المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يعاني سلوقيك من ( العرج ) .. موضوع متكامل بالصور للمهتمين



راصد بيئي
19/11/2010, 07:22 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

إخواني الزوار // الأعضاء // القناصة في كل مكان

هذا الموضوع عن العرج وأسبابه وعلاجه لدى كلاب الصيد
وهو طويل جدا جدا لذلك أتمنى ان يكون مرجع لكل أصحاب هذه الهواية


وعلى بركة الرحمن نبدأ

أول شيئ ماهو العرج عند السلوقي خاصة والكلاب عامة؟؟

http://www.mekshat.com/pix/upload04/images188/mk152849_z9qge5ad7p5lthyfmx1f.gif


العرج المزمن شائع الحدوث بشكل كبير جداً عند الكلاب والقطط . وفي كثير من الحالات لا تكون الأسباب واضحة بشكل كامل . في أغلب الحالات تعالج الأعراض فقط مع تسكين للألم وتعديلات غذائية وتمارين مناسبة حتى يرتاح الحيوان . على كل حال أحياناً تكون الأعراض السريرية للعرج مرتبطة بالعمر والسلالة ( التي تحدد قائمة الأسباب المحتملة ) .


العرج الحاد الأولي غالباً ما يحدث بسبب إصابة رضحية ، ومع ذلك فإنه يوجد أسباب إستقلابية وقلبية وعائية ( الصمات ) وخمجية وعصبية وورمية وأسباب متوسطة بالمناعة ، ويجب أن تؤخذ بعين الاعتبار بشكل جدي . من الضروري أن يتم التوصل إلى تشخيص جازم مبكر في الحيوانات المصابة والتي غالباً ما تعاني من ألم مريع لتمييز المشكلة الأساسية الكامنة ولمنع تطور الإصابة المتقدمة بشكل دائم والتي تهدد حياة الحيوان .

إن غرض هذه الصفحة هو تقديم نظرة عامة واسعة عن عرج الحيوانات الصغيرة ، بالإيضاحات الممكنة ، التي توضح العلاقات التشريحية والفيزيولوجية للمكونات التي تؤثر على الحركة بشكل مباشر ، أي الجهاز العصبي المركزي والمحيطي والعضلات والعظام والمفاصل والأنسجة الرخوة المتنوعة . بالإضافة إلى أن ملائمة الأسس الفيزيولوجية و الأسباب الاستقلابية والخمجية والمعدية والباطنية الأخرى للعرج سوف تفسره .



http://www.mekshat.com/pix/upload04/images188/mk152849_ap85llfoz9adk0qzkk6y.jpg


هنالك مظاهر عصبية عند التحرك وهي:

الجزء الأول من هذا الموضوع سيحاول أن يغطي المظاهر العصبية العضلية للحركة ،لكي تستطيع أن تقدر كيف أن إصابةً أو عمليةً مرضيةً والتي يمكن أن تحدث بعيداً عن الطرف الأعرج يمكن أن تكون مسؤولةً عن العرج ، على الرغم من ذلك .



http://www.mekshat.com/pix/upload04/images188/mk152849_chw8d15568zwpqyfcmrg.jpg



المسارات الحركية:

عندما تتقلص العضلة بشكلٍ متناسقٍ تتحرك الأطراف بطريقةٍ منسقةٍ ، مثل هذه الحركة ( نشاط حركي ) – طوعي أو قسري – يبدأ عادة كنبضة كهربائية ناشئة عن المراكز العصبية الأعلى و الأدنى في الدماغ . هذه النبضات تهبط عابرة النخاع الشوكي في مسارات معينة وعالية التنظيم نحو الهدف وفي النهاية تحدث الحركة ، كما سيوصف لاحقاً . النخاع الفقري يسكن ضمن مقاطع عظمية تشكل العمود الفقري أحياناً يسمى بعظم الظهر backbone . يسكن العمود الفقري في هذا التركيب العظمي الوقائي . الصورة التالية تصور هذه العلاقة : العمود الفقري ينقسم إلى أجزاء عنقي وصدري وقطني وعجزي وعصعصي .

