المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال للجميييع .....هام ارجو المشاركه

الفارسي18
12/08/2005, 05:35 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعي
ابدا القول بذكر الله علي هاذا الموقع الاكثر من رائع وعلي التعاون فيما بينكم وهاذه الخبرات الموجوده من الاعضاء
وهذه هي المشاركه الاول لي وهو سؤال لجميع الاعضاء والزوار وهو بهدف زيادة الخبره والمعرفه والتفريق بين
هاذه المعاني من قبيله واخري ودوله واخري.
ملاحظه \ بعض هاذه الكلمات مكرر او بنفس المعني وذالك للتفرقه .
1-مشددوراسه عازل 2- نثر 3- مدامع 4- الدعوج 5- هوادي 6-ارقط 7- مغتر 8- الشلو 9- وسره الطير وليس التوسير 10- الغواطي 11- هجر 12- دقاق 13-الفجحه 14-القحوف.
ارجو المشاركه من الجميع .
وجزاكم الله خيرا.

احمد سعيد
12/08/2005, 06:18 PM
السلام عليكم اخي الفارسي مشدود الراس عازل يعني مو قطعة وحدة يعني يكون ظهرة شكل وراسة شكل والنثر مثل الجرودي يكون ظهرة مربوش بالدك الكثيف والمدامع متواجدة اكثر الأحيان وطوخ كثيرا في الصقر الأخظر وبقية هذه الأسماء تقريبا مطابقة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوكم احمد سعيد الصقار العراقي

جلال الشمري
12/08/2005, 10:11 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياك الله اخوي الفارسي بالنسبة للاسماء أو المصطلح كما ذكرت انت آنفا لا يعتبر محط أشكال أو ما شابه فهذه الاسماء كما ذكرت انت تختلف من بلد لاخر والمهم الذي يجب التركيز والتعويل عليه هو مثلا ما صفات الطير الاصيل وكيفية التفريق بينه وبين الطير الرديئ ومن هو الشاهين وكيف الحصول على الشاهين الافضل \ وهناك امور كثيرة يجب التأكيد عليها أما بالنسبة للاسماء والمسميات صحيح يطمح كل واحد منا معرفة كل شئ لكن موضوعك هذا أثير أكثر من مره والجواب هو لكل بلد أو قبيله لها مسمياتها ويعتز كل بلد أو قبيله بهذه المسميات لانها جائت من تراثهم وداولوها عبر السنين ولا يمكن تغييرها لذا فعليك أن تحتفض ما تعلمته أو وجدت نفسك متعود عليه وهذا لايعتبر خلل في خبرتك بل العكس @@ تقبل تحيات أخوك جلال الشمري وأتمنا لك التوفيق مع شكري وأمتنا ني

الفارسي18
13/08/2005, 03:11 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكوور اخوي احمد سعيد علي هاذا الرد السريع ويعطيك العافيه وماقصرت

باالنسبه للاخ \ جلال انا طلبت معاني المصطلحات وماطلبت انواع الطيور او فصائلها او عن الشواهين باالنسبه
للموضوع تقول انه ا نطرح صح ولكن مو كل هاذي المعاني ولكن بعضها :confused:

النقطه الثانيه \ انت ماتجبر احد يعرض الموضوع الي انت تبيه ولكن هاذا موقع للاستفاده والافاده للجميع وعن موضوع فصائل الطيور الطيبه والردييئه وعن الشواهين انطرح عن هاذا الموضوع تقريبا 20 صفحه وماقصر الاعضاء كفو وفو :j

النقطه الثالثه \ انت قاعد تدش في امور ماله داعي مثل القبائل والانساب والدول اكيد كل شخص يعتز بقبيلته ودولته وانا ماطلبت تغيرها علي قولك انا طلبت الاستفاده من جميع المعاني فقط اما عن اني احتفض فيها لنفسي فاقول جزاك الله خير وماقصرت وانا اعتذر اني طرحت الموضوع عشان مايزعل الاخ جلال :confused:

جلال الشمري
13/08/2005, 09:21 PM
أ خي الفارسي حيا ك الله ولماذا أنت معصب وزعلان أخي العزيز أن سؤالك كان بهذه الصيغه واليحكمو الربع أذا أنا كنت مخطأ في الفهم فالينصحوني وجزاهم الله خيرا أقرأ سؤالك (( وهو سؤال لجميع الاعضاء والزوار وهو يهدف زيادة الخبرة والمعرفة والتفريق بين هذه المعاني من قبيله وأخرى ودولة وأخرى )) طبعا هذا كان نص سؤالك فيا أخي هذه أسماء أسماء ومصطلحات أين ذكرك للمعاني لهذه الاسماء حتى نفرق من قبيلة لاخرى وبلد وآخر \ \ وأنت زعلان مني على ذكر القبائل والدول وأنت ناسي أنت الذي ذكرتها وأنا لا أجبر أحد على طرح موضوع معين على العموم راجع سؤالك وصيغه بالشكل الذي يبين بوضوح ما تريده \ وأخيرا أقبل رأسك وأطلب المعذره مع تحياتي وأمنياتي لكل الاعضاء بالاخوة الساميه الى تعزيز روح المحبه والتفاني من اجل الرقي الى ما هو أسمى وأرقى من \ \ أخوكم جلال الشمري

