المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شاركنا ابتكارك الخاص بصناعة الطعم (اللعف)

1بوخالد
03/01/2011, 11:59 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يختلف الحداقه في خبراتهم بين المبتدىء مثلي وبين اصحاب الخبره امثال الكثير من اخواننا في المنتدى. واحد اساليب تطور خبرة الحداق هي نوعية الطعم (اللعف) المستخدم للصيد وكيفية استخدامه والبعض من اهل الخبره يستخدم لكل موسم ولكل سمكه نوع.
في هذه المشاركه اود ان اطرح موضوع ابتكاراتي الخاصه في صناعة الطعوم (اللعف) مع يقيني ان ما سأطرحه ربما يكون بمثابة معلومات معتقه للكثير من الأخوان في منتدانا ولآكن وبحكم اني من المبتدئين فسأعتبر موضوعي مقدم لهم ولآكن اريد من اخواني اصحاب الخبره ان لا يبخلو علينا بمعلوماتهم وحركاتهم السريه;).

اود ان انوه اولا انني استوحيت اغلب افكار الطعوم من خلال ما اشتريه لأطفالي الله يخليهم ويصلحهم لذلك ستجدون ان الطعوم اغلبها عبارة عن حلويات اطفال :good2:

الطعم (اللعف) الأول:
عباره عن مارش ميلو او ما يطلق عليه بالعاميه خدود العجوز وهذه صور خاصه له لتوصيل الفكره:
http://shop.poshbrats.com/ekmps/shops/poshbrats/images/marshmallow-scrub-1220-p.jpg
http://www.detroitmommies.com/wp-content/uploads/2010/03/marshmallows.jpg

وكما ترون وتعرفون انه يجمع الكثير من الصفات التي تجعل السمك ينجذب له وهي كثرة ألوانه وليونته ومرونته بحيث انه يعتبر افضل من العجين. وطريقة شكه في الميدار سهله جدا وتضمن بقائه لمده اطول ولإضافة نكهة إليه اقوم بغرز رأس الربيان(والذي نقوم عادة برميه عن استخدام الربيان كطعم) في وسط الحبه حيث يظهر الرأس منها ثم نقوم بشكها في الميدار. مع ملآحظة استخدام الحجم المناسب للميدار المستخدم.(والله لو اني سبيطيه بجيه وانا داعس ومطفي النور بعد :p)

يتبع --->

1بوخالد
04/01/2011, 12:00 AM
الطعم (اللعف) الثاني:
عبارة عن صلصال الأطفال والمعروف بليونته ومرونته وقساوته بعد التشكيل:
http://www.thegourmetcupboard.biz/prod_pics/the_gourmet_cupboard_gourmet_food_mixes_play_dough .jpg
وكما تعرفون فهو متوفر بالأسواق بألوان عديده ومختلفه وكما هو معروف الألوان الفاقعه تجذب الأسماك للطعم. ولإضافة نكهة للطعم نقوم بخلط احد المنكهات التي سأعرضها لكم لآحقا مع الصلصال ثم نقوم بتشكيل الصلصال على شكل مدور او ان احببتم على شكل دوده مبرومه على الميدار وتقدرون بعد تحطون لها عيون تغمز للسمك وتخليه يجي عمياوي :D
http://rlv.zcache.com/cartoon_fishing_worm_mousepad-p144091863554612278trak_400.jpg

يتبع --->

1بوخالد
04/01/2011, 12:01 AM
الطعم (اللعف) الثالث:
استخدام حلويات الجلاتين التي تباع في البقالات للأطفال والتي تأتي غالبا بألوان واشكال مختلفه تغري الأطفال والأهم تغري السمك. فمنها ما يأتي على شكل الدود المغري للأسماك:
http://4.bp.blogspot.com/_GSA-YfDFMXc/TD8B4_zHRlI/AAAAAAAAAeM/eCpUsx3Ksow/s1600/gummy.jpg
ومنها ما يأتي على شكل اسماك صغيره وهو ايضا مغري:
http://childreach.files.wordpress.com/2010/06/gummy-fish.jpg?w=390&h=292
والأغلبيه بأشكال اخرى متنوعه:
وبالنسبه لي فأفضل التي تأتي على شكل بيتزا لأحتوائها على عدة ألوان في نفس الوقت:

وطريقة شكها في الميدار بسيطه مثل سابقتها وبالأستطاعه إضافة اي نكهة لها لجذب الأسماك.

يتبع --->

1بوخالد
04/01/2011, 12:01 AM
الطعم (اللعف) الرابع:
عبارة عن لية (شحمة) او ذنب خروف وكلكم عارفينها ما يحتاج. والطريقه اننا نقوم بقطع قطعه صغيره على حسب حجم الميدار ونقوم بشكها بالميدار وسم بالله وارميها والسبيطي يجيك على الريحه.

