المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تفريخ وحش تهجين الى اخونا سرهيد

ابوسعيد
07/08/2005, 11:17 AM
السلام عليكم
هذا ليس بموضوع جديد لكن اثارني ما كتبه اخي العزيز (سرهيد) في موضوعه( تهجين !! تفريخ !! وحش !!! ...... وش السالفة ؟..أدخل لتعرف)
قد قرات هذا الموضوع واعجبني ما قام به من بحث وتعب وشرح وافي الله يعطيه العافيه وانشالله الى الامام .
احب ان اتحدث عن موضوع التهجين في الاسلام انا لا احلل ولا احرم لاني لا املك من العلم الا القليل يالله الغفران.
لكن التهجين كان في عصر (الرسول عليه الصلاه والسلام) ولكن ليس بتهجين صقر وانما هو بتهجين حصان وحمار وانتاج البقل كرمكم الله وذكر البقال ايضا في القرآن الكريم .
فلم ياتي تحريم لذلك في ذاك العصر .
ونحن نعرف التهجين لمصلحت خدمت الانسان وليس لخدمه الطبيعه .
وما جعلني اكتب هذا الموضوع هو الآيه القرآنيه الي كتبها اخونا( سرهيد) من سورة النسا فهي ليس لها دخل بموضوع التهجين بانواعه .
ونحن اذا اردنا ان نكتب ايه يجب اولا ان نعرف معنى الاايه وتفسيرها اولا وبعدها نكتب ما نريده.
لانه يجب ان نكون دقيقين كل الدقه في القرآن الكريم ولا نفسر على ما نريد.
وكثير اخذ معنى الايه بالمعنى الذي كتبه اخونا سرهيد وهو غير صحيح وانا قبل ما اكتب هذا تاكدت من معنى الآيه في التفاسير فوجدتها بعيده كل البعد عن التهجين.
فرجائي اخواني ان نكتب ما نريد ولكن لا نحلل ونحرم بدون اسناد صحيح .
وانا والله ما كتبت هذا الا خوف من الله بان لا نقع في الخطا ونحن نعلم يجب علينا جميعا ان اذا اخطأ منا احد ان يرشده الثاني .
وارجو السموحه اخوي( سرهيد) وانا ما كتبت الا لأفيد واستفيد ولا يوجد انسان ليس له غلطات واكثركم غلطات انا .
فارجو منك اخوي سرهيد حذف الايه فقط لان الموضوع شيق وممتاز .
واقبل اعتذاري .
والله يعفو عنا جميع .
وارجو ايضا السموحه من المشرفين الكرام.

السفح
07/08/2005, 11:38 AM
كلام يجب ان يدرس جيدا

لطاش
07/08/2005, 12:42 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لاخ ابو سعيد ...

التزاروج بين الحصان والحمار (اجلك الله ) قبل الاسلام حاصل هذا من جانب
ونتاج هذا التهجين فيه خدمه مميزه للبشيريه وهي صعود الجبال وهذه مهمه يصعب القيام بها من قبل النوعين الحصان والحمار .... فلاضير ولم ينكره الاسلام او الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم)
تحت ظل القاعده الفقهيه (الضرورات تبيح المحذورات)
اما تهجين الصقور فليس بالحاجه الملحه للبشريه ولاهي ضروره تقف على انتاجها البشريه... وان قلت انها مهدده في الانقراض اقول لك بامكانك التفريخ في النوع الواحد والنتيجه غير بعيده عن المهجن ..
ثم الكلام الذي ينطلي على رجل الدين لاينطلي على الصقار ... فمهما وصل التهجين لايصل الى مرتبة البيورجير مثلا لافي الصيد ولافي الحجم ولافي الجمال ...
فلماذا لايقتصر الموضوع على التفريخ ؟ وان تقول لي استفتيت في الموضوع قبل ان اقدم على انشاء مزرعه
اقول لك الم تسمع بالحديث الشريف (استفتي قلبك وان افتوك)
اخي العزيز ان التهجين له مساوء كثيره في الطبيعه وحسب علمي ان الاجانب نفسهم في صدد منعه بشكل تام
وارجوا ان لاتؤثر الارباح على الدين
في امان الله

ابوسعيد
07/08/2005, 01:17 PM
السلام عليكم
اخوي الطاش
اعزك الله .
من حديثك اضن انك لمحت ان الدين حرم التهجين بقولك (وارجوا ان لاتؤثر الارباح على الدين )انا معك بدليل علمي صحيح مسند لاحد العلما فأعرضه واكون لك شاكر.
اخي انا عندي تفريخ جير صافي وعندي حر صافي وعندي تهجين .
ولكن هذي طلب الامرا والشيوخ لا يريدون الا الجير شاهين لتميزه في الصيد.

سرهيد1
07/08/2005, 03:18 PM

حياك الله اخي بو سعيد ..... ولي عوده بحول الله بجواب شافي

سرهيد1
07/08/2005, 06:08 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أولاً أحب أن أرحب بك اخوي بو سعيد بين إخوانك بالأصالة عن نفسي ونيابة عن إخواني في المنتدى , فحياك الله وبياك وجعل الجنة مثوانا ومثواك .

أما بعد فاعلم أخي العزيز أني لم أفتي في موضوعي الذي ذكرت إنما أتيت بأيه من القرآن الكريم تلمس هذا الموضوع وهي جلية المعنى بالنسبة لي والله تعالى أعلم .
وأما في تفسيرها فقد وجدت أنا اختلاف بين المفسرين لها و عليك أن تطلع على تفاسير جهابذة العلماء في تلك الآية حتى تعلم مدى الاختلاف في تفسيرها رحمهم الله جميعاً ولا تأخذ ما يناسبك من التفاسير وتعمد له وتلغي ما سواه من تفسير عفا الله عنا وعنك, ولا عجب في خلافهم !
فالله سبحانه وتعالى حينما أنزل هذا الكتاب على نبينا محمد جعل فيه من كل أمور الحياة حتى قيام الساعة وجعل فيه من الإعجاز مالا يدركه جان ولا بشر فهو علام الغيوب جل وعلا . وما أحببت أن أبينه لك من كلامي هذا هو أن جميع أولائك المفسرين رحمهم الله لم يكن في وقتهم من يقوم بعمليات التهجين أو الاستنساخ أو التحوير الجيني أو العبث في خلق الرحمن تعالى الله عن ما يصفون , لذلك لم يدركوا المستقبل الذي يعلمه الله سبحانه وتعالى فعمدوا إلى اجتهاد على قدر المعطيات المعاصرة لهم وعلى قدر علم كل منهم رحمهم الله جميعاً وجزاهم عن الأمة خير الجزاء . أما بالنسبة لما أوردته من دليل على وجود ( البغال ) في الماضي فهذا ليس بحجة لأن البغال من خلق الله سبحانه وتعالى والدليل أنها وردت في كتاب الله في قوله تعالى :
http://quran.al-islam.com/GenGifImages/Normal/290X330-0/16/5/1.png

وللمعلومية أخي الكريم فأن ( البغال ) هي نتاج تزاوج طبيعي بين الخيل والحمير في الخلاء وهذا من فضل الله سبحانه وتعالى على بني البشر كما هو مبين في الآيات السابقات فله الحمد أولاً وأخراً .
ناهيك عن مدى حاجة البشر لهذا المخلوق وكيف كان هو المركب المتوفر في ذلك الزمن مع غيره من خلق الله سبحانه وتعالى ولم يكن هنا طائرات أو مركبات .
ولكن أخي الكريم سل نفسك بالله عليك وأصدق مع الله قبل أن تصدق مع البشر .. ما هي الحاجة في إنتاج فصائل من الصقور بهذا الشكل ( ألقصري ) بشكل إجباري فهذه البهائم لا تعلم ماذا يحقن بها من حملهم الله أمانة رعايتها ولو علمت لحسبتها ترفض ذلك الفعل .. ودليل ذلك أنها لم تقبله بالشكل الطبيعي فلو أبقيت على شاهين مع حر حياتهم كلها لما تزاوجوا هذا أن لم يقتل بعضها بعض والله تعالى أعلم . فكيف تفعل بها أمر ترفضها هي بفطرتها وقد اعطاك الله عقل لم يهبه لها ...؟؟؟؟
أخي الكريم حفظك الله أعلم أن هذه التجارب والعبث لم يكن خياله العلمي منذ البدء سوى من ملحدين أو علمانيين أو صليبيين على أقل تقدير ولو فرضنا جدلاً أنهم أصحاب دين . فهذا أمر قام على مقوله مشهورة عند الرومان منذ قديم الزمن وضعوها في توراتهم التي حرفوها هم بأيديهم ترجمتها كما يلي (إن صراعاً بين الإنسان والإله منذ القدم وإن الإله قهر الإنسان لأنه حاز العلم وأن الإنسان استطاع أن يسرق شعلة المعرفة من الإله وبذلك أصبح كالإله عارفاً الخير والشر)...؟؟!! تعالى الله عن ما يصفون ولو تمعنت في الخيال العلمي القائم في هذا الزمن في كل وجهاته لوجدته قائم في الأساس على هذه المقولة والعياذ بالله. فجل همهم هو نفي تفرد الله بالخلق وأنهم يقدروا أن ينافسوا في ذلك المجال ( زعموا ) .
وقد عمد بعض المسلمين والعرب للأسف الشديد على العمل في تلك النواحي الخطيرة والعياذ بالله غير مبالين أو جاهلين على ما تقوم عليه تلك التجارب العلمية من عقيدة يحملها ممولي تلك التجارب من الحاد وتعدي على خلق الله سبحانه وتعالى فشاركوا في التجارب وفشلوا بنسب عالية إلا أنهم لم ينفكوا يحاولوا أن يثبتوا تلك المقولة سواء عن دراية أو عن جهل نسال الله العافية والسلامة . ولم يكن الدافع من وراء تلك التجارب كلها سوى أمرين الأول تحقيق أرباح طائلة وسريعة والثاني هو إثبات المقدرة على مشاركة الله في الخلق أو إنتاج خلق أفضل من الموجود وخلقه بديع السماوات والأرض .. تعالى الله عن ما يصفون .
أعلم أخي رعاك الله أني لا ألومك على إفراد هذا الموضوع بشكل خاص ووضعت عليه اسمي ... فأنت تكتسب مالك من وراء هذه التجارة وقد صرفت مبالغ طائلة في هذا الأمر وأحسبك والله حسيبك أنك لم تعلم الحكم الصحيح في هذا الأمر وإلا لما أقدمت على كسب مال منه وأنت تخاف الله كما أحسبك ولا أزكي على الله أحدا . كلنا خطاءون أخي الكريم وخير الخطاءون التوابون . فلعلك تستشير وتستفتي بشكل واضح عن ماهية الإنتاج وما الناتج وماهية العيوب الناتجة منه حينما تستفتي في هذه المسائلة حتى تكون على بينه مما تكتسب مالك والله تعالى أعلم .
في النهاية أعلم رعاك الله أني لست بعالم حتى أفتيك في هذه المسائلة ولست حتى بطالب علم إنما أحببت أن أبين لك وجهة نظري فقط في الموضوع رداً على تساؤلك وأحببت كذلك إن أسدي لك النصح أن شئت فخذ به وان لم يعجبك فدعه عنك .

