المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جرد الطيور

طيرحوران
09/06/2005, 06:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياالله الجميع ومساكم الله بالخير.
حبيت أن أتطرق في هذا الموضوع عن كيفية جرد الطيور وجعلها تكون على مستوى عالي من اللياقة.وهذا طبعا بعد التجارب التي وبحمدالله تكللت بالنجاح.
سوف نبداء بالطيور الحرار.
طبعا الطير الحر سواء فرخ ولابيتي طبيعته أنك تنزل الطير وتجرد .
طريقة جرد الحر طبعا يكون بعد النقلة تبداء بالملواح . والأفضل أنك تحذف الملواح بالقرب من الطيروهو على وكره ومربوط بحيث لايستطيع الطير الوصول أليه فإذا كافخ الطير ويبي الملواح فالطير ذاكرته ممتازه فهو لم ينسى الملواح. وإذا لم يأتي على الملواح اربط الحمامة في السبب.
بعد ذلك يبعد راعي الطير ومعه الملواح مسافة 100متر ويكون معه واحد يفك الطير له فيبداء بدعو الطير وتنشيشه على الملواح حتى يصل 20نشه وبعد ذلك ينسر الطير ويبرقعه ويريح الطير طبعا الطير بيكون فحمان من النقله أو مايسمى نهيتة الربطه. وبعد ماتلاحظ الطير أرتاح تبداء بإعادة الكره وتزيدحتى 30و40 خلال اليومين وبعد ذلك سوف تلاحظ أنك في الأسبوعين وصل العدد إلى 200 نشه على الملواح طبعا لايفعل هذا الشيء إلا أناس لهم صبر على التنشيش.
بعد ذلك يبداء الهدد وجرد الطير الفعلي. وهو بفك الحمام.وتتبع الطير للسيارة.
ملاحظة حاول أنك لاتكثر فك الحمام للطيور الطلاعة فهو يخلف طلع الطير أي معدل الأسبوع حمامة واحدة ويكون لونها ابيض.
فك الحمام تحضر الحمام العادي أولا وتأخذ منه ثلاث ريش من كل جناح وبعد ذلك تهد الطيروإذا أمسك بطريدته تنسر منها وحاول بقدر المستطاع أنه مايفلس من صيدته.وهكذا تدريجيا حتى تصل إلى مرحلة الحمام السلم أي بدون ماتأخذ منه ولا ريشه.
تتبع السيارة وهو أن تقوم بوضع حمامة بيدك اليسرى وتخرجها من النافذه وتقوم بالتصويت للطير فيبداء بالحاق بك طمعا بالحمامه وبهذه الطريقة تتحكم أنت بالطير فإذا اسرع الطير تسرع بالسياره بحيث يكون بينك وبين الطير مسافة 100متر .ولهذه الطريقة شروط لأنها خطرة على الطير
1-أن تسير بخط مستقيم بحيث أن لاتحاول للرجوع لمنطقة الإنطلاق أي الإستداره بالسياره لأن الطير سوف يختصر المسافة ويصل أليك بسرعة أكبر من سرعتك حتى ولو حاولت الفرار منه وحينئذ سوف تكون مشكلة كبيره وهي أصتدام الطير بالسيارة لأن الطير عينه على الحمامة ولايرى غيرها شيء ولو حاولت إدخال الحمامة سوف يدخل الطير عندك مباشرة.فأحذر من هذه النقطه وإذكنت لاتجيدها فتركها أولى.والمسافة تصل بالنسبه لنا من 7كم وحتى 16كم.
2-أن يكون خلفك السيارة الأخرى وعن طريق الجهاز يخبرك عن إتجاهات الطير والمسافه والأرتفاع لأنه ممكن من الغبار ماتشوف الطير.
أما بالنسبه للشياهين
فهي مثل الحرار إلا أنه تفرق عنها بأنه يفك له خلال اليوم حمامتين من الزاجل أو الدحل بالإضافة إلى السياره والملواح مع أكرامها بالعلف.
وهذه المعلومات تخص منطقتنا وطريقتنا بجرد الطيور .وطبعا كل له طريقة بجرد الطيور.
وكذلك لاحظنا بطريقتنا هذه بأننا نظبط الطيور على وزن معين .
وكذلك لاحظنا الطيور البيتيه تصبح بها سرعة غير طبيعية.والشياهين حدث ولاحرج وكذلك الجير الشاهين يعامل معاملة الشياهين.
أرجو أني قد أوصلت المعلومة وعلما بأن اسلوبي ركيك وبجانبي واحد أشغلني .تحياتي للجميع والمعذره

