المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : غار السعلو

ابو محمد
30/09/2005, 02:39 PM
يقع هذا الغار في جبل عريض ، في الجهة الشرقية منه ، في إحدى تلاعه ، وعريض هذا جبل ممتد من الشمال إلى الجنوب ، طرفه الشمالي مقابل لطريف الحبل – حبل الرغام – ، وطرفه الجنوبي الشرقي مقابل لقرية البرة .
هذا الجبل معترض هناك أمام المحمل من الغرب ، وأمام صفراء الشمس من الشرق ، يبلغ امتداده حوالي خمسة عشر كيلا ، وفيه ثنايا وشعاب ، وتكتنفه رياض ومغائض سيول .
يعرف هذا الغار بغار السعلو ، أو غار عريض ، أو غار ظلما . وعرف هذا الغار بقصة تروى عنه : ذلك أن أحد آكلة لحوم البشر في عهود غابرة ، لجأ إلى هذا الغار ومعه أمه وأبوه الضريران ، فجعل يقتنص من يخلو به من البشر ، ويطعمه مع والديه ؛ إلى أن تصدى له رجل يدعى ابن خنيزان فقتله ، وهذه القصة تروى بألسنة مختلفة .
ومن الطرف التي تحاك حول هذه القصة ؛ أن سبب مجيئهم إلى عريض ؛ أنهم كانوا قادمين من أفريقيا ؛ يريدون مكة للحج ، فتاهت بهم الأرض ، واستقر بهم المقام هنا في جبل عريض .
............
المراجع
معجم اليمامة لعبدالله بن خميس
...........
إحداثيات الغار

N 25 00 858
E 45 42 136

موقع الغار من خلال الخريطة

وهذه صور بالأقمار الصناعية للموقع

جبل عريض

مدخل الشعيب

يتبع

ابو محمد
30/09/2005, 02:49 PM
في طريقي إلى الغار

الغار في الأعلى

الغار من الخارج

يتبع

ابو محمد
30/09/2005, 03:00 PM
في داخل الغار حيث يتضح سواد سقفه من أثار الدخان

يتبع

ابو محمد
30/09/2005, 03:04 PM
عريض من الجهة الغربية

إنتهى

#الفارس#
30/09/2005, 03:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور اخوي علي هذا المجهودالجبار

لاكن عندي سوال..وش الدخان الي تكلم عنة داخل الغار

شكراً ............

حديث الفرعون
30/09/2005, 03:31 PM
ما شاء الله صور جميله
و جهد رهيب انك تصوره من جهاته من بعد
بس فعلا ايه الدخان و جه منين
بس موضوعك حلو

ريع الدياب
30/09/2005, 04:21 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الغالى أبومحمد

موضوع مثير عن موقع لا يعرف عنه الكثير من أعضاء مكشات
تحديد الموقع بالاحداثى والخريطة والصور الجوية الى جانب الصور التفصيلية
التى ارفقتها قد جعلت من موضوعك مجهودا جبارا (على قول #الفارس#)
ولكن الى جانب السؤال عن الدخان داخل الغار هل يمكن أن تعطينا فكرة عن حجمة
(طوله وعرضه وارتفاعه) وكم متر للوصول اليه من أسفل الجبل؟؟
وكيف كان الجو عندما زرته بعد العصر يوم 15 أغسطس 2005؟؟

رسلان
30/09/2005, 05:01 PM
بارك الله فيك أخي على هذا التقرير الجميل والمفيد ...
موضوع لمكان يجهله البعض ... ويستفيد منه الكثير ....
لكم الشكروالتقدير....
وجزيتم خير الجزاء ....
لكم أجمل تحية من اخوكم ...
..... رســـلان .....

عليم العطش
30/09/2005, 06:48 PM
موضوع جيد وبارك الله فيك وعلى هالجهد الكبير .
والظاهر ان الغار كان له مرتادين من الرعاه واللي يحشون العشب قديما وذلك من اثر الدخان في سقفه وليس من الكواشيت لان مكانه عسر
وكذلك يبدو لي ان مقدمه الغار منهده من زمن طويل وذلك لقله زواره بالوقت الحاضر.
تحياتي
عليم العطش

ابو محمد
30/09/2005, 09:55 PM
الأخوة الغاليين

الفارس

حديث الفرعون
شكرا لكم على مروركم ، وبالنسبة للدخان فهو ناتج من إشعال النار إما للطبخ أو للتدفئة أو غير ذلك

ريع الدياب

شكرا لك أولا على إهتمامك بإستفساراتنا ، وبالنسبة لطوله فتقريبا ثمانية أمتار وعمقه خمسة أمتار وإرتفاعه يتراوح بين المتر والمتر والنصف ، وأما الجو فكان إلى الحر أقرب مع رياح شديدة تلطف الجو ، ويبعد هذا الغار عن آخر مكان تصل إليه السيارة تقريبا ثلاثمئة متر تقريبا .
أبا إسماعيل شكرا على مرورك

رسلان

شكرا على مرورك

عليم العطش

نعم هذا الغار صعب الوصول إليه ، وكذلك غير مهيأ للجلوس فيه ، وتكمن أهميته في القصة التي تحاك حوله .
أخي عليم العطش / شكرا على مرورك

جمران
30/09/2005, 10:44 PM
موضوع جميل وجهد رائع وغار
جديد علينا ..ماشاء الله عليك ياأبا
محمد دائما تتحفنا بالجديد المفيد
بارك الله فيك أخي وماقصرت
وإلى المزيد من الابداع
--------
أخوك جمران

هواوي
01/10/2005, 03:57 AM
شكرا اخي ابو محمد على الموضوع

علمنا بالمكان عشان ما نروح ولا نقرب حوله عشان مايجيني ذا الافريقي ياكلنا

عموما الدخان الي في الغار هو والله علم نتيجه احراق كفرات داخل الغار ((هي ماهي كفرات كفرات ولكن كفر واحد))

beddo
01/10/2005, 08:58 AM
الاخ ابو محمد العزيز السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد هل جرت محاولة للتاكد من القصة ومدى صحتها ودقة تفاصيلها خصوصا ان الخنيزان من ال ابورباع من عنزة من اهل رغبة وهي قريبة من موقع الغارويمكن سؤال من تبقى من شيبانهم

النقطة الثانية احب ان أضيف ان سمحت لي ان عريض من الجهة الجنوبية الشرقية_جهة البرة _ينتهي بقارة متصلة به وتسمى الضعينة وهي التي قال عنه تركي بن عبد العزيز الاول :القارة اللي ورا البرة =========== شوفك ولا شوف جلدية
ياما طويناك من مرة=============منفوق حمرا شرارية

ابو محمد
01/10/2005, 10:44 PM
الأخ الغالي
ابو عبدالرحمن ( جمران)
يعتبر وقوفك على الموضوع شرف لي وحافزا إلى بذل المزيد والمزيد
فشكرا لك على مروورك

الأخ الغالي
هواوي
حددت المكان حتى تأخذ حذرك فما تقرب من عنده
أما بالنسبة للدخان فإني وجدت كفرا مشبوبا فيه في داخل الغار وقد يكون هذا سببا اضافيا لإسوداد الغار
لكن من قام بإشعال الكفر في داخل الغار ؟
آلا تتوقع أنه هوالسعلو الذي قام بذلك حتى يستفيد من أسيامه ليربط بها ما يصيده :D :D :D :D

ابو محمد
01/10/2005, 11:06 PM
أخي العزيز Beddo
أسفر هذا الموضوع وأنور بوجودك ، وهذا الموضوع المبارك الذي رأينا فيه تعليقك وردك ، فحياك الله وبياك
أقدم لك شكري على هذه المعلومة القيمة عن قارة الضعينه .
أما بالنسبة لصحة القصة فهنك دلائل تشير إلى صحة القصة وهي :
1 . أن هذه القصة متواترة عند أهل تلك المنطقة كبيرهم وصغيرهم .
2 . أن المكان مسمى .
3 . أن صاحب القصة مسمى .
4 . يقال أن هذه القصة حدثت منذ مئتين سنة أو أكثر ، وكما تعرف فإن نجد يمر بها سنوات جدب ؛ فلا يجد الناس ما يأكلونه .
وقد تكون هذه القصة مختلقة لإخافة الناس من مكان معين لكي لا يأتوا إليه لسبب ما .
وسأسأل كبار السن من تلك المنطقة وكذلك لعل الأخوة يفيدوننا بذلك .

