المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : باقي الذبيحة بعد مايخلفون الرجال(الصور) هل تؤيد انه يكون للحريم ولا تحسب قسمهم

مكرم الضيف
13/12/2010, 07:25 PM
فيه عادة تختلف من ناس لناس الحاضرة والباديه الا وهي ان الحريم يقلطن على( الصور) باقي الذبيحة من عشا او غدا الرجال والبعض يعارض. بالرغم ان من يقول الصور للرجال يعني رجال تاكل بعد تخليفة الرجال ومافيها شي.

ارجو ابداء الرأي بصراحة والخلاف لايفسد للود قضية

صاحب الذئب
13/12/2010, 07:35 PM
ياهلا وغلا والله
شوف ياالغالي انا مريت على اكثر مناطق المملكه وبكل صراحه ماعدا الشمال اي من خيبر الى الحدود اما المناطق الثانيه كلا لي فيها اصدقاء وربع الله يحفظهم
وفعلا رايت اختلاف بالعادات والتقاليد وخاصة في الذبيحه ومايخص بالنسااء وايضا الرفاعه اللي يرفعها الضيف ايضا تختلف من مكان الى اخر
من تجربه شخصيه رايت ( بدون ذكر اي قبيله او منطقه حتى لاتفسر باي شي انا لا اقصده لان كل ديره فيها حقها من ارجالهااا )
البعض ياكل الضيف ومن ثم يتوالى المعازيب بعد الضيف وبعدها يؤخذ الباقي للنساء وحتى لو كانت توجد ضيفه معاهم وهذا حصل لي كنت في ضيافه عائليه لشخص ما
واخرون ياكلون مع الضيف يعني يوجد اكثر من صحن في المجلس وماتبقى يؤخذ لراعية البيت ولاكن هنا الفرق عن مماسبق انه ياكلون مع الضيف
واخرون لا يغرف للضيف وايضا في نقس الوقت توجد صحون اخرى عند النساء وهذا المعمول فيه عندنا من زمان.
وايضا توجد عادات الرفاعه
وهي يرفع الضيف قبل البدء بالاكل جزء من الكتف والحنك عادة لاهل البيت او اي احد اخرر

والرفاعه لها اختلافات عند القبايل
وتقبل مروري

مكرم الضيف
13/12/2010, 07:38 PM
ياهلا وغلا والله
شوف ياالغالي انا مريت على اكثر مناطق المملكه وبكل صراحه ماعدا الشمال اي من خيبر الى الحدود اما المناطق الثانيه كلا لي فيها اصدقاء وربع الله يحفظهم
وفعلا رايت اختلاف بالعادات والتقاليد وخاصة في الذبيحه ومايخص بالنسااء وايضا الرفاعه اللي يرفعها الضيف ايضا تختلف من مكان الى اخر
من تجربه شخصيه رايت ( بدون ذكر اي قبيله او منطقه حتى لاتفسر باي شي انا لا اقصده لان كل ديره فيها حقها من ارجالهااا )
البعض ياكل الضيف ومن ثم يتوالى المعازيب بعد الضيف وبعدها يؤخذ الباقي للنساء وحتى لو كانت توجد ضيفه معاهم وهذا حصل لي كنت في ضيافه عائليه لشخص ما
واخرون ياكلون مع الضيف يعني يوجد اكثر من صحن في المجلس وماتبقى يؤخذ لراعية البيت ولاكن هنا الفرق عن مماسبق انه ياكلون مع الضيف
واخرون لا يغرف للضيف وايضا في نقس الوقت توجد صحون اخرى عند النساء وهذا المعمول فيه عندنا من زمان.
وايضا توجد عادات الرفاعه
وهي يرفع الضيف قبل البدء بالاكل جزء من الكتف والحنك عادة لاهل البيت او اي احد اخرر

والرفاعه لها اختلافات عند القبايل
وتقبل مروري

حياك الله وبيض الله وجهك على تفاعلك مع الموضوع وابداء رايك

عود رمث
13/12/2010, 07:50 PM
السلام عليكم

والله يالحبيب إذا المسألة عادات قبايل فهذا شأنهم والأمر راجع لهم

وإذا الأمر إبداء رأي .. فرأيي أن هذا اجحاف بحق أمهاتنا وزوجاتنا وأخواتنا وبناتنا ... الخ وهي عادات وجدت قديما للحاجة ..

فما المانع من زيادة الضيافة وإطعام الحريم من الطيب النظيف ؟ خاصة مع رغد العيش الذي يعيشه غالب الناس اليوم ولله الحمد

على العموم الآن صار حال الحريم أحسن من الرجال في المناسبات .. وهذا من فضل الله علينا

مكرم الضيف
13/12/2010, 08:09 PM
السلام عليكم

والله يالحبيب إذا المسألة عادات قبايل فهذا شأنهم والأمر راجع لهم

وإذا الأمر إبداء رأي .. فرأيي أن هذا اجحاف بحق أمهاتنا وزوجاتنا وأخواتنا وبناتنا ... الخ وهي عادات وجدت قديما للحاجة ..

فما المانع من زيادة الضيافة وإطعام الحريم من الطيب النظيف ؟ خاصة مع رغد العيش الذي يعيشه غالب الناس اليوم ولله الحمد

على العموم الآن صار حال الحريم أحسن من الرجال في المناسبات .. وهذا من فضل الله علينا

شكرا لك اخوي على ابداء رأيك

سبتان
13/12/2010, 08:28 PM
أخي الحبيب مكرم الضيف ...
هذه العادة كانت قديماً قبل ثلاثين سنة تقريباً وأنا عايشتها ، ولكن كانت للحاجة .
أما اليوم فالحمدلله الوضع تغير وصارت بلادنا - ولله الحمد - من أغنى بلاد العالم .. فكيف يسمح لنفسه هذا الإنسان أن يلتزم بعادة ما أنزل الله بها من سلطان ، خاصة بعد أن أنعم الله علينا بنعمه التي لاتعد ولاتحصى ، فأنا شخصياً يوم أتذكر ماكانت عليه أمي وبقية الأقارب ... من انتقاص وإهمال كبير من قبل الرجال في ذلك الزمان أتضايق ، وزد على ذلك أن الأطفال يقلطون على البقية قبل النساء ، بمعنى آخر لايمكن أن تأكل المرأة وباقي ذكر واحد ماأكل . فأين نحن من هدى المصطفى صلى الله عليه وسلم ، فقد كفل للمرأة حقوقها في كل شيء. واعذرني أخي الفاضل على الإطالة ، لأنك أثرت موضوع كان كل ماتذكرته يحز في خاطري .

