المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نـجْـد ... الأرض اللتي خلت من الحياه البريه .

بـتّاع
02/07/2010, 09:28 AM
بسم الله الرحمن الرحيم .

انها الحقيقه المرّه.

فعلى مساحه تقدر بمايزيد عن 400.000 كيلو متراً مربع ,لايوجد للحياه البريه فيها الااحاجي كبار السن عن مراتعها واماكن تواجدها.

من المسؤل إذن.

نحن , نعم الجهل المُطبق والأنانيه والـ( مهايط) وانعدام الوعي المتعمّد هو السبب الرئيس.

ماالحل .

يجب التحرك لإطلاق حمله لمنع الصيد البري في السعوديه بشكل كامل ويكون هذا التحرك ضمن تنظيم مدني ممنهج بدعم من الدوله .

انتهى.

ابو عتب511
02/07/2010, 10:59 AM
راح اقول لك الصراحه والصراحه راحه

اذا كنت في السعودية توقع اي شئ من الناس(قتل.تعذيب.شنق.صلب.ابادة تااامة...) ماأدري متى بيفهمون اهمية الحياة الفطرية لهم ولغيرهم.

وهذي حقيقة الشعب السعودي مع احترامي الكبير لهم وانهم اهل خير ودين

وشكرا:)

بـتّاع
02/07/2010, 09:45 PM
صدقت ...

شكرا على تواجدك

العتيبي نجد
02/07/2010, 09:52 PM
وش دعوه نقطع الصيد

فل اوبشن
02/07/2010, 10:40 PM
المشكلة مشكلة فكر صعب تغير قناعة الاشخاص

لذى لابد تشتغل على الاطفال بالمدارس وتوعيهم ولاننسى الاعلام ممثل بالتلفزيون

...

تخيل ايام الوسم امطار وخير وقررت تكشت بالصمان وشفت بهالفيضة غزلان ترعى

وهاك الفيضة فيها وضيحي يرعي ويتنقل من فيضة لفيضة وش راح يكون شــعورك

بـتّاع
05/07/2010, 09:49 AM
وش دعوه نقطع الصيد

ليش ماتقول تنظيم الصيد

حياك الله

صلفان.نجد
05/07/2010, 01:00 PM
اول شي اشكر كل واحد عنده غيره وحرص على المحافظه على الحياة الفطريه خاصه بالجزيره العربيه , والشي الثاني ان الله سبحانه وتعالى خلق تلك المخلوقات ليستفيد منها الانسان لامور كثيره والتي منها (الصيد)ولكون منطقة نجد مرت بسنين عجاف لم يشهد لها ان مرّ عليها مثله الامر الذي جعل الناس تموت من الجوع وهذا مذكور بجميع المراجع والمخطوطات التي ارخّت تاريخ المنطقه مما جعل الناس تقبّل على الصيد لسد الجوع مما تسبب في( تناقص)اعداد الصيد وبالاخص (الصيد المستوطن)وهذا شي طبيعي ولا اقول ان هذا سبب رئيسي ولكنه احد الاسباب وللمساهمه الطيبه من الدوله فقد قامت مشكوره بالمحافظه على ماتبقى منها في محميات طبيعيه.وان كان البعض يقول ان اهل نجد او من سكن نجد له دور في انقراضها اقول له ماسبب انقراض الديناصور (هل هم اهل نجد)؟؟؟؟؟؟!!!!!!!وفي اعتقادي وقد يشاركني الكثير الراي ان (اهل نجد )من اكثر الناس هوايه للصيد وبالتالي من تكون هذي هوايته لابد ان يحافظ عليها, اذاً اقول للاخ الكريم ابحث عن السبب الرئيسي .