الطعم (اللعف) الخامس:
وهو الطعم المشهور والمعروف لدى الكثيرين واللي هو العجين. وبصراحه شفت كم مشاركه بخصوص طريقة خلط العجين ولاكنها لم تنفع معي والسبب ان العجينه تكون لينه ولا تتحمل الصمود تحت الماء. لذلك قمت بالبحث عن طريقة عجينه اكثر سماكه ومن احد الأشياء اللتي توصلت لها هي اضافة بودرة الذره (النشا) إلى العجين لإضافة الصلابه لها. وكذلك خلط القليل من خيوط الليف الناعم كالتي تستخدم لدلال القهوة للتصفية او التي تستخدم في تنظيف الجسم خلال السباحه او التي تستخدم لأعمال الجبس وان بغيتو تقدرون تاخذون من ليف النخل وتقطعونه بشكل ناعم وبعد ذلك خلطها مع العجين لتضيف للعجين التماسك. وبإمكانكم كذلك استخدام القطن من خلال تقطيعه وخلطه مع العجين للتماسك. ومن خلال بحثي في الأنترنت وجدت هذا المقطع الجميل في اليوتيوب والذي يقوم بوصف احد طرق العجين المستخدم للصيد:
http://www.youtube.com/watch?v=PFWpLmafYUs
وكما رأيتم قام بتقطيع القليل من خبز التوست وإضافة القليل من الطحين ثم اضاف عليه القليل من الماء وقام بخلطه. وقد نصح بإضافة بعض المنكهات ومنها ما سأذكره لكم هنا.

يتبع --->

1بوخالد
04/01/2011, 12:02 AM
المنكهات:
1. إستخدام السمك المجفف الذي يباع في البقالات عادة للجاليات الشرق آسيويه:
وميزة هذا السمك كونه ذا رائحه نفاثه (زفر بالحيل). حيث نقوم بطحنه وخلطه مع احد الطعوم بالأعلى.
2. فضلات ومخلفات الأسماك (اجلكم الله) والتي ترمى عند تنظيف السمك في محلات بيع الأسماك. حيث يتم طحنها وخلطها مع احد الطعوم بالأعلى.
3. استخدام بودرة الثوم او البصل لإضافة رائحة وطعم حاد للطعم.
4. استخدام ما يسمى بالـ (بفك) او (مينو) او (ربيان) وهو الشبس بنكهة الجبن الذي يباع في البقالات للأطفال:
http://farm4.static.flickr.com/3050/2966948616_ed2883240c.jpg?v=0
وهناك انواع تكون مشبعه بنكة الجبن وذات رائحة قوية مثل هذا النوع:
http://seoulfoodyo.files.wordpress.com/2009/08/050609042138_big1.jpg?w=255&h=381
حيث نقوم بطحنها وخلطها كما ذكرنا سابقا.

5. كذلك طحن رئؤس الربيان او طحن الخثاق وخلطه كما ذكرنا سابقا.

في النهاية اتمنى من الجميع طرح ارائهم ونصائحهم حيث اني كما سبق وذكرت لكم من المبتدئين وسأستفيد من كل تعليق او نصيحه تقدمونها. وكما ذكرت سابقا اتمنى من اهل الخبره المشاركه في طرح تجاربهم وابتكاراتهم لنستفيد جميعا منها.

وادعو لي اطلع بسبيطيه على هالزحمه اللي مسويها :D.

تحياتي
أبوخالد

صياد متهور
04/01/2011, 12:15 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ماشاء الله عليك وكل دي تنفع طعوم وانا مجرب حلاو الجيلاتين طلع فسكر والعلك يقوولوا طلعوا عليه هامور
وطريقة العجيبن اللي انا اسويها موية بحر وطحين وووبس وتطلع قوية مطلع عليها شعري وغيروو
والمنشوس المجفف ينفع تطحنة وتخلطو مع العجين
اما عن طعومي السرية فهي سرية هع لاا امزح
اي سمكة تنفع طعم هدا سري
تقبل مروري وتشكر على الموضوع الجميل

صيادة زمارير
04/01/2011, 01:21 AM
يعطيك الف عافيه ياخوي والله ماخلت لي شي اقوله ماشاء الله عليك كفيت ووفيت

وافكار مره مره حلوه صراحه بجربها ان شاء الله قريب وبعطيك نتيجه التجربه
بالنسبه لي جربت الطعوم هذي (خثاق -ربيان-عجين-قوانص-خبز-قطع سمك الميد والسردين والسلس) وجربت انثر طحين في الماكن اللي ارمي فيه السناره وافتح علبة تونه واخلي الزيت يطلع منها عند السيف ومويه الخثاق والسمك الله يعز السامع اكبها قدامي في البحر لان ريحتها تجذب السمك)
تقبل مروري

accentkool
04/01/2011, 01:46 AM
استفدنا من موضوعك كثير عرفنا طعوم اول مرة ندري عنها ان شاء الله نجربهم في البحر http://www.w6w.net/album/35/w6w20050419152250d4d6f757.gif