أبو رداد
09/06/2005, 07:12 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

تسلم يبو سعد على هذا الموضوع الزين ...

برق الخيل
09/06/2005, 07:23 PM
بيض الله وجهك يابوسعد ماشاء الله عليك سرد متكامل لجرد الطيور يخلي الواحد ينتظر بشتياق متى يصف طير

اخوك برق الخيل

المري
09/06/2005, 07:31 PM
الله لايهينك اخوي طير حوران

وماقصرت يالغالي..

بيض الله وجهك..

اخوك / المري

شَعَّـاااال
09/06/2005, 08:31 PM

الله عليك اخوي طير حوران

وش سوينا لك

ليش تعذبنا

مطولين يالغالي على خير

شاكر جدا طرح رائع

وموضوع غير مسبوق

تحياتي

والسلام .

أخو المري
09/06/2005, 11:25 PM
طير حوران

الله لا يهينك على هالموضوع
الرائع

ونحن بإنتظار المزيد

تقبل تحياتي

الساكتون
09/06/2005, 11:50 PM
تسلم يالغالي على الموضوع الشيق

ملك الجيب
10/06/2005, 12:33 AM

الله عليك اخوي طير حوران

وش سوينا لك

ليش تعذبنا

مطولين يالغالي على خير

شاكر جدا طرح رائع

وموضوع غير مسبوق

تحياتي

والسلام .
:good: :good: :good: :good: :good:

الفيتو
10/06/2005, 05:50 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
مساء الخير يا طير حوران.. تسلم والله على هالموضوع أنا أول المستفيدين منه
خصوصا التنشيش مضوع متعبني ازريت اعرف له . ولو انجح فيه اضمنلك
السنه الجايه أقرض كل الصيد اللي اواجهه بفضل الله بس الظاهر
برسلك حدى هالعويد اللي عندي يمكن تظهر فيهم طيبن
غير اللي ورونيه وأنافس على المراكز الأولى
فالمقناص الجاي .

والسلام
الفيتو
الحجاز
3-5-1426هـ

طيرحوران
10/06/2005, 01:19 PM
**ابو رداد حياك الله وتسلم على المرور**

**حياك الله يابرق الخيل وهذا مختصر لجرد الطيور ويوجد طرق اخرى لعلي في المستقبل اطرحها**

**هلا بالمري ابو العجايب وتسلم**

**حياك الله اخوي شعال وتسلم على المرور ولو تدخل تفكير أي واحد صقارتجد أنه مايروح يوم مافكر فيهن أو تطرق لهن ومع ذلك القلب دائم ميال لتلك الطيور والتفكير دائم شغال لإختراع اشياء جديده تتعلق بالطيور.تحياتي**

**أخو المري ابشر بسعدك إنشاءالله وهل صحيح أنت أخو المري من أمه وأبيه**

**الساكتون الله يسلمك وما عليك زود**

**حياك الله ياملك الجيب**

**الفيتو حياك الله ومنكم نستفيد.وبالمناسبة الطير باوور أكيد تعرفه أشغل تفكيري لونه وجرمه حيث أني من أول وهله رأيته ظننته من فصيلة الحرار. لغرابة شكله فقط!!!! ولكن أصنفه أنا أنه من طيور الجير شاهين .الله يوفق راعيه.تحياتي**
وهذه صوره لدعو الطير على الملواح وبالمناسبه عندي فيديو للدعو لكن ماأعرف أنزله المعذره.

