المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجزاء من جنس العمل



دعوجي
22/07/2010, 02:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله صبآحكمـ / مسآكمـ بكل خير
يمكن تكون هذه أول مشاركة ما سبقها الا بعض الردود تقريبا المهم بما أنني دعوجي سوف ابدأ بقصة دعوجية من التراث الشعبي تقول القصة
هذه سالفه تحمل في ثنايها معاني كثير00
سافر رجل من عند اهله لقضاء مشوار بعيد وكان بينه وبين زوجته موده
لذلك عمدة على طبع كفها بالحناء على رقبه زمالته (البعير) كنوع من التذكار
وعندما اراد الرجل العوده لاهله مر على محل الماء للتزود فشاهد احد الاشخاص هذا الكف وكانت اصابع المراءه طويله فقال في نفسه 0
قال ول ول ول ! كان هذي اصابعها كيف كلها والله اني غير اشوفها0 وجاء لراعي الزماله
سلام عليكم وعليكم السلام قال الولد : وين ياخوي الرحمن قال راعي الزماله :والله علي الديره الفلانيه قال انا خويك قال الله يحييك 0 وكلاً ركب زمالته واتكلوا على الله واخذوا سبوع والثاني وهم سوى متخاويين على الخير والشر 0 واليوم عقب ما غابت الشمس حطوا عن ركابهم وشبوا نارهم 0 وقال راعي الزماله : ياخوي الرحمن حنا اهلنا قريبين من هنا
ولكن المثل يقول : صبح القوم ولاتمسيهم ونمرح الليله والفجر نروح والله يحييك في ديرتنا 0 ونام راعي الزماله وقام الولد واخذ الزماله وركب عليها
وجهها على جهه الديره والزماله عارفه طريقها وهو راكب عليها لين دخلت وسط البيوت وتوجهت لذاك البيت وقامت تثور وترغي وسمعت الزوجه الرغي وعرفت ان زوجها جاء من السفر وطلعت تجري تقابله خارج البيت وتهلل وترحب والولد ينقز من ظهر الزماله وعليها وياخذ منها ما ياخذ الرجل من زوجته 0 ويعود وبقيت الزوجه في حيره لماذا فلان
لم يتكلم ولم يرد حتى السلام ويعود بهذه السرعه 0
عاد الولد بزماله الرجل ونوخها وعقلها في نفس المكان وعاد الى منامه وكان شي لم يحدث 0 ونهض الرجل راعي الزماله وصحى خويه قم يا فلان
يـ لله مشينا ونهض كان شي قرصه وهو يقول اعوذ بالله وعوذ بالله قال وش فيك يا خوي عسى ماشر قال الولد: والله ياخوي حلمت حلم ماهو زين والله اني ما اقدر امشي معك خطوه قدام لازم ارجع هلحين قال احنا وصلنا هلحين
ولازم تروح معاي لعربنا قال مره غير هلمره اما الحين ابد ما والله اقدر 0
وعاد راعي الزماله ولين حرمته ماهي الاوله اللي خابرها وش فيك يافلانه قالت :انا ماني حلالك قال: الا حلالي قالت اجل وش فيك البارح تجيني سرقه وتعود تقول خايف حتى الهرج ماسمعته منك 0 ففهم الرجل ان خويه باقه وسواها 0 قال :ايه البارح البارح يمكن انا الوحيد اللي سويتها
