المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صقيع الدهنا

الوهاج
09/08/2005, 12:07 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

أحياناً عندما يستغرقني الأعمال والمشاغل تخطر على بالي ويراودني الشوق والحنين إليها دائماً، إنني متيم بها وبعطرها وعبقها ودفئها وجمالها، أجدها المكان ا لدافئ في الشتاء القارص والبارد والحضن الحنون الذي يكتنفنا في الليل البارد، هل عرفتموها إنها معشقتي((( الدهنا )))، فمن قصد الصمان في الشتاء او الربيع إلا كان لزاماً عليه المبيت في الدهنا ثم يواصل إلى الصمان

وذلك لان المبيت في الدهنا تتوفر فيه جميع المميزات والمواصفات التي يحتاجها الإنسان في سفرة ونزهته فهي تتمتع بالخبب أو النقر وهي المنخفضات التي تكون بين الرمال حيث تكون دافئة وتحول من حدة الرياح وشدتها، وكذلك يتوفر فيها الحطب مثل الارطا والرمث على سبيل المثال(مع أني انصح بعدم قطع الأشجار ويجب المحافظة عليها ويمكن شراء الحطب او الفحم من المحطات التي على الطريق) وأيضاً تقل فيها خشاش الأرض والدواب، كذلك لو حدث نزول أمطار فهي تشرب المياه ولا تبتل الخيمة أو الأغراض فهي تعتبر ملاذاً آمنناً من السيول والأمطار الجارفة التي ربما يغرق فيها الكثير من الناس، فلو قارنا المبيت في الصمان على سبيل المثال فهي عكس جميع ما ذكرنا أعلاه فالمبيت في الصمان يتطب البحث الجاد عن المكان المناسب أي يكون بعيد عن الفياض والاشجار ومجاري السيول أضف إلى ذلك أن البرد في الصمان يعتبر شديد مقارنة بالدهناء وخاصة اذا لم يكن هنالك رياح وكان هنالك طل او طلولة حيث تكون الأرض غارقة بالماء البارد وتشعر انك تجلس على ماء وكذلك الأغراض والعزبة بالإضافة إلى المراقد تبتل بالطل، ويصبح الشخص في وضع مزري فهو لا يستطيع أن يقاوم البرودة والطل إلا إذا كان معه خيمة يبيت فيها حتى يحمي نفسه من الطل

ونحن عادة عندما نتوجه إلى الصمان نبيت في الدهنا ونستمتع بشبة النار والجلوس حولها وتبادل الأحاديث والسوالف (والله قمة المتعة) احياناً نذهب للرحلة البرية ويكون اول شي عندنا في اجندة الرحلة هو التوقف والمبيت في الدهنا، بل اذا كانت الزيارة أكثر من يوم فلا أبالغ أن أقول أننا نتجول في ربوع الصمان في النهار ونعود إلى اقرب نقطة للدهنا للمبيت والاستمتاع بشبة النار حولها وما يتطلبه من عمل القهوة والشاي وإعداد العشاء. أحيانا نستمتع بالمبيت فيها أكثر من الرحلة والنزهة نفسها، حيث تشكل النقر او الخبة مكان جميل ودافئ لا يمكن وصفه وعند طلوع الصباح البارد وصعودك على إحدى الكثبان الرملية يسحرك جمال المنظر قبل شروق الشمس وبعدها بمناظر بديعة يعجز الإنسان عن وصفها

ولكن لكل قاعدة شواذ ففي إحدى رحلاتنا البرية في عام 1424للهجرة على صاحبها الصلاة والسلام كان الجو بارداً ونحن في إحدى الخبب أو النقر بالدهنا وكانت ليلة باردة ومع ذلك كانت ليلة في قمة المتعة حتى اننا لم نبني الخيمة فقط الرواق (التي زار)

وعند الصباح بعد صلاة الفجر وجدنا ان الرمال المحيطة بنا قد كساها طبقة رقيقة من الجليد الخفيف عليها، فقلت في نفسي الحمد الله أننا لم نبيت في الصمان ولا كنا تجمدنا من البرد والطل

على كل حال أترككم من الصور والتي ويظهر عليها طبقة الجليد

تحياتي ،،، أخوكم ومحبكم ،،، الوهاج ،،،

http://www.mekshat.com/pix/upload/images9/mk11049_dahana01.psd.jpg
انظر الى طبقة الثلج وذلك بعد صلاة الفجر وقبل خروج الشمس

http://www.mekshat.com/pix/upload/images9/mk11049_dahana02.psd.jpg
وهنا ايضاً

http://www.mekshat.com/pix/upload/images9/mk11049_dahana03.psd.jpg
انظر الى طبقة الجليد بعد خروج الشمس

http://www.mekshat.com/pix/upload/images9/mk11049_dahana04.psd.jpg
وهنا ايضاً

http://www.mekshat.com/pix/upload/images9/mk11049_dahana05.psd.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/images9/mk11049_dahana06.psd.jpg
بعد طلوع الشمس اختفى الجليد وكان شي لم يكن وعادت الرمال الى توهجها سبحان الله اجتمعت التناقضات في لحضات معدودة من البرودة الشديدة ومن ثم ارتفاع درجة الحرارة

http://www.mekshat.com/pix/upload/images9/mk11049_dahana07.psd.jpg
وهنا ايضاً

تحياتي ،،، اخوكم الوهاج ،،،

أبوأحمد98
09/08/2005, 08:10 AM
أشكرك أخي ((الوهاج))على ما قلت وما قدمت من صور لمعشوقت الجميع الدهناء ...والله يجيب الشتاء وترجع أيام الدهناء الجميله ..وشكرا

صوعان
09/08/2005, 08:24 AM
مشكور اخوي
شوقتنا لها
على فكره انا سمعت خبر ولاني متكد من مصدره ان الدهناء بتكون محميه لمده خمس سنوات على الاقل :((

الرباعي
09/08/2005, 09:08 AM
أخي الوهاج ..اسعد الله ايامك بكل خير ومحبه واشكرك جداً على الشرح الوافي عن مكان عزيز على قلوبنا انها معشوقتنا الدهنا وما اجمل ايام الشتاء والربيع حينما يكسوها العشب وتشع راثحة رمالها بعد وابل المطر ...
واعتقد ان الصور الجميله تغني عن كثير من القول ... سلمت اخي الحبيب على هذا الطرح الرائع وكلنا امل ان تستمر في اخراج هذه الكنوز المدفونه لديك ونحن في الانتظار بفارغ الشوق ..

ع.ف.الدرويش
09/08/2005, 01:49 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكراً لك اخي الوهـــاج على الطرح الرائع والصور المعبرة
وبارك الله فيــــك
سؤال واستفســار.. يا تُرى قبل شروق الشمس كم كانت درجة الحرارة..؟
بإنتظار تعليقك.. ودمت بود

عبدالرحمن..

ناصح
09/08/2005, 02:15 PM
الأخ الكريم وهاج صور روعة وتقرير اروع عن محبوبة الجميع الدهناء

وقد لاحظت هذه الظاهرة من زمن قديم لكن اشد من هذه بكثير عام 1412 هـ تقريبا وقد كنت عائدا من حفر الباطن

وقد شدني بياض رمال الدهناء ومن شدة البرد ( علق ابنص السيارة ) المهم أن الصقيع والجليد كان اكثر من الذي في الصورة .

فسبحان الله أحسن الخالقين

أبو فراس
09/08/2005, 08:03 PM

ما شاء الله على هالمناظر التي تشوق القلب وتبهج العين

ايه نبي من هالمواضيع اللي تشرح الصدر خصوصا في هالايام الحارة وعلى اقبالية سهيل وتبرد الليالي وتزين السهرات على النفوذ

مشكور اخونا الوهاج

رسلان
09/08/2005, 09:50 PM
الله عليك أخوي : الوهاج ...
صور رررائعة ... ومقدمة جميلة ... وذكريات تبث الحنين والشوق ...
عافاك الله ...
وتمنيت المزيد من الوصف والصور ...
شكر الله لكم ...
وتقبل أجمل تحية من أخوك ...
... رســــلان ...

