المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وداعا للكشتات وطلعات البر

برق العارض
15/05/2010, 11:08 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد ...
قبل اشهر كنا نستبشر بدخول سهيل الذي تميل اجواءه للاعتدال ليلا في بدايته وفي اخره يتحسن الطقس في النهار ويكون معتدل ولطيف ليلا وبعده استبشرنا بقدوم ضيف آخر كنا ننتظره بكل شغف وهو الوسم افضل موسم في جزيرة العرب خصوصا لدى عشاق البر والمقناص ويتميز باعتدال الجو فيه نهارا وبالبروده نسبيا ليلا وتكون امطاره غزيره باذن الله اذا الله اراد سبحانه ان تهطل فيه الامطار وقد هطل فيه بعض الامطار على بعض المناطق ولله الحمد وينبت فيه جميع انواع النباتات البريه والزبيدي (الفقع) وبعد ذلك دخلنا فصل الشتاء بشكل عام ومازال عشق طلعات البر في ازدياد وكان شتاء هذا العام يتميز بالدفء باستثناء موجات برد لم تدم طويلا واستمتعنا بعد ذلك بموسم الربيع وهطل في آخره امطار غزيره على بعض مناطق المملكه خصوصا الرياض والقصيم وجنوب المملكه وها نحن نعيش اجواء الصيف الذي وصلت فيه الحراره للاربعينات وبعده يحل علينا القيظ والحر الشديد :s والاستقرار في الطقس بامر الله باستثناء المناطق الجنوبيه الغربيه والطائف ونقول وداعا للبر والكشتات والمقناص وكلها ان شاء الله اربع شهور ونصف تقريبا ونستبشر بقدوم البراد باذن الله :r ان كنا من الحيين ان شاء الله وفي النهايه ارجوا ان يحوز هذا الموضوع على رضاكم وآسف اذا خانني التعبير في كتابة الموضوع وهذه ابيات عن القيظ وانتظار البراد بفارغ الصبر :
يقول الشاعر الكبير بدرالحويفي في قصيدته الرائعه المشهوره :
متى سموم القيظ عنا تقفٌي ___ وسهيل قبل يعمٌد الفجر قد شيف
والنار يصلح شبٌها للتدفٌي ___ والبرد نوجس من نسيمه هفاهيف
ويقول الشاعر محمد مبارك الدوسري :
ترا القيظ للي يعشقون البراري عوق __ الا قام يلفح لاهب القيظ وسعيره
راع البر لاجا طلعة سهيل قام يتوق__ ولا برد عليه الوقت كثرت تفاكيره
ويقول الشاعر سميرسعد الصليهم :
لاوالله الا يبس عشب النواوير __ وقامت لواهيب الشموس تحطمها
واقفى هداد الطير ياراعي الطير __ ماعاد يكشف برقعه من عدمها
وهذه ابيات ما اعرف من صاحبها :
متى على الله يدخل الوسم ونشوف __ مزونه اللي شوفها يشرح البال
ثقل السحاب اللي تزبٌر به قنوف __ مزنه ثقيل وبارقه يشعل اشعال
ويالله ياللي ترحم العبد وتروف __ انك تغيث ديارنا عقب الامحال
وشكرا.

دكتور بر
15/05/2010, 11:39 AM
وش دعوى أخي الحبيب...
بالعكس ... طلعات البر تحلو لكثير من الناس في ليالي الصيف ...

وربما يستمتعون بها أكثر من استمتاعهم في الشتاء ...
وبعدين الصيد أغلبه في الصيف...

وأنا أكلمك عن أحد المعارف ... وهو يفضل طلعات الصيف على الشتاء ولو في النهار
وهو في ذلك يرى أن الصيف يتميز عن الشتاء بمجموعة أمور منها ...الاستمتاع تحت ظلال الطلح الوارف ...

أو مسيان في راس طعس ...

أو الليل في قاع نظيف ما عندك أحسن منه ...

وعموماً تبقى المسألة وجهة نظر...

