المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لقاء مع "صاحب الجردي"ضع اسئلتك واستفساراتك -(تواصل ولقاء مع الأعضاء-2)

الرحموني
05/02/2011, 12:34 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني اعضاء منتدى مكشات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسعد الله اوقاتكم بالخير والمسرات

اهلا بكم اخواني الاعضاء في هذه الحلقة

مع عضو جديد يملك خبرة في صيد الجلب

كتب لنا العديد من المواضيع المميزة

والتي استحقت التثبيت في المنتدى

لما لها من اهمية من حيث الفائدة

التي يغلفها بطابع جميل في الكتابة

وباسلوب رائع قلما نجده

ضيفنا هو صاحب الجردي

وللتذكير تمنع الردود التي لا تحتوي على اسئلة

كذلك التي ليست لها صلة بالصيد او التي يكون فيها

اساءة او احراج وليست لها فائدة

كما نحيطكم علما بان الاسئلة مفتوحة ( سؤالين لكل عضو )

والردود مفتوحة لاثراء الموضوع

والاستفادة من خبرات الضيف

اسأل الله ان ينفع الجميع بعلمه

وفي انتظار اسئلتكم التي سيجيبنا عليها ضيفنا

بعد التعريف بنفسة

تحياتي للجميع

A B D U L L A H
05/02/2011, 01:47 AM
بارك الله فيك اخي الحبيب ابو يوسف على المتابعه والجهد الكبير الذي تبذله

وحي الله اخوانا ابو منذر ... كان الله في عونك ... تحملنا آسبوع للقاء .. والله يكتب لك الآجر

سؤالي الأول / كيف تعلقت بالبحر وكم لك سنه فيه ؟

والآخر لي عوده إن شاء الله

jwan
05/02/2011, 02:45 AM
مشكور حبيبنا ابو يوسف

وسؤال لأخينا ابو منذر

افضل ايام الصيد عندك ؟ واهم اللعف المستخدم ؟ وبلنسبة لتجليب الحي الاماكن الي تختارها والغزر الي تحب تصيد فيه ؟؟؟؟؟؟؟ لك مني كل الخير اتمنى لك اوقات طيبة وصيد وفير بعون لله

O M A A R
05/02/2011, 03:17 AM
يعطيك آلعآفية أبويوسف

الغآلي أبومنذر أسعد الله صبآحك / مسآئك بكل خيير . .

1: معنى أسمك مَ هو الجردي ؟!

2: أحب الأسمآك إليك ؟!!

3:أطول مدهـ قضيتهآ دآخل البحر ؟!

كل التوفيق لك حبيبنآ الغآلي :good2:

أبو فيء
05/02/2011, 09:12 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياك الله يابو يوسف ،
الله يعطيك العافية ويبارك فيك ...
جهد تشكر عليه ...

وحي ّ الله اخونا صاحب الجردي ...
حي ً الله .. الصياد الأصيل ..
والله ونعم الاختيار ، من غير نقص في الإخوان الكرام ...

والحمد لله على السلامة ، باين إنك وصلت جدة ...
إن شاء الله سالم وغانم ..

أسئلتي كالتالي :

1 - تختلف الأسماك من حيث طريقة الصيد ، لكن سؤالي ما الأفضل لديك ، هل هو تسديح اللعف على الأرض أو رفعه كم باع ، وهل تفرق مع الحوت ، بمعنى إنه فيه أنواع تحب اللعفه مسدحه مثل الصرع والنجار وغيرها ، وفيه أنواع تحب اللعفه معلقة مثل الهوامير والنجل وغيرها ،
مع العلم إن رفع اللعفه أفضل عشان التصخير ، إذا كان المجلب شعب ؟

2 - هل تحب أن تطلع البحر للصيد لوحدك أو معك أحد ، وكم عددهم كحد أقصى ، طبعا ّ غير الطلعة من اجل النزهة ؟

3 - تفسير للأبيات الشعرية اللي موجودة في توقيعك ، ومن قائلها ؟؟

دمت بود

صاحب الجردي
05/02/2011, 09:39 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

في البداية و بعد الصلاة و السلام على أشرف الخلق و آله و صحبه أجمعين، أشكر الأخ العزيز أبو يوسف (الرحموني) على القيام بهذا المجهود و مشرف الخيمة الأخ العزيز عبدالله على دعمه للفكرة، و هذا من مظاهر التواصل و التعارف الحميد و المفيد، أسال الله التوفيق لنا جميعا و أن يبارك لنا في أوقاتنا التى نبذلها أمام أجهزتنا و أن يديم علينا المكاسب من هواياتنا البحرية سواء على أرض الواقع أو إفتراضيا على الإنترنت.

هذا اللقاء بالنسبة إلي هوا لقاء تعارفي فقط أحاول فيه بإذن الله كشف ما لدي و التفاعل معكم إخواني و التواصل مباشرة و ليس هو لقاء بخبير أو أستاذ أو غير ذلك و إنما مشاركة تجارب و تعارف لا أكثر و لا أقل، فأنا مازلت أتعلم و اخذ من المنتدى أكثر من الذي أضعه فيه. أحد الذي علموني على أساسيات البحر مازال يسألني بعد كل رحلة بحرية عما صادفت و يحاول الإستفادة مني بعد أن علمني، فهو يستفيد من تجربتي كما استفدت أنا من تجربته سابقا و هذه عشمنا كلنا في بعض بإذن الله.

و لا شك أن الشكر موصول لكم جميعا و لأبو فيصل ( وحيد الشيخ) على وجوده كمثال و نموذج يحتذى به سواء فنيا (في البحر) أو تواصليا ( في المنتدى) و تجاوبه الممتاز و المتميز على أسئلتنا جميعا في لقائه معنا.

أما معلوماتي التعريفيه، و بعد اعتذاري عن المقدمات و الإطالة، فهي كالتالي:

إسمي طلال كمال بن فعران الجديبي متزوج و لدي إبنان و الحمدلله منذر و معتصم. من مواليد و سكان مدينة جدة و لكن أساسا أنا من أهل رابغ.

خريج المحاسبة و عملت كمراجع حسابات و مدير مالي و حاليا أقوم بتحضير الدراسات العليا في المحاسبة في المملكة المتحدة.

أنا غواص بادي، و نشاطي الأحب لي في البحر السنوركل ليلا، و لدي قارب للجلب (مع وقف التنفيذ حاليا لأنه موجود في شارع بيتنا :))، بدأت بحري بالطبع من الساحل بإستخدام الشوارات و المشك ثم الجلب ثم الغوص.

