المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يجوز الصيد بالطعم الحي؟

كنعد
07/06/2010, 12:30 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اتمنى يا اخوان تفيدونا بهذا السؤال

لاني دورت في الانترنت ماحصلت

وابي اعرف هل الطعم الحي يتعذب اثناء الصيد فية

يليت احد يجيب فتوى , بشرط يحدد المصدر والصحة

Faroug
07/06/2010, 01:35 AM
وعليكم السلام والرحمة.

اخوي كنعد قبل ما ابدأ في الموضوع احب اقلك ان انا زيك ما ادري ونفسي اعرف لاكن كما يقول المثل " قلب المؤمن دليله ".

وبصراحة احس في قلبي شيء من الحزن بالذات لمن اصيد بالطعم الحي لين يموت واغيره واحط غيره وعلى كذا مرات لين كله يخلص ويموت وانا ما جاتني نقره... ولاكن كل ما افكر في الموضوع ابرر بعقلي انه اجتهاد والصيد حلال وهي نعم الله سبحانه علينا ونحن محاسبين عليها وقد اكون غلطان وعقلي هو (الشيطان) يعيني على المعصيه. ولاكن ااكد لك حزني و إحساس الطعم بالألم وقت ما تشكه في السنارة من ما يسويه من تشنجات او اصوات تبين ألمه.

صحيح كلام اخواني حتى الاسماك إلي تصيدها تحس الالم لاكن غير انت صايدها ومتأكد انك صايدها مو بتحاول تصيد فيها على (امل) تصيد او لا ومن ثم تغيرها وتجرب غيرها وعلى كذا....
وصحيح كلامهم ان الاسماك الكبيرة تاكل الاسماك الصغيره وهذا حكم الله عليهم لاكن في سباق عادل ومنافسه وقد تستطيع اكلها ام لا , مو والسنارة في فمها والثقل حاكم حركتها لين تنأكل حتما.
اتمنى احد يفيدنا في هذا الموضوع الي بحثت وسألت فيه كثير وما سمعت إلا تناقض ارااء وليس شواهد و أدله.

ابن فرسان
07/06/2010, 01:42 AM
ههههههههههههههههه

مع اننا دائما نصيد بالحي الا انه في حياتي ما فكرت مثل تفكيرك

يا رجل ابعدنا عن الفتاوى ترى البلد ملخبطه بسبب الفتاوى صار كلن يفتي

ونسيوا ان يوجد مفتي عام بالمملكة للأسف

وليد الغربة
07/06/2010, 02:12 AM
السؤال

فضيلة الشيخ بخصوص الفتوى رقم: 95364، عرضت هذه الفتوى على أهل البحر و صيد السمك لتحذيرهم، و لكنها لاقت استهجانا كبيرا و استنكارا منهم، فمن الأقوال التي احتجوا بها هي</B></SPAN></SPAN>:</SPAN></B></SPAN></B>

هناك أنواع من الأسماك لا تصاد إلا بالطعم الحي، وحتى أن الأسماك تأكل بعضها البعض، وعند غرس السنارة في طرف السمكة هذا يعني أنك سوف تصطاد بها وليس أنك سوف تعذبها.</SPAN></B></SPAN></SPAN> </SPAN></B></SPAN></B>

هناك فرق بين الهرة والسمك ... بين من يعذب ومن يطلب الرزق، هناك من الصيادين من يعتمدون على هذه الطريقة بالصيد كمصدر أساسي للرزق لهم، و هم لا يتخذونها تسلية و لكن باب رزق يقتاتون منه هل نفس الفتوى تنطبق على الحبالات التي ترصد ( الشرك والوكر ) للصقور بوضع الشبكة على الحمام أو السمان وغيرها؟ </SPAN></B>

</SPAN></B>فنرجو من فضيلتكم التكرم بالمزيد من الشرح و الوضيح و الرد على النقاط المذكورة أعلاه ز...

