المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا تعرف عن جزر فرسان ؟



أبو ثا بـت
18/08/2005, 03:41 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

إخواني دائما مانسمع عن جزر فرسان أو محمية فرسان . ودائما مايطرأ علي هذا التساؤل عن كيفية زيارة الجزر وهل يسمح بالصيد فيها في مواسم الصيد .. وهل وكيف وعسى .. كل هذه الأسئله وغيرها الكثير ..

لذلك أحببت أن أشارككم هذا الموضوع كي نعرف أكثر عن هذه الجزر ممن يعرف من الأخوه الأعضاء .. وقد جمعت بعض المعلومات عنها .. وسوف أعرضها عليكم ولاتنسونا من مشاركاتكم الفعاله ..


جزر فرسان

http://www.sauditourism.gov.sa/sctarabic/img/Farasanisland.jpg


تقع جزر فرسان في القسم الجنوبي الشرقي للبحر الأحمر وتبعد حوالي 42 كيلومتراً عن ساحل مدينة جازان. وتضم مجموعة جزر فرسان 84 جزيرة أكبرها جزيرة فرسان الكبير والسجيد وقماح وهي الجزر الآهلة بالسكان الذين يعمل غالبيتهم في صيد الأسماك وزراعة الدخن والذرة.



تبلغ مساحتها حوالي 600 كيلومتراً مربعاً. وتتألف جزر فرسان من مسطحات من الأحجار الجيرية الشعابية، يتراوح متوسط ارتفاعها عن سطح البحر بين 10 و 20 متراً وقد يصل إلى 40 متراً. أما أقصى ارتفاع فهو 75 متراً حيث تسمى هذه المرتفعات محلياً بالجبال.



وهناك عدد من الأودية القصيرة التي تنتهي إلى البحر. أما السواحل فمغطاة برمال كلسية بيضاء نتجت عن تحطم الشعاب المرجانية والأصداف البحرية. ومن أهم أنواع الأشجار في هذه المحمية الطلح والبلسم والسدر والأراك إلى جانب أشجار الشورة والقندل التي تكون غابات ساحلية كثيفة. وأهم ما تمتاز به جزر فرسان وجود أكبر قطيع من غزال الإدمي الفرساني، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الطيور والزواحف المختلفة.
http://www.sauditourism.gov.sa/sctarabic/img/farasantree.jpg

وتضمّ مجموعة جزر فرسان 84 جزيرة أكبرها جزيرة فرسان الكبيرة والسّقيد وقُماح؛ وهي الجزر الآهلة بالسّكان الذين يعمل غالبيّتهم في صيد الأسماك وزراعة الدّخن والذّرة. وتتألّف جزر فرسان من مسطّحات من الأحجار الجيريّة الشّعابيّة، .

ويتميز أيضا الشريط الساحلي باحتوائه على غابات الشورة والقندل الساحلية التي تعتبر موطناً هاما لجذب الطيور المهاجرة علاوة على تكاثر العقاب النّساري وكثير من الطيور البحرية والشّاطئيّة فيها. كما تتميز بوجود أكثر من 250 نوعاً من الشعاب المرجانية. وسجل بالقرب من جزيرة زفاف مؤخرا لأول مرة في البحر الأحمر حوت المنك ليرتفع عدد أنواع الحيتان بالبحر الأحمر إلى ستة أنواع.
. .وقد أظهرت المسوحات الجوية الحديثة التي تمت على محمية جزر فرسان بغرض جمع المعلومات الضرورية للإدارة وتقدير أعداد الغزلان بها أن عدد الغزال الفرساني في جزيرة فرسان الكبرى فقط حوالي 1200 غزال. ويوجد أيضا في المحميّة النّمس أبيض الذّنب وعدد من القوارض. أما الطّيور فتتميز بتنوّعها ووفرتها خاصّة الطّيور المائية والشّاطئيّة والمهاجرة ومن أهمها العقاب النّساري والبجع الرّمادي والنّورس القاتم ومالك الحزين وصقر الغروب والقماري. وتوجد كذلك بعض أنواع الزواحف من العظايا والثّعابين.

