المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : غريبة ماتكلمتوا عن الشاي التركي ؟ إلي يعرفله يعلمنا

zoom10
22/12/2010, 09:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إنتوا كذا :good2: والله يامنتدى مكشات وعسى أيامكم كلها خير وبركه .

بصراحة أنا من محبي ومدمني :eek: الشاهي وماهو أي شاهي

الشاهي إلي في الدماغ على طول . وبصراحة جازلي الشاي التركي لأنك تشرب وتطعم الشاي .

ما أطول عليكم . سبق وبحثت في معزبنا قوقل :D ومالقيت أحد يفيدني عن كيف اسوي الشاي التركي إلي على أصوووله إلي في الدماغ كما أسلفت سابقا ;).

وتسلمون جميعا

غاوي البر
22/12/2010, 11:12 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اخوي طول الله عمرك الشاي التركي يبيله صبر وشغل عشان تحكره اليك الطريقه نبدا اول شي نجيب الدافور ونولعه ونخلي النار اوطى شي ثم نجيب براديين واحد نحط فيه ماء والثاني شاي تلقيمه وماء بدون سكر نحط البرادي الي فيه الماء على الدافور ثم نجيب البرادي الي فيه شاي نحطه فوق البرادي حق الماء بس بدون غطا نغطي بس براد الشاي عشان لاسمح الله الديدان ولاالذبان لايخش فيه نخش بموضوعنا وتخليه الين يصير الشاي اسسسسود ثم تجيب بيالة شاي اوكوب للحالات الطارئه ثم تجيب الماء الي على الدافور وتصب بنص البياله او الكوب وتجيب الشاي وتكمل النص الثاني بس لاتنسى السكر تحطه اول شي وسم بالله واشرب وبالعافيه.
مع تحيات اخوك/غاوي البر.COM

الوجدااان
23/12/2010, 01:44 AM
بس والله الي يشربه مايشرب غيره

ابو نااايف
23/12/2010, 12:19 PM
حياك الله أخي زوم وبالنسبة لإستفسارك فطريقة عمل الشاهي التركي سهله جدا إذا توفر لك هذا البريق التركي الصنع وتجده في بعض محلات بيع المنتوجات السورية في الرياض وهذه صوره له

اما طريقة عمل الشاهي نحقن الماء بالبريق من الفتحه الجانبيه صار راديتر (: لين يغلي الصورة توضح ذلك

ثم نضع الشاهي التلقيمه في الكوب المخصص له في أعلى البريق ومقداره حد الفتحات في قاع الكوب ونضيف له الماء المغلي ونتركه لين يعقد الشاهي ونصب في قاعة الكاسة شاهي صافي ثم نضيف له الماء المغلي من الفتحه الأخرى ويكون عندنا أحلى وألذ شاهي تركي

أتمنى أني أكون أفدتك تقبل تحياتي

عليق بري
23/12/2010, 12:37 PM
انا جربت الشاي التركي .. في بيوتهم بالأرياف بتركيا وفي مقاهيهم ..
وعن نفسي واللي معي ما عجبنا بنوب ، طعمه فيه مرارة ونكهة واضحة ..
ناهيك عن طريقة عمله واوانيه ..
على الرغم من ان هناك اناس من ربعنا يموتون فيه .. يا سبحان الله !

لك ودي ...

ابورشيد
23/12/2010, 12:47 PM
اخوي الاتراك نفسهم اذا بفينا نروح لتركيا يوصونا نجيب لهم شاي ربيع فله يعني تلقيمه ويسونه بطريقتهم اللي ذكرو لك الاخوان

السائح الهروي
23/12/2010, 06:19 PM
بالفعل طريقة الأتراك في إعداد الشاي مميزة جدا و هم يتقنونه بشكل رائع وهو الذي يسمى في سوريا بالكروك عجم و في العراق بالشاي المخدر وفي إيران بالشاي السنجين..
و طريقته هو أنهم يطبخون الشاي الأسود في أبريق و يضعون الماء الحار في أبريق ثاني و يمزجون بينهما بحسب رغبة الشارب بثقل الشاي أو خفته ..
و عندنا في الكويت مطعم تركي يضبط الشاي بشكل عجيب و إن كان الإيرانيون هنا يتقنونه أيضا و بشكل أفضل ...
و أواني الشاي التركية تباع عندنا في الكويت في محلات صادق بحولي اللي عند دوار صادق ...
أما طعم الشاي التركي أي الشاي المزروع في تركيا فطعمه سيء و الأتراك أنفسهم يرغبون جداااا في الشاي السيلاني و يبحثون عنه ...
وأنا طريقتي إذا سافرت بسيارتي لتركيا آخذ معي عدد من أكياس شاي سيلاني خشن كهدايا لمن ألتقي معه من الأتراك فهي خير ما تهديه لهم ...
و أذكر أن صديقا لي قايضه رجل تركي بتنكة عسل أصلي فيها 16 كيلو بكيس من شاي الوزة (2كيلو) لكن صاحبي رفض لأنه كان في بداية دخوله إلى تركيا و عندما رجع من تركيا و قبل خروجه منها أهدى ما تبقى في الكيس من الشاي وكامل عزبته (المواد الغذائية) لرجل في الشارع !

zoom10
23/12/2010, 11:09 PM
الله يبيض وجوهكم كلكم

بصراحة تعلمت كثير منكم وبالأخص من الأخ أبو ناايف .

الله يجزاكم خير . ويكثر من امثالكم