المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لمن يسمع النداء

عابر الموج
06/11/2010, 09:10 PM
ياخوان شي يحز في الخاطر كلمني اليوم صديق من الشرقية وسئلته قلت بشر عسى الله وفقك وعينت شي من الحباري قال والله يابونبيل الحبارا على عشرة الاف وخمسة عشر الف ريال قلت كيف قال فيه ناس تبحث عن الحبارا والي يجدها يبيعها يوجد شيوخ وناس من الخليج يدفعون فلوس فيها طبعا هذا الشي يعرفونه اهل الشرقيه وشي الدين الاسلامي لايقره كيف تبيع شي لاتملكه مثل الي يبيع السمك بالماء واناشد ولاة الامر منع هذا الشي المخالف للدين والقيم الاسلاميه الرجو التفاعل بالموضوع

دل البحار
06/11/2010, 09:17 PM
يبيع كذا طير بر ولا مملوك

ابوعبدالله273
06/11/2010, 09:27 PM
الحكومه ماقصرت بهالموضوع في تعميم صدر العام بمنع هالشي ويشدد عليه
واتوقع لو تبلغ عن هالاشخاص راح يكون لهم عقاب شديد
الله يصلح الجميع

صقار محترف
06/11/2010, 09:27 PM
هذا ماهوب بيع ياخوك
هذا مثل الهديه او المكافأه

الـسـاطـع
06/11/2010, 09:42 PM
الرجاء من الأخوه عدم الأفتاء في هذه المسئله الى من شيخ في لجنة الافتاء

والله يرزق الجميع

عابر الموج
06/11/2010, 09:43 PM
هذا ماهوب بيع ياخوك
هذا مثل الهديه او المكافأه

وشلون ماهو بيع وتقول مكافأة والناس المذكورين يتشاركون بالبحث عن الحبارة ويبيعونها وكل واحد ياخذ نصيبة الله المستعان

عابر الموج
06/11/2010, 09:45 PM
الله يصلح الجميع

دولتنا الله يعزها ماتقصر ولكن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والبيب بالاشارة يفهم

عابر الموج
06/11/2010, 09:48 PM

والله يرزق الجميع

الله يجزاك خير وماوضعت هذا الشي الا بعد سوال كم شيخ وقالو لايجوز تبيع شي لاتملكه

جبار1
06/11/2010, 09:48 PM
لاحول ولاقوة ألابالله

هذي منتشر كثيره تلقى بعضهم يبحث ويشد الرحال

وهولاراعي طير ولابندق كلها عشات يبيع مالا يملك وهي منتشره عند

ضعاف النفوس؛؛ والبعض منهم يدلك عليها ويطلب العزل عشان يبيعها باسوق ..

اما المكافئه مثل مقال أخوي صقارمحترف ماتجي على هالشكل بل يذكرها لهم وهم يكافئونه نظير فرحتهم ..

الله يقطع جنس هالنوع من الناس بياع الحباري والصيد كافه..

على كل حال ماقصرت عابر الموج ويعطيك العافيه على هذا

الطرح الراااائع وأنشاءالله يصير فيه عقوبات صارمه لهذه الأشكال .

تحيااااااتي لك أخي الكريم .

عابر الموج
06/11/2010, 09:50 PM
لاحول ولاقوة ألابالله

هذي منتشر كثيره تلقى بعضهم يبحث ويشد الرحال

وهولاراعي طير ولابندق كلها عشات يبيع مالا يملك وهي منتشره عند

ضعاف النفوس؛؛ والبعض منهم يدلك عليها ويطلب العزل عشان يبيعها باسوق ..

اما المكافئه مثل مقال أخوي صقارمحترف ماتجي على هالشكل بل يذكرها لهم وهم يكافئونه نظير فرحتهم ..

الله يقطع جنس هالنوع من الناس بياع الحباري والصيد كافه..

على كل حال ماقصرت عابر الموج ويعطيك العافيه على هذا

الطرح الراااائع وأنشاءالله يصير فيه عقوبات صارمه لهذه الأشكال .

تحيااااااتي لك أخي الكريم .