من اخويانا كنا عشره وبيتنا في المكان الفلاني والله انا ما قدرت اتركهم واجيك وش يقولوا الرجالً علي ولا والله قدرة ابيت وانا خابرك انك قرطه عصا من مراحي وهذا اللي صار وفرحت الزوجه بهلعذر اللي اثبت محبت زوجها لها 0 ولكن الرجل في داخله براكين الارض ثايره0
وبعد مده عاد الى المكان الذي قابل فيه الولد واخذ ينشد عنه لين عرف انه
ولد الشيخ الفلاني وهذاك بيتهم وهذيك خيمة اخته المخبيه فرح الرجال بالمعلومات اللي جابها وبالذات ان عنده بنت مخبيه ( مخفيه في خيمه لحسنها) وفي الليل تسلل الى الخيمه وعندما شاهدته البنت صرخت بصوت عالي وكان الشيخ في مجلسه بين ربعه وعياله الاربع وفرسانه وقاموا جميعهم 0 وش فيه يابنت قالت رجال دخل علي الخيمه قال ابوها رجال من يقدر يجي هلمكان وين الرجال قالت لما صرخت خرج 0 واخذوا يبحثوا ولم يجدوا شي وقالوا يمكن تخيلك مافيه شي وعادوا للمجلس وعاد الرجل للخيمه وصرخت وخرج وعاد الشيخ ومن معه وش فيه يابنت قالت يبه رجل
واخذوا يبحثوا ويبحثوا ولم يجدوا شي وقال الشيخ يابنت وش هالرجل اللي
وده يجييك فضحتينا بين الناس كل شوي وانتي صارخه ونجي ندور ما نلقا
شي والله ان سمعت صوتك وسحب سيفه من غمده غير اخلي هذا يشرب من دمك 0
وعادوا للمجلس وعاد الرجل للخيمه ولكن هذه المره
لم تصرخ البنت
ولم يخرج من عندها الرجل الا وجه الصبح00 وبعد ثلاثه شهور قالت:
امراءة الشيخ له يا ابو فلان ترى والله البنت هذيك الليله صادقه قال وش 0
قالت الكلام اللي سمعته قال وين عيالك هاتوهم لي الاربع وجوا العيال قال يـ الله ياعيالي ابغا كل واحد فيكم يسولف لي عن اغرب ماصادفه في ممشاه ومجاه وفي صيده ومقناصه وبداء الكبير وقال يبه كنت في هذاك المكان وخرجوا علي حنشل ( حراميه ) وقمت ومسكت اثنين بيدي وضربت وعرف الشيخ ان هلسالفه هذي ماتقوده لمبتغاه قال ايه عارفها اللي بعده الثاني ونفس الطريقه قال اصغرهم الرابع :
كنت العام على الماء وشفت كف حرمه على رقبه زماله جوزها وقص القصه على ابوه قال تعرف مكانهم قال ايه اعرفه قال اجل وانا ابوك ودي اقلك باللي ماتعرفه
الرجل جانا واخذ حقه امش اركب اختك وراك وودها له قله خذ حرمتك 0
وفي احد الايام قاعد راعي الزماله هوه وحرمته في البيت ولا الولد وراه حرمه متجهين للمجلس وقامت الحرمه بتدخل المعند ( مكان النساء في بيت الشعر) قال جوزها اجلسي الرجال هذا ما هوغريب وقام استقبل الولد واخته وجلسوا سوى وتقهووا وبعدين وجه الكلام لزوجته يافلانه تعرفي يوم تقولي ليه تجيني سرقه انا ماني حلالك قالت اذكرها قال والله ماهوانا هذا الشخص هذا
ولكن وش رايك تخلصت لك منه جبت لك اخته وفي بطنها ولد سديت فيه ولا قالت الا بالله سديت قال اجل خذيها وادخلوا وقام سوى غداء الضيوف
وسلامتكم0000000