الوهاج
14/08/2005, 04:53 PM
أبوأحمد98
لاشكر على واجب يالحبيب، أمين الله يسمع منك ويجي البراد وتزين الطلعات
تحياتي ،،، اخوك الوهاج

صوعان
هلا وغلا، الخبر هذا اول مرة اسمعه ماادري عن صحته، بس حتى لو كان صحيح من الصعبة جداً تنفيذه وذلك لكبر المساحة
تحياتي،،، اخوك الوهاج

الرباعي
حياك ربي يالحبيب، والله يجيب الربيع والبراد، والله يبارك فيك على هالكلمات الي ترفع المعنويات شوي :D
تحياتي ،،، اخوك الوهاج

ولي عودة

الوهاج
15/08/2005, 01:29 AM
ع.ف.الدرويش
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته باخونا وحبيبنا عبدالرحمن
لاشكر على واجب والله يحييك
الصراحة راحت علي اني اشوف درجة الحرارة في السيارة (مع انها موجودة في السيارة لو فتحت السوتش) واعتقد انها قريبة من الصفر او ربما درجة الصفر (لااعلم بالضبط كم كانت)
تحياتي ،،، اخوك الوهاج ،،،

ناصح الله يبارك فيك ويرفع من قدرك دنيا وآخرة ياحبيبنا العزيز ناصح
صدقت وانا اذكر مرة في الصمان بعد صلاة الفجر وجدنا المراقد عليها طبقه من الثلج وكانت درجة الحرارة منخفضة
ياليت معك الكاميرة وصورت صور النفود وهي بيضاء كان يكون سبق صحفي لايعوض، بس ان شاء الله تعوضنا بغيرها يالحبيب

ولي عودة ،،،
،،،، اخوكم الوهاج ،،،،

جمران
15/08/2005, 10:37 PM
مواضيعك مميزة ورائعة تحاكي خواطري كثيرا

أحياناً عندما يستغرقني الأعمال والمشاغل تخطر على بالي ويراودني الشوق والحنين إليها دائماً، إنني متيم بها وبعطرها وعبقها ودفئها وجمالها، أجدها المكان ا لدافئ في الشتاء القارص والبارد والحضن الحنون الذي يكتنفنا في الليل البارد، هل عرفتموها إنها معشقتي((( الدهنا )))، فمن قصد الصمان في الشتاء او الربيع إلا كان لزاماً عليه المبيت في الدهنا .
نفس الأفكار تراودني ماشاء الله (القلوب عند بعضها)
تشكر على امتاعنا بهذه الصور .أسأل الله لك التوفيق
وأن يبارك فيك ويجعلك متوهجا دائما بالعلم النافع...أمين..
--------------
أخوك جمران

جمران
16/08/2005, 08:48 AM
عفوا أخي الوهاج تذكرت مقولة جميلة للعرب
عن الدهناء وماذا كانت تشكل لديهم من أهمية
بالغة لرعي مواشيهم ودوابهم الا وهي:

(اذا ربعت الدهناء ربعت العرب جمعاء)
وقال شاعر منهم:

الا حبذا الدهناء وطيب ترابها = وأرض خلاء يصدح الليل هامها
بارك الله في جهودك وجمعنا وإياك في الدنيا على خير في
الدهناء وفي الآخرة في الفردوس الأعلى في جنة السماء..آمين..
وتقبل تحياتي

مغباش
16/08/2005, 09:26 AM
لقطة عجيبة وتعليق زاد من روعتها تمنيت اني كنت في هذا المكان
لكن الله يهنيك على هذه الرحلة ...وشكرا يالوهاج في اشراكنا فيها

Mohammad
16/08/2005, 01:32 PM
الاخ وهاج وهج الله ايامك بالمسرات واسعد الله ايامك كما اسعدتنا بهذا الموضوع الشيق.

ولكم رساله على الخاص

الوهاج
16/08/2005, 02:46 PM
abu feras
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،،
الله يسمع منك يالحبيب وترجع ايام سمرات شبة النار في تلك المناطق الجميلة
ولك مني اطيب التحايا ،،، اخوك الوهاج ،،،

رسلان
مرحباً بحبيبنا، وجمال الموضوع هو بردودكم وتعليقاتكم الجميلة
بارك الله فيك ولك مني اجمل اطيب الحيات ،،، اخوك الوهاج ،،،

جلوبلستار
16/08/2005, 05:11 PM
مقدمة رائعة جدا وصور اكثر من رائعة ... مشكور اخوي الوهاج .. وجزاك الله خير .

