المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فزعتكم يالنشاما ..........أريد علاجاااا ......؟

(ــ النمر العربي ــ)
20/01/2011, 07:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواني أعضاء هذا المنتدى الرائع أريد علاجااا لمجموعة من الضان وهوأصابتها بالخراج
المتواصل يعني على طول وهو موجود فيها يعني مايسلم منه إلا القليل
وش الحل وش العلاج سواء كان طبيعي أو كيميائي
مع العلم أني أعطيها شعير مباشرة من الكيس بدون تنظيف .........فهل لهذا دور في الإصابة بهذا الوباء.
أش الحل ............؟
أنتظر ردودكم الطيبة اللي تشرح الخاطر.

بازار شريف
20/01/2011, 09:34 PM
هلابك اخي راعي الضان
اولا ياخي من واقع تجربه المكان اللي عندك لازم ينظف يوميا لان البكتيريا المسببه للخراج تتواجد
بالاماكن الرطبه وخير علاج للتنظيف عليك باحراق المكان ان لم تستع يوميا فثالث يوم اكيد بالطريقه
الاتيه/ تعبي دبة سعة 2لتر بنزين اخضر وتخرم الغطاء وترش المكان شوي شوي لانه خطير طبعا يكون
المكان نظيف من الروث اكرمكم الله تعطي الغنم من 3سم بنسلين ابيض الاصلي مو حق الزراعه
وابشر بالخير

(ــ النمر العربي ــ)
20/01/2011, 10:19 PM
هلابك اخي راعي الضان
اولا ياخي من واقع تجربه المكان اللي عندك لازم ينظف يوميا لان البكتيريا المسببه للخراج تتواجد
بالاماكن الرطبه وخير علاج للتنظيف عليك باحراق المكان ان لم تستع يوميا فثالث يوم اكيد بالطريقه
الاتيه/ تعبي دبة سعة 2لتر بنزين اخضر وتخرم الغطاء وترش المكان شوي شوي لانه خطير طبعا يكون
المكان نظيف من الروث اكرمكم الله تعطي الغنم من 3سم بنسلين ابيض الاصلي مو حق الزراعه
وابشر بالخير
ما قصرت وبيض الله وجهك
أما للنظافة فيعلم الله انها يومياا مرتين الصبح وبعد العصر .
أما مسألة الرطوبة فهي قليلة التهوية بصراحة ...........بس راح اصلح طريقتك ....
وما قصرت واسأل الله أن يسعد قلبك وييسر لك أمرك.

شقن بقا
20/01/2011, 10:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواني أعضاء هذا المنتدى الرائع أريد علاجااا لمجموعة من الضان وهوأصابتها بالخراج
المتواصل يعني على طول وهو موجود فيها يعني مايسلم منه إلا القليل
وش الحل وش العلاج سواء كان طبيعي أو كيميائي
مع العلم أني أعطيها شعير مباشرة من الكيس بدون تنظيف .........فهل لهذا دور في الإصابة بهذا الوباء.
أش الحل ............؟
أنتظر ردودكم الطيبة اللي تشرح الخاطر.

أخي الكريم لست من أصحاب الحلال أومربي الماشية ولكن قد سمعت كثيرا من مشاكلهم ومنها العلف ( الشعير ) فكما تعلم أخي الكريم أن الصوامع دائما ماتضيف مواد كيماوية حافظة للشعير لئلا يتعرض للسوس أو غيره من العوامل
لذلك أنصحك أخي الكريم بأن تغسل الشعير بالماء وتتركه ليجف قبل أن تعلف حلالك ... أتمنى أن تكون هذه المقولة فائدة نستفيد منها

قزيزالنعام
20/01/2011, 10:32 PM
مرحبا اخوي النمر العربي هذ الضان والابل الخراج فيها بكثره بس مو يعني الغنم كله تلقاء واحده او خمس في كل مائه راس وطبيعي في الحلال واسببه العلاف المركبه .....بس ايذ الغنم فيها بكثر هذا طال عمرك من تطعيم الغنم والدكاتره البيطرين الى مايعرفون يضربون زين يتجمع الدواء ويسبب خراج وان شالله تبرا

