المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماالفرق بين الغوص الاحترافي وغوص الهواه؟

H_G
09/06/2010, 12:55 AM
السلاااااااام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني اعضاء منتدى مكشات الكرام عندي بعض الاستفسارات وسؤال واحد فقط

بالنسبه للسؤال وهو :
ماالفرق بين الغوص الاحترافي وغوص الهواه ؟
يمكن اناااا عندي اجابة هذا السؤال ولكن احب اشوف راي الجميع يمكن اكون غلطان في تعريفي للنوعين المهم اقولكم عن استفساري الي هو غواصين حرس الحدود ماهي نسبة حصوله على دورات بادي من غير تدريب لان هو جاهز ومايحتاج تدريب لكن كيف الحصول على دورات بالنسبه لي انااا غاطس فوق 200 غطسه وعندي دورات حرس الحدود كلها ما عدى لحاااام تحت الماء ارجو الافاده

البحريه
09/06/2010, 01:16 AM
السلاااااااام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني اعضاء منتدى مكشات الكرام عندي بعض الاستفسارات وسؤال واحد فقط

بالنسبه للسؤال وهو :
ماالفرق بين الغوص الاحترافي وغوص الهواه ؟

يمكن اناااا عندي اجابة هذا السؤال ولكن احب اشوف راي الجميع يمكن اكون غلطان في تعريفي للنوعين المهم اقولكم عن استفساري الي هو غواصين حرس الحدود ماهي نسبة حصوله على دورات بادي من غير تدريب لان هو جاهز ومايحتاج تدريب لكن كيف الحصول على دورات بالنسبه لي انااا غاطس فوق 200 غطسه وعندي دورات حرس الحدود كلها ما عدى لحاااام تحت الماء ارجو الافاده

وعليكم السلام

انواع الغوص

- غوص عسكري

- غوص تجاري ( اعمال تحت الماء مثل اللحام و التقطيع و الرفع )

- غوص هواه ( الغوص الرياضي او الاحترافي ) احترافي تعني بمقابل مادي .

نحترم غواصين حرس الحدود ونعرف انهم غواصين مؤهلين و يقوموا باعمال انسانيه مثل الانقاذ,,

لاكن للاسف الشديد دورات الغوص لديكم تعتبر محليه تدار بواسطة مدربين غير مؤهلين لذلك لا يستطيعوا اصدار لكم رخص دوليه ,,

و لانكم ممارسين جيدين للغوص لكم برنامج خاص برسوم مخفضة وهو عباره عن حصة واحده مراجعه نظريه ثم حصة مسبح مراجعة المهارات المائيه ثم اربع غوصات بحر تكون انهيت مستوى غواص مياه مفتوحه وستحصل على رخصه و شهاده دوليه بهذا المستوى.

وتستطيع بعدها مباشره التقدم لدورة غواص متقدم وهي عباره عن خمس غوصات,,

بعد هذه المرحله اذا كانت لديك معدات كامله تستطيع الدخول في دورة غواص انقاذ ,,

H_G
09/06/2010, 01:26 AM
طيب جزاك الله خير بالنسبه للمدربين الذين تدربنا على ايدهم هم مدربين ذو خبره عاليه وهم كانو في السابق غواصين تجارين وغواصين قداما ونا محدثك اغوص من 6 سنوات وغوصنا بالنسبه لدوراتنا ونظامها عند المستوى الاول يمتد الى اربع اشهر ومايقارب 40 غطسه وعندك المستوى الثاني 30 غطسه والمستوى الثالث 30 غطسه وحتى المستوى الثالث ندرس فيه اسس التدريب وكيف نصبح مدربين واعتقد اننا في العملي نتفوق على بادي وحتى في العملي ننزل في ظروف قاهره ولكن هنا السؤال كيف ان احصل على الدورات في وقت قياسي وشاكر لك تعاونك

البحريه
09/06/2010, 01:39 AM
طيب جزاك الله خير بالنسبه للمدربين الذين تدربنا على ايدهم هم مدربين ذو خبره عاليه وهم كانو في السابق غواصين تجارين وغواصين قداما ونا محدثك اغوص من 6 سنوات وغوصنا بالنسبه لدوراتنا ونظامها عند المستوى الاول يمتد الى اربع اشهر ومايقارب 40 غطسه وعندك المستوى الثاني 30 غطسه والمستوى الثالث 30 غطسه وحتى المستوى الثالث ندرس فيه اسس التدريب وكيف نصبح مدربين واعتقد اننا في العملي نتفوق على بادي وحتى في العملي ننزل في ظروف قاهره ولكن هنا السؤال كيف ان احصل على الدورات في وقت قياسي وشاكر لك تعاونك
ياعزيزي ادري انكم تدرسوا 6 اشهر و تدريباتكم قاسيه و عدد غواصتكم كثير ماشاء الله,,

و مدربينكم يكرهوا سيرة بادي اللي هي وكالة الغوص و كرهوكم فيها تباعا و انا لا الومكم.

و دورات الغوص بالمعهد ماضبطت الا هذه السنه بعد ان اصبح احد ضباطكم المشرفين على الدورات مدرب من بادي,,

هذا الضابط قام بتطوير انظمة التدريب و وضع القواعد العامه و الخلفيه اللي يستسقوا منها التدريبات( كانت في الاول تأليف غواصين ).

اذا منت مصدق اسأل اي مدرب عن رخصته وشوفها بعينك,,

و لو تقابلني ان شاء الله اقولك كل قصصهم.

نظرتكم كمتدربين لهم غير نظرتنا كمدربين لهم.

واشكرك على سعة صدرك

H_G
09/06/2010, 02:06 AM
اخي العزيز نحن لا نكره بادي ومدربين لا يكرهون بادي ولكن انت خرجت عن الموضوع حقي وهو كيف استخرج رخصة غوص بادي في وقت قصير هذا مافي الموضوع ومن ناحيت مدربينا كانو في السابق اخي العزيز لا يمكن لمدربين بادي النزول اوالغوص في الا بعد ان يتم لهم اختبار من قبل حرس الحدود اي مدربينا .واعيد واكرر نحن لا نكره بادي ولا مدربينا يكروهون بادي

البحريه
09/06/2010, 02:18 AM
اخي العزيز نحن لا نكره بادي ومدربين لا يكرهون بادي ولكن انت خرجت عن الموضوع حقي وهو كيف استخرج رخصة غوص بادي في وقت قصير هذا مافي الموضوع ومن ناحيت مدربينا كانو في السابق اخي العزيز لا يمكن لمدربين بادي النزول اوالغوص في الا بعد ان يتم لهم اختبار من قبل حرس الحدود اي مدربينا .واعيد واكرر نحن لا نكره بادي ولا مدربينا يكروهون بادي

عمري ما سمعت عن هذه الاختبارات ولم اعملها قط في حياتي.

و بالنسبه لكيفية استخراج الرخصه ذكرت لك الخطوات في ردي الاول وهذه الخطوات مطلوبه بشكل اساسي .

A B D U L L A H
09/06/2010, 04:58 AM
آفادك مشكورآ المدرب القدير البحريه

جزاه الله خير

فارس اللهازم
09/06/2010, 09:50 AM
اخوي H_G

بأختصار شديد وعن تجربة شخصيه

الغواص القديم المتمرس سواء من جهه عسكرية اوغيرها له وضع خاص ان اراد رخصة بادي ... لأن بادي ماتركز على المده بل تركيزها على اجادة المهارة

وتتلخص بثلاث مراحل:
نظري - مياه محصوره - بحر مفتوح

نظري: تصفح الكتاب عشان المسميات مختلفه شوي وراجع جداول الغوص
والمياه المحصورة والبحر المفتوح: ابسط من الغوصات الروتينيه الي متعود عليها

يعني لو تنسق يوم اجازة وتكونمجهز و مدربك متفرغ لك يمكن تخلصها بيوم - اذا اثبت للمدرب كفائتك

astkoza
09/06/2010, 03:59 PM
معليش h_g اضافة بسيطة على كلامهم ولا يهونو بادي تعلمك اهم شي السلامة كيف تكون غطستك سليمة تعلمك كيف ماتروح للمشاكل وتعلمك ايضا اذا جات المشكلة كيف تتعامل معاها وهاذي دراسات اوربية ناجحة واللي يتبع قوانين الشركة دائما تكون غطستو سالمة .هاذي من مميزات بادي .

شكرا اتمنى ما اكون ازعجتكم بالمداخلة

sniper112
09/06/2010, 08:03 PM
السلام. عليكم
مشكور اخوي البحرية كفيت و وفيت
وانا اقول لو لا الله ولو لا بادي وعلومها لبقي الانسان ليومنا هذا في جهل كبير عن الغوص وعلومه
بادي لها فضل كبير علينا واعتقد انها رحمة من الله لانه فيها ناس قضوا حياتهم في اكتشاف الغوص وانراضه حتى يومنا هذا والمدربين اللي خبرتهم فالغوص والتكتيك يجهلون علم الغوص أتكلم عن البعض وربي ينفع بكم ويوفقكم ان شاء الله

H_G
10/06/2010, 01:23 PM
اخوي H_G

بأختصار شديد وعن تجربة شخصيه

الغواص القديم المتمرس سواء من جهه عسكرية اوغيرها له وضع خاص ان اراد رخصة بادي ... لأن بادي ماتركز على المده بل تركيزها على اجادة المهارة

وتتلخص بثلاث مراحل:
نظري - مياه محصوره - بحر مفتوح

نظري: تصفح الكتاب عشان المسميات مختلفه شوي وراجع جداول الغوص
والمياه المحصورة والبحر المفتوح: ابسط من الغوصات الروتينيه الي متعود عليها

يعني لو تنسق يوم اجازة وتكونمجهز و مدربك متفرغ لك يمكن تخلصها بيوم - اذا اثبت للمدرب كفائتك

والله شي طيب بس يعني اقدر اخلص جميع الدورات يعني الى مساعد مدرب على الاقل في اسبووووووع
وكمان ياليت توضحلي كم التكاليف من اوبن وتر الى مساعد مدرب وشاكر لك اخوي

H_G
10/06/2010, 01:36 PM
معليش h_g اضافة بسيطة على كلامهم ولا يهونو بادي تعلمك اهم شي السلامة كيف تكون غطستك سليمة تعلمك كيف ماتروح للمشاكل وتعلمك ايضا اذا جات المشكلة كيف تتعامل معاها وهاذي دراسات اوربية ناجحة واللي يتبع قوانين الشركة دائما تكون غطستو سالمة .هاذي من مميزات بادي .

شكرا اتمنى ما اكون ازعجتكم بالمداخلة
اخي الكريم كلامك جدا رائع وموفيد ويعطيك العافيه ولكن كم منا دخل في الجدول صرااااااحه اغلب غطستنااا سليمه من ناحية العمق يعني انت لمااا تنزل الى عمق 30 متر فالوقت المقرر لك هو 25 دقيقه يعني ما اعتقد احد منا يالغواصين انه يقدر يتجاوز هذا الوقت لانه اغلبنا نحمل اسطوانه واحد والاسطوانه الوحده غالبا ماتكون وقته الى ساعه او اقل من ساعه وهذا بالنسبه للغواص المتمرس ولكن او غالبا الاكثر استفاده من الجدول هم غواصين التجارين وهاؤلا هم من يستفيد من جدول الغوص بدرجه كبيره ولكن نحن كما قلت لك اخي فاغطستنا كلهاا سليمه واخيرا شاكر لك مدخلتك الطيبه ومنكم نستفيه

H_G
10/06/2010, 01:41 PM
عمري ما سمعت عن هذه الاختبارات ولم اعملها قط في حياتي.

و بالنسبه لكيفية استخراج الرخصه ذكرت لك الخطوات في ردي الاول وهذه الخطوات مطلوبه بشكل اساسي .
انا اعرف انا في الوقت الحالي لا تتم هذي الاختبارات ولكن كان هذا في السابق منذ بداية بادي هذا ما سمعناه ونااا احترم غواصين واحترم ثقافتهم في الغوص واحب ان اشاركهم في الغطسااات ولك كل التقدير اخي البحريه واتمنى ان يحالفني الحظ والنزول معك في غطسه حتى نستطيع الاستفاده من خبرتك اخي البحريه

البحريه
11/06/2010, 01:22 AM
انا اعرف انا في الوقت الحالي لا تتم هذي الاختبارات ولكن كان هذا في السابق منذ بداية بادي هذا ما سمعناه ونااا احترم غواصين واحترم ثقافتهم في الغوص واحب ان اشاركهم في الغطسااات ولك كل التقدير اخي البحريه واتمنى ان يحالفني الحظ والنزول معك في غطسه حتى نستطيع الاستفاده من خبرتك اخي البحريه

