المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دعــوة لـلــنــقاش القميري وخطر الإباده (بيع القميري في المحلات)الرجاء المشاركة

السجل المدني
09/07/2010, 04:56 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أما بعد :

أخواني:s المشرفين والأعضاء :sموضوعي مهم جدا وهو تعقيب على موضوع قديم للعضو طير ماوان على الرابط التالي :

http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=159292
(http://www.mekshat.com/vb/login.php?a=pwd&u=148639&i=40151527)

وعند قراءة الموضوع نجد أن التاريخ في 7 / 10 / 2008 ونحن الآن في 9/7/2010 . ولكن ماشد أنتباهي يأخوان أن المشكلة لم يتم حلها حتى الأن :(
ومازالت قائمة حتى الموسم الماضي ففي موسم صيد القميري أبريل /مايو 2010 م أتجهت من الوجه الى أملج مرورا بينبع وأنا على علم بوجود هذه المحطه وبعد خروجي من مدينة أملج تقريبا 15 كيلو متجها الى ينبع وإذا بالمحطة المذكوره على يساري توقفت للتزود بالوقود وذهبت الى التركي صاحبها الموجود بالمحطة وأسمه علاء طبعا قبل سؤالي له عن بيع القميري ذهبت الى الثلاجات ولم اجد شيئا فيها سوى آيسكريم:good2: وسألت التركي هل يوجد قميري مثلج للبيع ؟ وكان الجواب بنعم:mad: وسألني كم الكمية تريدها :eek:؟ وسالته عن السعر ؟ فأجاب سعر الجوز 70 ريال :p. وسألته عن الكمية الموجودة وقال لي الكمية التي تريد موجودة وسألته عن القميري أين ؟ فأجاب بالحفظ والصون وياصلك هنا وقال لي موجود بالمخزن . طبعا السوق ماشي والزبائن موجودين . وهنا المشكلة . حتى الخليجين الذين يأتون هنا يعرفونه .
ياجماعه ضروري نكون يدا واحدة وضروري :good:أصحاب الاقلام تكتب بالصحف:good2: لكي يصل الموضوع بأسرع وقت ممكن ؟
أين دور المواطن ؟
أين دور حماية الحياة الفطرية ؟
أين دور الآمانه ؟
أين دور المراقبين الصحيين ؟

ياجماعه ضروري نوقف هالمحطة عن بيع القميري
وخاصة أنها هي المشهورة في ينبع والوجة وأملج كلهم يعرفون هالمحطة واللي يعرف غيرها يكتب عنها . القميري في خطر الإبادة ولاننسى أنه في نفس موسم القميري المحطة اللي عند مصنع الاسمنت مقابل لها ساحة ناس تبيع القميري ميت من العصر الى آخر الليل .

ملاحظات مهمة :
الان أتوقع مافيه قميري بالثلاجة أكيد تم بيعه ؟ الموعد بموسم القميري في آخر رمضان وبداية شوال 1431 هـ يتم تعبئة الثلاجات بقميري الموسم. وبإذن الله سيتم منع هالجهات اللي تساعد على القضاء على هذا الطائر والمتاجرة فيه .
# للمشرفين القائمين على قسم حماية البيئة ( رقم جوال التركي موجود عندي ) .

:)أتمنى من الجميع المشاركة والتفاعل معنا في هذا الموضوع :)

موجه شرق
09/07/2010, 05:29 PM
الرزق على الله وانا اخوك, وبعطيك معلومة اللي يمر على السعوديه واحد بالميه من القميري اللي يهاجر(قطع الارقاب ولا قطع الارزاق)

تحياتي لك,,,

السجل المدني
09/07/2010, 05:40 PM
حياك الله أخوي موجه شرق

الرزق على الله وقطع الار قاب ولا قطع الارزاق

ماقلنا شي أخوي بس بسألك سؤال وابي منك الاجابة انت لو مكان التركي هل طريقتك بيع الحمام مجمد سليمه ؟ هل هي قانونية ؟ هل عليها علامه تجارية أو مصرحه من وزراة التجارة ؟ هل هي صالحة للأستهلاك الأدمي ؟ هل ستسمح لك حماية الحياة الفطرية ببيع وإبادة الحيوانات بهذا الشكل والمتاجرة فيها ؟ هل فيها تاريخ نهاية ؟ وهل يعقل أنت تقووم المحطة ببيع الطيور المهاجرة وتجميدها بعد تعرضها لآشعة الشمي الحارقة مع العمل ان عملها يقتصر فقط على بيع المواد التموينية والبترولية فقط .

شاكر ومقدر لك وجهة نظرك ..

كنزان
09/07/2010, 05:43 PM
حسب علمي ان التركي يشتريه من الصيادين فيجب اولا محاسبة الصيادين ثانيا محاسبة التركي

السجل المدني
09/07/2010, 05:50 PM
كلامك سليم و 100 % التركي يشترية بقيمة زهيده من الصيادين أصحاب المنطقة وهو يتاجر فيها ويلعب بالاسعار ولو تلاحظون بالاونه الاخيره كثرة المشاكل على القميري تحصل 3 سيارات ورى بعض على قميري لانهم يشوفونها شيك طائر وأكثرهم اصحاب نفس البلدة أخواني أنا معكم لكن ودنا نوقف نشاط الموزع الرئيسي صدقوني إذا ماتدخلت الجهات المعنية بالموضوع راح تصير كارثة بالقميري وراح ينقرض وتكثر المشاكل في وفرة مواقعه .

شاكر ومقدر لك أخي كنزان مرورك الكريم

موجه شرق
09/07/2010, 08:13 PM
حياك الله أخوي موجه شرق

الرزق على الله وقطع الار قاب ولا قطع الارزاق

ماقلنا شي أخوي بس بسألك سؤال وابي منك الاجابة انت لو مكان التركي هل طريقتك بيع الحمام مجمد سليمه ؟ هل هي قانونية ؟ هل عليها علامه تجارية أو مصرحه من وزراة التجارة ؟ هل هي صالحة للأستهلاك الأدمي ؟ هل ستسمح لك حماية الحياة الفطرية ببيع وإبادة الحيوانات بهذا الشكل والمتاجرة فيها ؟ هل فيها تاريخ نهاية ؟ وهل يعقل أنت تقووم المحطة ببيع الطيور المهاجرة وتجميدها بعد تعرضها لآشعة الشمي الحارقة مع العمل ان عملها يقتصر فقط على بيع المواد التموينية والبترولية فقط .

شاكر ومقدر لك وجهة نظرك ..

انا رديت عليك من باب الاباده اما اذا هي فيها ضرر مثل تسمم لتعرضها للشمس او مصرح او غير مصرحه انا معك بس لاتنسى انه يصيد او يشتريها مثل ماقالو الشباب لغرض الرزق فانا اقول ليته بدون ذكر شخص معين وياكثر اللي يعلنون بالنت عن قميري للبيع .

emm
09/07/2010, 08:31 PM
البيع إذا كان مخالف لقونين الدولة يكون حرام
وشعل بيع القمري المهاجر بلخش والدس حرام اما إذا كان عنده اذن من الولة مافي مشكله

_دربيل_999
09/07/2010, 09:10 PM
يعطيك ربي العافية على الموضوع الرائع..
أخي الكريم..الإبادة للحيوانات البرية ومنها الطيور المهاجرة أعتقد بأنها مشكلة يستحيل حلها..
في مجتمعنا هناك أعداد هائلة من الناس لاتعترف بشيء يسمى الحفاظ على الحياة الفطرية..
فلو تكلمت معهم بهذا الخصوص يتهموك بالجنون ..
في مجتمعنا على وجه الخصوص تقتل الحيوانات وبلا أدنى سبب وحتى التي لاتؤكل..وموضوع القميري وبيعه يعتبر إستثمار بالنسبة لهم فكيف سيتوقفون هؤلاء وهم من يقتل كل شيء يتحرك وبلا داعي أو حاجة...
المشكلة في موضوع تجارة القميري لاتحصر في التركي والمحطة...هل التركي يقوم بصيد هذا العدد الهائل بمفرده...أبناء البلد هم من يمول التركي والبنغالي وكل جشع على هذه الأرض...

إجابات
أين دور المواطن ؟
المواطن هو من يقوم بالتمويل وهذا هو دور المواطن...!!
الحياة الفطرية عاجزة عن حماية حيوانات البيئة المحلية التي إنفرضت عن بكرة أبيها..تبيهم يحمون القميري....!!!
أين دور الآمانه ؟
دورهم ينحصر في نهب مايخصص من أموال للمشاريع ونهب أموال وأراضي ضعوف المواطنين..!!
ملاحقة بائعي الخضار على الأرصفة ومصادرة مالديهم من خضروات على أنها تذهب للدولة..وفي الحقيقة تعود للرصيف مرة أخرى لصالح المراقب...!!!
ومايثير السخرية عندما يرضى المراقب بــ 10 ريالات كرشوة للسكوت عن بسطة رصيف....!!
:(

خالص تقديري لك..

الروقي

sultan18
09/07/2010, 10:33 PM

نفود حائل
09/07/2010, 11:04 PM

أخي الكريم..الإبادة للحيوانات البرية ومنها الطيور المهاجرة أعتقد بأنها مشكلة يستحيل حلها..
في مجتمعنا هناك أعداد هائلة من الناس لاتعترف بشيء يسمى الحفاظ على الحياة الفطرية..
في مجتمعنا على وجه الخصوص تقتل الحيوانات وبلا أدنى سبب وحتى التي لاتؤكل..وموضوع القميري وبيعه يعتبر إستثمار بالنسبة لهم فكيف سيتوقفون هؤلاء وهم من يقتل كل شيء يتحرك وبلا داعي أو حاجة...
المشكلة في موضوع تجارة القميري لاتحصر في التركي والمحطة...هل التركي يقوم بصيد هذا العدد الهائل بمفرده...أبناء البلد هم من يمول التركي والبنغالي وكل جشع على هذه الأرض...

إجابات
أين دور المواطن ؟
الحياة الفطرية عاجزة عن حماية حيوانات البيئة المحلية التي إنفرضت عن بكرة أبيها..تبيهم يحمون القميري....!!!
أين دور الآمانه ؟
دورهم ينحصر في نهب مايخصص من أموال للمشاريع ونهب أموال وأراضي ضعوف المواطنين..!!
ملاحقة بائعي الخضار على الأرصفة ومصادرة مالديهم من خضروات على أنها تذهب للدولة..وفي الحقيقة تعود للرصيف مرة أخرى لصالح المراقب...!!!
ومايثير السخرية عندما يرضى المراقب بــ 10 ريالات كرشوة للسكوت عن بسطة رصيف....!!

خالص تقديري لك..

الروقي

كلام سليم 100%
اتفق مع اخي الروقي بكل كلمه قالها
والمشكلة لن تحل ابدا صدقني
ماحلوها ايام انفلونزا الطيور والمشاكل
وتبيهم يحلونها الحين

السجل المدني
10/07/2010, 02:16 AM
شاكر ومقدر للجميع المشاركة

جبل احد88
10/07/2010, 02:06 PM
حاله يرثى لها

السجل المدني
10/07/2010, 03:08 PM
البيع إذا كان مخالف لقونين الدولة يكون حرام
وشعل بيع القمري المهاجر بلخش والدس حرام اما إذا كان عنده اذن من الولة مافي مشكله

شاكر ومقدر مرورك وأكيد انه مخالف للأنظمة والقوانين

السجل المدني
10/07/2010, 03:14 PM

إجابات
أين دور المواطن ؟
أين دور الآمانه ؟

خالص تقديري لك..

الروقي

الله يعافيك ومشكووور على المشاركة

أنا معك فيه عقبات كثيره تواجهنا في حل هالمشكلة لكن مع الإصرار والعزيمة نضيق الخناق على جميع شخص يتاجر بلحوووم الطيور المهاجرة ومحاولة إبادتها .

السجل المدني
10/07/2010, 03:14 PM

الله يعافيك ومشكور على مرورك الكريم

السجل المدني
10/07/2010, 03:17 PM
حاله يرثى لها

فعلا حاله يرثى له والطيور المهاجرة الينا في طريقها للأبادة إذاكنا نصدر داخل الدوله و دول الخليج فوووق 6000 قميرية بكل موسم

شاكر ومقدر مرورك الجميل

وقدود
10/07/2010, 03:53 PM
يعطيكم العافيه

السجل المدني
10/07/2010, 08:24 PM
يعطيكم العافيه

لله يعافيك على هالمرور والمشاركه

الخااطف
10/07/2010, 10:37 PM
الله يعطيك العافيه على الموضوع الاكثر من راااااائع

وكلامك عين العاقل

تقبل مروري اخووك الخااطف

دكتور بر
10/07/2010, 11:04 PM
طرح جيد

وتشكر عليه اخي الحبيب

فعلا ثقافة حماية الحياة الفطرية تكاد تكون معدومة لدى البعض وللأسف

هدى الله الجميع للخير

راعي الخضر
10/07/2010, 11:28 PM
مشكور اخوي على هذا الموضوع الجيد
والحقيقه لي ملاحظه وهي : كثرة عرض القميري المثلج للبيع في اكثر من مدينة وفي اكثر من محل . رغم قلة الصيد في الموسم الماضي .
انتبهو لايكون مستورد من برا واحنا ماندري .