ولأغراض تنمية غابات المانجروف تم جمع بذور الشورة من بيئتها بسواحل جازان والمناطق المجاورة لاستزراعها في المشاتل التي خصصتها الهيئة لذلك. وتم إنشاء مشاتل بسعة أكثر من 7000 شتلة من أشجار الشورة في المحمية وفي منطقة جزيرة المرجان بالقرب من استراحة البلدية في جازان. وأجريت عملية تنظيف لشتلات نباتات الشورة، التي سبق استزراعها في مواطنها الطبيعية على سواحل جازان من الطحالب العالقة بها والتي قد تعوق نموها وربما تسبب موتها.

مهرجان ببغاء البحر


وهناك .المهرجان السنوي الذي يتم في شهر ابريل من كل عام لصيد أسماك الحريد (وهو ما يعرف ببغاء البحر) التي تفد إلى خور الحريد بفرسان بأسراب كبيرة حتى أنها تغير لون مياه البحر.
http://www.al-jazirah.com.sa/magazine/07102003/9.jpg

صالح المطيري
20/08/2005, 12:09 PM
معلومات قيمة يا فص فص وجزر فرسان أرض غالية من وطننا الغالي ونحن بحاجة لمزيد من المعلومات عن هذا الجزء من بلادنا .

جبل مشرف
21/08/2005, 10:58 AM
يعطيك العافيه وضحت لنا جزء غالي من مملكتنا الحبيبه ونريد الزيد من الصور التي هي ابلغ من الكلام احياناً

رسلان
22/08/2005, 11:06 AM
معلومات قيمة يا فص فص وجزر فرسان أرض غالية من وطننا الغالي ونحن بحاجة لمزيد من المعلومات عن هذا الجزء من بلادنا .
شكرا الله لكم ...
ونحن انتظار المزيد من التوضيح والصور ...
عافاكم الله ....

ريع الدياب
22/08/2005, 11:42 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الغالى فص فص

تحية وتقدير على جمع وتقديم هذه المعلومات الهامة عن جزر فرسان

هذه الخدمة لزملائك أعضاء وزوار مكشات لها قيمة كبيرة

وان شاء الله تكون فى ميزان حسناتك عند الله

كنت أتمنى لو أنك نشرت عدد أكبر من الصور عن الجزر

وحبذا لو كانت من تصويرك ....

ولكن لعل موضوعك يكون حافزا للآخرين لزيارة فرسان وتقديم صورهم

رحال الخبر
22/08/2005, 01:10 PM
فصفص
تحياتي
ومعلومات ممتازة لمن يريد الترحال الى هذه الجزيرة
اخي فصفص سؤال؟
هل من الممكن ان تورد الباخرة التي تقلع الى هناك وكم التكلفة
واي الاوقات المفضلة لزيارتها بالتاريخ الافرنجي لو سمحت
وهل مسموح التخييم ولا ممنوع كالعادة
ماهي الاماكن السياحية المرغوبة في الجزيرة او في الطريق اليها
ومشكور .

اسيزو 4x4
22/08/2005, 08:28 PM
معلومات قيمة يا فص فص وجزر فرسان أرض غالية من وطننا الغالي ونحن بحاجة لمزيد من المعلومات عن هذا الجزء من بلادنا .


يعطيك ألف عافية .... :good:

{السبيعي}
22/08/2005, 08:37 PM
مشكو وما قصرت

أبو ثا بـت
26/08/2005, 02:55 PM
انا شاكر للجميع تفاعلهم مع الموضوع واسف في تأخيري على الرد ولاكن اشتراكي انتهى فجأه .. أخوي صالح وجبل مشرف ورسلان وريع الدباب واسيزو ورحال الخبروابن عمي السبيعي شاكرلكم تشجيعكم يعطيكم العافيه .. وبالنسبه لأسإلتكم عن جدول الزيارات والتخييم بصراحه معلوماتي قدمه ولاكن ابحاول قدر الأمكان اجيبها لكم في أسرع وقت ..

الحلم الغائب
06/08/2008, 10:26 PM
شاكرلك هالمعلومات القيمة والمفيدة ...

الخيال2006
12/08/2008, 01:40 AM
مشكور اخوي ابو ثابت على المعلومات القيمة عن هذه الجزر

تسلم وبارك الله فيك,,,