المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ((متناقضات التفكير لدى الصياد الأصيل))...^^صاحب الجردي^^

صاحب الجردي
29/01/2011, 10:44 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

((في البداية، أحب أن أشير إلى أنني جهزت الموضوع لطرحه يوم الاربعاء 22 صفر 1432 و لكن بعد ما حصل في جدة، لم أملك القدرة على متابعة ما عزمت عليه في حينه. و لا تزال في القلب غصه و حزن مما حصل و لا نملك أن نقول إلا "الله المستعان" و "لا حول ولا قوة إلا بالله" عسى الله أن يجعل ماحصل سبباً مباشراً في إصلاح المكسور و تغيير المعطوب و بناء الناقص...))

مدخل:

أنت في هذه الخيمة إما ممارس أو مهتم....أي أنك تذهب الى البحر و تقوم بنشاط ما، أو تريد أن تذهب الى البحر، و تقوم بنشاط ما!

و في الغالب...إما أنك تصطاد من قارب:

http://www.mekshat.com/pix/upload05/images201/mk53894_trophy-181-bay-boat-fishing-boat%202009.jpg

أو تصطاد من الشاطئ:

أو تغوص أو (تسنكرر):

http://www.mekshat.com/vb/../pix/upload05/images201/mk53894_article-1161211-03d5b183000005dc-195_634x443.jpg

أو تفعل شيئا من هذا و ذاك....!

و لكن، سؤالي لك...هل تفكر؟

أي أن ما اقصده هل تفكر بطريقة سليمة، و كافية و إيجابية؟؟

لا تجاوب الأن و لكن إقرأ معي، و سنرى...

لا شك أن التفكير هو هبه من هبات الله عزوجل للإنسان و هو ما يميزنا عن بقية المخلوقات. الإنسان السوي العاقل و جب عليه أن يستغل هذه الهبة و يستخدمها فيما أحل الله له. الإنسان و كما خلقه الله عزوجل، يواجه في هذه الحياة كم لا ينتهي من الإختيارات، يفكر و يستخدم ما لديه من معرفه ثم يقرر ما يريد أن يفعل. و هذا حال كل البشر فإما أن يخطئوا أو يصيبوا، نسأل الله الصواب في كل شئ دائما.

أما الإنسان الصياد الهاوي، فهو يستخدم عقله و تفكيره في تقرير زمان و مكان و طريقة الصيد. و هذا معلوم و مفهوم. و كل من في الخيمه من الصيادين قد مارس هذا النوع من التفكير بطريقة أو بأخرى.

و هناك جانب أخر من الأفكار التى يمارسها الصياد و هي ليست ذات علاقة مباشرة بالصيد، بل هي غالبا ماتنسى لحظة الصيد و قد تأتي بعد فعل الصيد أو لا تأتي أبدا. في هذه الأفكار تكون الخيارات صعبة أحيانا أو مشوشه و لكن هذا بالطبع لا يعني أن نتجاهلها أو نقنع أنفسنا بعدم أهميتها. من هذه الأمور مثلا، البيئة و الأسرة و غيرها من الأمور. الحل عموما و افضل استراتيجية للتعامل مع هذه الأمور هي "التوازن و التوسط و الحرص على عدم التضحية بالواجبات على حساب غيرها، مع معرفة الأوليات و اعتباراتها".

و للعلم، فإن أغلب مواضيعنا و نقاشاتنا في هذا المكان هي عن الجزء الأول و هو (زمان و مكان و طريقة الصيد) و لكننا في الخيمة و في حياتنا أيضا لا نعطي الجزء الاخر حقه من الإهتمام و هو ما يخص(الأسرة و السلامة و البيئة و المال و غيرها). لذا رأيت أن نفكر – و لو قليلا- بطريقة شمولية في هذه الأمور و نحدد (حتى لو بيننا و بين أنفسنا) أولوياتنا و مبادئنا فيها.

لقد كتبت هذا الموضوع للتوعيه المشتركة و تبادل وجهات النظر في أهم الأمور التى تواجه الصياد بإستنثاء الصيد نفسه. و يجب على الصياد الأصيل ان يعطيها حقها من التفكير حتى و إن تناقضت لديه الرؤي أو اشتبهت الأمور و أن يجعل كل شئ في محله، فلا يقدم شئ على شئ الا بسبب منطقي. و لو شعر بالتناقض أو الورطة (الفكرية) فعليه بالرجوع الى الأساسيات و الأولويات و قمة ذلك ما يقول الشرع في امور حياتنا ثم العرف و المروءة و الأدب و يعتبر مع ذلك نفسه و رغبتها و ما تأمره به فطرته السليمة بإذن الله.

حتى لا أطيل أكثر – كالعادة!، ساذكر هنا نبذه و امثله من هذه التى أسميتها "متناقضات التفكير لدى الصياد الأصيل" و أتمنى منكم التعليق عليها و إبداء الرأي و المشاركة بفعالية. أرجو كذلك ممن يرى أي موضوع مهم يناسب ما أتحدث عنه أن يورده في الموضوع ولا يبخل علينا بفكرته.

المتناقضات :
(ليست بالترتيب و الأولوية)

أولا، اسرتك.

(حتى العزاب قد يكونوا واجهوا هذه الأفكار و لكن طبعا بضغط اقل من المتزوجين).
هم (أسرتي) يخافون علي من البحر، و الله قد كتب علي ما كتب!
هم يريدون منى أن امضى المزيد من الوقت معهم، و انا احتاج أن امضي بعض الوقت في الجلب!

هم يقولون : أنا أكون بعد الرحلة "غير مقبول و أطفش" و أن البحر "يمرض و يجيب التعب" و أنا قد أبالغ بعض الأحيان في المشقة و لكن ليس في كل الأوقات، فعليهم أن يتذكروا ذلك و يتركون العتب!!

هم لا يفهمون مقدار المتعة و "تغيير الجو" في البحر، لذا لا يقدرون هذه الهواية.

زوجتي تشتكي من رائحة البحر، إن لم تكون في شخصي، ففي أغراضي و ملابسي، و أنا في كل الأحوال احرص على النظافة، و لكن؟

أنا لا استطيع الذهاب الى البحر الا يوم الخميس و هم يقولون ان الخميس "من حقهم!!" فهو يوم الاجازة!
و الجمعة بالنسبة لي، يوم راحتى و الهدوء! و في نظرهم "أنا ما مني فايدة"!

ثانيا، البيئة.

أنا أشعر بالقهر دائما من "البنقالة" و شركات الأسماك لإستهلاك ثروتنا الطبيعية بطريقة همجية، و لكن! قد أضع في ثلاجتي البحرية أي حيوان بحري متحرك! من حجم الأصبع..(و انت طالع)

أنا أرى البعض يغوص و يقضى على اسراب الناجل، و لكن انا ايضا اقضى على بعض الاسماك التى تتواجد في مكان معين (و محد درا عني).
اذا تم منع الصيد عن الجميع فسأحاول الحصول على الإستثناء و السماح لي و لأصدقائي فقط...في الأخير لن نستهلك الا كميات قليلة لن تؤثر على المخزون السمكي.
أتمنى أن أصيد في مكان ممنوع، فالهوامير هناك "قد المساند" و لكن هو محمية طبيعية بفرض الواقع، لذا، لا أتمنى أن يذهب هناك احد غيري حتى لا يصبح المكان كغيره من "المستهلكات" (و تجي الناس الى ماتفهم! ولا تستاهل! و تنظف البحر تنظيف!!؟).
حين أسبح في مكان قريب من الناس أستنكر الأوساخ و الزبائل التى استقرت بين الشعاب و أقول لنفسي: الناس لا وعي لديها و بيئتنا أكبر دليل، و لكن حين أنتهي من عصيري، لا يوجد لدي مكان مخصص في رحلتي لرمي فضلاتي، لذا سأرميه خلفي (علبه وحده ماتفرق، حترقها الشمس أو تذوبها الموية)!!
أحرص دائما على تعبئة "هوكي" بمختلف الوان الاسماك ليروها "الشباب" و لكن في الحقيقة أنا "أستطعم" لنوع واحد فقط!!!و قد أكون في الحقيقة لا أحب أكل السمك كثيرا!!!

ثالثا، المال.

قد أستنقص أحيانا شراء عسل أصلي للبيت ب 250 ريال أو أحارب نفسي لشراء كمبيوتر منزلي مناسب لأطفالي و لكن 1800 ريال حلال على "الرايف" و 500 ريال تستاهل الزعانف.
لو أخرج مع أبنائي أقول لهم إذا اخذتم (ايسكريم) مافي (حلويات) و اذا تريدوا (فشار) انسوا ال (ايسكريم) و لكن مصاريف المشوار و اللعف و الجلبان و الأوزان...ضرورية!!.
أضطر لان أنقص في مصروف مهم شهريا (صدقة أو واجب) و أستغني عنه حتى أستطيع دفع مصاريف قاربي الشهرية.
أظن ان البحر من اجمل و افضل مايستثمر فيه الرجل، لذا أفكر قليلا بين قارب ب 45 الف ريال أو 100( ألف ريال - على حسب الميزانية) أو دفع ذلك المبلغ دفعه و شراء سيارة أوسع لأطفالي، طبعا البحر أهم و يستاهل!
الراتب ثلثه قسط، و ثلثه مصاريف متنوعة و ثلث بحر؟ لا نصف الثلث بحر أو مصاريف شخصية لا أحد له دخل فيها؟ حتى لو نصف الراتب أو كله بحر، يأخي كل إنسان حر!

رابعا، الناس.

الكثير من أصدقائي (غير البحريين) لا يعجبه كثيرا حديثي المستمر عن البحر، و لكن لا أفكر فيهم، فهم: لا يفهمون!
أيضا، ابناء عمي و عائلتي الكبرى لا يرونني كثير – كالزمان الذي مضى- في مناسباتهم، فهم لا يعرفون "ايش الى طاب فيه انا" و لكن أيهم أهم: الناس "الفاضية" و لا هواية مفيدة؟ التواصل و الصلة! و لا "رياضه و مخمخه!"؟
بعض الناس يستغرب كثرة حديثي عن البحر و قد يقول ( ياخي غير الموضوع!) "مافي هرجه الا بحر!" و لكن طبعا "الهرجة حاكره" و خله "يولي"!!!
أعتقد أن من أفسد البحر هم "الغشم" فهم لا يستحقون الإستمتاع به، و أنا أصلا لم أكن غشيما في حياتي، من أول أيام الصيد و أنا لدي موهبه و فن، لذا فأنا من يفهم له و يعرف خفاياه و بالطبع يستحق أفضل ما فيه!

خامسا: أكل السمك.

صيد السمك القابل للأكل نتيجة طبيعية للصيد. طبعا، السمك غالي و صحي. لذا من المفيد و المميز في هذه الهواية: سمك ببلاش.
لاكن هل الأفضل أن يتم أكله "طازة" و "من بحره" مع الشباب ولا أن يتم احضاره للمنزل و ضمه لقائمة الوجبات المنزلية اليومية؟
هل أستهدف السمك المناسب للتصوير و الذكرى أم المناسب للاكل و مقاسه لا يحتاج الى تقطيع مثلا؟
هل أفكر في أي نوع من الأسماك مناسب لأطفالي و قليل الأشواك أم أي من الأسماك "مقرمش" يناسب رغبة أمي و زوجتي؟
حسنا، هل اكون "نشمي" و كريم و أقول للشباب "مابغى قسمة معاكم، ثلاجة البيت مليانه!!" و أنا (نصاب) و لا افكر في من سيأكل سمك طازج في المنزل حتى لو "حبتين".
هل أتصدق و أهدي بعض السمك الذي أكل منه و دائما يعرف عنه "عامل المحطه" و "هندي المرسى" و "جيراننا" و لا فقط (يشموا ريحته)؟
السمك صعب التظيف و ليس كل الناس تعرف كيف تأكله أو تقدر تطبخه في بيوتها: هل انظفه قبل أن اهديه، أم أهديه كما هو و الذي يأخذه "يتصرف".

سادسا: الصحة.

البحر يعالج و لا يُمرض، لذا (كثّر منه).
شمسنا تحرق، و لكن ماهي قضية.
"يابوي انحرقت، شويه شويه على البحر، مايصير كذا"! أسمع عن سرطان الجلد من التعرض لأشعه الشمس، و لكن كله لأجل البحر يهون.
أرجع أحيانا لأم العيال "مسلوخ" لكن اهم شي الروح، الشكل مايفرق!
أصدع من الغوص، أصدع من العمق، أصدع من الشمس، لاكن عادي حتى في البلد الواحد يصدع.
ملح البحر مفيد، بس الجلبان و "الزرادية المصدية" ممكن تسوي تيتانوس (الله يكفينا شر البلاوي): طيب كييييف؟ (و لن يصيبنا الا ماكتب الله لنا) طيب و الأسباب؟!!
اذا اصبت بجرح، هل الإسعافات موجودة؟ هل في خطة طوارئ في كل رحلة و "العيال" فاهمينها؟!!
دائما الجيوب الأنفية مشكله، صداع، تشخير في النوم و طرب في الليل! حساسية مستمرة لا تنتهي خصوصا لمن (يدخن و يغوص)! لكن عادي حبتين بناودول و كلارينيس و الأمور تمام. و التعب بعد الطلعة ماهو قضية. و لجسدك عليك حق؟ و لمن حولك؟ لهم حق، ولا ما لهم؟

سادسا: السلامة.