ابو احمد 2108
04/01/2011, 01:58 AM
فكره جميله جزاك الله خير

94GMC
04/01/2011, 04:24 AM
مبتدأ بس فاهم ماشاء الله عليك
يعطيك العافية وماقصرت على المعلومات الجديدة وإنشاء الله راح أجربها

نيزو
04/01/2011, 08:41 AM
جزاك الله خيرا على هذه الابتكارات

مشتاق للبحر
04/01/2011, 09:57 AM
شكرا لك اخي الفاضل وبارك الله فيك
ولاكن هناك طعم اعتبره المفضل ولا تخلى طلعاتي بدونه
سمك السلماني

وهناك طريقة خاصه اذ نقوم بتجفيفه بعد التشريح بورق ونضع عليه القليل من الملح ليجف نوعا ما ويتماسك
ثم قبل ان يوضع الطعم يتبل في ماء التونه بعدين اشوف التقارير مثل الورد يارب ان نفيد بعضنا
سامحوني على الاطاله

مشتاق للبحر
04/01/2011, 10:25 AM
هذي طريقة مجربه 100% لحفظ الربيان وجعله اقل طراوه استعملها دائما في رحلاتي

وهي انك تشتري لك 2 كيلو ربيان او اكثر ويكون جديد وطازج قد ما تقدر وتخلي الهنود اللي بسوق السمك يقشرونه لك... بعدين تجيب لك علبة ملح الاكل وترش نص العلبه على الربيان مع التقليب المستمر بعدين اربط الكيس وحطه في الفريزر لمدة ساعتين الا ان يتشرب الملح وبيكون جاهز للحداق وبعد ما تخلص من الحداق لا ترميه لانك تقدر تستعمله مره ثانيه اربط الكيس ورجعه في الفريزر واستعمله اكثر من مره

بعد ما نطبق اللي فوق راح تلقا ان الربيان صار يابس اكثر من قبل وما يتقطع بسرعه يعني بيصير لحمه مثل قساوة لحم الخثاق تقريبا وبتلقا ان الربيان ما يخيس بسرعه ويطول

المقدار: لكل 1 كيلو ربيان مقشر ربع علبة ملح طعام

وننتظر التطبيقات من الحداقه

تحياتي للجميع

م
ن
ق
و
ل

adooli
04/01/2011, 11:18 AM
جديدة علي طرق الحلويات

مشكور وماقصرت اخوي ابو خالد

وفالك السبيطي اللي يحبه قلبك إن شاء الله

1بوخالد
04/01/2011, 11:53 AM

ماشاء الله عليك وكل دي تنفع طعوم وانا مجرب حلاو الجيلاتين طلع فسكر والعلك يقوولوا طلعوا عليه هامور
وطريقة العجيبن اللي انا اسويها موية بحر وطحين وووبس وتطلع قوية مطلع عليها شعري وغيروو
والمنشوس المجفف ينفع تطحنة وتخلطو مع العجين
اما عن طعومي السرية فهي سرية هع لاا امزح
اي سمكة تنفع طعم هدا سري

تقبل مروري وتشكر على الموضوع الجميل

اولا اشكرك اخي صياد متهور على المرور والتعقيب
ثانيا اشكر طرح تجربتك الخاصه وتأكيد المعلومه وبصراحه جربت مره العلك وكأني هونت عنها لأنها ما جابت حتى نابر ولآكن هذا لا يمنع تجربتها مره ثانيه مع بعض الأضافات. وطريقة العجين وموية البحر بس بناء على تجربتك تستحق المحاوله مره اخرى.
يعطيك العافيه.

1بوخالد
04/01/2011, 11:56 AM
يعطيك الف عافيه ياخوي والله ماخلت لي شي اقوله ماشاء الله عليك كفيت ووفيت

وافكار مره مره حلوه صراحه بجربها ان شاء الله قريب وبعطيك نتيجه التجربه
بالنسبه لي جربت الطعوم هذي (خثاق -ربيان-عجين-قوانص-خبز-قطع سمك الميد والسردين والسلس) وجربت انثر طحين في الماكن اللي ارمي فيه السناره وافتح علبة تونه واخلي الزيت يطلع منها عند السيف ومويه الخثاق والسمك الله يعز السامع اكبها قدامي في البحر لان ريحتها تجذب السمك)
تقبل مروري

اشكر مرورك اختي ام محمد واشكرك لأثرائنا بتجاربك. وعلى فكره بالنسبه لقوانص الدجاج فانا افضل تركها في كيس خثاق ليتشبع من زفرته ويكون تأثيره اقوى. وعلبة التونه فكرتها حلوه.
ويعطيك العافيه

hussam1755
04/01/2011, 12:00 PM
والله موضوع حلو جدا ووميز وتم حفظه في المفظلة

انا كل طعومي عادية جدا الميد والسلس والجواف والخثاق والكالماري واكره لعفه عندي هي الربيان مع ان السمك يحبها موت لكنا تفلت من الميدار بسرعه ويسرقها السمك بدون ما تحس

احسن لعفه عندي الخثااااااااااااااااااااااااااااااااااااق بجدارة السمك يتعب علشان يفكه من الميدار ومن كثر المحاولات يشبكه الميدار