الجواب

يجوز استخدام الطعم الحي إذا تعين كوسيلة لصيد الأسماك وغيرها.</SPAN>
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد ذكرنا في الفتوى التي أشرت إليها أنه لو كان ثمت غرض صحيح ومصلحة معتبرة لجاز للإنسان الانتفاع بالحيوان على أي وجه يمكن له الانتفاع به عليه؛ لأن جميع ما خلق الله في هذا الكون من الحيوان والنبات والجماد خلقه الله تعالى للإنسان للانتفاع أو الاعتبار أو الابتلاء، وخلق الانسان لعبادة الله وحده لاشريك له.</SPAN></B>
</SPAN>قال الله تعالى: وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لَّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ . { الجاثية:13}</SPAN></B>
</SPAN>وقال تعالى: هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً. {البقرة:29}</SPAN></B>
فبمقتضى هذا التسخير أو التمليك .. فقد أحل الله تعالى للإنسان الانتفاع بالحيوانات واستخدامها في شؤونه ومصالحه </SPAN>مالم يخالف ذلك تعاليم شرعه.</SPAN></B>
وعليه؛ فما دام الصيادون لا يفعلون ما ذكرت لمجرد العبث وتعذيب الحيوان، وإنما يقصدون اصطياد الأسماك التي لا تصاد إلا بهذه الطريقة؛ فإنه لا مانع منها، وخاصة إذا كانوا يعتمدون على ذلك في عيشهم ومصدر رزقهم؛ فضابط الإباحة أن يكون ذلك للمصلحة والانتفاع. </SPAN></B>
أما إذا كان لمجرد العبث والتلهي فإنه لا يجوز- كما قلنا سابقا- ، ومثل ذلك استخدام الطيور وغيرها من الحيوانات.</SPAN></B>
والله أعلم.</SPAN></B>
هذا المرجع
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=111116&Option=FatwaId

اخوك وليدالغربة
</SPAN></B></SPAN>

محر999م
07/06/2010, 02:45 AM
الله يعينكم..:eek: ..يعني أنتوا ماتعرفون هل الصيد باللعف الحي حلال أم حرام...طيب عمرك شفت واحد يصيد باللعف الحي يتسلى أو يلعب هو مايتعب لما يجيب اللعف الحي فكروا ياناس..:mad: ..سبحان الله في ناس تفكيرهم على جنب ...والموضوع هذا مو جديد:good2: .

Faroug
07/06/2010, 03:31 AM
اخوي" ابن فرسان" انا ما فتيت وقلت احساس قلبي وتفكير عقلي بس. و وضحت هذا الشي في بداية كلامي ونهايته. ما نفتي نسأل ونستفسر. انا لست مؤهل للفتوى بل الشيخ عبدالعزيز ال الشيخ وامثاله الافاضل الله يطول في عمرهم ما عاش إلي ينساه.

الله يعينكم..:eek: ..يعني أنتوا ماتعرفون هل الصيد باللعف الحي حلال أم حرام...طيب عمرك شفت واحد يصيد باللعف الحي يتسلى أو يلعب هو مايتعب لما يجيب اللعف الحي فكروا ياناس..:mad: ..سبحان الله في ناس تفكيرهم على جنب ...والموضوع هذا مو جديد:good2: .

اخي الفاضل يا ريت يكون رأيك مافيه تجريح وفيه احترام للغير. كيف اتقبل منك فكره وانت تتريق عليا وتهاجمني؟ اللهم امين ويعين جميع المسلمين.