ابو عايد
10/06/2005, 01:51 PM

تسلم على الموضوع الرائع اخوي طير حوران... ويعطيك الف عافيه ..... والله يجزاك خير

تقبل تحيات // العاشق الولهان

عناز
10/06/2005, 02:21 PM
أخوي طير حوران شكرا لك على مجهودك ... لكن لي ملاحظات على موضوعك ... توصيل الطير بعد الربطه مباشره الى 20 وتريح الطير ثم تعاود الكره وتوصله ل 30 أو 40 وتوصله بعد أسبوعين الى 200 مره هذا أمر مبالغ فيه جدا ... فالطير لن يصل الى هذا العدد بأول يوم ولا بعد أسبوعين الى عدد200 كما ان الطير سوف يتملع عليك من ثاني يوم ... أخي امل منك التوضيح اكثر وهل انت وزملائك جربتوها ... أرجو الرد خاصه ان كثير من الاخوان اثنوا على الموضوع ولم يبدوا اي ملاحظه...... أخوك عناز

اعقاب
10/06/2005, 03:16 PM
أخوي طير حوران شكرا لك على مجهودك ... لكن لي ملاحظات على موضوعك ... توصيل الطير بعد الربطه مباشره الى 20 وتريح الطير ثم تعاود الكره وتوصله ل 30 أو 40 وتوصله بعد أسبوعين الى 200 مره هذا أمر مبالغ فيه جدا ... فالطير لن يصل الى هذا العدد بأول يوم ولا بعد أسبوعين الى عدد200 كما ان الطير سوف يتملع عليك من ثاني يوم ... أخي امل منك التوضيح اكثر وهل انت وزملائك جربتوها ... أرجو الرد خاصه ان كثير من الاخوان اثنوا على الموضوع ولم يبدوا اي ملاحظه...... أخوك عناز

اشكرك اخي على هذا الموضوع الحيوي بالنسبه للصقاقير
وعندي نفس الملاحظه للاخ عناز
ما أدري
هل بالامكان التبيين
وايظا انا اول ما ادعي الطير اربط فيه سبب حتى اظمن عدم اللف والدوران
شكرا اخي العزيز على الموضوع

طيرحوران
11/06/2005, 07:58 AM
الأخ عناز حياك الله وتسلم على الرد وطلب التوضيح .
أنا نسيت أن أبين نوع ربطة الطير؟
بالنسبه لنا نربط طيورنا في مربط طوله تقريبا20م في ارتفاع 10م في عرض 10م وتكون طلق وبهذه الحاله الطير لايفقد لياقته بالكامل لأنه بالعشه يضل بإستمرار يطير من شبه إلى شبه ومن الأرض حتى أعلى شبه ويجد صعوبة في الطيران بسبب تزايد حذف الريش وهذه الصعوبه تجعل الطير يحتفظ ببعض من لياقته.
وبالمناسبة حصل تحدي في المربط على واحد من الطيور يطلعونه الشباب ويدعونه .فرفضت التحدي خوف على الطير!!!
وإذا كان الطير مربوط فهو يحتاج إلى وقت أطول من الطلق لأنه تنعدم عنده اللياقه كليا.
هذا للتوضيح مع العلم بأني ذكرت بأن هذه الطريقه تخص منطقتنا وطرقنا بجرد الطيور .وأنت يأخ عناز من الشرقيه ومن الطبيعي أن تكون حالة الجو لديكم غير مساعده لجرد الطير بتلك السرعه. وتسلم يالغالي

