المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من باب الهدي والأضحية والعقيقة للشيخ ابن جبرين رحمه الله



محمدالزبيدي
24/09/2010, 10:21 PM
وأفضل كل جنس أسمن فأغلى ثمنا ؛ لقوله تعالى: http://ibn-jebreen.com/images/b2.gif وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ (http://quran.al-islam.com/Display/Display.asp?l=arb&nType=1&nSora=22 &nAya=32)http://ibn-jebreen.com/images/b1.gif فأشهب وهو الأملح أي: الأبيض أو ما بياضه أكثر من سواده فأصفر فأسود.
يقول: معلوم أيضا أنها تتفاوت؛ فالإبل تتفاوت والبعير السمين رفيع الثمن أفضل من غيره مما ليس ثمينا، رخيصا. كذلك أيضا الألوان تتفاوت فالأبيض يفضل، ثم يليه الأحمر ثم الأسود وإن كان اللون أمرا عاديا، فلا يؤثر في اللحم، ولكنه يؤثر في غلاء الثمن ونفاسته؛ لأن العرب يفضلون الإبل الحمر على السود ونحوها. من بعد ..فضله، أما اللحوم فإنها متساوية.
.. فكذلك يعني: لو قرأت في كتب الخطب: يسن استحسانها واستسمانها، والمغالاة في أثمانها يعني: يتنافس فيما كان أرفعها ثمنا. نعم. انتهى كلام الشيخ في موقعه .

لقد أثار رغبتي في الاستيضاح عن سبب منع ذبح إناث الأنعام إلا بتصريح أو ما أشبه ذلك

سؤال أثارته الأخت الكريمة ( ألم وعشناه ) ولم أجد ما يمنع في بحثي القاصر طبعا إلا على ما اعتقد أنه حفاظ على عدم تناقص الثروة الحيوانية وانقراض النوع بذبح الاناث وأنه من حق ولي الأمر شرعا أن يسن مثل هذه القوانين للمصلحة العامة .

ألم وعشناه
24/09/2010, 11:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي محمد
أّدركتُ أنّ ما هاهُنا جميلٌ مُذ رأيتُ اسمكَ موشومًا على الصفحه
الَلهُم لك الحمدُ أنّك تِكتب مايجول في خاطري ولقيت اجابته.
شكرا واحده لاتكفي لهذه المعلومات القيمه عسى الله ان ينفع بها لنا اخوة واخوات هنا..
--

محمدالزبيدي
25/09/2010, 01:43 PM
العفو اخت الم وعشناه

بارك الله فيك

شكرا للمرور والتعقيب