هذا والله تعالى أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين

سرهيد1
07/08/2005, 10:24 PM

أخوي بو سعيد هذا رابط قد ينفع لك ولو ان فتاويه لم تكن في مجال تهجين الصقور ولكنك بحول الله ستجد ما ينفعك بين ثناياه أن أحببت زره لعلك تجد فيه ما يبعد الشك عندك

وأعدك والاخوان أن أطرح في القريب العاجل رد على سؤال خاص بهذا الموضوع لأحد كبار مشائخنا بفتوى منه تسمعونها بأنفسكم كرابط صوتي بحول الله .

http://www.islamweb.net/ver2/Istisharat/FatwaAdvancedSearch.php?SearchType=SAME&lang=A&Word=استنساخ&Option=All

فارس العجمي
07/08/2005, 10:50 PM
السلام عليكم
مشكووورين اخوي ابو سعيد ومشكوور اخوي سرهيد علي الرد وتوضيح
اخوي سرهيد انت الله يكرمك ويكرم اخواني الاعضاء والزائرين تقول ان البغل مو حرام ومثل ما تفضلة وجبتلنا الايه الكريم وفي رد لخو ابو رداد تكلم عن طير شافه في العراق وان الطير شكله غريب وكبير وفيه من الجير مع انه حر ولما سئل طبيب وباحث عندهم في العراق قاله انهم اكثر من مره تمر عليهم مثل هطيور ولانه تزاوج في الطبيعه بين الجير والحر يعني لو فيها شي من الحرام مكان الله سبحانه وتعال مخلها تتزاوج في الطبيه مثل البغل الله يكرمك ويكرم الربع والحين انا لو اجيب حصار وحمار وخليهم في شبك وتزاوجوو هل هو حرام طبعن لا نفس لو اجيب صقر جير وحر وحطهم في شبك وزاوجهم عادييعـــــــــــــني صبه احقنه
لو اني جبت صقر جير حمامه وزاوجتهم اهنيه يكون حرام اما لو هم من نفس الفصيله يعني من فصيلة الصقور ما اعتقد انه حرام

انا في رائي اشوفه عادي والله سبحانه اعلم يمكن كلامي غلط
اخوكم
قرناس الجزيره

سرهيد1
07/08/2005, 11:35 PM

حياك الله اخوي قرناس الجزيرة من زمن ما شهدناك لعل المانع خير بحول الله

بالنسبة لكلامك جزاك الله خير هو كلام منطقي جداً ولكن لعلك ترى ما كان ردي على مشاركة أخوي ابو رداد حتى تعرف ماهي وجهات نظري في حادثة ذلك الطير .

أما من ناحية ان تضع جير مع حر في شبك ويكون عادي التزاوج بنهم فهذا غير صحيح ولعلك تسأل الاخ بو سعيد حيث هو أخبر مني في هذه النقطة وهذا المجال حيث أني واثق بان الجير لا يمكن ان يتزاوج مع حر بدون تلقيح صناعي يتدخل فيه البشر ..

