المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ((دعوة للنقاش )) بصراحة وبدون زعل يا مشرفي ومحللي منتدى الأحوال الجوية !!

ثعلول
28/01/2011, 03:42 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كلنا نعرف ان هذا المنتدى العريق والشامخ بين كل مواقع الانترنت المختصة بمتابعة احوال الطقس والمناخ والذي يعتمد بعد الله عليه كثير من الناس في معرفة التوقعات القريبة
غير اننا لاحضنا عدم تنبؤة وتحذيرة لناس من هذه الامطار الفيضانية التي تحدث وتتكرر في بلادنا

فبرغم من تخصصكم وشدة مراقبتكم لتوقعات الامطار وردارات تحركات السحب ووضوح كثير من المؤشرات التي تدل على خطورة الحالة الجوية لماذا لم يتم ابلاغ الناس بها ولو ليلة الامطار هل هناك اسباب مقنعة
والا مافائدة القرائات والتحليلات الجوية اذا لم نستفد منها في الاستعداد لمثل هذه الفيضانات المدمرة
ارجو من مشرفينا الاعزاء تقبل الموضوع بصدر رحب ويعلم الله انني لم اناقش هذا الموضوع الا لكي نستفيد من تجاربنا ولكي يكون هذا المنتدى فعلا عونا لنا بعد الله في تجنيب الناس كثير من الكوارث بسبب الامطار.

ثعلول
28/01/2011, 04:04 PM
الظاهر ماحد يبي يناقش الموضوع ؟؟

حسن ابو طالب
28/01/2011, 04:14 PM
اخي الكريم

اولاً نحن هنا في منتدى ..!
والمفروض كلامك هذا يكون موجه الى الارصاد الجويه ..

منتدى مكشات لن يكون له صلاحية انشاء تحذيرات وما نراه من اخواننا المبدعون في الخيمة الجويه
الا توقعات قد تصيب وقد تخطئ .. وقبل كل شي ماحصل هو من الله

ربما ليتم كشف الحقيقة المره لأهل جده ..

وتأكد ان الاخوان راح يردو عليك في موضوعك

دربيل تبوك
28/01/2011, 04:16 PM
مو مااحد يبي يناقش..لكن الخبراء الله يوفقهم مااقصروا ومن حقهم علي كـ شخص شفت التحذيرات قبل بدايتها ان اشهد لهم وبكل مصداقيه... انت تقول انه لماذا لم يتم ابلاغنا ليلة المطر... اخي الكريم تم التحذير قبل حدوث اي شي بأكثر من 12 ساعه

يارجل وانا في تبوك سهرت وكنت اتابع اوضاع جده وانا بعيد بـ 1100 كيلو احسست انه فيه خطر وجلست سهران اتابع الرادارات والتحديثات...((بسبب تحذيراتهم)) ومن كثر ماكانوا يحذروا كان هناك اشخاص يسخرون منهم لانهم حذروا بخطوره وكانت الساعه 2 ليلا في جده ولم تأتي امطار... والله من حقهم علي اني اقول الكلام هذا وادافع عنهم رغم انهم ليسوا بحاجه للدفاع عنهم.. اخي الكريم من طبيعتي لاااحتفظ بالصفحات كان ممكن اعطيك دلائل كلامي ولكن ستجد من يعطيك تلك الصفحات ...واخيرا والله وتاالله وبالله..انهم لم يقصروا بأي شيء .. تقبل رأيي آخي الكريم ..لك احترامي

((دفاعي هنا عن محللين وخبراء هذا المنتدى فقط))

*سعود العتيبي*
28/01/2011, 04:26 PM
كلنا مقصرين ونحن بشر نصيب ونخطيء ..

لكن لو صدرت تحذيرات من الافراد اللي هم الخبراء هل الجهات الحكوميه الرسميه تعتد بها ؟

الجهات الحكوميه لديها عمل رسمي وتعاملاتها رسميه ولا تتابع المنتديات ومايكتب بها ..

هناك خبراء ومختصين بالارصاد لم نسمع تحذيراتهم .. وهي جهات رسميه مسئوله لديها امكانات اكبر من الافراد العاديين

مع ان الافراد الهواه بعضهم توقعاته ادق من خبراء الارصاد .. ولعلنا سمعنا امس الخبير الذي خرج بالتلفاز وقال اتحدى ان يتم التحذير من اي حاله قبلها باكثر من 4 ساعات .!!

واثق ان خبراء مكشات يستطيعون التحذير قبل الحاله بـ 24 ساعه لكن من يسمع او ياخذ التحذير بشكل جدي من قبل الجهات المحتصه هنا السؤال ؟

..