يسعدني و يشرفني التعرف عليك و الغوص معك

فارس اللهازم
11/06/2010, 10:57 AM
والله شي طيب بس يعني اقدر اخلص جميع الدورات يعني الى مساعد مدرب على الاقل في اسبووووووع

والله يا صاحبي سؤالك قوي جدا والمنتدى مليان مدربين ومدربين مدربين اكثر معرفه وخبره مني
لكن ممكن ارد عليك على قد معرفتي للمساعدة فقط - ولا يعفي اخوانا المدربين ومدربين المدربين من التعديل والنقد
الاجابة:
تخلص جميع الدورات الى مساعد مدرب في اسبوع : صعبة شوي - 6 اشهر اقل تقدير
تكون مغطي فيها الاتي حسب التسلسل (لايمكن تجاهل احداها):
1- مبتدء
2- متقدم
3- منقذ
4- مرشد غوص: ناهيك عن عدد الغوصات الملزمه (20 غطسة مسجلة وموقعة قبل الدورة واجمالي 60 غطسه عند انتهاء الدورة)
5- مساعد مدرب (6 اشهر على مرور اول شهادة غوص معترف فيها)

ونصيحتي لك خذها بكج من مدرب واحد - واهم شي اضمن انه متفرغ للتدريب اذا تبي تنهيها بست اشهر

التكاليف: بصراحة حسب - بس احسب حسابك على ميزانية حول 10 الآف ريال ان شاء الله تغطي

sniper112
11/06/2010, 06:55 PM
السلام عليكم
اخوي فيه فرق بين مساعد مدرب وبين مرشد غوص
مساعد مدرب كفاح حتى الموت وبعدها تقدر تصير مساعد مدرب
لانك راح تكون بالصورة وتقدر تعطي محاضرات نظري ولكن تفرق معك فالبحر لازم يكون فيه مدرب
ومرشد غوص ايضا تتعلم وايد اشياء فالغوص واهمها المواد الخمس وايضا فيها تعب وتركيز وهنا تكون اول خطوة في الاحتراف في منظمة بادي
وتكون قانوني في انك تطلع الناس للغوص وتنزلهم وتكون مرشد غوص ومسؤول على ظهر القارب من بعد المدرب المحلي اللي معك

ولكن استغرب من كثير من الاخوة اللي يملك غواص متقدم او غواص انقاذ ويطلع الناس يغوصهم
ترا انا اقول غلط كبير لانه المعلومات العلمية بعدها ماوصلت بخصوص الارشاد فالغوص وكيف تكون قائد على الماء وفي الماء
وعلشان كذا تلقى كل يوم واحد ضايع فالبحر والحرس يدورون عليه لانه وثق باللي معه او اغتر بنفسه وقال انا غواص
ولكن جهل اشياء كثيرة واللوم والعتب يكون فالاول والاخير على اللي اخذه بالبوت للمكان
واشياء كثيرة شفناها الصراحه لاتعد ولاتحصى واذا جيت اكتبها لجف حبر قلمي
ونصيحه لجميع الاخوة وخاصة فالصيف الغوص الجماعي هو الغوص الآمن بعد الله
وربي يحفظكم ان شاء الله وكل التوفيق لكم

هشام يونس
12/06/2010, 02:27 PM
انااا غاطس فوق 200 غطسه

عزيزي ان عدد غوصاتك يؤهلك بجعلك غواص متمرس ولكن يجب عليك اولاً مراجعة الفصول الخمسة من الكتاب النظري ومن ثم نزلات المسابح والبحر مع عرض العشرين مهارة واتقانها

ياعزيزي مستحيل انك توصل الى مرحلة مساعد مدرب في إسبوع لابد من بعد دورة الاوبن ووتر ان يكون مر عليك ستة أشهر على الأقل حتى تستطيع ان تدخل دورة مساعد مدرب او مدرب ولا تستهين في المعلومات التي تمر عليك في الدايف ماستر والخمس نظريات والارشاد

H_G
15/06/2010, 02:01 PM
صرااااااااااحه شاكر لكم تعاونكم معي بس عشره الاف مو كثيره