الله يبيض وجهك وكلام سليم ماقصرت

رماح طاشا
06/11/2010, 10:19 PM
الناس تبي فلوس بس ماتسال عن شروط البيع وصحته اذا كانت تباع وهي طليقه فهل سيبرك الله في هذه السلعه

جره الصيد
06/11/2010, 10:23 PM
انت تقصد ان يصيدها ويبيعها! اذا هذا قصدك وكان مايجوز فكيف الناس يطرحون الوحوش (الصقور)ويبيعونها؟؟؟

قرناس شماالي
06/11/2010, 10:56 PM
الله يصلح الجميع

:good::good::good:

عابر الموج
07/11/2010, 12:52 AM
انت تقصد ان يصيدها ويبيعها! اذا هذا قصدك وكان مايجوز فكيف الناس يطرحون الوحوش (الصقور)ويبيعونها؟؟؟

ياخوي انا اقصد ان هولا الناس يبحثون عن الحباري واذا وجدها ترك حارس عندها من خوياه وراح يدلل عليها اما الشي اذا ملكته اصبح لك عسى الفكرة وصلت

ابو شلايل
07/11/2010, 01:10 AM
ما شاء الله الموضوع حامي

اقول يا أخ عابر الموج انا من اهل الشرقية وصراحه الشيوخ هذولي غربلونا ودوخونا
لكن انك تقول ان هذا الشي حرام فأنا أخالفك ب ...

أولا الفلوس الي يقبضها الي معين الحبارى ليس لذات الحبارى (فهو لم يبع الحبارى) بدليل ان الشيخ لو هد وفرطها لا يضمن ولا يرجع النقود .

ثانيا يا اخي البائع اخذ المال لأجل الهدد فهو باعه الهدد .

وانا ضد هؤلاء الشيوخ فبدل ما كنا نشره رعات الابل بالف والفين صار الراعي ما يبي الا خمسه وفوق

وشكرا

عابر الموج
07/11/2010, 01:20 AM
ما شاء الله الموضوع حامي

اقول يا أخ عابر الموج انا من اهل الشرقية وصراحه الشيوخ هذولي غربلونا ودوخونا
لكن انك تقول ان هذا الشي حرام فأنا أخالفك ب ...

أولا الفلوس الي يقبضها الي معين الحبارى ليس لذات الحبارى (فهو لم يبع الحبارى) بدليل ان الشيخ لو هد وفرطها لا يضمن ولا يرجع النقود .

ثانيا يا اخي البائع اخذ المال لأجل الهدد فهو باعه الهدد .

وانا ضد هؤلاء الشيوخ فبدل ما كنا نشره رعات الابل بالف والفين صار الراعي ما يبي الا خمسه وفوق

وشكرا

شكرا على مداخلتك ولو قريت الردود لم اذكر كلمة حرام وقلت لايجوز بعد السوال من اهل العلم شاكر تفاعلك

ابو شلايل
07/11/2010, 01:25 AM
لايجوز = حرام

اذا سألت اهل العلم فيجب ان تكون الصوره واضحة جلية

عابر الموج
07/11/2010, 01:48 AM
لايجوز = حرام

اذا سألت اهل العلم فيجب ان تكون الصوره واضحة جلية

يقول ابن القيم
" و أما قوله - صلى الله عليه وسلم : " لا تبع ما ليس عندك " فمطابق لنهيه عن بيع الغرر؛ لأنه إذا باع ما ليس عنده ، فليس هو على ثقة من حصوله ، بل قد يحصل له و قد لا يحصل، فيكون غرراً ، كبيع الآبق و الشارد و الطير في الهواء ، و ما تحمل ناقته ونحوه .
قال : و قد ظن طائفة أن السلم مخصوص من عموم هذا الحديث ، فإنه بيع ما ليس عنده . و ليس كما ظنوه ؛ فإن الحديث إنما تناول بيع الأعيان ، و إما السلم فعقد على ما في الذمة... و ما في الذمة مضمون مستقر فيها . و بيع ما ليس عنده إنما نهي عنه ؛ لكونه غير مضمون عليه ، و لا ثابت في ذمته ، و لا في يده ، فالمبيع لا بد أن يكون ثابتاً في ذمة المشتري أو في يده . و بيع ما ليس عنده ليس بواحد منهما . فالحديث باق على عمومه تهذيب سنن أبي داود جـ5 ص157 ، 158

جو الشيخ
07/11/2010, 01:53 AM

والله يرزق الجميع

:good::good::good:
انت :good2:

ابوحزااااااام
07/11/2010, 02:31 AM
ياخوي انا اقصد ان هولا الناس يبحثون عن الحباري واذا وجدها ترك حارس عندها من خوياه وراح يدلل عليها اما الشي اذا ملكته اصبح لك عسى الفكرة وصلت

