المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الهدوء اللذي يسبق العاصفه

م_شاهين
07/05/2010, 01:21 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة :)
لدي سؤال الى جميع مرتادي الصيد بالقوارب لكي تعم الفائده :l
ماهي علامات (ظواهر )البحر لكي تعلم ان هذا الهدوء اللذي يسبق العاصفة ؟
ارجو وضع ردودكم وخبرتكم وسوف اخبركم بمعلوماتي البسيطة ماهي .....؟:lr لاحقا

حياتي البحر
07/05/2010, 01:34 AM
والله ماعندي خبره وتقبل مروري

ميتو أبو نقطة
07/05/2010, 02:02 AM
لا أعلم ويفيدونا الاخوان ان شاء الله

دقسن
07/05/2010, 05:00 AM
سبحان الله يمكن يطلع البحر هادي غير شكل العادة

طير شلوى 999
07/05/2010, 05:30 AM
ان شاء الله الاخوان يفيدونا ،،،،،،،،

يوسف حوته
07/05/2010, 09:53 AM
الي اعرفه لو كان البحر حوال ولا موجه خفيفه وفجاءة يبدأ الرماش اعرف ان الحايه حتشد في خلال 15 الى 30 دقيقه وهذي الفرصه للهرب للذرى او الرجوع للمرسى سالم غانم لان الموجه حتكبر والهوا حيشد بزياده وننتظر اجابتك

م_شاهين
07/05/2010, 11:18 AM
اشكر ردودكم
الى الأخ/ يوسف نعم هذي واحده من العلامات اللتي لاتتهاون بها ( هدوء قصير الوقت ) خاصة اذا رأيت بارق في الليل من بعيد اوسحب من بعيد في النهار
ما علامات الهدوء الطويل الوقت

مشاغب السقالة
07/05/2010, 11:55 AM
جد ما ادرى
ويعطيك العافيه

م_شاهين
07/05/2010, 02:23 PM
العواصف في بلادنا الغاليه مثيره للأتربه وركامية رعدية
فين التفاعل ....؟
وين البحارة ....؟
وين الردود .....؟

م_شاهين
07/05/2010, 02:50 PM
جد ما ادرى
ويعطيك العافيه
يعافيك والشر مايجيك

م_شاهين
07/05/2010, 02:54 PM
الى شباب رابطة الصيد
وينكم

مهوس صيد
07/05/2010, 03:20 PM
انا الي لحظته اكثر من مره ان البحر يكون المد فيه عالي جدا والبحر يكون هادي جدا وبعدها يبدا ينقلب الجو

sa_1899
07/05/2010, 07:52 PM
حياك الله أخوي

والله موضوعك حلو جداً وراح يفيد ناس كثير

وأولهم أنا

حبيت أشكرك ..

وراح أتابع الموضوع بقووه

تحياتي لك

دمت بخير

محآآآآآآآآآآر
07/05/2010, 08:04 PM
شوف من أكبر الاخطاء اللي يقع فيها الكثير
الخروج وقت الغيوم والذهاب إلى اماكن بعيدة
السحب المركب في الباحة أو على البر ينذر يهبوب عاصفة شديدة
وكذلك بعض أوقات السنة وخاصة الخروج من فصل والدخول في فصل آخر هذا يجب الحذر منه
أخوك،،،،،،،،،،،،،،،،
محآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآر

accentkool
07/05/2010, 08:23 PM
ان شاء الله يفيدوك اصحاب الصيد بالقوراب

يوسف حوته
07/05/2010, 10:12 PM
اشكر ردودكم
الى الأخ/ يوسف نعم هذي واحده من العلامات اللتي لاتتهاون بها ( هدوء قصير الوقت ) خاصة اذا رأيت بارق في الليل من بعيد اوسحب من بعيد في النهار
ما علامات الهدوء الطويل الوقت

ما فهمت سؤالك كيف يعني ما علامات الهدوء طويل الوقت وان شاء الله البحاره يشاركو معنا

م_شاهين
07/05/2010, 11:31 PM
انا الي لحظته اكثر من مره ان البحر يكون المد فيه عالي جدا والبحر يكون هادي جدا وبعدها يبدا ينقلب الجو
يسعدني مرورك اخي مهوس صيد
هذه ليست الاجابه الصحيحه
البحر يكون المد فيه عالي جدا في فصل الشتاء .

م_شاهين
07/05/2010, 11:36 PM
حياك الله أخوي

والله موضوعك حلو جداً وراح يفيد ناس كثير

وأولهم أنا

حبيت أشكرك ..