محمدالزبيدي
20/01/2011, 11:14 PM
أخي الكريم

الخراج مرض شائع والمسبب له كما قال اخي بازار شريف وهو يصيب حتى الابل وهو غير مضر بالحلال

هو يسبب تدتي أسعار الطليان

أما البنسلين إذا اعطي المصابة فهو يسبب تحجر الخراج ويبقى ظاهرا

الحل :
اولا : النظافة وتغيير المراح

ثانيا : تقوم بتطعيم الصغار (البهم ) بعد الفطام مباشرة باثنين سم بنسلين طويل الاجل تكرر التطعيم كل شهرين

ثالثا : الكبار ما يضرها وهي للانتاج والخراج اذا اردت التخلص منه تتركه حتى يلين تم تأتي على رأس الخراج
بموس وتشرط ثم تعصر الخراج حتى يخرج الصديد كاملا ويخرج الدم ثم تعبيء مكانه بملح الطعام ويجب عليك
تبعد مكان العملية عن المراح وتعقم المكان اللي اجريت فيه العملية ووتتخلص من الصديد في مكان بعيد ايضا ..

بعيد مهو عشرة كيلو

يعني خارج المراح على كيس شعير فارغ

وبالشفاء

ولا تقلق الأمر سهل جدا وراح تتخلص منه اذا اتبعت هذه الطريقة بعون الله

ملاحظة : تطعم البهم بعد الفطام يعني ثلاثة أشهر وفوق الصغار ما يصيبهم فقبل الاصاية طعم بالبنسلين ( طويل الاجل ) المفعول

(ــ النمر العربي ــ)
21/01/2011, 01:37 PM
مرحبا اخوي النمر العربي هذ الضان والابل الخراج فيها بكثره بس مو يعني الغنم كله تلقاء واحده او خمس في كل مائه راس وطبيعي في الحلال واسببه العلاف المركبه .....بس ايذ الغنم فيها بكثر هذا طال عمرك من تطعيم الغنم والدكاتره البيطرين الى مايعرفون يضربون زين يتجمع الدواء ويسبب خراج وان شالله تبرا
أشكرك قزيز أنعام على مرورك وأبداء رايك الجميل والمنير الله يسعدك وبيض الله وجهك.

(ــ النمر العربي ــ)
21/01/2011, 01:39 PM
أخي الكريم لست من أصحاب الحلال أومربي الماشية ولكن قد سمعت كثيرا من مشاكلهم ومنها العلف ( الشعير ) فكما تعلم أخي الكريم أن الصوامع دائما ماتضيف مواد كيماوية حافظة للشعير لئلا يتعرض للسوس أو غيره من العوامل
لذلك أنصحك أخي الكريم بأن تغسل الشعير بالماء وتتركه ليجف قبل أن تعلف حلالك ... أتمنى أن تكون هذه المقولة فائدة نستفيد منها
والله معلوماتك جميلة جدااا بارك الله فيك
وهذه معلومة قد قيلت ليه من زمااان أن الشعير هو السبب للخراج
وتقبل شكري وتقديري وبيض الله وجهك

(ــ النمر العربي ــ)
21/01/2011, 01:41 PM
أخي الكريم

الخراج مرض شائع والمسبب له كما قال اخي بازار شريف وهو يصيب حتى الابل وهو غير مضر بالحلال

هو يسبب تدتي أسعار الطليان

أما البنسلين إذا اعطي المصابة فهو يسبب تحجر الخراج ويبقى ظاهرا

الحل :
اولا : النظافة وتغيير المراح

ثانيا : تقوم بتطعيم الصغار (البهم ) بعد الفطام مباشرة باثنين سم بنسلين طويل الاجل تكرر التطعيم كل شهرين

ثالثا : الكبار ما يضرها وهي للانتاج والخراج اذا اردت التخلص منه تتركه حتى يلين تم تأتي على رأس الخراج
بموس وتشرط ثم تعصر الخراج حتى يخرج الصديد كاملا ويخرج الدم ثم تعبيء مكانه بملح الطعام ويجب عليك
تبعد مكان العملية عن المراح وتعقم المكان اللي اجريت فيه العملية ووتتخلص من الصديد في مكان بعيد ايضا ..