جميع أجدادي كانوا من أصحاب البحر المعروفين في منطقة الساحل و في الأغلب نواخذه و تجار و أصحاب مراكب و ملاحين بحريين و لكن في السنوات الأخيره تحولوا الى مهنه الصيد ثم بالطبع بالتدرج اصبحت هواية فقط. كانوا يمارسون صيدهم في الاغلب من الساحل، لذا نحن نكن الكثير من التقدير لأسماك (العواري) من شعور و عربي و غيره.

أخر سنبوك لجدي (محمد عيد بن فعران) رحمه الله كان إسمه "العباسي"، و كان يستخدم في تجاره الحبوب و المواد الغذائية بين الحجاز و مواني أفريقيا القريبة و جدى الأخر (عبدالله مفرج) رحمه الله كان لديه سنبوك يسمى "فتح الخير" و أيضا يستخدم للتجارة البحرية على الساحل العربي للبحر الأحمر حتى اليمن و المواني الأفريقية القريبة. رحمهم الله جميعا و جميع أموات المسلمين.

صاحب الجردي
05/02/2011, 09:56 AM
بارك الله فيك اخي الحبيب ابو يوسف على المتابعه والجهد الكبير الذي تبذله

وحي الله اخوانا ابو منذر ... كان الله في عونك ... تحملنا آسبوع للقاء .. والله يكتب لك الآجر

سؤالي الأول / كيف تعلقت بالبحر وكم لك سنه فيه ؟

والآخر لي عوده إن شاء الله

حيا الله عبدالله...

و الظاهر أنك بتاخذني (حبه حبه) سؤال سؤال :)

اذا قصدت بسؤالك الشرارة الأولى الحقيقية فهي كانت أيام كان عمري 8 أو 9 سنوات عندما كنت أذهب مع احد خوالي بقاربه من مرسى قصر سعود. و كان تحركه دائما بعد صلاة الفجر و يأتي يمر على بعد الصلاة مباشرة و اذا لم يجدني في الشارع يذهب و يتركني. و بكيت عشرات المرات لتأخري عند الموعد و تفويتي للرحلة أيامها. و أحيانا ازعل لأنه الرحلة تنقلب الى برية و تصير حلقة الغنم و مواضيع ذات علاقة بعيدة عن البحر.

و التعلق الأقوى كان في أخر المرحلة المتوسطة عندما تعلمت قيادة السيارة و كنت أذهب للجلب و الشوارات في بحر رابغ مع أبناء عمي. ثم بالطبع تطور الموضوع على مراحل و كل مرحلة أكثر تعلقا من التى قبلها. و الله يعطينا حسن الخاتمه إن شاء الله..

إمتلاكي للقارب له 8 سنوات، و أنا أغوص بالسكوبا من 10 سنوات تقريبا و السنوركل و الجلب و الشوارات اكثر من ذلك على فترات مختلفه...

صاحب الجردي
05/02/2011, 10:42 AM
مشكور حبيبنا ابو يوسف

وسؤال لأخينا ابو منذر

افضل ايام الصيد عندك ؟ واهم اللعف المستخدم ؟ وبلنسبة لتجليب الحي الاماكن الي تختارها والغزر الي تحب تصيد فيه ؟؟؟؟؟؟؟ لك مني كل الخير اتمنى لك اوقات طيبة وصيد وفير بعون لله

حيا الله العمدة جوان...

أفضل أيام الصيد هي الأيام الصيفية ذات النهار اللطيف و المد الخفيف و الحوته الى تأكل...و بالأشهر هي تقريبا تكون في إبريل و مايو و يونيو...
و عندي الساردين العادي (البلدي) هو احسن اللعف بلا منازع و بالطبع مع مساندة الحبارة و أحيانا السلماني و الشذب و الباغه ....
أما اللعف الحي فأنا ما أجلب به إلا قليل جدا....للبياض و ايام الماشي و الكنايا..
الغزر أو المكان المفضل هو الطينة الى تكون على 40-60 متر إضافه الى التوشيح في العواري (كل ما كان أقل غزر كان أحلى و حتى عمق نصف متر!)...

wafi5665
05/02/2011, 11:53 AM
السلام عليكم ورحمة الله
ابو يوسف الله يجزاك خير ولا عدمناك على الأفكار واتاحة الفرصه لنا بالتعلم
مشرفنا الذهبي عبدالله... الخيمه كل يوم للأفضل بإشرافك ماشاء الله عليك الله يديم عليك لباس الصحه والعافيه
ابو منذر خيرك سابق ومانستغني (وماتنساش بستناك)
وسؤالي
طريقة التوشيح واوقاته وافضل لعفه وماهو صيده ؟
اخوكم الصغير

A B D U L W H A B
05/02/2011, 02:13 PM
حياكم الله جميعا

سؤالي للمبدع

موقف مضحك وطريف في حياتك البحريه ؟

دل البحار
05/02/2011, 02:16 PM
أول الشكر الجزيل لأخونا العزيز أبو يوسف على أن هياء لنا فرصة اللقاء المميز مع أخونا العزيز(صاحب الجردي)
في البداية مساكم الله بالخير وجعل أيامك خير وبركه ورحمة ولطف من ألمولى عزوجل

سؤألي لاخي طلال أطال الله بعمره -
هل تمارس الصيد من الشاطيء وماذا تعني لك قصبة الصيد من ناحية المتعة بالصيد من القارب أم من الشاطيء -
أفضل الاوقات لك بالصيد ليلا أم نهار مع تحديد الزمن في الصباح أم الظهر أم العصر للصيد باالنهار
هل تمارس الصيد وحيدا أغلب الاوقات أم مع الاصدقاء والاقارب ..
هل تفضل الصيد في اللنش الكبير أم في البوت الصغير
وفي الختام لك مني أرق التحايا والسلام عليكم

alsyaad
05/02/2011, 03:13 PM
كيف حالك ووش اخبارك

المهم انا عندي سؤالين

1 - اشتريت شوار طوله حوالي 35 متر بــ85 ريال هل تشوف الشوار قصير وسعره غالي ولا مناسب

2- وش افظل مكان للشوار
اي انزله من الشاطئ
ولا قريب الحجر الي يجي قبل لاتصل الكسارة

ولا في الكسارة

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صاحب الجردي
05/02/2011, 03:26 PM
يعطيك آلعآفية أبويوسف

الغآلي أبومنذر أسعد الله صبآحك / مسآئك بكل خيير . .

1: معنى أسمك مَ هو الجردي ؟!

2: أحب الأسمآك إليك ؟!!

3:أطول مدهـ قضيتهآ دآخل البحر ؟!

كل التوفيق لك حبيبنآ الغآلي :good2:

حيا الله أخوي عمر...و أسعد صباحك بكل خير...