الصورة الأولى الحبل يتوضع في العمود الفقري ولا يمكن أن يرى لكنه يلون هنا بالأصفر للتوضيح .

لاحظ أن الألياف العصبية تغادر الحبل الشوكي وتتجاوز العمود الفقري إلى الخارج من خلال المسافات الطبيعية بين القطع العظمية الفقرية .

الصورة التالية توضح لحبل الشوكي بشكل تخطيطي ضمن العمود الفقري .

الصورة: لا حظ خروج الجذور العصبية من الحبل الشوكي واجتياز الألياف العصبية للعمود الفقري .

الصورة الثالثة يمثل الجزء الطرفي من الشكل الثاني أي نهاية الحبل الشوكي . لاحظ أن الحبل الشوكي ينتهي قبل نهاية العمود الفقري لكن الألياف العصبية تستمر في نهاية العمود الفقري مشكلة ما يسمى بذيل الفرس .

الشكل الثالث هي صورة مكبرة من الصورة السابقة لاحظ استمرار الألياف العصبية في نهاية القناة الفقرية .

الأشكال تحاول أن تظهر انبثاق الجذور العصبية من النخاع الشوكي على طوله ، وجذور معينة تشكل أعصاباً معينة . إن تفرعات هذه الاتصالات ( بشكل أكثر ملائمة " وصلات عصبية " ) إلى نهاية الألياف العصبية المنفصلة تلك ، تباعاً ، عن تحفيز نبضة في إما عصب أو أنسجة رخوة متنوعة أو خاصة جداً . في حالة عضلة الطرف (القائمة) يحدث التحفيز بنبضة عصبية تتشكل في مكان أعلى مثل الدماغ مما يؤدي إلى تغير في حركية جزيئات مشحونة معينة على طرفي غشاء الخلية . وهذا يحفز بعد ذلك نشاطاً كيميائياً معقداً ضمن الخلية العضلية ، وهذا يؤدي إلى تقلص الألياف العضلية نتيجة لهذا النشاط . وبما أن وتر العضلة متصلٌ بالعظم فإن تقلص العضلة يؤدي إلى تحريك العظم باتجاه التقلص ، كما أن مقدار ضبط الحركة واتجاهها يعتمد على ارتباطات العظام والأنسجة الرخوة الأخرى التي تتضمنها الحركة بنفس الوقت .



المسارات الحسية:

الشكل القادم ( الرابع ) يظهر مقطعاً عرضياً في العمود الفقري يظهر الحبل الشوكي ويتضمن علامات وأسهم توضح الموقع التقريبي واتجاه ونتيجة النبضات العصبية الناشئة عن الإحساس ( على سبيل المثال الألم اللمس الحكة ) المحفزات ( باللون الأصفر ) . لاحظ أن هناك اختلاط وتداخل بين المسارات الحسية .بمعنى آخر إن لمس نقطة واحدة من أحد الأطراف يثير سيالات كهربائية من الطرف إلى العمود الفقري إلى الدماغ ومن الطرف إلى العمود الفقري إلى الطرف ( مسار منعكس حسي حركي ) . المثال الأخير هو منعكس الرضفة : عندما ينقر رباط الركبة بلطف تنسحب الأربطة والأوتار والأعصاب الحسية من ضمنها ، النبضة تسير في العصب الحسي ( باللون الأصفر ) من خلال الفروع العصبية إلى النخاع الشوكي وتنبه الأعصاب المحركة ( أزرق ) في نفس الطبقة من النخاع الشوكي حيث يرسل النبضة العصبية إلى العضلة في الساق لتهتز وتتحرك . لاحظ أن المنبه الأصلي أيضاً يرسل نبضة من النخاع الشوكي إلى الدماغ ، وهكذا سيعرف الدماغ إن الركبة قد نُقِرَت .

إذا دققت في الشكل الرابع ترى أن المنعكس يمكن أن يحدث بدون تدخل الدماغ ( منعكس بسيط أو ما يسمى بالقوس البسيط ) ، على كل حال الألياف المحركة المنبثقة من الدماغ متداخلة مع الألياف المحركة في القوس لذلك يكون احتمال تدخل الدماغ في القوس المنعكس كبيراً .