وراح أتابع الموضوع بقووه

تحياتي لك

دمت بخير
اسعدني مرورك اخي وشكرا على اطرائك
المنتدى له الفضل بعد الله عزوجل في افادتنا جميعا :s

أبوالقروش
07/05/2010, 11:54 PM
موضوع جدا جميل ومفيد للجميع
كل العلامات التي تظهر تظهر بوقت قصير اقصها ساعتين ومتكفي ان كنت ببحر مفتوح ومبيت فيه لا يعلم الغيب الا الله عز وجل والجو من علم الغيب والله اعلي واعلم
تحياتي للجميع,,,

م_شاهين
07/05/2010, 11:58 PM
شوف من أكبر الاخطاء اللي يقع فيها الكثير
الخروج وقت الغيوم والذهاب إلى اماكن بعيدة
السحب المركب في الباحة أو على البر ينذر يهبوب عاصفة شديدة
وكذلك بعض أوقات السنة وخاصة الخروج من فصل والدخول في فصل آخر هذا يجب الحذر منه
أخوك،،،،،،،،،،،،،،،،
محآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآر
هلا وغلا بالاخ محاااااااااار يسعدني مشاركتك في هذا الموضوع
كلامك سليم ورائع :good2: ولكن اجابتك على السؤال غير كامله :eek:
كيف يكون الهدوء؟

م_شاهين
08/05/2010, 04:58 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نستعين ونطلب من الله ان يرزقنا الاخلاص في القول والعمل
اخواني ...ان البحر جند من جنود الله يسخره الله كيف يشاء ليسلط به عذابه ...اللهم ارزقنا السلامة
الكل يعلم ان البحر هو عشقنا ونسعى بكل اجتهادنا ان نتعلم ممن سبقنا لكي نتعظ منه وخاصة من ناحية السلامة فهناك مقولة الكل سمعها : الهدوء اللذي يسبق العاصفة
فهي لم تاتي من فراغ (بل انا سمعتها وأحدهم جزاه الله خيرا اعطاني علامة وحدثت معي )
ففي لحظة المتعة بالصيد معظم الناس يغفل عن بوادر هبوب العاصفة ..وقلة من الناس حباهم الله بشدة الملاحظة... فهناك من رأى علامات وظواهر تكررت مع عدة اشخاص كانو في البحر قبل هبوب العاصفة .
ومن هذا المنبر ( المنتدى الرائع ) اناشد الاعضاء خاصة لمن لديهم قوارب وواجهو الوجه الاخر للبحر :mad: اللهم لاترنا اياه ...... ورجعو الى اهلهم سالمين بأن يسترجعو شريط ذكرياتهم ويشاركونا بكتابة ملاحظاتهم .
ملاحظة:
* وضعت عنصر التشويق في هذا الموضوع لان هذه علامات لاأريد أحد ان ينساها (يغفلها) ويجعل قائد القارب يقظ وفطن والتوفيق من عند الله عزوجل اولا واخرا
* ارجو من الاعضاء ذوي الخبرة في الصيد من القوارب ان يبحثو عن الجواب اذا لم يتوفر ديهم بالسؤال عنه لدى اصحاب الخبرة المتوارثة في مجال البحر
* اخواني في هذا الشهر (مايو) والعلم عند الله ..احتمال هبوب عاصفة مثيرة للأتربة لدخول فصل الصيف .
اسف على الاطالة

كنعد
08/05/2010, 05:53 PM
لاحظت وقت الهدؤ يجي هواء خفيف فجئة

بعدها بثواني يشد بسرعة

علشان كذا لازم نلاحظ سرعة الهواء الي عندنا وحنا بلقارب لو تغير صار ضعيف فجئة ولا صار فية سرعة اشوي وقتها ناخذ الحيطة والحذر لان الجو فية متقلب وغير ثابت

ولو كان البحر هادء جداً تقدر تسمع صوت الهوا وهو جاي من بعيد لو ركزت

sniper112
08/05/2010, 07:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
هلا بك اخوي العزيز عساك طيب ان شاء الله
وانت تستاهل كل خير وان شاء الله ماتلقى الصعاب في طلعاتك
بخصوص استفسارك اخوي نحن في 2010 انتهى زمن الشيبان والفلك والنجوم معى احترامي لآبائنا واجدادنا لكن الحين الاجهزة تطورت قبل ماتقدر تسافر غير عالدابة الحين كثرت الوسائل
قبل ماتعرف شو الجو باجر او بالاحرى الايام القادمة الى نادرا او نسبة التوقع 50 %
الحين هالشي تطور اخوي فيه اجهزة واقمار صناعية ودراسات ودنيا وتقدر تعرف الاجواء للايام القادمة بنسبة يمكن تكون 90 % بغض النظر عن الاخطاء البسيطة نمشي على اللي نحتاجه
الحين قبل تطلع البحر اعرف الموسم وادخل المواقع على سبيل المثال www.windfinder.com (http://www.windfinder.com) راح يعطيك شو الاجواء للايام القادمة باذن الله وهذه احد ابداعات البشرية وكلنا نعرف انه موج البحر له اسبااب واهم سبب واكبر سبب الهواء
وعلى حسب الجهة القادم منها
لكل منطقة تحكمها البيئة على سبيل المثال
1:عندنا اذا الهواء قادم من البحر يكون فيه موج على سرعة الهواء يكبر الموج
وان كان الهواء قادم من جهة البر يعني عكس البحر مافيه موج وتلقى البحر هادئ جدا جدا
2: والسبب الآخر هو الغيوم لاتنسى اذا شفت غيوم قادمه من بعيد اعرف ان تحت هذه الغيوم امواج وعلى حسب سرعة حركة الغيم
واتمنى الثقه بهذه المواقع من الناحيه السلبية واخذ الاحتياط من الناحية الايجابية وفالاخير
ما اقول غير ربي يحفظكم ان شاء الله ويوفقكم

هوا بحري
08/05/2010, 08:04 PM
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياك الله أخونا م_شاهين ومشكور لموضوعك المفيد

غالباً هناك مواسم للعواصف المفاجئة والسريعة وقد تكون قصيره او طويلة

في التوقيت مثل مواسم السريات او المراويح وغالباً تكون في شهر أبريل وبداية

مايو وتنتهي بموسم البوارح وتعرف السراية اذا كان البحر عادي ثم يظهر بارق

في البحر يدل على قدومها ويمكن ملاحظة قدوم عاصفة علمياً بتغير الضغظ الجوي

بأستخدام الباروميتر اذا انخفض الضعط بشكل كبير دل على تغير الجو وهبوب عاصفة

فلذلك يستخدم الباروميتر على السفن ويتم تدوين قراءته كل فترة زمنية محدده تحسباً

لإي طاريء ، وبالنسبة للطرق الأخرى أعتقد حركة الطير وصوته له علاقة بالموضوع

إن شاء الله نتابع الموضوع ونستفيد مما لديك

تحياتي

كموص
08/05/2010, 08:13 PM
هناك هدؤ لسبب آخر ... من عدة سنوات قليلة ذهبنا للصيد من أبحر (جدة) وأرسينا وصدنا صيد العصر ألى قبل منتصف الليل وفجأة توقف الموج الخفيف وأصبح البحر بلاطة على ما يقال وتوقف الصيد تماما , في البداية قلت هناك رياح سوف تهب علينا ويجب أن نجد أي كسارة قريبة نتدارى خلفها , ولكن بعد ربع ساعة تقريبا رأيت الحبل يتلوى تحت القارب , فقلت لارياح ولا خلافها أن هنالك شئ ما حصل في البحر لا أعلم ماهو , واستمر الحال كما هو حتى الصباح وشدينا الرحال ألى البر , وفي المرسى سمعنا الخبر !!! لقد حصل زلزال في البحر الأحمر للجهة المحاذية لجمهرية مصر العربية , وهناك دمار وخراب في بعض البلدات والقرى المصرية ...!!!

رمال النفود
08/05/2010, 08:57 PM
يا اخي متى نسمع جوابك ..
أنا من الرياض ولاأعرف للبحر ، اشتقت لمعرفة السبب !!
يا اخي ارحمنا ... يكفي تشويق .

م_شاهين
08/05/2010, 11:11 PM
ما فهمت سؤالك كيف يعني ما علامات الهدوء طويل الوقت وان شاء الله البحاره يشاركو معنا
هدوء طويل الوقت = متسع من الوقت قبل أن تأتي العاصفه :good:

م_شاهين
08/05/2010, 11:14 PM
يا رب يفيدوني شاكر مرورك :)

م_شاهين
09/05/2010, 07:52 PM
لاحظت وقت الهدؤ يجي هواء خفيف فجئة

بعدها بثواني يشد بسرعة

علشان كذا لازم نلاحظ سرعة الهواء الي عندنا وحنا بلقارب لو تغير صار ضعيف فجئة ولا صار فية سرعة اشوي وقتها ناخذ الحيطة والحذر لان الجو فية متقلب وغير ثابت

ولو كان البحر هادء جداً تقدر تسمع صوت الهوا وهو جاي من بعيد لو ركزت
شاكر مشاركتك واجتهادك

م_شاهين
09/05/2010, 08:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

هلا بك اخوي العزيز عساك طيب ان شاء الله
وانت تستاهل كل خير وان شاء الله ماتلقى الصعاب في طلعاتك
بخصوص استفسارك اخوي نحن في 2010 انتهى زمن الشيبان والفلك والنجوم معى احترامي لآبائنا واجدادنا لكن الحين الاجهزة تطورت قبل ماتقدر تسافر غير عالدابة الحين كثرت الوسائل
قبل ماتعرف شو الجو باجر او بالاحرى الايام القادمة الى نادرا او نسبة التوقع 50 %
الحين هالشي تطور اخوي فيه اجهزة واقمار صناعية ودراسات ودنيا وتقدر تعرف الاجواء للايام القادمة بنسبة يمكن تكون 90 % بغض النظر عن الاخطاء البسيطة نمشي على اللي نحتاجه
الحين قبل تطلع البحر اعرف الموسم وادخل المواقع على سبيل المثال www.windfinder.com (http://www.windfinder.com) راح يعطيك شو الاجواء للايام القادمة باذن الله وهذه احد ابداعات البشرية وكلنا نعرف انه موج البحر له اسبااب واهم سبب واكبر سبب الهواء
وعلى حسب الجهة القادم منها
لكل منطقة تحكمها البيئة على سبيل المثال
1:عندنا اذا الهواء قادم من البحر يكون فيه موج على سرعة الهواء يكبر الموج
وان كان الهواء قادم من جهة البر يعني عكس البحر مافيه موج وتلقى البحر هادئ جدا جدا
2: والسبب الآخر هو الغيوم لاتنسى اذا شفت غيوم قادمه من بعيد اعرف ان تحت هذه الغيوم امواج وعلى حسب سرعة حركة الغيم
واتمنى الثقه بهذه المواقع من الناحيه السلبية واخذ الاحتياط من الناحية الايجابية وفالاخير