الوهاج
16/08/2005, 10:39 PM
جمران
الله يرضى عليك ومثل ماقلت انت (القلوب شواهد وعند بعض) ولي الشرف ان تكون خواطري مثل خواطرك والله على ما اقول شهيد، ومثل ماقيل في المثل العربي في مامعناه ان (النفوس جند مجندة ماعترف منها أئتلف وماتنافر منها اختلف) والحمد الله أن القلوب متآلفة ومتوادة

واشكرك جزيل الشكر على هذا المثل والبيت
اسمح لي ان اعيد كتابته الحقيقة البيت يعبر عن مكنون النفس،
لقد ذكرني بطيب ترابها بحيث لاتتسخ ولاتتغبر الفرش عند النزول او الترحال منه وهو من الاسباب التي تجعل النزول فيها امراً محبباً الى النفوس
تقبل تحياتي واشواقي ،،، اخوك الوهاج ،،،
http://www.mekshat.com/pix/upload/images10/mk11049_alalaitdahana.gif

القناص
17/08/2005, 04:10 AM
الله يبلغنا الامل وياك يالوهاج

من زين الموضوع بغيت اروح اشتري حطب استعداداً للشتاء

شكر الله لك

السويبع
18/08/2005, 11:19 AM
يا الوهاج لاتهيضنا في ها الحر ثم نروح ونهلك
كان خليها بشتا ازين
ياحبنيلها وطاريها

ابو سمر
18/08/2005, 12:43 PM
رحلة سعيدة وصور رائعة أخي الكريم ، و الله يحيينا حياة طيبة ونرى جمال هذه الرمال الشتاء القادم إن شاء الله ..

الوهاج
20/08/2005, 12:48 AM
مغباش
حياك الله يالغالي، بارك الله فيك وفي عباراتك الجميلة
لك مني اجمل التحيات ،،، اخوك الوهاج ،،،

Mohammad
هلا وغلا باهل الشرقية، تم استلامها والرد عليها
ترانا جاهزين بلي تبي
تقبل تحايتي ،،، اخوك الوهاج ،،،

جلوبلستار
اشكرك على هذه العبارات الجميلة ،، وعطني رايك في التصوير، ترى وقت التصوير قديم ،، بس يهمني انك تعطيني رايك في وضع لقطات الصور ،،، تعليقك يهمني ،،،
تقبل تحياتي ،،، اخوك الوهاج ،،،

خيال الغلبا
21/08/2005, 01:46 AM
الدهناء
من لم يعرفها لااعتقد انه استمتع بحياته المتعة الكاملة ( طبعا متعة اهل السنة وليست متعة الرافضة ) لااحد يفهمني غلط اقصد المتعة الحلال
الدهناء اشتاق واحن اليها حتى عز الصيف عندما يتوجه الناس الى ماريبيا والى جنيف انا اتوجه الى الدهناء
واذكر مرة اني لم اجد احدا يصحبني فذهبت اليها لوحدي وكان ذلك في شهر اغسطس في عز القيض

شكرا لك ياوهاج

الوهاج
28/08/2005, 07:41 PM
القناص
اللهم آمين
بارك الله فيك واسعدتني كثيراً عباراتك الجميلة والطيبة
ولك مني اطيب الاماني والتحيات ،،، اخوك الوهاج ،،،

السويبع
الله يحفظك دنيا وآخرة
ونحن حريصون على سلامتك يالغالي
والبراد دخل والطلعات بتزين بمشيئة الله تعالى
وتقبل تحياتي ،،، اخوك الوهاج ،،،

تقبلوا تحياتي ،،، ولنا عودة للموضوع ،،،
أخوكم الوهاج

الوهاج
02/09/2005, 02:42 AM
ابو سمر
حياك الله وبياك يالحبيب
اللهم آمين والله يسمع منك يالغالي
وتقبل تحياتي ،،، اخوك الوهاج ،،،

خيال الغلبا هلا وغلا بحبيبنا، صدقت والله بس ماعمري رحت لها في الصيف ابد ولكن حولنا في الرياض اماكن جميلة بها الرمال نروح لها في كل اسبوعين مرة بعد العصر والله مثل ماقلت اناسه وساعة صدر والله يجيب البراد وتزين الطلعات

ابوذيب
11/11/2005, 03:09 AM
قواك الله على

جلمود1
01/12/2005, 02:10 PM
والله الجمده بالله ذيك الليله وشلون كانت نومتكم الظاهر لا الفرش التنزانيه ولا الفرا يفيد معها وشكلكم لعبتو في الأرطا ذيك الليله مشعللينها لين طلعت عليكم الشمس ما تنلامون

راعي الكيف
01/12/2005, 04:01 PM
اخي الكريم الوهاج ....