القانون: اثنان كحد أدنى في كل غوصه. و أنا اتبع القانون.
لاكن عندما نصل الي القاع: كل منا في اتجاه!
سلاح الحدود يسجل خروجنا لسلامتنا. لذا أكتب في الورقة "القطعة الصغيرة و أبو طير" و اذهب الى "بياضة" و لا أسجل أقرب مكان للمركز: و الف البحر كله! "ايشبه في احد درى عني"؟ (ياخي سلاح الحدود معروفين ما منهم فائدة)!
أدوات السلامة في القارب: لايف جاكت "معفن و قديم" في الصندوق. من أرخص الأنواع. و قت "الله، الله" البسه و يدخل في الرقبه، يضايق و اقول ياليتني أشترتيت الأصلي!!
عندي 4 سترات نجاه و نطلع 5 (أنفار) نجلب. عادي، (و لن يصيبنا الا ماكتب الله لنا).
مانروح بعيد، سنوركل آمن في النهار على الكسارة بس. طيب السمك "مايرعى الا على الكسارة"و القروش احسن مطاعمها العواري. و الشواق مايصرعها الا سمك في الهوك. طيب اذا صارت مشكله، كييييييف؟!
المد يمين و لا يسار؟ نمشي عكس المد عشان الرجعه تصير اسهل. طيب ممكن يكون المد على "تحت" طيب ممكن يكون "مدخل" أو "حلق"و التيار يشد ساعه في اليوم تحرك الحديد و الصخاوي!! هل في أحد مننا يعرف المكان هذا؟ لا؟ ندعم ياعمي؟ البحر كله زي بعضه!
عادي ممكن ننزل ليل كمان يمكن الموج يكون اخف!

بالطبع الأمثلة و المتناقضات كثيرة، و لكن هذه دعوة للتفكير فيها و للفت الإنتباه. الجمل المذكورة أعلاه لا تعني اتفاقي أو اختلافي مع فكرة معينة، فلكل منا أفكاره و مرئياته عن كل ماذكرت أو غيرها من المواضيع. و بعضنا و صل بتوفيق الله الى إستقرار بهذا الخصوص و هو على إتفاق مع نفسه و مع من حوله بما هو (معقول) و (مقبول).

عموما، اذا شعرت من خلال الردود أن هناك موضوع أو نقطة أو جمله تستحق إفراد موضوع منفصل للنقاش و إعطاءها حقها من التفكير المشترك، سأقوم بذلك.

أي نشاط (صيد البحر، أو أي رياضة و هواية غيره) يتحول من حميد الى فاسد اذا اختلت موازين الأمور من بعده و (هذا أبعد مايكون عنه أعضاء مكشات من صيادين البحر) لأنهم يستخدمون عقولهم و يفكروا قبل أن يقرروا و هذا دائما منهج الحكماء و العقلاء.

لذا، على كل منا إعطاء الأمور المهمه حقها من التفكير و تصفية تفكيرنا من الشوائب و التناقضات و إسناده على مبادئ واضحة و نبيلة نكسب بها رضا الرب أولا ثم رضا و طمأنينة من حولنا ممن نحبهم و يحبوننا و بالطبع الرضا عن أنفسنا.

أخوكم و محبكم/ صاحب الجردي (أبو منذر)

المجنوني
29/01/2011, 11:03 PM
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك اله ابو منذر
كلامك درر
وكل عين العقل
انا معاك في كل نقطة ( ممكن اقول عن نفسي ) في هذا الكلام ومن دون مشاورة امعه
امعه في الصح
ولا يصح الا الصحيح
معظم نقاطك اللي ذكرتها اسويها تقريبا واحاسب نفسي في كل طلعة
وادي اللي علي وصدقني ما يجلس السمك عندي اقل من 3 ايام
اما توزيع+اكلات جماعية لعائلة والاصدقاء
او بيع الفائض
والسلامة اولا في كل شئ
وفقك الله
وموضوع تقف له احتراما لصاحبه ووما يحويه من معاني جميلة
لي عودة تعقيب مرة اخرى ان شاء الله
حبيت اسحل حضور
واشكرك
مودتي ،،،،،،،

بحرالخبر
30/01/2011, 12:08 AM
السلام عليكم ورحمة الله
اخي الحبيب
موضوع في غاية الأهمية وارى انه من اهم المواضيع التي تم طرحها في الخيمة البحرية
وبالفعل المسلم يجب عليه التوسط في جميع اموره وان الصيد او الحداق اولا واخرا هواية وان اتخذه بعضنا عمل . نحاول ان نعطي كل ذي حقا حقه وان لاتطغى الهواية على مسؤلياتنا وواجبتنا تجاه ديننا و تجاه عوائلنا وعملنا واهلنا واصدقائنا وزملائنا
يوجد لنا اخوة هواية البحر اخذت منه كل وقته وماله وابعدته عن اهله واولاده وعمله
ومسؤلياته همه ان يرضي هذه الهوايه ونفسه وطبعا هذه الهواية مكلفة جدا جدا
جزاك الله خير
بوعبدالرحمن

accentkool
30/01/2011, 12:45 AM
بارك الله فيك يعطيك الف عافية على ماكتبت

الناجل 2010
30/01/2011, 02:02 AM
بداية أسأل الله العظيم ان يعين اهل جده ويشفي مصابهم ويرحم موتاهم يا ارحم الراحمين..
بالنسبه لموضوعك الجميل والمفيد والذي تطرق لامور ونقاط كل واحده منها تحتاج لافراد صفحات لها..ومن النصائح والمعلومات اللتي هي بمثابه كتيب عن البحر..لك الف شكر على هالمواضيع الهادفه والتي يستفيد منها الجميع الخبير والمبتدئ ..تقبل تحيات اخوك الناجل 2010

صاحب الجردي
30/01/2011, 07:27 AM
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك اله ابو منذر
كلامك درر
وكل عين العقل
انا معاك في كل نقطة ( ممكن اقول عن نفسي ) في هذا الكلام ومن دون مشاورة امعه
امعه في الصح
ولا يصح الا الصحيح
معظم نقاطك اللي ذكرتها اسويها تقريبا واحاسب نفسي في كل طلعة
وادي اللي علي وصدقني ما يجلس السمك عندي اقل من 3 ايام
اما توزيع+اكلات جماعية لعائلة والاصدقاء
او بيع الفائض
والسلامة اولا في كل شئ
وفقك الله
وموضوع تقف له احتراما لصاحبه ووما يحويه من معاني جميلة
لي عودة تعقيب مرة اخرى ان شاء الله
حبيت اسحل حضور
واشكرك
مودتي ،،،،،،،

هلا بأبو ريم.....منور..

الله يسلمك على ما قلت و فعلا ما يصح الا الصحيح....

و اجمل ماقلت (احاسب نفسي في كل طلعه) حتى الواحد ماينسى نفسه مع الحماس و يقصر في شي او مع احد....

أنتظر تعقيبك....

و الجميل و لا شك هو فهمك و مشاركتك معنا في الموضوع....

تحياتي،

الرحموني
30/01/2011, 08:09 AM
موضوع رائع بكل ماتعنية الكلمة

يستحق القراءه مرارا وتكرارا

حتى نفهم المقصود منه

ولي عودة على الموضوع

للتعليق والمشاركة تحياتي لك ابا منذر

أبو أشجان
30/01/2011, 08:31 AM
مشكور على الموضوع الرائع ,,,
كلامك صحيح وأنا معك في كل حرف كتبته

wafi5665
30/01/2011, 09:04 AM
انت مميز ومواضيعك مميزه وغير مسبوقة الفكره والتوجه
وهذا الموضوع يعتبر مطب اصتناعي للعقل
بس عسى المطب مايروح من كثرة التجاوزات عليه:D
لكن بمثلك نتذكر...ذكرك الله الشهاده وادخلك الجنه بغير حساب

Abu-raeed2r
30/01/2011, 09:52 AM
بعد التحيه المعطرة بالمحبة للأخ/أبو منذر
ولجميع الإخوه ، وإن شاء الله الجميع بصحة وعافية طيبه
أشكر أخي أبو منذر على ما طرحه ، من كلام وعبارات جميلة ، ولكن مثل ما نحن نحب البحر بكل جوانبه من إيجابيات وسلبيات ، أيضاً للأهل والأبناء حق علينا أن نحبهم ونعطيهم بعض الوقت الخاص بهم وأيضاً صله الأرحام لهم حقوق علينا ، فعلينا أن نقسم وقتنا بين عشقنا للبحر وحقوق أبنائنا وأقاربنا . حفظ الله الجميع بالصحة والعافية . وشكراً:s

:: AhMaD ::
30/01/2011, 10:09 AM
موضوع جميل جدا ..
استمتعت بقراءة كل كلمة فيه ..
لم تترك لنا - أخي أبو منذر - ما نضيفه ..
إلا .. أن نقول ...
جزاك الله خيراً ...

أبو فيء
30/01/2011, 10:26 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حي الله أبو منذر ..
حي الله صاحب القلم ( البديع ) ...

قبل كل شيء ، جميعنا حزن مما صار في جدة يوم الأربعاء ...
ولكن نحمد الله على كل شيء ، ونتمنى أن يتعدل الحال إلى الأفضل ...
ولكن ضربتين في الرأس توجع ...

الحمد لله أن نظرتي لم تخيب ،
من أول ما قرأت لك ، وأنا متأمل فيك الخير ...
والحمد لله كنت عند حسن الظن .. وأكثر بعد ...
من فكر وقلم وخلق وحرص على إخوانك ...

نرجع للموضوع الدسم ...
"التوازن و التوسط و الحرص على عدم التضحية بالواجبات على حساب غيرها، مع معرفة الأوليات و اعتباراتها"

هذه الجملة المفروض تخط بماء الذهب ، لأنك اختصرت الموضوع كامل فيها ...

جميعنا في البداية يكون قد مر بمرحلة طيش وهوا ، بمعنى إن البحر ماخذ كل وقته وكل همه وكل فكره ، حتى وكل ماله ... لكن صدقني الصياد الأصيل ، وقبل كل شيء الرجل الفطين ، هو من يبدأ بوعي هذه الأمور ، وطريقة الإعتدال فيها ، ومن هنا تبدأ المحاسبة ، والعتب على كل شيء كان خطأ ...

ولكن هناك فئة بسيطة لا تبالي ولا تهتم لهذه الأمور إلا بعد ما يقع الفأس في الرأس من مشاكل مع الأسرة ، ومشاكل في مصاريف البيت ، ومشاكل في الدوام ، وما يترتب عليه من غياب وحسميات ...

والأفضل اتباع سنة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم حينما قال : ( سددوا وقاربوا ) .. وقوله : ( لا ضرر ولا ضرار ) ...

والله صدقت في كل ما كتبت من هذه المتناقضات ...

1- بالنسبة للأسرة ...
أنا أقول كل شيء له أولوية ، والأفضل أن ينسق الرجل مع أهل بيته ، ويكون مرتب الأوضاع ، يعني متى وقتهم ومتى وقتك أنت ، ويكون بلا تعدي على حق أي منهم ...
وهذه سياسة الرجال أصحاب العقول الفطينة ، وهم كثر ولله الحمد ...

2- بالنسبة للبيئة ...
صدقني لا تحتاج إلا لزيادة الوعي لدى الآخرين ، عن طريق الإراشادات والنصائح ...
وأنا أقول لو كل شخص واعي كان في مجموعة صيد أو غيره ، وقد رأى تصرفا ً غير مناسبا ً ، يقوم بتعديله ونصح فاعله ، لكانت الأمور إلى الأفضل ...

3- بالنسبة للمال ...
البعض يبخل على أهل بيته حتى بالإحتياجات الضرورية ..
وقد تراه يقارن في الأسعار وهذا غالي وهذا رخيص ...
والأغلبية تحب تملك الأشياء ...
فمثلا ً : تسمع فلان يقول أنا عندي قصبة صيد من نوع كذا ، وآخر يقول عندي جلب من نوع كذا ، وآخر يقول عندي عدة غوص اشتريتها من المكان الفلاني ،،،
المستمع حينها يقول : طيب وأنا وش ناقصني ليش ما أشتري مثله وآخذ أفضل الماركات ، وقد يكون فوق هذا كله لا يحتاجها ، ولا يملك ثمنها ، ولكن فقط حب التملك ...

4- بالنسبة للناس ...
أنا كنت من الناس التي تعاني من هذا الموضوع ، والحمد لله لقيت له حل .. وهذا شيء طبيعي أن يتحدث كل صاحب هواية عن هوايته في المجالس ومع الأصحاب ، ولكن الأفضل أن لا يكثر ، حتى لا يصيب الآخرين بالملل ، وبعدها يكون شخص غير محبوب وغير مرغوب فيه ...

5- بالنسبة لأكل السمك ...
الحرص على جلب المفضل من الأسماك لأهل بيتك ...
وبعدها مثلا ً الزائد للجار ، وللأخوان والأصدقاء .. والأقارب ...
أكل السمك صحي ومناسب للجميع بإستثناء اللي يعانوا من الأمراض وتؤثر عليهم ...
بعد الطلعة المفروض القسمة بالعدل ، لكن هناك من يتنازل عن حصته لشخص أو يسحب نفسه ، ولكن في رأيي الأفضل أن يأخذ قسمته ويتصدق بها حتى لو كان في غير حاجتها .. لأن الأغلبية تتحرج من القسمة .. أو نقطة أخرى مهمه وهي : ( الإيثار ) ...

6- بالنسبة للصحة ...
لبس المفيد من الملابس ، وتغطية الرأس والذراعين عن الشمس قدر المستطاع ...
لبس المفيد من الملابس في وقت الشتاء ...
أخذ الأدوية المناسبة مثل حبوب الصداع وما شابهها ...
الإسعافات الأولية تكون موجودة ، والحمد لله أحرص عليها في كل طلعة ...
بالنسبة لخطط الطواريء ، المفروض هذه تكون عند أصحاب الخبرة ، لأنهم تعلموا مع الوقت والتجارب ، لكن الناس الجدد ، صدقني ما يعرف شيء ، وبيكون الخوف غالب على كل شيء ...