والقضية بين البغل وتهجين الجير هي في الناتج

ناتج البغل ناتج كامل في الخلق لا يعاني من اي مشاكل تذكر لا في العقل او الشكل او الجهاز المناعي الخخخخخخ

بيما ناتج تهجين الجير في الغالب يكون فيه وحوشيه لايمكن السيطرة عليها وأختلالات عقلية وضعف في المناعة وشكل غير مألوف ناهيك عن أنه لم يرد في كتاب الله سبحانة وتعالى

والله تعالى أعلم

فارس العجمي
08/08/2005, 03:35 AM
السلام عليكم
ظروف الدنيا الله يكفينا شرها
اخوي سرهيد انا معاك أنه لم يرد في كتاب الله سبحانة وتعالى الله اعلم
.وانا عندي شوية خبره عن الجير مو مثل اخوي ابو سعيد ومحمد الشمري اعرف انه تلقيحه صناعي
حنا مراح نختلف انه صناعي او لا والنسبه للجير انت تقول ان فيه وحشيه مو عيب في الجير في حرار فيها وحاشه ولو كل العيوب الي قلتها في الجير كان محد قدر يصقر وكان الناس عافوها ومحد صقره بس الي اشوفه اناس متولعه فيها
طبيعن انا ما قد صقرة الجير وانشالله علي الموسم بصقري واحد بشوف الناس شنو يحبون فيها
.بعدين تكلمة عن المناعه حنا نعرف ان الشاهين بسرعه يمرض
اخوي سرهيد تدكر الموضوع الي نزلته انا عن الجير سوال وجواب سئلة سوال عن الجير وجاوبني اخوي ابو رداد هل الجير عقيم او لا وقالي ان الجير الحر ليس عقيم اما الشاهين يمكن تكون عقيمه لانه مو متأكد
.ومسالة العقل لو في عقله شي مكان في شواهين وحرار جير طلع وراكده علي التكايه وطلعها وكاد
مع العلم ان الشواهين الصليه نادر نادر نادر نادر نادر 1 في المليون تجيك طلع علي الحباري وكاد
والله يعزك ويعز الربع البغل في مختلف في الشكل لاهو حمار ولا حصان وعقيم ولا يهش ولا ينش اما الجير الطير هو طير في جيره لواحد من الربع جابه لي الدوانيه وقالي شتقول في الطير اوصفه لي ووصفة الطير انه حمر مغتر ..... الخ طيب وانا اوصف الطير علي انه حر اصلي لين قالي انه جير يمكن علي خبرتي القليله في الجيره غشني الطير مع ان لو تبيني احلف انه اصلي حلف لين قالي انه جير ولما قربت من الطير شفة الحجل فيه ولو ما شفة الحجل حلفة انه اصلي
وانا اسف علي الطاله ويمكن اخوي سرهيد كلامي فيه شي غلط ومنك نستفيد انت والربع الموجودين يفيدونا
للعلم انا اشهد لك في الخبره (( انت واخوي ابو رداد واخوي المري واخوي الفيتوو )) ولا قصور في باقي الربع
اخوك قرناس الجزيره

المري
08/08/2005, 07:33 AM
ومازلنا في انتظار الجواب الشافي من فتوى احدى المشـــائخ...

والحمد لله ترى مزرعتنا تزواج طبيعي بين فصيلتين متشابهتين ((اللي يسمعنى يقول المزرعة لها اسنين شغاااااله))

تسلم اخوي ابو سعيد وسرهيد وباقي الربع ولكن لم تأتي فتوى شرعيه فهذا فياليت احدى الشباب يسعى لنا في فتوى..

وجزاكم الله خير..

اخوكم / المري

ابوسعيد
08/08/2005, 09:40 AM
السلام عليكم
اخواني انا متابع ما دار من ردود .
وانا راجع لكم لكي اوضح ماهو التهجين واوضح لكم وين الغلط
والصح وماهو التهجين الي يكون طبيعي في الطبيعه ويكون غير طبيعي بعمل الانسان .
ولماذا بعض المهجنات ناقص عقليا .
ولما بعضها عقيم .
ودلائل علميه على ذلك .
وبشهادة اخونا الشمري بخبرته الطويله في هذا المجال .
لان بعض الاخوان تنقصه الخبر في بعض الامور من التفريخ والتهجين وهل يتم في الطبيعه ام لا.
وعلينا ان نوضحها بشكل صحيح .
ولكن الان انا في زحمه من عملي وان شاء الله سارجع بكل ما تطلبون.

