المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عليكم بالمشي فإنه صحة



فلر
29/07/2010, 02:10 PM
عليكم بالمشي فإنه صحة
دكتور / عبدالرحمن الشبيلي
عضو مجلس الشورى

مقدمة http://www.sha.org.sa/arabic/journal_arabic/issue_15/images/art_2_1.jpg

أكرمني الله ، من بين نعمه التي لا تحصى علي ، أن اتخذت من رياضة المشي منذ سنوات ، عادة مسائية ، لا يكتمل الشعور بالرضى النفسي قبل النوم إلا بها .
وإذا ما عرف أن المشي الصحي يتطلب حوالي ( 12 ) دقيقة للكيلو متر الواحد ، فإن تخصيص ساعة للمشي تجعل من يمارس هذه الرياضة يقطع ( 5كم ) فيها.

وقبل أن ندخل في الفوائد النفسية والجسمانية لهذه الرياضة ، وإن كان القائمون على هذه المجلة أعلم مني بها ، تجدر الإشارة إلى أنها ، كي تكتمل الفائدة منها ، تتطلب أموراً متممة ومنها :
1- اختيار المكان الخالي من المعوقات والتقاطعات .
2- اختيار أخف الملابس وأنسب الأحذية .
3- وضع هدف للوصول إليه والعودة منه ، لتلافي أسلوب التجوال العشوائي الممل ، مع اصطحاب الرفيق المريح .
4- التنفس الصحي والوضع الجسمي الصحيح ، وشرب الماء .
5- المداومة والالتزام اليومي أو الدوري .

ومن التجربة الشخصية ، فإن المرء قد يفقد ربع كيلو جرام من وزنه ( من إفرازات السوائل ) عندما يمشي ساعة في الشتاء ، وربما يصل إلى كيلو جرام كامل في وقت الصيف ، كما أن المشي في الطبيعة يحدث تأثيراً نفسياً يفوق المشي على الآلة داخل المنزل .
يقال عن المشي : إنه أرخص أنواع الرياضة وأنفعها ، وأنه يحرك كل عضلات الجسم كالسباحة ، ولا يتطلب شروطاً تجهيزية صعبة ، وأضيف ، بأن الإنسان قد يجد فيه مزايا نفسية تفوق فوائده البدنية أو تعادلها ، ذلك أنه متنفس جيد للتوترات الذهنية ، ومفتاح مساعد لحل المشكلات المعقدة ، ومعين نافع لجلب الأفكار لمن يمارس التأليف والشعر والأعمال الفكرية .
لقد أكتشف ، على سبيل المثال ، أن المرء قد يعود من المشي بمعالجة أفضل لمعضلة إدارية أو أسرية ، تختلف في هدوئها وأسلوبها عما كان يدور في ذهنه المتشنج قبل المشي ، ولذلك فإن إرجاء حل مثل هذه المشكلات إلى ما بعد تمريرها على ( محك ) رياضة المشي اليومية ، أفضل من البت فيها قبلها .
بقي بعد هذه الإغراءات ، أن تهيئ البلديات الأسباب المكانية المناسبة ، وأن تحفز المؤسسات التعليمية الطلاب والطالبات على ممارسة هذه الرياضة الجميلة ، التي تمنح اللياقة البدنية والترويح الذهني وتبعد الأرق والتوترات ، لقد تأخر شبابنا عن ممارسة المشي إلى درجة جعلت طريقا دائرياً مزروعاً داخل الحرم الجامعي مهجوراً إلا من السيارات

ابورايف
29/07/2010, 02:52 PM
الله يعطيك العافية
موضوع رائع ومفيد
وتقبل مروري

صقرحايل
29/07/2010, 03:57 PM
الله يعطيك العافية
موضوع رائع ومفيد وشكر لك

مراسل الخير
29/07/2010, 08:48 PM
تسلم يمينك يا ابو التمائم على المعلوه وتقبل مروري.

فلر
31/07/2010, 03:31 PM
ابورايف
مراسل الخير
صقر حايل
تشرفت بمروركم

مراقب الصيد
05/08/2010, 10:41 PM
الله يعطيك العافية