7- بالنسبة للسلامة ...
هذه أهم شيء ، وخصوصا ً سلاح الحدود والمعارف الشخصية ، والخروج في أوقات التصريح يكون ممنوع ، وما راح نبعد قريبين ، يادوبك على المدخل ... ;)
اللايف جاكت ، سبب النجاة بعد الله سبحانه وتعالى ، ومثل ما تفضلت أغلبها معفنه وتلاقيها غير صالحة للإستخدام ، والأدهى والأمر ، يكونوا اللى على القارب ما يعرفوا أماكنها ...
أتذكر أول طلعة لي مع أبو ياسر ( رهوة البر) الله يحفظه ..
أول ما طلعنا على القارب ، مسكني بيدي وعلمني بعض النصائح ، ووراني مكان اللايف جاكت ، وقال عددها كذا ، وفعلا ً طلعت أكثر من عددنا ...
البدي وما أدراك مالبدي في الغوص والسنوركل ...
تجاهل بكل ما تعنيه الكلمة ، إلا من رحم الله ...

ليتك تطرقت للصلاة ، وأوقات الصلاة ، والذكر ، والإستغفار .. وبعض المتناقضات فيها ...
لكن ربما سقطت منك سهوا ً ... فأنا التمس لك العذر ...:)
فصدقني ثقتي فيك أنك سوف تفصّل فيها وتعطيها حقها ...

قال صلى الله عليه وسلم :
( من بدا جفا ، ومن تتبع الصيد غفل ، ومن أتى أبواب السلطان افتتن )

قول سماحة الشيخ ابن جبرين رحمه الله في هذا الحديث ..
أي من جعل همه متابعة الصيد في البراري والشعاب فإن العادة غفلته عن الحساب والجزاء في الآخرة، واشتغاله بما يهتم به من تتبع الصيد فيغفل عن الأعمال الصالحة وينشغل عن الصلاة والتهجد والصيام والذكر ونحو ذلك، ولعل هذا يختص بمن جعل وقته كله لتتبع الصيد في الفلوات، وابتعد عن القرى والمدن وعن العلم النافع والعمل الصالح.

الله يعطيك العافية ويبارك فيك وينفع بك ، ويرزقك من حيث لا تحتسب ...
فتحت أعيننا على مواضيع وأشياء قد نكون غفلنا عنها ، وذكرتنا ، الله يذكرك الشهادة ...

دمت بود

دندون البحور
30/01/2011, 10:34 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

أخي الكريم ( أبو منذر ) .. كتبت فأجدت !!.. كتبت فأصبت الهدف ..!! أعتبر ماكتبته مرجع لكل عاشق للبحر أسرف في عشقه وجنونه .!!

ديننا دين الوسطيه .. العدل في جميع الأمور واجب ومطلب للجميع .. جميل أن تحب البحر وتعشقه .. لكن الأجمل أن تحب كل ما حواليك وكل ماوهبه الله لك وأباح لك الإستمتاع فيه من غير إفراط ولا تفريط .

موضوعك شيق وجميل ويصعب أن أوفيه حقه من الرد والنقاش .. هذا ماعندي الآن ولي عودة مره أخرى .. كيف لا وهذا الموضوع سيصبح من مراجعي المهمه لمحاسبة نفسي في عشقي وجنوني .

وفقك الله وسدد خطاك

أخوك
أبو يوسف

A B D U L L A H
30/01/2011, 02:46 PM
كعآدتك مبدع ماشاء الله عليك ياصآحب الجردي الله يعطيك العافيه

لكن الهرجه هنا ( يبغآلها كوب شآهي منعنش وفضآوه ) :p

لي عوده للموضوع إن شاء الله تعالى ... ,,

تحيآتي وتقديري لك عزيزي ... ,,

صاحب الجردي
30/01/2011, 06:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله
اخي الحبيب
موضوع في غاية الأهمية وارى انه من اهم المواضيع التي تم طرحها في الخيمة البحرية
وبالفعل المسلم يجب عليه التوسط في جميع اموره وان الصيد او الحداق اولا واخرا هواية وان اتخذه بعضنا عمل . نحاول ان نعطي كل ذي حقا حقه وان لاتطغى الهواية على مسؤلياتنا وواجبتنا تجاه ديننا و تجاه عوائلنا وعملنا واهلنا واصدقائنا وزملائنا
يوجد لنا اخوة هواية البحر اخذت منه كل وقته وماله وابعدته عن اهله واولاده وعمله
ومسؤلياته همه ان يرضي هذه الهوايه ونفسه وطبعا هذه الهواية مكلفة جدا جدا
جزاك الله خير
بوعبدالرحمن

هلا بأبو عبدالرحمن...

أشكر لك تفاعلك و أنا أتفق مع كل تقول و أنت أضفت العمل الذي لم أذكره كمثال....و فعلا احد إشكاليات هذه الهواية بالذات التكلفة المرتفعه لها....
و فعلا يجب أن لا ينسى الشخص أنها في الاخير هواية لا أكثر...فهنا تأتي مسألة الأولوية أو الأهمية....فغيرها أهم و أولى...

جزاك الله خير
شاكر لك مرورك..

أبو منذر

الرحموني
30/01/2011, 08:34 PM
عودة للرد على الموضوع

اقول مستعينا بالله

الموضوع حساس ويلامس كثير من الجراح داخل بعض البيوت ويضع بعض النقاط على الحروف
وينبه على كثير من الامور التي لا يتطرق اليها التفكير

بادئ ذي بدء اعجبني تسلسل الافكار والتدرج
بين النقاط والمهم من هذا هدفك من الموضوع
وهو الفائدة وانا اول من يستفيد من ذلك
فجزاك الله عني خير الجزاء

ذكرت ان الوسطية والتوازن اصل في هذه الامور نتمسك
بها عندما تواجهنا بعض الاشكالات في حياتنا اليوميه
فلا نضحي بالاهم من اجل المهم
فضلا عن ان نضحي بالاهم من اجل ما هو غير مهم
والتعليق على الموضوع يحتاج الكثير من القراءة والتمعن
ويحتاج مساحة ووقتا في الرد

فسأرد على عجاله واترك ما اتفق معك عليه

بالنسبة للاسرة
اهلي يفرحون بذهابي للبحر في اخر الاسبوع
لانهم حتما سيذهبون الى اهلهم واخوانهم
ايضا سأجلب لهم معي سمكا طازجا
وقد يختلف غيري عني وما اكثرهم !

البيئة
اتيقن من ان رزقي لن يأخذه غيري
كما اني لن اخذ رزق البنقالي
الذي كتبه الله له
يكفي انه يوفر السمك للسوق وللناس
مع اني اتحفظ على الطريقة التي يصيد بها

انا من اشد الناس حفاظا على البيئة
وقد ترى هذا في تقاريري ويعرفه عني من يخرج معي في رحلاتي للصيد والنزهه
لكن الناس اغلبهم لا يبالون يفعلون عكس ما يقولون

بالنسبة للمال ارى ان السمك الذي اجلبه للبيت او اهديه
او اتصدق به خيرا من اشتريه من السوق
لذا المال الذي سأدفعة في شرائه قد يكون له مردود
وان كان في بعض الاحيان يكون الصيد ضعيفا
وبذلك قد اقع في شي من الاسراف من اجل الهوايه

الناس
هم معي صنفان بعضهم يجب بهوايتي مما يجعلني
اتحدث معه فيها واسترسل في الحدث عنها
وهو يسالني في كل كبيرة وصغيرة وانا اجيبه بما اعرف

وبعضهم لا يهتم بها كثيرا فلا اتحدث معه فيها كثيرا
الا اذا كانت هنالك مناسبة للحديث عنها
لذا اشعر بالملل في جلوسي معه الا اذا كان هناك اهتمامات مشتركه بيننا

اكل السمك مرتبط بالمال والاسرة
الا اني احيانا اترك القسمة
ان لم اساهم في الصيد وكان شحيحا
او كان هناك من يحتاجه اكثر مني
طبعا احيانا وليس غالبا

الصحة اتفق مع ما تقول
ومن ذلك اني اغوص في البرد
لاني في اجازة فالاسبوع خمسة ايام للاهل
ويومين للبحر فلا اريد ان اضيع رحلة منتصف الاسبوع
ورحلة اخر الاسبوع (حاليا اعد العده لرحلة الغد)

اعرضت عن بعض النقاط التي ذكرتها لاني اتفق
معك فيها

احييك ابا منذر على هذا الموضوع الجيد
والشجرة الطيبة لا تأتي الا بثمر طيب

تحياتي لك

صاحب الجردي
30/01/2011, 09:22 PM
بارك الله فيك يعطيك الف عافية على ماكتبت

سلمك الله أخوي شاكر لك مرورك الجميل...

تحياتي،

بداية أسأل الله العظيم ان يعين اهل جده ويشفي مصابهم ويرحم موتاهم يا ارحم الراحمين..
بالنسبه لموضوعك الجميل والمفيد والذي تطرق لامور ونقاط كل واحده منها تحتاج لافراد صفحات لها..ومن النصائح والمعلومات اللتي هي بمثابه كتيب عن البحر..لك الف شكر على هالمواضيع الهادفه والتي يستفيد منها الجميع الخبير والمبتدئ ..تقبل تحيات اخوك الناجل 2010

أمين الله يسمع منك أخوي....

فعلا بعض النقاط كان ودي اتوسع فيها الصراحة لكن حتى لا يطول الموضوع اكثر من طوله الحالي فيصبح ممل...

الشكر لك بمرورك الجميل أخوي....

جزاك الله خير..

تحياتي،

صياد الخبر
30/01/2011, 10:03 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

ابو منذر

ودي اقولك لي عودة

بس اخاف انشغل ولا ارجع لكن بقولك شيء يقرقع بقلبي

كل اللي ذكرته من نقاط ومن محاور حب ذات استغلال انانية نكران ذات في بعض الاحيان ( مسطلحاتي الشخصية )

تمر علي وافكر فيها وكنك بقلبي من شوي اقول لم العيال الاسبوع ذا ناوي اغزي البحر لسان حالها يقول استفهامات

ودي اقولك انك بكل نقطة ذكرتها انت محق فيها ولمست الجرح ودي احاورك لكن مهما كتبت ما بوصل اللي انت ذكرته

ولا برد عليك رد تقليدي واقولك فيه كذا وكذا

ولا برد عليك رد اسئلة اختبارات كل نقة اقعد افندها لنك مختصرها ومفندها ف مو محتاج اجي اسوي عليك ( داوود الشريان ) او ( تركي الدخيل ) ترا مالي علاقة فيهم بس من كثر ما يصدع راسي من تداخلات الاسئلة لما اشوف برامجهم فقط

ما اود قوله

يجب ان يقف الانسان امام نفسة على شكل محاسبة النفس واعطاء كل ذي حق حقه

هذا ما لدي

وشكرا لفتق الجرح المزمن والعلاج الشافي ان صح التعبير

كتبته على عجاله اي خطأ غير مقصود مردود علي

ودمتم

عاشق قحاية
30/01/2011, 10:04 PM

ياهلا بالغالي صاحب الجردي

الردود على الموضوع بحد ذاتها

كانت مواضيع مثرية وتحتاج لوقفات عند كل نقطة بالبحث والتفصيل .

خاصة ماطرحة الحبيبين :
أبافئ والرحموني .

فكيف ماذكرته أنت وقد عالجت في كل نقطة غالبية الاحتمالات .

اتذكر ردك عن جوائز الأوسكار

فقلت لماذا لا يكون لدينا توثيق وبحث لكل ماذكرت هناك.

هنا كنت اتمنى أن يكون ماطرحته

بطريقة اسئلة أو استفتاء فقد يكون فيها شيء من التشويق :l

وقفت عند العنوان :

متناقضات التفكير لدى الصياد الأصيل ؟؟؟
كأني بالعنوان لوحدة يحتاج لوقفة .
فمن الصياد الأصيل في عنوانك ؟؟؟
.

لاتحرمنا جديد افكارك وننتظرك في موضع
لقاء وتواصل مع صياد

ننهل منة غزيز علمك
نجوب بحارك نتوقف في مراسيك
سنكون معك في بحر معلوماتك .

فقط ننتظر التصريح من خفير المركز ...
الرحموني.

محبكم في الله .

الرحموني
30/01/2011, 10:42 PM

خاصة ماطرحة الحبيبين :
أبافئ والرحموني .

وقفت عند العنوان :

.

لقاء وتواصل مع صياد

ننهل منة غزيز علمك

الرحموني.

محبكم في الله .

امر استضافة ابا منذر بات محتما

او لك ان تقول قاب قوسين او ادنى

فقد وعدني ولي عليه ان يوفي بوعده

فقد تحقق ما اشترط

ولي عليه الوفاء بالوعد

صاحب الجردي
30/01/2011, 11:05 PM
موضوع رائع بكل ماتعنية الكلمة

يستحق القراءه مرارا وتكرارا

حتى نفهم المقصود منه

ولي عودة على الموضوع

للتعليق والمشاركة تحياتي لك ابا منذر

بما أنك عدت مرة أخرى و الحمدلله...و كتبت لنا من التفصيل و الرأي المفيد، فأنا لي عودة أيضا على تعليقك بالترتيب بإذن الله...و هنا فقط تسجيلي للتحية العطره،

مشكور على الموضوع الرائع ,,,
كلامك صحيح وأنا معك في كل حرف كتبته

الشكر لك أخوي أبو أشجان....

حياك الله و يسرني إتفاقك مع الموضوع،

عسى الفائدة لنا جميعا بإذن الله،

تحياتي،

انت مميز ومواضيعك مميزه وغير مسبوقة الفكره والتوجه
وهذا الموضوع يعتبر مطب اصتناعي للعقل
بس عسى المطب مايروح من كثرة التجاوزات عليه:D
لكن بمثلك نتذكر...ذكرك الله الشهاده وادخلك الجنه بغير حساب

المميز وجودك و تواصلك الرائع أخي وافي معنا، و فعلا وصفك للموضوع كمطب صناعي فيه إختصار جميل جدا، و الشخص الواعي في أي حياة أو بيئة دائما تكون لديه أليه للتوقف للحظة و التفكير، أو يكون لديه مطباته الإصطناعية الخاصة به و هذه احد المعاني التى يدعونا اليها القران في التفكر و التدبر.

