المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحر العظيم القادم

((أبو أسامة))
25/06/2005, 03:19 AM
تبدأ شدة الحر هذه الايام بتاريخ
يوم الاحد 26/5/1426هـ
ويستمر الحر ويزداد الجو سخونة
الى تاريخ 18/7/1426هـ وهو يوم الثلاثاء
ومدة هذه الفترة 52 يوم
منها 26 يوم وتسمى نوئي (( الهقعة والهنعة ))

ثم 26 يوم يشتد فيها الحر ويكتم الجو بشكل لا يطاق وتصل الحرارة الى درجات قياسية

وتسمى المرزم والكليبين ويسميها العوام (( طباخ الرطب )) فيه يبدأ الرطب ويزداد ويلون اسفله

ثم في 19/7/1426هـ يدخل سهيل ويطيب الليل أو اذا دخل سهيل تلمس الرطب في الليل

وهذا اليوم هو النهاية الحقيقة للصيف ثم يزين الجو بشكل تدريجي في النهار كما في الليل

ولذلك انصح نفسي واخواني اللي عنده سفر يحاول يرتب اجازته وسفره بناء على هذه التواريخ حتى يهرب من الحر

الحقيقي لايصير مثل بعض الناس يستعجل ويسافر في اول العطلة ثم يرجع الى ديرته والحر قاعد ينتظره

والله تعالى اعلم

فائدة مهمة

(( يستحب للانسان عند اشتداد الحر التعوذ من النار كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فان شدة الحر من فيح جهنم اعاذنا الله واياكم منها ))

نقا هشال
25/06/2005, 04:45 AM
جزاك الله خير ويعطيك الف عافيه اخوي

إبراهيم الفوزان
25/06/2005, 12:39 PM
مشكور اخوي فتى الحريق معلومات طيبة واللة ينجينا من النار امين

الدبلوماسي
25/06/2005, 12:45 PM
ممكن يالغالي التواريخ بالميلادي لان احنا الهجري مانعرفه :( وللأسف

بركان
25/06/2005, 12:46 PM
الاخ/ فتى الحريق
شكرا على هذه المعلومات.

كلامك صحيح الحر لم ياتي بعد. فشدته خلال شهري يوليو واغسطس. من كل عام.

صالح المطيري
25/06/2005, 01:27 PM
الأخ العزيز الدبلوماسي إليك هذا البرنامج البسيط والمجرب للتحويل من الهجري للميلادي والعكس .
(شاهد الملفات المرفقة في الرد) .

أبــوريـــان
25/06/2005, 06:51 PM
الله يعين بس...........(والله ودي اغمض وافتح والقا نفسي بالوسم )
ومشكور يافتى الحريق على المعلومات

اخوك ابوريان

خالد العوض
26/06/2005, 12:08 AM
السلام عليكم
وشكرا لخوي بركان على التهنئه
وشكرا لفتي الحريق هذا الطرح الجيد
والله اعلم ان الحر هذي السنه ربما يكون اخف من الاعوام الماضيه
لان منخفض الهند هذي السنه يمكن يكون اضعف من قبل والله اعلم

الرباعي
27/06/2005, 08:47 AM
مشكور على تذكيرنا بالمعلومات الطيبه والله يجيب الحر لاجل ان يقرب الوسمي ,,,,

((أبو أسامة))
04/07/2005, 10:43 AM
الحر العظيم وصل

بدأ الحر العظيم من يوم أمس الأحد الموافق 26/5/1426هـ 3/7/2005م

ونلاحظ بأن الشمس اصبحت احر من ذي قبل حتى لو تحرك الهواء

واعتقد والله تعلى اعلم بأن حر هذه السنة سيكون قاسيا وقياسيا وتاريخيا مثل برد هالسنة كان قاسيا وقياسيا وتاريخيا

بخلاف كلام اخوي خالد العوض مع ارآه موفقة وسديدة ولكن الآرآء تختلف والعلم عند الله تعالى

الله يكفينا حر جهنم قولوا آمين يارب العالمين

** بالنسبة لنجم سهيل يطلع بتاريخ 19/7/1426هـ الموافق 24/8/2005م وهو نجم معروف ومضيئ وتستطيع مشاهدته في المدينة مع وجود الأنوار وجهته في السماء جنوب وقد قال العرب عن نجم سهيل :

أيها المنكح الثريا سهيلاً
عمرك الله كيف يلتقيانِ‏
هي شامية إذا ما أطلت‏
وسهيل إذا ما أطل يماني‏

يعني نجم سهيل في جهة الجنوب جهة اليمن والثريا في الشمال جهة الشام **

المسفهل
04/07/2005, 11:34 AM
جزاكم الله خيرا على هذه المعلومات المفيدة
ونسأل الله أن يلطف بعباده بمنه وكرمه .

