المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معلومات أثريه عن مدينة عرعر0000000000000



ابو ضاري
12/07/2005, 08:18 PM
تقع في الجزء الشمالي من المملكة العربية السعودية وحاضرتها مدينة عرعر ومن أهم محافظاتها رفحاء وطريف ، ويحدها من الشمال العراق ومن الجنوب منطقة حائل والقصيم ومن الشرق المنطقة الشرقية ومن الغرب منطقة الجوف ، تميزت المنطقة عبر العصور بأنها منطقة رعوية وممر تجاري يربط بقية أرجاء الجزيرة العربية بمراكز الحضارات القديمة في الشام والعراق ، ومن أهم المواقع الأثرية بالمنطقة ما يلي

وادي أهتيمي وأصلال يبعد عن مدينة عرعر 12كلم ويوجد به آثار قرى ومقابر وآبار قديمة .



الرويثية نصب في وادي عرعر وتبعد عنها 20كلم ويوجد بها آبار قديمة مدفونة ومقابر .



وادي العويصي يبعد عن مدينة عرعر 25كلم ويوجد به آبار قديمة وصالحة للسقاية حتى الآن بالإضافة الى وجود مساجد ومقبرة كبيرة ومبان وقرى قديمة منها على سبيل المثال الرويثية ، أم الربلان ، الناصفة ، القطيفية ، كلبان ، وادي الأبيض ، وادي حامر .



جديدة عرعر تبعد عن مدينة عرعر 75كلم من الجهة الشمالية ويفصل بينها وبين الحدود العراقية وادي عرعر ، وتوجد بها آبار قديمة صالحة للاستعمال .



درب زبيدة ومن أبرز الآثار الإسلامية المشاهد في منطقة الحدود الشمالية درب زبيدة الذي يمتد من الكوفة الى مكة المكرمة والمدينة المنورة وينسب الى زبيدة زوجة الخليفة العباسي هارون الرشيد التي كان لها إصلاحات عدة وأعمال خيرية على امتداد الطريق ، ومن الآثار الباقية حتى اليوم عدد من المحطات التي تشتمل على المنشآت المائية من آبار وبرك ومبان سكنية مندثرة ومعالم الطريق من آثار الرصف والتمهيد والأعلام ، ومن أهم المعالم الأثرية الباقية على الطريق كالتالي


زباله وهو عبارة عن موقع أثري كبير لمبان سكنية فوق هضبة مرتفعة ومن أبرز المعالم فيها بقايا حصن زباله وهناك جزء من المواقع في منطقة منخفضة وفي وسطها آبار كثيرة تقارب الثلاثين ، والبعض منها مندثر وبعضها الآخر لا يزال مستخدماً حتى الآن من أبناء البادية وعابري السبيل وكذلك توجد بقايا البرك القديمة التي رمم بعضها .


Iالشاحوف بقي من الموقع أسس لمنازل المحطة القديمة وبجانبه بركة الشاحوف وهي دائرية الشكلi أ

م العصافير وهي عبارة عن منزل قديم على طريق الحج وفيها أسس واضحة لبركة أم العصافير .

مواقع الجميمة والثبيمة والعمياء وهي برك للماء لاتزال عامرة حتى يومنا هذا وتم ترميم بعضها حيث تمتلئ بالمياه في مواسم الأمطار .



موقع دوقره (دوكرا) موقع أثري تصل مساحته الإجمالية في حدود 5850 متراً مربعاً ، يقع على بعد 35كلم غرب مدينة طريف وفيه آثار قصر متهدم مبني من الحجر الأسود المحلي ولا يوجد منه سوى أسسه وهو مكون من سبع غرف مساحة الغرفة الواحدة 5م×5م وجميع الغرف تقع في الجهة الغربية من القصر وبمسافات متساوية .



لينة تشتمل محافظة لينه على مجموعة من المواقع ومن أهمها الهذايل والزقله والجريبة والمعري ورغوا والقرائن وقليب غنيم ومطربه وأم عمارة ورجال ميثا وغازية نعجة وغازية الطلوع والدغم ومن أهم المعثورات بهذه المواقع والأدوات الحجرية والصوانيه والدوائر والرجوم الحجرية التي ترجع الى العصر الحجري الحديث ، وعثر في بعض المواقع على كسر فخارية وخزفية وزجاجية تعود الى الفترتين النبطية والإسلامية .

منقول من معلومات السعودية منطقة الحدود الشمالية (http://www.sa3udi.info/region_northern_border_ar.html)

الجيب الربع
12/07/2005, 08:42 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي ابو ضاري

مشكور على هذه المعلومات الأثريه عن منطقة عرعر الغاليه لكن :j ياليتك كملتها بشوية صور وشوية إحداثيات وبعض المعلومات عن العصور التي تعود اليها هذه الآثار

تقبل أجمل تحية وتقدير

صالح المطيري
12/07/2005, 10:28 PM
نشكرك يا ابو ضاري على هذه معلومات طيبة عن هذا الجزء الغالي من وطننا ، ومعروف عن عرعر جمال ربيعها وكثرة ما ينبت فيها في الربيع من العشب والكلأ والكمأ وكثير ما يقصدها الناس في الربيع بحثاً عن المناظر الجميلة والاستجمام بربيعها الجميل .

وبالنسبة لتسمية المدينة بهذا الإسم فيرجع لكثرة اشجار العرعر فيها وكانت تسمى قديماً مدينة بدنة نظراً لوادي بدنة الذي يخترقها من الغرب للشرق .
وترتفع عرعر عن مستوى البحر بـ 530 متراً وتبلغ مساحة مدينة عرعر 35 الف كيلومتر مربع وعدد سكانها 110 الف نسمة تقريباً .
صورة لأحد شوارع مدينة عرعر :

http://www.mekshat.com/pix/upload/images9/mk11967_arar01.jpg

احد المباني الحكومية :

http://www.mekshat.com/pix/upload/images9/mk11967_arar03.jpg

أحد الطرق والجسور :

http://www.mekshat.com/pix/upload/images9/mk11967_arar02.jpg

المعلومات والصور نقلاً عن هذا الموقع :
http://www.mokatel.com/Mokatel/data/behoth/Dwal_Modn18/ModonSaudia/Arar913/Study_Home.htm

الرباعي
13/07/2005, 11:47 AM
مشكور اخوي ابو ضاري على المعلومات الطيبه عن هذه المدينه وما حولها العزيزه على قلوبنا بما تحمله من اصالة وكرم واهلها النشاما فتحية وسلام ...

ابو ضاري
13/07/2005, 04:21 PM
مشكورين اخواني:
الجيب الربع
صالح المطيري
الرياعي
على هالردود الطيبة ويعطيكم الله ألف ألف عافيه
والسلام يالنشاما00000000000000000000000