أبو رداد
08/08/2005, 06:00 PM

موضوع مهم وجزى الله الجميع خير
وجعلها في ميزان حسناتهم
رغم اختلاف الاراء الا ان غاية الجميع هي مرضاة الله
والتوصل بشكل دقيق الى الحكم الشرعي في هذه المساله
والموضوع عندما يطرح على العلماء او المشايخ يجب ان يطرح بكل جوانبه
حتى نحصل على حكم قاطع ....
(اقصد لانضضل علمائنا من خلال نقل قسم من مانعرف عن الصقور ولانحيطهم علم بكل المساله)
لان اذاكان في هذا الموضوع اثم فهو لايخص الذي انتجه فقط بل الذي يشتريه ويصقره ويساعد على بيعه وووالخ
لان مايبنى على الباطل فهو باطل
.
.
والاسئله التي نطرحها على انفسنا كصقاره ... لان ماظن فينا من يقدر ان يفتي
1 / اليست جميعها صقور ومهمتها جميعا الصيد... وماينتج مهمته الصيد ايضا ..
2/ اليست تتجه نحو الافضل ... تجمع المواصفات الطيبه في النوع المهجن ...
3 /اليست قلصت انقراض الصقور الى حدما ....
4 / اليس الله جل وعلى كرم الانسان ويسر له كل ماينفعه واباح له قتل باقي الحيونات لغرض ان ياكل منها في الصيد... والذي يؤذي الانسان مثل الافعى والعقرب وغيرها من المضرات اباح له قتلها ...
5 / الانستطيع ان نقيس مايجري على الاغنام والبقر على الصقور ...
ساروي لكم قصه حدثت هذا العام عند احد الصقارين المعروفين في دبي
والي يريد يتاكد بامكاني اعطاءه جوال الرجال ....
عنده طيور حاطهم في المقيظ ومن ضمنهم تبع جير شاهين من انتاج مزرعة ند اشبا والاخر حروحش
انسجم هذان الطيران وتكاثرا طبيعي وباضت الانثى وفرخت وقبل عشرين يوم ارسلها لغرض تعلم الهك
مع طيور ندالشبا ...
الايعني ان هذا مؤشر على تكاثر هذه الفصيله في الطبيعه
6 / ماسر جير الشاهين بالتحديد .... كلما سالت صاحب مزرعه عنه يقول لي لاينتج او العمليه صعبه ...
واجيبه كيف تنتجون الثري كوارتر ... يقول التبع جير شاهين منتج ....
لماذا التبع منتج والانثى جير الشاهين غير منتجه ...
7 / لاشك ان الايه الكريمه التي ذكرها الاخ سرهيد نزلت على قوم كانو يقطعون اذان الانعام لغرض تميزها ...
ولكن اليس لنا الحق في ان نقيس اذا كان هؤلاء القوم قطعوا اذان الانعام وغضب عليه الباري هذا الغضب
الذين يخترعون خلق جديد ماذا يفعل بهم ؟؟؟؟ الله اعلم
8 / اليس الصقور بصوره عامه هي حاجه تكميليه او ترفيهيه في زماننا هذا ... وهي ليست بضروره !!!
تمكنا من الاخذ برخص الله تعالى للاتجاه نحو الافضل ؟

اليس اليس اليس اليس اليس
كثيرات والله وحيرتنا
نريد من خلال الموضوع المبارك هذا
نخرج بحل ... اجركم الله
لو نودع المهجنات الى الا عوده
لو نروح ندور فرخ جير شاهين
يبرد القلب ويطول برفقته

ابوسعيد
09/08/2005, 09:01 AM
السلام عليكم
تسلم اخوي رداد على المشاركه الطيبه ولا يهونون الاخوان الافاضل .
اخواني انا معكم واوعدكم اني سوف ارد على جميع تسائلاتكم بما يرضيكم .
وان شاء الله سوف نخرج بنتيجه مرضيه للجميع.

المري
09/08/2005, 08:58 PM
السلام عليكم

اريد ان اشارك بهذه الصورة وهي نتيجة لخطاء في عملية التهجين (( الله أعلم ))

وسلامتكم

اخوكم - المري

ابوسعيد
10/08/2005, 10:51 AM
السلام عليكم والرحمه
اشكر كل من شارك في هذا الموضوع واشكر المشرفين الكرام وارجوا المعذره من كل ما يلي
ولكن علينا ان نظهر بنتيجه واضحه .
اولا :- شرح التهجين ومفاهيمه:-
التهجين هو انتاج من فصيلتين ومن نفس العائله ويكون الانتاج اما قابل للانتاج مره اخرى او عقيم ودائما. العقيم تكون صفات جيده تميزه عن الانتاج الاخرالذي هو ليس بعقيم.
فقط الشاهين اذا هجن مع غير فصيلته فانه ينتج عقيم.
التلقيح الصناعي هو اخذ السائل المنوي من الذكر بطريقه القبعه او بطريقه اخرى ووضعها في انبوبه وتخصيب ووضعها في الانثى الجاهز للتلقيح .
ملاحظه:-
بدون تدخل في الجينات ولا لعب في نسب ولاتحوير لأنه ليس بالسهل التدخل في ذلك.

التهجين الطبيعي :- ماهو التهجين الطبيعي هو يكون بين نوعين من الصقور وحجزهم في غرفه حتى يتزاوجوا وينتجو بدون أي تدخل للانسان بينهم .