أخي أبا عبد الملك شكرا على مرورك

جبل مشرف
01/10/2005, 11:38 PM
يعطيك العافيه تقرير جميل مصحوب بالصور الرائعه كفيت ووفيت الله يجزاك خير عرفتنا على جزء من مملكتنا الحبيبه رعاك الله وانا دائماً في شوق الى تقاريرك الرائعه الى الامام حفظك الله ...... وانا انصح الاخوان بان يحتفظوا بالتقارير اللي مثل هذا التقرير والتي تصف اجزاء من مملكتنا الحبيبه ليكون لديهم في النهايه ثروه معرفيه بكل جزء من وطنهم الغالي

الرباعي
02/10/2005, 09:24 AM
حياك اخي ابو محمد
جهد رائع ومعلومات مميزه ..في هذا الصيف ومع هذه الحراره تذهب وتأتينا بهذه الاخبار عن هذا الغار وحكاياته ..
سلمت واعانك الله والى المزيد بأذن الله ..

ابو محمد
03/10/2005, 12:36 AM
أخي الغالي / جبل مشرف
الله يعافيك على الكلام الزين وإنه لشرف لي أن تكون من القراء لمواضيعي وجزاك الله خيرا على ما تقدمه لنا من معلومات قيمة عن منطقتكم التي أثرت معلوماتنا السياحية .

أخي الغالي / الرباعي
أنت اطلع من الرياض ويجيك البراد
وشكرا على مرورك

nahham
05/10/2005, 09:21 AM
اخوي ابو محمد

مبارك عليك الشهر وجزاك الله خير على المعلومات المفيده

الجندي2005
05/10/2005, 11:27 AM
مجهود تشكر علية

ميراج
05/10/2005, 11:51 AM

الأخ ابو محمد مشكور وبيض الله وجهك على الموضوع الرائع

أخى الكريم أنا زرت الموقع وأنا صغير مع والدى رحمه الله قبل 37 سنه وكان الموقع مختلف فهو أكبر من الصور

بكثير وأذكر أنا والدى رحمه الله كان يقول لى ان اسم الغار ( غار بدها ) وكان يسرد على القصه المعروفه عند اهل رغبه عن الرجل اكل لحوم البشر والشخص الذى قتله من اهل رغبه وهو بواردى معروف من ال خنيزان

هذا ما احببت إظافته عن اسم الغار

تقبل تحيات اخوك ابو طارق

ابو محمد
10/10/2005, 10:48 PM
الأخوة الغاليين

nahham
علينا وعليك وتقبل الله منا ومنك

الجندي 2005
شكرا على مرورك

ميراج
شكرا على هذه المعلومة
والغار منهد الأن
لكن السؤال : هل القصة صحيحة أم مختلقة ؟

رحال الخبر
10/10/2005, 11:02 PM
ابومحمد
سلمت يمناك وعوفيت على الابداع في التصوير والاخراج الفني للموضوع وتسلسل بديع من السماء الى الارض وصور لايوجد اوضح منها .
ماشاء الله عليك الموضوع لايسمح لنا باي سؤال فهو كامل الله يمتعك بالصحة والعافية ومجهود تشكر عليه بارك الله فيك .
وتقبل تحياتي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

راعي قَنَا
10/10/2005, 11:30 PM
موضوع جميل .. ومثير ..
وبصراحة قصة الغار .. كما هي قصة غار ضلمى في حائل ..
والقصة بكل تأكيد سمع بها اغلبكم او قراء عنها في هذا المنتدى الرائع ..
وضلمى هذهِ أمرأة كانت تسكن به .. وبدأت بأكل لحوم البشر بالأطفال .. ثم بالرجال ( او انصاف الرجال ) لأنها كانت تخاف من الرجال ..إلا من الخوافين اللذين كانت تعرفهم من خلال مراقبتها لهم فكانت تهجم عليهم .. لتتلذذ بلحومهم ..

