المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هو سبب ازدياد سعر كيلو الهامور؟

Khalid-2004
02/07/2005, 08:49 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

ما هو سبب ازدياد سعر كيلو الهامور في العشر سنوات الآخيره؟

كنت اشتري كيلو الهامور وبيذات الكبير من سوق الدمام بثمان وبعشره ريالات فقط والصغير 14 ريالا. هذا الكلام قبل حوالي الثمان او عشر سنوات. كان كل محل في سوق الدمام للآسماك عنده ابو 14 او حتي 16 كيلو. الآن لو تسأل عن ابو 16 كيلو ضحكو عليك البنغاليه!!!!!

الي يقول ان الطلب على الهامور زاد اقول له ان مصادر السمك تنوعت في نفس الوقت مثل البحرين وقطر والإمارات وعمان. كما ان استهلاك السمك قل وخاصه مع الجيل الجديد من الشباب لرخص وكثره وشعبيه البديل وهو الدجاج....

السؤال الآهم كيفيه الحفاظ عليه وإكثاره؟؟؟

هل الصيد الجائر والغير مبرر ولامنظقي للصغير منه الذي لم يبدأ في عمليه التوالد هو السبب؟؟؟
متى يبدأ الهامور في التوالد؟؟؟

ماهو اصغر حجم يمكن اصطياده وآخذه للإستهلاك في الدول المتقدمه مثل امريكا واستراليا؟؟؟
وهل هذا هو السبب في ان الهامور من نفس فصيله هامور الخليج "Epinephelus itajara" يصل عندهم الا 300 كيلو وطوله 8 اقدام ؟؟؟

riffe
02/07/2005, 08:16 PM
السلام عليك [quote]

خالد

اعتقد قله عدد الهوامير من الذكور وحسب علمى انه الهامور يغير جنسه حسب العمر ماعندىفكره فى اى عمر يبدل جنسه بس اكيد سبب من اسباب قله عدد الهوامير
وبنسه لغلا السعر يمكن كثره الطلب وقله الصيد فيزيد من سعره اكيد وبعدين الهوامير من الاسماك التى تسكن مناطق معينه وماتهاجر واذا دمرت مساكنها دمرتهاا والجماعه عندنا شغلهم كله تدمير واول شى العماله الاسيويه

وبنسبه لامريكا اعتقد كل الكرافات الامريكيه موجوده فى افريقياء مو مقصرين يصيدون ويعلبون واكيد عندهم قوانين صارمه فى بلادهم بس يدمرون بلاد غيرهم وهذا نشوفه حتى فى البرارى يعملون محميات من اجل الصيد فيها تحت اسم حمايه البيئه

TAI CHI
02/07/2005, 08:51 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

كلام حلو .. بس عندي سؤال شوي غريب ..
ايش الفرق بين هامور البحر الأحمر وهامور الخليج .. مثلا انا من الغربية وبصراحة ما اشوف فيه فرق بين البحر الأحمر والخليج قصدي الهامور . بس في ناس تحب الهامور من البحر الأحمر وفيه ناس تحب الهامور الخليجي .. بس ايش الفرق ..

والسلام عليكم .،،،

النوخذة
02/07/2005, 09:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوي خالد انا رأيي مختلف بعض الشئ,فالذي اراه ان كل شئ طق سعره فوق
مثل الغنم والقعدان وحتى البنزين :D
ايضا الدجاج فأنا اذكر ان الحبة الكبيرة كانت تباع بسبعة ريالات والآن ماأظن انها تنزل عن 12 ريال
عموما, في طاري ان الهامور يكابر في بحر غير بحرنا الصورة هاذي توها جات لي في الايميل والصراحة
هامور انا اتحلم به كل ليلة الصورة ليست لي ولا لأحد اصحابي لاكني اتمى ان يراها صاحب الصيد ويكون خاطره طيب

riffe
02/07/2005, 09:56 PM
اخوى النوخدة مشاءالله على الهامور بس شكله من هوامير اليمن وافريقياء ماعندك فكره فى اى منطقه تم صيده

النوخذة
02/07/2005, 10:10 PM
لا والله يااخوي riffe ماادري الذيابه وين صادوه
زي ماذكرت لك ان الصورة جاتني في الايميل
أخخخخخخخخخخخ لو اعرف وين بس!؟!؟!