هلا بريدة
04/07/2005, 01:09 PM
الله ينجينا وإياكم من النار .
لكن لماذا كل هذا الموقف من الصيف ؟ ؟؟؟؟؟ والله يا ليالي الصيف براس نفود أو قاع فيه براد عجيب ثم أن الصيف موسم الجح ( الحبحب ) والعنب والرمان والشمام لا ننسى الرطب فالتمر وبسر البرحي والحلوة والبريمي ينسنك الحر كله ............ ثم تحاشى الخروج من الساعة العاشرة صباحا وحتى الخامسة والنصف عصرا ولن تعاني من الحرارة وإجعل سفرك ليلا أو الفجر على شان تاصل قبل إشتداد الحرارة .
وسلامتكم .

خالد العوض
06/07/2005, 02:19 AM
السلام عليكم جميعاً
تعقيبً على كلام اخوي فتى الحريق اقول ياخوي ترى الحر مايقاس بيوم اويومين اوحتى في15 يوم الحمدالله هذا شهر مايو و يونيو
وانشاء الله شهر يوليو ينتهي مجاء الحر الى يذكر يعني ماشفنا سموم في اليل مستمر شهر اوشهرين والحمدالله اذ طلعت بعيد عن السفلت صار الجو معتدل والحراره الي تشوفه في الرياض او داخل المدن هي بسب احتفاظ الطرق والمباني بالحراره الى منتصف اليل وانا الحقيقه كنت في القصيم في تاريخ 27-5-1426 وكان الجو في اليل حلو جداً وفي النهار ما فيه ذاك السموم الى يقلق والحمدالله باقي من الحر اغسطس فقط وبعده يدخل سبتمبر ويبرد الجو في اليل ثم بعده اكتوبر يعتدل الجو ويدخل الوسم في 6-اكتوبر والله يجعله عام خير وبركة علينا والمسلمين اجمعين

((أبو أسامة))
06/07/2005, 08:01 AM
اهلا وسهلا بكل الاخوة

اخي هلا بريدة كلامك عن الصيف جميل فعلا الصيف مظلوم بدون الصيف ما فيه رطب ولا سباحة ومزارع ولا أبها ولا ولا ............
ولكن أنت مقيم ببريدة ولو انها مدينة الا ان طابع الزراعة والبساتين يغلب عليها وكذلك بقية المدن المتوسطة والصغيرة والقرى
اما المدن مثل الرياض انحش اعوذ بالله تصدق احيانا تحترق بعض السيارات في طريق الملك فهد في الظهيرة وانا شاهدتها اذا ضرب فرامل تشب الكفرات ولا حول ولا قوة الا بالله (( الله ينجينا من حر جهنم )) قولوا آمين

الرد على الأخ خالد العوض سلمه الله

هلا وغلا اخوي خالد تراني اقدر آرائك وتوقعات وارجو منك المزيد في هذا الباب واسميك(( المدرسة خالد العوض )) ولا نخاف انشالله عليك من الغرور وهذا ما يعني اختلاف وجهات النظر والتوقعات والعلم عند الله تعالى

1- كلامك الحرّ لا يقاس بيوم او يومين كلام سليم اما لا يقاس بـ15 يوم اعتقد انها (( كبوة جواد )) شدة الحر اللي عليها الكلام تقريبا 26 يوم بل اقل وهي المسماة المرزم والكليبين او طباخ الرطب ولو استمر الحر في شدته اكثر من ذلك لما بقي في السعودية احد خصوصا نجد والشرقية (( كم تبي الحر الشديد يجلس )) وعلى العموم جونا حار نهارا بشكل دائم يعني ما عندنا جديد في الحر متعودين بس الحر اللي عليه الكلام هو الوقت اللي قلت لك .