ما اقول غير ربي يحفظكم ان شاء الله ويوفقكم

اخوي شاكر مشاركتك وكلامك على العين والراس
لكني دخلت البحر قبل ان اشتري الكمبيوتر ويكون عندي انترنت
فلا مانع من مزج الخبرة المكتسبة من اهل البحر مع التكنولوجيا
وانا من اشد الناس اهتماما بمواقع الطقس على الانترنت
وحبي الشديد للمنتدى واعضائه الكرام جعلني اكتب هذاالموضوع للاستفادة من بعضنا

م_شاهين
09/05/2010, 08:15 PM
موضوع جدا جميل ومفيد للجميع
كل العلامات التي تظهر تظهر بوقت قصير اقصها ساعتين ومتكفي ان كنت ببحر مفتوح ومبيت فيه لا يعلم الغيب الا الله عز وجل والجو من علم الغيب والله اعلي واعلم
تحياتي للجميع,,,
اخي شاكر مرورك ... على فكرة هنالك علامة تظهر قبل العاصفة بليلة خاصة اذا كانت العاصفة تمكث لعدة ايام .

عويس جدة
09/05/2010, 08:42 PM
هناك علامات اكيدة علي مر الزمان وما تحتاج احد يتفلسف فيها ‏

الاولي اذا جاك برق من جهة الشمال فتوجهة لاقرب مرسي اما اذا جاك من جهة شمال غربي او شرق فلا خوف بأذن اللة ‏

والعلامة الثانية وانا بسميها قاتلة البحارةالجدج اللي بيعتمدو علي التكنلوجيا وخلافة لانها تجعي عكس التوقعات

العلامة هيا لما يتغير اتجاه البوت وهو مرسي الي البر وبعدين يتجعة بسرعة اللي الجنوب ويثبت جنوبي معي هبوب يتزايد ‏

نصيحتي وقتها انك تحط الديرة علي ‏ وتفحط علي اقرب بر وبالذات لو فية غيوم جنوبية حتي لو كانت بعيدة بالحيل ‏
وهذي العاصفة هي نفس اللي ضربت جدة وماحواليها وسببت كوارث ومن رحمة ربي انها تفسد كثيرا ولا تتحقق الا نادرا ‏

تحياتي

م_شاهين
06/07/2010, 07:07 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل من جديد؟

alwssam6
06/07/2010, 07:21 PM

سراج البحر
07/07/2010, 12:41 AM
يعطيك العافية بصراحه قبل الطلعه للبحر نتابع احوال الطقس إذا كانت طيبه نتوكل على الله .

موضوع جميل ويعطيك العافية وننتظر جوابك .

imad59
22/10/2010, 09:00 PM
السلام عليكم ورحمة الله الحقيقة موضوع تشكر عليه وما وضعه أخونا إلا للفايدة والسلامة للجميع .
يوجد نجم من الجهه الغربيه وهو معروف عند الحواته بإسم الإحيمر وهو يتوهج ويعطي ألوان فإذا غاب هذا النجم فهو من العلامات القوية لهبوب العاصفة .
والعلامة الثانية انه يصير حواااال ومن ثم يبدأ الهواء أحيانا من الشمال ثم من الجهة الأخرى وماتدري من أي جهة وطبعا بوجود الغيوم المتراكمة .
هذا والله أعلم وكله بيد الخالق ومنكم نستفيد.

ناجل سمار
22/10/2010, 10:07 PM
وعليكم السلام- سؤال رائع ومهم جدا-حسب خبرتي بالبحر -انا اعرف من تحركات البحر اي الموجه تكون بالبدايه صغيره وبعدها بلحظات تكبر وتكبر هذا اولا ثانيا- انظر الي السماء اثناء الحوال او الهدوء تجد السماء غير طبيعيه- ثالثا اذا كان القارب مقبل شمالي وانقلب ازيب حرك من مكانك ودور شعب وخلك وراه رابعا الشمس اذا بدء عليها قليل من الغشاش فهذه تعتبر رابعا
وبدايه واخيره العلم عند الله

راعي الشاهي
22/10/2010, 11:24 PM
مدري يالغالي

بدر الزمان
22/10/2010, 11:46 PM
للرفع وينك يا صاحب السؤال ....

nasser a
22/10/2010, 11:51 PM
متابع

للاستفاده

اشكرك اخوي

م_شاهين
22/10/2010, 11:58 PM
للرفع وينك يا صاحب السؤال ....
اخي بدر الزمان ..
اسف على الاطاله صيد البحر علمني طولة البال والصبر
اريد مزيدا من ردود ذوي الخبرات والحرص على غرس هذه المعلومه بقوه لدى جميع مرتادي البحر
:)

قاهر الاسماك
22/10/2010, 11:59 PM
اذا هبت الازيب وهي الرياح الجنوبيه فحط رجلك ولاتوقف الا في بيتكم اما اذا لم تستطع العوده فاقرب كساره وارمي بروسيين وقطع الاشرعه

