المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سوال لصقاقير مكشات

VXR2000
22/06/2010, 12:08 AM
اخوني نسمع من الربع زمان ومن الشيبان كلمة طير الرحيباوي
هل هو ماكر واين يقع وسلامتكم

سعود السهلي
22/06/2010, 12:10 AM
رحيباوي ان ماخاب ظني انه مسمى على منطقه رحيبه بسوريا والله اعلم

SNGAAR
22/06/2010, 12:22 AM
الرحيباوي هو من فصيلت الحرار واكثر الصقاقير يقولون وكري وذلك لان راسه يجي احمر مثل راس الوكري وهذا غير صحيح والصحيح انه حر شمالي راسه احمر ودعوجه او مدامعه واجد ويجي دق نحره غالبن خفيف وهو من افضل فصايل الحرار بلمثايل والقطاعه والسبق اغلبها مثايله مسكته وانا كان عندي رحيباوي يطلع وسبووق وقاطع اسمه عزام وكان مثل الخوي معك في الموتر الحبارى الي حولك مطلعها مطلعها مات وعمره كان 13 سنه عزالله انه طير صقاره .... والرحيباوي في الفتره الحاليه نادر ماتلقااه او يمكن ماتلقااه وماكره بتحديد مادري وين مكانه لا كنه شمالي
تقبل مرووري اخوك سنجار

الفيتو
22/06/2010, 12:36 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مساء الخير ياخوي /VXR2000

العلم الأكيد عند الأعضاءلكن اللي منتشر عندنا
الرحيباوي
قريب للحر في شكله وهو فرخ
ولاقرنس يقرب شكله من الوكارى
وهو سريع جدا
يشره في الحبارى والكروان في اللحوق
وكانت تجذب من العش في العراق وسوريا وتجلب في سوق الرحيبه
ويصير (ربيب ) لأنه جني عش وفي الوقت الحاضر لاشافوا الطير
ميلاف جدا قالو رحيباوي وهذي صور مقناص بالوكارى
وفيها الرحيباوي
هذي وكريه (يمكن مقاسها 14.5*14.5)

هذي الرحيباوي
وكري لكن وجهه حر يقرب على (16*16)
وهي نادرة الوجود ولا اعلم بوجود لها في الوقت الحاضر الا هذي
http://www.mekshat.com/pix/upload03/images101/mk8575_yt1 (1).jpg

نحر الرحيباوي لاقرنس يقارب الوكري
http://www.mekshat.com/pix/upload03/images101/mk8575_yt1 (2).jpg

نحر الوكري
http://www.mekshat.com/pix/upload03/images101/mk8575_yt1 (3).jpg

*
والسلام
AL Khapt Brother Naif
الحجاز
9-7-1431هـ
الله مــن خـــرب ٍ تـــخــثــع بــغــلــبــه .. مطغـيه نــبت الو سم وأزهار الربيع
لا أشرف على مرسيط هم شاف إعربه .. كسر على الــقرضاب والجو الوسيع
من خـلــقــتــه ماجـــاه شــي ٍ يــرعـبه .. لاثايــرة بــنــدق ولا طــيـــر ٍ شجيع
جيته وأنا أحمد لـيـن ضيـعــــت إطربه .. جـيــتــه بـطـيــر مـدبـــج هجر ٍ بتيع
يجيبه إمن الـمــزن لا قـلــنــا جــــبــــه .. النادر الــلـي كـــل ما أنـدبــته يطـيع
ياكم طـلــع يــاكـــم وروى مــخــلــبــه .. عـان الغلب في كل روض وكــل ريع
حـول عــلى الـوادي وهات إمن إحطبه .. جاك اللحـــم وش تحتري خلك سريع

مساعد بن منير
22/06/2010, 12:49 AM
السلام عليكم
الطير الرحيباوي نسبتا لمنطقة الرحيبه بسوريا وهو الوكري او الشمالي المدعج
والله اعلم

عاشق المنغولي
22/06/2010, 01:07 AM
الرحيباوي :اللي سمعته ان قبل كان يجي من العراق وهو يقولون ان ماكره بين العراق وسوريا وهو حاليا نادر الوجود وترا ريشته مثل طيري اللي بالتوقيع لاكن هذا منغولي قرناس من اطيب الطيور اللي مرت علي في حياتي وتقبل مروري