و أما مسأله التجاوزات كلن و رغبته، الى يسرع و يشيل المطب، ممكن يأكلها في الأخير:D الله يعطينا حسن الخاتمه بس....

تقبل الله دعائك

تقبل تحياتي،

بعد التحيه المعطرة بالمحبة للأخ/أبو منذر
ولجميع الإخوه ، وإن شاء الله الجميع بصحة وعافية طيبه
أشكر أخي أبو منذر على ما طرحه ، من كلام وعبارات جميلة ، ولكن مثل ما نحن نحب البحر بكل جوانبه من إيجابيات وسلبيات ، أيضاً للأهل والأبناء حق علينا أن نحبهم ونعطيهم بعض الوقت الخاص بهم وأيضاً صله الأرحام لهم حقوق علينا ، فعلينا أن نقسم وقتنا بين عشقنا للبحر وحقوق أبنائنا وأقاربنا . حفظ الله الجميع بالصحة والعافية . وشكراً:s

حياك الله أبو رائد...

و فعلا موضوع الأهل هو الجوهري و المهم و أسهل حل تقسيم الوقت بعدل و عدم الجور في الوقت، فهو من أثمن مانملك...

شاكر لك مرورك الجميل..

جزاك الله خير،

تحياتي،

موضوع جميل جدا ..
استمتعت بقراءة كل كلمة فيه ..
لم تترك لنا - أخي أبو منذر - ما نضيفه ..
إلا .. أن نقول ...
جزاك الله خيراً ...

هلا بشكشبان....

الجميل تعليقك أخي و أسعدني أنك قرأته بإستمتاع...

شاكر لك مرورك الرائع...

جزاك الله خير....

تحياتي،

موج البحر 22
30/01/2011, 11:09 PM
جزاكم الله خير ياشباب على الموضوع الجميل وهذه قصه جميله / دخل الطفل على والده الذي أنهكه العمل, فمن الصباح إلى المساء وهو يتابع مشاريعه ومقاولاته, فليس عنده وقت للمكوث في البيت إلا للأكل أو النوم.

الطفل/ لماذا يا أبي لم تعد تلعب معي وتقول لي قصة, فقد اشتقت لقصصك واللعب معك,
فما رأيك أن تلعب معي اليوم قليلاً وتقول لي قصة؟

الأب/ ياولدي أنا لم يعد عندي وقت للّعب وضياع الوقت, فعندي من الأعمال الشيء الكثير ووقتي ثمين.

الطفل/ أعطني فقط ساعة من وقتك, فأنا مشتاق لك يا أبي.

الأب/ يا ولدي الحبيب أنا أعمل وأكدح من أجلكم, والساعة التي تريدني أن

أقضيها معك أستطيع أن أكسب فيها ما لا يقل عن 100 ريال, فليس لدي وقت لأضيعه معك, هيا اذهب والعب مع أمك.

تمضي الأيام ويزداد انشغال الأب وفي إحدى الأيام يرى الطفل باب المكتب مفتوح فيدخل على

أبيه.

الطفل/ أعطني يا أبي خمسة ريالات.

الأب/ لماذا؟ فأنا أعطيك كل يوم فسحة(5)ريالات, ماذا تصنع بها؟ هيا أغرب عن وجهي, لن
أعطيك الآن شيئاً.

يذهب الابن وهو حزين, ويجلس الأب يفكر في ما فعله مع أبنه, ويقرر أن يذهب إلى غرفته لكي يراضيه, ويعطيه الـخمسة ريالات.

فرح الطفل بهذه الريالات فرحاً عظيماً, حيث توجه إلى سريره ورفع وسادته, وجمع النقود التي تحتها, وبدأ يرتبها!

عندها تساءل الأب في دهشة, قائلاً:

كيف تسألني وعندك كل هذه النقود؟

الطفل/ كنت أجمع ما تعطيني للفسحة, ولم يبق إلا خمس ريالات لتكتمل المائة, والآن خذ يا أبي هذه المائة ريال وأعطني ساعة من وقتك؟

منقوله

O M A A R
31/01/2011, 12:43 AM
وعليكم السسلآم ورحمة آلله وبركآته

تطرقت لـ موضوع كثير منآ يغفل عنه أو يتنآسآهـ من شبآبنآ خصوصآ مدمنين البحر والصيد عمومآ

بالنسبة للأهل :

ينسى أن لأهله عليه حق وقد أوصى النبي محمد صلى الله عليه وسلم فقآل "خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي " فمثل مآتقضي وقت وتستمتع مع أصدقآئك في طلعآت البحر حآول تستمع وتمتع أهلك بالترفيه عنهم

بالنسبة للبيئة :

تكلمنآ كثير عن المحآفظة على الحيآة البحرية سوآء شعآب مرجآنية أو أسمآك لكن هالعمآلة الله يهديهم طريقة صيدهم بل أبدآتهم يجب أن يوضع لهآ حدود ومعآيير تتألم بصرآحة عندمآ ترى شبآك الصيد والخيوط دآخل البحر وبكثرهـ
لأنهآ مثل مآيقولون مقبرة الأسمآك

بالنسبة للمآل :

أصبت فيمآ كتبت للبحر الغآلي يرخص وللأهل التوفير شي أسآسي للأسف

بالنسبة للنآس :

عن نفسي ودي يكون كل حديثي عن البحر لكن أحيآنآ ودك تغير السآلفة ششوي مو تملل من سوآليف البحر بالعكس بس التغيير أفضل حتى مآ تتعود ويكون كل كلآمك بحري وأكيد رآح يكون من أصحآبك نآس مآتهوى بحر ولمآ تتعود على سوآليف البحر رآح تتملل من الجلوس معآهم هذآ رأي شخصي

أكل السمك :

خذ اللي على قدك ولآ تبذر بالصيد

السلآمة :

أهم شي بالنسبة لي وللكثير أكيد طبعآ لمآ أطلع مع شبآب غوآصين أنبهم عن كل صغيرة وكبيرة ولآزم كل وآحد يثبت هالجملة في رآسة " السلآمة أولأ "

قلم جميل وتستمتع إذآ قرأت مآيكتب لله درك أبآمنذر ،، جزآك آلله كل خير على هالموضوع الجميل

بآرك آلله فيك ونفع بك وبعلمك

إن أصبت فمن آلله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطآن ،، آسف عَ آلإطآلة

صاحب الجردي
31/01/2011, 05:29 AM

حي الله أبو منذر ..
حي الله صاحب القلم ( البديع ) ...

قبل كل شيء ، جميعنا حزن مما صار في جدة يوم الأربعاء ...
ولكن نحمد الله على كل شيء ، ونتمنى أن يتعدل الحال إلى الأفضل ...
ولكن ضربتين في الرأس توجع ...

الحمد لله أن نظرتي لم تخيب ،
من أول ما قرأت لك ، وأنا متأمل فيك الخير ...
والحمد لله كنت عند حسن الظن .. وأكثر بعد ...
من فكر وقلم وخلق وحرص على إخوانك ...

نرجع للموضوع الدسم ...
"التوازن و التوسط و الحرص على عدم التضحية بالواجبات على حساب غيرها، مع معرفة الأوليات و اعتباراتها"

هذه الجملة المفروض تخط بماء الذهب ، لأنك اختصرت الموضوع كامل فيها ...

جميعنا في البداية يكون قد مر بمرحلة طيش وهوا ، بمعنى إن البحر ماخذ كل وقته وكل همه وكل فكره ، حتى وكل ماله ... لكن صدقني الصياد الأصيل ، وقبل كل شيء الرجل الفطين ، هو من يبدأ بوعي هذه الأمور ، وطريقة الإعتدال فيها ، ومن هنا تبدأ المحاسبة ، والعتب على كل شيء كان خطأ ...

ولكن هناك فئة بسيطة لا تبالي ولا تهتم لهذه الأمور إلا بعد ما يقع الفأس في الرأس من مشاكل مع الأسرة ، ومشاكل في مصاريف البيت ، ومشاكل في الدوام ، وما يترتب عليه من غياب وحسميات ...

والأفضل اتباع سنة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم حينما قال : ( سددوا وقاربوا ) .. وقوله : ( لا ضرر ولا ضرار ) ...

والله صدقت في كل ما كتبت من هذه المتناقضات ...

1- بالنسبة للأسرة ...
أنا أقول كل شيء له أولوية ، والأفضل أن ينسق الرجل مع أهل بيته ، ويكون مرتب الأوضاع ، يعني متى وقتهم ومتى وقتك أنت ، ويكون بلا تعدي على حق أي منهم ...
وهذه سياسة الرجال أصحاب العقول الفطينة ، وهم كثر ولله الحمد ...

2- بالنسبة للبيئة ...
صدقني لا تحتاج إلا لزيادة الوعي لدى الآخرين ، عن طريق الإراشادات والنصائح ...
وأنا أقول لو كل شخص واعي كان في مجموعة صيد أو غيره ، وقد رأى تصرفا ً غير مناسبا ً ، يقوم بتعديله ونصح فاعله ، لكانت الأمور إلى الأفضل ...

3- بالنسبة للمال ...
البعض يبخل على أهل بيته حتى بالإحتياجات الضرورية ..
وقد تراه يقارن في الأسعار وهذا غالي وهذا رخيص ...
والأغلبية تحب تملك الأشياء ...
فمثلا ً : تسمع فلان يقول أنا عندي قصبة صيد من نوع كذا ، وآخر يقول عندي جلب من نوع كذا ، وآخر يقول عندي عدة غوص اشتريتها من المكان الفلاني ،،،
المستمع حينها يقول : طيب وأنا وش ناقصني ليش ما أشتري مثله وآخذ أفضل الماركات ، وقد يكون فوق هذا كله لا يحتاجها ، ولا يملك ثمنها ، ولكن فقط حب التملك ...

4- بالنسبة للناس ...
أنا كنت من الناس التي تعاني من هذا الموضوع ، والحمد لله لقيت له حل .. وهذا شيء طبيعي أن يتحدث كل صاحب هواية عن هوايته في المجالس ومع الأصحاب ، ولكن الأفضل أن لا يكثر ، حتى لا يصيب الآخرين بالملل ، وبعدها يكون شخص غير محبوب وغير مرغوب فيه ...

5- بالنسبة لأكل السمك ...
الحرص على جلب المفضل من الأسماك لأهل بيتك ...
وبعدها مثلا ً الزائد للجار ، وللأخوان والأصدقاء .. والأقارب ...
أكل السمك صحي ومناسب للجميع بإستثناء اللي يعانوا من الأمراض وتؤثر عليهم ...
بعد الطلعة المفروض القسمة بالعدل ، لكن هناك من يتنازل عن حصته لشخص أو يسحب نفسه ، ولكن في رأيي الأفضل أن يأخذ قسمته ويتصدق بها حتى لو كان في غير حاجتها .. لأن الأغلبية تتحرج من القسمة .. أو نقطة أخرى مهمه وهي : ( الإيثار ) ...

6- بالنسبة للصحة ...
لبس المفيد من الملابس ، وتغطية الرأس والذراعين عن الشمس قدر المستطاع ...
لبس المفيد من الملابس في وقت الشتاء ...
أخذ الأدوية المناسبة مثل حبوب الصداع وما شابهها ...
الإسعافات الأولية تكون موجودة ، والحمد لله أحرص عليها في كل طلعة ...
بالنسبة لخطط الطواريء ، المفروض هذه تكون عند أصحاب الخبرة ، لأنهم تعلموا مع الوقت والتجارب ، لكن الناس الجدد ، صدقني ما يعرف شيء ، وبيكون الخوف غالب على كل شيء ...

7- بالنسبة للسلامة ...
هذه أهم شيء ، وخصوصا ً سلاح الحدود والمعارف الشخصية ، والخروج في أوقات التصريح يكون ممنوع ، وما راح نبعد قريبين ، يادوبك على المدخل ... ;)
اللايف جاكت ، سبب النجاة بعد الله سبحانه وتعالى ، ومثل ما تفضلت أغلبها معفنه وتلاقيها غير صالحة للإستخدام ، والأدهى والأمر ، يكونوا اللى على القارب ما يعرفوا أماكنها ...
أتذكر أول طلعة لي مع أبو ياسر ( رهوة البر) الله يحفظه ..
أول ما طلعنا على القارب ، مسكني بيدي وعلمني بعض النصائح ، ووراني مكان اللايف جاكت ، وقال عددها كذا ، وفعلا ً طلعت أكثر من عددنا ...
البدي وما أدراك مالبدي في الغوص والسنوركل ...
تجاهل بكل ما تعنيه الكلمة ، إلا من رحم الله ...

ليتك تطرقت للصلاة ، وأوقات الصلاة ، والذكر ، والإستغفار .. وبعض المتناقضات فيها ...
لكن ربما سقطت منك سهوا ً ... فأنا التمس لك العذر ...:)
فصدقني ثقتي فيك أنك سوف تفصّل فيها وتعطيها حقها ...

قال صلى الله عليه وسلم :
( من بدا جفا ، ومن تتبع الصيد غفل ، ومن أتى أبواب السلطان افتتن )

قول سماحة الشيخ ابن جبرين رحمه الله في هذا الحديث ..
أي من جعل همه متابعة الصيد في البراري والشعاب فإن العادة غفلته عن الحساب والجزاء في الآخرة، واشتغاله بما يهتم به من تتبع الصيد فيغفل عن الأعمال الصالحة وينشغل عن الصلاة والتهجد والصيام والذكر ونحو ذلك، ولعل هذا يختص بمن جعل وقته كله لتتبع الصيد في الفلوات، وابتعد عن القرى والمدن وعن العلم النافع والعمل الصالح.

الله يعطيك العافية ويبارك فيك وينفع بك ، ويرزقك من حيث لا تحتسب ...
فتحت أعيننا على مواضيع وأشياء قد نكون غفلنا عنها ، وذكرتنا ، الله يذكرك الشهادة ...