توك وضحت وبالنسبه لي اقولو والله اعلم مافيها شي الا اذا احد عنده تاكيد فتوى بهذا الموضوع
وبعدين مثلا انا حصلت طير وانا مااعرف اصيده وجيتك وقلت عطني 500 واعلمك بمكان الطير
وش بيكون ردك او اي واحد فينا
هذا ضرب مثال قابل للخطا والصواب وشكرا للجميع

بو غازي
07/11/2010, 08:53 AM
الله المستعان
نعم صحيح يااخوان للاسف يوجد بعض البشر ضعيف نفس وضعيف النفس هذا عليه نصف الملامه والنصف من الملامه للي يشتري الحباري ب10000 من الفلوس وللاسف كلامك صحيح يابو نبيل ناس يرخصون وجييهم ويكلم فلان عندي حبارى هذا الصبح قال يلا جايينك وين الحبارى عطني الفلوس هاك هذا 10000 من الفلوس شف حباراك ورى هاك القشعه هد فلان وصاد راح فلان يرتاح في خيمته كلمه البائع ضعيف النفس قاله ابشرلك بحبارى ثانيه قاله فلان الوقت الحين حر لكن خلك عندها حارس ذليل منكس وجهك على مخمرها لاتطير وبنجيك العصر ونهد عليها ابشر يافلان انا عندها ان بغيتوا لسنه قدام بس اهم شي لاتنسون الفلوس الي عشانها نكست رويسي واتعبت عيوني لاترمش ونزلت من مقداري واصبحت انسان ذليل
لا لايهمك الفلوس واجد لاتحاتي ان بغيت ندبلها دبلناها
طيب جعل ربي يزيدك من نعيمه يوم فلوسك واجد مافكرت في الصقاقير الي يربطون طيووورهم القيض كله عشان يصيد وحد ثنتين في السنه وعقبها يسمح من المقناص ؟؟؟!!!يوم فلوسك واجد استغلها في مكسبه ربعك واخوياك الي يقنصون معك وقلهم ياربعي يااخوياي الي يقنصون معي الي يلقى حبارى له مكافاه مني وبهالطريقه الله يلوم الي يلومك
اخي بائع الحباري نعم صحيح اللوم يلحقك انت ومن يشري منك بالنصيفه لكن صدقني من تلحقه عيون الصقاقير و من يقولون عنه يخسي ولا يعقب ولا سود الله وجهه ....فهو انت اخي العزيز بائع الحباري
لان فلان كلها شهرين ويرجع ديرته لكن من الي يبقى قدام عيون الصقاقير انت يابائع الحباري تخيل نفسك داخل حدا مجالس الصقاقير والله ثم والله ان محد يدقلك خبر ولا يحسب لك حساب لاوينظروون لك الا بنظره الذليل المكسور الي لاتوجد لديه شيمه ولامروه .........الخ
وفلان لو ان فيه خير كان قنص مع اخوياه حالهم حال اي صقار يبحث عن رزقه مواترهم واجد واخوياه واجد
جعل حكامنا يسلمون عزالله انهم يعرفون السلوم والعادات ولاقد جات منهم هالعلوم هذا وهم حكامنا بالعكس يحاربون من يشتري الحباري ومن يبيع الحباري بموجب خطاب موجه لجميع رؤساء المراكز
اسف على الاطاله اخواني وارجو من الله ثم من الجميع المعذره
واتمنى ان محد يفهمني غلط وجعل ربي يجمعنا جميع على عز ومعزه وعلى الطاعه مسلمين
ويرزق كل صقار على نيته يارب
وعسى الله يهدي الجميع يارب
:)

سماء نجد
07/11/2010, 12:46 PM
موضوع ترددت كثيرا في كتابته لكن البركه فيك وبالربع اللي ردو ...
لان هاذا الشي صار ملاحظ وبكثره خاصة في الاونه الاخيره ..
لكن مانقول الأ حسبي الله ونعم الوكيل
اتذكر ابيات ل مبارك بن عينان الهاجري يصف هذا الشي . منها ,,,