دعاس
22/06/2010, 01:10 AM
[
quote=SNGAAR;4766633]الرحيباوي هو من فصيلت الحرار واكثر الصقاقير يقولون وكري وذلك لان راسه يجي احمر مثل راس الوكري وهذا غير صحيح والصحيح انه حر شمالي راسه احمر ودعوجه او مدامعه واجد ويجي دق نحره غالبن خفيف وهو من افضل فصايل الحرار بلمثايل والقطاعه والسبق اغلبها مثايله مسكته وانا كان عندي رحيباوي يطلع وسبووق وقاطع اسمه عزام وكان مثل الخوي معك في الموتر الحبارى الي حولك مطلعها مطلعها مات وعمره كان 13 سنه عزالله انه طير صقاره .... والرحيباوي في الفتره الحاليه نادر ماتلقااه او يمكن ماتلقااه وماكره بتحديد مادري وين مكانه لا كنه شمالي
تقبل مرووري اخوك سنجار[/quote
بعد التحيه ومزيد من الاحترام
والله ماندري وش نرد على كلام اخونا(سنجار)
بس بالاختصار الشديد ولخبرتنا بالتدوال بالبيع والشراء بحماد شمال المملكه وحماد الاردن ان الرحيباوي مثل الحمادي نسبه للطيور اللي تطرح بالحماد بس(كنا نسمع اذا انشبك طير او شاهين بحماد الاردن نسمع اهل الطير يقولون سوموا والا استنوا التاجر الرحيباوي(استنادا الى التاجر الكبير/غازي الرحيباوي من سكان الرحيبه وصقار اذا قعد للطير ما والله تفرح به واذا اخذته يقول(الله يجبر مصابك)وبعدها صرنا من عام 1414هـ نشتري من الرحيبه بسوريا وتبعد عن الشام حوالي45كم طيور واول ماسمعنا(طير رحيباوي) عند الاخ التاجر(علي الجاروف)كان عنده طير حمر به ثلاث دقات(هوادي) بظهره وممسوح العمد وجه به لواحظ حفيفه في بحر ال16ونص وقالى هذا رحيباوي قلنا يعني وش تقصد؟ قال مطروح بالرحيبه ,,واي طير يطرح بضمير_جيرود_بالرحيبه_يسمى رحيباوي بالمعنى العام عند بعض الصقاقير,,لا وفي اسم جديد يمكن ما بعد سمعتوه وهو(الديري) قبل سنتين دق علي احد التجار(بحلب) بسوريا ومصدر الطيور العابره من تركيا واخبرني عنده طير طيب ديري قلت وش ذا بعد قال مطروح بدير الزور ,,واسف على الاطاله وننتظر مسميات جديده يطلقها الكثير منا ولويطرح طير مستقبلا بقريه ينتشر ويصير ماكر,,والمهم انا صرنا نسمع مواكر غريبه ونشوف طيور غريبه
وابشروا ماكر جديد هديه لاهل مكشات ماكر جديد2011(طريفاوي) نسبه الى طريف اي طير يشبك عندنا تراه بهالاسم,,,. وتقبلوا تحياتــــي,,,.

ابو نواف

مساعد بن منير
22/06/2010, 01:12 AM
تحاتي لعاشق المنغولي
عاش ابومجبل

عاشق المنغولي
22/06/2010, 01:14 AM
اشكرك واشكر عواطفك النبيله :) يعيش ابو مشعل

مستر غربال
22/06/2010, 01:20 AM
يفيدونك الاخوان

SNGAAR
22/06/2010, 01:49 AM
جبتلكم صورت الطير الرحيباوي عزام هذا الرحيباوي يلي تنشد وش الرحيباوي مقاسه 17 17 صورته وعمره 12 سنه اخوي دعاس حياك الله بغيت منك التوضيح من اقتباس ردي ولاعليك امر

ذيب الحرار
22/06/2010, 02:13 AM
يفيدونك الاخوان

الطبشي
22/06/2010, 04:31 AM
ماقصر ابوصالح جاب العلم الله يبارك فيه000

مولع بالطير
22/06/2010, 04:45 AM
افادوك الاخوان تقبل مروري

قنيص غير
22/06/2010, 06:54 AM
افادوك الاخوان

ابوناصر السهلي
22/06/2010, 08:04 AM
افادك الفيتو الله يجزيه خير والله يعطيكم العافيه جميعاً

VXR2000
23/06/2010, 01:00 AM
اشكر الاخوان الي رد علي السؤال
الاهنتو زجزكم اللة خير