1:

كلمة "الجردي" عبارة عن مقاس للأبوات الخشبية القديمة و الى عندنا في البحر الأحمر تبدأ من السنبوك، ثم الجردي ثم الهوري و هكذا، في القلمي أيضا و الفلوكة. و الجردي و السنبوك تستخدم للرحلات التجارية و لكن سعة الجردي اقل من السنبوك...و أعتقد في الخليج في أكبر من السنبوك و يسمى البوم و لكن لا أعرف اسمه عندنا..

2:

أحب الأسماك لدي هي النجار بلا شك. ثم يأتي بعدها أبو عين، و الهوامير الصغيرة السمينة بأنواعها، ثم أبو زهو (الخرمي) و الكرسيد و غيره من أنواع الشعور.

3:

أطول مدة في البحر بالقارب كانت تقريبا لمدة 40 ساعة و أطول مدة على الساحل تخييم لمدة 10 أيام.

الناجل 2010
06/02/2011, 01:16 AM
في البدايه اشكر اخوي ابو يوسف لمواصلته الموضوع الجميل واستضافه خبراء المنتدى...

واشكر ابو منذر على استجابته وسعة صدره باجابته على الاسئله..

وبالنسبه للاسئله:
1-افضل وقت للصيد بالليل بالنسبه للشعور القمرا ام اخر واول الشهر..ياليت تفصل بالموضوع؟

2-بالنسبه للشعور ايضا افضل وقت لصيده الصيف ام الشتاء؟

ولك اجمل تحي مني ...الناجل 2010

صاحب الجردي
06/02/2011, 01:56 AM

حياك الله يابو يوسف ،
الله يعطيك العافية ويبارك فيك ...
جهد تشكر عليه ...

وحي ّ الله اخونا صاحب الجردي ...
حي ً الله .. الصياد الأصيل ..
والله ونعم الاختيار ، من غير نقص في الإخوان الكرام ...

والحمد لله على السلامة ، باين إنك وصلت جدة ...
إن شاء الله سالم وغانم ..

أسئلتي كالتالي :

1 - تختلف الأسماك من حيث طريقة الصيد ، لكن سؤالي ما الأفضل لديك ، هل هو تسديح اللعف على الأرض أو رفعه كم باع ، وهل تفرق مع الحوت ، بمعنى إنه فيه أنواع تحب اللعفه مسدحه مثل الصرع والنجار وغيرها ، وفيه أنواع تحب اللعفه معلقة مثل الهوامير والنجل وغيرها ،
مع العلم إن رفع اللعفه أفضل عشان التصخير ، إذا كان المجلب شعب ؟

2 - هل تحب أن تطلع البحر للصيد لوحدك أو معك أحد ، وكم عددهم كحد أقصى ، طبعا ّ غير الطلعة من اجل النزهة ؟

3 - تفسير للأبيات الشعرية اللي موجودة في توقيعك ، ومن قائلها ؟؟

دمت بود

حيا الله أبو فيء

الله يسلمك و يعافيك نعم اصبحنا اليوم في جدة الحمدلله و استمتعنا برائحة الرطوبه و استقبال الناموس...باقي نوقع الحضور ان شاء الله في المطرح...

فيما يخص السؤال الأول:

أغلب الناس تجلب لحوت الارض (قاع) او حوت نص المياد(بين المويتين)....

أما حوت القاع فهو في الغالب لا يلمس القاع و انما يكون قريب جدا، و القرب يختلف حسب النوع فالنجل ترتفع شوي فوق الأرض و البهار يبعد بالأمتار أحيانا و الشعور غالبا يكون قريب جدا.... في الطينه، كثير من الناس ترمي خيوطها بالرصاص (الثقل) في الأرض. و في الشعب يرفعوها قليل جدا بحيث ان الجلب ما يصخر (يشعب).

أنا اعتقد انه اللعفه المرفوعه اوضح و احسن و تبان من بعيد سواء في الطينة أو الشعب، و الحوت يعزم و يخرج من محله لها. و لكن المشكله انه اذا ارتفعت بان الثقل و الجلب و الخيط و صارت اللعبه مكشوفه خصوصا اذا كانت الرؤية صافيه أو نهار. و طبعا، الحوت يعرف و يخاف و يحذر. عشان كذا الأفضل تقريب الجلب من الأرض لأنه بين المرجان مايبان كل شي واضح و ممكن تكون الرؤية اضعف أو ظل أو غيره. و في أسماك تستخدم طريقة الكمين في الأكل و تحب تراقب اللعفه و تستعد و تهجم مره وحده زي الهوامير و هذي اذا كانت اللعفه مكشوفه و عاليه ماتروحلها. و اذا كانت قريبه من الشعب مره ممكن تاخذها و تشعبها زي مايسوي الطرادي دائما. من المعروف انه اذا الحوت كله اكل و صار زي مايقولوا الخواجات fish frenzy يعني (سعار) اكل مايفرق الكل حيضرب و يطلع للعفه قبل ماتنزل حتى لو كانت بعيدة عن الأرض سواء هوامير و لا نجار ولا غيره.

و زي مانت شايف الإحتمالات كثير و الشعب عموما اسلم انك ترفع الخيط شويه و لكن تخليه قريب و الطينه اطرحه بس لا تطرح الرصاصه عشان تقدر تحس النقار.و احسن طريقة التجربة يعني ترفع شويه و تجرب ثم تنزل تحت و تجرب.

و من الأشياء المفيدة جدا في النهار استخدام تطريفه من خيط اصغر حتى لو في تجليب الطينه، او خيط فلوروكربون و هذا قاسي بس يختفي في الموية و انا جربته، يعمل فرق جدا كبير. و الرصاصه لمن تكون تحت الجلب تقدر تنزلها الأرض و يصير الجلب معلق و هذي لها فوائدها ايضا...

أما ما يخص عدد أفراد الرحلة:

أنا طلعت لمرات محدودة لوحدي ( قمة الروقان) و لكن أعتقد أنه خطير جدا و لا يصلح، حتى لو كنت عارف بالبحر و الجو ممتاز و رحت قريب. و في قصة شاب قبل كم سنة في خور رابغ (مافي موج اطلاقا) توفى لوحده و السبب انه تعثر في البوت و ضرب راسه في جسم البوت و ما كان معاه احد يسعفه! لذا انا افضل طبعا الصحبه و 2 متفاهمين ممتاز لكن 3 افضل خصوصا اذا الرحلة طويلة و لا احب اكثر من 3 الا في 9 متر.

أما الأبيات فهي من كلامي أنا و هي جزء من قصيدة قلتها ايام البعد عن البحر اوصف فيها ريح الشمال ( الريح الغالبه في منطقتنا) و هي شمال العز طبعا لأنها دائما ريحها طيبه باردة و لطيفه و نعزها و تعزنا على عكس الأزيب الرطبه المخيفه أحيانا...و الشمال لها اطباع تشد احيانا و تحتاج شجاعة لركوبها و تحتاج حلم و صبر للتعامل معها...و كأي شعر تجد فيه ما (يجوز للشعراء و لا يجوز لغيرهم).

أحلم بالجيب
06/02/2011, 02:28 AM
صباحكم الورد

والله يعطيكم العافية على هالتفاعل الرائع

حبيت أسأل إيش الموسم الأيام هذي في السمك
لأني إن شاء الله طالع شرما وأبغى أشبع سمك
وما أدري وش الموسم عشان ألقاه ألذ
( صيجان / شعور / ناجل / حريد / ....)

والله يعطيكم العافية

DIVE STAR
06/02/2011, 11:04 AM
السلام عليكم

اولا اشكر الرحموني على هذا الجهد المبارك

واشكرك يا ابو منذر على الموافقه على المشاركه في هذه السلسله الطيبه

بصراحه الاخوان ما قصروا واعطوك اغلب الاسئله اللي في راسي

لكن ابي اعرف سبب اختيارك لهذا الاسم

واصعب موقف مر عليك

تحياتي لك

عاشق قحاية
06/02/2011, 02:56 PM

شكر الله جهدك أخي الحبيب الرحموني
وكتب أجرك وجعله في موازين حسناتك .

آمين .

ياهلا والله وغلا بالغالي

.. صاحب الجردي ..

والحمد لله على سلامة الوصول حياك الله بين أحبتك
ومحبيك في الله .

من خلال اجاباتك احاول استنبط الأسئلة ؟

سؤالي الأول من شقين :

أ- نحتاج لجدول علمي مشبع بالخبرة عن مواسم الماشي وتوقيته بالأشهر العربية إن أمكن ويشارك في وضعه معكم كل خبير بالبحر والماشي ومواسمه.
بحيث يكون مرجع ويوضع في موضوع لوحده .

ب -أخوك محب للشعر فليتك تخرج القصيدة من دفاتر الذكريات لترى النور.

ولنا عودة .

محبكم في الله .

صاحب الجردي
06/02/2011, 03:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله
ابو يوسف الله يجزاك خير ولا عدمناك على الأفكار واتاحة الفرصه لنا بالتعلم
مشرفنا الذهبي عبدالله... الخيمه كل يوم للأفضل بإشرافك ماشاء الله عليك الله يديم عليك لباس الصحه والعافيه
ابو منذر خيرك سابق ومانستغني (وماتنساش بستناك)
وسؤالي
طريقة التوشيح واوقاته وافضل لعفه وماهو صيده ؟
اخوكم الصغير

حياك الله أبو رامي...يا مرحبابك...

التوشيح هو عملية رمي الجلب او السنارة بعيد عن البوت لأن الحوت يخاف من البوت و يبعد. في طريقتنا يكون على مختلف الأعماق و لكن غالبا على الحروف و الكسارات و العروق في اعماق من نص متر الى 15 متر تقريبا. و حوت التوشيح موجود طول السنة و لكن أفضل اوقاته من شهر ابريل الى شهر سبتمر و عز وقته شهر 6 افرنجي. و افضل لعفه الحبارة و الساردين مع ضرورة التسمير بالساردين. بقية انواع اللعف ممكن تكون مناسبة مثل الصرمباق و السلماني و لبايب الخرمان و الفقيمة و الساردين الحي.

و طريقته تكوون دائما بالخيوط الصغار مثل ال 60 و اذا في شعور كبار يتغير الى 70 و احيانا تضطر تحط 90 حتى. و يكون بدون رصاص او رصاص قليل جدا.و الجلب يكون مقاس 7 او 8 او 9

و صيد التوشيح مشكل و عندي احسن صيده شعور ابو زهو (الخرمي) و يجي فيه اغلب انواع الشعور ابو بوز (الجزوي) و ابو عين و الكرسيت إضافه الى الكشران و الطراريد و العيسمود و بنت الربان و الخرمان و المحاسنه و حتى القروش و العقمان و البياض بأنواعه خصوصا لو في لعف حي. و حتى الناجل ممكن يجي بالتوشيح و لكن قليل طبعا...

أحسن أماكنه الكسارات الى قريبه من الغزير و العواري في نفس الوقت و الرووس و الحلوق و الى يكون حرفها متدرج او فيها سمره او فرشه صغيره قبل الكساره. و انا احب الحفر الصغير (البيض) الى تحت الكسارة و تنشاف بالعين و احط رصاصه خفيفه و احاول ارمي الجلب على طرف الحفرة.

التسمير و التزفير مهم جدا في التوشيح. و وجود الموج الخفيف افضل و المد يزيد الحوت و يجوعه لكن يطير التسمير.

و خلال اليوم طبعا قبل المغرب احسن وقت و لكن اذا الحوت موجود و اللعف نظيف تقدر تجلب من الصبح الى بعد المغرب و حتى في نص الظهر!

المستحيل 2
06/02/2011, 09:06 PM
1- ماهي السمكة التى تستمتع في صيدها ولا تستمتع في اكلها
2- موقف محزن مر عليك داخل البحر

صاحب الجردي
07/02/2011, 07:26 AM
حياكم الله جميعا

سؤالي للمبدع

موقف مضحك وطريف في حياتك البحريه ؟

حياك الله أخوي عبدالوهاب...

و الله الكثير من المواقف و لكن أحدها كان أول أيام شرائي للقارب و كنت طبعا متحمس دائما بطريقة ماهي طبيعية و اتذكر ان البرد جانا و بوتي له شهرين نازل و كنت اداوم في شركه دوام طويل 10 ساعات و خميس أيضا. يوم الأربعاء كنت اكلم خويي أبو محمد و نطلع من الساعه 8 في الليل الى 8 الصباح على أساس أرجع على الدوام....

و أكثر من مره نوصل مطرحنا و نكون تعبانين طبعا لأننا من الدوام جايين و الجو بارد و الهوا شويه قوي، فنطرح في الذرى و يصير الموج جدا خفيف، تحلى النومه و الإقتراح يكون أننا نام و نصحى اخر الليل عشان التجليب احسن....

الى يصير اننا دائما نصحى لمن تدفى الشمس! على وقت الرجعه!...و لمن أرجع يبان للشباب في المركز اني كنت نايم و يقولون لي انت ليه ماتنام فبيتك احسن لك....:D

و كنت في اول رمضان احب اسوي كم طلعه نتسحر فيها في البوت و دائما ينقص شي في العدة و نلحق على انفسنا و نرجع نتسحر في الطريق....و مره من المرات شيكنا على العزبه الساعه 3 الفجر ( يعني اخر فرصه) و طلع كل شي كامل، ملحنا و قدرنا و نارنا و كل شي...

