تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : لأصحاب محلات الصيد .. عشر وصايا .. تدر لك الذهب والشهرة ...

سفير الجزيرة
02/07/2005, 03:31 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
في هذه السنوات القريبة شاهدنا الكثير من المحلات تختص بالرحلات البرية والقنص ، لكن من خلال تجولي على تلك المحلات لم أجد ذلك المكان الذي يتميز باختراعات وأشياء غريبة ومفيدة للكاشت ، يعني تجد جميع الأنواع التي فكر فيها مكشاتيين سابقون هي الموجودة فقط ولم نجد أفكار جديدة إلا الشيء القليل .
تبي تقولون هذا وش عنده قاعد يتفلسف علينا ، لكن أقول هذي هي الحقيقة .
طيب وش السبب في ذلك ؟ وليش الاختراعات قليلة والأفكار نادرة ؟ رغم أننا نرى الخياطين في بعض المحلات دايم مشغولون بتفصيل أشياء خاصة قد طلبت من الزبائن .
السبب في ذلك – والله أعلم – من صاحب المحل ( ؟؟؟ ) .

بعد كلامي الفلسفي هذا أوجه نصيحة ذهبية لكل من يريد فتح محل للرحلات البرية وبينجح بإذن الله من أول يوم افتتاح ، والحل بسيط جداً وهو :
1- قبل افتتاح المحل تأكد من أن المحل قد امتلئ بجميع لوازم الرحلات ولا تجعل زاويا فاضية لا يوجد بها معروضات .
2- عند افتتاح المحل يكثر الزبائن أول الأيام ، ليس للشراء وإنما لتفحص المحل هل أسعاره مناسبة أم لا . !! فعلى من سيقوم بفتح محل أن يخفض في الأسعار بشكل يتناسب مع الأشياء فلا يبيع الإبريق بثلاثين ريال وهو عند محلات الأواني بل وأفضل منه بخمسة عشر ريالاً ، البعض يسوي ذكي ( لا تؤاخذوني ) على بالي محل متخصص والناس إذا جت بتشتري تبي تشتري مرة وحدة .
وللمعلومية أنا أعرف ناس حياتها البر ومع ذلك ما قد طب محل صيد إلا لشراء العزبة فقط وهي فاضية والباقي يكمله من عند محلات الأواني ومحلات أبو ريالين والسبب هو أن محلات الصيد غالية
2- كذلك العامل يجب أن يكون متفاهم ويفضل أن لا يكون ( بنقالي ) !! واعذروني !! لأنهم في الغالب أنفسهم شينة وتطرد الزبون ، فعلى العامل أن يتقبل الزبائن بصدر رحب ، ويتقبل كل فكرة ( يعني ما يكون عقله محدود ما يفهم الأفكار الجديدة ) لأني فعلاً رأيت بعض العمال ما يفهم .
3- اختيار خياط مناسب وماهر في الشغلة وشغله نظيف 100 % ، وسعر التفصيل لابد أن يكون منخفض أو متوسط وسوف ترى العالم كلهم عندك .
4- خذ الأفكار من الزبائن ( يعني إذا جاء زبون يبي تفصيل شيء خاص له ، اعمل من فكرته نموذجين أو ثلاثة واعرضه في المحل ، ستجد أنه مناسب لكثير من الزبائن ، وسوف يمتلئ المحل بالأفكار الجديدة ) وتقبل كل فكرة حتى لو كانت في نظرك تافهة ، لأنها قد تكون عند غيرك شيء جديد .
5- ضع على كل قطعة تصنع عندك شعار المحل ورقم الهاتف .
6- وزع هدايا بسيطة ( ميدليات – أقلام – تقاويم ... إلخ ) وكتب عليها شعار المحل ورقم الهاتف أيضاً .
7- ضع ما بين فترة وأخرى تخفيضات وعروض خاصة لمناسبات البر كقول ( بمناسبة ربيع هذا العام – بمناسبة الأمطار هذه السنة ) وغيرها من المناسبات التي تخطر على بالك .
8- أخذ الأفكار الموجودة في المنتديات البرية كمنتدى مكشات فهو إبداع في إبداع وفيه ابتكارات تحتاج التطبيق فقط .
9- اعلم أخي أن هذه التوصيات ما جبتها من فراغ بل هذه من تطبيق أحد أكبر محلات الصيد والرحلات في المملكة الذي نجح وبقوة .

هذا ما عندي من اقتراحات ومن عنده شيء زود لا يبخل علينا ... ومشكورين
واعذروني على الإطالة وبالتوفيق لك صاحب محل ....

سفير الجـــــــــــزيـــــــــــرة

خط الشمالي
18/07/2005, 12:40 PM
عز الله ماقصرت يا سفير الجزيرة وكفيت ووفيت
وتوصياتك رائعة خاصة ( البنقالي ) :d

شمحاط
22/07/2005, 05:49 PM
صح لسانك
كلام ميه بالمية

وانا اكثر الي تقوله ملموس ومن ناحيتي انا

قثبل فترة رحت لمنطقة مجاورة لوجود محل متخصص تبعد عني 190 كيلو ومتهبد وطريق وزحمة لان ماعندنا محل متخصص يسوا وعلية كلام
المهم يوم وصلت المحل
الا الاسعار نار
وبعد فترة من التفتيش والتنقيب قالنا صاحب المحل السعودي مطولين انتم

كيف يكون موقفي بهذا الوقت ابشتري منه
لبا والله لو اني محتاج الغرض ما أخذته

ولكم مني جزيل الشكر
وشكر خاص
لاخوي سفير الجزيرة

سفير الجزيرة
15/08/2005, 12:58 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوي خط الشمالي
شكراً لك

أخوي شمحاط
فعلاً بعض الناس أسلوبة اسمحلي أقول عنه غبي .

سفير الجزيرة
28/06/2006, 05:58 PM
.
.
.
للرفع

((( الحر)))
29/06/2006, 01:43 AM
بارك الله فيك اخوي سفير الجزيره .... موضوع يستحق الاشادة والرفع...!!!

واستاذنك بنقله الى خيمة عدد وادوات الرحلات حيثه المكان المناسب للموضوع

وافر واغلا تحيه

سفير الجزيرة
03/07/2006, 11:19 AM
مشكور أخوي الحر على نقلة
وهذا الذي تعودنا من مشرفينا والحرص على المواضيع الهادفة