البحار20
02/07/2005, 11:16 PM
السلام عليكم ،،،
بصراحة ظاهرة ارتفاع الأسعار هذي على مستوى الخليج كلة اعتقد ، اما بالنسبة للهاموووور فهو المعروف انه في الصيف يغلى سعره لأنه ما يدش القرقور الا نادر وعندنا في قطر الفتره هذي وصل الكيلو 22 ريال وبيرتفع سعرة يمكن يوصل 26 في الأيام الجاية نفس العام الماضي وبالنسبة لتصدير الهامور للسعودية من قطر تم توقيفة من فترة للمحافظة على سعرة واعتقد ان استيرادة من البحرين مايصير لأن السوق المحلي بالبحرين محتاج اكثر وحبيييت وهذا للتوضيح وسامحوني على الأطاله والله يوفق الجميع ...

gulfhunter
03/07/2005, 07:11 AM

حياك الله أخوي Khalid-2004...... شكراً لك اخوي على طرح الموضوع المهم..............

بالنسبه لي .... انا اشوف ان الهامور ... يمكن يكون أكثر سمكه مطلوبه في الخليج .... والواحد يقيس على نفسه واللي حوله............. تشوف الطلب عليه طول السنه عكس بعض الأنواع ........ لازم تكون بموسمها او يكون لحمه عادي.......

بعدين الطلب عليه زاد............ شوف كم مطعم اكلات بحريه موجود ........... وشوف الفيليه من وين يجيبونه................

الصيد الجائر سبب رائيسي اخوي ............ والسبب الأكبر ان الصيادين في بلدك .... العماله الاسيويه مايهمه شي .. وش الطريقه اللي تزيد الفلوس وبس......... شوف السرقات داخل البحر!!!!!!!

انا اشوف ان بعض المناطق لازم يحافظ عليها بمنع الصيد فيها لفتره من الزمن كفيله باأرجاع الحياة إليها

والختام أشكرك اخوي على طرحك للموضوع.........

والله يوفقك ويبارك فيك

Khalid-2004
03/07/2005, 08:16 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
ماشاء الله تبارك الله ....في الحقيقه والواقع لم اتوقع كل هذا التفاعل من الشباب ابدا وخاصه إن الموضوع لا يحتوي على صور...

هذه بعض من الآجابات للآسئله التي طرحت...

اصغر حجم للهامور الممكن استهلاكه في امريكا هو ان يكون طوله على الآقل 50 سم. اي نصف متر...لظمان تكاثره...وما عدا ذالك فيرجع فور اصطياده في البحر...

يبدآ الهامور في التوالد عند طول 40 سم....

المخالف لهذه الآنظمه تحجز رخصه صيده لمده اسبوعين وتصل العقوبه القصوى الا مصادره الطراد بما فيه من اجهزه وعده صيد..هذه انظمه ولايه فلوريدا الامريكيه....

ان من اكثر الآمور ازعاجآ لي هي عند رؤيه صغار الهامور الذي لم يبلغ طوله كف اليد معروضا في سوق السمك. والآكثر ازعاجا هو وجود مشترين من اهل البلد وهم لايعرفون ولا يدركون ابدآ انهم يساهمون في تناقص هذه السمكه المهمه في اي بيئه بحريه سليمه.

ماسبب وجود الها مور بكميات جيده في خور العديد بينما يشح في منطقه العجير مثلا...وحتي في خور العديد الهامور لم يعد بنفس الكميات المعهوده كما كانت قبل 10 سنوات..؟؟؟

هذه امانه سوف نحاسب على التبذير والإصراف فيها عند الله عز وجل...

انا من محبي الصيد البحري ومن هوات الغوص والتصوير تحت الماء ومن الذين حصلت لهم فرصه الدراسه في الولايات المتحده الامريكيه...

TAI CHI
03/07/2005, 03:06 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

اخواني الكرام .. لاتنسوا ان جميع الإدارات بدول الخليج قصدي الوزارات الخاصة بالثروة السمكية لا تولي اي اهتمام في مجال الصيد البحري خصوصا في مجال الصيد بالقوارب .. عندك مثال البلد الصياد خلاص ترك المهنه وراح لمهنة اخرى وسلم المهنة لأخواننا البنغاليين والسيرلانكيين وهات خذ اي صيد .. دون اي تحفظ ودون اي دراية .. فعلا انا اليوم كنت في سوق السمك ووجدت اكثر الأسماك اليوم صغار الناجل واحنا نسميه بفرخ الناجل .. والله صغير حتى ان ثلاثة حبات منه تقريبا كيلو وشويه .. فين الرقابة فين هيئة المحافظة على الأسماك .. ومن المعروف ان الناجل لايتكاثر بسرعه مثل بقية الأسماك .. خلوها على الله ..