2- سبب توقعي بأن الحر هذه السنة سيكون قاسيا وقياسيا والعلم عند الله ان هذه السنة الأمطار على نجد خصوصا قليلة خصوصا مراوح الصيف أو قل: أمطار الربيع مقارنة بالعام الماضي فقد كانت امطار غزيرة وعامة ولذلك كان الحر العام الماضي مقبول (( هذه التوقعات خاصة بنجد وما في حكمها ))

3- تقول ما بقي الا اغسطس نحن الآن في 6/7/2005م يعني بقي على نهاية يوليو (( 25 )) يوم وين توديها والا شوية (( عفوا كلامك ما فيه دقة )) ونلاحظ مع دخول الهقعة بتاريخ 3/7/2005م تغيرت الشمس وازدادت حرارتها بشكل ملحوظ حتى مع تحرك الهواء .

4- اود ان اشير الى ان موجة الحر قتلت المئات في الهند وبعض الدول كذلك اوروبا يعتبرون موجة الحر هذه السنة شديدة واقول تابعوا اخبار العالم من حولنا الايام القادمة حتى تعرفون نعمة الله علينا (( الحر يقتلهم وانا نميز يوم عن يوم ونقول ما شالله اليوم براد والحرارة 45 أو اكثر )) .

5- نخيل البيوت ما شالله خلال يوم او يومين لون كذلك بعض الطيور والحمام مات من شدة حر يوم او يومين واقول انتظروا الحر العظيم القادم .

6- اغرب شيء في هالسنة هو شهر مايو حقيقة ظاهرة عجيبة تاريخية (( سحاب مزن + هواء ساكن + ورش هنا او هناك )) مع ان الجو كان حار وكاتم في الغالب لكن قدوم السحاب والرش والمطر في مايو جعل الكثيرين يعتقدون بان حر هالسنة اقل وان الحر ما جاء ، وهذا رابط لأمطار في 15/4/1426هـ الموافق 23/5/2005م
http://mekshat.com/vb/showthread.php?t=30586

هذه الاختلافات مفيدة وتحرك البعض حتى يفيدوا اخوانهم (( ليكن شعار المنتدى الفائدة أولاً ))

ان اصبت فمن الله وان اخطأت فمن نفسي والشيطان .

(( لا تواخذوني على الاطالة ))

خالد العوض
06/07/2005, 01:48 PM
معليش انا اقيس الحر بسعف النخل والبسره اذ اسود جنب البسره الى لم الشمس والله نقول السنه جاء حر ودرجة الحراره الى 45 في القيض معقوله جداً واذ وصلت 49 تعال ونناقش الموضوع بس الحراره ماتحسبه في وسط الرياض ابيها بر الديره بعيد عن المباني والاسفلت والسيارات وانا مدري ان كان تذكر الحر الى جاء قبل كم سنه الى ذوب البلاستيك في البر تشوف قورير ماء الصحه وشلون سوء فيه وسعف النخل اصفر اطارفه من شد الحر ذك السنه وصلت درجة الحراره بالخمسين
والحمدالله ماجاء مثله
وعلى فكره فيه مثل يقول (اليله الظلام بينه من ضحها) وتمر الايام ونشوف هو يجي كتمه او حر مثل ما تقول وطلع ما عندي سالفه وكلامك على العين والراس .وانا من قالك اني مدرسة بالعكس انا استفيد مثلك من المنتدى ومنك ومن غيرك اخذ من كلامهم واصحح بعض اخطائي وفيه اشياء كثيره كانت غلط عندي وستفدت من غيري فيها وشكراً ياحبيبي
خلاصة الكلام والمقصد انه ما فيه حر من اول الصيف الى اخره يعني من ايام الكنه الى اخر القيض مثل بعض السنين الماضيه. واذ جاء شهر حر الحمدالله امره سهل يمر الشهر بسرعه وتنسى لكن لو انه 3شهور حر وين تروح
واعتقد فيه مناطق ما كانت تعرف 38درجه مئويه بمثل هالايام ونشوفه عندهم وفيه مدن في القصيم ما كانت تعرف 41 درجه بمثل الايام هذي نقطه بعدين عندك شمال المملكه قبل البارح فيه اعتقد ابو عجرم كانت درجة الحراره في عز الظهر 32درجه مئويه منين حر يافتى الحريق
واسف على كثرة الهرج مع السلامه

