ..

الناجل من وجهة نظري جميل المنظر

ولكن هناك أسماك أرى أنها تتفوق عليه

في الطعم ..

كل ما في الأمر الناس يتبعون الضجـّة

والضجـّة حول الناجل ..

Nesta-13
27/04/2010, 03:46 PM
بسيطة اذا كان يبيع فرخ الناجل على اساس انه ناجل .... تصدق صار لي موقف في البنقلة ؟؟؟

كنت مار والبنقالي يصيح ناجل ناجل .... قروشني رحت اطالع بفضول وش لقيت ؟ ..... شريفي ... ههههههه ... وقسم بالله يا اخوان اني ماكنت ادري وماكنت اعرف بحياتي الا الهامور بس ... لكن بفضل الله اولا ثم هالمنتدى واعضاءة الفعّالين ... اكتشفت العدييييييييييد من الانواع ......

المهم حشّرت للبنقاله بعين قويه .... قلت : هذا شريفي مو ناجل ... البنقالي بلع ريقه ووجهة شكّل .. المشكلة انه شيبه ... والله انبهت الغشاش وسكت ...

والله يا اخوي اني افكر مثلك ودي احافظ على هذي الثروة .... بس ايش تسوي ؟ اغلب الناس ماعندهم وعي للأسف لمثل ذي الاشياء الخطيرة .... الله يستر بس اخاف بعد كم سنة يقولون كنا نسمع بسمك يسمونه ناجل

accentkool
27/04/2010, 03:50 PM
يعطيك العافية على الموضوع

سلطنه
27/04/2010, 03:53 PM
ماشاء الله تبارك الرحمن

اللهم صلي على النبي

يا اخوان الدوله اعزها الله ممثله بالثروه السمكيه طبقه الحضر لسنوات

المشكله ليست في جده فقط مثلا

وكيف تقنع باقي المناطق (الدول) والتي يمر بها الماشي؟

والصيد اذا منعوه بالقوارب ما وقفوا اهل الغوص والسنوكر مثلا

واذا التزموا بها اهلا الغوص والسنوكر في ناس ما تلتزم بيها وكلا له طريقته

هدانا الله واياهم والجميع لمى فيه الخير

وترى كل واحد ياخذ نصيبه ليس اقل او اكثر

وتقبلوا تقديري

كيموالبرمائي
27/04/2010, 04:06 PM
فكره ممتازه بس في بعض الصيادين مايتحملون والله اذا صاد ناجل مقاس xxl وشافها بعينه والله مايخليها وتبغاه يفلتها كمان يتعذب نفسياً وثلاث سنوات كمان مادري ايه يسيرلو ((((( اقترح يحطو حد لصيد الناجل على عدد الي في البوت كل واحد حبه وهذا هو الصح ))))) احسن الامور الوسط :::::::::::::: ومشكور على الموضوع الطيب وانا تكلمت على الواقع الذي نحن نعيش فيه وشكرا

عاشق قحاية
27/04/2010, 04:13 PM
وعليكم السلام ورحمة الله
أخي السيف 99
الفكرة رائعة لكن الاستهلاك سيكون أكثر على نوع اخر

اضف لذلك الغش والكذب والواسطة والمحسوبية :eek:
يعني تعرف احد هنا اوهناك بتصيد ناجل وغيرك لا :mad:

طيب الان يوجد حضر في وقت محدد وصدقني وقت يشوفون إن الوضع متأزم راح يزيدون مدة الحضر

والبنقلة مثل ماقال الاخوان الكذب والغش عيني عينك

تخيل الناجل واحد يقول اسمه ناجور

أعتقد بأن عنده فيوز مضروب او الظفيرة فيها شيء

ناجل + هامور = ناجور :D

وقت المنع شفنا ناس تصيد ناجل وتدخل من عند خفر السواحل ويفتشهم ويمشون
وغيرهم لا ... :mad: يتصادر الناجل = قهررررررررررررررررر :mad:

ربي رزقني بها يقولك رجعها البحر
طيب غيري مشيته = يقولك موشغلك
وانت :f

الرحموني
27/04/2010, 04:57 PM
والله فكرة ممتازة وياليت تطبق

مشاغب السقالة
27/04/2010, 06:52 PM
اعتقد لو بطلنا نشتريه ووصينا الناس يبطلوا يشتروه اكيد بيرخص سعره
عرض وطلب

وادي غران
27/04/2010, 07:48 PM
الفكرة بحد ذاتها ممتازة وهدفها سامي لكن التطبيق موضوع آخر !!

وليد الغربة
27/04/2010, 08:38 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

والله فكرة يطرحها اخونا السيف99
بس ... مش عارف هل من الممكن سهولة وإمكانية تطبيقها
ام هناك افكار واقتراحات افضل من هذه الاقتراحات ..
انا اضيف الى اقتراحاتك اخي السيف99...

1 - وضع الدراسات لمزارع الناجل وتربتة في احواض تقع بالقرب من الشواطئ على يد متخصصين في هذا المجال
كما يتم تربية ام الربيان والجمبري....
2 - تكوين دراسة او رفعها لوزارة الثروة السمكية بإجاد مزارع اصطناعية وسط البحر للناجل والاسماك الاخرى تصنع من قوالب الاسمن الكبيرة والمجوفة....

وممكن تقولوا ايش رايكم ؟؟؟
وكذلك الاخوة المتخصصين والاعضاء والمهتمين لايبخلوا علينا في وضع اقتراحاتهم ...
وارائهم في اقتراحات اخونا السيف99 وكذلك في الاقتراات التي وضعتها انا لكم ...

اخوكم وليدالغربة

صياد الشيخ
27/04/2010, 09:11 PM
اخوي العزيز السيف 99

انا اقول نقنن صيد الناجل لانه ثلاثة سنوات كثيره

والتقنين يعني التقليل من صيده لدرجة كبيره ولايكون حرمان مره وحده

اشكرك جهودك وحرصك وموضوع جداً مميز
تفبل مروري

ابو عمار الحربي
27/04/2010, 09:22 PM
اكثر صياده هم البنقله والاجانب يعني ارتاح من احلام العصافير

rayan015
27/04/2010, 09:43 PM
تعرف اخوي الكريم !! في امريكا السمك اللي عليه شروط ومقاسات عليه مخالفات جامده ! خليني اديك مثال !! سمكه السنوك في ولايه فلوريدا صيدها في مواسم معينه فقط واحجام قانونيه والحجم القانوني لها من 71.12 سم الى81.28 سم اي مخالفه في الحجم والموسم تعرض الصياد لمخالفه 1200 ريال تقريبا اول مره مع عرض الصياد للمحاكمه وان تكررت المخالفه تسجل لك سابقه سرقه ومصادره كل معدات الصيد سواء قصبات بوت او سياره يستعملها ! هل تتوقع اخوي الكريم انه في احد في السعوديه حا يطبق نظام لحمايه سمكه بدون قوانين رادعه والعالم مقتنعه انه السمكه ما حا تنقرض ولك تحياتي

DIVE STAR
27/04/2010, 09:53 PM
من ناحية الاهداف (وهي الحفاظ على الثروه السمكيه ) انا معك في هذا التوجه

اما من ناحية الطريقه ( منع صيد صنف معين لفتره معينه ) انا لا اتفق معك وهناك الكثير من الاسباب اللتي ذكرها الاخوه فيما سبق

ولكن عندي اقتراح وحل (( وهو مطبق في اغلب الدول الغربيه ان لم يكن كلها ))

تحديد مقاس معين لصيد كل صنف من السمك (( مثلا الناجل لا يقل عن 30 سم ولا يزيد عن 40 سم ))

ويتم مراقبة كل قوارب الصيد واعطاء مخالفه لكل من يتجاوز هذه المقاسات سواء في صغر الحجم او كبره

وايضا يتم مراقبة الاسواق والمحلات واعطاء مخالفات

سيقول البعض ان هذه الطريقه سترفع السعر - ربما - ولكنها حتما ستحافظ على الاسماك الكبيره للتكاثر

والاسماك الصغيره للحفاظ على النوع والحجم المتوسط سيكون هو الهدف في الصيد

وصدقوني لو حصل هذا الامر سيكون هناك حفاظ كبيرع الاسماك

طبعا يجب وضع المقاسات المناسبه للاسماك التجاريه المستهلكه الصالحه للاكل بعد دراسات يقوم بها اهل الخبره

