المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المقيض ....مساعده يا اهل الخبرة

حلوش07
19/10/2010, 04:11 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته شخباركم يالنشاما بدخل بالموضوع

بفضل الله وثم جهود اعضاء مكشات تعلمت ولله الحمد الكثير والكثير عن الصقاره

وانا ناوي بأذن الله اني اتعلمها وببدء بوكريه بس الي محيريني المقيض

انا اعرف انه غرفه او مكان مكيف ومجهز ليبدل الصقر ريش العام الماضي

لكن ما اريد معرفته

كم حمامه على سبيل المثال اطعمه يوميا ؟

متى يبدء المقيض وكم فتره ؟ يختلف من طير لأخر لكن كم يكون غالبا من شهر ؟ الى شهر؟

واخيرا وليس آخرا شكرا لكل من سيمر بصفحتي

والسلام خير الختام....

شرهاب ليبيا
19/10/2010, 04:38 PM
يسعدني أن أكون أول من يرد
بالنسبة للمقيض أخي العزيز يبدأ غالبا من شهر مارس (3م) و ينتهي الطير من تغيير ريشه من شهر سبتمبر(9م) إلى شهر ديسمبر(12) أو بعد حسب عدة عوامل منها نوع الطير فالشواهين تتأخر غالبا عن الحرار و نوع العلف و تنوعه و هل الطير معتاد المقيض من قبل أو أول مرة و مكان المقيض نفسه و بداية المقيض مبكر بيه أو متأخر....
و بالنسبة لكمية العلف كذلك تعتمد علي نوع وحجم الطير و لكن بالنسبة للوكرية حمامة واحدة كل يوم كافية و زيادة و يحدد كمية العلف بالضبط ملاحظتك للطير إذا كان يخلي العلف و ما يكمله يعني اتنقص اشوي و إذا شفت أنه حريص عليه اتزود و خاصة في الأيام الأولى للمقيض تجده يأكل كثير إلى أن يجمع الشحم اللازم بالحوصلة و بعدين تلاحظ أن ينقص بالعلف, و الأفضل انك تعلفه بالصباح الباكر و قبل المغرب كما كان ياكل بالطبيعة و التالي يكون استفاد من الوجبتين بالشكل المطلوب و احرص أخي على تنوع العلف من حمام وسمان و جرابيع و مش من الضروري أنه يكون العلف طازج و إلا بريشة بس بعد ثلاثة أيام أو أربعة اعطه علف طازج به ريش باش اينظف بيه الحوصلة و المعدة و كذلك احرص على تفقد حالة الطير و صحته و نظافة المكان و الماء.
أرجوا من الله إني ساهمت بالقليل
و دمت كما يحب الله لك

صاحب نوماس
19/10/2010, 05:02 PM
يالغالي تعطية اول شي لين يصتنع الطير بس اغلب هل المقيض يعطون سمان ماهو حمام

ثانيا بعد مايصطنع ماراح ياكل نصف سمانة

قرناس شماالي
19/10/2010, 09:27 PM
افادوك الربع

الحمش1
19/10/2010, 09:33 PM
الله يـوفقك يـالغـالي والمـقيض تـووووه مطـوووول
الحـين الناس تـوهم يطـلعون طيـورهـم والحمـدلله في طـيور صـادة حبـاري وكـراويـن

وكري نجد
19/10/2010, 10:25 PM
والله انا مثلك اتعلم الى الحين

حلوش07
20/10/2010, 11:14 PM
والله انا مثلك اتعلم الى الحين

الله يعين يا اخوي

واشكر كل من مر بصفحتي وافادني بما لديه من معلومات

النداوي84
21/10/2010, 01:37 AM
افادوك الربع
ولاخوان

أبوفرحان
21/10/2010, 03:16 AM
افادوك الربع

عايض الدرعان
21/10/2010, 02:22 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اول شي تتوكل على الله سبحانه وتعالى وبعدين تهي او تنشاء مكان لربطه الطيور الي بتقوم على تقيضها والله يكون بعونك ان شاء الله وتوفر لها مكان مناسب عشان ترتاح فيه الطيور وما يكون عندها ازعاج ويكون مرمول بتراب في وجه العدواء ان شاء الله من رمل البحر افضل اذا كان قريب منك وتوفر مكيف لها ويكون فيه مروحه شفط حتى تتمكان من شفط روايح الطيور من مرش وغيره وتكون التهويه ممتازه ويكون التنظيف يومي في الصباح وفي المساء بعد العلف مع تنظيف الماء يومي كذالك ومتابعه حاله الطيور من الامراض عن طريق مرش او مخلفات الطيور ويكون هناك متابعه مستمره يومين ويفضل قبل ادخال الطيور للمربط بان تعالف الطيور حتى تكون صنيعه وبالاخص اذا كانت الطيور طلق اي هدد ولايست ربط ويفضل يكون العلف اول شهرين منوع من جرابيع وحمام وعصافير وسمان وادعو الله سبحانه وتعالى ان يوفق لما تحب وترضا ويكون بعونك وبالتوفيق ان شاء الله اخوك عايض الدرعان

عتيج الصوف
21/10/2010, 02:27 PM
موفق خيـــــــــــــر .. افادوك الاخوان