ريم البراري
05/07/2010, 01:17 PM
المهايط ماله علاج حتى الكي اخوي

وبر الديره
05/07/2010, 01:36 PM
اخي العزيز الغالي اشكرك جزيل الشكر على هذه المشاركه الرائعه وثانيا سبق اخي العزيز ان تكلمت وكتبت في هذا الموضوع وكانت كتابتي عن طائر القمري وماآل له هذا الطائر المسكين من انقراض شديد في الاونه الاخيرة ولعل ان هذه المشكله تشمل معظم الصيد الاخر نعم الله سبحانه احل الصيد ولكن لو حافظنا على صيدنا في بلدنا اعتقد اعتقاد كبير ان الصيد سوف تراه بكميات كبيرة كما كان في السابق لكن للاسف كثر السلاح واغراضه وسارت الناس ماتبالي ، اخي العزيز خذ مثال الضبان كانت في مناطق يعرفونها الناس بالالاف واليوم لاتكاد ترى سوى الحجر والشجر. ،،،،،،،،،،، وتقبل مروووووووووووووووووري اخوك وبر الديره

_دربيل_999
05/07/2010, 04:34 PM
أخوي لافات الفوت ماينفع الصوت...
مابقى شيء من الصيد عشان يوقفون الصيد عشانه,,إنتهى (إنقرض)
خالص تحيتي..

الروقي

منتظر الجديد
06/07/2010, 09:17 AM
إلى الحين انتم تسمعون بالحياة الفطرية !!!

عاد مالقيت إلا نجد ... صحراء قاحلة شهباء جافة وش يعيش فيها ... ضبان ويمام وقوقسي وعصافير وكلها وموجودة ! والباقي مهاجر ... وما انقرض شي ...

عزيزي ...

لالاتتحمس كثيرا . لأنه في افريقيا تصاد الأسود والفهود ... والحيوانات البرية بجميع اشكالها ... ومع ذلك مازالت موجودة ... يرجع السبب للطبيعة والبيئة المثالية ..

إذا ماذا تريد أن يوجد عندنا مثلا !
خصوصا أن مساحة نجد تعتبر ضيقة وصعبة المعيشة مقارنة بالسودان لوحدها مو افريقيا بس .

الطيورالأليفة نربيها ونعتني فيها ومع ذلك إذا جاء وقت الصيف حدث ولا حرج وفايات عجيبة .

السبب الرئيسي هو البيئة ...

المرشدي511
06/07/2010, 10:40 AM
اول شي اشكر كل واحد عنده غيره وحرص على المحافظه على الحياة الفطريه خاصه بالجزيره العربيه , والشي الثاني ان الله سبحانه وتعالى خلق تلك المخلوقات ليستفيد منها الانسان لامور كثيره والتي منها (الصيد)ولكون منطقة نجد مرت بسنين عجاف لم يشهد لها ان مرّ عليها مثله الامر الذي جعل الناس تموت من الجوع وهذا مذكور بجميع المراجع والمخطوطات التي ارخّت تاريخ المنطقه مما جعل الناس تقبّل على الصيد لسد الجوع مما تسبب في( تناقص)اعداد الصيد وبالاخص (الصيد المستوطن)وهذا شي طبيعي ولا اقول ان هذا سبب رئيسي ولكنه احد الاسباب وللمساهمه الطيبه من الدوله فقد قامت مشكوره بالمحافظه على ماتبقى منها في محميات طبيعيه.وان كان البعض يقول ان اهل نجد او من سكن نجد له دور في انقراضها اقول له ماسبب انقراض الديناصور (هل هم اهل نجد)؟؟؟؟؟؟!!!!!!!وفي اعتقادي وقد يشاركني الكثير الراي ان (اهل نجد )من اكثر الناس هوايه للصيد وبالتالي من تكون هذي هوايته لابد ان يحافظ عليها, اذاً اقول للاخ الكريم ابحث عن السبب الرئيسي .
انت والله :good2::good: وش تبا بعد معك ياطويل العمرالصيد مهب حرامن وحنا مع تنظيم الصيد لامنعة لكن حماة البية فكونا من شركم ولاتنعتونا بالهياط نرجوا احترام الصيادين