دمت بود

في ردك أعلاه تذكرت العبارة القرآنية: (آتَتْ أُكُلَهَا ) و هي بمعنى أخرجت ثمرها و هذا و الحمدلله ما أراه في موضوعي بعد ردك و ردود الإخوة الكرام...حيث أن الموضوع لم يمتلي بعبارات الشكر و الثناء و المرور قدر المناقشة و التوضيح و التفاعل و النصيحة، و هذا غرضي الرئيسي...و إن كانت تقارير الصيد (تحمس الشباب أكثر) و هذا طبيعي...و لكن حاليا (ما في اليد حيله) و الحمدلله على كل حال.

و إن شاء الله نكون قدر التوقعات و نبيض الوجيه و أنا و الله أحاول اجمع المفيد و اطرحه لدى من يستحقه، ثم مع التفاعل أستفيد انا من مما طرحت و يبقى المنتدى مستودع للفوائد يأخذ منها كل الأعضاء و الزوار بإستمرار.

و فعلا الجمله أعلاه كانت إختصار للموضوع. أنا أكثرت من الأمثله بطريقة ساخره و فكاهيه أحيانا حتى ينتبه القارئ و لا يمل و يستطيع المتابعه للاخير، لا أكثر.

و جميع ماذكرت أنت تعتبر أمثله ممتازة لجميع الحالات يستطيع أن يسترشد بها كل من يقرأ الموضوع. و أنا شخصيا أستفدت...و فعل أبو ياسر طيب الذكر هو فعل العقلاء الحكماء، و نحن نغفل عنه احيانا لأنه وقت المصيبة أجارنا الله منها لا تعلم ماذا تفعل.

أما موضوع الصلاة، أنا فكرت كثيرا في فقرة بإسم الدين لكن الصراحة هي ليست من المتناقضات و إنما (شي مافيه كلام) و لا فيها خيارات. مع إنى فكرت في ذكر صلاة المغرب بالذات خصوصا لضيق وقتها و وقت المغرب من أهم الأوقات في الصيد فدائما الواحد يأخرها و أحيانا يقول مازال النور (باين) و لا الشفق واضح. واحد من الشباب الله يذكره بالخير يقول (أبليس يسوق الحوت سوق الغنم تحت البوت لا دخل وقت المغرب) :D. أما التسبيح فهو نعمة الصياد الى بين عيونه و لا درا عنها، لأنه يملك الوقت، و يشوف العجب، و يقدر يسبح و يقنل الوقت ولا أحد يزعجه.
أنا أتذكر أنى كتبت موضوع عن كيفية جعل الصيد عبادة أو الفوائد الدينية أول ماسجلت في مكشات لكن ما ألاقيه في البحث، يمكن (ملخبط!) و كتبت الموضوع و مانزلته، ناسي الصراحه.

بالطبع، أشكر تفصيلك و أهتمامك بالموضوع، و الخيمه و الحمدلله تنقل بهذه الطريقة العادات و الأخلاقيات الحسنة و تنشرها بين أعضائها.

لكن قريبا إن شاء الله لا بد من تقرير صيد حتى ماتصير مواضيعي (تطفش شويه) أو (دمها ثقيل و فلسفه) :D

أبو فيء
31/01/2011, 09:38 AM
في ردك أعلاه تذكرت العبارة القرآنية: (آتَتْ أُكُلَهَا ) و هي بمعنى أخرجت ثمرها و هذا و الحمدلله ما أراه في موضوعي بعد ردك و ردود الإخوة الكرام...حيث أن الموضوع لم يمتلي بعبارات الشكر و الثناء و المرور قدر المناقشة و التوضيح و التفاعل و النصيحة، و هذا غرضي الرئيسي...و إن كانت تقارير الصيد (تحمس الشباب أكثر) و هذا طبيعي...و لكن حاليا (ما في اليد حيله) و الحمدلله على كل حال.

و إن شاء الله نكون قدر التوقعات و نبيض الوجيه و أنا و الله أحاول اجمع المفيد و اطرحه لدى من يستحقه، ثم مع التفاعل أستفيد انا من مما طرحت و يبقى المنتدى مستودع للفوائد يأخذ منها كل الأعضاء و الزوار بإستمرار.

و فعلا الجمله أعلاه كانت إختصار للموضوع. أنا أكثرت من الأمثله بطريقة ساخره و فكاهيه أحيانا حتى ينتبه القارئ و لا يمل و يستطيع المتابعه للاخير، لا أكثر.

و جميع ماذكرت أنت تعتبر أمثله ممتازة لجميع الحالات يستطيع أن يسترشد بها كل من يقرأ الموضوع. و أنا شخصيا أستفدت...و فعل أبو ياسر طيب الذكر هو فعل العقلاء الحكماء، و نحن نغفل عنه احيانا لأنه وقت المصيبة أجارنا الله منها لا تعلم ماذا تفعل.

أما موضوع الصلاة، أنا فكرت كثيرا في فقرة بإسم الدين لكن الصراحة هي ليست من المتناقضات و إنما (شي مافيه كلام) و لا فيها خيارات. مع إنى فكرت في ذكر صلاة المغرب بالذات خصوصا لضيق وقتها و وقت المغرب من أهم الأوقات في الصيد فدائما الواحد يأخرها و أحيانا يقول مازال النور (باين) و لا الشفق واضح. واحد من الشباب الله يذكره بالخير يقول (أبليس يسوق الحوت سوق الغنم تحت البوت لا دخل وقت المغرب) :D. أما التسبيح فهو نعمة الصياد الى بين عيونه و لا درا عنها، لأنه يملك الوقت، و يشوف العجب، و يقدر يسبح و يقنل الوقت ولا أحد يزعجه.
أنا أتذكر أنى كتبت موضوع عن كيفية جعل الصيد عبادة أو الفوائد الدينية أول ماسجلت في مكشات لكن ما ألاقيه في البحث، يمكن (ملخبط!) و كتبت الموضوع و مانزلته، ناسي الصراحه.

بالطبع، أشكر تفصيلك و أهتمامك بالموضوع، و الخيمه و الحمدلله تنقل بهذه الطريقة العادات و الأخلاقيات الحسنة و تنشرها بين أعضائها.

لكن قريبا إن شاء الله لا بد من تقرير صيد حتى ماتصير مواضيعي (تطفش شويه) أو (دمها ثقيل و فلسفه) :D

حياك الله وبياك يا أبا منذر ...
حي ّ الله ( الصياد الأصيل ) ... :good2:
من اليوم وطالع ، ما راح أناديك إلا بهذا اللقب ..
فأنت تستاهله بكل جدارة ...

بالطبع العين ما تعلى على الحاجب يا صاحبي ،
ويكفي بك فخرا ً أنك أنت صاحب الفكرة النيرة ، والتوجه الصحيح ، والسبّاق لهذه الأمور ...
صحيح أنك أجبرتنا على الردود بهذه الطريقة ، وتغيير طريقة الردود الروتينية ، وإخراج ما عندنا ...
لأنك تجرأت ولمست هذا الجرح ، الذي لا طالما امتنع عنه الكثير ، وحاولوا قدر الإمكان الإبتعاد عنه ...

أشكرك على ردك الجميل ...
وعجبني في موضوعك مثل ما ذكرت الأسلوب الساخر أو بمعنى آخر ( اللاذع ) إن صح التعبير ...

أنت عرضت الداء ، وعرضت معه الدواء ...

لكن إن سمحت لي ...
هناك نقطة تؤرقني من فترة طويلة ، وهي ( المزاجية ) ،
واختلاف أو تغيّر الأخلاق والشخصيات لدى الكثير من أهل البحر ...
مثلا ً ، تلاقيه في البحر في قمة الإنبساط والإنشراح ،
وإذا خرج من البحر ، ترى عكس ذلك وترى الوجه الآخر ... والعكس صحيح ...

ألست معي في اختلاف شخصيات كثير من أصحابنا وأحبابنا ، خصوصا ً في التعامل البحري ...
ترى أحيانا ً حسد وغش ونفاق وكذب وتدليس ..
فمثلا ً ، لا تجده يكذب إلا في البحر وسواليف البحر ، ولا تجده يحسدك إلا وقت الصيد ،
فأنت تصيد وهو لا يصيد ، وهو لا يعلم أن هذه أرزاق مكتوبة ومقدرة من رب العالمين ،
وهنا تقع المشكلة من الغيرة والحقد التي من الممكن أن تنقلب إلى كراهية وبغض ...
طبعا ً هذه من صفات الناقصين ... وقد عاشرنا أناسُ منهم ... والحمد لله أن تخلصنا منهم ...
أو بمعنى آخر ، البحر يجبرك أحيانا ً على التعامل معهم ، والجلوس معهم ...

إذا ً هذه ليست من صفات الصياد الأصيل ، الذي يحاول جاهدا ً أن يجمع الطيب والخير من كل مكان ...

سامحني على تغيير مسار الموضوع ،
ولكن والله العظيم أشعر براحة الآن بعد كتابتي هذه السطور ... :)

دمت بود

صاحب الجردي
31/01/2011, 07:14 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

أخي الكريم ( أبو منذر ) .. كتبت فأجدت !!.. كتبت فأصبت الهدف ..!! أعتبر ماكتبته مرجع لكل عاشق للبحر أسرف في عشقه وجنونه .!!

ديننا دين الوسطيه .. العدل في جميع الأمور واجب ومطلب للجميع .. جميل أن تحب البحر وتعشقه .. لكن الأجمل أن تحب كل ما حواليك وكل ماوهبه الله لك وأباح لك الإستمتاع فيه من غير إفراط ولا تفريط .

موضوعك شيق وجميل ويصعب أن أوفيه حقه من الرد والنقاش .. هذا ماعندي الآن ولي عودة مره أخرى .. كيف لا وهذا الموضوع سيصبح من مراجعي المهمه لمحاسبة نفسي في عشقي وجنوني .

وفقك الله وسدد خطاك

أخوك
أبو يوسف

حيا الله أبو يوسف....

سلمك الله على جميل ما قلت...و فعلا كما ذكر في الموضوع و قالوا الإخوة الكرام و أكدت أنت لنا ذلك، كلمات كالوسطيه و ليس التوسط طبعا...(و بينهما فرق كبير معلوم) و لا إفراط أو تفريط، و العدل و هو أهم مافي الموضوع....هذه هي المحاور الأساسية التى ترشدك و تبين لك نصاب الأمور...

أشكر لك مرورك الشيق و الجميل و بالتأكيد منتظرين تعقيبك بالتفصيل عن أختيارك لو لأحد النقاط فقط...حتى يستفيد كل من يقرأ من تجربتك....و تشاركنا اياها.

تحياتي،

كعآدتك مبدع ماشاء الله عليك ياصآحب الجردي الله يعطيك العافيه

لكن الهرجه هنا ( يبغآلها كوب شآهي منعنش وفضآوه ) :p

لي عوده للموضوع إن شاء الله تعالى ... ,,

تحيآتي وتقديري لك عزيزي ... ,,

الإبداع مرورك يا أبو عابد، كوب شاهي و (تفتيح مخ) ضرووووري خصوصا في الكلام الكثير :D تعرف مافي صور و حركات....

و نحن بإنتظار عودتك و رأيك المهم لو في بعض النقاط فقط....

أجمل تحياتي،

كاتلوني
31/01/2011, 07:34 PM
كلام جدا جميل
الله يعطيك العافية
مبدع

A B D U L L A H
01/02/2011, 09:37 AM
يا آخي والله آنني توقفت كثيرآ وسرحت بعيدآ عند بعض النقاط

موضوعك هذا اساسي بالخيمة وكان لابد من وجوده جزاك الله خير

فهو يعتبر من المراجع لما فيه من فوائد وحكم مهمه في حياه الصياد

والسؤال هنا ( هل هناك تآثر من خلال الموضوع , وإن كان هل هو تأثر لحظي فقط ؟ ) :(

أبو منذر .. " صآحب الجردي " ... إسم لمع في سمآء مكشات

لله درك على هذه الدرر والآلئ

|[ يستحق التقييم الآعلى بكل جدآره + يثبت لفتره + يضآف للمواضيع المميزه ]|

--

تحيآتي وتقديري لك ... ,,

الرحموني
01/02/2011, 12:01 PM
لكن إن سمحت لي ...
هناك نقطة تؤرقني من فترة طويلة ، وهي ( المزاجية ) ،
واختلاف أو تغيّر الأخلاق والشخصيات لدى الكثير من أهل البحر ...
مثلا ً ، تلاقيه في البحر في قمة الإنبساط والإنشراح ،
وإذا خرج من البحر ، ترى عكس ذلك وترى الوجه الآخر ... والعكس صحيح ...

ألست معي في اختلاف شخصيات كثير من أصحابنا وأحبابنا ، خصوصا ً في التعامل البحري ...
ترى أحيانا ً حسد وغش ونفاق وكذب وتدليس ..
فمثلا ً ، لا تجده يكذب إلا في البحر وسواليف البحر ، ولا تجده يحسدك إلا وقت الصيد ،
فأنت تصيد وهو لا يصيد ، وهو لا يعلم أن هذه أرزاق مكتوبة ومقدرة من رب العالمين ،
وهنا تقع المشكلة من الغيرة والحقد التي من الممكن أن تنقلب إلى كراهية وبغض ...
طبعا ً هذه من صفات الناقصين ... وقد عاشرنا أناسُ منهم ... والحمد لله أن تخلصنا منهم ...
أو بمعنى آخر ، البحر يجبرك أحيانا ً على التعامل معهم ، والجلوس معهم ...

إذا ً هذه ليست من صفات الصياد الأصيل ، الذي يحاول جاهدا ً أن يجمع الطيب والخير من كل مكان ...