الأخ اعقاب
اشكرك على تفاعلك مع الموضوع.أما سالفة اللف والدوران للطير فأنا قد بينت في موضوعي( والأفضل أنك تحذف الملواح بالقرب من الطيروهو على وكره ومربوط بحيث لايستطيع الطير الوصول أليه فإذا كافخ الطير ويبي الملواح فالطير ذاكرته ممتازه فهو لم ينسى الملواح )وبهذه الطريقه تستغني عن السبب .
وإذا ماجاء الطير للملواح لن يفيد ربط السبب بالطير ودعوه للملواح لأنه لن يأتي يجب أن تضع حمامه بدل من الملواح وبعد ذلك تدعي الطير وتخذ تدريب من جديد حتى يجي على الملواح وأعتقد أنك تعرف الطريقه . وتحياتي

ميراج
11/06/2005, 10:31 AM

إخوى ابو سعد مشكور على الموضوع وبيض الله وجهك

كثير من الصقارين وخصوصاً الشباب يفضلون الطريقه اللى ذكرت ومقتنعين بها

وأنا أعتقد ان المبالغه فى تنشيش الطير على الملواح بالطريقه اللى ذكرت مظارها اكثر من نفعها فهى تسبب لطير

تمزق عظلى وإرهاق قد يأثر عليه بشكل سلبى خصوصاً ان الدعو وجرد الطيور قبل الهداد تأتى فى أخر الصفرى

ودرجة الحراره مرتفعه بعض الشىء .

وأفظل شىء انك تدعيه دعو اكثر من 3 أيام ثم تدعيه على الملواح بشكل تدريجى بحيث لايتعدى عشر مرات فى

الأيام الأولى فى اليوم وبتدرج توصله إلى 40 نشه إذا كان الطير يرغب الشلو وإذا كان من النوع اللى يعقرب

على الشلو من قريب فالظرر أكثر من النفع

أما دعو الطير عن طريق السياره فأفظل شىء الطريق المسفلت الزراعى وذالك لقلة السيارات على ان لايتعدى

2 كيلو 3 كيلو كأقصى حد وهذى تكسب الطير لياقه بدون ظرر وإذا بغيت اللى يجرد الطير ويكسبه لياقه فعليك

بالحمام لأنه يعتبر هدد ويكتسب الطير مهاره فى الطرد ولياقه وإذا تعب حل من نفسه

ترى يابو سعد هذا رأيى الشخصى يقبل الخطأ والصواب

تقبل تحياتى

عناز
11/06/2005, 07:04 PM
مشكور أخوي طير حوران على التوضيح... المشرف ميراج اوافقك الرأي ... أخوي أعقاب اذا ما تبغى طيرك يلف ويدور خلك بعيد عن عويرض والضاحيه..... أخوكم عناز

طيرحوران
12/06/2005, 04:34 PM
حياالله ميراج وتسلم على المرور ولكن الزمان تغير يابو طارق .
لو تشوف حركات صارو يسونها بالطيور ماتصدق .أجل البيتي صار يضاهي الفرخ بالحوق !!!!وبعدين الشياب قالو ماخبرنا الطيور تفعل الفعايل هذه أبد.
ولكن أنا أقولك وش السبب ؟
بسبب قلة الحبارى وإذا أجتمع قلة حبارى وطيور ماتلحق ماذمرو شيء فحطو حيلهم بجرد الطيور .وكل يوم في المدعى دعو وتحدي وفك حمام وشيء ماتصدق.لين الطير يتحرى بس تفرع عنه يبي يعدم إللي قدامه. تحياتي

حياالله أخوي عناز وتسلم على الرد وأنشاءالله أنك تبي تجرد طيورك أحسن من جردنا .وتسلم

لهاب
13/06/2005, 02:46 PM
السلام عليكم،،،،،،،

شكرا اخوي طير حوران والله انك شوقتنا للمقناص والدعو وأشكر اخوي عناز و أعقاب على الملاحظات .

مع الشكر للجميع،،،،،

طيرحوران
14/06/2005, 05:00 PM
الأخ لهاب حياك الله وتسلم على المرور.تحياتي