راعي غضبان
23/06/2010, 02:40 AM
جبتلكم صورت الطير الرحيباوي عزام هذا الرحيباوي يلي تنشد وش الرحيباوي مقاسه 17 17 صورته وعمره 12 سنه

http://www.mekshat.com/pix/upload04/images171/mk150063_opop.jpg بيض الله وجهك اخوي سنجار ماقصرت كفيت ووفيت والرحيباوي مثل مقال اخوي سنجار واضيف ان راسه فيه حمره زايده ودعوج قويه واهل الخليج يقولون له وكري حرار وماقصر اخوي سنجار على صورة هالمبروك والله يعافيه ويطول عمره زياده وهو في صحه هذا الرحيباوي الي نعرف ومشكور اخوي قكسار 2000 على الموضوع

دعاس
24/06/2010, 11:50 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
يا اخوان للتنويه’’ الطيور اللي حطيتوها وكارى,, مع احترامي لكم كلكم والطير الرحيباوي ماعمرنا سمعنا ماكر بها الاسم واسألوا الشيبان الاولين واذا في طيور تجي انا اقول نسبه لطيور الرحيبه والمواكر المعروفه:
الحمادي عامه من ايران ...الخ الى حماد السعوديه والاردن
وبعدها الجرودي (فارسي وباكستاني) وشامي وسنجاري
وفي رجال يفيدكم من صقاقير الامير/خالد بسعد واسمه /مرعي شوك شباك طيور بسيبيريا ومنغوليا وهو من سكان الرحيبه وابوه وعمامه والعائله كلها صقاقير ويقول الطير الرحيباوي ماهو ماكر هذا نسبه لطيور الموقع(حماد الرحيبه وضمير) وهذا رقمه للي يريد يستفسر0559659969 وان شاء الله اني افدتكم وتقبلوا مروري بصدر رحب
.

SNGAAR
25/06/2010, 01:49 AM
اخوي دعاس حياك الله من ناحيت انك تقول الطير هذا وكري مع احترامي لك مهوب صحيح ولابعد خبرنا وكري طوله وعرضه 17 وانا ذكرت ان الي مايعرف الرحيباوي بيقول وكري وانت من ضمن الي قال عنه وكري هذا اولا وثانيا مواكر الطيور واجد فيه غير المواكر الي ذكرت واجد وانت تقول ان الشامي واسنجاري جروديات وهذا غير صحيح وانا اخوك مابعد خبرنا شامي جرودي الشامي يجي صافي والسنجاري مافيه سنجاري جرودي مع احترامي لك والجرودي كذا نوع منها جرودي فارس ومنها الباكستانيات بعضها وبعض المنغوليات ولاهوب كل ارقط جرودي الجرودي الي يجي دق ضهره على الريشه بلعرض من علباه الى اخره واذا انت ماتعرف الرحيباوي حنى انعرفه من سنين اما من ناحيت منطقة رحيبه فطيورها اغلبها مغاتير والطير الرحيباوي شماااااااااااالي مدعج وراسه احمر مثل راس الوكري ضهره ارقط نحره دقه خفيف والرجال الي حطيت رقمه مافيه قصور وانا من ناحيتي مالي حاجه ادق عليه لاني عارف الرحيباوي وغير الرحيباوي وباااعي فصقااره طوويل وانا مارديت على المووضوع الا لاني متاكد من ردي وصقارتي واحب اضيف نقطه اخيره للخوان وهي الي مايعرف الطيور يقول ماعرف او يفيدونك الاخوان او مايرد على الموضوع وشاكرك اخوي دعااس وتقبل ردي بصدر رحب

جاسم الوسمي
25/06/2010, 04:18 AM
افادوك الخوان

دعاس
25/06/2010, 07:10 PM
اخوي دعاس حياك الله من ناحيت انك تقول الطير هذا وكري مع احترامي لك مهوب صحيح ولابعد خبرنا وكري طوله وعرضه 17 وانا ذكرت ان الي مايعرف الرحيباوي بيقول وكري وانت من ضمن الي قال عنه وكري هذا اولا وثانيا مواكر الطيور واجد فيه غير المواكر الي ذكرت واجد وانت تقول ان الشامي واسنجاري جروديات وهذا غير صحيح وانا اخوك مابعد خبرنا شامي جرودي الشامي يجي صافي والسنجاري مافيه سنجاري جرودي مع احترامي لك والجرودي كذا نوع منها جرودي فارس ومنها الباكستانيات بعضها وبعض المنغوليات ولاهوب كل ارقط جرودي الجرودي الي يجي دق ضهره على الريشه بلعرض من علباه الى اخره واذا انت ماتعرف الرحيباوي حنى انعرفه من سنين اما من ناحيت منطقة رحيبه فطيورها اغلبها مغاتير والطير الرحيباوي شماااااااااااالي مدعج وراسه احمر مثل راس الوكري ضهره ارقط نحره دقه خفيف والرجال الي حطيت رقمه مافيه قصور وانا من ناحيتي مالي حاجه ادق عليه لاني عارف الرحيباوي وغير الرحيباوي وباااعي فصقااره طوويل وانا مارديت على المووضوع الا لاني متاكد من ردي وصقارتي واحب اضيف نقطه اخيره للخوان وهي الي مايعرف الطيور يقول ماعرف او يفيدونك الاخوان او مايرد على الموضوع وشاكرك اخوي دعااس وتقبل ردي بصدر رحب