والشعـب كلـه بداوينـه وحضرانـه

لامن قنـص كلهـم صـارو افداويـه

الشيخ يسفـط لهـا وتحـب سفطانـه

ويدفع على الصيد لا شافـوه خرجيـه

ومن عقبها والحبـاري شوفهـا اذنانـه

كلـن يـدور لهـا صبح(ن)وعصريـه

وتقنص على الليـت جرتهـا علشانـه

من فجـر والنـاس خيالـه ورجليـه

هـذاك يرسـل وذا يشحـن ماجلانـه

وهذاك يعطي على الموجـه أحداثيـه

اوادم (ن) من كثـر ماهيـب طمعانـه

ماعاد فـي قلوبهـم رحمـه وماويـه

وأهل الولع من ثمـان سنيـن طفشانـه

ماعـاد بـه صيـد لاهـاذي ولاذيـه

لاكن عوضنا علـى القهـار سبحانـه

اللي سجدنا تحـت عرشـه وكرسيـه

نمر الصحراء
07/11/2010, 12:49 PM
الله المستعان

نعم صحيح يااخوان للاسف يوجد بعض البشر ضعيف نفس وضعيف النفس هذا عليه نصف الملامه والنصف من الملامه للي يشتري الحباري ب10000 من الفلوس وللاسف كلامك صحيح يابو نبيل ناس يرخصون وجييهم ويكلم فلان عندي حبارى هذا الصبح قال يلا جايينك وين الحبارى عطني الفلوس هاك هذا 10000 من الفلوس شف حباراك ورى هاك القشعه هد فلان وصاد راح فلان يرتاح في خيمته كلمه البائع ضعيف النفس قاله ابشرلك بحبارى ثانيه قاله فلان الوقت الحين حر لكن خلك عندها حارس ذليل منكس وجهك على مخمرها لاتطير وبنجيك العصر ونهد عليها ابشر يافلان انا عندها ان بغيتوا لسنه قدام بس اهم شي لاتنسون الفلوس الي عشانها نكست رويسي واتعبت عيوني لاترمش ونزلت من مقداري واصبحت انسان ذليل
طيب جعل ربي يزيدك من نعيمه يوم فلوسك واجد مافكرت في الصقاقير الي يربطون طيووورهم القيض كله عشان يصيد وحد ثنتين في السنه وعقبها يسمح من المقناص ؟؟؟!!!يوم فلوسك واجد استغلها في مكسبه ربعك واخوياك الي يقنصون معك وقلهم ياربعي يااخوياي الي يقنصون معي الي يلقى حبارى له مكافاه مني وبهالطريقه الله يلوم الي يلومك
اخي بائع الحباري نعم صحيح اللوم يلحقك انت ومن يشري منك بالنصيفه لكن صدقني من تلحقه عيون الصقاقير و من يقولون عنه يخسي ولا يعقب ولا سود الله وجهه ....فهو انت اخي العزيز بائع الحباري
لان فلان كلها شهرين ويرجع ديرته لكن من الي يبقى قدام عيون الصقاقير انت يابائع الحباري تخيل نفسك داخل حدا مجالس الصقاقير والله ثم والله ان محد يدقلك خبر ولا يحسب لك حساب لاوينظروون لك الا بنظره الذليل المكسور الي لاتوجد لديه شيمه ولامروه .........الخ
وفلان لو ان فيه خير كان قنص مع اخوياه حالهم حال اي صقار يبحث عن رزقه مواترهم واجد واخوياه واجد
جعل حكامنا يسلمون عزالله انهم يعرفون السلوم والعادات ولاقد جات منهم هالعلوم هذا وهم حكامنا بالعكس يحاربون من يشتري الحباري ومن يبيع الحباري بموجب خطاب موجه لجميع رؤساء المراكز

:)

كفيت ووفيت يابوغازي:good2:

على رمشي تمشي
07/11/2010, 12:51 PM
لاحول ولاقوه الا بالله
مثل المهدات إلى تصير تدفع فلوس عشان الظبي وممكن تصيده ووممكن ماتصيده
شاكر لك اخوي ابونبيل والله يرزقك بجول حبارى بعيد عن الناس إلى تدور

حمد العذبي
07/11/2010, 12:57 PM
الله يعين صارت اقيامها اغلا من اقيام بعض الطيور!!

bond
07/11/2010, 01:09 PM
حيا الله أبو نبيل ...موضوع مهم وجزاك الله خير... ومبروك ماطرحت ..... ماشاء الله تبارك الله
دقيت عليك أبي أبارك لك واخذ علوم مقناصك لقيت جوالك مايستقبل ... أبو فيصل

كريم الطباع
07/11/2010, 01:31 PM
جزاك الله خير على الموضوع وتبيين الحكم
وحتى لو قلنا انه مهب حرام
>>> يوم فلوسك واجد مافكرت في الصقاقير الي يربطون طيووورهم القيض كله عشان يصيد وحد ثنتين في السنه وعقبها يسمح من المقناص ؟؟؟!!!