بدر الزمان
23/10/2010, 12:03 AM
اخي بدر الزمان ..
اسف على الاطاله صيد البحر علمني طولة البال والصبر
اريد مزيدا من ردود ذوي الخبرات والحرص على غرس هذه المعلومه بقوه لدى جميع مرتادي البحر
:)

ما شاء الله على صبرك تنتظر الأجابه من 6 شهور :D والله أنك صاحب صبر لا كن أعتقد إن الإجابه ما هي عندك ;)

دندون البحور
23/10/2010, 12:31 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

والله موضوع مهم وأتمنى من كبار حواتين خيمتنا الموقره الدلو بدلوهم في هذا الموضوع واللذي يعتبر عامل مهم في سلامة مرتادي القوارب وخصوصا المستجدين في دخول البحر ... ( أبو صندوق .. الله يذكرك بالخير ... أحمد وعبود .. وحيد الشيخ .. رهوة البر ... وغيرهم .......) .. نتمنى منهم المشاركه والإفاده .

لكم خالص محبتي
متابع الموضوع وبقوه

أخوكم
أبو يوسف

imad59
25/10/2010, 09:59 PM
يالحبيب حنا في إنتظار ردك ويمكن تجي العاصفة وحنا ما عرفنا علاماتها

م_شاهين
26/10/2010, 12:04 AM
يالحبيب حنا في إنتظار ردك ويمكن تجي العاصفة وحنا ما عرفنا علاماتها
ابشر يالحبيب

م_شاهين
27/10/2010, 12:00 AM
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياك الله أخونا م_شاهين ومشكور لموضوعك المفيد

غالباً هناك مواسم للعواصف المفاجئة والسريعة وقد تكون قصيره او طويلة

في التوقيت مثل مواسم السريات او المراويح وغالباً تكون في شهر أبريل وبداية

مايو وتنتهي بموسم البوارح وتعرف السراية اذا كان البحر عادي ثم يظهر بارق

في البحر يدل على قدومها ويمكن ملاحظة قدوم عاصفة علمياً بتغير الضغظ الجوي

بأستخدام الباروميتر اذا انخفض الضعط بشكل كبير دل على تغير الجو وهبوب عاصفة

فلذلك يستخدم الباروميتر على السفن ويتم تدوين قراءته كل فترة زمنية محدده تحسباً

لإي طاريء ، وبالنسبة للطرق الأخرى أعتقد حركة الطير وصوته له علاقة بالموضوع

إن شاء الله نتابع الموضوع ونستفيد مما لديك

تحياتي

يشرفني مرورك يامشرفنا الغالي ومعلوماتك افادتني كثيرا :good2:

م_شاهين
27/10/2010, 12:03 AM
هناك هدؤ لسبب آخر ... من عدة سنوات قليلة ذهبنا للصيد من أبحر (جدة) وأرسينا وصدنا صيد العصر ألى قبل منتصف الليل وفجأة توقف الموج الخفيف وأصبح البحر بلاطة على ما يقال وتوقف الصيد تماما , في البداية قلت هناك رياح سوف تهب علينا ويجب أن نجد أي كسارة قريبة نتدارى خلفها , ولكن بعد ربع ساعة تقريبا رأيت الحبل يتلوى تحت القارب , فقلت لارياح ولا خلافها أن هنالك شئ ما حصل في البحر لا أعلم ماهو , واستمر الحال كما هو حتى الصباح وشدينا الرحال ألى البر , وفي المرسى سمعنا الخبر !!! لقد حصل زلزال في البحر الأحمر للجهة المحاذية لجمهرية مصر العربية , وهناك دمار وخراب في بعض البلدات والقرى المصرية ...!!!
مشاركة جميلة منك يااخي

م_شاهين
27/10/2010, 12:05 AM
يا اخي متى نسمع جوابك ..
أنا من الرياض ولاأعرف للبحر ، اشتقت لمعرفة السبب !!
يا اخي ارحمنا ... يكفي تشويق .
ياهلا باأهل الرياض والسموحه ..:D

م_شاهين
27/10/2010, 12:09 AM
هناك علامات اكيدة علي مر الزمان وما تحتاج احد يتفلسف فيها ‏

الاولي اذا جاك برق من جهة الشمال فتوجهة لاقرب مرسي اما اذا جاك من جهة شمال غربي او شرق فلا خوف بأذن اللة ‏

والعلامة الثانية وانا بسميها قاتلة البحارةالجدج اللي بيعتمدو علي التكنلوجيا وخلافة لانها تجعي عكس التوقعات

العلامة هيا لما يتغير اتجاه البوت وهو مرسي الي البر وبعدين يتجعة بسرعة اللي الجنوب ويثبت جنوبي معي هبوب يتزايد ‏

نصيحتي وقتها انك تحط الديرة علي ‏ وتفحط علي اقرب بر وبالذات لو فية غيوم جنوبية حتي لو كانت بعيدة بالحيل ‏
وهذي العاصفة هي نفس اللي ضربت جدة وماحواليها وسببت كوارث ومن رحمة ربي انها تفسد كثيرا ولا تتحقق الا نادرا ‏

تحياتي
كلامك جميل وسليم ..من غير فلسفه..

