المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : والله ليبطي ناقل الجير شايخ ~ خص ليا جاء في حرى ذايرة مسيره

الضو
01/07/2010, 02:35 PM
والله ليبطي ناقل الجير شايخ=خصن ليا جاء في حرى ذايرة امس
من عقب ما انكف راعي الحر دايخ=ماذاق لو فنجان من خاطرن عمس
كل ماتذكر موقفه صبح بايخ=طارت خلاف لموتر العزبه الجمس
من طبحت حقل على خرب نايخ=ومسح ولكن خالفه للسما رمس
طرد شوي وصاحوا الطير فايخ=اقضب..وساق الي لحق خاطره حمس
وحذف على ماقالوا ابو الدلايخ=مابطى واذاهي محوله ميتت لمس
وامسى على ماقيل شيخ المشايخ=من عقب ماهو فالقهر منغمس غمس

صح لسانك يابو عماد
ماظن الجير يحصل هالمدح لولا جناحه !!
السؤال للصقاقير
هل السبق أهم مواصفات طير القنص ؟؟؟
وأذا كان الجواب لا وش هي أهم المواصفات ؟؟؟
سلمتم
ولايسلم ردي الفعايل

الطرقي ...
01/07/2010, 02:54 PM
صح لســـــانه

اهل الجيره وينهم ماشوف :d

اعتذر عن الاجابه لعدم الخبره الكافيه في هذا المجال الصيده اووووووكيه يعطيك العافيه يالذيب

تقبل مروري

أبو أمين
01/07/2010, 03:48 PM
اهم شئ وانا اخوك الفعل وصمله الطير ثم الجناح

لن اذا كان عندك طير يسبق الصواريخ ويخشى او يخاف من الحبارى وش فايدته

المري
01/07/2010, 03:50 PM
مرحبا اخوي وحياك الله

بخصوص سوالك هل السبق مهم في الطير؟؟ فاقول لك نعم اهم شي السبق على الحباري

واذا اجتمعت فيه الطبوع الطيبه مع السبق والصمله فهو كاااامل والكامل وجهه سبحانه

تركي العتيق
01/07/2010, 03:52 PM
اخوي موب اهم شي السبق تراى لو السبق اهم شي كان الناس اخذت فروخ شياهين من زمان قبل نعرف الجير وعلوم الجير وقبل نعرف التفريخ وعيال التفريخ الصقار همه الطير الى طبوعة زينه مع السبق والطلع والركادة واذا كان قصدك الجير الناس تقنص فيه على شان السبق هههه الى يحب الجير يشتري وحش هههه مايدور تفريخ يمناه للوحوش ويخلي التفاريخ الرخيصه حتي لوانه بميه الف الناس تقنص بوحوش بثلاثين وخمسين واما الى معه جير وحش سلملي عليه وقله تستاهله بس ودة للعراق ماستاهل مقناص السعوديه تقبل مروري

ابوناصر السهلي
01/07/2010, 04:17 PM
عطاك العلم المري

النـادر
01/07/2010, 04:23 PM
مشكلة الجير ((الله لايقطعه))

انه تلقى به كل شيئ

ان بغيت اللون سهل تلقى اللون اللي تبي ...ابيض ..اسود..احمر...قري

ان بغيت الفئه ...حر ..شاهين ...وكري ...بيور ...لا وبنسب مختلفه

ان بغيت الحجم ..وافي ..تبع ..قرموشه ...والحجم حجم صح ماهو شليخ

طبعا لاتنشد عن الاوزان والملامس اتحدى يجي فالحر والا الشاهين ملامس تفوق الجير

نرجع للسرعه هذا فيها فرق لايقبل القياس ولا المقارنه وش جاب الديزل للبنزين

بقي الشجاعه ....هذي مربط الفرس اللي يخلي ناس واجد ماتحبه وهذي يصحح لي ابو رداد اذا انا غلطان حتى لايزعلون الاخوان ويقولون تجني (( هذي خبرة صقاره)) وللاسف صقار الحر مايعرف للجير الا اذا بغى يتعلم يمكن يعرف له لانه انت تعلمه بالتدريج تكبر له الفرايس وبعدها شب نارك لو تبي غزال صاده وياكم جير بدع فالصيد وقليل من الحرار اللي يجي الصيد الكبير بل انه نادر (( مثل الغزال ...الحبرو..))
حتى الطلع يتعلم ويطلع طلع مسكت وحتى الطبوع على الصقارة ماهي على الطير
والمشكله الاكبر حلاووووه انه مايرحم عمره مايعود من صيدته وفيه جهد اما الاصيلات فهي من كثر ماتطرد فالخلا وتفلس احيان اذا حست ان الصيده عسره خلاها حتى لو ما اجهد عمره ((طبعا هذا ماهو تعميم لكنها حقيقه فالوحش)) اما الجير اذا لقى الصقار الخبير اللي مايعلمه الفلس من اولها انسى يعود من صيده يأس
دريتو الحين وشهي مشكلته الله لايقطع مفارخه