والسلام عليكم . ،،،

نوخذه عتيج
03/07/2005, 04:46 PM
السلام عليكم

موضوع شيق وممتاز الصراحه يحتاج الى شرح وتفاصيل , لكن المجال لا يسمح ان شاء الله لو سمحتو لي راح اتناول الموضوع بطرح مستقل وشرح وافي اتمنى من خلاله الوصل الى مبتغاكم

بالنسبه للصوره:

هذي هوره لهامور عماني تم اصطياده العام الماضي مقبل حاقه اخونكم من الكويت وهذي الصوره معروضه بألبوم منتدى النوخذه حصرياً له وهذي صوره اخرى لهامور ثاني بنفس الرحله:

طبعاً عمان تزهر بهوامير بأحجام ظخمه
وممكن مشاهدة الموضوع كما ذكرت لكم بألبوم منتدى النوخذه . وسوف نتناول موضوع الهوامير بالشرح والتفصيل بموضوع مستقل.
انا شاكر لكم طرح موضوع قيم مثل هذا واتمنى التوفيق للجميع

gulfhunter
03/07/2005, 04:57 PM

حياك الله أخوي نوخذه عتيج......... ماشاء الله عليك جاهز لكل شي والله يعطيك العافيه لتوضيح....... في إنتظار موضوعك عن الهوامير ......... وخاصتاً كيفية صيده (الهوامير اللي بالصوره)

الله يوفقك ويبارك فيك

riffe
04/07/2005, 07:07 PM
السلام عليكم
حبيت اشارك بصوره لاحد اصدقائى وياريته يشارك فى المنتدى ويقول لنا قصه الصوره وصاحبى من محبين الحياه الفطريه والبحرية و وانا علمته بلمنتدى وعن الموضوع وحبيت اشارك بصوره وقوله مشكور على الصوره
هاموور (http://f-up.net/animations/index.php?q=/up/hamoor.JPG&f=true)

لو احد يقدر ينزل الصوره انا مارضت تطلع عندى

نوخذه عتيج
04/07/2005, 07:47 PM
هذي الصورهhttp://f-up.net/up/hamoor.JPG

riffe
04/07/2005, 08:55 PM
نوخده عتيج ماعرف شلون اشكرك

وانا انشاءالله راح انزل صوور عن مزرعه هوامير خاصه فينى وربعى( شله الغطس) وفيها يمكن 120 هاموور ويتراوح وزن الهامور فيهاا من 3 الى 7 كيلوو وهذى ثانى مزرعه نسويهاا وراح انزل انشاء الله داخلها عندنا تنظيف عشان الماى يدش ويطلع منها حتى ما تجيها امراض وصور لكم الهوامير

Khalid-2004
05/07/2005, 07:49 AM
بارك الله فيكم..

هذا الحجم الطبيعي للهامور....هذا الي تصيده وإنت في اتم الراحه انك انت قمت بعمل ايجابي او على الآقل ليس سلبي على البئه....

اتمنا من اخواني حداقه الخليج ان يرحمو ويعتقو صغير الهامور لوجه الله ......وبلعكس والله لن تخسرو شيئ ابد ...

وتذكروا إن نشر الفساد بشتا انواعه في الآرض محرم شرعآ...

Khalid-2004
05/07/2005, 12:57 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

سؤال للآخ RIFFLE...

لو تتكرم وتعطينا بعض من خبراتك في توفير بيئه صحيه لتكاثر الهامور Artificial Reef او الريف البحري الصناعي...

شكراً لك أخي الكريم

kinG MARLIN
06/07/2005, 12:19 PM
لان الهامور مرغوب

Khalid-2004
06/07/2005, 01:14 PM
شكراً لك أخي الكريم على مداخلتك..

لاكن الهامور كان موجود في الخليج وكان من بادي الوقت....

اتوقع الموضوع اكثر بكثير من العرض والطلب وزياده عدد السكان....

mamz
06/07/2005, 01:23 PM
على شان كذا عرفنا الان سبب التسمية لكبار التجار بانهم هوامير بس ماشاء الله هامور تقول خروف استرالي

graywhiteshar
06/07/2005, 02:10 PM
مساكم الله بالخير اولا وعندي تعليق صغير على ظاهرة ارتفاع اسعار الهوامير
انا اعتقد بصراحه ان فرقة التدمير المكشاتيه المكونه من سردال وبنيللي والاخوه كلهم ولا يهونون الربع هم سبب ارتفاع السعر لانهم ما شا الله عليم ما خلو ميفره ولاحصاه الا طلعو اللي في بطنها :)
والله يفق الجميع ولكم تحياتي

Khalid-2004
06/07/2005, 03:38 PM
انشاء الله من اليوم ورايح ما راح يصيدون الشباب الا الهامور الكبير والصغير بيعطونه فرصه للتكاثر...هذه هي فكره المقاله...

والله ما في اجمل من انك ترجع لنقس المكان او المجفره وتشوف الهامور يكبر كل سنه ...