سامحني على تغيير مسار الموضوع ،
ولكن والله العظيم أشعر براحة الآن بعد كتابتي هذه السطور ... :)

دمت بود

هذا اثراء للموضوع

اشكرك ابو في على استدراك ما نسيناه

وهذه والله من المنتاقضات الرهيبة

نراها بأم اعيننا

ونلمسها في واقعنا

ونعيشها في رحلاتنا من خلال بعض الاشخاص

الذين يشاركوننا

وهم قلة ولله الحمد

فبعد ان نكتشف شخصياتهم الحقيقيه

نسارع الى جعل علاقاتنا معهم سطحيه لعل هم يفهمون

ما جعلنا تنغير معمهم

اكرر شكري لك يا ابو في
كما لا انسى الشكر لصاحب الموضوع ابو منذر

صاحب الجردي
01/02/2011, 02:48 PM
عودة للرد على الموضوع

اقول مستعينا بالله

الموضوع حساس ويلامس كثير من الجراح داخل بعض البيوت ويضع بعض النقاط على الحروف
وينبه على كثير من الامور التي لا يتطرق اليها التفكير

بادئ ذي بدء اعجبني تسلسل الافكار والتدرج
بين النقاط والمهم من هذا هدفك من الموضوع
وهو الفائدة وانا اول من يستفيد من ذلك
فجزاك الله عني خير الجزاء

ذكرت ان الوسطية والتوازن اصل في هذه الامور نتمسك
بها عندما تواجهنا بعض الاشكالات في حياتنا اليوميه
فلا نضحي بالاهم من اجل المهم
فضلا عن ان نضحي بالاهم من اجل ما هو غير مهم
والتعليق على الموضوع يحتاج الكثير من القراءة والتمعن
ويحتاج مساحة ووقتا في الرد

فسأرد على عجاله واترك ما اتفق معك عليه

بالنسبة للاسرة
اهلي يفرحون بذهابي للبحر في اخر الاسبوع
لانهم حتما سيذهبون الى اهلهم واخوانهم
ايضا سأجلب لهم معي سمكا طازجا
وقد يختلف غيري عني وما اكثرهم !

البيئة
اتيقن من ان رزقي لن يأخذه غيري
كما اني لن اخذ رزق البنقالي
الذي كتبه الله له
يكفي انه يوفر السمك للسوق وللناس
مع اني اتحفظ على الطريقة التي يصيد بها

انا من اشد الناس حفاظا على البيئة
وقد ترى هذا في تقاريري ويعرفه عني من يخرج معي في رحلاتي للصيد والنزهه
لكن الناس اغلبهم لا يبالون يفعلون عكس ما يقولون

بالنسبة للمال ارى ان السمك الذي اجلبه للبيت او اهديه
او اتصدق به خيرا من اشتريه من السوق
لذا المال الذي سأدفعة في شرائه قد يكون له مردود
وان كان في بعض الاحيان يكون الصيد ضعيفا
وبذلك قد اقع في شي من الاسراف من اجل الهوايه

الناس
هم معي صنفان بعضهم يجب بهوايتي مما يجعلني
اتحدث معه فيها واسترسل في الحدث عنها
وهو يسالني في كل كبيرة وصغيرة وانا اجيبه بما اعرف

وبعضهم لا يهتم بها كثيرا فلا اتحدث معه فيها كثيرا
الا اذا كانت هنالك مناسبة للحديث عنها
لذا اشعر بالملل في جلوسي معه الا اذا كان هناك اهتمامات مشتركه بيننا

اكل السمك مرتبط بالمال والاسرة
الا اني احيانا اترك القسمة
ان لم اساهم في الصيد وكان شحيحا
او كان هناك من يحتاجه اكثر مني
طبعا احيانا وليس غالبا

الصحة اتفق مع ما تقول
ومن ذلك اني اغوص في البرد
لاني في اجازة فالاسبوع خمسة ايام للاهل
ويومين للبحر فلا اريد ان اضيع رحلة منتصف الاسبوع
ورحلة اخر الاسبوع (حاليا اعد العده لرحلة الغد)

اعرضت عن بعض النقاط التي ذكرتها لاني اتفق
معك فيها

احييك ابا منذر على هذا الموضوع الجيد
والشجرة الطيبة لا تأتي الا بثمر طيب

تحياتي لك

أخي العزيز أبا يوسف

أقدر أهتمامك بفكرة الموضوع أساسا وهي مجرد محاولة منى لطرح فكرة و عرضها حتى يدلوا الأعضاء بما عندهم و جميعا في الأخير...نستفيد. و هذا ما حصل و الحمدلله خصوصا بعد المشاركات الفاعلة و التوضيحية كمشاركتك و مشاركات غيرك من الإخوة. و إن كنت ما أزال أتطلع الى يدلوا بقية الإخوة بدلوهم حتى تكثر الأمثلة و الحالات.

و بعد العرض لكثير من النماذج نكاد نتفق على الكثير من الأمور التى تصبح للصياد أو الهاوي كطريقة تعامل أو اسلوب حياة فيما يخص هوايته من النواحي الأخرى (غير الفنية:))...طبعا مع اخذ في الأعتبار الخيارات الشخصية و الاختلافات السطحية المقبولة (الناس عادات و اذواق مختلفة).

و بكل تأكيد تبيان الموقف الجيد للشخص بخصوص شئ معين لبقية إخوانه يكون كالمثل و النموذج الحسن للجميع. و لله المثل الأعلى. و هذا ما أراه في ردك بإذن الله.

مره أخرى أشكر لك مرورك المستمر على الموضوع و حرص على تحقيق الهدف معنا.

و جزاك الله خيرا،

تحياتي،

صاحب الجردي
01/02/2011, 02:54 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

ابو منذر

ودي اقولك لي عودة

بس اخاف انشغل ولا ارجع لكن بقولك شيء يقرقع بقلبي

كل اللي ذكرته من نقاط ومن محاور حب ذات استغلال انانية نكران ذات في بعض الاحيان ( مسطلحاتي الشخصية )

تمر علي وافكر فيها وكنك بقلبي من شوي اقول لم العيال الاسبوع ذا ناوي اغزي البحر لسان حالها يقول استفهامات

ودي اقولك انك بكل نقطة ذكرتها انت محق فيها ولمست الجرح ودي احاورك لكن مهما كتبت ما بوصل اللي انت ذكرته

ولا برد عليك رد تقليدي واقولك فيه كذا وكذا

ولا برد عليك رد اسئلة اختبارات كل نقة اقعد افندها لنك مختصرها ومفندها ف مو محتاج اجي اسوي عليك ( داوود الشريان ) او ( تركي الدخيل ) ترا مالي علاقة فيهم بس من كثر ما يصدع راسي من تداخلات الاسئلة لما اشوف برامجهم فقط

ما اود قوله

يجب ان يقف الانسان امام نفسة على شكل محاسبة النفس واعطاء كل ذي حق حقه

هذا ما لدي

وشكرا لفتق الجرح المزمن والعلاج الشافي ان صح التعبير

كتبته على عجاله اي خطأ غير مقصود مردود علي

ودمتم

وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته،

أخي العزيز صياد الخبر...

نعم، ماذكرته صحيح جدا.

و هذا أصلا من طبع النفس البشرية الضعيفة أمام الرغبات و الاهواء. و كلنا كذلك. فتجد الشخص يتحمس أحيانا بكلام قد يجرح غيره. أو ينفعل و ينطلق بنشاط جميل و ينسى غيره كذلك. لذا و كما ذكرت انت في اخر ردك كلمة المحاسبة و هي ماتفق عليها أغلب الأعضاء أن يقوم الشخص بالجلوس مع نفسه و تقييم افعاله و مراجعة نفسه و هذا بالطبع ليس خاص بالصيد و البحر و انما هو اسلوب حياة للعقلاء و الناجحين. و حتى نستطيع ان نحاسب او نقيم او نراجع افعالنا يجب على الشخص-على الأقل-أن يفكر بطريقة سليمة و يأخذ في الإعتبار كل مهم و حساس ثم ينطلق فيما يريد فعله و هذا هو جوهر الموضوع....

أشكر لك مرورك الجميل و ردك التفاعلي،

جزاك الله خير....

تحياتي،

هشام يونس
01/02/2011, 03:50 PM
كتبت فأصبت يابو منذر والله يعطيك العافيه على ماكتبته في هذا الموضوع

موضوع يستحق الشكر والثناء

وكما ذكرت واسلفت لابد من وزن الامور والوقت والجهد والمال مابين الهواية والاهل

قرأت الموضوع وتمعنت في كل سطر كتبته وسردك للكتابه رائع بكل ماتعنيه الكلمة

حنشلاوي
01/02/2011, 08:06 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما شاء الله تبارك, كلمات تداعب العقول.

بارك الله فيك وادخلك الجنه

صاحب الجردي
02/02/2011, 07:31 PM

خاصة ماطرحة الحبيبين :
أبافئ والرحموني .

وقفت عند العنوان :

.

لقاء وتواصل مع صياد

ننهل منة غزيز علمك

الرحموني.

محبكم في الله .

حيا الله أخوي عاشق قحاية...

منور الموضوع بلا شك... و أنت في ردك كبقية الردود التى وصفتها بإضافتها الكثير للموضوع....

و فعلا كما قلت، أنا حاولت أضمن إستفتاء في الموضوع، لكن الصراحة ماعرفت كيف الطريقة.

إضافة الى ذلك، فكرة الإستفتاء أفضل لو كانت بخصوص موضوع معين فقط....يعني ممكن نقوم بها للنقاط المثيرة للجدل و تقول على مراحل. أو أكثر من موضوع بإكثر من إستفتاء..

أما العنوان، فالمقصود بالصياد الأصيل (في نظري) هو الشخص الى يمارس فعل الصيد و لديه مبادئ و أسس و إعتبارات معينة. فهو يعرف ماذا يفعل و لماذا يفعله. هواية، فلة؟ أوكي، ماهي قضية بس يكون عارف و منضبط مع نفسه في هذا الخصوص و بالتالي يستطيع أن يرسم حدود للممكن و غير الممكن.

أما (خذني جيتك) و (زي الشباب) و مثلا هواية لكن مايحترمها فترة هواية و فترة تحدي أو رد إعتبار كذا (تتلخبط) الأمور عند الشخص و يصير ما أعطى النشاط حقه و لا أعطه نفسه حقها.

أما موضوع اللقاء فالتنسيق عند الخفير (قائد القطاع كله مو خفير بس) ...الرحموني...و أنا إن شاء موجود تحت الطلب أي وقت....

جزاك الله خير

تحياتي لك،

صاحب الجردي
02/02/2011, 07:40 PM
جزاكم الله خير ياشباب على الموضوع الجميل وهذه قصه جميله / دخل الطفل على والده الذي أنهكه العمل, فمن الصباح إلى المساء وهو يتابع مشاريعه ومقاولاته, فليس عنده وقت للمكوث في البيت إلا للأكل أو النوم.

الطفل/ لماذا يا أبي لم تعد تلعب معي وتقول لي قصة, فقد اشتقت لقصصك واللعب معك,
فما رأيك أن تلعب معي اليوم قليلاً وتقول لي قصة؟

الأب/ ياولدي أنا لم يعد عندي وقت للّعب وضياع الوقت, فعندي من الأعمال الشيء الكثير ووقتي ثمين.

الطفل/ أعطني فقط ساعة من وقتك, فأنا مشتاق لك يا أبي.

الأب/ يا ولدي الحبيب أنا أعمل وأكدح من أجلكم, والساعة التي تريدني أن

أقضيها معك أستطيع أن أكسب فيها ما لا يقل عن 100 ريال, فليس لدي وقت لأضيعه معك, هيا اذهب والعب مع أمك.

تمضي الأيام ويزداد انشغال الأب وفي إحدى الأيام يرى الطفل باب المكتب مفتوح فيدخل على

أبيه.

الطفل/ أعطني يا أبي خمسة ريالات.

الأب/ لماذا؟ فأنا أعطيك كل يوم فسحة(5)ريالات, ماذا تصنع بها؟ هيا أغرب عن وجهي, لن
أعطيك الآن شيئاً.

يذهب الابن وهو حزين, ويجلس الأب يفكر في ما فعله مع أبنه, ويقرر أن يذهب إلى غرفته لكي يراضيه, ويعطيه الـخمسة ريالات.

فرح الطفل بهذه الريالات فرحاً عظيماً, حيث توجه إلى سريره ورفع وسادته, وجمع النقود التي تحتها, وبدأ يرتبها!

عندها تساءل الأب في دهشة, قائلاً:

كيف تسألني وعندك كل هذه النقود؟

الطفل/ كنت أجمع ما تعطيني للفسحة, ولم يبق إلا خمس ريالات لتكتمل المائة, والآن خذ يا أبي هذه المائة ريال وأعطني ساعة من وقتك؟

منقوله

حياك الله أخوي موج و فعلا نحن مقصرين في هذا الخصوص و ليس أنا أو أنت و إنما هذا للأسف من العادات السيئة في مجتمعنا و هو الجفاف العاطفي و الخجل أحيانا من مراعاة مشاعر من نعيش معهم و بالتالي عدم فهمنا لهم ثم لا نستجيب لهم بالشكل الصحيح....و القصة أكبر دليل...

و لنا في رسول الله أسوة حسنة في حسن تعامله و عطفه على اهل البيت صغارا و كبارا و مساعدته لهم و احترامه لما يقوموا به...و لرب كلمه بسيطه يكون لها الأثر الكبير و الأجر العظيم...