أهم 1
13/12/2010, 08:29 PM
يقلطون الرياجيل على المفطيح قلطه اولى
يقلطون الشباب ابو 20 وحوله قلطه ثانيه
يقلطون الورعان قلطه ثالثه
يقلطن الحريم قلطه رابعه

ريم البراري
13/12/2010, 08:31 PM
ماتوجد عندنا هالعادة والحمد لله
ولايمكن اقلط على اكل احد اكل منه قبلي لا رجال ولا حريم

اشوف الطريقة فيها عدم تقدير وعدم احترام للمرأة

مكرم الضيف
13/12/2010, 08:36 PM
يقلطن الحريم قلطه رابعه

والله بالرغم من الموضوع جدي وكلامك صحيح لكن ترتيبك له ياخلاني اضحك ضحك بغيت اطيح من على الكرسي ووراي الدرج الله سلم.

مشكور وبارك الله فيك

ولد عياد
13/12/2010, 08:36 PM
اللي يقول عادات وتقاليد مخطي هذي بكيف المعزب فيه ناس يخلون الحريم بعد الرياجيل وفيه من الرياجيل لهم صحن الحال والحريم الحال

الوسام 40
13/12/2010, 08:39 PM
اتوقع انها عادة حميده ومازالت موجوده عندنا حتى اليوم ... وليس فيها والله اي إهانه او اساءه للمرأة او عدم تقدير لها ... بل لها عزتها وكرامتها وعزتها ... وهذه نعمه من الله ....

ونسأل الله الكريم شكر نعمته ...

مكرم الضيف
13/12/2010, 08:42 PM
أخي الحبيب مكرم الضيف ...
هذه العادة كانت قديماً قبل ثلاثين سنة تقريباً وأنا عايشتها ، ولكن كانت للحاجة .
أما اليوم فالحمدلله الوضع تغير وصارت بلادنا - ولله الحمد - من أغنى بلاد العالم .. فكيف يسمح لنفسه هذا الإنسان أن يلتزم بعادة ما أنزل الله بها من سلطان ، خاصة بعد أن أنعم الله علينا بنعمه التي لاتعد ولاتحصى ، فأنا شخصياً يوم أتذكر ماكانت عليه أمي وبقية الأقارب ... من انتقاص وإهمال كبير من قبل الرجال في ذلك الزمان أتضايق ، وزد على ذلك أن الأطفال يقلطون على البقية قبل النساء ، بمعنى آخر لايمكن أن تأكل المرأة وباقي ذكر واحد ماأكل . فأين نحن من هدى المصطفى صلى الله عليه وسلم ، فقد كفل للمرأة حقوقها في كل شيء. واعذرني أخي الفاضل على الإطالة ، لأنك أثرت موضوع كان كل ماتذكرته يحز في خاطري .

شكرا لك اخوي على ابداء رأيك لكن تصدق انها مازالت الى الان عند كثيرين .

ريم البراري
13/12/2010, 08:43 PM
اتوقع انها عادة حميده ومازالت موجوده عندنا حتى اليوم ... وليس فيها والله اي اساءه للمرأة او عدم تقدير لها ... بل لها عزتها وكرامتها ... وهذه نعمه من الله ....

اسفة اخوي بس ودي اسالك اي عادة حميدة اللي تقلط المرأة على صحن اكل منه احد قبلها واختار احسن مافيه ولمسه ونزل من فمه في الصحن؟

واي تقدير بعد ان تقلط المرأة على فضله؟!!

أهم 1
13/12/2010, 08:44 PM
اللي يقول عادات وتقاليد مخطي هذي بكيف المعزب فيه ناس يخلون الحريم بعد الرياجيل وفيه من الرياجيل لهم صحن الحال والحريم الحال
يارجال كلامك ذا صار الحين يوم الخير عم المسلمين
ولآ اول الله يرحم الحال المعزب يجيب حايلن سديس تكفي ضيوفه لا وبعد يحققون جيرانهم
والباقي يخلونه حميس يتغدونه اليوم الثاني:D

مكرم الضيف
13/12/2010, 08:47 PM
ماتوجد عندنا هالعادة والحمد لله
ولايمكن اقلط على اكل احد اكل منه قبلي لا رجال ولا حريم

اشوف الطريقة فيها عدم تقدير وعدم احترام للمرأة

شكرا لكي على زيارة الموضوع وتفاعلكي معه

أهم 1
13/12/2010, 08:49 PM
والله بالرغم من الموضوع جدي وكلامك صحيح لكن ترتيبك له ياخلاني اضحك ضحك بغيت اطيح من على الكرسي ووراي الدرج الله سلم.

مشكور وبارك الله فيك

:D:D:D مو ذا اللي حاصل

مكرم الضيف
13/12/2010, 09:10 PM
صحيح هذا اللي حاصل لكن ياخوان لابد من التغيير. فيه عادات وسلوم كانت اول مضطرين يسوونها الاجداد ويمكن الاباء لضيق اليد لكن الان الحمد لله الدنيا بخير ونعمه. لا وأزيدكم من الشعر بيت بعضهم يقول المره عزك الله.والله ان هذا ظلم للمرأة اللي هي الام والاخت والبنت والعمه والخاله.وكثير من الرجال ينتخون بخواتهم ويقول(ونا اخو فلانه)فلا بد من تغييره الان

الهاوي11
13/12/2010, 09:16 PM
الافضل والاكمل والاجمل ان يكون للرياجيل عشاهم وللحريم عشاهم
احسن من ان الباقي يرجع للحريم وياكلونه لأن الحرمه انسانه تبي تاكل شي جديد مثلك تماما
ومشكور على الطرح الرائع

abo_hoor
13/12/2010, 09:21 PM
,مشكور اخوي
انا مااشوف فيها شي ان الواحد يتعشى مع اهله يعني امه وزوجته بعكس شي زين
اما اذا كان حريم اخوانه فالافضل ياكلون بروحهم مو عن شي بس علشان محد يستحون
اما اذا فيه اشخاص غرب او ظيوف طبعا يختلف الوضع كليا
وشكرا لك
اما بخصوص انه لما يخلصون الرجال من اكل يعطونهم مفروض يكون لهم صحت خاص فيهم
الحمد لله والشكر الخيرر واجد

ماشي الحال 3
13/12/2010, 09:36 PM
قاعدة (العادة محكمة)..فكلا وعادته.