ذكرتني صورك بذكريات لنا في مثل هذا المكان .. ذكريات احلى الى القلب من لذيذ المأكل والمشرب ..

صورك حركت فيني مشاعري لتلك المناطق .. لاسيما وان الشخص منا ما ان ينشغل باعماله ينسى ماكان عليه قديماً ....

فحبا لك يا ايتها الايام القديمة ارجعي ... فلقد وددنا ان نتذاكر ذكريتنا بعبق رائحة القهوة بدخان حطب الارطى ...

اييييييييييييييهٍ يازمن فرق ولم يجمع .... شتت ولم يؤلف .... استودعك ياذكراي العزيزة الى يتسنى لي ان آتي بمثلها ....

ولك جزيل الشكر يا المتوهج على ماقدمته ... فعلا التقاط ممتاز للصور .. ودليل احتراف له مستقبل ..

فدمت لنا طيب الفأل ..... وشكرا

ريف النشاما
01/12/2005, 11:52 PM
تسلم يالوهاج على هذا التقرير الرائع

وحنا ترانا مثلك نعشق ذلك المكان أيما عشق

أما برد الصمان الله عليه ......نمت فيها نومة في ربيع 1415 هـ ما انساها ابد ...تصدق البطانية ثلجت وصلبت من شدة البرد

تحيتي

fahad369
12/12/2005, 11:06 PM
مشكووووووووور وماقصرت

ابومحمدالراحل
13/12/2005, 01:12 PM
أخوي الوهاج مشكور على هذا التقرير الرائع

بس ماتقولي وين جبت هالخيمة الصغيرة الحلوة الي في توقيعك
أكون شاكر لك ومقدر أخوي الوهاج

الوهاج
15/06/2006, 12:49 AM
ابوذيب
جلمود1
راعي الكيف
ريف النشاما
fahad369
ابومحمدالراحل
حياكم الله واعذروني على الرد السريع
اخوكم ومحبكم الوهاج

أبوسرحان
15/06/2006, 01:35 AM
السلام عليكم
أخوي العزيز الوهاج
والله صور أكثر من رائعة وموضوع مميز
والله إني حبيت الدهنا والسبب بعض التقارير والصور اللي شفتها منك ومن شرواك

أخوك السرحي

http://www.9q9q.org/index.php?image=kz9a91EBbE9

نقا هشال
15/06/2006, 02:25 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هلابك ياغالي

ويعطيك الف عافيه على الموضوع المميز من جميع النواحي

ويازين الدهناء وصقيعها

كل الشكر لك

تقبل تحيتي

القعقاع
02/11/2006, 06:56 AM
أشكرك أخي ((الوهاج))على ما قلت وما قدمت من صور لمعشوقت الجميع الدهناء ...والله يجيب الشتاء وترجع أيام الدهناء الجميله ..وشكرا

كحيلان 11
02/11/2006, 07:01 AM
يااااوك
كلني البررررد
مشككككككور يا الغغغغالي

باب هداج
02/11/2006, 11:19 AM
والله ياليت بروحة لي هناك والله يا انا مشتاق اشوف الدهنا بعيني

تسلم اخوي الوهاج ياغالي على الموضوع الرائع

الوهاج
24/04/2007, 08:24 AM
حياكم الله:)

عبرووود
25/04/2007, 10:34 PM
الله يعطيك العافيه وماقصرت

تسلم على الصور الرائعة

تسلم يمين من التقط الصور

الوهاج
16/10/2007, 05:27 AM
عبرووود شكراً على مرووووووووووووووورك
تحياتي ،،، اخوك الوهاج

شاص2006
08/10/2008, 02:23 PM
مشكووووووورررررررررر وماقصرت...................