بن جعيثن
22/07/2010, 08:02 PM
دقه بدقه اجل تزوجه
جزاك الله خير ولو انه مهيب شهامه الرجال وشكرا

دعوجي
23/07/2010, 02:10 AM
صدقت اخوي ابن جعيثن ولكن هكذا رواها الراوي والله اعلم بصحتها مع ان فيها ذكاء وفيها حيله
لكن الدقة بالدقة توجع وصح لسانك ما هي من شيم الرجال
مرورك شرفني

ابوناصر السهلي
24/07/2010, 01:27 AM
الله يعطيك العافيه

جروان
24/07/2010, 05:22 AM
الله يعطيك العافيه

احب الحيا
24/07/2010, 10:01 AM
شكرا على الطرح

abumohammad99
24/07/2010, 12:06 PM
والله ما ينلام

من حر ما يوجس..

تسلم وبيض الله وجهك على القصة,,

سليمان الربيعان
24/07/2010, 12:18 PM
الله يجزاك خير

خيط درية
11/09/2010, 06:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله اوقاتكم بكل خير
الله يعطيك العافيه اخوي على سردك الطيب لسالفه
ومثل مايقلون راحت سواليف الاولين معهم
الله يرحمهم جميع وجعلك الجنه..

ابو غند0
12/09/2010, 06:56 AM
يعطيك العافيه وما قصرت
بارك الله فيك وتقبل تحياتي

الحرقوصي
10/05/2011, 10:19 PM
الله يعطيك العافية وماقصرت

انسانه؟
10/05/2011, 11:06 PM
من جد خاين >شكل القصه من العصرالجاهلي صح؟
اي بالله دقه بدقه .,,
سردرائع للقصه سلمت يمناك.,,
بارك الله فيك ويعطيك الف عافيه .,,

بوعلى ال شقاق
11/05/2011, 12:47 PM
انا اشوف القصة مافيها من الحكمة شئ
فالاول خائن والثانى غادر وكلتى الصفتين ليست من شيم العرب
وكان الافضل للثانى (راعي الزماله) ان يشكيه للشيخ ويامر بقطع راسه حتى لوكان ابنه

الرجاء تقبل رائ ومروري
اخوك بوعلى

محمد الظاهري
11/05/2011, 01:19 PM
حياك الله يا اخي الغالي
قصه جميله
واعجبني سردك الرائع
اشكرك من كل قلبي
وننتظر ابداع اخر منت روائعك ياغالي
تحيااتي

Al3rands
12/05/2011, 01:17 PM
عافاك الله مع كثييييييير من التحفظ على تصرفات الرجال والولد

-ظل الجزيرة-
12/05/2011, 04:12 PM
الله يجزاك خير اخوي وشكــــــــــــــــرا

mobe
14/05/2011, 05:27 AM
انا اشوف القصة مافيها من الحكمة شئ
فالاول خائن والثانى غادر وكلتى الصفتين ليست من شيم العرب
وكان الافضل للثانى (راعي الزماله) ان يشكيه للشيخ ويامر بقطع راسه حتى لوكان ابنه

الرجاء تقبل رائ ومروري
اخوك بوعلى

مع تحفظي على صحة القصة واعتقادي أنها من نسج الاساطير التي تروى للمسامرة في المجالس إلا أنني يا أخي بوعلي أختلف معك في أن مسألة الخيانة والغدر ليست من شيم العرب.صحيح أنهما ليستا شيم لكنهما من الرزايا العربية التي كانت منتشرة ولاتزال موجودة.
فالرديء رديء .في أي زمان وأي مكان.والفتنة فتنة في أي مكان وأي زمان.
والشهم الكريم يبقى كريما بقدر ما تحتمل نفسه من الخير والمسابقة إليه.
لكن رفض القصة لمجرد أنها تنم عن الدونية والوضاعة ومجتمع الفوضى وغياب الرادع الأخلاقي فهذا لا يمكن إنكاره.
وإنما نحمد الله الذي أقام الدين ورحم الناس بقيام الدولة السعودية فانتشر العلم واغتنى الناس فحسنت أخلاقهم وحسنت شيمهم لما استغنوا بالمال والأمن والبيوت والسيارات
ثم ابتلانا الله ببلوى الغنى والميل إلى الدنيا وفتنها وزخرفها فساءت أخلاقنا وكثرت الرزايا فينا والله المستعان.
وإنما خلق الله الخلق ليبلوهم بالخير والشر فتنة.

بوعلى ال شقاق
16/05/2011, 12:17 AM
انا لااختلف معك في ان هنالك الزين والشين في اي مكان وزمان وجنس

وإنما نحمد الله الذي أقام الدين ورحم الناس بقيام الدولة السعودية فانتشر العلم واغتنى الناس فحسنت أخلاقهم . (قبل قيام المملكة وبعدها)

ولم تعجبنى هذه القصة (لاهنت ياراعي الموضوع ولاتصغير او تقليل من قيمتك لاسمح الله) في محتواها وانا لااحبب طرح مثل هذه القصص التى لاتحتوى على الحكمه اوالطرفه على الاقل.
وفي اعتقادي ان قصص المسامرة في المجالس اما ان تحتوى على الحكمة او الموعضه او الفخر او الطرفه اذا لايمكن ان نضم هذه القصه ضمن قصص المسامره



لكن رفض القصة لمجرد أنها تنم عن الدونية والوضاعة ومجتمع الفوضى وغياب الرادع الأخلاقي فهذا لا يمكن إنكاره.
لم افهم شئ؟!!



وماهذا الا راي الشخصي
والسموحه من الجميع
تقبلوا تحياتى
بوعلى

mobe
16/05/2011, 09:21 AM
اقصد يبوعلي طال عمرك انه انت رفضت تصديق القصة في ردك الأول لأنها تحتوي على الخيانة والغدر وتقول أن هذا ليس من الشيم العربية..هذا هو سبب عدم قبولك للقصة.
أنا أقول لك إنك الخيانة والغدر موجودة وهي من الرزايا العربية قديما وحديثا وليس صحيح ان العربي مايخون ولا يغدر ولكن ليس هذا هو سبب عدم صحة القصة