ابوفيصل1
13/12/2010, 09:39 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

مشكور صاحب الموضوع ويعطيك العافية

اخواني واخواتي الاعزاء 0

طبعن هذه العادة قديمة وقد تشمل جميع مناطق المملكة والدول المجاورة 000خليجية او عربية 0

وقبل كل شي00 اتمنى ان تستبعدوا فكرة انها امتهان او تقليل من شأن المرأة او الطفل 0

في الحقيقة انة عادة طيبة ومفيدة من ناحية الحفاظ على النعمة وشكرها خاصة في وقتنا الحالى لما نراه من اسراف وعبث بهذه الانعام000 نسئل الله ان يديم علينا هذه النعمة 0

تقدم الوليمة على دفعتين

في البداية توضع الوليمة وتقدم للظيوف والرجال الموجودين

في المرحلة الثانية النساء والاطفال

طبعن هذا الشي يقدرة صاحب البيت بعدد ضيوفة واقاربة فأن كانت تحتاج الى اكثر من ذبيحة فالله يعينة لانة هو الى عزم وهذا في وجهه ويعيبة ان يقلط الرجال للعشاء اوالغداء على دفعتين 00

والثانية للنساء بعد التعديل السفرة وترتيبها من جديد وهذا حسب شطارة ربت البيت

طبعن العادة هذه تغيرت في العشر السنين الماظية وهو ان يعزل للنساء صحنين خاصة لهم وللطفال
ولكن بعد غلاء الاسعار اصبحنا نعود الى العادة القديمة

اخيراُ هذه العادة بسبب الفقر والحاجة قديمن كان الحم لا يرونة لا في وجود الظيوف وكانت فرح كبيرة للبيت واهلة
لوجود وليمة دسمة تكفيهم وتكفي من حولهم من اقارب وجيران وسد جوع وترف مع حلول ظيف الرحمن 00وهذه هي الزبد تحياتي للجميع 0000

بن حاضر
13/12/2010, 10:25 PM
ياجماعة الخير .. مازال فيه ناس كذا يقلطون الحريم عقب الرجال .. مافيها شي مثل ما حنا يالشباب نقلط عقب الظيوف ..

لكن هناك فرق بين عزيمة الضيف و المناسبة .. اول شي انت عازم ضيف وربعة بدون نساوين يعني مافيها شي هنا يكون الذبيحة للضيف .. بعد مايقلطون الرجال خلاص الباقي هم اهلك يعني مافيها شي .. لكن لما يكون هناك مناسبة ( جمعة ) يعني رجال وحريم .. هنا لابد يكون للرجال صحون والحريم صحون ثانية ..
لكن عندي تعقيب على الاخت ريم البراري .. انا اظن مافيها شي ان الشخص يقلط القلطة الثانية سوا من رجال او حريم .. حنا شباب نقلط القلطة الثانية اذا كان فيه ضيفان واجد ولا عاد به مكان .. والحريم كذلك يعني لو فيه حريم كبار في السن ولا عاد به مكان على العشاء ماراح تعشين ولا راح تناشبين نفسك معهم .. فالاولى كبار السن ( الشيبان ) والضيف ثم اللي اكبر السن مهما كان عمرك ..
ودائما نشوف ان فيه ناس كثير يحبون القلطة الثانية خاصة اذا فيه اجناب لأنهم راح ياخذون راحتهم .. اما لو كلهم عيال عم واخوان عادي ..

دل البحار
13/12/2010, 10:47 PM
الحمد لله على نعمائه ورزقنا الله شكره وطاعته
في الاول كان الناس ليسو في وضع معيشي يجعلهم يخصصون للناس كما للرجال من مائده بل كان الوضع انه يدنو على الذبيحه الضيوف ومن معهم ثم يلجق بهم كبار جماعة المضيف اذا كان هنالك مكان للجلوس على المائده(الذبيحه)
وأذا كانت العزومه خاصه للضيف هو وعائلته فأنهم يدنون لوحدهم ولا يكون معهم احد الا ان يأكلو وينتهو من تناول الطعام ، ثم يبداء الضيوف درجه ثانيه ومعهم جماعة المضيف اكبرهم سنآ
وفي الاخير اهل البيت يأكلون ما تبقى من الطعام
ومن رأيي ان يقتصر الوضع حتى في هذا الوقت ومن الافضل لو كان هنالك معازيم ان يكون المكان الذي بيتظيفون فيه كبير ويسع للمجموعه او الاكتفاء بالضيوف مع الجماعه من خف منهم او كبارهم
ومن الافضل ان يكون المضيف كريمآ وأن يكون للناس مثل ما للرجال بحيث كل على حده بمعنى لو كان ظيوفك من الرجال يوازون النساء في العدد سواء زاد العدد من الطرفين او نقص ان يكون لهم مدنى خاص لكل جنس
وليس تقليلا بحق النساء دنوهم بعد الرجال فهنالك رجال يدنون بعد النساء في العزائم العائليه ومن كبار ووجهاء الجماعه وليس في ذلك شيء
ومن اداب الطعام عدم الاسراف والاكثار عن الحاجه وأنما الاكل بنظافه ومن مايليك وان تقطع ماتحتاجه كما يفعل سلفنا من كبار السن ممن من الله عليهم بالحكمه فتلاحظه نظيفآ في موضع اكله لا يفسد اللحم بالتقطيع العشوأي ولا ينثر الرز على السلطات او الخضروات ولا يقلب اللحم لكي يختار ماليس قريبآ من يده ومن مكان أكله فهذه من محاسن الدين الاسلامي السمح كذلك الاكل بالملاعق الخاشوقه عوضآ عن اليد يستحسن لامر السولا الكريم ان قال خذ ماهو جديد لحياتك سواء اكل او لبس ولا تعود للقديم فهي مظهر من التحظر الاكل بالخاشوقه والتقطيع بالسكين عوضآ عن اليد ولا يستحب ان يكون هنالك زحام على الطعام فوق العاده حتى يأخذ كل راحته في اكله ، جزاك الله خير على الموظوع

مكرم الضيف
13/12/2010, 11:14 PM
شكرا لكم على ردودكم ولنا لقاء في يوم غد ان شاء الله واستودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه.