بعيد مهو عشرة كيلو

يعني خارج المراح على كيس شعير فارغ

وبالشفاء

ولا تقلق الأمر سهل جدا وراح تتخلص منه اذا اتبعت هذه الطريقة بعون الله

ملاحظة : تطعم البهم بعد الفطام يعني ثلاثة أشهر وفوق الصغار ما يصيبهم فقبل الاصاية طعم بالبنسلين ( طويل الاجل ) المفعول
محمد الزبيدي الله يسعد قلبك هذا اللي أنا اعمله مع الخراج بس أتمنى طرق الوقاية منهاا
أما التطعيم والله ماجربت ........... بس راح أعمله
وبيض الله وجهك ولا استغني عنك وعن مشورتك.

الرويضة اون لاين
21/01/2011, 01:46 PM
الخراج في كل الضان ياخووي..

لو تفرش لهم المراح زوالي شيرازية ماراح يسلمن من الخواريج والطلوع..

الغبوق
21/01/2011, 03:06 PM
الخراج من الشعير طال عمرك أغسله زين وجففه وبعدين أعطيه للحلال

النبع الصافي
21/01/2011, 03:21 PM
عليك بالثوم مع الماء كل فترة تنقع لك راس راسين في سطل الماء
وانتبه تراه ما ينفع مع الدفيع والصغار مرة

(ــ النمر العربي ــ)
21/01/2011, 06:37 PM
الخراج في كل الضان ياخووي..

لو تفرش لهم المراح زوالي شيرازية ماراح يسلمن من الخواريج والطلوع..
بيض الله وجهك وما قصرت اخوي
وما أستغني عنك ولا عن شورك

(ــ النمر العربي ــ)
21/01/2011, 06:40 PM
الخراج من الشعير طال عمرك أغسله زين وجففه وبعدين أعطيه للحلال
وهذا سبب في أعتقاادي رئيس ووجيهي طال عمرك
وتقبل شكري وتقديري ولا أستغني عنك

(ــ النمر العربي ــ)
21/01/2011, 06:42 PM
عليك بالثوم مع الماء كل فترة تنقع لك راس راسين في سطل الماء
وانتبه تراه ما ينفع مع الدفيع والصغار مرة
هلا وغلا فيك طال عمرك
وهذا ما نصحوني فيه الخوان في هذا المنتدى القيم
بس ممكن اعرف من اي ناحية يضر بالدفيع والبهم الصغار.

النبع الصافي
22/01/2011, 08:10 AM
لأنه حار على البطن حتى أنت تحس بهذا صح؟
والغنم الصغيرة ما تتحمل والدفيع عيالها ما تتحمل
موفق

صقر البحيرات
22/01/2011, 11:07 AM
اشكر جميع الاخوة على إبدا الحلول .. وجميعها حلول نافعه بإذن الله

على حسب خبرتي بالحلال

إن السبب هو التطعيم ( المعوي والدموي والمالطية والجدري ..) إلخ هو سبب في خروج هذا المرض

جميع حلول الإخوة جربتها .. قللت من نسبة الإصابة

لكن الحل الذي يقال إنه حل

ومجرب مني شخصيا ..

(( غسل الغنم ))

غسل الغنم بدواء الجرب بإضافته بالماء ومن ثم رش الغنم

أحاول في الأيام القادمه إعادة تنزيل موضوع الغسيل ... وإن شاء الله تستفيد منه

راعي الدستن11
22/01/2011, 11:41 AM
امرك بسيييط يالغالي اولا تنضيف الجروح او الخراج بعيدا عن المراح وتنضيف مكان الجرح بملح او تايد ثم وضع البخاخ الازرق على مكان الجرح

ثانيا رش المراح بالمبيد ( الجره ) النسيدول او تغيير مكان المراح

رابعا تغيير نوع العلف كانه شعير غير نوع الشعير وكانه مكعب فهو السبب الاكبر وخاصه الوافي فلا تعلفه

واللي فيها الحاله مزمنه نضف الخراريج على طول وداوم عليها بالبنسلين ..