وادي غران
28/01/2011, 04:35 PM
أخي العزيز

الخبراء هنا ما قصروا ..حذروا كثيراً وتحديداً الخبير الحبيب الغروبي الذي حدد أن الحالة ستكون خطرة على جدة.

جوال مكشات أيضاً لم يقصروا رغم أنهم جهة غير رسمية ولا تعتد بها الأجهزة الحكومية مثل الدفاع المدني وغيره.

جار قطن
28/01/2011, 04:35 PM
الاخ ثعول بارك الله فيك ماحدث قضاء وقدر وامر الله بين الكاف والنون
اقراء مكتبه احد خبراء مكشات ومن فتح موضوع بمتابعة الحاله\جبل سطاع

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جبل سطاع http://www.mekshat.com/vb/images/buttons/viewpost.gif (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?p=6112143#post6112143)
الحمد لله رب العالمين على كل حال
اخوتي في الله
ماحدث في جدة بالامس لاشك انه من قدر الله فالحمد لله على قدره ونسأله ان يرحم من مات ويجبر كسر من فقد غالياً وان يخلف بالخير على كل من لحقه ضرر وأن يلطف باهلنا في جده
وبما انني من سكان جدة وعملي بالجامعة( قلب الحدث) وفي كلية الارصاد فقد عاينت الوضع بعين المشاهده من الصباح الباكر وبعد الرجوع لخرائط الطقس وبعض المواقع العالميه فقد كانت تشير الى امطار قد تكون غزيرةعلى فترات فما الذي حدث؟؟
بعد الساعة العاشره والنصف صباحاً تغيرت المعطيات بشكل متسارع جداً
انخفاض في قيم الضغط السطحي بشكل سريع على جنوب جدة وانطلاق رياح جنوبيه قويه ورطبه متزامن مع دفع رياح شماليه معتدله السرعة من شمال جدة للحالة جنوباً
وبهذا الشكل تأخذ الحالة صفة الانحصار في النطاق الضيق بعدما كان من المتوقع تحركها جنوباً مما يعني امطار غزيره جداً ومستمره لفترة اطول بسبب الرياح الجنوبية القوية جداً والدافعة لسحب منخفضه كثيفه جداً لمركز الالتقاء وفي المقابل ضعف الدفع للرياح الشماليه مما لايسمح للحاله بالتقدم للجنوب حتى ان الاحياء جنوب الحالة يسمعون الرعد بقوه ويتصورون ان الامطار وصلت فأذا هي لاتتحرك جهتهم والغبار كثيف عليهم لدرجت انهً يحجب حتى رؤية السحاب مثل احياء السنابل والخمرة والاجاويد والتي لم تتاثر بالامطار الا برشوش بسيطه مع قربها لخط سير السحاب لكن هذه ارادة الله العليم الكريم
هذا حسب رؤيتي لحالة جدة ومهما اوتي الانسان من العلم الا انه يعجز عن تحديد دقيق لقوة حاله جويه بهذا الشكل
وكنا بالمرصد (( فاذا الكميه المتساقطة فعلاً مدهشه 112ملم)) فالحمد لله على ماقضى وقدر

SHAHEAN
28/01/2011, 04:44 PM
السلام عليكم

أخي الكريم خبراء مكشات حذروا
من هذه الحالة بوقت مبكر ولو أن الأمطار زادت
عن المتوقع فهذا أمر الله
وكونك لم تقرأ التحذير أو تطلع عليه
لا يخول لك مثل هذا الكلام
أيضا مكشات ليس جهة رسمية بحيث تلام بعدم التحذير
الا أن الخبراء قدموا ما بوسعهم واجتهدوا
وسهروا الليل من أجل راحتنا
اذهب الى الموضوع المخصص للحالة وستجد
أن كلامي صحيح

أيضا الأرصاد حذرت ونبهت مع وجود بعض التقصير
ولقد قلت في موضوع متابعة الحالة
أنه ربما قد تحصل مفاجات لم تكن متوقعة
وقد حصل

مع توفر الرطوبة من الحالة السابقة
سنرى ان شاء الله مفاجات
قد تكون افضل من التوقعات

http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?p=6074462

أتمنى أن تتضح الصورة
شكرا لك

ثعلول
28/01/2011, 05:02 PM
بارك الله فيكم اخواني على هذا التوضيح
لكن أريد فقط ان تجرو مقارنة بسيطة بين التحذيرات الدقيقة جدا التي صدرت اثناء متابعة الحالات الجوية على سلطنة عمان الشقيقة واعصار قونو حيث تم بفضل الله ثم بفضل هذه التحذيرات عبر وسائل الاعلام المختلفة وعبر منتدانا الشهير هذا بالتحديد تجنب كثير من الخسائر واظن اللي جا جدة ماهو اقل نا اعصار قونو ان لم يكن اكثر
وتقبلو فائق احترامي وتقديري لكم

دربيل تبوك
28/01/2011, 05:18 PM
بارك الله فيكم اخواني على هذا التوضيح
لكن أريد فقط ان تجرو مقارنة بسيطة بين التحذيرات الدقيقة جدا التي صدرت اثناء متابعة الحالات الجوية على سلطنة عمان الشقيقة واعصار قونو حيث تم بفضل الله ثم بفضل هذه التحذيرات عبر وسائل الاعلام المختلفة وعبر منتدانا الشهير هذا بالتحديد تجنب كثير من الخسائر واظن اللي جا جدة ماهو اقل نا اعصار قونو ان لم يكن اكثر
وتقبلو فائق احترامي وتقديري لكم

الله يسعدك شتان بينهما ليس هناك وجه مقارنه بين اعصار وحاله جويه مثل هذي.

كلامك يدل على شخص يرى بعين الاعتبار تحمل المسئوليه وانت لم تفتح هذا النقاش الا للمصلحه العامه.
احترامي لك اخي

برق ممنا
28/01/2011, 05:29 PM
اكثر من مرة قلت بان التحذيرات هذه المرة لم تكن بتلك القوة ..

حتى انا وانا ممن ادمنوا الدخول لمكشات وادمنوا متابعة الخبراء لم ارى تحذير قوي من فيضانات او سيول جارفة وانما تحذيرات اعتيادية كتلك التي تصدرها الارصاد السعودية....

بل ان المواقع العالمية لم تتوقع قوة الامطار وهذا مادعا خبراءنا في مكشات الى التردد في التحذير القوي ..

خبراء مكشات لهم كل الاحترام والتقدير واللوم لايقع عليهم وانما على الارصاد السعودية التي تمتلك الاجهزة المتطورة .

والله تعالى اعلم

قدامي البرواز
28/01/2011, 05:33 PM
يا اخي بحكم متابعتي لهذا المنتدى الرائع هناك اشخاص اصحاب اختصاص يعطون المعلومه للمتلقي بعد توفيق الله عزوجل ... وقامو برشاد ساكني منطقة جدة خصوصا بان هناك اوضاع خطره في سحابه قادمه اليهم وعليهم توخي الحيطه والحذر ولابتعاد عن الاماكن الخطره

الا ان في بعض الاعضاء مسوي نفسه ناصح وعضه بالتعليق عليهم .. (((بما معناه .. يا خي خاف الله ...يا اخي انت تهول الامور .. يا خي لماذا هذا الكذب ...))
فيصيح لدى المتلقي قناعه متردده... فعلا هذا الشخص قاعد يسوق كلام فقط ولامور بيد الله ما راح يصير شي ؟؟؟؟؟ طيب هل علم دراسه الظواهر الجويه مخالف للتشريع الاسلامي و تتعتبر من السحر والفجور استغفر الله العظيم بس ؟؟
ناس مدري كيف تفكر

مع ملاحظة ان بعد الكارثه التى هي بامر الله عز وجل هناك اشخاص يقومون بتوثيق ذلك بالصور ربما بيوم من الايام يستفيد منها ولي الامر او من هو معني بذلك للاطلاع على ما افسدته تبعيات الجهات ذات العلاقه
وتكون من بعض الصور توثيق لنساء او اطفال وهذه الصور تاخذ طابع الاستعطاف وتحيي القلب الجبار اكثر من مشاهده سياره فوق اخرى

ويخرج عليك المنصح المرشد الى متولى الاصلاح من خلف الشاشه يا خي لا تظهر هذه الصور
كانه يتفرج على صفحة عارضه ازياء او حفله راس سنه ...عقليات اتمنتى ان تفرق بين ما يحرق القلوب و ملهي القلوب
اسئل الله سبحانه عزوجل ان يلطف بمن تضرر بسائر ديار المسلمين

ثعلول
28/01/2011, 05:52 PM
تبي التحليللات الصحيح رح للمواقع الأجنبية اتركك من العرب ماعندهم سالفة الا التنظير وليتة علي علم!!