قمرا
14/12/2010, 07:21 AM
قبل المواعين محدودة وماكو الأ صحن واحد بكل بيت حسب ظني
فياكلون الرجاجيل بعدة الحريم
بس بوقتنا ثلاث صحون إذا المعزومين من قرايبكـ وجماعتكــ المعتادين
واحد للرجال
وواحد للحريم
وواحد للصغار
ويختلف عدد الصحون حسب الموجودين مرات ثلاث صحون ثلاث صحون
ويقلطونة بنفس الوقت موقصة عوايد بس تعود على شي من جيل لجيل
وفيه ذبايح تقدم خصيصا للضيفات وبإسمهم سواء جو من سفر أو كل واحد بديرة فهالشي لازم
غير ذبايح المنزال للجار سواء معرفة أو لأ بس هالشي قل مع إختلاف الجيران فيه مايبون يتعرفون أصلا
وكله حسب القدرة وكرم كل بيت فيه بيوت الحرمة أكرم من الرجال وتحثة لين يتطبع ويصير طبع بعيالهم
وفيه بيت الرجال كريم بطبعة

مكرم الضيف
14/12/2010, 08:03 AM

شكرا لك على الزيارة وابداء الرأي

مكرم الضيف
14/12/2010, 08:08 AM
اتوقع انها عادة حميده ومازالت موجوده عندنا حتى اليوم ... وليس فيها والله اي إهانه او اساءه للمرأة او عدم تقدير لها ... بل لها عزتها وكرامتها وعزتها ... وهذه نعمه من الله ....

شكرا لك الوسام على ابداء رأيك

لكن مع احترامي لشخصك ماهي عادة حميدة

مكرم الضيف
14/12/2010, 08:13 AM
الافضل والاكمل والاجمل ان يكون للرياجيل عشاهم وللحريم عشاهم
احسن من ان الباقي يرجع للحريم وياكلونه لأن الحرمه انسانه تبي تاكل شي جديد مثلك تماما
ومشكور على الطرح الرائع

شكرا لك على ابداء رأيك والمشاركة وكلامك صحيح وأنا مؤيد له 100%

مكرم الضيف
14/12/2010, 08:16 AM
,مشكور اخوي
انا مااشوف فيها شي ان الواحد يتعشى مع اهله يعني امه وزوجته بعكس شي زين
اما اذا كان حريم اخوانه فالافضل ياكلون بروحهم مو عن شي بس علشان محد يستحون
اما اذا فيه اشخاص غرب او ظيوف طبعا يختلف الوضع كليا
وشكرا لك
اما بخصوص انه لما يخلصون الرجال من اكل يعطونهم مفروض يكون لهم صحت خاص فيهم
الحمد لله والشكر الخيرر واجد

شكرا لك يالطيب على مشاركتك وتفاعلك والحمد لله صحيح الخير واجد

مكرم الضيف
14/12/2010, 08:26 AM

صبحك الله بالخير والسرور. القاعدة محكمة صحيح لكن ونا اخوك مايمنع ان بعض العادات والتقاليد تتغير على حسب ظروف الوقت اللي حنا فيه.ياأخي المرأة عضو فعال بالمجتمع لها تقديرها واحترامها منذ بدأت الخليقة وفي سير الانبياء وذكرها الله وامتدحها بكتبه . فلماذا نعاملها هذه المعاملة.اذا بعض الرجال لم يفهم المرأة يجب ان يرجع لسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم عندما قال(خيركم خيركم لاهله وأنا خيركم لاهله) فهذا يكفيه.

مكرم الضيف
14/12/2010, 08:29 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

مشكور صاحب الموضوع ويعطيك العافية

اخواني واخواتي الاعزاء 0

طبعن هذه العادة قديمة وقد تشمل جميع مناطق المملكة والدول المجاورة 000خليجية او عربية 0

وقبل كل شي00 اتمنى ان تستبعدوا فكرة انها امتهان او تقليل من شأن المرأة او الطفل 0

في الحقيقة انة عادة طيبة ومفيدة من ناحية الحفاظ على النعمة وشكرها خاصة في وقتنا الحالى لما نراه من اسراف وعبث بهذه الانعام000 نسئل الله ان يديم علينا هذه النعمة 0

تقدم الوليمة على دفعتين

في البداية توضع الوليمة وتقدم للظيوف والرجال الموجودين

في المرحلة الثانية النساء والاطفال

طبعن هذا الشي يقدرة صاحب البيت بعدد ضيوفة واقاربة فأن كانت تحتاج الى اكثر من ذبيحة فالله يعينة لانة هو الى عزم وهذا في وجهه ويعيبة ان يقلط الرجال للعشاء اوالغداء على دفعتين 00

والثانية للنساء بعد التعديل السفرة وترتيبها من جديد وهذا حسب شطارة ربت البيت

طبعن العادة هذه تغيرت في العشر السنين الماظية وهو ان يعزل للنساء صحنين خاصة لهم وللطفال
ولكن بعد غلاء الاسعار اصبحنا نعود الى العادة القديمة

اخيراُ هذه العادة بسبب الفقر والحاجة قديمن كان الحم لا يرونة لا في وجود الظيوف وكانت فرح كبيرة للبيت واهلة
لوجود وليمة دسمة تكفيهم وتكفي من حولهم من اقارب وجيران وسد جوع وترف مع حلول ظيف الرحمن 00وهذه هي الزبد تحياتي للجميع 0000

شكرا لك يابو فيصل لكن صدقني الان مافيه لها اي داعي

مكرم الضيف
14/12/2010, 08:39 AM
ياجماعة الخير .. مازال فيه ناس كذا يقلطون الحريم عقب الرجال .. مافيها شي مثل ما حنا يالشباب نقلط عقب الظيوف ..

