المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل بدأ العد التّنازلي لوجود الحبارى في العراق

ولد مساكن
14/12/2010, 05:25 PM
بسم الله الرّحمن الرّحيم

اللّهم صلّي على محمّد زنة عرشك و سعة ملكك و عدد خلقك و مداد كلماتك

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

الكثير من الإخوة السعوديين و خاصّة في شمال المملكة لاحضو هذا العام أنّ أعداد الحبارى الوافده عليهم غير حبارى السّنوات الفايته
أعداد الحبارى هذا العام أعلى من السنوات السّابقه
الحباره العام هذا أسرع من العاده و حتّى أعتى الحرار حارت تصيدها
و الجميع مستبشر بالخير و حاير آش هو مصدر هالحبارى السّريعه و الوافره نسبيّا

الحبارى و كما هو معروف من أكثر الطيور اللي حيّرت العلماء و ذلك لنفسيّتها و لسلوكيّاتها المعقّدة
و من سلوكيّاتها الغريبة هو خوفها الغير طبيعي من الصّقور مع أنّ الصقور لا تصيدها في الطّبيعة
بحيث أنّ الحبارى تلبد في القاع إذا شاهدت الصّقر و تبقى كذالك لدرجة أنّك تقدر تصيدها بيدك
الحبارى أيضا إذا كان معها فروخ تحاول تدافع عنهم بكل ما تقدر و في كثير من الأحيان ترفض أنها تطير و تهرب حتّا لو شافت الخطر قادم
كما أن الحبارى في حل إنهدّ عليها طير و هربت منه تهاجر من تلك المنطقة نهائيّا و تبتعد عنها مآت الكلمترات خاصّة في فترة ما قبل الرّبيع فهي تبحث عن مكان آمن لحماية فروخها

هاذي كانت مقدّمة بسيطة و سأحاول في التّالي شرح مصدر الحبارى اللّغز فإن أصبت فمن الله و إن أخطأت فمن الشّيطان

العراق و ما أدراك ما العراق

كانت الحملات تسيّر إلى العراق منذ أيّام حكم حزب البعث لكن هذه الحملات كانت محكومة بقانون صارم يحدّد مناطق الصّيد بعيدا عن مناطق تكاثر الحبارى و الغزلان و هذه المناطق كانت تتغيّر كل فترة و أخرى لإعطاء فرصة للطبيعة حتّى تتجدّد , إذن الصّيد كان محصورا في محافضة ديالى و شمال محافضة الواسط

بعد الحرب و سقوط حزب البعث عادت الحملات إلى العراق في موسم 2008 لكن هذه العودة لم تكن على المستوى المنتضر إذ أنّ الحرب قضت على الأخضر و اليابس في محافضة ديالى اللتي كانت ولا تزال من أكثر المناطق سخونة في العراق إذن فالصيد المستمر لسنوات في ديالى أجبر الحبارى على الهجرة إلى عمق الأراضي الإيرانيّة أو إلى جنوب العراق و بذلك إ ختفت الحبارى من ديالى بصفة شبه نهائيّة أصبحت تشتي في مناطق تكاثرها في جنوب العراق في محافضات ميسان , ذي قار و القادسيّة

الصيد الجائر في وسط العراق أجبر الحبارى على الهجرة نحو الجنوب

في موسمي 2009 و 2010 نزلت الحملات إلى جنوب العراق و بالذّات في المحافضات السّابق ذكرها ميسان , ذي قار و القادسيّة إلى جانب محافضة الأنبار في غرب العراق و هي مجهّزة بالمآت من الصّقور المدرّبة و الضّغط الحالي على الحبارى في هذه المناطق سيدفعها عاجلا أو آجلا إلى الهجرة نحو الجنوب إلى البصرة و المثنّى و شمال المملكة العربيّة السعوديّة حيث لن تجد مفرّا و لن تكون لها أي فرصة للنّجات من آلاف القنّاصين و الصقور