و الساعه 3و نص الصيد كان ممتاز و تاخرنا شويه و لمن جات اخر فرصه للطبخ حطينا عدتنا و رمينا الحوت في القدر و و لعنا النار و الأمور تمام....لكن فجأة طلع القدر مخروق!!! شي غريب....النار تطبخ و القدر ينقط و المقادير تنقص.....و مافي وقت للرجعه...كنا بعيد اصلا عن المرسى.....و حسينا فعلا بالورطه قام واحد من الشباب الله يجزيه خير في وقت قياسي اشتغل حداد و لحم القدر بالرصاص.... و طبخنا و تسحرنا في اللحظة الأخيره...:)

طبعا بعدين عرفنا انه الرصاص خطير و يسوي تسمم بس الحمدلله الله ستر علينا...

صاحب الجردي
07/02/2011, 07:44 AM
أول الشكر الجزيل لأخونا العزيز أبو يوسف على أن هياء لنا فرصة اللقاء المميز مع أخونا العزيز(صاحب الجردي)
في البداية مساكم الله بالخير وجعل أيامك خير وبركه ورحمة ولطف من ألمولى عزوجل

سؤألي لاخي طلال أطال الله بعمره -
هل تمارس الصيد من الشاطيء وماذا تعني لك قصبة الصيد من ناحية المتعة بالصيد من القارب أم من الشاطيء -
أفضل الاوقات لك بالصيد ليلا أم نهار مع تحديد الزمن في الصباح أم الظهر أم العصر للصيد باالنهار
هل تمارس الصيد وحيدا أغلب الاوقات أم مع الاصدقاء والاقارب ..
هل تفضل الصيد في اللنش الكبير أم في البوت الصغير
وفي الختام لك مني أرق التحايا والسلام عليكم

حياك الله أخوي دل البحار و صبحك بالنور و المسرات....

أنا الصراحه من أول ما اشتريت البوت هجرت الشاطئ الا من زيارات سريعه و مشتاق الصراحة للعودة للأيام الخوالي....و الساعات الطوال...وهذا ما يميز الشاطي انه الوقت مرتاح فيه و لكن في البوت تشعر انه محسوب عليك....

أما القصبه فأنا كنت الصراحه من الناس الى يستحقر فايدتها و كنت اظن انك لا تستطيع الإحتراف عليها (و هذا من جهل) و بعد ما قرأت ثم جربت بنفسي اكتشفت انه فيها امكانيات صعب جدا جدا تستخدمها او تسويها بدون قصبه و مكينه....

و انا تجربتي مع قصبات و مكاين مجرور البوت الصراحه و جدا استمتع بها... و نفسي اجرب المكينه المتخصصه في jigging الى تكون مرنه جدا و قويه و يستخدمونها في الرمي و السحب السريع جدا....

افضل الأوقات للصيد هو قبل المغرب بلا شك....و أروقها و اريحها للهرجه و العلوم الزينه هو اخر الليل.....

الصيد للمتعه لا شك مع الناس افضل و ان كان الصيد مزاج و احيانا تريد تكون لوحدك و لكن الخويه زينه.....أنا افضل الخوي المتفاهم معي و ما احب المجموعات الكبيرة جدا كثير...

أما مقاس القارب...بلا شك الكبير أريح في الجلوس و ترتيب الأغراض و لكن الصغير خفيف و اريح في الصيد و اقرب للماء...أنا قاربي 7 متر و لو قدر الله لي اشتري كبير سأحاول اني احتفظ بقاربي أو ابدله بواحد صغير...و لا اعتقد اني ممكن استغني عنه...

صاحب الجردي
07/02/2011, 05:50 PM
كيف حالك ووش اخبارك

المهم انا عندي سؤالين

1 - اشتريت شوار طوله حوالي 35 متر بــ85 ريال هل تشوف الشوار قصير وسعره غالي ولا مناسب

2- وش افظل مكان للشوار
اي انزله من الشاطئ
ولا قريب الحجر الي يجي قبل لاتصل الكسارة

ولا في الكسارة

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياك الله أخوي الصياد.....

الحمدلله انا بخير...

سعر الشوار اعتقد مناسب لانه جاهز و لو كان تفصيل سيكون ارخص طبعا. أما طوله، ما اعرف كيف صار 35 لأنه عادة يكون طول الطاقه من المصنع قبل التفصيل 100 ياردة يعني 91 متر، فتقوم المحلات تقسمه جزئين 45 و 45....

احنا نستخدمها اقل شي 3 او 5 شقق، الشقة يعني شوار واحده طولها 45 متر...3 شقق يعني 150 متر....و احيانا نستخدم حتى 20 شقه! أو اكثر....

الشوار طولها او قصرها حسب المكان الى عندك....و حسب طريقتك في استخدامها....و هي بناء على النقاط التالية:

يجب ان تحدد هل تريد ان تضعها و تعود لها بعد 3 او 4 ساعات؟ أم تستخدمها ككمين للسمك و تحاول تدفعه الى دخول الكمين و تستخدم التخبيط أو التحويش...
ثم تحدد السمك الى تريده....يعني السمك الى يتحرك قريب الشاطي (يعني من اول الشاطي الى 200 او 250 متر؟ أو تريد السمك الى يقطع الكساره و يدخل ياكل و يخرج....
ثم تحدد الوقت....هل تريد سمك العصريه؟ أم سمك المد و الجزر؟ السمك خلال عمليه المد يكون في دخول الى منطقة الشاطئ و العكس خلال الجزر...له حركه موازيه للشاطي...هنا تكون الشوار عاموديه على الشاطي...يعني من الشاطي تمشيها خط مستقيم ثم تعمل زاويه صغيره...و يتحرك السمك حركه من فوق الكسارة..يعني من الغزير للضحل...هنا ممكن تحط الشوار موازيه للكساره لكن مو فوق الكساره لانه كذا حتتقطع عليك...
شوار الشاطي احسن عندي انا...لانه يجي فيها سيجان و عربي و انواع ممتازة...
المهم فيها انها المكان يكون كويس....تكون طبيعته متغيره...مثلا حشيش قريب الشاطي و مرجان قريب الكساره و الغزير يكون قريب أو قلاوة و يكون في الكسارة مداخل أو فتحات....
في اشياء ثانيه مهمه زي سمك خيط الشبك حق الشوار، و كبر العين او الفتحه و نوع الشوار (عاديه أو موجهه) و هذي تفرق لكن تكون حسب نوع الحوت الى تبغاه و ما يبان احسن مقاس الا بالتجربه...
طبعا مهم جدا ان المكان مايكون احد نشر فيه شوار في الفترة الأخيره، و يكون هادئ مافيه حركه كثيره...