مساء الخير (سنجار) بالنسبه للطير اللي انت حاطه وكري بغظ النظر عن مقاساته ,,واقرأ الرد اللي انا حاطه زين انا قلت:الرحيباوي طير ينتسب لمنطقة الرحيبا واللي عرفناه ونسمعه عن المواكر التالي:-
الحمادي عامه من (ايران....الخ بما فيها حماد الدول الخليجيه والاردن وسوريا,ونسمع بالجرودي وينقسم الى(جرودي فارسي نفس دق الباكستاني بس ببياض والجرودي الباكستاني اللي يجي دقه زي ما تفضلت انت,, ويجي دقه بوصفه/ارقط ظهره ريشة باشك وبوصفه/ارقط ظهره دق الفراشه) ونسمع بالشامي وان ماضميته لفصيلة الجرودي (الرقطان) ونسمع بالطير الليبي وبالطير السنجاري وانا ماضميته للرقطان ونسمع بالطير التركي (الشمالي -المدعج ) والله ماعمر سمعت بالطير الرحيباوي بالسعوديه الا في هذا الموضوع وردا على ذلك تم الاتصال بمجموعة صقاقير بالرياض وبالاحساء وبالقصيم وبالحفر وبالشمال وكلهم صقاقير وعليهم الكلام عموما ماعاد احد اعترف بهالماكر(الرحيباوي)ومستعد بذكرالاسماء,, واذا الماكر هاذا معترف فيه عندك وضح لي وللاعضاء المخالفين الرأي وين معترف فيه في اي من دول الخليج؟ وانت اذا متأكد ان طيرك رحيباوي عطني الاثبات’’وارض شبكه,, وهل الطير اللي عرضته موجود منه فروخ في الوقت الراهن والا حاله نادره وانقرضت ’ لان من خلال الردود ماشفت الا صورة طيرين يرمزن للطير الرحيباوي.
وعلى فكره اخي العزيز انت على العين والراس وانا ما قلت بك وبصقارتك شي ’’ واذا من ناحية نقلت الطير ابغى اعطيك على سبيل المثال:-
وانت ابخص تحصل صقار ينقل الطير اكثر من عشرين سنه ويولف ويهد بس له عمر مع الطيور وما استفاد من خبرته شي لايعرف يسبق الطير ولا يشنذر الطير ولا يوسر ريش’’ويجي واحد له مع الطيور خمس سنوات وتحصل الصقار القديم يستعين بالصقار الجديد’’وعلى العموم مرورك اسعدني وابرك ساعه انتناقش بهالمواضيع كلها,, خلني استفيد منك وتستفيد مني ويستفيد الجميع’’وكلها سوالف(طباطيب صيف وتنتهي) وتقبل مروري
ابو نواف.

مغــادر
25/06/2010, 07:43 PM
كيف الحال يا شباب واربكم طيبين مع الصيف ,,, ومشكور يا صاحب الموضوع ومشكورين على النقاش الهادف للفايده ,,,
وبالنسبه لي قد مر علي وكري رحيباوي ومابعد شفت بظفر منه ومقاسه ما يتعدا 15×15 والسباق شافوه ربع وهو يطرد كروان وقالوا وش ذ الشاهين ,,, وبالنسبه لجورة ذ الطيور انقطعت ولا عاد شفناها لا حرارها ولا وكاراها والله يوفق ,,,

وهذي صورته في مقناص الكراوين والصراحه ما اذكر السنه واظنها في 2000 او 2001 ,,,

اخوكم مغـــادر ,,,

دعاس
25/06/2010, 08:45 PM
كيف الحال يا شباب واربكم طيبين مع الصيف ,,, ومشكور يا صاحب الموضوع ومشكورين على النقاش الهادف للفايده ,,,
وبالنسبه لي قد مر علي وكري رحيباوي ومابعد شفت بظفر منه ومقاسه ما يتعدا 15×15 والسباق شافوه ربع وهو يطرد كروان وقالوا وش ذ الشاهين ,,, وبالنسبه لجورة ذ الطيور انقطعت ولا عاد شفناها لا حرارها ولا وكاراها والله يوفق ,,,