بقولكم على لعفة اكتشفتها بالصدفه

مره كنت رايح للسيف وماخذ معي عجين وبديت اجرب لكن للاسف ما يمسك بالميدار ابدا مجرد ما يلامس المويه يفك والا السمك ياكلة بسرعه

المهم زهقت ورميت كل العجين اللي معي بالبحر من خوف ما يشوفني احد الحداقين واتفشل من الدلاخه

وقمت ادور بين الحجار اللي على السيف حق الفن تايم

قلت يمكن حدا الحداقين تارك شوية ربيان وراه والا شي خصوصا ان اليوم كان جمعه وكان بالصبح زحمة وانا رحت بالليل

وفعلا لقيت بين الصخور كيس كبير مليان جلد دجاج مصلوخ

استغربت بس من شغف الصيد التولع خصوصا ان العجين نكد علي

قلت والله لاجرب

جلد جلد وش اسوي

المهم طلعت المشرط من صندوق العدة وقطعت قطعة صغيرة من الجلد وفيها شوي لحم دجاج

ورميت وبصراحه يا جماعة الخير ما تصدقو ان اللي صار مظاربة بين السمك على اللعفه

وطلعت قرقفان مقاس طيب لاول مره اطلعه

بعدين لما جيت اروح قلت بسوي مذبحه بين السمك رميت الجلد اللي بالكيس كله في البحر يمكن يجي 5 كيلو

وسلامتكم

1بوخالد
04/01/2011, 12:00 PM
استفدنا من موضوعك كثير عرفنا طعوم اول مرة ندري عنها ان شاء الله نجربهم في البحر http://www.w6w.net/album/35/w6w20050419152250d4d6f757.gif
اشكر مرورك اخي accentkool ولا تنسى ان وعد الحر دين يعني علمنا بنتائج تجربتك (كأني دبستك :D)
يعطيك العافيه اخوي.

1بوخالد
04/01/2011, 12:01 PM
فكره جميله جزاك الله خير
مرورك اجمل يا ابو احمد
تحياتي

1بوخالد
04/01/2011, 12:05 PM
مبتدأ بس فاهم ماشاء الله عليك
يعطيك العافية وماقصرت على المعلومات الجديدة وإنشاء الله راح أجربها
اشكرك مرورك اخي ويقول الله سبحانه وتعالى (وما أوتيت من العلم الاقليلا) ويقول كذلك (وفوق كل ذي علم عليم) بس اهم شي لا تنسانا من نتائج التجربه.
يعطيك العافيه

1بوخالد
04/01/2011, 12:06 PM
جزاك الله خيرا على هذه الابتكارات
جزاك الله بالمثل اخي نيزو وننتظر ما في جعبتكم
يعطيك العافية

1بوخالد
04/01/2011, 12:13 PM
شكرا لك اخي الفاضل وبارك الله فيك

ولاكن هناك طعم اعتبره المفضل ولا تخلى طلعاتي بدونه
سمك السلماني

وهناك طريقة خاصه اذ نقوم بتجفيفه بعد التشريح بورق ونضع عليه القليل من الملح ليجف نوعا ما ويتماسك
ثم قبل ان يوضع الطعم يتبل في ماء التونه بعدين اشوف التقارير مثل الورد يارب ان نفيد بعضنا

سامحوني على الاطاله

اشكر مرورك اخي مشتاق للبحر وكلنا والله مشتاقين للبحر.
والسلماني بصراحه ما اعرفه بس يوم سويت عليه بحث طلعت لي هالصوره فهل هذا هو:
http://www.mekshat.com/pix/upload04/images153/mk47199_1%20(2).jpg

كأنه يشبه سمك الباغا ولا هو نفسه بس مسمى ثاني (ولا انا مضيع الطاسه). بس عموما طريقه حلوه في الإستخدام.
بس بصراحه طريقة الربيان عنيفه ولآزم اجربها إن شاء الله ويعطيك العافيه على النقل المفيد.
تحياتي

1بوخالد
04/01/2011, 12:14 PM
جديدة علي طرق الحلويات

مشكور وماقصرت اخوي ابو خالد

وفالك السبيطي اللي يحبه قلبك إن شاء الله

اشكر مرورك اخوي adooli ودامها جديده عليك جربها وعلمنا وش يصير معاك. وفالك الطيب والخير إن شاء الله.
يعطيك العافية

1بوخالد
04/01/2011, 12:20 PM
والله موضوع حلو جدا ووميز وتم حفظه في المفظلة

انا كل طعومي عادية جدا الميد والسلس والجواف والخثاق والكالماري واكره لعفه عندي هي الربيان مع ان السمك يحبها موت لكنا تفلت من الميدار بسرعه ويسرقها السمك بدون ما تحس

احسن لعفه عندي الخثااااااااااااااااااااااااااااااااااااق بجدارة السمك يتعب علشان يفكه من الميدار ومن كثر المحاولات يشبكه الميدار