وايضا نظام لصيد الاسماك الصغيره مثل الساردين وخلافه

اعتقد سيتم حل المشكله - ولو تلاحظ في السوق حتى السحل وابو نقطه صار ينباع هههههههههه

الله المستعان

تحياتي لك وشكرا لك على موضوعك المهم وحرصك وغيرتك

في امان الله

محب صيد السمك
27/04/2010, 10:01 PM
من رأيي أن المنع صعب جدا ولكن أفضل أن يحدد لكل صياد مثلا عددا معينا من الأسماك يوميا أو مقاس معينا لا يصيد أصغر أو أكبر منه ...

m3zoog
27/04/2010, 10:14 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

والله فكرة يطرحها اخونا السيف99
بس ... مش عارف هل من الممكن سهولة وإمكانية تطبيقها
ام هناك افكار واقتراحات افضل من هذه الاقتراحات ..
انا اضيف الى اقتراحاتك اخي السيف99...

1 - وضع الدراسات لمزارع الناجل وتربتة في احواض تقع بالقرب من الشواطئ على يد متخصصين في هذا المجال
كما يتم تربية ام الربيان والجمبري....
2 - تكوين دراسة او رفعها لوزارة الثروة السمكية بإجاد مزارع اصطناعية وسط البحر للناجل والاسماك الاخرى تصنع من قوالب الاسمن الكبيرة والمجوفة....

وممكن تقولوا ايش رايكم ؟؟؟
وكذلك الاخوة المتخصصين والاعضاء والمهتمين لايبخلوا علينا في وضع اقتراحاتهم ...
وارائهم في اقتراحات اخونا السيف99 وكذلك في الاقتراات التي وضعتها انا لكم ...

اخوكم وليدالغربة

اخوي على حسب علمي واضطلاعي في دراسات عالناجل بس مانجحت لأسباب عديدة تخص الاستزراع السمكي

الدراسات والتجارب كانت في مركز المزارع السمكية بجدة

والناجل اللي انتجوه طلع لونه ابيض

ثانيا ماهم قادرين يغذو صغار الناجل بنفس غذائها الطبيعي فالبتالي بيجيبوها من البحر مابيعرفو يأكلوها وتموت

واللي يأكلوه ويعيش بيطلع لونو ابيض بسبب نوعية الاكل المختلفه

ومستحيل احد يشتري ناجل لونو ابيض :D

Faroug
28/04/2010, 12:42 AM
اخوي جزاك الله خير على هذا الطرح , والله ان كلامك مهم في نظري. الناجل بدأ يقل وبشكل ملحوظ بالذات هذي السنة وسأل اي صياد كيف كان الماشي , شي محزن لو طلعت معاك حبه او ثنتين انت محظوظ , حتى البنقلة العرض ما زاد فيها هذي السنة هي سمكة بحكم ذاتها نادرة والتلوث (البواخر , المدن , النفايات , الصيد الجائر , غواصين بطفويات خاطئة , البروسي ونتعه.. إلخ) وكلها لها حلول بديله. تدري اخوي ان الشعاب المرجانية مثل جسم الانسان كلها تعيش على بعض يعني لو نتعت البروسي وكسرت شعبه كانك جرحت انسان يعاني من الالم كل الشعاب ولو زادت الجروح يموت النظام كامل!

في هولندا عام 1950 تم عمل منظمة اسمها coral reef مهمتها تثقيف وتعليم الناس والمحافظة على الشعاب المرجانية ووضع قوانين صارمة لحمايتها وهي الان جنه مليئة بالخيرات.

في ولاية فلوريدا في امريكا جزر ال Keys فيها نفس المنظمة وتم منع صيد الهوامير والشعور حتى زاد بشكل ملحوظ في خمس سنين وتم اعادة سماح صيدة بنظم وقوانين والكل استمتع بخيره.

جزيرة بيرغن على الشاطيء الكاريبي قريبه من فنزويلا , كان الصيادين يجوها بي ابوات الجر وينظفوا بحرها ويكسروا شعابها وصبحت مهدده للخطر وبعد حمايتها اصبحت احد اجمل شعاب العالم جمالا وتنوعا وكثرة انواع الاسماك.