م_شاهين
27/10/2010, 12:12 AM
يعطيك العافية بصراحه قبل الطلعه للبحر نتابع احوال الطقس إذا كانت طيبه نتوكل على الله .

موضوع جميل ويعطيك العافية وننتظر جوابك .
نصيحه جميله ورائعه منك

م_شاهين
27/10/2010, 12:16 AM
السلام عليكم ورحمة الله الحقيقة موضوع تشكر عليه وما وضعه أخونا إلا للفايدة والسلامة للجميع .
يوجد نجم من الجهه الغربيه وهو معروف عند الحواته بإسم الإحيمر وهو يتوهج ويعطي ألوان فإذا غاب هذا النجم فهو من العلامات القوية لهبوب العاصفة .
والعلامة الثانية انه يصير حواااال ومن ثم يبدأ الهواء أحيانا من الشمال ثم من الجهة الأخرى وماتدري من أي جهة وطبعا بوجود الغيوم المتراكمة .
هذا والله أعلم وكله بيد الخالق ومنكم نستفيد.
شاكر مرورك ومشاركتك

م_شاهين
27/10/2010, 12:18 AM
وعليكم السلام- سؤال رائع ومهم جدا-حسب خبرتي بالبحر -انا اعرف من تحركات البحر اي الموجه تكون بالبدايه صغيره وبعدها بلحظات تكبر وتكبر هذا اولا ثانيا- انظر الي السماء اثناء الحوال او الهدوء تجد السماء غير طبيعيه- ثالثا اذا كان القارب مقبل شمالي وانقلب ازيب حرك من مكانك ودور شعب وخلك وراه رابعا الشمس اذا بدء عليها قليل من الغشاش فهذه تعتبر رابعا
وبدايه واخيره العلم عند الله
اشكر تفاعلك بالموضوع ...

م_شاهين
27/10/2010, 12:20 AM
مدري يالغالي
الله يغليك ..والشر مايجيك ..وتابعنا

قنااااص
27/10/2010, 12:22 AM
معلومات قيمه

,,,,,,,,

م_شاهين
27/10/2010, 12:24 AM
متابع

للاستفاده

اشكرك اخوي
ان شاء الله نوفق لأفادتكم ...

م_شاهين
27/10/2010, 12:29 AM
اذا هبت الازيب وهي الرياح الجنوبيه فحط رجلك ولاتوقف الا في بيتكم اما اذا لم تستطع العوده فاقرب كساره وارمي بروسيين وقطع الاشرعه
:D:D:D:D:D:D:D اضحكتني ..اسعدك الله وافرحك

م_شاهين
27/10/2010, 12:36 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

والله موضوع مهم وأتمنى من كبار حواتين خيمتنا الموقره الدلو بدلوهم في هذا الموضوع واللذي يعتبر عامل مهم في سلامة مرتادي القوارب وخصوصا المستجدين في دخول البحر ... ( أبو صندوق .. الله يذكرك بالخير ... أحمد وعبود .. وحيد الشيخ .. رهوة البر ... وغيرهم .......) .. نتمنى منهم المشاركه والإفاده .

لكم خالص محبتي
متابع الموضوع وبقوه

أخوكم
أبو يوسف

اسعدني مرورك ...

م_شاهين
27/10/2010, 12:40 AM
معلومات قيمه

,,,,,,,,
اخي قنااااص ... انتظر الرد

عصام 861
27/10/2010, 12:48 AM
يامرحبا أخى شاهين موضوعك
جدا ممتاز ومفيد أنا صارلى أكثر من 10 سنوات
تارك البحر الهدواء حسب خبرتى المتواضعة
هو أذا كان الهواء جنوبى كم يوم وفجأة وقف
الهواء فنعرف بأنة سيهب الهواء الشمالى وهبتة
دائما تكون قوية يعنى هواء قوى جدا
والله أعلم
ولك تحياتى