ويحصل احيانا في الطبيعه مثلا بين الجير والحر وهذا معروف عند العلما والناتج هو صقر الالتاي .
-ويحصل ايضا بين الشاهين ووكري الشواهين وينتج انواع مشككه بين الوكري والشاهين .
-وفي الاسر اذا وضعت تبع جير مع جير يتزاوجوا طبيعي بدون أي تدخل وينتج جير شاهين تكون نسبه الجير فيه 75%ونسبة الشاهين فيه 25%.

وهذا كله بدون تدخل الانسان الا فقط في تهيئة الجو واطعامهم وهي تطعم فراخها طبيعي حتى يكبر .
اما التهجين بين الحر والجير يحصل بالتلقيح الصناعي ويحصل ايضا طبيعي في الاسر
والانتاج يكون قابل الانتاج مره ثانيه وثالثه وابدا لا تكون عقيمه .

-التهجين الصناعي بفعل الانسان :-
التهجين الصناعي هو كي لا تكون التكلفه اكبر لأن التهجين الصناعي الصقر يكون من خروجه من البيضه لم يرى امه وانما من طلوعه من البيضه وهو يرى الانسان ويحسب الانسان زوجه وبالتالي يكون الصقر لا يحتاج الى زوج اخر ليهيجه فبدل ان يهيج الانثى ذكر يهيجها الانسان ولا تحتاج الى ذكور كثيره وانما ذكر واحد كافي لاكثر من عشرين انثى .

وبالتالي جميع الاناث ملقحه من الذكرالذي انته تريد التلقيح منه واستنساله لأن الذكور الطيبه نادره .
وينتج جير الشاهين بتهجين صناعي وتكون امه شاهين وابوه جير
وهو انتاج صقر تكون صفاته من افضل ما يكون.

وتكون فيه من الجير السرعه والكبر والشكل ومن الشاهين الذكاء وخفة الحركه .ويكون جير الشاهين حاد الذكا اكثر من جمع الصقورعلى الاطلاق.

-محاسن التهجين هو اناث كثير وذكر واحد.
وانتاج من الذكر الي يكون اصله جيد وحجمه ولونه من الالوان المرغوبه
- من اكبر مساوء التهجين هو جير الشاهين اذا عاش في الطبيعه فانه يعبث بالصيد ليس للاكل وانما يكون قاتل لكل مايجده .

وهذا من اكبر اسباب تفكيرالاجانب بحضر على تهجينه .
واذكر في سنه من السنين كانو جماعه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في القنيص في روسيا في شهر اكتوبر وضاع لديهم جير شاهين ولم يجدوه ورجعوا بعد مده من المقناص وبعد مده ذهبوا الى القنيص مره اخرى وفي نفس المنطقه فوجدوا شي غريب ووجدوا كثير من الحباري مقطوعه الرؤوس ولم يؤكل منها الا الراس بعضها قديم والبعض من مده قريبه .

فاستغربوا ما هذا وضل بعض الصقاره يترقب المكان وتفاجئ ان راء صقر يطرد حباري وضل يتتبعه حتى صاد الحباري فرآه ياكل من الحباري الراس فقط ويتركها
فشبك له وصاده فوجد نفس الصقر الي ضاع من اشهر.
فسبحان الله .

ولو وجد جير الشاهين في الطبيعه لاخل بها.وهنا نتفكر في حكمة الخالق سبحانه وتعالى وجعله لجير الشاهين عقيم ومعدوم انتاجه في الطبيعه.
عكس جير الحر .

.الاامثله من الحيوانات والطيور
- تهجين الخيول الاوروبيه مع العربيه .
- تهجين الجمال الجمال للسباق وهي السودانيه والعمانيه الاصيله
- تهجين البغال الخيول والحمير
- تهجين العصافير عصافير الكناري والحساسين .
وهي كلها انتاجها لانتاج نوعيات ذو موصفات مطلوبه .
اليست كلها بتهجين واليس العلما المسلمين على علم بها وبعضهم يملكها .
فلماذا لم يحرموها .

الاستنساخ وحروميته والفرق بين الاستنساخ والتهجين:-
اخي الكريم انته تتكلم عن الاستنساخ والاستنساخ حرم من اول ما عرفوة علماء المسلمين وافتوا فيه .
وهذا معلوم في هذا الرابط . http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=2375&Option=FatwaId
اخي الكريم لِم لم تسأل نفسك منذو متى ظهور التهجين ولم تحصل عليه ضجه دينيه.
وعند ظهور الاستنساخ ظهر كل هذا من الفتاوي والمعارضات العلميه .