كل هذي صارت بعد حرب ومناضلة دامت سنين من مواطنين عايديين مثلي ومثلك وتكبدوا خسائر مادية ونفسيية الين اثبتوا اهمية كلامهم وسمعت لهم حكوماتهم وساعدتهم وتم بحمد الله وفضله مبتغاهم.

ياخي الناس يتكلموا عن المحافظة عن البيئة ودائما ينسوا الشعاب المرجانية يعتبروا البيئة الاشجار والغابات (انا اتكلم دوليا ) وسبحان الله الشعاب المرجانية اقدم وادق واكثر تعقيدا من اي شيء على الارض وقصة نجاحها باهره على مر العصور إلى ان جاء الانسان واسرف وافسد وابى ان يعتدل. فبدأت بالتناقص والانحدار.

اشكرك ثاني على الطرح ونعم لو اتمنع صيدة تماما لمدة خمس سنين راح تلاحظ الفرق ثم يعود بقوانين وشروط مدروسة. زي التوينه (اكبر انواع الهامور) Jewfish في فلوريدا وتم سماح صيدها هذي السنة لكثرتهاااا. علما ان هذا في امريكا وهي اكثر دولة ملوثة للبيئة على الكرة الارضية في ارضها وخارجها ورفضت التوقيع في منظمات حفاظ البيئة الدولية , لاكن الاصرار وعدم اليأس يوصل للمراد مهما كان.

اخوك فاروق

@السيف@
28/04/2010, 12:51 AM
أخي السيف
المحافظة على الكائنات الحيّة أمرٌ جيّد ..

ولو مـُنع صيد الناجل فترة من الزمن

هل سيرخص ثمنه بعد الفسح ؟

لا أعتقد .. بل ستنشأ سوق سوداء

لبيع الناجل بأسعار :eek: ..

ويكثر صيد الشعور حتى يقل ويندر

فيرتفع كذلك سعر الشعور ..

الناجل من وجهة نظري جميل المنظر

ولكن هناك أسماك أرى أنها تتفوق عليه

في الطعم ..

كل ما في الأمر الناس يتبعون الضجـّة

والضجـّة حول الناجل ..
اشكرك على المرور ولكن الناجل نوع واحد والصياد ين قبل ماينزلون البحر حاط في باله صيد الناجل وبعدين العماله همه الفلوس والله لو يسير البحر خزان مويه ما عليه منه الشعور الي الان وباقي الانواع بخير بس ودنا نتلاحق الناجل وانا اتفق معك ان الناجل فقط لون ولا انا افضل الشريفي عليه لكن الناس صعب تقنعهم

@السيف@
28/04/2010, 12:55 AM
بسيطة اذا كان يبيع فرخ الناجل على اساس انه ناجل .... تصدق صار لي موقف في البنقلة ؟؟؟

كنت مار والبنقالي يصيح ناجل ناجل .... قروشني رحت اطالع بفضول وش لقيت ؟ ..... شريفي ... ههههههه ... وقسم بالله يا اخوان اني ماكنت ادري وماكنت اعرف بحياتي الا الهامور بس ... لكن بفضل الله اولا ثم هالمنتدى واعضاءة الفعّالين ... اكتشفت العدييييييييييد من الانواع ......

المهم حشّرت للبنقاله بعين قويه .... قلت : هذا شريفي مو ناجل ... البنقالي بلع ريقه ووجهة شكّل .. المشكلة انه شيبه ... والله انبهت الغشاش وسكت ...