إذن و للأسف العد التنازلي لوجود الحبارى في العراق بدأ

و الحبارى الفارطة السّرعة اللي إنذكرت هالأيّام في شمال السّعوديّة ما هي إلّا حبارى إنهدّ عليها في العراق و هربت إلى الجنوب و جابها حضّها العاثر إلى المملكة

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

ننتضر رأيك إخي في الموضوع فهو يهمنا

مشبر البران
14/12/2010, 06:05 PM
أخوي ما عليك الحباري هناك صواااريخ
مهب كل من راح صاد
بس فيه ناس يرمونها ببنادق وهاذي المشكلة
وغذا كانت الحباري بتنقرض فحباري العراق آخرها أنقراض

نمر الصحراء
14/12/2010, 06:27 PM
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي العزيزاتفق معك في كثيرمن رأيك ولكن توجدمناطق ساخنة لم يدخلهااحدتوجدفيهاالحبارى بكثرة ولكن المناطق الامنة اصبحت الحبارى فيها شبه منقرضة والسبب الاساسي في انقراضهاهوصيدالليل هناك ناس لايكلون ولايملون من صيدها بل اصبحت تجارة لدي معلومة عن شخص هرب 207من الحبارى الى دولة خليجية هذاشخص واحدفمابال البقية لكن هذا العام دخلت بكثرة في جنوب العراق وبالتحديدمحافظة ميسان

وادي العجمان
14/12/2010, 07:04 PM
الاخ ولد مساكن اشكرك على طرح الموضوع وعلى حرصك ... والحباري بشكل عام مهددة بشكل خطير بالصيد الجائر حتى في مناطق تكاثرها الطبيعية ( باكستان , ايران, جمهوريات الاتحاد السوفيتي سابقا , دول المغرب العربي الخ) واذا استمرت معدلات الصيد بهذا الشكل راح يكون انقراض الحباري في كثيرمن مناطق تكاثرها وعبورها مجرد وقت

علي الصقار
14/12/2010, 07:13 PM
والله الحباري في العراق كثيرة بس الي ياثر على اعدادها مثل ما تفضل اخي نمر الصحراء صيد الليل والحملات الضخمه .انا اعطيك مثل عن صيد الليل في واحد اعرفه يصيد حباري باليل صاد في ليله واحدة 6حباري وباعهن الصبح والبارحه اتصلت فيه صايد 3 .والحبل على الجرار وش تصير هل حباره تخلص نفسها في النهار ولا تخلص نفسها في الليل الله يعين الحباره

الرّمااااي
14/12/2010, 08:05 PM
الشوزن الشوزن الشوزن الشوزن
هي السبب وشكرا

فايز60
14/12/2010, 09:50 PM
ياجماعه مساكم الله بالخير الحبارى بخير وماراح تنقرض

قرناس شماالي
14/12/2010, 10:12 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
مسيت بخير ياولد المساكن

اخوي مشكور على الموضوع وفعلا بدت تنقرض بكل مكان لان بدول المجاوره كلها قانوص
وصارو راعين الفلوس يقنصون داخل وخارج وبتاكيد راح تنقرض لاكن
ماقصر الشيخ زايد بتكاثر الحباري ومشاريع بدت تفرخ وتنتج بلالاف وهاذا موضوعك
انت نزلته وبلجزائر ولاكن العراق منطقه قريبه من السعوديه وكل القونيص فيها
والله يكثرهن ان شاءالله ولا ننساء المشاريع تكاثرها ولازم مانصرف بصيد
وتقبل تحياتي \ قرناس شمالي

سلمان علي
15/12/2010, 01:51 AM
لازم لها مشاريع لتفريخ هالنوع من الحباري في السعودية ومحميات مخصصه للحباري