لكن هناك فرق بين عزيمة الضيف و المناسبة .. اول شي انت عازم ضيف وربعة بدون نساوين يعني مافيها شي هنا يكون الذبيحة للضيف .. بعد مايقلطون الرجال خلاص الباقي هم اهلك يعني مافيها شي .. لكن لما يكون هناك مناسبة ( جمعة ) يعني رجال وحريم .. هنا لابد يكون للرجال صحون والحريم صحون ثانية ..
لكن عندي تعقيب على الاخت ريم البراري .. انا اظن مافيها شي ان الشخص يقلط القلطة الثانية سوا من رجال او حريم .. حنا شباب نقلط القلطة الثانية اذا كان فيه ضيفان واجد ولا عاد به مكان .. والحريم كذلك يعني لو فيه حريم كبار في السن ولا عاد به مكان على العشاء ماراح تعشين ولا راح تناشبين نفسك معهم .. فالاولى كبار السن ( الشيبان ) والضيف ثم اللي اكبر السن مهما كان عمرك ..
ودائما نشوف ان فيه ناس كثير يحبون القلطة الثانية خاصة اذا فيه اجناب لأنهم راح ياخذون راحتهم .. اما لو كلهم عيال عم واخوان عادي ..

يابن حاضر صبحك الله بالخير اولا. وثانيا ونا اخوك المعزب وعياله والشباب يوم يقلطون على الصور معناها احترام للضيوف. والرجال بطبعهم جلوف ياكلون الحجر هاذي حتى عندنا لازالت نسويها وفيها متعه ومزوح.
لكن ان الفضله بعد ثالث دفعه يقومون تودى للحريم ويمكن معهن الضيفه حتى. هذا مايصير لانه حتى لو فرضا قلنا ماهو امتهان. المرأة بطبعها ناعمة وتبي الشئ المرتب والنظيف وتفشلون صاحبة البيت.
بصراحة. الان مالها اي داعي بالمرة

مكرم الضيف
14/12/2010, 08:41 AM
الحمد لله على نعمائه ورزقنا الله شكره وطاعته
في الاول كان الناس ليسو في وضع معيشي يجعلهم يخصصون للناس كما للرجال من مائده بل كان الوضع انه يدنو على الذبيحه الضيوف ومن معهم ثم يلجق بهم كبار جماعة المضيف اذا كان هنالك مكان للجلوس على المائده(الذبيحه)
وأذا كانت العزومه خاصه للضيف هو وعائلته فأنهم يدنون لوحدهم ولا يكون معهم احد الا ان يأكلو وينتهو من تناول الطعام ، ثم يبداء الضيوف درجه ثانيه ومعهم جماعة المضيف اكبرهم سنآ
وفي الاخير اهل البيت يأكلون ما تبقى من الطعام
ومن رأيي ان يقتصر الوضع حتى في هذا الوقت ومن الافضل لو كان هنالك معازيم ان يكون المكان الذي بيتظيفون فيه كبير ويسع للمجموعه او الاكتفاء بالضيوف مع الجماعه من خف منهم او كبارهم
ومن الافضل ان يكون المضيف كريمآ وأن يكون للناس مثل ما للرجال بحيث كل على حده بمعنى لو كان ظيوفك من الرجال يوازون النساء في العدد سواء زاد العدد من الطرفين او نقص ان يكون لهم مدنى خاص لكل جنس
وليس تقليلا بحق النساء دنوهم بعد الرجال فهنالك رجال يدنون بعد النساء في العزائم العائليه ومن كبار ووجهاء الجماعه وليس في ذلك شيء
ومن اداب الطعام عدم الاسراف والاكثار عن الحاجه وأنما الاكل بنظافه ومن مايليك وان تقطع ماتحتاجه كما يفعل سلفنا من كبار السن ممن من الله عليهم بالحكمه فتلاحظه نظيفآ في موضع اكله لا يفسد اللحم بالتقطيع العشوأي ولا ينثر الرز على السلطات او الخضروات ولا يقلب اللحم لكي يختار ماليس قريبآ من يده ومن مكان أكله فهذه من محاسن الدين الاسلامي السمح كذلك الاكل بالملاعق الخاشوقه عوضآ عن اليد يستحسن لامر السولا الكريم ان قال خذ ماهو جديد لحياتك سواء اكل او لبس ولا تعود للقديم فهي مظهر من التحظر الاكل بالخاشوقه والتقطيع بالسكين عوضآ عن اليد ولا يستحب ان يكون هنالك زحام على الطعام فوق العاده حتى يأخذ كل راحته في اكله ، جزاك الله خير على الموظوع

شكرا لك على ابداء رأيك ومشاركتك

مكرم الضيف
14/12/2010, 08:45 AM
قبل المواعين محدودة وماكو الأ صحن واحد بكل بيت حسب ظني
فياكلون الرجاجيل بعدة الحريم
بس بوقتنا ثلاث صحون إذا المعزومين من قرايبكـ وجماعتكــ المعتادين
واحد للرجال
وواحد للحريم
وواحد للصغار
ويختلف عدد الصحون حسب الموجودين مرات ثلاث صحون ثلاث صحون
ويقلطونة بنفس الوقت موقصة عوايد بس تعود على شي من جيل لجيل
وفيه ذبايح تقدم خصيصا للضيفات وبإسمهم سواء جو من سفر أو كل واحد بديرة فهالشي لازم
غير ذبايح المنزال للجار سواء معرفة أو لأ بس هالشي قل مع إختلاف الجيران فيه مايبون يتعرفون أصلا
وكله حسب القدرة وكرم كل بيت فيه بيوت الحرمة أكرم من الرجال وتحثة لين يتطبع ويصير طبع بعيالهم
وفيه بيت الرجال كريم بطبعة

شكرا لكي على ابداء رأيكي والمشاركة بالموضوع

فتى التويم
14/12/2010, 08:54 AM

بن حاضر عطاك زبدة الكلام اللي تبي توصل له:good:

اذا كان فيه عزيمه كبيره رجال ونساء فإن المضيف يحط صحون للرجال وصحون للحريم

اما ان كانه مثلا عازم له كم واحد في بيته وحط ذبيحه فمهوب لازم انه يحط صحن للمره وبناتها