اخي الكريم يجب ان تعرف الفرق بين التهجين والاستنساخ.
ويجب ان تعرف ماهو التهجين لتحلله وتحرمه.
جميع ما كتب بالون الاحمر اقتباس اخونا سرهيد

أما بعد فاعلم أخي العزيز أني لم أفتي في موضوعي الذي ذكرت إنما أتيت بأيه من القرآن الكريم تلمس هذا الموضوع وهي جلية المعنى بالنسبة لي والله تعالى أعل.
هل تلمس طرف من اطراف التهجين هذه الآيه وكيف .
----------------------------------------------------------------

وأما في تفسيرها فقد وجدت أنا اختلاف بين المفسرين لها و عليك أن تطلع على تفاسير جهابذة العلماء في تلك الآية حتى تعلم مدى الاختلاف في تفسيرها رحمهم الله جميعاً ولا تأخذ ما يناسبك من التفاسير وتعمد له وتلغي ما سواه من تفسير عفا الله عنا وعنك.
انا لم اخذ مايناسبني وألغي ما سواه فاتقي الله فيما قلت.
----------------------------------------------------------------
ولكن أخي الكريم سل نفسك بالله عليك وأصدق مع الله قبل أن تصدق مع البشر .. ما هي الحاجة في إنتاج فصائل من الصقور بهذا الشكل
( ألقصري ) بشكل إجباري فهذه البهائم لا تعلم ماذا يحقن بها من حملهم الله أمانة رعايتها ولو علمت لحسبتها ترفض ذلك الفعل .. ودليل ذلك أنها لم تقبله بالشكل الطبيعي فلو أبقيت على شاهين مع حر حياتهم كلها لما تزاوجوا هذا أن لم يقتل بعضها بعض والله تعالى أعلم . فكيف تفعل بها.
أخي ابدآ لم تخرج فصائل من الصقور بشكل قصري إلا في حالات طبيعية تحصل مثلا مع الإنسان والحيوان وهي إنتاج من عوائل متقاربة و إرجاع تزاوج أبنائهم منهم مره ثانيه
حتى تظهر الصفات الوراثيه الضعيفه لانهم من نفس الاصل.
هذا في الشكل وعدم المناعه .
اما عن الصيد ومعرفتهم فيه وذكائهم فهذا ليس اسبابه التهجين فقط اسبابه كلها تعتمد علي كيف تمت طريقة تفريخه اذا كانت عن طريق امه وكان تفريخه طبيعي لم يتدخل فيه الانسان الا بتقديم الطعام لهم وبدون ان يروه .وعندما يكتملوا في النموا يخرجهم الى التطيير في الخلاء الطلق ابدا لن تجد أي عيوب في عقليته وما ينطبق على الوحش ينطبق عليه.
واما الطريقه الثانيه التي يتم نقل الصقرمن عند امه فرخ صقير سوا كان مهجن او حر او شاهين او جير وتربيته على اليد فانه لا يصلح الا للتفريخ واذا استخدم للصيد فانه لا ينفع ابدا .
وبعض المفرخين يتركون الفرخ تحت امه وعندما يكتمل نموه يحمله مباشره للسوق ويبيعه ويصدره للخليج وهذا اكبر سبب لاخذ فكره عن التفريخ والمهجنات بانها غبيه ولا تصلح للصيد وذو صفات ابدا غير مفهومه .
---------------------------------------------------------
اخي الفاضل جزاك الله خيرا لقد نسبتنا الى الملحدين والي من تطاول في ضنه على خلق الله تعالى.
بقولك :-
وقد عمد بعض المسلمين والعرب للأسف الشديد على العمل في تلك النواحي الخطيرة والعياذ بالله غير مبالين أو جاهلين على ما تقوم عليه تلك التجارب العلمية من عقيدة يحملها ممولي تلك التجارب من الحاد وتعدي على خلق الله سبحانه وتعالى فشاركوا في التجارب وفشلوا بنسب عالية إلا أنهم لم ينفكوا يحاولوا أن يثبتوا تلك المقولة سواء عن دراية أو عن جهل نسال الله العافية والسلامة . ولم يكن الدافع من وراء تلك التجارب كلها سوى أمرين الأول تحقيق أرباح طائلة وسريعة والثاني هو إثبات المقدرة على مشاركة الله في الخلق أو إنتاج خلق أفضل من الموجود وخلقه بديع السماوات والأرض .. تعالى الله عن ما يصفون
-----------------------------------------------------------------------------
. ولقد حملت كل من يتاجر في المهجن او يحمله او يشتريه انه ارتكب معصيه لاترضي الله وعليه ان يتوب منها .
في قولك:-
أعلم أخي رعاك الله أني لا ألومك على إفراد هذا الموضوع بشكل خاص ووضعت عليه اسمي ... فأنت تكتسب مالك من وراء هذه التجارة وقد صرفت مبالغ طائلة في هذا الأمر وأحسبك والله حسيبك أنك لم تعلم الحكم الصحيح في هذا الأمر وإلا لما أقدمت على كسب مال منه وأنت تخاف الله كما أحسبك ولا أزكي على الله أحدا . كلنا خطاءون أخي الكريم وخير الخطاءون التوابون . فلعلك تستشير وتستفتي بشكل واضح عن ماهية الإنتاج وما الناتج وماهية العيوب الناتجة منه حينما تستفتي في هذه المسائلة حتى تكون على بينه مما تكتسب مالك والله تعالى أعلم.
وفي النهايه انا اعتبر بالنسبه لي ان لم تأتيني فتوه من مفتي معروف في التهجين عامه تحرمه فانا اقول اتقوا الله فيما تحللون ونحرمون .
واصلح الله المسلمين بما هو خير لهم.