مشكور على الموضوع القيّم وما قصرت بالغالي

برق العارض
15/05/2010, 04:39 PM
وش دعوى أخي الحبيب...
بالعكس ... طلعات البر تحلو لكثير من الناس في ليالي الصيف ...

وربما يستمتعون بها أكثر من استمتاعهم في الشتاء ...
وبعدين الصيد أغلبه في الصيف...

وأنا أكلمك عن أحد المعارف ... وهو يفضل طلعات الصيف على الشتاء ولو في النهار
وهو في ذلك يرى أن الصيف يتميز عن الشتاء بمجموعة أمور منها ...الاستمتاع تحت ظلال الطلح الوارف ...

أو مسيان في راس طعس ...

أو الليل في قاع نظيف ما عندك أحسن منه ...

وعموماً تبقى المسألة وجهة نظر...

مشكور على الموضوع القيّم وما قصرت بالغالي

اول شي مشكور على ردك وجهة نظرك احترمها بس يا اخي اعتقد الطلعات في القيظ قليله جدا حتى ظل الشجر ماينفع في القيظ عندنا في المملكه باستثناء الجنوبيه الغربيه وانا معك طلعة البر في القيظ في الليل حلوه خصوصا وقت القمرا الايام البيض بس لازم يكون عندك دكه (روشن) لان الحر تكثر فيه الافاعي والعقارب والحشرات بس ماقد سمعت ان فيه ناس مخيمين بالبر في القيظ وكاشتين , وفي الحر يبقى البر خالي من الكشاته والمخيمات باستثناء الباديه اهل الحلال (البل والغنم ) عكس الشتاء , والبراد والشتاء يجي فيه موسم الامطار والربيع وتختفي فيه معظم الافاعي والعقارب والحشرات والصيد اكثر شي مع دخول البراد وفي الشتاء ومهما كان الطلعة في القيظ ماتقارن بالشتاء واشكرك على وجهة نظرك يعطيك العافيه وتقبل تحياتي .

خيال الغلبا
15/05/2010, 04:48 PM
برق العارض

موضوعك رائع جدا

فقد تحدثت عما يجول بخاطري

والله ثم والله اذا اقبل الصيف اشعر كانني محبوس بقفص مثل الطير اللي مصكوك عليه

مغير اكفخ بقلبي يمين وشمال

شكرا على موضعك الراقي والممتع

واختياراتك الشعرية

for
15/05/2010, 08:10 PM
تو ما زان الجو يالاجودي :good2:
انتظر بس تروح هالهبايب والعجاج والامطار المفاجأه تالي الكنه تحلى الطلعات ويزين البر والقنوص ;)

برق العارض
16/05/2010, 03:12 PM
برق العارض

موضوعك رائع جدا

فقد تحدثت عما يجول بخاطري

والله ثم والله اذا اقبل الصيف اشعر كانني محبوس بقفص مثل الطير اللي مصكوك عليه

مغير اكفخ بقلبي يمين وشمال

شكرا على موضعك الراقي والممتع

واختياراتك الشعرية
اشكرك على مرورك وانا مثلك الله يعين ننتظر متى يعدي الحر على خير. :s

برق العارض
16/05/2010, 03:23 PM
تو ما زان الجو يالاجودي :good2:
انتظر بس تروح هالهبايب والعجاج والامطار المفاجأه تالي الكنه تحلى الطلعات ويزين البر والقنوص ;)
بالعكس الكنه حتى في الليل تكون غتٌه والهوا ساكن وبالنسبه لبعد الكنه اذا استقر القيظ يكون الطقس في الليل لابأس به اذا مافيه سحاب واذا فيه سحاب يكون كتمه وحر بس لاتنسى الحشرات كل شوي طامره في الشاهي والقهوه والاكل . والثعابين والعقارب لازم تاخذ حذرك منها لكن البراد (الصفري) والشتاء:f والربيع غيييييييييير:r واخيرا يبقى لكل وجهة نظره وهوايته واحترم وجهة نظرك واشكرك على مرورك ويعطيك العافيه.