جزاك الله خير،

تحياتي،

وعليكم السسلآم ورحمة آلله وبركآته

تطرقت لـ موضوع كثير منآ يغفل عنه أو يتنآسآهـ من شبآبنآ خصوصآ مدمنين البحر والصيد عمومآ

بالنسبة للأهل :

ينسى أن لأهله عليه حق وقد أوصى النبي محمد صلى الله عليه وسلم فقآل "خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي " فمثل مآتقضي وقت وتستمتع مع أصدقآئك في طلعآت البحر حآول تستمع وتمتع أهلك بالترفيه عنهم

بالنسبة للبيئة :

تكلمنآ كثير عن المحآفظة على الحيآة البحرية سوآء شعآب مرجآنية أو أسمآك لكن هالعمآلة الله يهديهم طريقة صيدهم بل أبدآتهم يجب أن يوضع لهآ حدود ومعآيير تتألم بصرآحة عندمآ ترى شبآك الصيد والخيوط دآخل البحر وبكثرهـ
لأنهآ مثل مآيقولون مقبرة الأسمآك

بالنسبة للمآل :

أصبت فيمآ كتبت للبحر الغآلي يرخص وللأهل التوفير شي أسآسي للأسف

بالنسبة للنآس :

عن نفسي ودي يكون كل حديثي عن البحر لكن أحيآنآ ودك تغير السآلفة ششوي مو تملل من سوآليف البحر بالعكس بس التغيير أفضل حتى مآ تتعود ويكون كل كلآمك بحري وأكيد رآح يكون من أصحآبك نآس مآتهوى بحر ولمآ تتعود على سوآليف البحر رآح تتملل من الجلوس معآهم هذآ رأي شخصي

أكل السمك :

خذ اللي على قدك ولآ تبذر بالصيد

السلآمة :

أهم شي بالنسبة لي وللكثير أكيد طبعآ لمآ أطلع مع شبآب غوآصين أنبهم عن كل صغيرة وكبيرة ولآزم كل وآحد يثبت هالجملة في رآسة " السلآمة أولأ "

قلم جميل وتستمتع إذآ قرأت مآيكتب لله درك أبآمنذر ،، جزآك آلله كل خير على هالموضوع الجميل

بآرك آلله فيك ونفع بك وبعلمك

إن أصبت فمن آلله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطآن ،، آسف عَ آلإطآلة

حياك الله أخوي عمر....

إختصار جميل لكل موقف أو نقطه من النقاط، و هذا هو ما طمحت له بتوضيح الأعضاء مواقفهم حتى نتشارك فيها كلنا و سيظهر لنا على السطح بالتاكيد أفضل الموجود...

و فعلا كما قلت، الموضوع كأنه موجهه للمدمنين (البحريين) أكثر من غيرهم لإنهم هم من تنسيهم الهواية الأمور المهمه الأخرى....و أحنا في الغالب إما مرينا بهذه المرحلة أو مازلنا فيها...الله يكفينا شر البحر و يعطينا خيره إن شاء الله...

أشكرك على كلامك الجميل أخي عمر، نورت الموضوع.

تحياتي،

أبوحافظ
02/02/2011, 09:07 PM
مساء الخير جميعا
صاحب الجردي
فعلا موضوع يستحق النقاش
وكل ما ذكرته من النواحي الايجابيه اشوف انها تنطبق على الخواجه 100%
عندنا مناطق روعه للصيد في البحر الاحمر منطقه القحمه - ذهبان - البرك شواطيء غايه في الروعه
واحمد الله ان المنطقه باقي بكر بطبيعتها لان الناس اللي يخيمون فيها قليل والخواجه و والفلبينين هم اكثر ناس يجونها ولما يمشون يتركون المكان خلفهم نظيف ، تحس كأنهم في بيوتهم
وعلى العكس لما تروح منطقه اسمها الشقيق والمعجز
تقول انك في مزبله مو في شاطيء لان مع الاسف اللي يروحون فيها سعوديون اكثريتهم
دايما اشوف اشوف الخواجات
اما الزبايل الله يكرمك ومع وجودها صارت مرمى لكره السله للسيارات اللي ماشيه جمب الشاطي

المشكله والمشكله اللي ما زلنا نعاني منها (( لا يوجد وعي ))

وتقبلوا تحياتي

أحبك يا بحر
05/02/2011, 12:51 PM
اسمحلي على التشبيه بس ياصاحب الجردي كأنك كنت عازف تعزف مقطوعه كلها اوتار حساسه وكلام والله موزون وعين العقل ومافي نقطه ذكرتها عاديه كلها وقائع من حياتنا و اغلبنا يقع فيها واذا ما يسويها كلها الا عندع جزئية سلبيه من ضمن ما ذكرت ... الله يعطيك العافيه و يجزاك خير وانا متأكد انو كثير من اخوانك راح يستفيد من نقطه ذكرتها ويحاول يعدلها وانا انشاء الله اولهم... تحيااااااتيي وتقديرييي وتقبل مروري

ABO ZAIN 29
05/02/2011, 11:34 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
بصراحه اخي ابو منذر ما خليت لانا موضوع نكتب عنه بعد كذا
لانه موضوعك شامل
ماشاء تبارك الله
بس انا عندي قصه حصلت مع احد الاخوان اعرفه معرفه بسيطه
حصلت قبل اسبوعين شافني اصطاد سيجان الصباح قال لي كيف الصيد قلت والله مافي صيد اليوم
بس امس كان فيه
قال ليه شكللك مدمن بحر
انتبه البحر راح يجبلك مشاكل مع اهلك وياخدك منهم
وبعد ماشفت موضوعك اقتنعت انه كلامه سليم 100%
والله يجزاءك بالخير

ولد طيبة
07/02/2011, 07:22 PM
الله يوفقك اخوي موضوعك جميل .. تقبل مروري

صاحب الجردي
08/02/2011, 04:35 AM
كلام جدا جميل
الله يعطيك العافية
مبدع

الإبداع مرورك اخوي ...الله يعافيك و يجزيك خير...

تحياتي،

tawmw
08/02/2011, 12:29 PM
يعطيك العافية يابو منذر...موضوع مميز بمعنى الكلمة
كتبت ما كان في نفسي وفي نفس كل هواة البحر
موضوع يستحق القراءة المتمعنة والوقوف عنده للاستفادة
جزاك الله خير
اخوك...ابو هشام

DIVE STAR
08/02/2011, 03:14 PM
تبي الصدق يا ابو منذر

حسيت انك تتكلم عني

لكن لي فتره بدات اوازن الامور ولا زلت في البدايه

ولازلت مقصر في كثير من الاشياء

وموضوعك هذا نبهني لاشياء كثيره غفلت عنها

فجزاك الله خير الجزاء

وكلام لا يخرج الا من رجل خبير واعي ومجرب

تحياتي لك

دل البحار
08/02/2011, 04:29 PM
كلام جميل وعين العقل بكل كلامك -حقيقة المفروض يتم تثبيت الموضوع لأنه مفيد ومختصر لكافة الجوانب ومشبع حتى الثمامه بشخصية بعض الصيادين ..لك ودي وأحترامي

ABO ZAIN 29
09/02/2011, 12:40 AM
اتمنى من المسؤلين عن المنتدى
تثبت الموضوع لانه جميل ومفيد جدا

صاحب الجردي
13/02/2011, 02:13 AM
يا آخي والله آنني توقفت كثيرآ وسرحت بعيدآ عند بعض النقاط

موضوعك هذا اساسي بالخيمة وكان لابد من وجوده جزاك الله خير

فهو يعتبر من المراجع لما فيه من فوائد وحكم مهمه في حياه الصياد

والسؤال هنا ( هل هناك تآثر من خلال الموضوع , وإن كان هل هو تأثر لحظي فقط ؟ ) :(

أبو منذر .. " صآحب الجردي " ... إسم لمع في سمآء مكشات

لله درك على هذه الدرر والآلئ

|[ يستحق التقييم الآعلى بكل جدآره + يثبت لفتره + يضآف للمواضيع المميزه ]|

--

تحيآتي وتقديري لك ... ,,

حياك الله أخوي عبدالله ...

كلامك الجميل شهاده و تشريف...

و التأثير الى ممكن يصير من الموضوع هو أصل الفائدة المرجوه منه....و الناس تنفع بعضها و تذكر و تنصح و تفيد و تستفيد....

نأمل و نتمنى أن تأثير الموضوع لا يكون لحضي و إنما هو لفت إنتباه و تذكير للمشغول و تأكيد و تأسيس للهاوي الجديد....

أشكر لك مرورك الجميل و تقييمك راجي من الله أن ينفع بك و بالموضوع أكبر قدر ممكن من الأعضاء...

تحياتي لك،

صاحب الجردي
13/02/2011, 02:18 AM
كتبت فأصبت يابو منذر والله يعطيك العافيه على ماكتبته في هذا الموضوع

موضوع يستحق الشكر والثناء

وكما ذكرت واسلفت لابد من وزن الامور والوقت والجهد والمال مابين الهواية والاهل

قرأت الموضوع وتمعنت في كل سطر كتبته وسردك للكتابه رائع بكل ماتعنيه الكلمة

حياك الله أخي هشام..

أشكر لك جميل ماكتبت، و كلماتك المعدودة اختصرت كل ماكتبت في الموضوع:

"لابد من وزن الامور والوقت والجهد والمال مابين الهواية والاهل"

جزاك الله خير و شاكر لك مرورك....

تحياتي لك،

ما شاء الله تبارك, كلمات تداعب العقول.

بارك الله فيك وادخلك الجنه

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته،

حياك الله أخوي حنشلاوي...

سلمك الله، و تقبل دعائك...

تحياتي لك،

صاحب الجردي
13/02/2011, 02:29 AM
مساء الخير جميعا
صاحب الجردي
فعلا موضوع يستحق النقاش
وكل ما ذكرته من النواحي الايجابيه اشوف انها تنطبق على الخواجه 100%
عندنا مناطق روعه للصيد في البحر الاحمر منطقه القحمه - ذهبان - البرك شواطيء غايه في الروعه
واحمد الله ان المنطقه باقي بكر بطبيعتها لان الناس اللي يخيمون فيها قليل والخواجه و والفلبينين هم اكثر ناس يجونها ولما يمشون يتركون المكان خلفهم نظيف ، تحس كأنهم في بيوتهم
وعلى العكس لما تروح منطقه اسمها الشقيق والمعجز
تقول انك في مزبله مو في شاطيء لان مع الاسف اللي يروحون فيها سعوديون اكثريتهم
دايما اشوف اشوف الخواجات
اما الزبايل الله يكرمك ومع وجودها صارت مرمى لكره السله للسيارات اللي ماشيه جمب الشاطي

المشكله والمشكله اللي ما زلنا نعاني منها (( لا يوجد وعي ))

وتقبلوا تحياتي

حيا الله أخوي أبو حافظ...

أما مسأله الوعي و المثال الى وضعته...أنا أتفق معك في مجمل ماقلت.... إستجابه الناس بطيئه للنصح عندنا و الثقافات السلبيه المختلفه ذات تأثير قوي...إضافه لبعض العادات السيئه المنتشره بيننا للأسف....و لكن كل هذا لا يعني أن نفقد الأمل أو ننسى دورنا أو نظن انه لا فائدة أو لا مجال للتغيير....

كلنا مسئول و كلنا مشارك في المسئوليه عن نفسه و أهله و مجتمعه، و على كل شخص فينا أن يبدأ بنفسه و يكون قدوة و مصدر (إحراج- على فعل الطيب) لغيره....

و هذا مشاهد و الحمدلله...

في الماضي كان الناس يرمون كل شئ خلفهم في الشواطئي...الان مازال مستوى النظافه العام غير مقنع و لكن يوجد الكثير من المجموعات الشبابيه التى تجمع فضلاتها و تحرقها...أو تضعها على الأقل في أكياس مغلقه....و هذا فعل طيب يحتاج لبعض التطوير فقط....

و هي مسئوليه شرعيه علينا جميعا بالعدل و عدم الظلم و عدم الإضرار سواء على مستوى الفرد أو الاسرة أو المجتمع أو البيئه........

تحياتي لك،

اسمحلي على التشبيه بس ياصاحب الجردي كأنك كنت عازف تعزف مقطوعه كلها اوتار حساسه وكلام والله موزون وعين العقل ومافي نقطه ذكرتها عاديه كلها وقائع من حياتنا و اغلبنا يقع فيها واذا ما يسويها كلها الا عندع جزئية سلبيه من ضمن ما ذكرت ... الله يعطيك العافيه و يجزاك خير وانا متأكد انو كثير من اخوانك راح يستفيد من نقطه ذكرتها ويحاول يعدلها وانا انشاء الله اولهم... تحيااااااتيي وتقديرييي وتقبل مروري

حياك الله أخوي أحبك يابحر....

المقطوعة الجميله أخوي مرورك و إدراكك لمسعى الموضوع و تقديرك لفائدته....

و جميع النقاط هي أمثله ( و كلك) حتى فقط تلفت الإنتباه و يشعر بها من يحتاج للتذكير و أولهم كاتب الموضوع و كل مهتم بالبحر و نشاطاته....

جزاك الله خير،

تحياتي،

الله يوفقك اخوي موضوعك جميل .. تقبل مروري

حياك الله أخوي ولد طيبة....

شاكر لك مرورك الجميل جزاك الله خير..

تحياتي لك،

صاحب الجردي
13/02/2011, 02:36 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
بصراحه اخي ابو منذر ما خليت لانا موضوع نكتب عنه بعد كذا
لانه موضوعك شامل
ماشاء تبارك الله
بس انا عندي قصه حصلت مع احد الاخوان اعرفه معرفه بسيطه
حصلت قبل اسبوعين شافني اصطاد سيجان الصباح قال لي كيف الصيد قلت والله مافي صيد اليوم
بس امس كان فيه
قال ليه شكللك مدمن بحر
انتبه البحر راح يجبلك مشاكل مع اهلك وياخدك منهم
وبعد ماشفت موضوعك اقتنعت انه كلامه سليم 100%
والله يجزاءك بالخير

حياك الله أخوي أبو زين...

فعلا المشكله...اننا جميعا نتوغل في الخطأ أو أحد المشاكل بدون مانشعر حتى يصبح الحل صعب أو يحتاج مجهود حتى نفضل التعايش مع المشكله احيانا...

و البحر احد الأمور التى رأيتها بعيني تسيطر على الشباب بطريقه خطيره و تجعله يقصر في كثير من الأمور الاخرى...و هذا ماكان المحفز الرئيسي لطرح الموضوع....