ابو محمد
12/10/2005, 01:02 AM
الأخوة الغاليين

رحال الخبر
يعتبر كلامك هذا بالنسبة لي دافعا إلى بذل المزيد والمزيد فجزاك الله خيرا

راعي قنا

شكرا لك على هذه المعلومة ولقد سمعت بالغار ولم أسمع بالقصة وليتك تكتب تقريرا عنه وعن القصة مدعما بالإحداثيات والصور

اليتيم 2002
25/10/2005, 03:16 AM
موضوع جميل وجهد رائع وغار
جديد علينا ..ماشاء الله عليك ياأبا
محمد دائما تتحفنا بالجديد المفيد
بارك الله فيك أخي وماقصرت
وإلى المزيد من الابداع
--------
أخوك /اليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــتيم

ابو محمد
29/10/2005, 04:51 PM
الأخ الغالي
اليتيم 2002
شكرا على تعليقك الجميل وشكرا على مرورك

راعي البصيره
20/11/2005, 08:37 AM
الله المستعان

كانت جدتى الله يغفر لها تقص على هالسالفه من اكثر 28 سنه اذا جيت انوم ......والله لا يوريك انواع الحلوم والتخيلان
(جدنى فاهمه غلط فى القصص قبل النوم )

القصه فيها من الحقيقه لكن مع مرور السنين ازدادت فى المبالغه والتضخيم
وبالنسبه للغار نسميه غار بدها
فالغار فى الوقت الحالى مدفون ومساحته محصوره
واذكر الوالد (الله يرحمه )عن جدى يقول سنه البرد اللى ضربت نجد كانو يحشون ورى روضه ام الشقوق وشافو السحاب مقبل عليهم والغار اقرب لهم من الديره واحتمو فيه بعد الله وكان وقتها عددهم كبير

مما يدل على ان الغار مدفون الان

مشكور ياابو محمد
على المعلومات القيمه
وتقبل تحياتى

ابو محمد
21/11/2005, 08:25 PM
الأخ الغالي

الأقشر

نعم هذا الغار يعرف بغار بدها
والغار الآن مندفن
وبارك الله فيك على هذه المعلومات القيمة وشكرا لك مرورك

(ابوسعد)
22/11/2005, 04:33 AM
الف شكر اخوي ابو محمد على المجهووود الرائع

ولنا زيارة لهذا الغار ..

تحياتي

ريف النشاما
22/11/2005, 06:00 AM
تسلم يابو محمد على هذا التقرير الرائع

وهذا المجود الطيب .....