طبعا الاصيلات اسهل للصقارة لانها تعرف الصيد مجرد تعرف الدعو وتالف الانسان وبعدين اوزن نفسه وهد وانت وحظك مع الجناح واطيبهن جناح مايمغط مع الجير

انا صقرت ولازلت اصقر وحش عشان اول الوقت وحبارى اول العبور لكن العسره والله اني ما الومه لانه له حد

سلطان 1
01/07/2010, 04:51 PM

انه تلقى به كل شيئ

بقي الشجاعه ....هذي مربط الفرس اللي يخلي ناس واجد ماتحبه وهذي يصحح لي ابو رداد اذا انا غلطان حتى لايزعلون الاخوان ويقولون تجني (( هذي خبرة صقاره)) وللاسف صقار الحر مايعرف للجير الا اذا بغى يتعلم يمكن يعرف له لانه انت تعلمه بالتدريج تكبر له الفرايس وبعدها شب نارك لو تبي غزال صاده وياكم جير بدع فالصيد وقليل من الحرار اللي يجي الصيد الكبير بل انه نادر (( مثل الغزال ...الحبرو..))
والمشكله الاكبر حلاووووه انه مايرحم عمره مايعود من صيدته وفيه جهد اما الاصيلات فهي من كثر ماتطرد فالخلا وتفلس احيان اذا حست ان الصيده عسره خلاها حتى لو ما اجهد عمره ((طبعا هذا ماهو تعميم لكنها حقيقه فالوحش)) اما الجير اذا لقى الصقار الخبير اللي مايعلمه الفلس من اولها انسى يعود من صيده يأس

طبعا الاصيلات اسهل للصقارة لانها تعرف الصيد مجرد تعرف الدعو وتالف الانسان وبعدين اوزن نفسه وهد وانت وحظك مع الجناح واطيبهن جناح مايمغط مع الجير

انا صقرت ولازلت اصقر وحش عشان اول الوقت وحبارى اول العبور لكن العسره والله اني ما الومه لانه له حد

:good: :good: :good: :good2:
عزالله ما كذبت وش جااااااب الديزل للبنزين

راعي غضبان
01/07/2010, 05:03 PM
اقول اهم شي السبق وكان مع السق ركاده حبها وخشها هذا الي يتمناه كل صقار واهم شي سبق وصايد الحبارى والكروان والا سبق على حمام ماابغاه والف شكر لك

شبيه الحر
01/07/2010, 07:11 PM
ماقول غير (( قديمك نديمك لو الجديد اغناك ))

بو غازي
01/07/2010, 08:08 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اهم شي بالنسبة لي سبق وطبوع طيبة بغظ النظر عن نوع الطير تهجين كان او تفريخ او اصيل :)

نمر الصحراء
01/07/2010, 08:46 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهم شي الطيرالى طبوعه زينه مع السبق

نايف العويمرى
01/07/2010, 09:13 PM
صح لساانك ...

الضو
01/07/2010, 10:25 PM
صح لســـــانه

اهل الجيره وينهم ماشوف :d

اعتذر عن الاجابه لعدم الخبره الكافيه في هذا المجال الصيده اووووووكيه يعطيك العافيه يالذيب

تقبل مروري

يامرحبا يالطرفي شرفتنا حتى لو ماكان عندك خبره
تسلم ولايسلم ردي الفعايل

مغاليس
01/07/2010, 11:12 PM

انه تلقى به كل شيئ

السلام عليكم ...
انا استغرب من اللى يمدحون التهجين ويذمون الحر الوحش !!!!!!
1- التهجين منين طلع اعتقد انه مو فقعه !! لا طبعا التهجين نتيجة تزاوج فصيلتين من الصقور بتدخل من البشر
يعنى اصل المهجن سواء كان جير حر او جير شاهين يكون وحش يعنى اذا بدع من طيب عروقه اللى هى عروق وحش !! اعتقد كلامى مقنع
2- الجير المهجن ماعنده احساس ولا يدارى نفسه لانه بس يبى ياكل ولا يهمه شى غير الاكل وانا اذكر معنا جير فاكون سنتر مات بالسما واهو يطرد
لانه بربع مخ طرد لين جته سكته قلبيه وجاك من فوق تقول مرمى بفشقه والله صارت قدامى وفيها شهود
اما الحر يدارى نفسه وابمخ كامل يعرف من اين تؤكل الكتف ويرف متى يطرح ومتى ينطح ومتى الخ الخ .... حتى انه يشنذر نفسه وش بعد هذى
عمما هذى وجهة نظر وكل ٍ ورايه ...
ختامها شعر ...

