المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مانيب من اللي يقنص الصيد بالليل

بعيد المعشى
27/09/2005, 11:24 PM
السلام عليكم

أخوكم من المعارضين وبشده على صيد الليل لأنه صيد الإسراف والعجز

مانيب من اللي يقنص الصيد بالليل @@@ لاشك حكمه يالسنافي كراهه

ناخذ الموضوع بالأمثله /

الأرانب

الطيور أو الحيوانات خلقت على فطرة محدده من الله تعالى من ناحية النوم والأكل

فنجد أن الأرانب تسعى ليلآ لطلب الأكل وبعد أن تشبع وتلعب وتتزاوج ليلآ تخلد الى النوم في النهار

لذا نجد قناصي الليل يقطعون الطريق بسرعة على تكاثر الأرانب حيث أن صيد أسبوع في الليل يعادل

صيد شهر في النهار .

الوعول

البعض ( الصياد العاجز ) يجلس على مارد الماء الذي يشرب منه الوعل قبل طلوع الفجر لأنه يعلم

أن الصيد لابد له من ورود الماء لذلك يرتاح من عناء البحث عن هذا النوع من الصيد بين الجبال وكما يقال

يقصر العنوه

الطيور

معظم الطيور تلجأ الى النوم ليلآ ( المستوطن منها ) وتعبر الطيور المهاجرة ليلآ خاصة ليلة القمراء

لكي تتقي الطيران والهجرة في الحر مثل القميري والسمان وغيرها .

نجد أن بعض القناصين يصطاد الطيور المستوطنه ليلآ وهذا بلا شك مكروه بل وصل الحد بالبعض الى

وضع أشرطة لطائر الفري اضافة الى كشافات قوية الإضاءة توجه الى السماء لكي يتم رمي طائر

الفري أو السمان بالشوزن أثناء عبوره فوق الإضاءة بعد سماعه للصوت الجاذب .

كذلك صيد الضب ليلآ عن طريق المكناس أو غيره من الوسائل

والأمثلة كثيرة جدآ ولكننا هنا نخالف بعض تعاليم ديننا الحنيف بتجاوز فتوى كراهية الصيد ليلآ

اضافة الى نفوق الكثير من الحيوانات والطيور بسبب الصيد الجائر ليلآ

أخوكم @@@ بعيد المعشى

غيّام
27/09/2005, 11:52 PM
صح لسانك وانا اخوك وفعلا كلامك صحيح ليس على اطلاقه لكن مضمونه صحيح
وانا من المؤيدين له بقوه
شكر الله لك ماقدمته

اخوك المحب
غيّام

بعيد المعشى
28/09/2005, 08:44 AM
الأخ غيام حفظك الله شاكرآ لك مشاركتك وابداء رأيك

صقر
28/09/2005, 09:18 AM
جزاك الله خير اخي الفاضل على هذه المشاركة

تم طرح هذا الموضوع من قبل وإليك فتوى الشيخ محمد بن عثيمين رحمه اله:

(( سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله رحمة واسعة وجميع المسلمين عن مكان أو وقت لا يجوز الصيد فيه؟

وقال رحمه الله: لا أعلم مكاناً أو زماناً لا يجوز الصيد فيه، لكن قال أهل العلم إنه يكره الصيد ليلاً لما يخشى على الصائد من الأذى ولأن الطيور تكون آمنة في وكناتها فلا ينبغي أن يفجأها بالصيد. لاكن هذا التعليل لا يقتضي التحريم. ))

انتهى كلام الشيخ... من كتيب (فتاوى في الصيد)

وأرجو مراجعة هذا الرابط هنــــــــــــــا (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=23323)

بارك الله فيك.

هذا الموضوع سينقل الى الخيمة العامة .