صاحب الجردي
07/02/2011, 06:07 PM
في البدايه اشكر اخوي ابو يوسف لمواصلته الموضوع الجميل واستضافه خبراء المنتدى...

واشكر ابو منذر على استجابته وسعة صدره باجابته على الاسئله..

وبالنسبه للاسئله:
1-افضل وقت للصيد بالليل بالنسبه للشعور القمرا ام اخر واول الشهر..ياليت تفصل بالموضوع؟

2-بالنسبه للشعور ايضا افضل وقت لصيده الصيف ام الشتاء؟

ولك اجمل تحي مني ...الناجل 2010

حياك الله اخوي الناجل...و مايحتاج تسأل عن التفصيل أنا اصلا ما اعرف اختصر :D

أولا: افضل وقت خلال الشهر...المعروف انه القمر احسن و مافيها كلام...لكن قول ايش السبب؟ الطبيعي انه الرؤيه احسن...لكن اصلا على عمق 50 او 60 متر نور القمر ماحيفرق كثير عن الايام الى مافيها نور...اذا السمك في الأعماق يأكل بالرائحه فقط و وليس الشكل...اعتقد و الله العالم، في ايام القمر يكون السمك بمستوى عام انشط و اكثر حركه و اكثر استعداد للأكل لأن القشريات و البلاكتون و الهوائم البحريه (غذاء السمك) أكثر أيضا و نشيطه جدا، و كذا الشعور يستجيب للرائحه و الجلب افضل بكثير في تلك الأيام.

أنا ما احب الجلب في ليال القمر القويه، يعني 13 و 14 و 15 و اعتقد انه 11 و 12 و 17 و 18 احسن صيدها. و لكن مجرد احساس بدون اثبات يعني...و المنطق يقول ايضا انه 11 و 12 افضل من 17 18 لأنه سبقها ظلام طويل فالسمك اجوع و لكن 17 و 18 سبقها نور فالسمك اكثر شبع....

طبعا موضوع المد متعلق بالقمر، و من المعلومات الي يقولونها الحواته انه القمر اذا توسق (انتصف) الشعور ما ياكل...وهذي تكون ساعه التغيير من جزر الى بدايه مد...

في هذا الموضوع لا تنسى تاخذ مسأله الحمل و الفساد و أنه في ايام معينه في الشهر في كل طينه حوتها يأكل احسن....لذا لازم تتعرف على طريقه السمك في المكان الواحد، و تسجل او تتذكر تواريخ الايام عربي و افرنجي لمن يصادف انه السمك ياكل مره كويس و تعيين خير...

ثانيا: الشعور موجود طول السنه و لكن لكل نوع مواسم تزاوج مختلفه و طريقه انتقال معينه. و لكن بصفه عامه، خلال اشهر الصيف يكون اغلب انواع الشعور في العواري (القلاوات و الكسارات) و اشهر الشتاء يكون موجود في الغزير...و هذا معروف في الكرسيت و ابو زهو (الخرمي) و المحسني و الجزوي و غيره ....بعضه ينتقل ببساطه، يعني الخرمي نفسه يروح من هنا الى هنا...و لكن النجار و الكرسيت مثلا أعتقد انه الى موجود في العواري يكون طول السنه هناك و الى في الغزير مستمر ايضا...و لكن يزيد خلال الشتاء...و الله اعلم...

صاحب الجردي
08/02/2011, 04:24 AM
صباحكم الورد

والله يعطيكم العافية على هالتفاعل الرائع

حبيت أسأل إيش الموسم الأيام هذي في السمك
لأني إن شاء الله طالع شرما وأبغى أشبع سمك
وما أدري وش الموسم عشان ألقاه ألذ
( صيجان / شعور / ناجل / حريد / ....)

والله يعطيكم العافية

حياك الله أخوي....

الصراحه أخوي مالي علم عن منطقه شرما إطلاقا، و لكن الأيام هذي و قت النجار و بعض انواع الشعور و نحن الان في ايام دخول وقت الناجل و بعده مجموعات اخرى من الاسماك....( تغيير فصول)

و جميع الأسماك الي ذكرتها جيده لو كانت طازه و سمينه و بالعافيه عليك جميع انواع الاكل البحري في شرما...

صاحب الجردي
08/02/2011, 04:31 AM
السلام عليكم

اولا اشكر الرحموني على هذا الجهد المبارك

واشكرك يا ابو منذر على الموافقه على المشاركه في هذه السلسله الطيبه

بصراحه الاخوان ما قصروا واعطوك اغلب الاسئله اللي في راسي

لكن ابي اعرف سبب اختيارك لهذا الاسم

واصعب موقف مر عليك

تحياتي لك

حيا الله أبو فهد...

و الله هو مجرد شي يربطني بالتاريخ البحري في منطقتنا و السنبوك اقرب لكن الكلمه دارجه و معروفه بينما الجردي غريبه شوي لا اكثر و لا اقل...

و للعلم انا اتمنى ركوب سنبوك او جردي لانه كبار السن عندنا يقولوا انه لها طعم و اسلوب في الموج و طريقه قص له جدا ممتعه و مميزه....و الخشب في البحر غير كل انواع المواد سواء فيبر المنيوم او حديد....

و هي مازالت تستخدم في بعض المناطق في الخليج و اليمن و غيرها من المناطق الاستوائية....و قليل جدا جدا في بعض المناطق في البحر الأحمر...

A B D U L L A H
08/02/2011, 11:48 AM
سؤالي الآخر :

( أفضل جلب / سنارة / مصفر ) الصناعه والماركه

--

دوار البحر كيف تتغلب عليه ؟؟

--

اغلب مايقص من المصفرات الكبير !! 350 وانت طالع ( للمجارير من الشاطئ )

والآصغر آقل عرضه للقص ... هل حصلت معك من قبل ولماذا .. ؟؟

--

ماصار سؤال هذا :D

البواردي...
08/02/2011, 03:59 PM
موضوع جميل

بارك الله فيك

صاحب الجردي
09/02/2011, 12:45 AM

شكر الله جهدك أخي الحبيب الرحموني
وكتب أجرك وجعله في موازين حسناتك .

آمين .

ياهلا والله وغلا بالغالي

.. صاحب الجردي ..

والحمد لله على سلامة الوصول حياك الله بين أحبتك
ومحبيك في الله .