لأنها اصلا هي بتعيي انها يحط لها صحن لحالها لأنها تدري انه بيبقى في الصحن شي مالمس من اللحم والرز فحرام انه يحط لها صحن:good2:

مكرم الضيف
14/12/2010, 09:18 AM
بن حاضر عطاك زبدة الكلام اللي تبي توصل له:good:

اذا كان فيه عزيمه كبيره رجال ونساء فإن المضيف يحط صحون للرجال وصحون للحريم

اما ان كانه مثلا عازم له كم واحد في بيته وحط ذبيحه فمهوب لازم انه يحط صحن للمره وبناتها

لأنها اصلا هي بتعيي انها يحط لها صحن لحالها لأنها تدري انه بيبقى في الصحن شي مالمس من اللحم والرز فحرام انه يحط لها صحن:good2:

كلامك صحيح. لكن حنا نتكلم عن الحريم اللي جايات مع الضيف يعني اهل الضيف

عم حمزة
14/12/2010, 09:28 AM
مو حلو

المفروض الحريم يعطوهم لحال والرجال لحال ..

تحياتي

ريم البراري
14/12/2010, 09:33 AM

الا والله فيها شي ياخوي
الحريم يشتهون ومن حقهم ياكلون اكل مامر عليه احد ومن حقهم يستمتعون بالاكل ومن حقهم سفرة نظيفة ماعليها بقايا اكل من احد وصحن مرتب واكل مرتب وساخن وووو
والله ماتشتهي نفسي اكل من صحن ماكول منه والحمد لله على النعمة
يارب تديم علينا هالنعمة وتحفظها من الزوال يارب لك الحمد

انا لو قلطني احد على اكل احد اكل منه والله ماامد يدي عليه واشكرهم واطلع لانهم ماقدروني ولا احترموني ماهو تكبر ولاغرور ولاتعالي لكن يااخي النفس ماتشتهي( فضله)

تخيل تقدم امك او اختك او زوجتك على اكل اكل منه شيبان ثم شباب ثم بزارين!!!!!!!!!

انا متأكدة انا هالشي يصير عند فئة قليلة من الناس لاننا ماقد مرينا عليها والحمد لله

المرأة هي اللي ممكن تغير هالعادة ماهم الرجال اذا رفضت انها تعامل بدونيه وطالبت باكل مخصص لها هي ماهو فضله احد

ياحريم قولوا(( لا)) لبقايا الاكل اللي تقدم لكم

راجي الكريم
14/12/2010, 09:50 AM
العادة ذي انتهت من زمااان هذا إذا كنت عازم رجال وعوايلهم يعني العزيمة رجال وحريم وأزيدك من الشعر بيت في بعض الأحيان يكون التفنن والحركات لهم وحنا لنا يارب لك الحمد الذبيحة وتوابعها أما إذا كنت عازم شباب ولا في البيت إلا أمي وعيالي فطبيعي أنهم يقلطون بعدنا لأن أغلب الأكل ما لمس الناس الله يديم النعمة ويرزقنا شكرها شبعانه ولا تجي إلا تقدير

بن حاضر
14/12/2010, 12:56 PM
ياجماعة .. انا وش قلت .. ارجوا الفهم اللي قلته زين ..
كلامي مافيه انقاص لحق الحريم بالعكس ..
انا قلت اذا فيه عزيمة ( جمعة يعني رجال وحريم ) او عازيم لك ضيوف ومعه نساوين هنا اوكي لازم يكون صحون لرجال وللنساوين .. بس اذا انت عازم لك ضيووف رجال بعدها المقلط او المكان اللي انت مقلّط فيه بيفضي بيجون اهلك بعدك يعني ماشوف فيها شي .. وبعدين لو قلطوا الحريم عقب الرجال اللي هم اهلك اكيد بيتم تغير السفره وتنظفيها .. بعدين اللي يبي مايبي يقلط بعد احد هذا فيه شوفة نفس ورافع خشمه لان حنا يالرجال والشباب دايم نقلط عقب الضيفان او كبار السن ولا شفنا فيها شي .. وكذلك كثير من الحريم يقلطون عقب الرجال ولا قالوا شي بس الجيل التالي صارو فيهم شوفت النفس والغرور .. وانا ليه ماتزوجت الى هالحين ههههههههه عشان هالجيل التالي .. وين حريم اول اللي تطبخ الذبيحة كامله مايحتاج تروح للمطبخ اييييييييييييييييييييييييييه بس هههههههههه
لا والله صدق يالربع لابد من التفريق بين العزايم والمناسبات وبين عزيمة الضيف وربعة بدون نساوين وبين عزيمة الضيف واهلة فيه فرق ..
لان كذلك الحرمة تبي تطلع بالطيب ماتبي تفشل عن المره لازم يبيلهم صحن لحالهم .. بس اذا العزيمة لرجال فقط والبيت مافي إلا اهلي ماشوف فيها شي ..

بن حاضر
14/12/2010, 01:12 PM
الا والله فيها شي ياخوي
الحريم يشتهون ومن حقهم ياكلون اكل مامر عليه احد ومن حقهم يستمتعون بالاكل ومن حقهم سفرة نظيفة ماعليها بقايا اكل من احد وصحن مرتب واكل مرتب وساخن وووو
والله ماتشتهي نفسي اكل من صحن ماكول منه والحمد لله على النعمة
يارب تديم علينا هالنعمة وتحفظها من الزوال يارب لك الحمد

انا لو قلطني احد على اكل احد اكل منه والله ماامد يدي عليه واشكرهم واطلع لانهم ماقدروني ولا احترموني ماهو تكبر ولاغرور ولاتعالي لكن يااخي النفس ماتشتهي( فضله)

تخيل تقدم امك او اختك او زوجتك على اكل اكل منه شيبان ثم شباب ثم بزارين!!!!!!!!!