بقولكم على لعفة اكتشفتها بالصدفه

مره كنت راسح للسيف وماخذ معي عجين وبديت اجرب لكن للاسف ما يمسك بالميدار ابدا مجرد ما يلامس المويه يفك والا السمك ياكلة بسرعه

المهم زهقت ورميت كل العجين اللي معي بالبحر من خوف ما يشوفني احد الحداقين واتفشل من الدلاخه

وقمت ادور بين الحجار اللي على السيف حق الفن تايم

قلت يمكن حدا الحداقين تارك شوية ربيان وراه والا شي خصوصا ان اليوم كان جمعه وكان بالصبح زحمة وانا رحت بالليل

وفعلا لقيت بين الصخور كيس كبير مليان جلد دجاج مصلوخ

استغربت بس من شغف الصيد التولع خصوصا ان العجين نكد علي

قلت والله لاجرب

جلد جلد وش اسوي

المهم طلعت المشرط من صندوق العدة وقطعت قطعة صغيرة من الجلد وفيها شوي لحم دجاج

ورميت وبصراحه يا جماعة الخير ما تصدقو ان اللي صار مظاربة بين السمك على اللعفه

وطلعت قرقفان مقاس طيب لاول مره اطلعه

بعدين لما جيت اروح قلت بسوي مذبحه بين السمك رميت الجلد اللي بالكيس كله في البحر يمكن يجي 5 كيلو

وسلامتكم

اشكر مرورك اخي hussam ووالله ان في بداية حديثك كأنك تتكلم عني حيث اني كنت اكره الربيان كطعم وافضل الخثاق لنفس السبب الذي ذكرته ولآكن حينما اصر على احد اصحابي من اهل الخبر على الربيان وعلمني طريقة شكه في الميدار اصبحت افضله الآن على غيره وبالأهم السمك يفضله. وتجربة جلد الدجاج عنيفة وانا راح اضيفها عندي.
كثرة تجاربي والله:D.
يعطيك العافية

1بوخالد
04/01/2011, 12:29 PM
للأضافه
قام احد الأصحاب بالأتصال بي بعد مشاهدة هذه المشاركه وقام بسرد ما حصل له منذ فتره قريبه.
كان رايح لسوق السمك يشتري طعوم وواجه له شايب وقام الشايب يسولف مع خويي عن البحر والطعوم (اللعوف) ونصحه انه في حال يبي السبيطي يقوم بتجربة الطعم التالي:
كرشة الخروف

وقال له خذها منظفه وجاهزه من السوق ورح البيت وعطها نص سلقه مع الماء علشان اتطلع ريحتها وبعدين رح وشكها عدل بالميدار وطول بالك عليها وفالك السبيطي.
وبالنسبه لصاحبي ما امداه يجرب الطريقه لكثرة ارتباطاته ولآكني سأكون اول من يجرب هالخلطه السريه.

تحياتي
أبوخالد

hussam1755
04/01/2011, 12:44 PM
للأضافه
قام احد الأصحاب بالأتصال بي بعد مشاهدة هذه المشاركه وقام بسرد ما حصل له منذ فتره قريبه.
كان رايح لسوق السمك يشتري طعوم وواجه له شايب وقام الشايب يسولف مع خويي عن البحر والطعوم (اللعوف) ونصحه انه في حال يبي السبيطي يقوم بتجربة الطعم التالي:
كرشة الخروف

وقال له خذها منظفه وجاهزه من السوق ورح البيت وعطها نص سلقه مع الماء علشان اتطلع ريحتها وبعدين رح وشكها عدل بالميدار وطول بالك عليها وفالك السبيطي.
وبالنسبه لصاحبي ما امداه يجرب الطريقه لكثرة ارتباطاته ولآكني سأكون اول من يجرب هالخلطه السريه.

تحياتي
أبوخالد

والله فكره جميلة

وتراها رخيصة اتوقع الوحده بريالين او بخمسة ونظيفه مره

اللي بالخبر يلقاها عند ملحمة الراجح في سوق السمك اللي بشارع طلال تقاطع سبعه

عند محلات معدات الصيد في ملاحم كثيرة بس اللي يبيع الكرشة النظيفة هو ملحمة الراجح تلقاه مقابل صراف البلاد بالشارع الفرعي مقابل مدخل المسجد

وانا بروح اجربها

وبالتوفيق للجميع

صياد متهور
04/01/2011, 01:14 PM
تصدقون فكرة الكرشة تجيب وانا أؤيدها
بس تعرفون جبن كرفت يجيب السبيطي ووو النقانق اتضحكون ترا يضرب عليها والنغاقة
وبالنسبة للسليماني ماهو باغا ولاا شي السليماني بالشرقية ينقالة عوف او عوفة
بالتوفيق

صياد مبتداء
04/01/2011, 01:43 PM
السلام عليكم

مــشــاء الله عــلــيــكــم........ بــداء الــشــغـــل الــعــدل ..

أما بــنــســبــة لـتــعــفــيــن الــمــكــان .. قــط خــبــز .. أو عــلـبـة تـونـه..

