المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصة قصيرة ................و..............إستفسارات !

سرهيد1
25/07/2005, 08:07 PM
السلام عليكم أخواني

في الموسم الفائت كنت أنا وبعض الربع نقنص كراوين جنوب ساحل البحر الاحمر من الناحية السعودية وكانت تلك رحلة موفقة ولله الحمد ربع طيبين طيور تسر الخاطر والكراوين ماندرع غير في جولة من العشرين وطالع .

ما أطيل عليكم السالفة ,
واحد من ربعنا يقاله (أبو سعود) من عوال زايد جاه بلا معنا ضاع له طيرين وضاع لواحد من الربع كذلك طير
الطير الاخير لقاه واحد من اللى يعرفوننا وكلمنا واجابه لنا .
طيور ابو سعود قلبنا الارض وكل المحارى من غير جدوى تذكر ما عقلها الله ... المهم أن من بين الطيرين قرناسة جبلية يقالها (سوده) وهي من أجمل الشياهين التي مرت علي بحياتي في الجبليات لها فترة ليست بالبسيطة مع ابو سعود وفعولها تطلق الوجه (في يوم أرتكزت من اليد 6 مرات ) ما شاء الله عليها .
الوكاد عممنا عن الطيرة لانها غالية على رفيقنا ولا جا عنها علم. هي ماكرها اللى طرحت عنده في جبال في (بالقرن) . والين الحين السالفة عادية

خذو العلم اللى مو عادي بالنسبة للبعض ولكني واثق بان هنالك من سبق ومرت عليها حادثة مماثلة خصوصاً في الجبليات .

ليلة البارحة أتصل التلفون والين المبشر يزعج الصوت < أبشر بسوده يابو عبدالله > وكان صوت أبو سعود بنفسه قلت الله يبشرك بالخير وهناك العقلان وقلت له مستفسر...... على ماكرها ...؟؟

جاوبني مؤكد < صحيح على ماكرها > لكن يقول عالفها منكسر من قبل المخلب المهم باركت له وفرحت لاني سوف اراها في الموسم القادم تلوع الكراوين موسم أخر أذا ما أمد الله في عمري .

من هنا يكون الاستفسار و أقول :

1-من منكم سبق أن مر عليه موقف كهذا وما كان نوع الطير وفي أي منطقة ؟؟؟؟
2-ماهو سبب حدوث مثل ذلك ......هل الصقور تمتلك ذاكرة تمكنها من العودة لنفس الماكر اذا ما كانت بعيده عنه ؟

وللحديث بقية أذا ماكان هنالك تعليقات في المستقبل

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المري
26/07/2005, 11:32 AM
الحمد لله على العقلان..

والله انه سالفة عجيبه

مامر علي مثل السالفه ابدا .. أنا مره قالوا في طير منغولي قبل خمس سنوات ضيعوه على الحدود الشمالية..

ويوم جاء السنة الجاي واذا شخص اكويتي يكلم من منغوليا على الرقم اللي في حجل الطير ويخبر صاحبه قال : هاته بقيمته

وانه جابه وشراه منه.

بس كيف ترجع على الماكر هل معها قارمن!!!!!!!!!!!!!

تسلم يالفيتو على ذا السالفة وماقصرت

اخوك / المري

نايف الخالدي
26/07/2005, 11:44 AM
السلام عليكم اخواني انا سمعت عن نفس السالفه الي قال عنها المري والضاهر ان الطير للبابطين والله يهنيكم العقلان

أبو رداد
26/07/2005, 03:14 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هلا يسرهيد حياك الله

مشكورعلى هالسالفه ... وانا شخصيا لم تمر علي مثل هذه السالفه ... ولكن هناك العديد من القصص تؤيد كلامك
عندي صديق عنده جبليه عزيزه عليه ... ومانقول كم صايده حباره ... لان الارقام يمكن تشوفوها صعبه !!!
المهم هو صادها في منطقه ... وصقرها وقنص فيها سنتين ... وفي اخر الموسم ضاعت ... ومر القيظ وهو حزين على جبليته ..رغم عنده حرار وجيره ... الاكلهم موبعينه ... وفي الشهر التاسع ذهب الى نفس المكان الي صادها فيه ... وكله امل ان يصيد اختها او من نفس الماكر .. يمكن تحمل نفس شجاعتها وسرعتها ... واذا به يصيدها نفسها ... وباقي توالي سبوق فيها (ومصفيه كامل واللياقه فول )... رغم بعد المسافه بين مكان ضياعها وصيدها ...

اما عن سؤالك ... هل الطيور تملك ذاكره ... لاعلم اكيد عندي ... ولكني قرات في مجله ان الطيور المهاجره تمتلك ساعه بايلوجيه او شي من هذا القبيل ... وانها تحدد خط هجرتها حسب مناطق محدده تكون فيها الجاذبيه الارضيه اقوى من غيرها .. ومنكم نستفيد ...
والسلام

طلقة الرحمه
26/07/2005, 05:30 PM
طبر يرجع لماكره
انه لقولا عجبا

سرهيد1
27/07/2005, 03:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حيال الله الجميع

اخوي المري ............. بسم الله على شوفك وش الفيتو ههههههههههههههههههه لحس مخك الفيتو بالصور اللى تهيض القلب
مو المشكلة أخوي المري في الطيور اللى تهاجر مثل الشياهين البحريه والاحرار لانها واضح مقدرتها على الذهاب والعودة في أوقات الهجرة

أنما العجيب هو في الطيور المستوطنة أمثال الجبليات والوكارى التي لا تهاجر أبداً ....

أخوي نايف حياك وبياك وجعل الجنة مثوانا ومثواك

أخوي أبو رداد كلام طيب وهنا مربط الفرس نحن لانستغرب الطيور المهاجرة أن تعود لاوكارها إنما الاستغراب للمستوطنات مثل ما أشرت في ردي على اخوي المري الجبليات والوكارى حيث أنها لا تهاجر كي تتعود على ذلك !!!!

وبالنسبة للساعة البيولوجية فقد تكون تقصد بوصلة بيولوجية تحدد لها الاتجاهات ومواقع مواكرها فهذا أمر معروف ومشهور به الحمام(الزاجل) حمام الرسائل فهو يسافر من مسافات بعيدة وجديدة عليه حتى يعود لأعشاشه التي أخذ منها .... هل تمتكل الصقور نفس الموهبه التي حبا الله بها الحمام الزاجل .

الأخ طلقة الرحمة............... لا رحمة في الطلقات

وعجباً أن تعجب من مالا عجب فيه فقد عجبنا قبلك ولكن لم نقف عند ذلك العجب العجاب فبذلك ترتقي الألباب من قعر الاستعجاب الى أعلى الهضاب .

تقبلوا جميعاً تحياتي غفر الله لنا ولكم

الربذي
27/07/2005, 05:03 PM
سالفه ليست غريبه كثيرا اخوي سرهيد اسمحوا لي ان اذكر سالفه قريبه ولكن ليست لطير بل قطه تخيل عادت لبيت صاحبها وهو يقع على بعد اكثر من 3000 كم يعني تقريبا من الامارات الى ليبيا

((( كم من خواجه بالميادين مذكور ... روح عشا لــذيابة الرافديـــنـي ))
اللهم انصرهم اسود

ابو عايد
04/08/2005, 03:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تسلم على هالخبر الزين وقد بشرني فيه الفيتو برساله خاصه جعله يسلم

ويستاهل ابو سعود الله يوفقه ويوفق اخوانا هل الطيور المفقوده

وادور لي ثلاث جبليات طيبه بالحيل فاقدها العام فروخ وذكرت وحده منها في اليمن

وحده من طيور الطايف ووحده من اليمن ووحده من ابو عريش جيزان

وتقبل تحيات // العاشق الولهان

راعي فرحه
04/08/2005, 06:03 PM
سبحان الله مال الحلال يرجع

أبو سلامه
18/04/2006, 10:52 AM
فعلاً صادق-واحد من أهل خيبر صاد بحريه وجلسة عنده سنه ثم رجعت لموقعها

رضوان
18/04/2006, 11:30 AM
السلام عليكم
الله يبلرك فيك على هالسالفه الرائعه والله نسمع بها كثير وهذا شى يدل على نبا هة الطير وذكاء وحدقه