الفارسي18
15/08/2005, 12:23 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبراكته
الاخ \جلال انا ماني زعلان ومحد يزعل من اخ كبير مثلك انا كنت ابي اوضح المقصود بالسؤال ؟
ولكن لاتهرب هههههههههههه من الموضوع وجاوب علي السؤال ماهو معني الكلامات1-مشددوراسه عازل 2- نثر 3- مدامع 4- الدعوج 5- هوادي 6-ارقط 7- مغتر 8- الشلو 9- وسره الطير وليس التوسير 10- الغواطي 11- هجر 12- دقاق 13-الفجحه 14-القحوف

واجابتك تهمني كثير لانك صاحب خبره وماشاء الله عليك

جلال الشمري
16/08/2005, 09:41 PM
مرحبا اخوي الفارسي ويا هلا وغلا فيك أخوي الظاهرتريد تمتحني في موضوعك وانا حاضر على الي أقدر عليه \ \ الجواب على ما معنى هذه الاسماء طبعا الي أعرفه ومتأكد منه فقط @ 1 \ معنى الدعوج \ هي مدامع الطير @ 2\ معنى وسرة الطير \ هي تعني قطعة الطير أو شكله أو هيكله @ 3 \ معنى هوادي \ هي ثنادي الطير @ 4 \ نثر \ هذه كلمة مخترعه وليس لها أي أساس @ 5 \ معنى الشلو \ التلواح أو الملواح @6\ ما معنى الفجحه \ تطلق على الطير الي يكون أفجح الرجلين @ 7 \ معنى مغتر \ هو الطير الاشقر ناصع بياض وجه الطير @ 8 \ معنى مشدود الرأس عازل \ الطير الذي يكون رأسه معزول من ظهره لبياضه أو ما يسمونه كاشف الرأس @ 9 \ معنى أرقط \ الطير اللي ظهره مرقط (( الجرودي )) @10 \ الغواطي \ وهو الريش اللي يغطي الريش الكبارللجناح من الخارج @11 \ المدامع \ هو الخط الاسود اللي ينزل من اسفل العين وحتى بداية رقبة الطير @ هذا واطلب المعذره عن الاسماء المتبقيه لكوني غير متأكد من ما معناهم يالله يالفارسي أعطيني تقييمك لجوابي ههههههههههه مع تحيات أخيك جلال الشمري

الفارسي18
18/08/2005, 05:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عيكم ورحمه الله وبركاته
الذيب لا منه عوي جاوبه ذيب وانت وافي ياجلال ماقصرت وفيت وكفيت
تقييمي لك 90% لان محد كامل وانا اخوك هههههههههههههههي
اما عن الغواطي والله اعلم انها الريش الي من داخل جناح الطير يعني اذا فرد جناحه بين
الي انت تقول عنه يسمونهن القفول او الزوايد لانها اول ماتطيح يطيح الي بعدها مثل الموس وغيرها وقت الربط
والله اعلم والكلام يمكن صح ويمكن العكس
وسلامتكم

جلال الشمري
18/08/2005, 10:06 PM
عزيزي الفارسي 18 \ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شفت ياخوي كم الفارق في التسميه مثلا حسب ما ذكرت انت حول الغواطي منهم يسموهن الزوابد واخرين يسموهن بالفقول واعطيك مثل اخر الريشتين في اطرف الذيل او ما نسميه نحن الشليل يطلق عليهم تسميه عند البعض بالكلا ونحن نسميهم بالطوارف وهكذا كثير كثير من الاختلاف في التسميه \ تدري عندنا في العراق الوسط والجنوب والشمال يطلقون على الشاهين اسم ( الشاهين ) كما هو متداول في كثير من البلدان العربيه ولكن عند اهل الغربيه يسمونها بالكوسيه وانضر الفرق بنفسك والباز يسمونه ( أسبرو ) أي ما معنى يا أخي مثل ما قلت لك في اول جواب لي كل قبيله وبلد له تسمياته الخاصه به وهذا لايعني للذي لايعرف اسم ما بأنه قليل الخبره وعموما @@@@@ أنا أشكرك جزيل الشكر مع خا لص تقديري وأحترامي لك ولكل أعضاء المنتد ى والتقييم الذي أفتخر به وخاصة من أخ لي في العروبه والسلام من أخوك \\ جلال الشمري :good: