المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جبر الريش

الناصر888
09/07/2005, 08:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حبيت اضيف هاالمعلومه لكم منقوله من موقعuaearab.
. للصقر طريقة مميزة خاصة فعندما يحصل خلل في أحد إطراف ريشه من انحراف او اعوجاج يقوم الصقر بأخذ مادة سائلة تشبه مادة "الباتكس" من فوق شرجة بواسطة منقاره ويمسح بها الريشة المتعرضة للكسر او الانحراف ويتم تعديلها "ولله في خلقه شؤون....
سبحان الله العظيم.
ولكم تحياتي
الناصر888
:BUTT1: :alarm: :BUTT1:

صقر
10/07/2005, 01:47 AM
مشكور اخي الناصر على هذه المعلومة

ومشكور اخي على الأمانة في النقل

بارك الله فيك.

ابو عايد
10/07/2005, 04:01 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ومشكور اخي على الأمانة في النقل

لاهنت اخوي الناصر888 ؛ تســـــــــــلم يالغالي

وتقبل تحياتي // العاشق الولهان

المري
10/07/2005, 10:21 AM
مرحبا اخوي الناصر وماقصرت على هذه المعلومة

والمعروف ان اسم هذه التي تنتج هذه المادة التي تشبه الباتكس تمسى (( المدهنـــة )) لان الطير يدهن ريشه بواسطة هذا المادة

التي يأخذها من المدهنة , وبعض الطيور تجيك مدهنته تعبانه حتى انها ماتنتج هذه المادة فيصبح ريش الطير خالي من اللمعه ويصبح

قاسي جدا حتى ادنى شي يكسره .. وعلاجه بسيط جدا ..

بيض الله وجهك اخوي الناصر على طرح مثل هذا الموضوع..

اخوك / المري

turhob
10/07/2005, 10:49 AM
شكرا اخوي الناصر ماقصرت

الناصر888
10/07/2005, 01:15 PM
لاهنتوا جميع ولاهنت يااخوي المري والله يزيدك علم فوق علمك ويهمنا تعقيبك على الموضوع ولاخلا ولاعدم
تقبلوا تحياتي
الناصر888

حرباش
11/07/2005, 02:29 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخوي الناصر الف شكر على هذه المعلومه والمشاركه الجمليه
يعطيك العافيه :)

اخوك حرباش :D

مجمع الحشوان
12/07/2005, 08:36 AM

مشكور اخونا الناصر 888

على هالمعلومه القيمه

والله يزيدك علم فوق علمك

اخوك : مجمع الحشوان

سرهيد1
15/07/2005, 09:17 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

مساء الخير على الجميع

كلام أخوي المري 100% صحيح وقد كنت أعمل على موضوع مفصل في هذا المجال الريش وكل ما يتعلق به .

وهنا وجب علي أن ابين لكم أمر أن قضية دهن الريش (المنهصر) أي شبه المكسور لايساعد على جبره كما هو مشاع بين علماء الطيور فكما يعلم الجميع أن مدهنت الطيور لا تنتج غير دهون تساعدها على عدم التصاق الماء بالريش فلا تتمكن من الطيران وتعطي الريش مرونه ولا تعطيها صلابه كما هو معروف عن خصائص الدهون . أنما تقوم الصقور بدهن ريشها كله لأسباب عدة منها منع تشرب الماء فيها - أعطاء مرونه للريش حتى لايتعرض للكسر اثناء المراوغه في التحليق - تخفيف من أحتكاك الهواء بجزيئات الريش الصغيرة التي تتكون منها كل ريشة - أبقاء الجزيئات أو شعيرات التي تتكون منها كل ريشة ملتصقه ببعضها البعض .
وقد أطلق بعض علماء الطيور هذا التوقع حينما شاهدوا الصقور تفلي ريشها بشكل مستمر مع أستخدام المدهنة اثناء تلك العملية فتوقعوا أنها تقوم بأستخدام تلك الدهون لتعديل الريش ( المهصور ) أنما تقوم الصقور بتعديل الريش المهصور عن طريق الضغط بالمنسر على طرفي البعج الظاهر في موقع ( الهصر ) ثم بعد ذلك تفرد المنطقة الموجود بها الريشة لفترة نهار كامل معرضتها لأشعة الشمس الحارة حتى تقلل من حجم الضرر .

والدليل على ذلك أنه حينما تنهصر ريشة في صقورنا وهي في وقت المقناص نقوم بتعديل الريشة المنهصرة ثم نسكب عليها ماء مغلي . وكانوا أبائنا رحمهم الله في السابق يصبوا عليها القهوة حتى تتعدل الريشة .

وقد حصل نقاش موسع بين أحد كبار السن وعالم الماني في هذا الموضوع في دولة الكويت وكن حاضر ذلك اليوم فقال الشيخ الكبير للألماني سوف نهصر ريشتين في (شبوط) ثم نسكب قهوة على ريشة وندهن الريشة الاخرى بدهن مدهنة الطير ونرى النتيجة .
وبالفعل تعنت الألماني وقام بذلك في الغد بحضور الجميع وبعد ساعتين من القيام بالعملية تم أطلاق سراح الشبوط وبعد أن حلق لم نلاحظ أي أمر في الريشة المسكوب عليها القهوة بينما الريشة المدهونة من المدهنة اصبحت تلوح بشكل مروحي والشبوط هارب من المنطقة التي نحن بها .

قام الألماني بدفع قيمة الذبيحه التي التهمناها على غداء ذلك اليوم وهو يشعر بالحرج الشديد إزاء ضعف معلوماته المنقوله علمياً أمام الخبرة المكتسبة من واقع تجربة .
وكان الشايب يأكل ويقول ( كلو من دراهم الحمر العطر عساه بلاوي بقعاء تصيبه يفلفس علينا ) هههههههههههههههههه

أرجوا المعذرة على الاطالة وأعدكم بكتابة موضوع مفصل عن ريش الصقور وكيف يتكون وأمراضه وكل ما أعرفه عنه بحول الله حين أجد فراغ من الوقت

قشاع الرمث
16/07/2005, 12:17 AM

موضوع مهم صراحه
ونبي منكم يا صقاقير طرق علاج المدهنة
اذا كان فيه غير الدق .
مع الف شكر ...

الناصر888
16/07/2005, 09:05 PM
يعطيك العافيه اخوي سرهيد وشكرا لك على المرور للتعليق على الموضوع .
واحنا قليلين الخبره محتاجين لخبرتكم ووقفتكم معنا والله يزيدك علم فوق علمك.
ولك مني التحيه والتقدير اخوك :
الناصـــــــــر888

سرهيد1
16/07/2005, 09:43 PM
أفاااااااااااااااا أخوي الناصر وش هالكلام

لولا الله ثم الصقاقير اللى شرواك ماكان تعلمنا الصقارة . وانا حبيت احصل شرف بمشاركتي في موضوعك الطيب وصدقني لو ما كنت اقل منك خبرة مانيب أعلى منك

أن شاء الله ابخلي موضوع الريش أهداء خاص لك واتمنى تكون اول المعلقين عليه

وعساك دايم ومن يقراء

الناصر888
18/07/2005, 08:50 PM
مساكم الله بالخير جميع.
شكرا لك اخوي سرهيد وسعيد بتعقيبك وتعليقك على الموضوع .وانا بعد ماني بصقار بس اني (فرخ صقار حساوي اصيل)ههههههههههههه.
مزحه خفيفه .ولنا الشرف طال عمرك بمعرفتك انت والناس اللي مثلك وشرواك.
ولك مني التحيه والتقدير.اخوك
الناصر888