ana bassam
23/01/2011, 10:32 AM
الخراج في كل حوش والاجتهادات كثيره لعلاجه بس على العموم تراه من زود العافيه والنعمه اهم شي الوقايه اذا اصيب شي من الغنم اعزله على طول واعطه بنسلين اللين يلين الخراج وبعدين شقه بموس معقم ونظفه بمويه وملح وعب الجرح ملح ورش عليه البخاخ الازرق اهم شي العزل اللين يبرا الجرح تماما بعدين اغسل العنز او الشاة زين ورش عليها جاره ودخلها الحوش واستمر مع كل مريضه كذا بعد فتره بترتاح انشاءالله ( الله يوفق الجميع)

الرحال2000
23/01/2011, 09:22 PM
اغسل الشعير وجففه ولا تحط لها ملح الابيص ابدا وعندما يظهر لها اجرحه وطهره بملح وليمون لمده ثلاثه ايام

(ــ النمر العربي ــ)
24/01/2011, 06:31 PM
مشكورين وبيض الله وجيهكم يوم تسوود وجيه
وما أستغني عنكم الله يحفظكم
وأشهد لله أنكم وافين وما منكم قصور كلا باسمه الرحال2000 وana bassam وراعي الستن11 وصقر البحيرات والنبع الصافي.
وتقبلواااا شكري وتقديري

ابو هناء
24/01/2011, 08:41 PM
ابشر والله بالحل ومن واقع تجربه وخصوصا النجد
اولا - الله لايهينك والان وحالا تمر على محل حق الخضار وتشتري حزمة ثوم
ثانيا-الله لايهينك خذا خيشة رز فاضيه صغيره حلووووو معي انت
ثالثا - حاول انك تدق الثوم وهو بالكيس دق بسيط لكي يتخلل الماء الى الدخل (حلوووه يتخلل تراني تعبان عليها)
رابعا- خل العامل يعطش الغنم يعني من العصر الى بكرى
خامسا -ضع الثوم داخل الخيشه
سادسا- ضع الثوم مع الخيشه طبعا داخل المسقي (الحوض)حق الماء
الله الله باتباع التعليمات (لمدة 15يوم والثوم داخل الحوض)لا تطلع الخيشه ابدا لين 15يوم
نصائح
تقريبا من الساعه 2خل العامل يكب الماء من الحوض ولا يعطيهن اللى بكرى
هذي وانا اخوك من واقع تجربه وانا والعياذ بالله من كلمة انا من المحبين والمربين للنجد
وعندي لي فحل طيب للبيع
وسلامة تسلمك انت وغنيماتك

ابو هناء
24/01/2011, 08:46 PM
الثوم مايضر ابدا وطبيعي بالصغار والدفع
اللى يضر والله الانسلين وغيره

(ــ النمر العربي ــ)
24/01/2011, 09:26 PM
الله يحفظك من كل شر
بس سؤالي هل يقيها من الخراج مستقبلا أن شاء الله
ويقضي على الموجووود فيها
وآخذ كيس ثوم الربطة هذه الصغيرة
ولك شكري وتقديري

ابو هناء
25/01/2011, 08:58 PM
الله يحفظك من كل شر
بس سؤالي هل يقيها من الخراج مستقبلا أن شاء الله
ويقضي على الموجووود فيها
وآخذ كيس ثوم الربطة هذه الصغيرة
ولك شكري وتقديري
يقيها بأذن الله ويقضي على الموجود
وكل 6شهور حط لها من الربطه الصغيره هذي لمدة 15يوم فقط

اسيرالحزن
28/01/2011, 09:20 PM
الخراج في كل حوش والاجتهادات كثيره لعلاجه بس على العموم تراه من زود العافيه والنعمه اهم شي الوقايه اذا اصيب شي من الغنم اعزله على طول واعطه بنسلين اللين يلين الخراج وبعدين شقه بموس معقم ونظفه بمويه وملح وعب الجرح ملح ورش عليه البخاخ الازرق اهم شي العزل اللين يبرا الجرح تماما بعدين اغسل العنز او الشاة زين ورش عليها جاره ودخلها الحوش واستمر مع كل مريضه كذا بعد فتره بترتاح انشاءالله ( الله يوفق الجميع)

تماماً هذاهو الرأي الصحيح وهو العزل للماشية المصابه بالخراج ومن ثم علاجها بالبخاخ الازرق اذا صار مكان الخراج جرح.