من خلال اجاباتك احاول استنبط الأسئلة ؟

سؤالي الأول من شقين :

أ- نحتاج لجدول علمي مشبع بالخبرة عن مواسم الماشي وتوقيته بالأشهر العربية إن أمكن ويشارك في وضعه معكم كل خبير بالبحر والماشي ومواسمه.
بحيث يكون مرجع ويوضع في موضوع لوحده .

ب -أخوك محب للشعر فليتك تخرج القصيدة من دفاتر الذكريات لترى النور.

ولنا عودة .

محبكم في الله .

هلا حياك الله أخوي عاشق قحاية..

سلمك الله على جميع ماقلت...

أما الجدول، فهو صعب التنفيذ بالطريقة الشمولية التى ذكرتها انت... لأسباب عدة منها:

اختلاف توقيت و طريقة هجرة الأسماك من مكان الى مكان.
عدم ثبوت توقيت الهجرة بالتاريخ الهجري و إنما بالتاريخ الميلادي.
أفضل مصادر المعلومات في هذا الموضوع هو البحارة و هم في الغالب يوقتوها بدخول الفصول و تغيير الجو و النجوم و ليس التاريخ الميلادي.
المحفز الرئيسي للهجرة و التبييض(للأسماك) هو درجه الحرارة و هي تقريبا ثابته التغيير بالأشهر الميلادية، في السنوات الأخيرة التغيير في المناخ و في معدل درجات الحرارة أثر على توقيت هجرة الأسماك بطريقة واضحه.
لا يوجد تعريف علمي واضح لكلمة (ماشي) أو (موسم) فهناك موسم هجرة، و موسم تبييض، وموسم تزاوج. و الماشي قد يعنى به مكان و زمان معين. و يوجد ايضا تعارض و سوء تفسير لهذه الظواهر الطبيعية بين الحواته و العلم.

بعض السنوات لا تجتمع فيها الظروف المناسبه للتزاوج أو الهجرات الجماعية فلا تحصل أو تتاخر و هذا يجعل عملية تسجيل التاريخ و تثبيته غير موثوقه.

لذا في رأيي يجب ان يتعرف الشخص على منطقته و يسأل اهلها عن أوقات و مواسم السمك الذي يريد صيده و يقيد ذلك في مذكره حتى لا ينساه فيستطيع الإستفاده منه في السنوات المقبله.

أما فيما يخص الشعر و القصيد، فأنا لست بشاعر و لا أحفظ و أحتفظ بكل ما أكتب و إنما صاحب محاولات عديده و متفرقه. بإذن الله تجد لي موضوع قريبا مطعم بالكثير من الأبيات و إن كنت لا أستطيع الإكثار منها حتى لا ينقل الموضوع الى خيمة القصائد. :)

صاحب الجردي
09/02/2011, 12:51 AM
1- ماهي السمكة التى تستمتع في صيدها ولا تستمتع في اكلها
2- موقف محزن مر عليك داخل البحر

حيا الله اخوي المستحيل...

السمكه التى أستمتع في صيدها و ليس أكلها هي العقام! خصوصا لو كان نشيط و مكان الصيد ضحل جدا....

أما موقف محزن فهو عندما أغوص و أرى شباك الصيد (الشوار) في مكان حساس جدا (فوق الكسارة مثلا) و تكون مهجورة و ممتلئة بأسماك ملونه غالبا لا تؤكل تموت في الشوار و على مدى سنوات و ليس شهور! فهي تفني أنواع كامله من بعض الأسماك من الموقع التى رميت فيه...

المجنوني
09/02/2011, 12:08 PM
السلام عليكم ورحمة االله وبركاته
كيف حالك اخوي الجردي
عندي سؤال

بما انك بالاصل من رابغ
ليه ما تزورنا بالمجيرمة؟
هههه
حبيب قلبي بس حبيت اسل حضور
واقلك اني متابع معاكم اول باول وموضوع جدا شيق ذو فائدة عظيمة وشرح وافي
بيض الله وجيهكم من صاحب الفكرة والمضافين من العمالقة والمشرفين
ولا ننسى انبراشات الاعضاء الممتازة بالاسئلة
تحية طيبة لكم ودمتم على خير
محبكم/ابوريم المجنوني ،،،،،،،،

أحبك يا بحر
09/02/2011, 01:37 PM
السلام عليكم اخوي طلال...

الله يعطيك العافيه على المجهود والتفصيل في الإجابات هذا يدل على حبك لمشاركة الملعومه وحب الخير للأخوانك المهم بدو تكاميل زيادة انا حخش في الأسئلة دغررري

1- ماهو الوزن لأكبر حوته اصطدتها وما كان نوعها؟

2- بما اننا في شهر فبراير هل من الممكن انو بوادر ماشي الناجل بدأت؟

3- من حيث انك حوات شامل ايش اكثر طرق الصيد متعة؟

صاحب الجردي
10/02/2011, 02:43 AM
سؤالي الآخر :

( أفضل جلب / سنارة / مصفر ) الصناعه والماركه

--

دوار البحر كيف تتغلب عليه ؟؟

--

اغلب مايقص من المصفرات الكبير !! 350 وانت طالع ( للمجارير من الشاطئ )

والآصغر آقل عرضه للقص ... هل حصلت معك من قبل ولماذا .. ؟؟

--

ماصار سؤال هذا :D

حياك االله يابو عابد...أسأل ماعندك مشكله بس لو خليتها فقرات (ا ب ج) كان أحلى :D

أما افضل جلب فهو حسب السمعة و التجربه المستاد النرويجي، و لكن في إعتقادي انه في أنواع أخرى ممتازه و تستاهل التجربه خصوصا (حسب الشكل و القصه) و ليس حسب القوة. قوة الجلب ماهي مهمه جدا الا اذا جلبت بشي صغير و المحل في حوت كبار، لأنه بالنادر جدا جدا ينكسر او ينثني حتى لو كان ماهو النوع الغالي. و لا لونه مهم لأنه غالبا ما يبان الا جزء بسيط منه. المهم في نظري، هو زاوية السنة و حدتها.
عند الخواجات! (و ممكن الأخ ريان أو فاروق بما أنهم جربوا الصيد في أمريكا يفيدونا)، حوت القاع و الغزير يجلبوا له بالجلب المعكوف الى مايحتاج شكه باليد. و التونا لها جلبان معينه، و أحيانا الجلب يكون عاموده قصير أو طويل، حسب نوع السمكة. هنا مافي الا شكل واحد، حتى انه بعض الحواته اذا جبت الجلب ابو فتحه زعل و قال هذا مايصلح!!!! و أنا جبت الجلبان المعكفه و بجربها في الشعب نشوف كيف ان شاء الله.