والله يا اخوي اني افكر مثلك ودي احافظ على هذي الثروة .... بس ايش تسوي ؟ اغلب الناس ماعندهم وعي للأسف لمثل ذي الاشياء الخطيرة .... الله يستر بس اخاف بعد كم سنة يقولون كنا نسمع بسمك يسمونه ناجل
اشكرك على المرور وهذا اللي خلاني اكتب الموضوع وهي سنه من سنن الله المحافظه على النسل ولنا في قصه نوح عليه السلام عندما اخذ من كل نوع زوج لذا نريد ان نكون يد واحده على الاستنزاف لهذا النوع وبغير كذا صدقني راح يسير زي ما قلت

وليد الغربة
28/04/2010, 01:03 AM
اخوي على حسب علمي واضطلاعي في دراسات عالناجل بس مانجحت لأسباب عديدة تخص الاستزراع السمكي

الدراسات والتجارب كانت في مركز المزارع السمكية بجدة

والناجل اللي انتجوه طلع لونه ابيض

ثانيا ماهم قادرين يغذو صغار الناجل بنفس غذائها الطبيعي فالبتالي بيجيبوها من البحر مابيعرفو يأكلوها وتموت

واللي يأكلوه ويعيش بيطلع لونو ابيض بسبب نوعية الاكل المختلفه

ومستحيل احد يشتري ناجل لونو ابيض :D

مشكور اخي العزيز على التوضيع
بارك الله فيك
اخوك وليد الغربة

ابو جبر 9
28/04/2010, 02:38 AM
ابلشووووووووووووووونا بها النااجل ما كن بلبحر الاهو .. واكثر الناس تسمع فيه ولو احط له شاقه واقول ناجل مشت عليه حتا حقين البر يحبوون الناجل .. يا ناس يا عالم كل سمكه بلبحر ولها طعمها الخاص واللي ما يعرف المعلومه هاذي ماله بلبحر يرردد كلام الناس بس يسمعهم يقولون ناجل قال معهم ولا هو والطراد والهامور من فصيله وحده وانا كل ما رحت البحر اتذووق كثير من انواع السمك واعشق الحريد ولكن ما اقول هو افضل شي .. كلمه افضل شي مو موجوده بعالم البحر .. وهاذي وجه نضري

بحري رابغ
28/04/2010, 03:07 AM
اللهم صلي على رسول الله

المنع يا اخوان مو حل بلعكس زي ماذكرتو راح ينباع الناجل فسوق السودا

وبنسبه للمنع انا من اشد المعارظين عليه عارفين ليه ؟؟؟

قبل كم سنه ما افتكر متى والله لاكن بين عام 1415 هــ وعام 1417هـ كان في منع
على الطرادي والناجل بعدها ندر الطرداي والناجل والله يا اخوان كنا الناجل نجيب من 25
وما فوق والطرادي مثله لاكن الحين اذا جبتلك بيعتين ولا ناجل واحد تقول الحمدلله

اخاف يمنعون معاد تشوف الناجل والطرادي الا بلقطاره ...

هذا رأي وسامحوني ع الأيطاله

اخوكم بحري رابغ

ابو ليث الحرب
28/04/2010, 03:19 AM
اقول وش رايكم نترك صيد البحر كله لمدة ثلاث سنوات لين السمك يجي ويدق عليك الباب يوقلك بالله صيدني ههاههاههاههاههاههاهها فكره صح؟

نمط
28/04/2010, 08:19 AM
السلام عليكم جميعاً

يعني الآن فقط الناجل المعرض للإنقراض ؟
الثروة السمكية بأكملها معرضة للإنقراض
والأسباب ليست في ارتفاع سعر الناجل
فهي أسباب ثانوية
هناك عدة أسباب أخرى تدمر البيئة البحرية

أولها والخطأ الأكبر هو "الدفن" دون وعي ودراسة لأجل تدشين مخططات أستراتيجة ومنازل وفلل تطل على البحر , ناسين بذلك أنهم دمروا ثروة سمكية تحتاج مئات السنين للتعويض عنها
هناك دفن متواصل على عدة جوانب من البحار
مثال على ذلك مخطط "دانة الرامس" والذي كان مسماه الرامس
نواخذة البحر تتحدث وتتألم وتقول انهم دفنو مبيض كامل لـ "الربيان" الجمبري
وأشجار القرم
فمثل هذهِ الثروة إذا دُفنت كيف تردعها وتوقفها , لمن تلتجأ ؟
بحر صفوى أيضاً هناك مساعي لدفنه من سنوات ورفض الملك ذلك بعد عدة خطابات من أهالي المنطقة
والآن أتاه قرار الدفن لبناء جسر متواصل لراس تنورة
كذلك بحر تاروت
الكثير الكثير
وكأن الأماكن عدمت وما وجدوا سوى البحر
ياليت الدفن كان بدراسة وعناية
وانما خذوه فغلوه
دفن جائر مع قتل ثروات لا تقدر بثمن من أجل مخطط ذا طبقة راقية
بهذا الدفن سينعدم الناجل وام الناجل