عابر الموج
07/11/2010, 03:00 PM
[QUOTE=بو غازي;5543403]
الله المستعان
:)[/QUOT

ابوغازي الله يعطيك العافية وماقصرت حطيت النقط على الحروف

عابر الموج
07/11/2010, 03:02 PM
موضوع ترددت كثيرا في كتابته لكن البركه فيك وبالربع اللي ردو ...
لان هاذا الشي صار ملاحظ وبكثره خاصة في الاونه الاخيره ..
لكن مانقول الأ حسبي الله ونعم الوكيل
اتذكر ابيات ل مبارك بن عينان الهاجري يصف هذا الشي . منها ,,,

والشعـب كلـه بداوينـه وحضرانـه

لامن قنـص كلهـم صـارو افداويـه

الشيخ يسفـط لهـا وتحـب سفطانـه

ويدفع على الصيد لا شافـوه خرجيـه

ومن عقبها والحبـاري شوفهـا اذنانـه

كلـن يـدور لهـا صبح(ن)وعصريـه

وتقنص على الليـت جرتهـا علشانـه

من فجـر والنـاس خيالـه ورجليـه

هـذاك يرسـل وذا يشحـن ماجلانـه

وهذاك يعطي على الموجـه أحداثيـه

اوادم (ن) من كثـر ماهيـب طمعانـه

ماعاد فـي قلوبهـم رحمـه وماويـه

وأهل الولع من ثمـان سنيـن طفشانـه

ماعـاد بـه صيـد لاهـاذي ولاذيـه

لاكن عوضنا علـى القهـار سبحانـه

اللي سجدنا تحـت عرشـه وكرسيـه

صح لسان الشاعر وصح لسانك وهذا الي حاصل بالتوفيق ان شاللله

عابر الموج
07/11/2010, 03:06 PM
لاحول ولاقوه الا بالله

شكرا لك والله يرزقك من رزقة وشوف عينه قليلة ظهرت عندنا لكن ابشرك اخفيناهم وعلمناهم دروب الرجولة الى ترفع من قدر الرجل عند ربعه شاكر مرورك

عابر الموج
07/11/2010, 03:08 PM
حيا الله أبو نبيل ...موضوع مهم وجزاك الله خير... ومبروك ماطرحت ..... ماشاء الله تبارك الله
دقيت عليك أبي أبارك لك واخذ علوم مقناصك لقيت جوالك مايستقبل ... أبو فيصل

شكرا على مشاعرك يابوفيصل وجوالي الاول تغير اذاكان معك والله يباركلك

عابر الموج
07/11/2010, 03:10 PM
لاحول ولاقوه الا بالله

شكرا لك والله يرزقك ويوفقك امين شاكر مرورك

دعاس
07/11/2010, 03:10 PM
الله يعطيك العافيه على الموضوع الواقعي يابو نبيل
ومبروك صيد الطير’’وابو غازي ماقصر عطانا الزبده
واشوا عندنا بالشمال الحبارى من 500الى 1000
او احيان تعطي اهلها الحبارى يسوي عليها مرقه
والزبده يابو نبيل(لا حياة لما تنادي) .

عابر الموج
07/11/2010, 03:12 PM
الله يعين صارت اقيامها اغلا من اقيام بعض الطيور!!

شاكر مرورك والله لايجعل الدنياء اكبر همنا بالتوفيق ان شالله

عابر الموج
07/11/2010, 03:13 PM
جزاك الله خير على الموضوع وتبيين الحكم
وحتى لو قلنا انه مهب حرام
>>> يوم فلوسك واجد مافكرت في الصقاقير الي يربطون طيووورهم القيض كله عشان يصيد وحد ثنتين في السنه وعقبها يسمح من المقناص ؟؟؟!!!

شاكر مرورك وعلى كلامك الطيب تقبل تحياتي

عابر الموج
07/11/2010, 03:16 PM
الله يعطيك العافيه على الموضوع الواقعي يابو نبيل
ومبروك صيد الطير’’وابو غازي ماقصر عطانا الزبده
واشوا عندنا بالشمال الحبارى من 500الى 1000
او احيان تعطي اهلها الحبارى يسوي عليها مرقه
والزبده يابو نبيل(لا حياة لما تنادي) .

والله يابونواف ماندري وش السواة والشباب ماقصرو وشكرا لك وتصيد ان شالله وتونس بطيورك