ويا استاذي الفاضل "محر999م" ياليتك اعطيتني الموضوع القديم بدل ما تقول تفكيرنا على "جنب" كان استفدت كلمة من تعليقك غير الدعوة إلي جزاك الله خير عليها. واكيد ما كنت افكر اللعف ينط في البوت ويشك نفسه في السنارة بنفسه.:eek:

ونعم يا استاذي شفت كثير يصيدوا للتسليه ولمن تطلع السمكة معاهم يردوها المويه (اكثر الغرب والمسلمين إلي عايشين في بلادهم وتحت قوانينهم).:good2:

Faroug
07/06/2010, 03:52 AM
السؤال

فضيلة الشيخ بخصوص الفتوى رقم: 95364، عرضت هذه الفتوى على أهل البحر و صيد السمك لتحذيرهم، و لكنها لاقت استهجانا كبيرا و استنكارا منهم، فمن الأقوال التي احتجوا بها هي</B></SPAN></SPAN>:</SPAN></B></SPAN></B>

هناك أنواع من الأسماك لا تصاد إلا بالطعم الحي، وحتى أن الأسماك تأكل بعضها البعض، وعند غرس السنارة في طرف السمكة هذا يعني أنك سوف تصطاد بها وليس أنك سوف تعذبها.</SPAN></B></SPAN></SPAN> </SPAN></B></SPAN></B>

هناك فرق بين الهرة والسمك ... بين من يعذب ومن يطلب الرزق، هناك من الصيادين من يعتمدون على هذه الطريقة بالصيد كمصدر أساسي للرزق لهم، و هم لا يتخذونها تسلية و لكن باب رزق يقتاتون منه هل نفس الفتوى تنطبق على الحبالات التي ترصد ( الشرك والوكر ) للصقور بوضع الشبكة على الحمام أو السمان وغيرها؟ </SPAN></B>

</SPAN></B>فنرجو من فضيلتكم التكرم بالمزيد من الشرح و الوضيح و الرد على النقاط المذكورة أعلاه ز...

الجواب

فقد ذكرنا في الفتوى التي أشرت إليها أنه لو كان ثمت غرض صحيح ومصلحة معتبرة لجاز للإنسان الانتفاع بالحيوان على أي وجه يمكن له الانتفاع به عليه؛ لأن جميع ما خلق الله في هذا الكون من الحيوان والنبات والجماد خلقه الله تعالى للإنسان للانتفاع أو الاعتبار أو الابتلاء، وخلق الانسان لعبادة الله وحده لاشريك له.</SPAN></B>
</SPAN>قال الله تعالى: وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لَّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ . { الجاثية:13}</SPAN></B>
</SPAN>وقال تعالى: هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً. {البقرة:29}</SPAN></B>
فبمقتضى هذا التسخير أو التمليك .. فقد أحل الله تعالى للإنسان الانتفاع بالحيوانات واستخدامها في شؤونه ومصالحه </SPAN>مالم يخالف ذلك تعاليم شرعه.</SPAN></B>
وعليه؛ فما دام الصيادون لا يفعلون ما ذكرت لمجرد العبث وتعذيب الحيوان، وإنما يقصدون اصطياد الأسماك التي لا تصاد إلا بهذه الطريقة؛ فإنه لا مانع منها، وخاصة إذا كانوا يعتمدون على ذلك في عيشهم ومصدر رزقهم؛ فضابط الإباحة أن يكون ذلك للمصلحة والانتفاع. </SPAN></B>
أما إذا كان لمجرد العبث والتلهي فإنه لا يجوز- كما قلنا سابقا- ، ومثل ذلك استخدام الطيور وغيرها من الحيوانات.</SPAN></B>
والله أعلم.</SPAN></B>
هذا المرجع
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=111116&Option=FatwaId

اخوك وليدالغربة
</SPAN></B></SPAN>

اراحك الله في حياتك ومماتك يا وليد طول عمرك سباق للخير وما شاء الله عليك كيف جبتها.

كثر الله من امثالك.

سعيد بن سعد
07/06/2010, 04:43 AM
يا شباب هذي فرصة لتوضيح مشكلة منتشرة بين الناس :

يا شباب يا مسلمين نحن في زمن فتنة الإعلام .. انتبهواااااااا من الانجراف مع التيار .. اعداء المسلمين يحاولون استغلال بعض الفتاوى والتعليق عليها وتكبيرها ويعيدون ويزيدون فيها عشان نوصل إلى اننا نقول (انا لم اعد اثق في العلماء كل واحد يفتي من عنده ويقول كذا وكذا) ونصير نتريق عليهم ونتمسخر وننظر لهم باحتقار معاذ الله من ذلك . لكن اذكر بأن لحوم العلماء مسمومه وانهم ثقات ولو صدرت بعض الفتاوى التي نراها بسبب قلت علمنا أنها غريبة وقد تكون شاذة ولكن انتبهوا يقل احترامكم للعلماء . ولا وش خلينا للعلمانيين وللكفار وأعداء الدين هل ترضون أن تصفوا في صفوفهم معاذ الله من ذلك .

accentkool
07/06/2010, 05:05 AM
بارك الله فيك ياوليد حليت الازمة

كنعد
07/06/2010, 01:12 PM
جزا الله من افادنا بلخير الكثير

وغفر الله لمن سخر من الموضوع

الموضوع مغلق نرجو عدم الرد

الهم بلغت الهم فشهد

ابو عبدالله4
07/06/2010, 01:44 PM
ياخي عداك العيب يوم سألت
وماعليك من غيرك

والرسول صلى الله عليه وسلم يقول ( الاثم ماحاك في نفسك ) او كما قال عليه السلام

وانا والله اشوفها تعذيب ولو كان لغير التسلية

واعتقد ان صيدنا عموما للتسلية حتى لو اكلنا السمك بعد الصيد
لاني ما اتوقع انه فيه احد في المنتدى يروح البحر يصيد عشان يطعم اولاده الجياع في بيته..... الخالي من كسرة خبز !!!

والا لا ؟!

alqamr
07/06/2010, 01:56 PM
اخواني فا لله اوصي نفسي وصيكم بتقوى الله
لله الحمد البدائل موجوده وكثير اذا كان على الحركه اعتقد الكذابات (ميارير) على قفى من يشيل وتادي الغرض بفعالية عالية !!!! من غير زهق اروح ورحمه بالحيوان

هذا والله اعلم

مشاغب السقالة
07/06/2010, 02:09 PM
جزاكم الف خير على المساعدة

ابو صفية
20/06/2010, 04:59 PM
يا شباب هذي فرصة لتوضيح مشكلة منتشرة بين الناس :

يا شباب يا مسلمين نحن في زمن فتنة الإعلام .. انتبهواااااااا من الانجراف مع التيار .. اعداء المسلمين يحاولون استغلال بعض الفتاوى والتعليق عليها وتكبيرها ويعيدون ويزيدون فيها عشان نوصل إلى اننا نقول (انا لم اعد اثق في العلماء كل واحد يفتي من عنده ويقول كذا وكذا) ونصير نتريق عليهم ونتمسخر وننظر لهم باحتقار معاذ الله من ذلك . لكن اذكر بأن لحوم العلماء مسمومه وانهم ثقات ولو صدرت بعض الفتاوى التي نراها بسبب قلت علمنا أنها غريبة وقد تكون شاذة ولكن انتبهوا يقل احترامكم للعلماء . ولا وش خلينا للعلمانيين وللكفار وأعداء الدين هل ترضون أن تصفوا في صفوفهم معاذ الله من ذلك .

هذا يدل على ان الشيطان دخل عليه من هذا المدخل
المفروض انك تاخذ ممن تثق في علمه
اما من عنده شذوذ في الفتوى فلا تتابعه في فتواه بل عليك ان تعرض عن فتواه وتتبع الراي الذي عليه اغلب المشايخ الذين يعتد بعلمهم

ابو صفية
20/06/2010, 05:03 PM
وش الفرق بين انك تخليها تموت(وهي تعاني خروج الروح) وتلعف فيها ميتة ولا تخلي الحوت يبلعها وبكذا تصيده اعتقد ما فيه فرق وان شاء الله انه جائز والعلم عند الله

alqamr
20/06/2010, 06:19 PM
ابو صفية;4759615]وش الفرق بين انك تخليها تموت(وهي تعاني خروج الروح) وتلعف فيها ميتة ولا تخلي الحوت يبلعها وبكذا تصيده اعتقد ما فيه فرق وان شاء الله انه جائز والعلم عند الله[/FONT]

السلام عليكم ورحمه الله وبركاتم اخوي فقط اودي اذكر نفسي واذكر(
أجرأكم على الفتوى أجرأكم على النار)
اتمنى طرح على موضوع على اهل العلم للافادة بي الموضوع وعدم البس
المؤمن لازم يكون فطن وحريص بهذي المواضيع

نبض الحياه
20/06/2010, 07:24 PM

محمد العولقي
20/06/2010, 08:58 PM
السؤال

الجواب

والله أعلم.</SPAN></B>
هذا المرجع

اخوك وليدالغربة
</SPAN></B></SPAN>

ونعم فيك اخي وليد الغربة على التوضيـــــــح كفية ووفية

ابو صفية
20/06/2010, 09:35 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتم اخوي فقط اودي اذكر نفسي واذكر(
أجرأكم على الفتوى أجرأكم على النار)
اتمنى طرح على موضوع على اهل العلم للافادة بي الموضوع وعدم البس
المؤمن لازم يكون فطن وحريص بهذي المواضيع
اذا كنت تظن ان هذا حديث فأنا ابين لك ان اهل العلم ذكروا ان هذا الحديث ضعيف
ولذا لا ينبغي لك ان تذكر بحديث ضعيف ولكي تتأكد اعرض هذا الحديث على اهل العلم
ثانيا انا لم افتي انا اطرح فكرة للنقاش ولست ممن تؤخذ منه الفتوى بل لها رجال تؤخذ منهم
تحياتي لك اخي القمر ويعلم الله اني احبك في الله مع اختلافي معك

الرحموني
20/06/2010, 09:40 PM
اذا كنت تظن ان هذا حديث فأنا ابين لك ان اهل العلم ذكروا ان هذا الحديث ضعيف
ولذا لا ينبغي لك ان تذكر بحديث ضعيف ولكي تتأكد اعرض هذا الحديث على اهل العلم
ثانيا انا لم افتي انا اطرح فكرة للنقاش ولست ممن تؤخذ منه الفتوى بل لها رجال تؤخذ منهم
تحياتي لك اخي القمر ويعلم الله اني احبك في الله مع اختلافي معك
نعم اجرأكم على الفتوى اجرأكم على النار
حديث ضعيف
وانا اؤيد كلامك اخي ابو صفية مع احترامي الشديد لأراء الاخرين

alqamr
21/06/2010, 08:01 AM
نعم الحديث ضعيف ولكن لا ينفى معنه
عموما موضوع ليس من اختصاصنا اتمنى عرضة على اهل العلم افضل
انا اسف جدا اذا اختيط وشكرا :)

Makaveli
21/06/2010, 01:00 PM
أنا أرى أنه ليس بحرام
الصيد حلال وبكل طرقه
وصلنا من الأحاديث أن تعذيب الحيوان حرام
يعني لو تبغى تصيد أسد (بالجلب) لا تربط فيه بسة !!!!
أما السمك فماودرد أصلا فيه إلا أن كل مافي البحر حلالاً طيباً
وبعدين أنت لما تستخدم الطعم الحي (الغرض الصيد) وليس قتله ورميه
يعني الحاجة له لجلب ماهو أكبر منه
إذا مافي مشاكل
أما لو تصيده عشان تهرسة وترميه على الشاطئ وبس فهذا حرام

y7ia
24/06/2010, 10:20 AM
اعتقد مافيها شيء
والله اعلم