أشكر لك حضورك و ذكرك للمثال بكل صراحه....

جزاك الله خير،

تحياتي لك،

يعطيك العافية يابو منذر...موضوع مميز بمعنى الكلمة
كتبت ما كان في نفسي وفي نفس كل هواة البحر
موضوع يستحق القراءة المتمعنة والوقوف عنده للاستفادة
جزاك الله خير
اخوك...ابو هشام

حياك الله أبو هشام،

أشكر لك كلامك الجميل،،، و أسعدني إدراكك و تقديرك لما أكتب،

أتمنى خلاصة فائدته لك و لي و لكل محب للبحر....

تحياتي لك و جزاك الله خير،

صاحب الجردي
13/02/2011, 02:44 AM
تبي الصدق يا ابو منذر

حسيت انك تتكلم عني

لكن لي فتره بدات اوازن الامور ولا زلت في البدايه

ولازلت مقصر في كثير من الاشياء

وموضوعك هذا نبهني لاشياء كثيره غفلت عنها

فجزاك الله خير الجزاء

وكلام لا يخرج الا من رجل خبير واعي ومجرب

تحياتي لك

خوفتني و الله يابو فهد يوم قلت تتكلم عني... :) ذكرتني بنفسي....

انا أيضا الصراحه صارت لي كثير من المواجهات و القرارات الي ندمت عليها او كانت صعبه في وقتها او اكتشف اني أخطأت فيها بعد فترة....بسبب البحر...سواء قبل الزواج أو بعده....

و فعلا يوم تقول "أوازن الأمور" هو هذا خلاصه الموضوع و لكن فين الى ينتبه في الوقت المناسب أو يوازنها بعقله و حكمته و ليس بعاطفته أو هواه....هذا عموما صلب الموضوع و محور التأثير المهم فيه....

نورت الموضوع و أضفت له بتعبيرك الصادق....

جزاك الله خير،

تحياتي لك...

كلام جميل وعين العقل بكل كلامك -حقيقة المفروض يتم تثبيت الموضوع لأنه مفيد ومختصر لكافة الجوانب ومشبع حتى الثمامه بشخصية بعض الصيادين ..لك ودي وأحترامي

حياك الله أخوي دل البحار....

الجميل مرورك أخوي

و الموضوع فعلا تم تثبيته لفتره و هو مضاف مع المواضيع المميزة و مثبت بها...الشكر للإخوة المشرفين و نظرهم و تقييمهم للموضوع...

تحياتي لك،

اتمنى من المسؤلين عن المنتدى
تثبت الموضوع لانه جميل ومفيد جدا

حياك الله أخوي....

تم الثبيت لفتره و الإضافه مع المواضيع المميزة كما أشرت أعلاه...

أشكر لك اهتمامك...

تحياتي لك،

وليد الغربة
13/02/2011, 02:45 AM
حياك الله بو منذر

ماقصرت بدات فأبدعت

لقد مررت على الموضوع مرارا ولكن لم استوعبه
مثل اليوم فكلامك الحمد لله عين الصواب
فمن المفروض مننا اعطاء كل دي حق حقة
وان لانكون متناقضين فيجب على ان نهتم بالاهم ومن بعده الامهم
ولاينسيناالبحر اصالتنا في تفكيرنا

مشكور على الجهد

هذا انا اخوك وليدالغربة

قناص البحر
13/02/2011, 06:53 PM

أولاً جبر الله مصاب أهل جده وأحزننا كثيراً ما أصابهم من سيول ونسأل الله بأن يرحم الأموات ويتقبلهم بواسع رحمته وبأن يعين المحتاجين ويسهل الأمور على جميع المسلمين والمقيمين على أرض جده

ولقد مررت على الموضوع أكثر من مره ودخلت الموضوع وقرأت بعض السطور منه وخرجت ولم أضع ردي لأنني كنت أعلم بأن لابد إعطاء كل ذي حق ٍ حقه واليوم بفضل الله تعالى قرأت الموضوع بحذافيره فأقول
جزاك الله خيرا ونصائح قيمه وكما ذكر أحد الإخوه في رده بأن الموضوع عباره عن كتيب عن البحر

والموضوع حقيقه مدهش وكلما قرأت سطر جلست أفكر هل أنا منهم أم لا وموضوع يترك القارئ له في محاسبه لنفسه ومفيد وفيه التذكير والنصح والإرشاد

ولي عوده بإذن الله للتحدث عن النقاط بالتفصيل

صاحب الجردي
19/02/2011, 01:09 AM
حياك الله بو منذر

ماقصرت بدات فأبدعت

لقد مررت على الموضوع مرارا ولكن لم استوعبه
مثل اليوم فكلامك الحمد لله عين الصواب
فمن المفروض مننا اعطاء كل دي حق حقة
وان لانكون متناقضين فيجب على ان نهتم بالاهم ومن بعده الامهم
ولاينسيناالبحر اصالتنا في تفكيرنا

مشكور على الجهد

هذا انا اخوك وليدالغربة

حياك الله أخي وليد الغربه...

أشكرك على جميل ماقلت و أسعدني حقيقة محاولتك المتعددة للتعاطي و الإستفادة من الموضوع الذي لا فائدة له بدون مشاركاتكم الرائعة...

ماقلت من "اعطاء كل ذي حق حقه" هي احد القواعد الرائعة التى قد تقود كل تصرفاتنا و اخلاقنا نحو الطريق السليم...

جزاك الله خير...

تحياتي،

صاحب الجردي
19/02/2011, 01:16 AM

أولاً جبر الله مصاب أهل جده وأحزننا كثيراً ما أصابهم من سيول ونسأل الله بأن يرحم الأموات ويتقبلهم بواسع رحمته وبأن يعين المحتاجين ويسهل الأمور على جميع المسلمين والمقيمين على أرض جده

ولقد مررت على الموضوع أكثر من مره ودخلت الموضوع وقرأت بعض السطور منه وخرجت ولم أضع ردي لأنني كنت أعلم بأن لابد إعطاء كل ذي حق ٍ حقه واليوم بفضل الله تعالى قرأت الموضوع بحذافيره فأقول
جزاك الله خيرا ونصائح قيمه وكما ذكر أحد الإخوه في رده بأن الموضوع عباره عن كتيب عن البحر

والموضوع حقيقه مدهش وكلما قرأت سطر جلست أفكر هل أنا منهم أم لا وموضوع يترك القارئ له في محاسبه لنفسه ومفيد وفيه التذكير والنصح والإرشاد

ولي عوده بإذن الله للتحدث عن النقاط بالتفصيل

و عليكم السلام و رحمة الله وبركاته،

حياك الله أخوي قناص البحر...

أشكر لك مرورك و إهتمامك بما ورد في الموضوع من افكار و حرصك على استيعابها و النظر فيها، و أحد غايات هذا الموضوع هو "لفت الانتباه" لنفسي أولا و للبقيه جميعا...

لذا اسميته متناقضات التفكير فهي أصلا بحاجه الى إعاده التفكير و و إعادة النظر و مراجعه النفس...بإستمرار..

أسأل الله أن ينفعك بما قرأت و ينفعنا جميعا و يهدينا الى افضل وسيله و اجل غاية...

تحياتي لك،

طائر البطريق
20/02/2011, 01:15 AM
كلام كله عبر
كأنك داخل في عقول ناس كثيره منهم انا
لابد من التفكير بالهدف من الاشياء حتى من متعتنا لابد يكون منها ولها اهداف
بالتوفيق اخوي

المجنوني
20/02/2011, 02:31 AM
ماشاء الله غبت وجيت لقيت الموضوع مثار من جميع النواحي ومقيم بخمسة نجوم ومثبت
وهذا اكبر دليل على نجاحه
جعل النجاح رفيق دربك
حقيقة ما قصرت وما قصروا الشباب كلهم ادلوا بدلوهم وبخبرتهم
وانا اضيف نقطة بعد اذنك
يعني انا اسميها فلسفة وليست تاثير لحظي
وليست العيب في الاعتراف بالغلط انما العيب الاستمرار بالغلط و مثل ما تفضلت به في الموضوع
تحقيق التوازن ليس صعباً ويمكن يكون مرة او مرتين او اكثر وبالنهاية يندثر
ليس تحطيما ولكن حقيقة
وكما قيل بالمثل (الوصول الى القمة ليس صعباً انما البقاء على القمة هو الاصعب )
وجزاك الله خير اخوي ابو المنذر على الطرح الجميل وتبي الصراحة قريت مووعك اكثر من مرة ومع ردود الشباب والكمال لله ما قصرتم كلكم
تقبل مروري وودي ومودتي وودادي،،،،،،،

abo3omar
20/02/2011, 05:00 AM
تسلم والله يابو منذر و الله جبتها على جروح مو على جرح واحد ...
موضوع قمة في الابداع و فعلا يستاهل ينحط في المفضلة و الواحد كل ما جا يطلع بحر يقراه عشان ما ينسى ولا يتناسى المكتوب فيه .. نزاع داخلي مررنا فيه جميعا بالتاكيد لكن البعض اساء الاختيار و البعض اصاب عشان كذا الموضوع فعلا مهم و يستاهل هو و صاحبه كل التقدير و الاحترام ..
و اتوقع ما في احد راح يقرى الموضوع الا راح يدعيلك لانه غصب راح يستفيد منه و الله يجزاك الف خير على كل حرف كتبته ...

من المهم جدا اننا نواجه اخطائنا و نكون صريحين مع انفسنا و نحاسب نفسنا و هواها خاصة اذا زاد عن حده .. لكن للاسف قلة من يتشجع و يحاسب نفسه بكل صراحه دون ان يلتمس لها العذر .. و قلة من الاشخاص حولك لديها الشجاعه لتضع يدها على اخطائك لتحاول مساعدتك في اصلاحها و باسلوب رائع ..
و انت بموضوعك الرائع هذا وضعت يدك على اجزاء مخفية في قلوبنا و عقولنا .. جزاك الله خير الجزاء اخوي فعلا تستحق الكثير الكثير من الشكر ..
اخوك \ ابو عمر

Diver Rezgo.
17/10/2011, 12:13 AM
كفيت و وفيت أخوي
موضعكـ فيه من الفائده الشئ الكثير
حبيت انوه(تحصين النفس و دعاء المكان)
و مثل ما ذكر ابو منذر العمل بالأسباب واجب
تحياتي لكـ

الصياد 7000C
17/10/2011, 01:28 AM
بــــــــــارك الله فيك

الموج العالي
17/10/2011, 02:04 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

من الجيد ان يرتقي الإنسان بتفكيره مع نفسه وهذا كله يحصل مع النفس اللوامة وهذا الطبع في كل البشر
ومحاكاتك لواقعك وذاتك بهذا الشكل يدل على انك انسان ماشاء الله مفكر بل وقيادي

كلامك اغلبه مر علي لكن من ناحيتي صدقني عندي مبدء ان الصح اطبقة على نفسي قبل غيري ولن انثني عن تطبيقة على نفسي حتى لو تراجع الآخرون كلهم عن تطبيقة ولم يبقى سواي

تحياتي لك،،،

البحر إدماآان
17/10/2011, 03:01 PM
يعطيك ربي الف الف عاافيه
على تعبك وكتابتك لهذا الموضوع
المفيد جدا جدا
وانا ما اقووول الا
الله يعين المتزوجين ههه :p :D

يااازيييين العزووووبيه :good2: :good: :good2:

فتحي محمد
17/10/2011, 04:02 PM
بارك الله فيك وجزاك الله خير.

Bo.3aBeD
18/10/2011, 01:11 AM
حبيب يا بو منذر .. :good2:

انا معك ف كل الي قلته

بس تعرف انت الصيد ادمان .. يبيله شخص يقدر يمسك نفسه ويضبط وقته

مو والله كل يوم وكل ساعه ابغى اروح البحر ..:D

اهم شي السلامه بعدين الاهل .. ;)

بعدين يا بو منذر

في ناس الله يهديهم ..
شغلهم مو مرتب .. :mad:

مثلا زي ما قلت يقعد ع السيف وياكل ويشرب ولمن يخلص يرمي المخلفات بمحله
طيب مو مشكله مو خسران شي لو جمعت كل شي ب كيس اسود وحطيته جنب اقرب زباله

غير كذا في اسماك احجامها صغيره بدرجه ماتنفع للاكل
بعضهم يصيدهم ل مجرد التسليه واخر شي يرميها
طيب يا حبيبي دامك شفتها ماتنفع ل الاكل رجعها لل بحر ما وراك شي ماراح تخسر وزن

وو اسف طولت عليك .. :D
بس فيني قهر لمن اشوف بحرنا وصخ ..:eek:

القبطان فلنت
18/10/2011, 12:00 PM
السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته !

موضوع يستحق الوقوف على نقاطه الهامة و فهمها ,
نحن ندرك تماماً أن الله منحنا عدة نعم , ومن تلك النعم سلامة البدن والروح
وكل نقاطك التي أسهبت فيها تتعلق بسلامة البدن من كل النواحي وسلامة الروح
تلك الروح التي لنا عليها حق , ومن حقوق تلك الروح الموازنة بين هواية الصيد
و الواجبات المنزلية , ومعرفة مُتطلبات الحياة كما نعرف متطلبات البحر و الغوص !

موضوع جداً راقي , وطريقة عرضها
تجبر المرء على إستدراك أخطاءه و زلاته ومحاولة الإرتقاء بالذات !
و متناقضات تلزم المرء على فهم أولويات حياته ,,,,
أشكرك من اعماق قلبي

أبوحافظ
18/10/2011, 08:43 PM
احد اجمل المواضيع في خيمه الصيد البحري

لدرجه اني اعدت قرائته لمرات ومرات

ابدعت اخي الفاضل ابو منذر

لا تحرمنا من كتاباتك الرائعه والهادفه

تقبل تحياتي

ابو حافظ