إن هذا المفهوم الخاص يمكن أن يكون مفيداً في توضع ووجود المسبب العصبي للعرج في منطقة معينة من النخاع الشوكي بالإضافة لتقييم شدة المشكلة .



لذلك يجب إدراك أن العديد من الإصابات التي تسبب تهيجاً للعمود الفقري ، الجذور العصبية و/أو الأعصاب الحسية أو الحركية التي تصل إلى العضلات و المفاصل و العظام والأنسجة الأخرى يمكن أن تؤدي إلى حالات المشية الشاذة أو السلوك الذي نعتبره عرجاً .

المقطع القادم سيقدم مثالاً على هذا الكلام : مرض القرص بين الفقرات ، ثم سيتكلم المقال عن الأسباب غير العصبية للعرج مثل المتلازمات التجبيرية الوراثية أو المكتسبة التي تشمل العظام والمفاصل والأربطة بالإضافة للأمراض المعدية والاستقلابية والوراثية الأخرى التي تسبب ضعف العضلات مع أو بدون ألم ( والتي تتجلى كعرج )

مرض القرص بين الفقرات والعرج :

الشكل 5 مقطع عرضي في القناة الفقرية : يصور الأقراص الفقرية . يلاحظ انتفاخ ( تورم ) القرص المتمزق أو المتنكس والذي يمكن أن يضغط على النخاع الشوكي .

الشكل الخامس عبارة عن تمثيل تخطيطي لعلاقات الحبل الشوكي والقناة الفقرية العظمية والتراكيب الرباطية الداعمة (الرباط الظهري الطولي ) والقرص بين الفقرات المطابق ، هذا الأخير يتكون من غضروف معقد .

في بعض الحيوانات ، الرض أو التغيرات التنكسة البسيطة في الغضروف تؤدي إلى انتفاخ أو نتوء مادة القرص إلى القناة الصغيرة التي تحتوي على الحبل الشوكي ، وهذا يؤدي إلى ضغط على الحبل وتغذيته الدموية والغذائية ، ثم يحدث بعد ذلك التهاب وتورم ، ويفاقمان الأضرار في الحبل الشوكي والتراكيب المتعلقة به بالإضافة للتراكيب المعصبة به . إن التأثير الكلي (الصافي ) هو خسارة الوظيفة ، وفي أغلب الأحيان هناك ألم كبير ، يمكن أن تتظاهر الإصابة في الحيوانات المصابة بضعف ومشية غير طبيعية ( ترنح ، سقوط ) ، ويمكن أن تصل إلى الشلل في الإصابات الشديدة .

تعتمد المعالجة على شدة العلامات السريرية والنتائج الشعاعية . تتضمن المعالجة الدوائية استخدام الأدوية المضادة للالتهاب إسعافياً وتسكين الألم ، ولكن غالباً المعالجة الدوائية غير مضمونة النتائج ولابد من التداخل الجراحي .

المناقشة التالية ستدرس حالات شذوذ العظام والمفاصل التي يمكن أن تسبب العرج بعد تلك الأمراض للعضلة .



سدن مفصل الورك:

هذا الداء شائع جداً لسوء الحظ . وهو يحدث بشكل أساسي في سلالات الكلاب الكبيرة بسبب تعقيدات وراثية (كثرة الجينات) وعوامل بيئية .

وهو عادة يحدث عند الكلاب النامية بعمر أقل من سنتين ولكن يمكن أن يتطور في الأفراد الأكبر سناً أيضاً .

الصورة السابقة توضح مفصل الورك الطبيعي ( المفصل الوركي الفخذي ) .

إن الصفة الرئيسية لعظم الفخذ هي احتوائها على نهاية حادة ( الرأس والعنق ) الذي يلائم التجويف نصف الدائري المقعر للحوض المعرف بالتجويف الحقي acetabulum . هذا الترتيب أي تمفصل رأس الفخذ مع التجويف الحقي يشكل المفصل الوركي الفخذي ، الذي يثبت بالأربطة خارج وداخل المفصل .