خــرمــهـــا وأربــط الـعــلــبــة بــخــيـــط وأرميها قـدامك..

وبـعـد تجهيز المكان والسنانير أبـد الشغل ..

.. وطــريــقــة الــكرشــة مسـتــحــيــل أسويهـا .. متحمل المصران .. ههههههههه

وموفقين أنشاء الله و تــسـلم ياصاحب الموضوع ..

حظي الي بكاني
04/01/2011, 02:16 PM
الله يعطيك العافيه

عجيبان
04/01/2011, 02:39 PM
ماشاء الله عليك ياخوي ماقصرة
علمتني طعوم جديده ماكنت اعرفها
الله يبيض واجهك بياضن مايسواد يارب العالمين
ويكثر من امثالك
تقبل مروري
اخوك/بسام الغامدي

صيادة زمارير
04/01/2011, 02:42 PM
اشكر مرورك اختي ام محمد واشكرك لأثرائنا بتجاربك. وعلى فكره بالنسبه لقوانص الدجاج فانا افضل تركها في كيس خثاق ليتشبع من زفرته ويكون تأثيره اقوى. وعلبة التونه فكرتها حلوه.
ويعطيك العافيه

عجبتني الفكره بجربها ان شاء الله
ماشاء الله عليك
وحبيت اشكرك على موضوعك الرااااقي كرقيك وجمال طرحك للمووضوع وتدعيمه بالصور الواضحه والشرح المفصلوالمجهود الكبير اللي بذلته وفتح باب تبادل الخبرات والتجارب

ربي يجزاك الخير كله

1بوخالد
04/01/2011, 03:13 PM
صدقت اخوي hussam وصاحبنا قابل الشايب في نفس الشارع اللي تذكره اللي هو شارع الأمير طلال. (طلعنا كلنا عيال حاره);)

صدقت اخوي صياد متهور سمعت عن جبنة كرافت وفعايلها بس وشلون نعشقها بالميدار! لازم تكون جامده نوعا ما. وتشكر انك علمتني ان السليماني هي العوفه.

وتسلم على الإفاده اخوي صياد مبتداء وتخريم العلبه شغل حلو.

الله يعافيك اخوي حظي الي بكاني

الله يجزاك خير اخوي عجيبان على الدعاء الطيب ونبي شوي من خبرتك يا بسام

اشكرك اختي ام محمد على جمال مديحك ووصفك وهذا والله جزء بسيط ويسير لا يذكر لمحاولة رد جزء من فضل هذا الصرح العظيم علينا جميعا كأعضاء. والأفضل من هذا كله هو تفاعلكم وتبادل الخبرات مما اثرى الموضوع.

وشاكر مروركم جميعا

تحياتي

مجنووون صيد
04/01/2011, 06:42 PM
يعطيكم ألف ألف ألف عافـــيه على الموضوووع وتبادل الافكــار
بصراحه منسجم جدآآآآآ مع التفاعل وتذكرت التسدح بالشاطئ والاختراعات
وأحلى مافــي الــصــيد الاختراعــات :D
بس الحين ماعاد أبي صيد الشاطــئ ولا حتى أفكــر فيـه
إذا مــافيه قــــارب و :looney: دوار بحـــر:looney: وفله ولا الصيد مايمخمخني :D
دمتم بألف خير
تقبلوووو مــــــروري

عاشق قحاية
04/01/2011, 06:52 PM

أفكار حلوة وجميلة وتبادل معلومات رائع .

شاكر لك أخي zarksh

وتراني جربت لية الخروف والكرشة :(
ولا صار شيء معي لكن مايمنع تجرب انت بعد .
التجربة كانت في بحر جده السمك عندنا غير ...

مدلع يا لعف حي والا ضف وجهك :p .

محبكم في الله .

رائد ابو محمد
04/01/2011, 07:19 PM
مشكور اخي وبارك الله فيك انت وباقي الاخوة على هذة المعلومات الرائعة

قناص البحر
04/01/2011, 07:36 PM
وادعو لي اطلع بسبيطيه على هالزحمه اللي مسويها :D.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولاً أشكرك بوخالد على الموضوع العملاق وإذا هذه الخبر لشخص مبتدأ نفس ماتقول أجل وين الي صاحب الخبره

ما شاء الله عليك ماقصرت كفييت ووفيت

والسطر الاول هو نسخ من ردك في الموضوع الله يرزقك من حيث لاتحتسب

وقرأت ردود جميع الإخوان ما شاء الله عليهم

ما قصروا في شي الي يقول جلد دجاج والي يقول كرش الخروف

الله يستر السمك راح يتوحش ههههههه والي يقول قوطي تونه هههههههه

والله شكلكم تسوون تجارب نوويه في البحر ههههههه

وفي البدايه لما شفت موضوعك يابوخالد قلت دعايه حق سكاكر الاطفال بعدين اشوف العلوم الطيبه