الموضوع: قبل سنتين كنت جالس عند طيرى اعشيه على بطه خضيريه طاردها مطراد طيب ومعلقها هوا - وانا جالس اعشيه قلبت عينه فوق وقام يكرك؟
رفعت عينى ولا اشوف جير شاهين يشعطله زاجل مروح على طيور طبعا عرفته من جيب خوويى اللى طاير ورااه :d المهم قام يردده وعلقه ماشالله طبعا الزاجل قوى بس ماهوب حق المسابقات الدرجه الاولى بس والله العظيم مو سهل بعد
المهم الجير علق واستانست بالهدد اللى شفته وانا فى محلى لانى احب الطيار فوق ما تتصورون نزلت عينى وطلعت هالبــــيوت عساها تعجبكم
يا هاجسى يوم بالى رايق ٍ مره
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,جزل المعانى بسطرها على اوراقى
بكتب عن الجير يومه جاز لى فره
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, للزاجل اللى يبا الفرقا ولا طاااقى
لاشفت لونه ذكرت القهوه المره
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ولا ظلام نسا شمسه ولا فاقى
كل الزعل والحماقه فيه والحره
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, لاهوب طرح الحماد ولاهو عراقى
جير ٍ مهجن بشيهانه وذا دره
,,,,,,,,,,,,,,,,,,, طير ٍ يضيق على الصيدات الآفاقى
----------------------------------------------------
شوى ولا عينى بعين طيرى وكنه يتشره على لانى امدح الجير كان اقول :
هذا وانا لى عديم ٍ يعجبك شره
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, انا اشهد انه عذاب المدبر الراقى
لا تل سبقه يشق الغيم ويطره
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ويرد من غرب اليمه للاشرااااقى
(وراد) طيرى ورحى فيه مغتره
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,مهما وصفته وصوفه غير باحداقى
اليا شعطها سماااا تجيك مفتره
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, واللى تخيش يضيع عمرها الباقى
:: وسلامتكم ::
اخوكم : مطلق الفــــــــزران

(وراد) حر وافى جرودى خرجه احد الامراء اطال الله فى عمره وانا شريته وقنصت فيه موسمين واعطبوه من جناحه الفارط على حجمه الوافى !!!

الضو
01/07/2010, 11:13 PM
اهم شئ وانا اخوك الفعل وصمله الطير ثم الجناح

لن اذا كان عندك طير يسبق الصواريخ ويخشى او يخاف من الحبارى وش فايدته
يامرحبا يابو أمين الفعل والصمله موجوده في أكثر طيور القنص
وافهم من جوابك ان السبق مايهمك؟

أبو أمين
02/07/2010, 12:56 AM
يامرحبا يابو أمين الفعل والصمله موجوده في أكثر طيور القنص
وافهم من جوابك ان السبق مايهمك؟

لا يا جعلني ما ابكيك السبق عامل اساسي في الطير وهو اكثر شئ مطلوب وانا من محبين الطيور الفاررطه وهو في ظني لعب عامل اساسي في سعر الطير ومقداره عند راعيه

لكن الطير السبوق على الحمام ولا يرغب الحبارى هذا لو يعرض علي بريال ما اخذته الا في حالتين

الاولى : اما يكون طير كراوين وعاد مشكله بعد اذا ما يرغب الكراوين لكن اغلب الطيور تذبح الكروان شفت ياطويل العمر ويكون سعره مقبول .

الثانيه : اذا كنت راعي تحديات حمام وانا والله ما اشارك لا في تحديات ولا غيره الا بين ربعي للمزوح وتمضيه الوقت .

امل ان الصوره وضحت لك .

عوق الخريش
02/07/2010, 04:10 AM
بسم الله الرحمن الرحيم ,,
السلام عليكم ورحمة الله وبركااتة:
حيااك الله أخوي : الضوو,,
يعطيك العاافيه والله يبيض وجهكـ ياكحيلآن على ذاا القصيدة الجزله ......لآهنتــــــ ,,
صح الله السااان شااعرهاااا بوعماااد ولاهي غريبه عليه القصيدة شاعر متمكن فى الوصف ,,
والجير مافيه كلام والنقااش فيه عقيم . وكلن وانا خوك يميل لهواه فى الصقااره ,,,

*

تحياتي لكـ ...... وشكراّ,,

*

أخوكـ

*

( عوق الخريش )