المري
10/08/2005, 01:03 PM
بيض الله وجهك

اخوي ابو سعيد على ذا الرد الشامل

وجزاك الله خير...

اخوك / المري

لطاش
10/08/2005, 01:38 PM

مشكور يابو سعيد
وهذا الكلام عارفيه فقد تحدث الاخوه عنه سابقا
وخلافنا او اختلافنا في الطيور المهجنه بفعل الانسان وبشكل اصطناعي والتي تكون عقيمه مثل الجير شاهين
ماهو الرد الشرعي فيها ؟
فالامثله التي سقتها كلها ليست عقيمه باستثناء البغال وقد سبق الحديث عنها
وسوف اتيك بجواب احد المشايخ قريبا لاتروح بعيد

سرهيد1
10/08/2005, 03:55 PM

أخي بو سعيد ............ هدانا الله وأياك لم أقول أنك ملحد ولم أفتي لك وكل ما في الموضوع أني طلبت منك ونصحت لك بأن تستفتي العماء في هذا الامر ....

ويعلم الله لو لم تفرد أسمي في عنوان موضوعك لما تدخلت من الاساس .... فقد أطلعت أنت على موضوعي الرئيسي ولم تجد فيه أي أمر تنتقده سوى وضعي لهذه الأية الكريمة ........؟؟؟؟ ونسيت أني وضعتها ولم احرم أو أحلل لأحد . أنما تركتها لمن اراد أن يستفيد منه فله ذلك . ومن لم يشاء فيتركها ويبحث عن الرخص .... ومن التبس عليه الامر يذهب فيستفتي في ذلك .

وأنا أدين لله سبحانة وتعالى بترك الشبهات.... التي أختلف عليها العلماء فما بالك بما أجد عليه دليل واضح ... هذا ما أدين الله تعالى به وليس لي أي دخل في من سواى ما يفعل أو يترك ..... فانا في قبري وحيد وساعة حسابي وحيد ولن ينفعني قريب ولا بعيد ... إنما كان حق النصيحة لك علي لما أفردت اسمي في موضوعك هذا وقد اسديت لك النصح ولم أجبرك بالاخذ به ( العاقل خصيم نفسه )

أسئل الله لي ولك الهداية.... وأتمنى أن تعيد الاطلاع على ردي الذي اقتبست منه ... فعلى ما يتضح لي أما أنك لم تفهم ما كان فيه أو أنك أقتبست منه ما ينفعك في ردك هذا ......... واربوا بك عن هذا .

النقاش أصبح فيه عصبية في وجهات النظر وهذا امر مرفوض في الحالات الدينية

لذلك اتوقف عن المشاركه في هذا الموضوع وسوف اضع الفتوى حال تيسرها في موضوع مستقل بحول الله

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا اله الا انت أستغفرك وأتوب اليك

ابوسعيد
10/08/2005, 10:04 PM
السلام عليكم
جزاك الله خير اخوي سرهيد واصلحني الله واصلحك ورحمنا برحمته .
واشكر لك حسن النصيحه .
وانا اعتذر منك ومن الاخوان الافاضل اذا انا لم افهم وجهة نظرك
بالشكل التي تريد انته ان افهمه وجز الله الجميع خير .
ولكن انا كتبت ما استنتجته من ردك علي .

ابوسعيد
10/08/2005, 10:17 PM
السلام عليكم
اخواني انا اشكر جميع من شارك برأيه ووجهة نظره .
اخوي الطاش
انا ذكرت ان اي انتاج يكون عقيم له صفات مطلوبه وتكون افضل من الصفات الي في الفصائل الغير عقيمه .
مثلا:-
1- البغال هي افضل من الحمار والخيل في الجبال وتحمل امتعه اكثر .
2- الجير شاهين كبير الحجم سريع يتحمل حراره يقرنس بسرعه ذكي جدا ليس فيه عيوب اذا كانت تربيته سليمه.
3- تهجين الكناري والحسون يكون الانتاج عقيم ولكن تغريده افضل من اي تغريد ويتحمل الامراض.
لماذا التركيز فقط على الصقور فهي مثل الخيول والجمال والعصافير وغيرها من المهجنات العقيمه وما ينطبق عليها في الدين ينطبق على الصقور.