((أبو أسامة))
06/07/2005, 06:36 PM
الأخ خالد سلمه الله

آسف اذا كنت جرحتك بشيء

هدف الجميع الفائدة

وبودي لو رتبت كلامك أكثر لأني ما عرفت أقرأ بعض الكلمات حوسه

لعلمك ما فيه أحد يتمنى الحر (( هل تعتقد أني أتمنى الحر وأنا أول المصطلين بناره )) لكن الحق أحق أن يتبع

وأوكد ما زلت أقول الحر اللي عليه الكلام ويسمى حر عند الناس لايتعدى أقل من شهر

ولكنه يغلب عليه طابع واحد وصفة واحد على أغلب أيامه بل قل كل أيامه

والحر ما هو جديد على أهل الجزيرة دائما حر حتى أحيانا في الشتاء يمر عليك أربعة فصول في اليوم الواحد

لا تزعل القصد الفائدة لو كنت اعلم ان الموضوع يزعلك ما كتبت شيء

والسلام عليكم ورحة الله وبركاته

أخوك أبو أسامة

حـــادي
07/07/2005, 05:45 AM
الحمد الله رغم أن هذه الأيام تعتبر شديدة الحرارة إلا أننا هذه السنة وحتى الآن لم نعاني من الحرارة بل الجو معتدل جداً في الليل حتى داخل الرياض ولو تلاحظون لنا كم يوم ودرجة الحرارة الصغرى دون 30 درجة والعظمى لا تتعدى 42درجة ولم نعاني من السموم وهذا من النادر جداً.

ولا أعتقد أن هناك أي علاقة بين أمطار الصيف ( المراويح ) وبين درجات الحرارة في الصيف ، كما يعتقد بذلك بعض الناس فتأثير الأمطار على درجات الحرارة لا يتعدى بضعة أيام محدودة .

عموماً كل يوم يمضي بدون حر شديد يعتبر مكسب والله يتمم على خير حتى ظهور نجم سهيل .

خالد العوض
07/07/2005, 12:22 PM
معليش المره الثانيه نحط الفواصل في الكلام
اما عاد الاملاء اسمح لي معرف املاء
ومدري اذكان الاملاء شرط علشان تصير فاهم في المناخ
بختصار(1) تمر المدينه العام بمثل ها الوقت مغرق السوق والسنه هذي تأخر ليش وش يدل عليه
(2) فيه نخل في القصيم اسمها الكويريه هذي بمثل الوقت بدات تنضج قبل يومين سألت واحد عنده نفس النخل يقول
السنه هذي براد والنخل توه بلح اخضر ماعنده نيه يستوي وش يدل عليه (3)ايضا الحبحب حق القصيم تأخر هذي السنه وش يدل عليه ...(4). ايضا الحبحب حق ساجر اذ فتحت الجحه تشوف تخشيب اسفل الب في المنطقه البيضاء وهذ يدل ان الحبحب يتعرض في
اليل الى جو بارد ويمنع وصول الماء بشكل صحيح الى اسفل الحبحب لانه قريب من القشر ويتعرض للبروده اكثر من الب.
__________________________________________________ ______
الحين فهمت ياخوي يافتى الحريق والثانيه القلب ابيض يخوي مافيه زعل وانت عندك معلومات طيبه ومفيده اخذ انا منها
شكراً لك (تري احبك في لله)

((أبو أسامة))
07/07/2005, 05:40 PM
هلا وغلا بكل الاخوان

بالنسبة لاخوي حادي كلامك غريب اذا انت مستند على شيء علمي افدنا جزيت خيرا
وانا اللي اعرفه بل هو سنة الله في خلقة بأن الجفاف والحرارة لا يفترقان كذلك الجفاف والبرودة
ونلاحظ بسبب تأخر المطر هذه السنة جأنا برد عظيم
واليك هذا الرابط يبين لك علاقة الجفاف بالحرارة ومواضيع اخرى
http://www.greenline.com.kw/Reports/024.asp

اما اخوي خالد
احبك الله الذي احببتني فيه

(( لا تتخيل أن فيه أحد يتمنى الحر وهو مقيم بالرياض ولكن هي عبارة عن توقعات وظنون اتمنى ان لا تتحقق بل أسأل الله أن يخيب ظني وتوقعي في هذا الجانب، وانشالله يتحقق مناكم وظنكم ويمر يوليو واغسطس على خير، فأنا اول المستفيدين ))