لكن حقيقه طرق تقوية العجينه جداً قويه اشوفها ولازم اجربها لان العجينه بعد تجيب صيد

أنا بالنسبه لي واعوذ بالله من كلمة انا يمكن في بدايتي في الصيد من 12 سنه كنت اصيد بالعجين وكنت اطلع قرقفان صافي

والطريقه الي كنت اسويها تعلمتها من اخوي الكبير الله يحفظه ويطول في عمره

هو انك تشتري دقيق رقم واحد الي يسوونه الهنود حق البراتا تخلطه مع الماء وتحط فيه بيضتين على اساس الريحه تكون قويه جداً وامورك طيبه
والدقيق رقم واحد قوي ومتماسك وما يطيح بسرعه نفس الدقيق رقم 2

لكن بعد ذلك تركت العجين وكنا نصيد بالربيان والخثاق

واشكرك واشكر جميع الاخوان الي ردوا على الموضوع وحوار ونقاش جميل جداً وكاني جالس في مجلس من بين الشباب

MR_MJROR
04/01/2011, 08:16 PM
اولا اشكر صاحب الموضوع على الطرح
وبما انك جديد عقبال ما نشووفك صياد لك باع في البحر
ولك تجاربك الشخصيه وتقاريرك المميزه

تجربتي يا اخوان وبااصح لعفي الخاص اللي مايفارقني ابدا

((( السلماني )))

http://www.mekshat.com/vb/../pix/upload04/images153/mk47199_1%20%282%29.jpg

هذا يا اخوان موجود بالبنقله بالنسبه للاعضاء اللي موجودين في (( جده ))
واي اعضاء خارج يسألون عنه في سوق السمك (( الكيلو 15 ريال ))

اول ماتشتري السمك لازم يكون معاك (( فلين )) او حافظة ثلج
تضع السلماني فيها (( ويكون الثلج مغطى )) كامل اللعف

تبدأ بتشريح اللعفه (( السمكه )) من الوسط تبدأ بالذيل الى ان تصل للرأس
وعاد الرأس لا نحتاجه تستطيع الاستغناء عنه .
ولا ننسى الامعاء اكرمكم الله الاستغناء عنها ايضاَ

بيكون عند السمكه الوحده على جزئين منفصلين بعد التشريح
تبدأ تقطع كل جزء الى ثلاث اقسام ... ويكون الجزء الواحد اكبر من السناره
او بمسمى ثاني (( الميدار )) وتحاول تشك القسم مرتين بنفس الميدار
ويكون داخل على اعلى وترجع تدخل الجزء المتبقي بالعكس عشان ينشك صح .
ولا تنسى (( الثقل + او الوزن )) يكون اخر شي تحت ويكون المقاس 5 او 4 ؟

وياليت يكون عند الرميه ... ميدارين .. او سنارتين عشان يكون حظك اكبر في السحب.
وتوكل على الله .. وقول بسم الله ... ولا يردك الا اخر شي بالمكره يعني فر الخيط فر بالرميه ... وحاول تنتظر قليل ثم قليل الى ان تصل الى قاع البحر .. وابدأ اسحب
الخيط شوي شوي ان تتاكد انه بدأ ثقيل في القاع والخيط مشدوود ...
نبدأ نفك الساعه الخاصه بالمكينه وليس القوس .. اعيد الساعه ..

وابدأ استغفر ربك واحمد الله على النعمه اللي انت فيها الا ان يرزقك ربي برزقك اللي مكتوووب لك ....

هذا ماعندي واسف طوولت عليكم واتمنى لكم صيداً وفيراً يونس طلعتكم

تحياتي للجميع

محبكم
MR_MJROR

1بوخالد
04/01/2011, 09:13 PM
حياك الله اخوي مجنووون صيد وشكله كبر راسك علينا يوم صرت راعي دخلات قوارب وما تبي حتى تشاركنا بأختراعاتك الأوليه :D امزح معاك اخوي وعليك بالعافيه وبالفعل راعي الطراد مزاجه ثاني وإن شاء الله الطراد خطه مستقبليه.

حياك الله اخوي عاشق قحاية وكل شي في جده غير حتى السمك عندكم شكله ياكل الطعم بشوكه ويلبس كبكات :D

حياك الله اخوي رائد ابو محمد والبركه فيكم وبمشاركاتكم

حياك الله اخوي قناص البحر واشكر اطرائك الجميل.وعلى طاري يتوحش السمك شكلنا والله دلعنا السمك زياده عن اللزوم وكل هذا نوع من القردنه علشان يطلع لنا :D. وبالنسبه للطحين رقم 1 المقصود فيه الطحين الأبيض وسالفة اضافة البيض جديده واكيد إن شاء الله اجربها.

حياك الله اخوي MR_MJROR والله يسمع منك وشاكر لك طرح تجربتك بالتفصيل المفيد وشكله السلماني هذا له علوم في البحر وراح انجربه بإذن الله.

شاكر للجميع مرورهم ومشاركاتهم وإثراء الموضوع اكثر فأكثر وهذا العشم فيكم يا الشقرديه :good:.