عندما تتحرك القائمة فإن رأس الفخذ يتحرك ضمن التجويف الحقي الذي يقوم بدعمه وتثبيته .

يوجد بين الرأس والتجويف غضروف ويزيتان بسائل زليلي يمنع الحتكاك والضرر للتراكيب الموجودة .

لكي يتمكن المفصل من العمل بشكل مثالي يجب أن يتمفصل رأس الفخذ في زاوية دقيقة تناسب التحميل الأعظمي للوزن ، وإن انحراف أي من التراكيب المشاركة يسبب التعرض لقوة غير مناسبة أو تغير زاوية التمفصل بالإضافة إلى تشوه رأس الفخذ أو التجويف الحقي وهذا سيؤدي إلى مرض المفصل التنكسي degenerative joint disease وألم دائم .




ماهو سدن الورك وماهي أسبابه؟؟ :

سدن مفصل الورك هو عبارة عن ارتخاء المفصل الذي يتطور بين الولادة ونضوج الهيكل العظمي الذي يمكن أن يؤدي إلى ترصيف غير طبيعي للسطوح المفصلية ، ويؤدي سدن مفصل الورك إلى التهاب مؤلم للمفصل .

الوراثة : العديد من العوامل الوراثية بمكن أن تكون مسؤولة عن هذه الحالة .

التغذية : تأثيرات التغذية على تشوهات العظام والمفاصل قد نوقشت بتفصيل كبير . أساساً النمو السريع يؤدي إلى كتلة عظمية كبيرة . هذه النتائج تزيد قوة الضغط على العظام الناضجة والصفائح الغضروفية النامية ، وبالتالي كسور مجهرية ضمن الصفائح النامية وتهيج ( استعداد وراثي ) ثم يحدث انحراف التراكيب المفصلية .

تأثير الصدمات القوية : له تأثير على سلامة التراكيب المفصلية .





وهنا نأتي لوقت التشخيص والعلاج :good2:

الفحص السريري:

•متلازمة الكلاب النامية : سلالات الكلاب النامية بعمر ( 4-12 شهراً ) المتميزة بالنقصان المفاجئ في النشاط وبداية عرج القائمة الأمامية يرتبطان ببعض الخسارة في كتلة عضلة الورك .

• متلازمة الكلاب الكبيرة : في سلالات الكلاب الكبيرة بعمر ( < 12 شهراً ) المتميزة بضمور في كتلة عضلات الطرف الخلفي مع تبديل التحميل بين القائمتين أثناء الوقوف خاصة بعد التمرين .



جس مفصل الورك من ناحية الفخذ:

•بطريقةالعالم باردن : هي سلسلة معقدة من حركات القائمة خلال تناسقات مختلفة من الحركة بينما يجس مفصل الورك في نفس الوقت للكشف عن أعراض الانزلاق للأسفل أو الارتخاء .

العلامات الشعاعية:

•إن التقييم الشعاعي الدقيق لمفصل الورك يتطلب تخديراً عميقاً .
•لوضع معيار لتقييم مفصل الورك توجد إشارات شعاعية غير طبيعية تتوافق مع تشخيص سدن مفصل الورك مع تقييم شكل وتطابق رأس الفخذ مع التجويف الحقي والاستدلال على وجود الاحتكاك الشاذ للسطوح المفصلية ، بالإضافة لوجود تغيرات تنكسية .




طيب بماذا نعالج وماهي الخيارات المناسبة:

هي خياران:
الأول / العلاج الفيزيائي عن طريق التمارين

والثاني/الخيار العلاجي الدوائي

الغاية التي قد تحققها من العلاج لكلب الصيد:

•زيادة الكتلة العضلية . ( لاحظ أن ضمر عضلات الورك والساق الناتج عن الألم في القائمة الخلفية تزيد الجهد على مفصل الورك وينقل الجهد إلى القائمة الأخرى التي تتحمل عبئاً إضافياً .


•( النمو السليم) .