بقي في الحر اعتبارا من اليوم (( 48 )) يوم هي بقية الهقعة والهنعة والمرزم والكليبين

كذلك اعلم بأن الحديث عن الحر يضيق الصدور ويجيب الهم ولكن للحر فوائد كما ذكر أخوي هلا بريدة

كذلك انا ودي اقطع الحر بأي وسيلة ولكن لامهرب وتلاحظون هناك متابعات لي للسحب اللي جت قبل أيام مع أن الفرصة قليلة لهطول أمطار وما على الله ببعيد الا أنني أحب أن اسلي نفسي واخواني بالاخبار الطيبة اللي تقطع الصيف ، شاهد هذا الرابط
http://mekshat.com/vb/showthread.php?t=31664

وآسف على الاطالة

خالد العوض
08/07/2005, 12:56 PM
اقول لاتصدق كل ماتقراء او تسمع احتباس وخربيط
هي بعد علم الله دورات مناخيه تؤثر على الكره الارضيه يمكن كل مده زمنيه معينه يمكن عمر الانسان مايلحق على دراسته
تقول وشلون بنيت كلامك اقولك وشلون
انت تعرف ان الزمن الماضي كانت الارض تتعرض للبراكين بشكل كبير جداً وتبعث معها غازات سامه تحيط في الغلاف الجوي وتحدث تلوث اكثر من ما احدث الانسان ومع ذلك رحمة ربك فوق كل شي
والسلام عليكم

حـــادي
08/07/2005, 02:40 PM
أخي الكريم فتى الحريق ماعلاقة الرابط بموضوعنا
الرابط يتكلم عن الإحتباس الحراري وليس الأمطار
ولو حاولنا الربط بينهما لوجدنا الرابط يخالف رئيك وارجع له وأقرئه بدقة
مما ذكر في الرابط

ومن لجنة الأمم المتحدة ننتقل إلى مجموعة من العلماء كلفتهم الأمم المتحدة ايضا بدراسة آثار ارتفاع حرارة الأرض أن التغييرات المناخية ستزيد من حدة السيول وشح المياه في آن واحد

السدود "تسبب" الاحتباس الحراري

وعموماً التقرير يتكلم بإختصار شديد عن أثر الغازات على المناخ وما تسببه من إرتفاع في الحرارة وزيادة التبخر وهطول الأمطار
وليس هنا موضوعنا المطروح

اليوم الجمعة 7/7/2005م الساعة 2:40 درجة الحرارة الحالية 40 درجة مئوية في الرياض والطبيعي في هذا الوقت حول 45 درجة والصغرى امس كانت 28 والطبيعي حول 32

في إعتقادي أن تأثير الأمطار لا يتعدى بضعة أيام ( 5 أيام على الأكثر ) والمؤثر الحقيقي هو المنخفظات الحرارية القادمة من الهند وبعض المنخفظات المحلية داخل الجزيرة العربية وتكون أقل حده من منخفظات الهند .

طبعاً كل ما ذكر ماهو إلا مسببات بعد أمر الله سبحانة وتعالى

مريوس قدام
08/07/2005, 03:24 PM
الى الأخ فتى الحريق

اشكرك عى هذا الطرح والمناقشات المفيده مع الزملاء .لكن ذكرت فيما سبق يطلع سهيل في 19/7/1426
الموافق 24/8/2005 .إلا انه كنجم (سهيل) لايمكن رؤيته إلا في 30/8/2005 حتى ان البعض يصعب عليه
رؤيته في هذا اليوم الا بالدربيل .بمعنى انه لايمكن رؤية النجم إلابعد مرور 11 يوم على دخول وقته .هذا ما اردت
توضيحه وما اعرفه .
ولي مداخله في موضوع الحر هذه السنه .اعتقد والله أعلم ومن خلال ما مرعلينا في السنوات الخمس والعشرين الماضيه في متابعة احوال الطقس خاصة في نجد .أقول (انه لاحر الا بوجود السحب الكاتمه ) ولاحظ ذلك حتى
في فصل الشتاء البارد اذا كان هناك سحب والجوغائم لاحظ الدفى .
واخيرا شكرا للجميع .