أقول إن السبب الحقيقي في عدم تصديق القصة هو أنه واضح إنها من منسوجات المسولفجية والحكواتية في المجالس لاحتواءها على عناصر الدراما والتشويق والإثارة كاملة دون نقصان
وهي التالي :
1_بداية عاطفية روامانسية مشوقة للمستمعين في سالفة كف الحنا والذكرى.
2_ أيضا صادف إن الكف صار جميل دقاق وأصابع طويلة
3_ البعير اللي دخل وهي ظلماء خرمس وعرف طريقه لين وصل وما صادف أحد غير الزوجة .
4 _ الزوجة غبية جدا ومستسلمة والفاعل يدخل عندها مايتلفظ بكلمة وحدة عشان تضنه زوجها بس عشان معه نفس الدابة <<< كيف الحال.
5_ الرجل جسمه ورائحته ومسكة يديه وأنفاسه وكل شيء متطابق مع زوجها ما استنكرت فيه الزوجة إلا فقط أنه لم يتكلم والباقي كان كل شي أوكي (حدث العاقل بملايعقل)
6_ الذهاب والعودة الى مكانهم خارج الديرة والزوج نائم ماجاب خبر
7_ اخت الفاعل ثلاث مرات تصوت ولا يصدقونها ورغم ذلك الرجال يرجع ويمرح عندها وهي راضية وساكتة والله لو هي نعجة .مدري كيف قدر الرجل يقنعها ويغريها ويفتنها كل هذا في جلسة وحدة رغم إنها قبل شوي تصرخ.
8_ صادف إنها في وقت إخصاب وحملت (عشان تنحبك القصة) وهذيك الزوجة ماصادف إنها تحمل (خذ وخل)
9_ الولد الفاعل قعد يقص على ابوه كيف انه زنا وخان وغدر بصاحبه (رغم أن أبوه واضح أنه رجال سنع ما تصلح له ذا العلوم اللي تسود الوجه وولده قاعد يتفيخر عند أبوه بالعلوم الردية.
10_ القصة كلها تعامل النساء على انهن نعاج ليس لهن أدنى قدرة على التفكير والتصرف يعني ممكن يجي أي واحد ويقضي لزومه كأنها نعجة.
11_ نهاية سعيدة للرجل وانتقام كامل وخذلان وقهر للجاني .وسعادة للمستمعين حتى تكون النهاية مثيرة بعد البداية الرومانسية.
هذا يا أخوي بوعلي غيض من فيض.وصدقني تسعة وتسعين بالمية من ذا السواليف تراها تأليف يتناقلونها جيل بعد جيل وكل راوي يزود عليها بهارات عشان التشويق لين تصير حكاية ألف ليلة وليلة
والقصد منها التسلية التسلية فقط محد راح يحاسبك يقول فين ومتى وكيف أصلا يتعايبونها في المجلس إنك تدقق في السالفة وتقاطع الرجال اللي قاعد يقص. وأصلا في الماضي ماعندهم أي وسائل تسلية أخرى .ولذلك نفس الشيء ألحين يؤلفون قصص ويحطوها على شكل تمثيلية في التلفزيون والناس تتفرج تتسلى الفرق بس إن هذيك تنقال في المجلس وهذي تنشاف في التلفزيون
أعتذر للإطالة مع وافر احترامي وتقديري لصاحب الممتصفح

بوعلى ال شقاق
17/05/2011, 11:29 PM
خـــــييييييييـــبــــه خف علينا يابوشباب
مايسوى علينا كل هذا ترانى ماقلت الا رائ الشخصي
وعشان اريحك ترانى ممب مغير رائ ههههههههه
والقصة لوكانت حقيقية او خيالية ترى ماتفرق معى المهم عندى هو المحتوى وسرد القصه
وللامانة السرد كان رائع بس المحتوى زيرو (لاهنت ياراعى القصة) بكل بساطة
وهذه رائ يالحبيب ولك مطلق الحرية اما يعجبك او لايعجمك
ومااقول الا الله يقويك وتكتب رد اطول ^-^ ترانى امزح معك
ودمتم
تحيات
بوعلى

أبو هشام راشد
18/05/2011, 12:49 PM
مشكور على سرد القصة مع عدم توافقها مع العقل في الغالب من عدة وجوه :
* كيف يذهب الغادر إلى منزل المغدور به ويرجع من ليلته ولا يظهر ذلك لأحد فلا يظهر أثر ولا فقد الدابة أو لم يحس بتغير شيء عليه .
* قبوله بزوجته بعد أن غدر به ذلك الصاحب وهذا ليست من شيم العرب .