السجل المدني
11/07/2010, 12:00 AM
الله يعطيك العافيه على الموضوع الاكثر من راااااائع

وكلامك عين العاقل

تقبل مروري اخووك الخااطف

الله يجزاك كل خير على مرورك الكريم

السجل المدني
11/07/2010, 12:02 AM
طرح جيد

وتشكر عليه اخي الحبيب

فعلا ثقافة حماية الحياة الفطرية تكاد تكون معدومة لدى البعض وللأسف

هدى الله الجميع للخير

الله يعافيك فعلا تكاد معدومه لدى البعض

اتمنى أن المشكلة يقل انتشارها في المستقبل بإذن الله تعالى

السجل المدني
11/07/2010, 12:05 AM
مشكور اخوي على هذا الموضوع الجيد
والحقيقه لي ملاحظه وهي : كثرة عرض القميري المثلج للبيع في اكثر من مدينة وفي اكثر من محل . رغم قلة الصيد في الموسم الماضي .
انتبهو لايكون مستورد من برا واحنا ماندري .

حياك الله اخوي . صيد القميريوالمثلج لاتعلم مصدره ولا تعلم هل هو صالح للاكل ام لا وتعلمون ان وقت صيد القميري نواجه حرارة الشمس من بعد الساعه 8 صباحا بكل المواسم والقميري يكون مشحم ويدود والله يستر .

حطاب الرويضه
11/07/2010, 12:26 AM
مشكور اخي السجل المدني وياليت لو تناقش لماذا مايكون هناك مزارع لتربيته ويريحونا من مشاوير الصيد وخسايره امابيعه فالخير واجد والله يرزقه لان بعض الناس ماوده يتعب نفسه يبي يجيه جاهز اما عن سعره فغير معقووووووووووووووووووووول 70 ارجو لو نقط ونفتح جنبه محل ونبيع الجوز30 ريال هههههههههههههههههههههههههههههههههههه مشروع حلو والفكره تحسبلي

السجل المدني
11/07/2010, 12:32 AM
مشكور اخي السجل المدني وياليت لو تناقش لماذا مايكون هناك مزارع لتربيته ويريحونا من مشاوير الصيد وخسايره امابيعه فالخير واجد والله يرزقه لان بعض الناس ماوده يتعب نفسه يبي يجيه جاهز اما عن سعره فغير معقووووووووووووووووووووول 70 ارجو لو نقط ونفتح جنبه محل ونبيع الجوز30 ريال هههههههههههههههههههههههههههههههههههه مشروع حلو والفكره تحسبلي

هذا صيد مجموعه كل واحد يبيع عليه صيد اليوم يعني نقووول يجية 10 اشخاص باليوم يجيبون له 15 يصير بالثلاجة عنده 150 قميريه لكن فعلا التلاعب موجود وصدقني تجاره فاشله مهما كانت الصيد ذوق تطلع وتصيد المقسوم لك اليوم وتحس بطعم الصيد والحمدلله الواحد ماراح يموت جوع ولو هالقيمة ذي شرى له كم جووووز فرووخ حمام زاجل ولا عادي ولا فرنسي افضل من صيد قميري ومشمس ومن يد واحد ليد واحد وماتدري وين مصدرهـ .

بن جعيثن
11/07/2010, 08:46 AM
جزاك الله خير ياراعي الموضوع وهذا ينم عن حرصك على هذا الحيوان المسكين وزيدك من الشعر بيت ببريده يبيعونه بمبلغ 75 ريال

ابن السحاب
11/07/2010, 02:22 PM
لا تعب نفسك وتكتب وين دور الامانه وين دور المراقبين ووين.....
شف التصويت وتشوف عقليات الاعضاء

RJA
11/07/2010, 03:00 PM
الشكر لك على طرح هذا الموضوع الخطير ,,,,,,
لكن صدقني ننفخ في قربة مشقوقة ,, :( :(
المناطق من مستورة الى املج مشهورة ببيع القمري سواءً محطات أو اشخاص خاصين .
لكن مايصير نصب جام غضبنا عليهم ,,, ولا ألومهم ....
لأن البلا >>> فاللي يشتري كميات وطلبيات هائلة ..
يعني يشتري 10 او 20 حق عشاه اذا افلس ذاك اليوم نقول مقبولة ,,,
لكن تصل الطلبية الى 500 او 1000 :eek::eek: وبالحجز بعد .. غير مقبولة ابداً ..
ولو منع البيع من الحكومة اتوقع سيمنع صيد القمري بالكامل , واشوفها صعبة شوي .