المرشدي511
06/07/2010, 10:45 AM
والضبان وراها من انقرضت للحين وبيني وبينك ان كتب الله الفناء لشي محد له قدرة به

موجه شرق
06/07/2010, 12:34 PM
مع احترامي لجميع ارائكم...الغزلان والمها وغيرها من الحيوانات اللي كانت موجودة بنجد كانت مهاجرة ولا هي موجودة بجميع الفصول,عندنا وقت الصيف يكون بفريقيا ربيع وقت الربيع عندنا يكون بفريقيا صرحاء قاحله (مناطق) وكانت تعبر باحثه عن المكان المناسب بس من بعد ماحطو قناة السويس ماعاد يجي شي ولاتقولون الصيادة مهايطيين,وبالنسبه لصيد الطيور الاغلبيه ماينصاد الا المهاجر وانت ماتقدر تمنع جميع الدول بعدم الصيد.
اذا انا وانت وغيرنا وقف عن الصيد تقدر تخلي البقيه يوقفون لبنان_سوريا_اورباء_..الخ

تحياتي لك,,,

ترياق الخواطر
06/07/2010, 12:57 PM
أنا معك أخي الكريم

مع صعوبة تطبيق ذلك

يعطيك العافية.

ذئب الدهناء
06/07/2010, 01:10 PM
اخي العزيز حتى في المحميات تكاثر الحيوانات ضعيف وذلك راجع الى طبيعة بلادنا الجافه كجفاف طباعنا ............وفقك الله

العاج
06/07/2010, 01:13 PM
ياخي السعودين ماينفع لهم الا صحراء قاحلة وتخب عليهم حسبي الله ونعم الوكيل حتى الضب ماخلوه لوان الجوع حادهم عليه ماكلوه لكن الفسقة عسى الله يكفينا شرها .

بـتّاع
06/07/2010, 08:23 PM
المشكلة مشكلة فكر صعب تغير قناعة الاشخاص

لذى لابد تشتغل على الاطفال بالمدارس وتوعيهم ولاننسى الاعلام ممثل بالتلفزيون

...

تخيل ايام الوسم امطار وخير وقررت تكشت بالصمان وشفت بهالفيضة غزلان ترعى

وهاك الفيضة فيها وضيحي يرعي ويتنقل من فيضة لفيضة وش راح يكون شــعورك

ليت كل السعوديين مثلك ماشاء الله ...

بـتّاع
06/07/2010, 08:25 PM

يبدو ان الصورة غير واضحه عندك اخوي..

لكن عموما شكرا على مشاركتك

جـرح الشمـال
06/07/2010, 08:30 PM
يعطيكـ العافيه اخوي" بتاااع"

اخوي انت تقووول::

يجب التحرك لإطلاق حمله لمنع الصيد البري في السعوديه بشكل كامل

اتوقع ان هذا مهو حل لان هذي الهوااايه انتشرت بقووووة
لكن الحل هو التوعيه وعدددم الاسراااف...
تحياتي

شبح الصحراء
06/07/2010, 08:39 PM
ودي اعرف بس من حذف ردي؟؟؟؟؟؟ وليش حذفه؟!!!!!!!!! ليته يملك قليل من الشجاعة ليناقشني بأسلوب هادئ ومنطقي أو على الأقل يرسل لي مبرراته على الخاص بدلاً من اسلوب الحذف الإعتباطي هذا ! .

بـتّاع
06/07/2010, 08:41 PM
ودي اعرف بس من حذف ردي؟؟؟؟؟؟ وليش حذفه؟!!!!!!!!! ليته يملك قليل من الشجاعة ليناقشني بأسلوب هادئ ومنطقي أو على الأقل يرسل لي مبرراته على الخاص بدلاً من اسلوب الحذف الإعتباطي هذا ! .

تعوذ من الشيطن وانا اخوك..والتمس العذر لأخوك المسلم .