م_شاهين
27/10/2010, 01:33 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
نحمد الله ونستغفره ونستعين به ونصلي ونسلم على خاتم الانبياء والمرسلين عليه افضل الصلاة واتم التسليم
لقد طرحت موضوعي في المنتدى الرائع اجتهادا مني للاستفاده منكم.. فانتم نحسبكم عند الله رفقه صالحه لا تبخلون بنصائحكم في علوم البحر ... نرجو لنا ولكم الهدايه والصلاح وحسن الخاتمه ..
نقاط مهمه لعلامات البحر نأخذها بعين الأعتبار ونربطها بالهدوء اللذي يسبق العاصفه ( هدوء متفاوت من حالة الى اخرى )في الحالات التالية :
1- هنالك مواسم في السنه تشتد فيها الرياح (سأقوم بسردها لاحقا بمواضيع منفرده ان شاء الله في المستقبل )
http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=346271
2- قبل هبوب العاصفة تجد ان لاوجود لطير في البحر (نهارا )غالبا واذا وجد تجده يذهب عكس اتجاه العاصفه (هربا) اوتجده ساكنا في الجزر .
3- اذا رأيت هنالك غيوم في اي جهة كانت (سحب ركامية سوداء) :c نهارا خصوصا من جهة الجنوب وفي الليل غيوم ذات برق ورعد :l .
4- تسارع وتيرة الهواء والموج مع قرب اتجاه الغيوم او بغير غيوم بشكل ملحوظ (غير طبيعي ) وقد يأتي بعده هدوء بعد التسارع ثم مايلبث ان تهجم العاصفة .
5- الأزيب في موسم الرياح هنالك مثل يقال (الأزيب يأتي حارق أو غارق ) كناية بأن الرياح الجنوبيه تأتي محملة بالأتربة أو الأمطار الشديدة .
6- علامة جدا مهمة ... لاتوجد غيوم ولارياح (حوال) ورأيت القارب بلغة البحاره يقابل (يواجه)في كل الأتجاهات يدور القارب 360 درجة تجد الحايه (الرياح )مرة من الشمال ثم يتجه جنوبا ثم شرقا ثم غربا وسوف يلاحظ التغير الغريب مع الهدوء الشديد .
هذه العلامة حدثت معي على مااذكر في عام 1998م وكانت في الليل (وقد نبهني بها احد الاخوان من قبل ) ورجعت الى الشاطئ وفي صبيحة اليوم التالي كانت العواصف الترابية الشديدة استمرت لمدة 5 ايام من جهة الجنوب على مااذكر .
ملاحظة:
- الهدوء قد يطول (طويل الوقت )كما في رقم 1 و6 وقد يكون قصيرا .
- لاتتردد بالرجوع اذا رأيت اي من هذه النقاط او القرب من الشاطئ .
- خبرتي في البحر الأحمر
- هنالك تغير عالمي في وضع الاحوال الجويه بفعل الاحتباس الحراري من خبراء الأرصاد .

ارجو ان يلقى موضوعي استحسانكم ويكون واضحا فهذا الموضوع قابل لأضافة خبراتكم السابقة في البحر والتفاعل بردودكم البناءة (لاتبخلو علينا بنصائحكم )
نصيحة مني شخصيا :
- عمل خطة طوارئ مسبقا في حال هبوب العاصفة الى أقرب ذرى او الرجوع للشاطئ .
- الأخذ بالاسباب (تصفح مواقع الطقس , توفر البوصلة ,gps, اخر ماتوصلت اليه التكنولوجيا من اجهزه ...الخ....).
- وجود بروسي حديد(غير قابل للطي المتداول لدى القوارب ) مع سلسلة حديد تربط مع حبل سميك للطوارئ .
- توفر ادوات السلامة .
- قراءة الأذكار والأدعية للتحصن قبل المغادرة .
- عدم الأرتباك في حال هبوب العاصفة قدر الاستطاعة مع لبس ستر النجاة .

اخيرا وليس اخرا .. السموحه منكم اخواني على الأطالة بالرد على الموضوع لغرض التشويق والاستفاده منكم وايضا بسبب الأنشغال وعدم وجود الوقت الكافي لتنظيم عباراتي في الكتابه لجعل الموضوع واضحا .
(اللهم ان اصبت فمن فضلك وكرمك وان اخطأت فمن نفسي )

م_شاهين
02/11/2010, 09:56 PM
هل من اضافه نقاط ( خبرات ) ؟

م_شاهين
15/11/2010, 08:58 AM
للرفع .......

م_شاهين
26/12/2010, 08:52 PM
يامرحبا أخى شاهين موضوعك
جدا ممتاز ومفيد أنا صارلى أكثر من 10 سنوات
تارك البحر الهدواء حسب خبرتى المتواضعة
هو أذا كان الهواء جنوبى كم يوم وفجأة وقف
الهواء فنعرف بأنة سيهب الهواء الشمالى وهبتة
دائما تكون قوية يعنى هواء قوى جدا
والله أعلم
ولك تحياتى

الريح الشماليه لاخوف منها باذن الله مع وجود الخبره بالقياده وسلامة المكائن من الاعطال لاكن لا تسلم من الرطش

خادم الإسلام
27/12/2010, 12:56 AM
أحسن الله إليك وجزاك الله خير .... ولي كلمة بهذا الموضوع أخص فيها كل بحار ...وغواص وكل من يرتاد البحر ...( البحر ليس له قوي وإن علت الخبرة ) والبحر لا يقدر عليه إلا الله .

قناص البحر
27/12/2010, 02:38 AM
السلام عليكم ورحمة الله

تابعت الموضوع من بدايته الى نهايته مع كل الردود الصغيره او الكبيره

اشكرك يالغالي على الموضوع الاكثر من رائع

ومعلومات مهمه من جميع النواخذه

واسال الله العظيم رب العرش الكريم

بان يحفظ جميع المسلمين من كل مكروه وسوء

متقاعد هاوي
19/01/2011, 04:13 PM
اخواني يسعد مساؤوكم بكل خير سمعت مرة من حوات خبرة ماشاء الله عليه بالطفية يقول احذر من الأزيف لمن يقوم الهواء من الجنوب معناه ارتفاع الموج لأكثر من ثلاثة امتار وهو الأخطر تقريبا على الأبوات لأنه يقلب البوت اذا ضربته الموجه من الجنب اما الهواء الشمالي مهما كانت قوته مايرفع الموجة لأكثر من مترين وأقل ويفضل ان تحتمي من بعد الله اذا كنت بعيد عن المرسى عليك بالعواري والقطع تكون خلف القطعه مواجهه للهواء ونساءل الله السلامة للجميع