تحياتي
أبوخالد

سبتان
04/01/2011, 09:24 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،
أخوك سبتان ليس من هواة الصيد البحري ، ولكنه يحب الأكلات البحرية بشتى أنواعها
ومروري على موضوعك هي إشادة مني لك . ودعائي لك بالتوفيق في مشوارك . والله يتولاك بحفظه ورعايته

محآآآآآآآآآآر
04/01/2011, 09:56 PM
الله يعطيكم العافية على هذا التفاعل وهذي الطرق العجيبة
واللي بكل صراحة أول مرة أسمعها
أخوكم،،،،،،،،،،،،،،،
محآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآر

قناص البحر
05/01/2011, 01:14 AM
وبالنسبه للطحين رقم 1 المقصود فيه الطحين الأبيض

نعم الطحين الابيض

أقوى من الطحين رقم 2

في التماسك

والبيض على اساس الرائحه تكون قويه

ويخلط مع العجين في وقت العجن

1بوخالد
05/01/2011, 10:51 AM
شرفتنا اخوي سبتان بمرورك وكونك منت من هواة الصيد البحري ودخلت موضوعي فهذه تحسب للخيمة البحريه وتميز مواضيعها.

الله يعافيك اخوي محآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآر وشرفنا مرورك.

وتسلم يا قناص البحر على التأكيد.

شاكر مروركم جميعا.

تحياتي
أبوخالد

صياد الخبر
09/01/2011, 07:30 AM
بسم الله الر حمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين

الاخ الكريم

ابو خالد

بيض الله وجهك

وكثر الله خيرك

وزادك الله من علمه ومعرفته

لقد استفدت من هذا التقرير ومن اضافات الاخوان

والقادم احلى

1بوخالد
09/01/2011, 03:11 PM
شرفنا مرورك يا بوعبدالله والأحلى مشاركاتكم

وبالمناسبه وبسبب صعوبة الحصول على مصران الدجاج كطعم تم إستبداله بمصران الغنم والتجربة قيد التنفيذ.

تحياتي
أبوخالد

إبن البادية
09/01/2011, 10:11 PM
شكرا على موضوعك الطيب. معلومات مفيده عن الطعوم

1بوخالد
10/01/2011, 11:07 PM
العفو اخوي ابن البادية وشرفنا مرورك

Makaveli
13/01/2011, 06:43 PM
الموضوع هذا ممتاز جداًوشفته في العمل وماقدرت أرد لأني ماكنت على جهازي
وأول مرة أدري إن الجيلاتين يأكله السمك !!!! يعني حلاوة ببسي !!!!! معقولة
يبغالي أجربها لأنها أكيد تمسك على الجلب سوبر قلوو ,,,,,,,,,,,,,, ومنكم نستفيد ياجميييييل

ساهر1911
13/01/2011, 06:55 PM
مشاء الله عليك بصراحة معلومة جديده ولازم نجربها باذن الله ومشكورررررررررررر اوووووووووي

1بوخالد
15/01/2011, 11:36 AM
شاكر مروركم اخواني ومثل ما قلتوا التجربه خير برهان ومنها نعرف النتيجه واتمنى انكم تشاركونا فيها.
وللأسف انا لي اكثر من اسبوعين عن البحر لظروف خاصه والسناره تغازلني ويدي تحكني والود ودي احدق لو في الصاله بس اخاف اصيد واحد من العيال وخاصه لا حطيت الطعم حلاوة جيلاتين والله كلهم يضربون عليه :D (ما شاء الله تبارك الله).

تحياتي
أبوخالد

صياد الخبر
15/01/2011, 11:44 AM
شاكر مروركم اخواني ومثل ما قلتوا التجربه خير برهان ومنها نعرف النتيجه واتمنى انكم تشاركونا فيها.
وللأسف انا لي اكثر من اسبوعين عن البحر لظروف خاصه والسناره تغازلني ويدي تحكني والود ودي احدق لو في الصاله بس اخاف اصيد واحد من العيال وخاصه لا حطيت الطعم حلاوة جيلاتين والله كلهم يضربون عليه :D (ما شاء الله تبارك الله).

تحياتي
أبوخالد

السلام عليكم

هههههههههههههههههههههههههههههههه

وانا على ذلك من الشاهدين مشكلة الادمان ما ودك تغير الصنف هههه صيد بر وضبان مثلا :)

الله يوسع صدرك منفرش تحت الدسك توب من الضحك الله يرج سموك هداك الله

تصيد خلودي بحلاوة بقر الصفرة هههههه :)

من ورا الكنبة بااااابااااا يطلع ماسك الميدار بيدة والحلاوة بحلقة ويقولك خذ تراي اجيييين

ودمتم

ناجل سمار
15/01/2011, 07:42 PM
وعليكم السلام موضوع رائع الله يعطيك العافيه

1بوخالد
16/01/2011, 07:08 AM
الله يعافيكم والبركه في مشاركاتكم ومروركم

تحياتي
أبوخالد