((أبو أسامة))
09/07/2005, 03:38 AM
بقي من أيام الصيف الفعلي 46 يوم الله يعديها بسلام

مشكور على التفاعل هكذا تحص الفائدة للجميع والحقيقة أنا أول المستفيدين من هذه النقاشات

تعقيب على كلام الأخ حادي الرابط له علاقة بالموضوع ولكن سبق ان اشرت لك بوجود مواضيع أخرى معه ولكن لايمنع قريبا ازودك بتفاصيل اكثر

ولكن من جهة كلامك المطر تأثيره محدود الى الآن انا غير مقتنع واطلب منك تفسير مسألة البرودة في الاراضي الزراعية كذلك في البر القيعان والصباخ باردة في الليل انا مرة توضيت الفجر في احد هالسباخ انتفض من البرد في عز الصيف ؟؟؟؟

ايضا كلامك الحرارة لم تصل 42 احب اصحح لك بانسبة للرياض الحرارة من 19/5/1426هـ لم تقل عن 42 بل الاصل 44 تقريبا

مشكور الاخ مريوس قدام معلومات طيبة لكن ممكن كلام علمي اكثر

الملاحظ مع اول يوم يدخل سهيل يتغير الجو في الليل بشكل ملفت ...لكن مسألة رؤية النجم مباشرة لم ادقق سابقا فليس عندي علم اكثر مما قلت سابقا ..... والله اعلم

الاخ خالد ماشالله عليك نسفت كل هالعلماء وراك حتى ولو انهم كفار ولكن يجي منهم
هذه صور نخلة البيت على فكرة محلها رطب وبارد وطولها متوسط
http://www.mekshat.com/pix/upload/images8/mk14779_re-exposure%20of%20image(161).jpg
http://www.mekshat.com/pix/upload/images8/mk14779_re-exposure%20of%20image(162).jpg

احب ان اشير الى ان اليوم الجمعة حصل انقطاع كهرب علينا غرب الرياض صباحا مهوب كل الاحياء تقريبا ساعة ونص كانت عصيبة والحمد لله على كل حال .

اتمنى من الاخوة رصد الحر خلال الايام القادمة لاني مع دخول طباخ الرطب ناوي اهرب من الرياض

والشكر للجميع

حـــادي
09/07/2005, 05:35 AM
أخي الكريم فتى الحريق
نختلف في الرأي ولكن نبقى أحبه

بنسبة لتصحيحك لما قلت أن الحرارة لم تتجاوز 42 فأنا قلت في كلامي لنا كم يوم
وأقول لك أنه جانا حر شديد ولكن لم يخرج عن المئلوف قبل حوالي الشهر استمر ما يقارب 5 ايام فقط وبعد ذلك عاودت الحرارة الإنخفاظ وارجع لبيانات موقع الياهو على هذا الرابط
http://weather.yahoo.com/forecast/SAXX0017_c.html?force_units=1

أما بخصوص المزارع فالوضع مختلف وتأثير الغطاء النباتي وارتواء الأرض بالماء مما يسبب إمتصاص الحرارة وهذا يطابق تماماً تأثير الأمطار الوقتي المحدود ولو خرجت خارج المزرعة ستلاحظ إرتفاع الحرارة .

عموماً أنا كلامي ليس أنه لن يأتي حر هذا العام فعلم ذلك عند الله ولكن أقول كل يوم يمضي بمثل هذه الدرجات يعتبر مكسب
والتوقعات الجوية تشير إلى إرتفاع متوقع للحرارة مابين 44-45 اعتباراً من هذا اليوم

أما بخصوص التمر هذا العام فيتبر متأخر عن العادة بشكل ملحوظ

((أبو أسامة))
11/07/2005, 02:20 PM
هلا وسهلا بك يا حادي .....................مشكور على التفاعل
الحقيقة انت قلت كلمة اعجبتني وهي(( كل يوم يمضي بدون حر شديد يعتبر مكسب والله يتمم على خير حتى ظهور نجم سهيل .))