م_شاهين
03/02/2011, 07:47 PM
أحسن الله إليك وجزاك الله خير .... ولي كلمة بهذا الموضوع أخص فيها كل بحار ...وغواص وكل من يرتاد البحر ...( البحر ليس له قوي وإن علت الخبرة ) والبحر لا يقدر عليه إلا الله .
هنالك مثل يطلق على البحر ( الداخل مفقود والخارج مولود )
وجزاك الله خيرا على المداخله .

م_شاهين
03/02/2011, 07:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله

تابعت الموضوع من بدايته الى نهايته مع كل الردود الصغيره او الكبيره

اشكرك يالغالي على الموضوع الاكثر من رائع

ومعلومات مهمه من جميع النواخذه

واسال الله العظيم رب العرش الكريم

بان يحفظ جميع المسلمين من كل مكروه وسوء

الشكر لله ثم لمنتدانا الرائع .. اسعدتني بمشاركتك

م_شاهين
06/10/2012, 09:58 PM
نرفع للأفاده والأستفاده

ابوتركي1
06/10/2012, 11:16 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة والسلام علي رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم

الاحيمر وهو اخطر شي في البحر لو صادفته وهو معروف عند الحوتين في المنطقه الغربيه وهو ظهور نجم وفترته دخول موسم الي موسم ومدة الاحمير يقع مابين 15 يوم او شهر ولكن متي وقوعه العلم عند الله وممكن يستمر يوم الي ثلاث الي اسبوع مستمر الموج والرياح دون انقطاع وهو خطر علي اللنشات الصغيره وذات المكائن الصغيره واللنشات التي تعتمد علي الاشرعه
وتعرف الاحمير من الموج والرياح وتكون العاصفه من كل الاتجاهات لاتستطيع ان تحدد شماليه او جنوبيه ويكون البحر يطبخ او بمعنى مثل الماء في القدر اثناء الطبخ ....الخ
الموج والرياح في ايام البيض يعني ايام اكتمال القمر من 13 في الشهر الي 18 تقريباً ويزيد الموج اكثر اذا كان توجد سحب وامطار والعلم عند الله ....
في موسم خروج الصيف واعتدال الجوء يشتد الهواء والموج في الساعه 11 صباحا او الساعه الوحده ظهرا ثم يبداء يهداء علي الساعه من 7 مساء او9 مساء حتي يصبح حوال او البحر مراء ويبداء يشتد الهواء في الليل بحدود الساعه الثالثه قبل الفجر بساعه او ساعتين يشتد الهواء ويلحق بها الموج والله اعلم
اذا كان البحر هادي وحوال يعني البرسي مرخي واللنش مكانه لا يتحرك ثم هب الهواء من الجنوب سوف ثم تحول تحول الهواء من الشمال واشتد سوف يشتد الموج معه والله اعلم
احساسك انت بعدم الارتياح في تغير الهواء او البحر اكبر قياس لك .. اتجه الي اقرب ذره ويكون من جهة جنوب الشعبه والله اعلم
المكابره من اخطر العوامل المسبب للخطر
ثقتك بالنفس والهدواء انت ومن معك دون ازعاج او النواح والصياح علي سائق اللنش يساعد بالتصرف السليم والنجاه بعد الله سبحانه ... والله اعلم
الان توجد ارصاد جويه اذا كان البحر والرياح سوف تشدد سوف يخبرك به سلاح الحدود وممكن يمنعك من النزول علي حسب عقدة وسرعة الرياح
وهذا ما اذكره الان للمشاركه

وتحياتي وتقديري للجميع
والعوااااااااااااااااااااافي

@ بحار مجيرمة @
06/10/2012, 11:24 PM
بارك الله فيك على المعلومات القيمة

أسأل الله لك الأجر والثواب

تحياتي لك

مكشتاني
06/10/2012, 11:33 PM
هناك اوقات معروفه يجب على الانسان اخذ الحيطه والحذر عند الابحار وهذه الاوقات معروفه ومشهوره في الخليج العربي 1- غياب الاحيمر يبدأ في 9/11 - الي 18/11 والبحر يكون هائج 2-سبق السرايات من 29/3 - الي 7/4 3- السرايات من 7/4 الي 7/5
4- البوارح من 8/5 الي 16/7 وهناك من يسمى اول اسبوعين فيها البارح الصغير والباقي البارح الكبير
وهذه ومن خلال خبرتي المتواضعه بالابحار اوقات لايمكن ولا اعتى النواخذ يتنبأ فيها بهبوب العواصف او ضربات الهواء مثل مانسميها محليا والافضل عدم الابتعاد عن السيف كثيرا وانا واحد من الناس فكه الله ورحمه برحمته في غيوب الاحيمر والمره الثانيه بسبق السرايات والحمدلله كنت مقارب السيف وقتها
اخوكم النوخذا ابو وليد