تحيتي

السبيعي
22/11/2005, 07:58 AM
الاخ ابو محمد اشكر على هذه الصور القيمة لضلع عريض وبيض الله وجهك
والحقيقة اني نداي على اجهزت الكنود (( ذيب عريض )) في رغبة وحولها هههههههههه ويوم شفت اسم ضلع عريض فز قلبي وانت خابر
والاني من اهل رغبة والضلع هذا يتبع ارضي رغبة من القدم والضلع كم بينت في الصور اخي ابو محمد مشكور يقع في من الجنوب حتى الغرب عن بلدة رغبة
اما من ناحية الغار والذي يعرف عندنا بغار بدها وهو الغار الذي كان مقر لهذا السعر مدة طويلة
والقصة حقيقة ومشهورة ونعرفها وتورثناها عن الاباء والاجداد .
وهي ان احد سكان رغبة ويدعى ناصر بن خنيزان ويلقب بالبواردي لدقته في الرمي على ايام البنادق القديمة ام فتيل مثل المقمع والمارتين وغيرها كان مولع بالصيد وكان رجل شجاع وكان يصطحب معه في مقناصة كلب سلوقي ذكر وسلقة انثا في رحلاته لصيد وذات يوم عند رجوعه من احد رحلاته وافق مروره بالقرب من ضلع عريض ولمعرفته بالارض ارد ان يدخل في الغار لكي يرتاح من بعد التعب فلما كان حول الغار شم رائحة نار تخرج من الغار فستغرب من ذلك وكانت الكلاب الي معه تخرج اصوات غريبة وحركات تدل على خوفها فلم قرب من مدخل الغار وجد رجل مقيد وقد صلخ باطن رجله لكي لايهرب وكان هذا صيد لهذا السعر فلما ابصر الرجل ابن خن خنيزان ابتهل وصاح فيه (( تكفا يا بن خنيزان لاتخليني )) وكان هذا الرجل من احد ديار الشعيب وكان يعرف ابن خنيزان فقال له ابن خنيزان انت وش بلاك وش الي مقيدك ومسوي بك هكذا قال يابن خنيزان انحش وتكفا عجل وفزع اهل رغبة يفكوني انحش قبل يجيك ولدة الحرام قال وش العلم قال في الغار هذا يسكن ناس ياكلون البشر قال وش تقول قال الغار فيه احد قال فيه ابو وام ولدهم رايح يمكن يدور له احد يجيبه فقام ابن خنيزان وقال ابدخل في الغار وكان الرجل يحذرة فلم دخل وجد منظر رهيب مثل اجزا من اوادم وروس بجانب هذا السعر الكبير وعجوزة فقام على الفور بقتلهم وجا يبي ياخذ خوية قال انا منيب قادر امشي انت تشوف باطن رجلي مصلوخ لكن انحش قبل يجيك الولد ولاتتركني ان الله احياك قال ابشر يوم نزل ابن خنيزان يبي رغبة بيفزع الجماعة جاء السعر فوجد ابوه وامه موتا فعلم انا هناك احد اتى وقتل ابوه وامه فتبع اثر ابن خنيزان ولحق به فلم كان ابن خنيزان في موقع البطين وهو الموقع الي اسفل من جبل عريض في الجهة الشمالية عنه ولا السعر في ساقته فاخذ يجري وهو خلفة فلم دنا منه قام ابن خنيزان برمية برصاصة وهو يركض فكسر احد ساقية يقول الرواة على لسان ابن خنيزان فقام واخذ يركض على رجل واحدة وكان في سرعته عندما كان لها رجلين ثنتين ولشدة التعب التي كان عليها ابن خنيزان والسبب رحلة المقناص والخوف الشديد اصبح ابن خيزان يحاول فقط ان يكيل البارود في بندقة انتم خابرين البارود في البادق الاولة كل رمية بكيلة وهذا ياخذ وقت وكان السعر قد دنا من بن خنيزان يقول ابن خنيزان فلم كلت مرة ثانية تركدت وضربته في مقتل فسقط السعر قتيل وسقط ابن خنيزان من شدة التعب والخوف مغشي علية وذلك بالقرب من روضة ام شقوق الي تبعد عن رغبة 0 كيلو جهة الجنوب الغربي وانت خابرين ان السلق كان مع ابن خنيزان وكانت مدربه على الصيد وتعرف الدروب والغريب ان السلق الي مع ابن خنيزان لم يحاول مهاجمة السعر وذلك لشكلة المخيف
المراد احد سلق ابن خنيزان ذهبت حتى وصلت رغبة فلما كانت بالقرب من الجامع الي في وسط رغبة القديمة وهذا الجامع مبني من اكثر من 200 سنة وقد كان من الطين لكن في السبعيانت الهجرية من القرن الرابع عشر هجري قام احد اهل الخير من رغبة بترميمه لكن هو الان مهجور بعد انتقال رغبة لموقعها الجديد .
المراد السلق جاء حتى وصل عند باب الجامع وكان الناس ذلك الزمن يجتمعون بالقرب من الجامع لتبادل الحديث او للبيع فلما ابصرو سلوقي ابن خنيزان عرفوها وقال واحد منهم هذا سلوقي ابن خنيزان لكن هو وينه غريبة يخلي السلق !!!!!
لكن السلق قام يعمل حركات وكنه يشير لهم اتبعوني فقالو اكيد ان بن خنيزان جاري معه شي وانتم خابرين الزمن ذك كان خوف واخذ وماخوذ ففزعو اهل رغبة وتتبعو اثر السلوقي فلما وصلو وجدو ابن خنيزان مغشي علية وبالقرب منه رجل كبير الجسم بشع المنظر له رائحة نتنه وشبه عاري وهذا من سبب اكل البشر والعياذ بالله .
فلما افاق ابن خنيزان علمهم بسالفة وقال لهم الحقو على الرجال الي في الغار وذهب اهل رغبة واخرجو الرجال وكان مازال حي واخرجو الي فيه من السعر ورموهم خارج الغار وكانو بشعين المنظر .
يقول اهل رغبة نقل عن ابائهم واجدادهم انهم كانو يرتادون ذلك المكان مدة من الزمن اما لصيد او لجلب الحشاش والحطب من عرق النفود القريب من الجبل وانهم لم يتعرضو لشي وسبحان الله ان لم يقم احد منهم بذهاب للغار مدة طويلة وهذا من المصادفات والتي كان فيها هذا السعر مع والديه فيها وربما انه كان لايتعرض لي معه سلاح والمجموعات الكبيرة فهو كان يختار صيداته من المنفردين والضعفى وصغار السن الذي كان شكلهم المخيف كفيل ان يمنعه من الدفاع عن نفسة .
على كل اسرة الخنيزان مازل هناك ناس منهم وانا لي علاقة قوية مع هولاء من جهة النسب والصدقة ويوجد فيها احد احفاد هذا البطل ويقال له ناصر بن خنيزان وهو معروف بدقة المتناهية في الرمي وهوصديق عزيز لي رغم الفارق الكبير في السن وهذه العائلة مشهورة بحب الصيد منذ القدم ومن سلالة هذا الشجاع ابن خنيزان وهو احد الرجال الاربعين الي دخلو مع الملك رحمة الله عبدالعزيز الرياض .
للمعلومية سمي هذا الغار بغار بدها نسبة للسعر الي كان فيه وربما يكون هذا اسم الام لهذا السعر التي قتلها ابن خنيزان قبل وهم اختلف الرواة في تحديد جنسهم فهناك من يقول انهم من اهل نجد ولكن لشدة الجوع وتعودهم على اكل لحوم البشر اصبحو على هذه الطريقة وهناك من يقول انهم من السود كما ذكر ذلك ابو محمد .
على كل القصة صحيحة وحقيقية وليست من نسج الخيال وهي نقل علن اباء لنا وجداد ثقات نقل عن من عاصر هذه القصة من كبار اهل رغبة .والقصة مشهورة في نجد عامة