التوعية ثم التوعية :D:D:D

في النهاية : دع الخلق للخالق

تقبل مروري

السجل المدني
11/07/2010, 03:19 PM
جزاك الله خير ياراعي الموضوع وهذا ينم عن حرصك على هذا الحيوان المسكين وزيدك من الشعر بيت ببريده يبيعونه بمبلغ 75 ريال

الله يعافيك على الرد الجميل . لاحول ولا قوة الا بالله حتى المنازل وصل لها القميري

السجل المدني
11/07/2010, 03:24 PM
لا تعب نفسك وتكتب وين دور الامانه وين دور المراقبين ووين.....
شف التصويت وتشوف عقليات الاعضاء

أكيد اخوي كل شخص وله وجهت نظر تختلف عن الاخر . اعداد القميري قلت ونفس خط هجرتنا هو المتضرر لان القميري يروح ويرجع على نفس خط هجرته

السجل المدني
11/07/2010, 03:28 PM
الشكر لك على طرح هذا الموضوع الخطير ,,,,,,
لكن صدقني ننفخ في قربة مشقوقة ,, :( :(
المناطق من مستورة الى املج مشهورة ببيع القمري سواءً محطات أو اشخاص خاصين .
لكن مايصير نصب جام غضبنا عليهم ,,, ولا ألومهم ....
لأن البلا >>> فاللي يشتري كميات وطلبيات هائلة ..
يعني يشتري 10 او 20 حق عشاه اذا افلس ذاك اليوم نقول مقبولة ,,,
لكن تصل الطلبية الى 500 او 1000 :eek::eek: وبالحجز بعد .. غير مقبولة ابداً ..
ولو منع البيع من الحكومة اتوقع سيمنع صيد القمري بالكامل , واشوفها صعبة شوي .

التوعية ثم التوعية :D:D:D

في النهاية : دع الخلق للخالق

تقبل مروري

نمنع بيع القميري لانه اذا كان موزع مشهور وسيطرنا عليه نكون نجحنا 50 % لان الصيادين يجموعون صيدهم عند هالمحطه ولو نقطع طريقهم راح يقلون وراح يصعب الوصول لهم من قبل المشتري

الله يعافيك على مرورك نبذل الاسباب والتوفيق على الله سبحانه

m305
11/07/2010, 07:32 PM
هاذا وين البلديه عنه ووين حماية البيئه
ولابس علينا حنا يالصيادين

حياتي البحر
11/07/2010, 08:01 PM
مشكور على حرصك وان شاء الله يتم لك ما تريد

السجل المدني
11/07/2010, 10:41 PM
هاذا وين البلديه عنه ووين حماية البيئه
ولابس علينا حنا يالصيادين

المراقبين نايمين ومن خلال سفراتي للساحل الغربي من الوجة على املج على ينبع( البلد ) لاتوجد رقابة خاصة على المطاعم والمحلات التموينية

السجل المدني
11/07/2010, 10:42 PM
مشكور على حرصك وان شاء الله يتم لك ما تريد

آمين الله يسمع منك وتتلاشى هالظاهرة

السجل المدني
16/07/2010, 02:46 PM
النسبة حتى الان الموافقين على منع بيع القميري 82 %
والمؤيدين على أستمرار بيع القميري 18%

ننتظر حتى إنتهاء موعد التصويت ولكم جزيل الشكر .

VX-R 777
16/07/2010, 03:08 PM
اكيد من امن العقوبة اساء الادب

والف شكر لك

رحال للمطر
16/07/2010, 03:15 PM

إجابات
أين دور المواطن ؟
أين دور الآمانه ؟

خالص تقديري لك..