التمارين والغذاء:

• التمرين ضروري لمنع ضمور العضلات ويمكن أن يساعد على تحسين النمو .
• تعديل الوجبة الغذائية ( وجبة أقل احتواءً على السعرات الحرارية ) .
• أمثلة : في أيام الاثنين والأربعاء والجمعة أخرج الحيوان للمشي والسباحة ( الجهد يكون قليلا على المفصل عند بناء الكتلة العضلية ) ويجب تشجيع الكلب على الهرولة بدلاً من لركض السريع لأنها تؤثر على المفصل بشدة .
• الحمية الغذائية ستجعل الكلب منزعجاً خاصة في الأسابيع الأولى .
• الأدوية المضادة للالتهاب غير الاستيروئيدية يجب أن تعطى يومي الثلاثاء والخميس .



هذا وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

انتهت الترجمه والنقل :good2:

ابو حاكم
19/11/2010, 09:12 PM
يعطيك الله الف الف عافيه

راصد بيئي
19/11/2010, 09:45 PM
الله يعافيك ابو حاكم

الشلفان
19/11/2010, 10:08 PM
الله يعطيك العافيه على المعلومات الجيده

الأكيدر
20/11/2010, 01:45 AM
صراحه موضوع متكامل الله يعطيك العافيه عليه
ومجهود تشكر عليه
لاتحرمنا جديدك المفيد
تحياتي لك

بدوي.
20/11/2010, 02:51 AM
الله يجزااااااااااك الف خير موضوع مميز ومتكامل وصراحه متعوب عليه

وهاذي من عوايدك مبدع دائمن

محمد الضيوفي
20/11/2010, 02:55 AM
يعطيك الف عافيه على الموضوع المتميز الرائع ومشكووووووووووووووور
تقبل مروري

راصد بيئي
20/11/2010, 07:38 AM
مشكورين إخواني وماقصرتوا

واهم شيئ الفائده للجميع

الــحـاكــمــ
20/11/2010, 10:08 AM
موضوع مفيد

ومتعوب عليه

الله يعطيك ألف عافيه وما قصرت

متميز ونتطلع لجديدك

الشعله 105
20/11/2010, 10:34 AM
يعطيك الله الف الف عافيه

راصد بيئي
20/11/2010, 10:45 AM
مشكورين على مروركم

وهذا شرف لي

رفيق الأمل
20/11/2010, 10:52 AM
يعطيك العافية على الموضوع المفيد لنا وللأخوة الأعضاء الكرام فما ذكرت عن العرج وأسبابه هو نقطة هامة
والكثير يسمع ويلاحظ لكن لا نعرف التدقيق والتفاصيل أول بأول
لذا أكرر شكري وتقديري لك أخي الفاضل على تعبك وجهدك ووقتك الثمين وبارك الله لك ولا تحرمنا من جديدك المميز

راصد بيئي
20/11/2010, 10:57 AM
يعطيك العافية على الموضوع المفيد لنا وللأخوة الأعضاء الكرام فما ذكرت عن العرج وأسبابه هو نقطة هامة

والكثير يسمع ويلاحظ لكن لا نعرف التدقيق والتفاصيل أول بأول
لذا أكرر شكري وتقديري لك أخي الفاضل على تعبك وجهدك ووقتك الثمين وبارك الله لك ولا تحرمنا من جديدك المميز





أخوي بو عبدالله
مرورك هو مازاد جمال الموضوع
والشكر لله وليس لي بكل الأحوال

راصد بيئي
20/11/2010, 11:42 AM
سبحان الله الموضوع صار لي يوم واحد من كتابته

وعلى طول تم سرقه الموضوع في منتدى آخر من دون حفظ الحقوق

منسوخ بنفس الألوان والصور وكل شيئ

وعجز العضو ان يكتب منقول

حسبي الله ونعم الوكيل

^الهاوي^
20/11/2010, 12:56 PM
الله يعطيك العافيه
مشاء الله موضوع متكامل ومفيد
شكرا على المعلوميه

ابوناهض.
20/11/2010, 02:00 PM
مشكور يالغالي..مبدع كما عهدناك عساك على القوه ياشنب

abo.hamad
23/11/2010, 02:48 AM
الله يعطيك األف ألف ألف عافيه وماقصرت

الذود العفر
23/11/2010, 03:06 AM
الله يعطيك العافيه ..