بالعكس اخي الكريم والله ان خبرائنا يمتلكون خبرة في مناخنا اكثر من المواقع الاجنبية لكن ينقصنا بعض الجرأة في التحذيرات الدقيقة
والا انا طوال ليلة المطر وفجر ذالك اليوم لم اجد في المتابعة مايدعو الى التحذير والتنبيه على خطورة هذه الحالة على جدة

صقر جارح
28/01/2011, 05:58 PM
ليس تطبيل للخبرا في مكشات ولكن هذا ماحصل بالفعل
انا كنت متابع الاخبار وكان هناك توقع بهطول امطار غزيره على جده
ولكن ليس بهذه الكثافه ..
ولكن نقول لهم ماقصرتوا ومشكورين

mnsor79
28/01/2011, 06:12 PM
نعم انا اشهد ان ا لخبراء هنا مايقصرون ودائما يشيرون الي قوة الحالة من ضعفها

والامر لله من قبل ومن بعد

ثعلول
28/01/2011, 07:33 PM
اشكر الجميع على ما أبدوه من مشاركات واسأل الله ان يجنب المسلمين في كل مكان الكوارث والفتن ماضهر منها وما بطن

abdullah224
28/01/2011, 07:38 PM
هنا توقعات فقط قد تكون صحيحه وقد تكون خاطئه

وقد تحدث فياضانات لم تكن بالحسبان

فلا تعتمد على التوقع

بل سلم امرك لله بعد اخذ الاحتياطات اللازمه

نيوتن النظيم
28/01/2011, 07:39 PM
>> اجابتي عليك بكل اختصـآر <<
آلمفروض الناس تشترك بخدمة الرسايل عشان تجيهم تحذيرات
يوم انه غرق النظيم قبلها جتني رسآلة تحذيـر من السحابة الكاسرة
المفروض تشكرهم على خدمة الرسايل والناس مفروض تشترك

^
^
^
^
^
^
^
^
^

M.A.M
28/01/2011, 08:35 PM
اخي نيوتن النظيم
انا من المشتركين ولم يصلني اي رسالة من الاربعاء حتى اليوم إلا رسالة وصلتني اليوم (الجمعة) عن موجز أمطار الإربعاء ورسالة أخرى عن موجز أخبار ليلة الخميس وصباح الجمعة وليس هناك أي تحذير أبدا
ووضعت مشكلتي في قسم الاقتراحات والشكاوي ولم اجد تجاوبا من الادارة للأسف ولا أدري إذا كانت مشكلة خاصة بي أم أنها مشكلة عامة أم سوء في خدمة جوال مكشات والتي للأسف لا ترتقي أبدا لمستوى المنتدى العالمي والكبير .. ما زلت أرى أن جوال مكشات لا يوازي المنتدى ولا يجاريه أبدا ولو بنسبة بسيطة وأتمنى الإرتقاء بمستوى الخدمة أو إلغائها والاستفادة من مبالغ الخدمة في تحسين أمور أخرى في موقع ومنتدى مكشات .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته واسف على الإطالة

ابوعبدالله 22
28/01/2011, 08:44 PM
كلامك سليم وانا اؤيدك ...

وكل فرد هنا مكتوب تحت اسمه خبير او محلل جوي لازم يكون دوره فعال في التحذير والتنبيه

وعلى الاقل يتشاركون في موضوع ويوضحون الحالة الآنية

وللي يقول انهم حذروا .. وين التحذيرات ماشفنا ولاسمعنا انا كنت متواجد طول الفترة ولا شفنا شئ

مع الشكر

ثعل البرد
28/01/2011, 09:03 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جميع الإخوة الكرام الذين سبقوني بالإجابات وضحوا المطلوب

وأشدد على نقطة مهمة وهي ..

أن خبراء مكشات متابعين لما يحدث أول بأول

ومتابعين للتغيرات في التوقعات وهم - ولله الحمد - على مستوى عال من المعرفة والاطلاع وليسوا بحاجة إلى شهادتي

وعندما يحدث أمر غير متوقع فلا يعني ذلك أن الخبراء مقصرين

لأن الأمر أولا وآخرا لله وحده مصرف الأمور كيف يشاء سبحانه

فالتوقعات كما هو اسمها "" توقعات "" لا يجزم بها أحد مهما بلغ من العلم

ولا يلم أحد بكل ما سوف يقع لأن ذلك فوق طاقة البشر

بل كل ما يستطيعه خبراء مكشات أو العلماء المختصون هو تقديم توقعات وإشارات لما ( قد ) يقع وليس بالضرورة أن يقع ما قالوه بدقة

فربما تقصر الحالة عن توقعهم فتصبح أضعف مما توقعوا

والعكس صحيح .. وذلك كما شاهدنا في حالة جدة الأربعاء 22 صفر 1432 هـ

وأمطار القصيم فجر الجمعة 17 صفر 1432 هـ الغير متوقعة نهائيا حتى في أكبر مواقع الطقس العالمية

ومثل هذه الوقائع يجب أن تزيدنا تعلقا بالله جل في علاه

" الموضوع مغلق "