انا متأكدة انا هالشي يصير عند فئة قليلة من الناس لاننا ماقد مرينا عليها والحمد لله

المرأة هي اللي ممكن تغير هالعادة ماهم الرجال اذا رفضت انها تعامل بدونيه وطالبت باكل مخصص لها هي ماهو فضله احد

ياحريم قولوا(( لا)) لبقايا الاكل اللي تقدم لكم

هذا اذا كنتي معزومه انا معك .. بس اذا كان العشاء في بيتكم ولا فيه نساوين ماغير اهلك والعشاء لرجاجيل فقط يعني مامعم نساوين .. فاشوف عادي لان العشاء لرجال فقط يعني للضيف او لرجال .. بس اذا مناسبة يعني فيها رجال ونساوين هنا لابد يكون لرجال صحون والنساوين صحون ..
اما لو كنتي معزومه يعني جاية معزومه انتي وزوجك او اهلك هنا لابد يكون لرجال صحن والحريم صحن لان بعد حرمة راعي البيت تبي تجمل معكم يعني لابد من صحون لرجال وصحون للنساوين ..

مكرم الضيف
14/12/2010, 01:29 PM
هذا اذا كنتي معزومه انا معك .. بس اذا كان العشاء في بيتكم ولا فيه نساوين ماغير اهلك والعشاء لرجاجيل فقط يعني مامعم نساوين .. فاشوف عادي لان العشاء لرجال فقط يعني للضيف او لرجال .. بس اذا مناسبة يعني فيها رجال ونساوين هنا لابد يكون لرجال صحون والنساوين صحون ..
اما لو كنتي معزومه يعني جاية معزومه انتي وزوجك او اهلك هنا لابد يكون لرجال صحن والحريم صحن لان بعد حرمة راعي البيت تبي تجمل معكم يعني لابد من صحون لرجال وصحون للنساوين ..

بن حاضر

المقصود بالموضوع ان الحريم معزومات على ذبيحة الضيف. ويمكن اهل الضيف ويمكن الجيران.

اما اهل البيت هاذي مافيها شي

بن حاضر
14/12/2010, 01:31 PM
يابن حاضر صبحك الله بالخير اولا. وثانيا ونا اخوك المعزب وعياله والشباب يوم يقلطون على الصور معناها احترام للضيوف. والرجال بطبعهم جلوف ياكلون الحجر هاذي حتى عندنا لازالت نسويها وفيها متعه ومزوح.
لكن ان الفضله بعد ثالث دفعه يقومون تودى للحريم ويمكن معهن الضيفه حتى. هذا مايصير لانه حتى لو فرضا قلنا ماهو امتهان. المرأة بطبعها ناعمة وتبي الشئ المرتب والنظيف وتفشلون صاحبة البيت.
بصراحة. الان مالها اي داعي بالمرة

اذا معهم الضيفة لابد للنساوين صحون .. بس اذا اهلك بس يعني البيت مافيه احد .. وش تسوي هنا يختلف اذا هلك واجد اكيد يبيلهم صحون لان ماراح يبقى شي من الرجال ..
بس اذا اهلك شوي .. يعني انا مثلا بيتنا مافيه إلا امي الله يطول عمرها وانا واخوي يعني 3 انفار في البيت .. وعازم لي ضيوف رجال بس ،، بروح احط لامي صحن لحالها مو انقاص في حقها بالعكس ابدي امي على الضيفان بس امي ماراح تقلط على صحن لحالها خابرها زين .. فهمتااااااااااا يابعدي ..

بن حاضر
14/12/2010, 01:37 PM
بن حاضر

المقصود بالموضوع ان الحريم معزومات على ذبيحة الضيف. ويمكن اهل الضيف ويمكن الجيران.

اما اهل البيت هاذي مافيها شي

انا قلت اذا عزيمة رجال وحريم لابد لرجال صحون والنساوين صحون ..
بس تعقيبي على ريم البراري اذا كان عندهم عشاء نساوين وهم واجد ولا عاد به مكان هنا وش تسوي تقلط مع القلطة الاولى ولا الثانية ..

مكرم الضيف
16/12/2010, 01:29 PM
مو حلو

المفروض الحريم يعطوهم لحال والرجال لحال ..

تحياتي

هذا هو الكلام الصح ياعم حمزة

مكرم الضيف
16/12/2010, 01:32 PM
انا قلت اذا عزيمة رجال وحريم لابد لرجال صحون والنساوين صحون ..
بس تعقيبي على ريم البراري اذا كان عندهم عشاء نساوين وهم واجد ولا عاد به مكان هنا وش تسوي تقلط مع القلطة الاولى ولا الثانية ..

بن حاضر شكرا لك على مشاركتك الفعالة بالموضوع المهم

ساحووق
16/12/2010, 11:47 PM
هلا وغلا يالغالي

حنا فالمناسبات يعني بالزواجات يقلكن الحريم بعد الريااجيل الانه مافيه مكاان نحطلهن االاكل

لكن فالعزايم العااديه مثل عشاء بالبيت اوغدا لضيف لالا الحريم لهن صحن لحاال يكلن لين يعينن خير ههه

لاهنت

البرحه
17/12/2010, 06:54 AM

انا ما أدري وش دخل القاعده في هالموضوع؟!

هذي تستخدم في وادي واللي انتم فيه وادي ثاني

ابوصالح3
17/12/2010, 06:58 AM
عادة ان الحريم ياكلن بعد الرجال هذي اختفت هالحين الخير واجد

وبل الامطار
17/12/2010, 07:09 AM
الحريم هالحين غير عن زمان هلحين كل وحدة معها صحن حلى وكيك وشوكة الوقت هذا اذا خلصو الرجال يقسمون لان مافي داعي يعطونة الحريم وهم مالين بطونهم الله يذكر زمان اول بس كانو الحريم يطبخون ويشيلون
ويدقون النجر ويحمسون القهوة ماهو هالحين الله يعفي عنا الا مارحم الله

مخطط 2008
17/12/2010, 07:12 AM
موضوع بدون طعم يعني اسئلةبدون فايدة

مكشاتي الديرة
17/12/2010, 07:18 AM
الصراحة موضوعك حلو

وذكرني بقصة قديمة باختصرها لك في اخر الرد

بس اول اذكر كانو يحطون لصحن الحريم الرقبة :D في العزايم العادية

لكن الحين يحطون لهم المقادم ..:) تطورو شوي والرجال لهم المفطح شكل طيارة لحمة الظهر مع المواخر والراس المشلوط يعني تحسن الحال ولله الحمد