حيّاك الله .

شبح الصحراء
08/07/2010, 01:29 AM
اووووووووووووووف غلطة قوية مني :eek: ، كنت احسب ردي محذوف وأثاريني اخطيت في الموضوع وردي ما حذف أصلاً ولكني اخطيت عنوان الموضوع ودخلت هذا وما حصلت ردي فحسبت احد المشرفين حذفه !!!!!! .
آسف على تسرعي هذا :D والعذر والسموحة والله اني غاية في الإحراج :j .

شبح الصحراء
08/07/2010, 01:33 AM
تعوذ من الشيطن وانا اخوك..والتمس العذر لأخوك المسلم .

حيّاك الله .
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم طلعت انا الغلطان لأني دخلت الموضوع هذا بالخطأ وحسبت ردي محذوف وأثاري ردي ما حذف وموجود في موضوع آخر ، اعتذر على تسرعي وارجوا من المشرفين تقبل اعتذاري .

ريف النشاما
08/07/2010, 02:18 AM
:D:D:D
هالحين حنا ما تفاهمنا هنا بالموضوع وشلون لاصرنا بالبر:)

شبح الصحراء :) ولع النور قدامك غزال :p

طيب وين ردك طيب الذتسر :D هاته خل نشوفه:s

ثم أقول الصيد الجائر لا يمكن أن يعيش معه شي

ومن ينكر هذا أو ينكر الصيد الجائر فهذا أعتقد بأنه لم يستوعب الحدث

هالحين يالربع أعرف مناطق كانت مليئة بالضبان بشكل لا يوصف

ولكن

عندما عرفت أصبح يصيد فيها ناس بالمئات

تصور

بالمئات وتحمل في ثلاجات وبعدها شي يوكل وشي يحذف

هنا

لايمكن للضب أن يتكاثر مع هذا الكم الهائل

والنتيجة أكثر من خمس مناطق مضبة كانت تعج بالمئات

الآن ليس فيها أي شي يدب على الأرض إلا الفئران وبعض الخنافس الله يكرمكم والثعابين

تكلمت مع شخص مرموق في البراري في هذا الشأن

فقال ماعليك يارجال الضب مبروك ،،،،،،،،،، هيا رقعها:(

أنا عايشت وقت كنت أنفج الارنب الضحى بمواقع كثيرة وبأعداد كثيرة

ولكن

عندما عُرفت المنطقة وأصبحت الأرانب تصاد بالمئات

تصوروا بالمئات خلال يومين وثلاثة

شاص يعلق فيه على حبال 104 أرانب في منطقة لاتتجاوز عشرين كيلوا بعشرين كيلوا أوثلاثين

بالله عليكم

كيف تريدون الصيد يعيش ويتكاثر

الجزيرة نعم هي جافه ولكن كان هناك صيد وكان هناك حياة فطرية مزدهرة

وهذا الكلام لم يبدأ بالتغيير إلا من حوالي 20 إلى 30 سنه وجاي:D

0

منتظر الجديد
09/07/2010, 01:32 AM
^^^^
عزيزي الصيد له دور كبير ... ولكن الصيد عندنا ليس جائر ياعزيزي مقارنة بالبيئة ...

في استراليا الأرانب والجمال والكناغر والسلاحف ... كلها تتعرض لإبادة من الحكومة بسبب التكاثر العجيب ويرجع السبب للبيئة

هل تعلم انه يوجد باستراليا 6 ملايين أرنب ... وهم يحاربون الأرانب عندما سوو لهم جرثومة النزيف والورم النخاعي .

هل تلعم أنه في استراليا تم جلب 102 ضفدع قبل 70 عام من امريكا الوسطى ... وعددها الآن 100 مليون ضفدع في استراليا صار عدده ا أكثر من موطنها الأصلي امريكا الوسطى ... والسبب البيئة المناسبة ... وانواع الأبادات للضفادع ومازالت موجودة بكثرة عنيفة

بـتّاع
09/07/2010, 01:43 PM
اشكر الجميع من الاعماق .