اخي مريوس قدام حياك

هذه جملة معلومات مفيدة حول ظهور نجم سهيل

(( للأمانة منقول من عدة مواقع ))
استبشروا برؤية «نجم سهيل» في 5 سبتمبر

«اذا دلق سهيل لا تأمن السيل» هو مثل شعبي معروف بين الناس في الكويت، كناية عن انتهاء فصل الصيف ودخول موسم الأمطار، وهناك المثل القائل «اذا دلق سهيل تلمس التمر بالليل»، ويعني ان التمر يكتمل نضوجه عند طلوع سهيل.
وقال الخبير الجوي عيسى رمضان لوكالة الأنباء الكويتية أمس ان نجم سهيل يظهر اليوم 24 أغسطس في اليمن وجنوب السعودية فيما يراه الكويتيون في الخامس من سبتمبر المقبل.
وأضاف رمضان ان نجم سهيل من أشد النجوم لمعانا في السماء بعد الشعرى اليمانية وينتمي الى مجموعة النجوم الثابتة الجنوبية، كما انه لا يرى في شمالي خط عرض 40 شمالا من خط الاستواء بسبب قربه من أفق القطب الجنوبي.
ونقل عن المعتمد السياسي لبريطانيا الكولونيل ديكسون في كتابه «عرب الصحراء» قوله ان أهل الكويت قديما كانوا ينتظرون طلوع النجم بفارغ الصبر، حيث يكون التلهف قويا لدرجة ان الناس يستيقظون بعد 25 من أغسطس لعدة ساعات قبل طلوع الفجر ليروا ان كان بإمكانهم رؤيته.
وأضاف ديكسون ان سبب تلهفهم لسهيل يعود لمعاناة الناس أثناء أشهر الصيف الحارة ولا سيما فترة «الكليبين» الحارة وشديدة الرطوبة أحيانا، والتي تجعل الناس ينتظرون ظهور هذا النجم الجنوبي شديد اللمعان فإن شاهدوه قالوا: «دلق سهيل,, دلق سهيل» فيما يقول أهل البادية وقت ظهوره «سهيل شيف,, سهيل شيف» اي تمكنوا من رؤيته وتخلصوا من القيظ أي الصيف.
وأشار رمضان الى ان النجم يرى في اليمن وجنوب السعودية بعد 24 أغسطس وفي بعض الدول بين الأول والـ 10 من سبتمبر، اما في الكويت فإنه يرى بعد الخامس أو السابع من سبتمبر في حوالي الساعة الثالثة والنصف فجرا، حيث يكون شديد الانخفاض وقريبا من الأفق الجنوبي.
وقال رمضان ان النجم يتخذ مساره قوسا صغيرا ثم يغيب ثانية ويكون ارتفاعه في الأفق الجنوبي حوالي 13 درجة تقريبا، موضحا ان ظهوره يستمر حتى نهاية فصل الشتاء في منطقة الجزيرة العربية.

يشاهد سهيل هذه الأيام وقت الفجر مرتفعا في الافق جنوبا وكان سهيل قد بدأ دورة طلوعه الحالية في الرابع والعشرين من شهر اغسطس الماضي وبما ان طلوع النجوم يتقدم كل يوم أربع دقائق تقريبا فان طلوع سهيل صار يتقدم حتى اصبح طلوعه الان بعد منتصف الليل ثم سيكون طلوعه قبل منتصف الليل وهكذا حتى يعود الى بداية دورته في اواخر شهر اغسطس من العام القادم ان شاء الله. سيكون طلوع سهيل غدا بمشيئة الله تعالى الساعة الثانية و37 دقيقة صباحا وتوسطه السماء الساعة السادسة صباحا وغيابه الساعة التاسعة و24 دقيقة صباحا وذلك وفقا لخطي طول وعرض الظهران وعند الساعة الرابعة من صباح الغد سيكون سهيل ان شاء الله مرتفعا سبع درجات وسمته 72 درجة جنوبا من نقطة الشرق ولكي نستدل بسهولة على نجم سهيل نبدأ من الشعرى اليمانية النجمة الزرقاء المتلألئة وننزل بصرنا ناحية الجنوب وسنرى هذا النجم الابيض الجميل الذي فاق جميع النجوم شهرة وهو لايقل عن الشعرى اليمانية من حيث اللمعان والبريق غير انه من حيث قوة الضوء الظاهرية تتفوق الشعرى على سهيل بمقدار الضعف اما من حيث قوة الضوء الحقيقية فسهيل يتفوق على الشعرى بمقدار ثماني مرات ذلك لان الشعرى اليمانية تبعد عن الارض ثماني سنوات ضوئية وسهيل يبعد عن الارض ثلاثا وسبعين سنة ضوئية وتقع الشعرى اليمانية فوق خط الطول نفسه الذي يقع فوقه سهيل ومع ذلك تطلع الشعرى قبل سهيل بحوالي ساعتين بالنسبة لخط عرض الظهران لان الشعرى تقع على خط العرض 16 درجة و42 دقيقة جنوبي خط الاستواء بينما يقع سهيل على خط العرض 52 درجة و41 دقيقة جنوبي خط الاستواء.