وهذي صورته في مقناص الكراوين والصراحه ما اذكر السنه واظنها في 2000 او 2001 ,,,

اخوكم مغـــادر ,,,
يعطيك العافيه مغادر
فرق شاسع عن الصورتين السابقات من حيث اللون ودق الصدر والمقاس ,,واللهم يعطيك العافيه,,انا معك اذا في هالفصيليه واسمه كان رحيباوي ,,اكيد انقطعت’’يارجال انا استغربت من الماكر لنا عمر مع الطيور ولاسمعت ولا الصقاقير معنا لهم حول20سنه ماحد اطرى هالماكر’’ونبغا التوضيح من وين جاك؟,,وقبل كم سنه ؟ واالمشكله بالسعوديه ماحد معترف بهالماكر,,الا اذا الطيور هاذي كانت تجي من الرحيبه.ومشكور على المشاركه وننتظر باقي الاعظاء والسنه يالفيتو وسنجار,,الله يعينكم علينا ,,تحملونا الله لايخلينا من مشاركاتكم الحلوه,,ونطلب تمالك الاعصاب,,والقبول للمشاركات بصدر رحب ,,زي ما تقبلت مشاركتك ياسنجار,,وانطح عن روحك.

نايف العويمرى
25/06/2010, 11:21 PM
تسلمووون على الموضووع ....

كليب1
25/06/2010, 11:53 PM
تسلمووون على الموضووع ....

VXR2000
26/06/2010, 12:39 AM
اخوي دعاس يعطيك الف عافية علي المشاركة والمعلومات القيمة التي شاركت به في الموضوع وبس نسمع بماكر الرحيباوي مبطي قبل 15 سنة من قبل صقاقير الكبار في الخفجي اغلبهم ماتو بس اني شفت الطير او جورتة لم يحصل علشان كذا سالت الاخوان وافادونا اللة يعطهم وحسب ماسمعت ان الطير منقطع ومعروف بالشجاعة والسبق الفارط
ويعطيكم الف شكر والاهنتو يارجال

عاشق المنغولي
26/06/2010, 04:57 AM
كلام الاخوان طيب وعلى راسي بس لتوضيح على كلام اخوي دعاس ترا فيه طير يسمونه قبل او من ريشته ينعرف انه رحيباوي ومافي شي اسمه ماكر رحيباوي ياليت توضحت المعلومه واخوي دعاس انا حسب صقارتي مافي شي اسمه( جرودي فارس ) وانا اختلف مع الصقاقير على هلكلمه انا اعترف ان في طير فارسي ومعروف لونه ابيض الراس ومشدد ودق ظهره بالغواطي خفيفه واعرف الصافي ظهر ومافيه ولا دقه والعاموديه ممسوحه على شنق والشامي راسه ابيض ودقتين بالظهر باينات ولا فيه شدود الجناح والجرودي معروف راسه من بدنه وفيه لواحظ وظهره ارقط على تبتير يعني دق معرض وشليله مودع كله دق ومافي شي اسمه جرودي فارس الجرودي جرودي معروفه ريشته واسمحولي على الاطاله وسامحونا : وهذي المعلومات اللي اعرفها وتقبل نقدي يا اخ دعاس بصدر رحب وانت اخو وعزيز وغالي تقبلو مروري : عاشق المنغولي

SNGAAR
27/06/2010, 06:40 AM
حياكم الله جميعاا واخص التحيه لخووي دعاس يادعاس انا قلت فيه طير رحيباوي ماقلت ماكر وشف ردودي كلها وهذا الكلام الي عندي ولاعاد فيه كلام اقوله كل ماقلت شي ناقضتني بردك ويعطيك العافيه وانا اقوول خل كل واحد فينا واصقاارته انت امش بصقارتك وانا بمشي بصقارتي والصوره الي نزلهاا مغادر مهيب صورت الرحيباوي واذا انت ماقنيت الرحيباوي فالله يجزاك خير لاتعارضنا وردودك ردو الي مهوب مصدقناا انا لو ماعندي فكره عن الرحيباوي كان ماشاركت اخوي فكسار 200 وسلامتك وترا ماعاد عندي شي اضيفه اكتفي بردودي الاوله اخوي عاشق منغولي يامرحبا ومسهلا (فيه جرودي فارس ) وهو جرودي مشدد سبع وانا مع كلامك ان الرحيباوي مهوب ماكر لاكنه معروف من شكله مثل ماقلت وتقبلو مروري وتحيه خاصه لراعي غضبان

الحزم الأسود
27/06/2010, 11:31 AM
يعطيكم العافيه جميعا
مشكورين ماقصرتوا