بعيد المعشى
28/09/2005, 07:05 PM
ماقصرت أخوي صقر

الهاشمي
28/09/2005, 07:19 PM
صـح لـسـانك يـا أخي العزيز

مـتعـة الــصـيـدبالـنـهار أفضل بـكـثـير من الـصـيـد في الليل

بارك الـلـه فـيـك

ستيف فنس
28/09/2005, 07:26 PM
بعيد المعشي

يعطيك العافيه

انا لي تعليق بسيط بس

بالنسبة للوعول والبدون حلاته طال عمرك اذا قطع القطيع نهار وخرطت الرشاش عليه

بالنسبة للارنب ما تحلى صيدتها الا بالليل ولا بالنهار يالله تنفجها

وبالنسبة للطيور انت ما انت صايد الا طير مهاجر والمهاجر ماله عش وفروخ واذا كانت على النوم الطيور تنام حتى بالقايلة

بس انا ما ايد صيد الطيور بالليل لانه حتى ما فيها طعم واخبر قديم كانوا الناس اذا جاء وقت القميري يطلعون بالليل وبتريكات وكبوس ينورون على الشجر واللي يلقونها يرمونها بس هالطريقة مالها لاريح ولا طعم.

وبالنسبة للضبضوب حلاته نقشت راسه بالخرازة عز النهار

وبالسبة للوبر او ما قلت وير بس ابي اقول معلومة على طاريه وطاري الصيد اللي ما هو طيب
كانوا بعض قناصة الوبر يحطون رادوا ويشغلونه ويرفعون صوته لمدة يوم او يومين علشان يتعود على الصوت وما يصير حذر وناس قالوا عشان ينحبس بالمابره يومين واليوم الثالث لازم يطلع وينصاد. واذكر ان مشايخة قالوا الطريقة هذي ماهي طيبه

وتشكرااات.

عاشـق القمري
28/09/2005, 07:41 PM
السلام عليك أخي الكريم

لكن الصيد بالليل وخاصة القمري له متعة خاصة.

لكن انا اللي يحزني بالصيد في الليل يوم تلقا القمري نائم حرام ترميه لكن القمري فترة ويهاجر

قصب عنا نقنص بالليل والنهار.

ومشكور اخي الكريم على الموضوع.

رفيع الشان
28/09/2005, 09:16 PM
يعطيك العافيه ...

لكن اللي يصيد في الليل بأعداد مناسبه ... أتوقع أنه أمر عادي ... ومفضل عن النهار خصوصا في وقتنا صار الصيد صعب وجوده حتى في الليل ...

ويعطيك العافيه

بعيد المعشى
29/09/2005, 01:08 PM
الأخوان /

الهاشمي / هذا صحيح لأن صيد النهار فيه متعة النظر وامكانية دفاع الصيده عن نفسها < بالهروب >

ستيف فنس / معليش يالغالي لاأوافقك بخرط الرشاش على الوعول بسبب أنك ستصوب < تجرح > بعضها وتخليها

تخيس بين الجبال مثل ماسوى واحد من الشباب في أحد مناطق المدينة المنورة يوم شاف 16 رأس خرط عليها الكلاش

وذبح أثنين وذكروا القناصين بعد فترة أن 4 رووس لقوها خايسه في أحد الجبال وهذا حرام واسأل الشيبان عن ذا الطريقه .

المتعة طال عمرك أنك تركز على الصيدة وتتابعها حتى تطيح ثم تبدأ بالثانية الين تأخذ كفايتك أنت وربعك .

وبالنسبة لما ذكرت عن باقي الصيد اذا استمرينا على ذا الطريقه بعد كم سنه مانلقى شي خاصة الوعول والوبران والأرانب .

ريان الحربي / بالنسبة للصيد المهاجر يهون صيده بالليل عند المستوطن لأنه يرجع لموطنه ويتكاثر بالرغم من تناقصه .

رفيع الشان / سبب صعوبة وقلة الصيد عندنا هو الصيد الجائر بالليل .

أعرف شايب قانص مع رجال مشافيح وهو ثقة ثبت يقول والله أني شايف شاة وعول معها غفير صغير ( ولدها ) توه يرضع

يقول حذفت عليها حصاة الين جفلت لأني عارف ربعي يبون يذبحونها لو شافوها.

وقنصت مع رجال شرواكم لجبل رضوى ( جهة ينبع ) يقول جلست على الماء يوم من الأيام الين دخل وقت صلاة الفجر

وأنا أصلى سمع صوت الصيد وارد على الماء ولمحني وأنا أتحرك للصلاة وجفل وراح .

الله من واحد يبي يقطع صلاتك أو يعجل فيها لشاف الصيد الكبير