رواية
اخوكم
الشاعر
عبدالعزيز بن سعود ال حمد
السبيعي
نقل عن من عاصرة من كبار السن من اهل رغبة رحمهم الله

للجميع تحياتي وتقديري

ابو محمد
22/11/2005, 07:37 PM
الأخوة الغاليين

ابو سعد

ريف النشاما

بارك الله فيكم وشكرا لكم على مروركم

ابو محمد
22/11/2005, 07:39 PM
إخواني أعضاء وزوار مكشات

أخونا ( السبيعي ) يكمل الموضوع بسرد كامل وبالتفصيل لقصة ابن خنيزان والسعلو

فجزاه الله عنا خير الجزاء

ابو محمد
22/11/2005, 07:41 PM
الأخ الغالي

السبيعي

لقد سمعت بالقصة كما ذكرتها بالضبط ، ولم أكتب القصة في الموضوع رغبة مني أن يقولها أحد أعيان رغبة لتكون القصة موثقة .
فبارك الله فيك وشكرا لك على هذه المعلومات القيمة التي كنت أنتظرها بفارغ الصبر ( فجابك الله )

محمد901
27/11/2005, 02:09 AM
بصراحه موضوع ممتاز جداً
\
لكن اتوقع ان الكفر موجود لأن السعلو عندما حاول الإمساك بالأشخاص كان يقوم بالتفحي بسيارته لكي يتجمعون ويختار منهم الشخص المتين ليأكله فأصبح احد الكفرات قديمة وعند دخول الشتاء احرقه ليتدفى به ...:):):)

امزح معاك اخوي
شكرا لك والله يعطيك العافية على الموضوع

راعي قَنَا
28/11/2005, 02:22 PM
مشكورين .. وبكل تأكيد كل شيء يصير ..

nahham
28/11/2005, 02:35 PM
الاخ الكريم السبيعي

جزاك الله كل خير على السرد الكامل للقصه

كنت اسمع اجزاء من هذه القصه وتفوح منها رائحة الحقيقه لكثرة تداولها بنفس الاسلوب والنص

شكر الله لك اخي الكريم وشكرا لكاتب الموضوع الاساسي الغالي ابو محمد

ومزيدا من التقدم

جمران
28/11/2005, 11:12 PM
أخي السبيعي تشكر على إثراءك للموضوع وذكر هذه القصة العجيبة الغريبة
لهذا الغار الذي ابتدى به أخونا الغالي (أبو محمد) تشكرون جميعا وبارك الله فيكم
أخوكم جمران

beddo
29/11/2005, 08:34 AM
الاخ ابو محمد هكذا فليكن التاصيل والتوثيق وهذا هو المطلوب وياليت بقية القصص المتداولة يعمل بها ماعملت لنتوصل الى الحقيقة واضيف اني اكدت لي القصة من قبل اعيان اهل البرة قبل ان اطلع على ماسطره مشكورا الاخ السبيعي واصل يااخ ابا محمدفان الحاجة ماسة لان تؤرخ كل امة تاريخها

رسلان
29/11/2005, 09:08 AM
الأخ الكريم : السبيعي ...
عافاكم الله أخي على المعلومات والقصة العجيبة ....
فهي تكملة للموضوع ...
بورك فيكم ...
وجزيتم خيراً ...