كانت المنطقة اللي تم دفنها في الرامس مجافر يستخرجوا من المجفرة الواحدة أحياناً أكثر من 3 هوامير

حسافة والله

أنا لا أتحدث عبر قراءة إعلام أو مشاهدة التلفاز
أنا أتحدث عن منطقة الرامس التي أنا من مواليدها وسكانها للآن , وعشت الأحداث لحظة بلحظة

لهذا دائماً أقول "بحر الرامس الكسيح"

@السيف@
28/04/2010, 12:51 PM
السلام عليكم جميعاً

يعني الآن فقط الناجل المعرض للإنقراض ؟
الثروة السمكية بأكملها معرضة للإنقراض
والأسباب ليست في ارتفاع سعر الناجل
فهي أسباب ثانوية
هناك عدة أسباب أخرى تدمر البيئة البحرية

أولها والخطأ الأكبر هو "الدفن" دون وعي ودراسة لأجل تدشين مخططات أستراتيجة ومنازل وفلل تطل على البحر , ناسين بذلك أنهم دمروا ثروة سمكية تحتاج مئات السنين للتعويض عنها
هناك دفن متواصل على عدة جوانب من البحار
مثال على ذلك مخطط "دانة الرامس" والذي كان مسماه الرامس
نواخذة البحر تتحدث وتتألم وتقول انهم دفنو مبيض كامل لـ "الربيان" الجمبري
وأشجار القرم
فمثل هذهِ الثروة إذا دُفنت كيف تردعها وتوقفها , لمن تلتجأ ؟
بحر صفوى أيضاً هناك مساعي لدفنه من سنوات ورفض الملك ذلك بعد عدة خطابات من أهالي المنطقة
والآن أتاه قرار الدفن لبناء جسر متواصل لراس تنورة
كذلك بحر تاروت
الكثير الكثير
وكأن الأماكن عدمت وما وجدوا سوى البحر
ياليت الدفن كان بدراسة وعناية
وانما خذوه فغلوه
دفن جائر مع قتل ثروات لا تقدر بثمن من أجل مخطط ذا طبقة راقية
بهذا الدفن سينعدم الناجل وام الناجل

كانت المنطقة اللي تم دفنها في الرامس مجافر يستخرجوا من المجفرة الواحدة أحياناً أكثر من 3 هوامير

حسافة والله

أنا لا أتحدث عبر قراءة إعلام أو مشاهدة التلفاز
أنا أتحدث عن منطقة الرامس التي أنا من مواليدها وسكانها للآن , وعشت الأحداث لحظة بلحظة

لهذا دائماً أقول "بحر الرامس الكسيح"

بيض الله وجهك لا فض فوك وكان الله في عون البحر من المرتزقه لا وفقهم الله

sa_1899
28/04/2010, 02:35 PM
طيب ليه ماتحط لنا صور

عشان نعرف الفرق بين الناجل وفرخ الناجل

وتكون بديت خطوه حلوه

وبارك الله فيك

تحياتي لك

دمت بخير

حياتي البحر
28/04/2010, 03:17 PM
اخوي السيف فكرتك جميلة بس تمنع الصيد للناجل بالمرة صعبة ولاكن ممكن يسوى محمية لانواع السمك المهدد بالانقراض وكذا يكون افضل مجرد راي
واشكرك على الاهتمام بالحياة والثروة السمكية