ان شاء الله نسمع القرار قريب في

بوغلب
15/12/2010, 10:16 AM
السلام عليكم
شكرا أخي ولد مساكن على الموضوع الطيب
قد أتفق معاك في الرأي ولكن أختلف معك قليلا
الحبارى طائر مهاجر وتواجده فى مناطق العراق المختلفه وشبه الجزيره العربيه ما إلا سوا هجرة. قد تستوطن قليلا في منطقة شبه الجزيرة العربيه والعراق وأيران ولكن لوقت بسيط وذلك إذا تواجد المرعى والمناخ المناسب وبدون شك (القوانيص) الي يفرضون عليها الهروب الأجباري!
أنا وأعوذ بالله من كلمة أنا شاهدت كميات تعجز عن عدها في أيران في سنة قبل سنتين وكانت في مناطق خطره جدا لوجود الألغام العسكرية ومخلفات الحرب الأيرانيه العراقيه ومما يصعب الوصول اليها سواء من قبل القوانيص أو أهل (الشنانيط) الي يصيدون الحباري ويبيعونها.
نرجع للموضوع الأهم وهو أتجاه بعض الشيوخ والأمراء الي أماكن تواجدها في كازاخستان وتركمانستان والدول المجاوره لها في فصل الربيع وبداية فصل الصيف وصيدها وهذا هو الخطر الحقيقي. هناك شخصيات تشتري الطيور المهجنه أوائل شهر أغسطس وتقنص تلك المناطق. وهذا ماحدث الأن في موريتانيا حيث اصبحت الحباري شبه منقرضه والسبب كثرة القوانيص الخليجين وتوافر السيارات الحديثة وغزو الحباري في عقر دارها حتى أصبحت الحباري الحمراء في موريتانيا الهدف القادم والله المستعان
الحمدالله على النعمه والعافيه والأمن والأمان. أسف عالأطاله.

عتيج الصوف
15/12/2010, 06:23 PM
يا جماعه مساكم الله بالخير ... الحبارى بخير وماراح تنقرض ... بس لما الواحد ما يستخدم السوزل ابرك لان تاثير الشوزن اكثر من الطير .. ودمتم بود

وضاح2009
15/12/2010, 07:39 PM
انا اتفق مع الي طرح ان صيد الليل له تأثير كبير على اعداد الحباري وخاصة في العراق في المستقبل القريب بس اخوان الحبارالي ينصاد في العراق ليلا لا يتم بيعة داخل العراق وانما يتم تهريبه الى خارج الحدود وبتشجيع من قبل الي يدفعون مبالغ طائلة مقابل هذا الحبار
بس الي يدفع هذي المبالغ يجب ان يعرف ان طائر الحباري طائر مهاجر اي ان دخوله العراق هو طريق مروره الى باقي الدول المجاورة للعراق واذا الاخوان الي في الدول المجاورة ما شجعو الاتجار بالحبار اكيد الخير راح يعم الجميع واسف على الاطالة

رقاب الضرابين
15/12/2010, 11:09 PM
كاتب الموضوع انا اختلف مع البعض هذاك دور اول البندق لها دور اما الان مافيه اجوال قبل حتى
تخمر من حر حوام ويصيدون على كيفهم الحباري الان من مخمرها تطير وما يلحقه الا الطير السبوق
وبصفتي من اهل العراق الموت الحمر الامكانيات الان السيارات واجهزت جي بي اس واجهزة الطيور
من قبل الحمله تمشي مع بعض خوف الضياع الان ثريا وجهاز اتصال وجي بي اس وكثرت السيارات
هي التي تقضي على طائرنا الحبيب ( الحباره ) والبارح انا مروح بثلاثه ولله الحمد والان حتى الوعر
ما يسلم من القنوص حنا قبل ما نقنص الوديان لان الطير قبل يضيع في الوعر اما الان الريشه بذنبه
ما يروح اذا الله قاسمه
موضوعك جيد وكلامك صحيح

صقار مبتدئ511
19/12/2010, 06:25 AM
و الله اكبر غلط هو الصيد الجائر

شاعر شمالي
19/12/2010, 06:28 AM

والله من جد فسق ...

مشكووور اخوووي على الموضوع ...

ذراع الذيب
19/12/2010, 03:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,
مسيت بالخير ياولد مساكن,,

تسلم يمينك على هالموضوع الطيب والمهم والله يعطيك العافيه ويبارك فيك,,
تحياتي لك,,

الاذهب
27/12/2010, 04:24 AM
السلام عليكم ياأخوان الحباري بخير دام المشاريع بتكاثرها موجوده والحمدلله على كل حال