ارجو ان تكون فيه الفائدة انشالله

((أبو أسامة))
13/07/2005, 07:21 AM
هذه هدية للأخ العزيز خالد العوض والأخ العزيز حادي
هذا تأييد لكلامك ياخالد عن الحر وانه سيكون اقل
ولتعلم بأني لا اتعصب لرأيي أبدا الا في حالة واحدة اذا كان الأمر يتعلق بالتفاؤل والأخبار الطيبة
أما الحر وشدته فليس مدعاة للتفاؤل
ولكني لا زلت على رأيي(( غدا ينجلي الغبار اتحتك فرس أم حمار )) الحر الحقيقي قادم وهذه بوادره
http://mekshat.com/vb/showthread.php?t=32214

واقول للبعض الذي اغتر بالجو المعتدل الحرارة في الأيام السابقة (( بيّع الخبل مكيفاته )) درجات الحرارة في عدٍ تصاعدي وأيام الصيف في عدٍ تنازلي
بقي في أيام الصيف الفعلي 42 يوم
ايضا شي مهم يا خالد
احب اوضح لك انه من شهر مارس والجو حار بل لم يمر يوم واحد من بداية مارس الى اليوم يقال فيه اليوم(( برد)) فهذا يدل على ان الصيف هجم مبكرا

منقول من جريدة الرياض اليوم الأربعاء 7/6/1426هـ الموافق 13/7/2005م

الدوسري: الأتربة ملطفة للجو.. وقاتلة للحشرات.. وهي نهاية «البوارح» ..
صيف هذا العام سيكون الأقل حرارة.. والعواصف تنتهي الاسبوع المقبل

كتب - بندر الناصر:
توقع الفلكي جبر الدوسري أن تكون حرارة صيف هذا العام أقل من الأعوام السابقة إذا استمر هبوب الرياح الشمالية.
مشيراً إلى أن درجة الحرارة لن ترتفع كثيراً عن معدلها الحالي. وإذا ما حدث استمرار الرياح فإن الصيف سيكون مثل الأعوام السابقة واستبعد الدوسري أن يكون الجو هذا العام شديد الحرارة حيث قال: إنه بعد صيف 1999م والذي يعتبر تاريخياً بدرجة الحرارة لم تشهد المملكة مثله. وبين ل«الرياض» ان التقلبات الجوية التي تشهدها مدينة الرياض خلال هذا الأيام هي نهاية موسم (البوارح) التي تكون مصحوبة بأتربة إلا أنها مفيدة لتلطيف الجو خصوصاً هذه الأيام التي تشهد تعامد أشعة الشمس على الأرض مشيراً أن هذه الرياح قد مكنت الناس من التحرك والتنقل ولطَّفت الجو وبحسب التوقعات فإنها لن تستمر طويلاً قد تنتهي بنهاية الأسبوع المقبل. وبين أن هذه الرياح تحدث نتيجة المنخفضات الجوية على المحيط الهندي وهي مفيدة جداً للتمور وسرعة نضجها كذلك لقتل الحشرات الطائرة والتئام الجروح مضيفاً أنه سابقاً كان الناس يستخدمون هذا الوقت لختان أطفالهم لسرعة التئامه كذلك الجروح فهي تجف سريعاً. وأشار الدوسري إلى أن هذه الأجواء مضرة جداً للحيوانات والنباتات نتيجة لأنه تشهد جفافاً وعدم التعرق ومما يجعلها تحتاج إلى شرب الماء بكميات كبيرة لذا يجب على أصحاب المواشي متابعتها بشكل مستمر كذلك النباتات فالجفاف الذي نتج من الرياح يتطلب توفر المياه لها

http://www.alriyadh.com/2005/07/13/article80489.html

(( على فكرة آراء جبر الدوسري محل احترام ولكن لا أعوّل عليها كثيرا ))

abo-laban
13/07/2005, 10:12 AM
يسلموووووو على الموضوع الرائع

غضنفر
14/07/2005, 03:41 AM
ما ادري عنكم لكن انا بالنسبة لي من يوم ابدا اشغل المكيف ما عد يفرق معي الحر