ولكن لازلت مصر ان انعدام الوعي بالمقدرات البيئيه هو السبب الرئيس في تدهورها ..ولي عوده

ريف النشاما
09/07/2010, 02:43 PM
ولكن الصيد عندنا ليس جائر ياعزيزي مقارنة بالبيئة ...

أشكرك أخي الغالي على رأيك

ولكن

نحن لدينا البيئة ضعيفة في تكوينها وعلى هذا فهي ضعيفة في مقاومة التصحر ولجفاف

إذن كل ما يعيش في هذه الصحراء فهو ايضا سوف يكون ضعيف في تكاثرة سواء نبات أو حيوان ويحتاج إلى وقت طويل للتكاثر ،،،

إذن عملية الصيد لابد أن تكون متوازنه مع هذا الحال وكذلك قطع النباتات لكي تعطي الكائنات فرصة للتكاثر مرة أخرى

وهذا هو المقياس الحقيقي للصيد والرعي والأحتطاب الجائر

وعلى هذا المقياس فنحن نصيد دبل الدبل ونرعى دبلات الدبل
والحطب الله لا يوريك روح شوف المناطق التي يتوفر فيها الحطب أصبحت جرداء

فمن الظلم أن نقارن بيئتنا بأفضل مناطق العالم من الصحاري الشاسعه والخيرات المتوفرة

ولدينا مشكلة كبرى هي الترسس لذبح المكون التي بطنها ملئ بالبيض يعني شف كم ضب نقضي عليه وهو بيضه:D

عندي معادلة

هالحين لدينا ثلاث مناطق لايتجاوز مساحتها 20x20
كيلوا الواحدة طبعا

وهذا الكلام عام 1421هجري

- كانت مليئة بالصيد
- إذا وقفت تشوف حولك أكثر من عشرة ضبان
- قد تصيد ثلاث إلى أربع ضبان إذا كنت رامي جيد في وقفه وحده

أذكر لحالي أنا صدت من الساعه الثامنه إلى الحاديه عشر 23 ضب

في موسم الصيد يأتي لها بمعدل 7 مجموعات أو قروب للصيد بمعدل سيارتين لكل مجموعة في الأسبوع

مع إن الخميس والجمعه يجي لها أكثر بس هذا أقل معدل

يعني تشوف بالشيرة ذي مجموعه وبذيك مجموعه وفي آخر الشعيب مجموعه كل مجموعه من أربع إلى ثلاث أشخاص

- هذولي كل مجموعه منهم يصيدون من 20 إلى 50 ضب على أقل تقدير

نضربها في سبعه وتصير من 140إلى 350ضب في السبوع

نضربها في أربعه تصير من 560 إلى 1400 ضب في الشهر

يعني قل المعدل 1000 ضب شهري خلال 3 أشهر يساوي
3000 ضب في السنه على أقل تقدير

في منطقة صغيرة خلال الخمس سنوات من 1421 نضربها في خمسه تساوي 15000 ضب

اليوم تروح للمنطقة ما فيها ولا ضب يدبي

إلا يمكن على أصابع اليد

وهذا يسري على كثير من المناطق ،،،، والنسبة التي ذكرتها هذولي العاقلين واللي يقالهم محافظين على البيئة

ولكن أهل الميات الله وكيلهم

:) ولا معادلات وزارة التربية:)

ريف النشاما
09/07/2010, 02:50 PM
اشكر الجميع من الاعماق .

ولكن لازلت مصر ان انعدام الوعي بالمقدرات البيئيه هو السبب الرئيس في تدهورها ..ولي عوده

:good::good:

بـتّاع
09/07/2010, 03:32 PM
ريف النشاما ..اشكرك جزيل الشكر وهذا مهو مستغرب عليك ..