عليم العطش
29/11/2005, 10:08 AM
السبيعي وابومحمد مشكورين وبيض الله وجيهكم .
تحياتي
عليم العطش

#الفارس#
29/11/2005, 08:46 PM

مشكور اخوي السبيعي على التوضيح الجميل للقصة

وما قصرت.......

beddo
30/11/2005, 08:42 AM
الاخ السبيعي ولياذن لي ابو محمد: الذي شارك الملك عبد العزيز في فتح الرياض هو عبد الله بن علي ابن خنيزان ولكن لي

استفسار حيث يشيع بكثرة بين الناقلين لقصة الشجاع ابن خنيزان ان اسمه سليمان وليس ناصر وارغب منك _ولاتهون-

وذلك للتاريخ فقط افادتنا بهذ ا الاسم الذي استفاض بين الناقلين للقصة ولك جزيل الشكر على ماافدتنا به والله يبارك ببو محمد

اللي خلانا نسمع منك هالعلوم النادرة

رحال الخبر
05/12/2005, 06:19 AM
الاخ السبيعي مشكور على الرواية اللي امتعتنا واعطت للغار تشويقا وقصص الالولين دايم ممتعة وفريدة فبارك الله فيك اخي الحبيب على امثالها ، والشكر موصول للاخ الحبيب ابو محمد صاحب الاوله وموضوع تراثيات نجد هذا يستاهل الاشادة فبارك الله في الجميع والسلام

ابوذيب
05/12/2005, 07:58 AM
مشكور يا ابو محمد وجزاك الله الف خير على الموضوع والسبيعي اثرى الموضوع بسرد القصه ومشكور وجزاه الله الف خير
وتحياتي للجميع

fshgah
06/01/2006, 09:57 PM
:j

بصراحة أن الصورجدارائع ولك من fshgahجزيل الشكر والتقدير

البيـــــراوي
09/02/2006, 12:32 AM
اجل هذا السعلو الي تقولي عليه جدتي بس وشلون وصل للبير والله مشوار

وشكرا..........

nahham
09/02/2006, 11:31 AM
عزيزي amak
لو فرأت الموضوع بتمعن لعرفت ان الغار المقصود يقع غرب بلدة رغبه
سلاما

االديحاني
02/03/2008, 10:07 AM
بارك الله فيك

صقاره كوووول
25/11/2008, 04:50 AM
مشاء الله تبارك الله....
بشرآكله لحوم +عهودغابره وتريد الحج لمكه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

mohd26
25/11/2008, 09:49 AM
معلومات طيبه
وتسلم والله

خطاف99
31/08/2010, 09:32 AM
مشكور والله يعطيك الف عافيه بنسبه انا خطاف 99 عضو جديد في المنتدى

almas_70
03/03/2013, 10:35 AM
موضوع رائع تسلم الايادي

قرم التميمي
10/03/2013, 12:40 PM
يعطيك العافيه
موضوع جميل ورائع
ومعلومات وافيه

الديلر
10/03/2013, 07:23 PM
موضوع قديم جدا

اابوخالد666
08/08/2013, 05:25 AM
الله يعطيك العافيه

قمر القصب
20/10/2013, 08:53 PM
تقرير ممتاز وصور رائعه ووصف دقيق

والقصة مشهورة ايضا عندنا في القصب حيث يقع جبل عريض بجوار طريف الحبل والواقع جنوب القصب وكان المسافرون قديما للرياض يمروة بمحاذاة الجبل حيث طريقهم من جهة طريف الحبل ثم طريق السبع الملاف مرورا بالعويند

وصلت الغار ويبدو متهدما حيث انه في مصب السيل . بحثت عن اثر لعظام او جماجم ولم اجد .

شكرا عزيزي

taitaweb
22/10/2013, 11:16 PM
بارك الله فيك
جميل جدا