اما عن قصة اخوي هذا سلمك الله اخوي الكبير الله يطول بعمره ..وعمره الحين 48 سنة

زمان اول - ايام الزواجات والحريم ما يحطون لهم غير الارقاب:D

كان ينقز لاطنخ صحن ويقطع له من ذاك الظهر وصيلة زينة ويلفها في السفر القديمة -الورق اللي لونه بني

ويحطها في جيبه ويوديها للوالدة الله يطول بعمرها :D

هذا الرضا ما شاء الله عليه زمان كانو رضيين
مو الحين ياحسرة علينا لو طلبو اهالينا ما نسويها الحين نستحي:D

الله يرحمنا برحمته ومشكور عالموضوع :good2:

gxr2001
17/12/2010, 09:45 AM
ردي على الرابط التالي مع الأحترام للجميع خصوصاً من كان باسمه عنوان موضوعي

http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?p=5781618#post5781618

سيف العلا
17/12/2010, 09:58 AM
هههههههههههههههههههههههههههههههه (((وكري9)))) الله يرجك

ابومعتز99
17/12/2010, 10:07 AM
يقلطن الحريم قلطه رابعه
صارت مسابقه مهي عزيمه
:mad:

ابومعتز99
17/12/2010, 10:08 AM
موضوع بدون طعم يعني اسئلةبدون فايدة
كلامك عين العقل
بكره يجيك واحد ينزل موضوع يقول هل تفرش اسنانك قبل النوم :D:D

أبوحمد 505
17/12/2010, 10:08 AM
اللي يقول هذا تخلف وأهانة للمرأة وعادات قديمة
أقول لة يعني كل الرجال اللي سوو الطريقة هذي غلطانين ويهينون المراة وأنت يعني اللي صح
وهل كل النساء اللي قلطو بعد الرجال مهانات في نظركم

أعتقد هذا فية تجني ونظرة أستقصائية إن لم تكن عنصرية متعالية منبثقة من منطق لا عقلاني ينتهي بصاحبة للأحساس بشعور نرجسي مما يدفعك للأعتقاد بأنة متقوقع على ذاتة يحمل أفكار أرستقراطية مقيتة واللتي من شأنها أن تجعلة يهذي بكلام مخملي يحمل في طياتة أفكار غير منضبطة وأحكام لا حضارية وهذا كلة بسبب سلوك متغلغل في النفسية وتصورات مبعثرة في العقل اللاواعي منذ الصغر وتنامت بشكل خطير مع مرور الزمن وهناك ظروف فسيولوجية محيطة ساعدت على تطورها لذلك أرجو منكم ضبط النفس

ساكن المدينة
17/12/2010, 10:56 AM
اخرج الامام مسلم في صحيحة:
قال عليه الصلاة والسلام ادخل علي عشرة فاكلوا حتى شبعوا حتى اكل القوم فشبعوا واكل رسول الله وابو طلحة وام سليم وانا حتى شبعنا وفضلت فضلة اهدينا لجيران لنا.
فتامل ياخي المسلم الاتي:
انه ادخل الرجال فوج بعد اخر فهذا جائز في ظروف خاصة ولم يكن هدي رسول الله على الدوام.
وكنت ام سليم معهم على السفرة وهذا مع محارمها بالطبع ولكن لم يجعلها بعدهم.
وهل ممكن ان تفعل العكس فتدخل الرجال على فضلة النساء؟؟؟؟؟.
فهنا مربط الفرس كما يقال:hot:.
بالطبع لا, اذن فاعطي كل ذي حق حقه, وقدر الكم المناسب لكل فئة, و لا تنسى بان هذه العادة ليست من فعل الصحابة والعرب الكرام.,
ومن يقل بغير ذلك فعليه بالدليل.
بل هي عادة عند بعض اهل الجزيرة العربية وليست من مواريث النبوة حتى لا تقبل الطعن او التغيير بل انا لا يمكن ابد ان اتحمل تصرف مثل هذا لاهل بيتي, فكما قال عليه الصلاة والسلام خيركم خيركم لاهله, فهل تقبل ان تُضيف على فضلة طعام دون عذر كان يكون الناس في قحط او ضيق او ما اشبه ذلك فيعذر صاحبه..
فارجو من الذين يعملون بهذه العادة الصعبة بان يهتدو برسول الله وصحابته الكرام ويعيدوا التفكير بهذا الامر فهو والله امر مؤسف وللمعلومية كثيرٌ من الاخوة المصريين والشاميين استنكروا هذا الفعل وقالوا راعاة ابل لا خلاق لهم, هذه ردة فعلهم.
فلا تلومو الناس قبل ان تلوم انفسكم فلا يعمل بها سواكم والمسلمون كلهم على خلافكم فمن معه الحق؟؟.

فنجال شاهي
17/12/2010, 11:56 AM
متابع بصمت

الحزوبر
17/12/2010, 12:06 PM
اللي يقول هذا تخلف وأهانة للمرأة وعادات قديمة

أقول لة يعني كل الرجال اللي سوو الطريقة هذي غلطانين ويهينون المراة وأنت يعني اللي صح
وهل كل النساء اللي قلطو بعد الرجال مهانات في نظركم

أعتقد هذا فية تجني ونظرة أستقصائية إن لم تكن عنصرية متعالية منبثقة من منطق لا عقلاني ينتهي بصاحبة للأحساس بشعور نرجسي مما يدفعك للأعتقاد بأنة متقوقع على ذاتة يحمل أفكار أرستقراطية مقيتة واللتي من شأنها أن تجعلة يهذي بكلام مخملي يحمل في طياتة أفكار غير منضبطة وأحكام لا حضارية وهذا كلة بسبب سلوك متغلغل في النفسية وتصورات مبعثرة في العقل اللاواعي منذ الصغر وتنامت بشكل خطير مع مرور الزمن وهناك ظروف فسيولوجية محيطة ساعدت على تطورها لذلك أرجو منكم ضبط النفس

هذا هو زبدة الموضوع

جبتها يابواحمد الله يبيض وجهك هههههههههه

دهران
17/12/2010, 12:57 PM
موضوع جميل وقيّم
ولكن ليس موقعه في مكشات بارك الله فيكم
يتم إغلاق الموضوع
شاكرين لكم تفهمكم لهذا الإجراء