اليوم ودّي اتكلم عن الحجل الرملي (الصفرد) ...

والوعل...

الحجل والوعل بالاضافه للوبر , من الحيوانات اللي تستطيع العيش في اكثر البيئات صعوبه ..

ومع ذلك هي شبه منقرضه حاليّاً ..والبيئه مالها دخل حنّا المشكله ...لي رجعه

بـتّاع
18/01/2011, 11:30 AM
نعم...
مازلت عند رأيي انه البيئه داعم فقط ...يعني ماهي الاساس ...

أتمنى اثراء الموضوع يااخوان ..

بارك الله بالجميع

hesham jawad
18/01/2011, 11:40 AM
المسؤول عن هالشيء الناس

الناس ما تصدق تشوف حيوان

او طير

يقومون الا يبوون يصيدونه

ماعندهم وعي وثقافة

مو مثل الاجانب

عندهم وعي

واذا مثلا شافوا تماسيح في مياه المجاري

يروحون يمسكون

التمساح ويحطونها في بيئتها

انا اضرب لك مثال بسيط

مو المفوض ان القطط (القطاوه )

تتغذى على الفيران

و الكلاب تتغذى على القطط

احنا عندنا كل هالحيوانات تتغذى على الزبالة

اكرمكم الله

بـتّاع
18/01/2011, 11:49 AM
المسؤول عن هالشيء الناس

الناس ما تصدق تشوف حيوان

او طير

يقومون الا يبوون يصيدونه

ماعندهم وعي وثقافة

مو مثل الاجانب

عندهم وعي

واذا مثلا شافوا تماسيح في مياه المجاري

يروحون يمسكون

التمساح ويحطونها في بيئتها

انا اضرب لك مثال بسيط

مو المفوض ان القطط (القطاوه )

تتغذى على الفيران

و الكلاب تتغذى على القطط

احنا عندنا كل هالحيوانات تتغذى على الزبالة

اكرمكم الله

هلا اخوي هشام ...
احنا مانبغى نكون متحاملين كثير على انفسنا , ترى الغرب عندهم سلوكيات سيئه مثلنا ويمكن اشد ..

بس فعلا احنا محتاجين توعيه ...البيئه البريه بكل اشكالها ,الحيوانات , الطيور , النبات ... والبيئه البحريه بعد في تدهور كبير ...

شكرا على تواجدك هشام بارك الله فيك .

فطري
18/01/2011, 03:11 PM
بارك الله فيك أخي بتاع
وعودأً حميداً إن شاء الله

مثل هذ المواضيع لاتموت مع الوقت

بل إن التوقف عن مناقشة مثل هذه المواضيع لفترة
مهم لنا جميعاً لإعادة ترتيب مفاهيمنا

لي عودة إن شاء الله

وكلي رجاء من الأخوة الإطلاع على الردود قبل الرد على الموضوع لكي نتجنب التكرار

مع خالص شكري وتقدير لكم مسبقاً على حسن ردودكم

سفانه
18/01/2011, 09:50 PM
جزاك الله خير ..

ريم البراري
20/01/2011, 02:51 PM
والله كلنا نحلم لكن بوجد عقليات لايهمها غير القتل والابادة والتخريب والفساد اعتقد انه حلم صعب المنال

صقرالحروب
21/01/2011, 01:42 PM
صدقت الله يعطيك العافيه

صياح البوم
21/01/2011, 02:10 PM
بيض الله وجيهكم جميعاً على هذا الطرح الرائع

* من اسباب خلو نجد من الحيوانات والطيور البريه :-
1- الصيد الجائر
2- البيئة القاسية وقل الامطار
3- الامراض والفيروسات
4- انشطار قارة افريقيا عن اسيا ( قناة السويس )

وسلامتــــــــــــــــــــــــــــكم

King الصيد
24/01/2011, 08:57 PM
شكران لك...

King الصيد
24/01/2011, 08:58 PM
والله يجزاك الخير