itti77
29/04/2010, 09:55 PM
السيف99 أنت تطرح فكرة مشروع ولك أن تعي شيئ مهم أنت تطلب طلب يجب أن يكون دولي وليس حكرا على المملكة أنما كل الدول المطلة على البحر الأحمر بحيث تكون إتفاقات دولية ملزمة ، وهذا أخي الكريم ليس بللأختراع أنه نظام قائم تعمل به دول عدة وترعاة وتطبقة بدون هوادةأو تقصيير لأهمية المحافظة على الثروة السمكية ، عندك مثلا إتفاقيات الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط وهذه كأقرب مثال وغيرها كثير حول العالم أثبتت فاعليتها.
ولا تنسى أن رؤوس أموال خليجية كبيرة ضخت نحو مضيق باب المندب كشركات صيد بمعدات حديثة همها الوحيد التجارة والكسب تمارس صيدا جائرا مجحفا يهدد الثروة السمكية للبحر الأحمرتهديد خطير ، هذه الشركات تعمل بلا ملل وبدن حسيب أورقيب.
وللمعلومية أنظر لحكمة الله عز وجل أفواج الأسماك تأتينا بقدرة الله من المحيطات كي تتزاوج وبالتالي تتكاثر في البحر الأحمر بطوله وعرضه ، لكن هؤللأ المخربين بصيدهم الجائر يعطلوا دخوله وتكاثره.
أخيرا لو لديك الفرصة للأطلاع أو التواصل مع من يسكنون على طول الساحل الغربي من جازان حتى حقل وسألتهم عن وفرة السمك في حدود 20 عام لعرفت الحكاية.
ودمتم بخير

مرهف
29/04/2010, 10:07 PM
مشكور على الموضوع الهادف للحفاظ على الثروه السمكيه

عاشق البحرE
30/04/2010, 02:55 AM
فكرة جميل أخوي السيف بس انت و أنا و غيرنا من الناس اللي يبون يحافظون على الناجل من الانقراض أكيد راح نوقف مع بعض .. بس مثل ما قال أخوي بحري رابغ أن راح تطلع سوق سوداء له و الهنود و البنغاليه هم اللي راح يستفيدون ,,

بالنسبه للناجل في الشرقيه متوفر عندنا في الجبيل و بالذات عند جزيرة جنا.. و الأهتمام عليه قليل ,,

في الشرقيه نشكي من نفس المشكله بس مو لسمك الناجل نشطيها لسمك الهامور ,, صاروا الهنود اللي بنزلون برخص صيد يصيدون الهامور مهما كان حجمه .. تصور تنزل السوق و تشوفهم يبعون منه بحجم اكبر من كفه اليد بشوي ,, يعني حرام ينصاد بهذا الحجم لو تركوه راح يصير بحجم أكبر بكثر ,,

المفروض يكون عندنا مراقبين أكثر للسوق و قوانين صارمه تحد من هذي المشاكل اللي ترفع الضغط ..

عذروني على الأطاله ..

و مشكور أخوي السيف على طرح موضوع نقدر نتكلم و نستفيد من أراء الجِميع ,,

sniper-007
30/04/2010, 03:00 AM
يعطيك العافية على الطرح

نمط
30/04/2010, 03:04 AM
في الشرقيه نشكي من نفس المشكله بس مو لسمك الناجل نشطيها لسمك الهامور ,, صاروا الهنود اللي بنزلون برخص صيد يصيدون الهامور مهما كان حجمه .. تصور تنزل السوق و تشوفهم يبعون منه بحجم اكبر من كفه اليد بشوي ,, يعني حرام ينصاد بهذا الحجم لو تركوه راح يصير بحجم أكبر بكثر

صادق يا عاشق البحر
وهذه صورة لتوثيق كلامك

التقطتها من سوق السمك بالقطيف
تقول منزلين قرقفان مو بواليل
حسافة بس

R20
30/04/2010, 06:21 AM
انا مع ما قال أخوي مشاغب
نبطل نشتريه لا كن أشوف أولى نخاف على سمك الترباني إلي خلال ستة شهور أغوص ولا شفته

m3zoog
30/04/2010, 10:59 AM
بالنسبه للناجل في الشرقيه متوفر عندنا في الجبيل و بالذات عند جزيرة جنا.. و الأهتمام عليه قليل ,,

الشرقية مافيها ناجل ابدن ابدن :D

يمكن يكون قصدك لواطي ولا شريفي

بس ناجل مافي الا بالبحر الاحمر

ابوالروك
30/04/2010, 03:11 PM

يعطيك الصحة والعافية على الموضوع الجميل
ولكــ مني التحية والتقدير على طرحك المتميز والرائع
حفظكم الله العزيز القدير بحفلظه
ودمتم بخير,,,,