الروقي

بارك الله فيك وكثر الله من امثالك

ماعندي رد من بعد اخوي دربيل

الخير موجود والنعمه متوفره وهؤلاء مغير يهجهجون في الحيوانات والطيور

اللي يشوفهم يقول في في صحراء افريقيا ذابحهم الجوع والامتشردين

والله مغير ياخذونها تسليه فقط

الله يصلحهم بس

اسد غامد
16/07/2010, 08:39 PM
والله شي عجب صراحه مالنا نقول حسبي الله ونعم الوكيل ولو تشوفها بجده تنباع بكثره وهي على وشك الانقراض حسبي الله ونعم الوكيل

ولدالعم
16/07/2010, 09:00 PM
صادق المصري يوم يقول
اللي معاه قرش محيره يشتري حمام ويطيره

وش ذال العقول الخاوية
اشتري جوز70 ريال
والله لو يقول لي 20 ريال ماشريته

يارجل صد غداك وعشاك وشوي لبيتك

من طلع لنا جيل السوني والصيد ينعاف
ومن ينجح يروح لأبوه ابي ا م خمس وجيب بزران اخر زمن

موفق لكل خير

السجل المدني
19/12/2010, 11:09 PM
نقوول إن شاء الله يتم التوعويه والتثقيف من قبلأعضاء هذا المنتدى وإطلاق رسالة للحد من هذه الظاهرة

اهل الردات
19/12/2010, 11:31 PM
اقول وفر على نفسك الاعنى
<لاحياه لمن تنادي >انا قبلك سويتها ولافاد

متطرف بيئي
20/12/2010, 12:04 AM
اشكرك اخي على الطرح الجيد
هذه الطيور كما ذكر بان ما يهاجر منها سنويآ حوالي 2مليون طائر تعبر منها قله للاراضي السعوديه بمعنى اصح كتقدير هو طرف الجناح لاسراب هذه الطيور (القميري)اما البقيه فهي تهاجر عن طريق شمال افريقيا وصولا لاؤربا
وما يلاحظ انه خلال السنوات الثلاث الماضيه بان اعداده تناقصت بشكل كبير
وتعود الاسباب للربحيه المجزيه بعد ازدياد الطلب عليه فاصبح كالبترول اسعاره بارتفاع تتراوح بين 25و50ريال للفرده
اما اذا تظافرت الجهود لمنع صيده وتم بالفعل منع صيده فانه سوف يدخل ضمن نطاق الممنوع واذا دخل بنظام الممنوع فسوف ينطبق عليه مثل(كل ممنوع مرغوب) ونتيجة ذلك انه سوف يزداد الطلب عليه للمخاطر الناجمه
من العقوبات التي سوف تطبق على صائديه والتي سوف يتمخض عنها ارتفاع اسعاره لانه ممنوع
هل تعلم ياعزيزي انه في منطقة تبوك ممنوع الصيد الا ان المشكله التي واجهة المسئولين هي عندما يتم القبض على المتلبسين يتم اخراحهم (بالواسطه)لذلك اصبح العاملين بالدوريات لا يقومون بالقبض على الصيادين لسبب ان الضعيف الي ماعنده واسطه يتم حبسه واصحاب الواسطات يطلق سراحهم بسرعه ويعودو لصيده
لا سبيل لايقاف صيد هذا الطائر الا بالتوعيه والله المستعان

السجل المدني
22/12/2010, 12:21 AM
أشكركم على المرور والرد

ابوأثير5
06/05/2011, 06:10 AM
نعم حنا من قناصة املج
يربع قبل 5سنوات ولله ماتشوف واحد من هل الديره الىي يقنص الهاويه القمري ولايبيعه
ام اطماعه مااااااااااااااااااااااااااافيه احد
ولان3 سنوات هذي الشاف القناص وده يرميه بشوزن ويذبحه ,,, كل اشجره بوسطها وحد وخاصه لشورى الي في الشبعان ام التركي مجر البقاله على سوداني الى في الموسم يستاجر الثلجات ,,,مرية عليه وسئلته فيه قمري للبيع قال نعم بس وش كثرتبي بكم القمريه قا الوحده 40 ريالا ويشتريها30ريال
بس كله محجوز مطلوب 2000قمريه
وهذي الصور -3- الثلاجات وباقي ثلاجة السكريم و2 مافكهن ماقدرة الصورها
الصور كانت بصرعه وبدون ملاحضه منه
اثلاجه الاولى

اثلاجه الثانيه
اثلاجه الثالثه

^الهاوي^
06/05/2011, 02:53 PM

إجابات
أين دور المواطن ؟
أين دور الآمانه ؟

خالص تقديري لك..

الروقي

كلام سليم 100%