في جلبان (لميعه) و تصدي بسرعه! هذي ماتصلح لانه توسخ الأغراض و العدة بالصدى.

أما دوار البحر، فطبعا في اشياء كثيره مهمه (أهم شي في نظري هو أخر شي في القائمة التالية)

عدم اكل الدسم و الحلو جدا و الغازيات بكثرة خلال أو قبل الطلعه.
الدخان مساعد و محفز للغثيان.
الشاهي لمن يكون فيه مرار أو القهوة القوية كذلك.
التركيز في الاشياء المتحركه في القارب يزيده، لذا يفضل النظر للبعيد الثابت و عدم التفكير في الموضوع كثيرا.
اخذ الحبوب (dezenil) يعتبر احتياط ممتاز، و ايضا الزنجبيل و الأكل المالح يخفف نوعا ما.
طريقه الطرحه و هذي نغفل عنها دائما، اتجاه الهواء مع المد و طريقه اهتزاز (دقلجه) البوت، اذا اغلب الركاب داخوا (ليه التعب؟؟) يفضل تغيير الطرحه الى مكان هادي حتى تزبط الأمور!

(أذا جا معاك احد البوت و طفشان منه اكله سندويتش هوت دوق بالمايونيز و معاه كاس شاهي بدون نعناع و سكر خفيف:D) ما راح يطلع معك مره ثانيه! :D

كلامك سليم فيما يخص المصفر و سمكه و حصلت لي فعلا و الله العالم السبب انه المصفر النحيف يدخل بين الاسنان فما تقدر تقصه السمكه (اغلب السمك اسنانه بعيده عن بعض) و الكبير يركب على السن بسهوله و ينقص ممكن بعضه وحده. و المصفر مو ضروري الا للعقام و القروش اما البهار و الهوامير و البياض و الشعافل (حوت المجارير) مو ضروري له مصفر.

صاحب الجردي
10/02/2011, 02:51 AM
السلام عليكم ورحمة االله وبركاته
كيف حالك اخوي الجردي
عندي سؤال

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته،

حيا ابو ريم....سلمك الله على ماقلت و فعلا الجميع ماقصر...

و إن شاء الله لنا زيارة لكم في مجيرمه بس تسمح الظروف و لا ودنا نشوف بحركم...زي بحرنا و لا غير!

تحياتي،

صاحب الجردي
10/02/2011, 02:59 AM
السلام عليكم اخوي طلال...

الله يعطيك العافيه على المجهود والتفصيل في الإجابات هذا يدل على حبك لمشاركة الملعومه وحب الخير للأخوانك المهم بدو تكاميل زيادة انا حخش في الأسئلة دغررري

1- ماهو الوزن لأكبر حوته اصطدتها وما كان نوعها؟

2- بما اننا في شهر فبراير هل من الممكن انو بوادر ماشي الناجل بدأت؟

3- من حيث انك حوات شامل ايش اكثر طرق الصيد متعة؟

حياك الله أخوي....

1- اكبر حوته صدتها و طلعتها توينه موجوده في موضوعي عن الهوامير (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=376523) و ماوزنتها الصراحه و لكن هو فوق 25 او ال 30 يمكن؟ ما ادري الصراحه...

2- نعم بوادر الناجل تبدأ مع اول فبراير عادة و سمعت عن ناس في هذه اليومين جابو راسين و ثلاث. و أنا في اعتقادي مع يوم 15 عربي حيتغير الوضع و يبدا الماشي في التجمع و الأكل بشراهه. طبعا اول مكان يروح البرد منه (الى بدأ امس) يبدا فيه الناجل بالأكل. ممكن الليث و جنوبه ثم جدة ثم رابغ و زي كذا.

3- انا ماني حوات شامل لأن البحر فيه الف طريقه و طريقه و باقي كثير ماجربناه و الطريق بدري لسه. لكن في نظري، صيد الجلب اذا كان مميز (الحوت يأكل بشراهه و الجو غير متعب) مافي احلى منه اطلاقا. أما السنوركل فهو انظف طريقه للصيد، و الغوص اخطرها و لها طعم مافي زيه. و كل طريقه لها ميزه معينه طبعا.

محآآآآآآآآآآر
11/02/2011, 04:54 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
عزيزي أبومنذر (صاحب الجردي) وصاحب القلب الكبير والقلم المبدع في سماء مكشات
أشكرك على تلبية دعوة الإخوان في المشاركة في هذا اللقاء
وأنت من الأشخاص اللي أهتم بقراءة مشاركاتهم وأهتم بآرائهم
وأحب أطرح عليك بعض الأسئلة
1- إيش نوع اللنش اللي يستهويك دون غيره مع ذكر الطول
2- وماهو الأفضل عندك من المواطير البحرية مع ذكر الحجم
3- وإيش النوع المفضل عندك من خيوط الصيد
4-بما إنك راعي جلب إيش الغزر اللي يطربك وماتحب تاخذ فيه الا بحار متمرس (عشان مايحرك المجلب عليك)
وتقبل مروري وأعذرني على التأخر في المشاركة في هذا الموضوع
أخوك ومحبك في الله
أبومهنا

صاحب الجردي
12/02/2011, 10:22 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
عزيزي أبومنذر (صاحب الجردي) وصاحب القلب الكبير والقلم المبدع في سماء مكشات
أشكرك على تلبية دعوة الإخوان في المشاركة في هذا اللقاء
وأنت من الأشخاص اللي أهتم بقراءة مشاركاتهم وأهتم بآرائهم
وأحب أطرح عليك بعض الأسئلة
1- إيش نوع اللنش اللي يستهويك دون غيره مع ذكر الطول
2- وماهو الأفضل عندك من المواطير البحرية مع ذكر الحجم
3- وإيش النوع المفضل عندك من خيوط الصيد
4-بما إنك راعي جلب إيش الغزر اللي يطربك وماتحب تاخذ فيه الا بحار متمرس (عشان مايحرك المجلب عليك)
وتقبل مروري وأعذرني على التأخر في المشاركة في هذا الموضوع
أخوك ومحبك في الله
أبومهنا

حيا الله أبو مهنا،

منور الموضوع و الله....أشكرك على الكلام الجميل، و ان شاء الله تكون تحت الكاميرا قريب و نأخذ علومك و نستفيد....

أما بخصوص أجوبه أسئلتك فهي كالتالي:

1- لا يوجد نوع معين و لكن بالنسبه للطبقتين احنا تعودنا على مدح الظاعن فمنطقتنا و الان بدت تعجبتي خفة الكايللو، و في الماضي غسلوا مخي شيابنا بالياماها أبو صدر...و الان مايهمني الاسم قد المقاس و القَصة...أما القصة و علاقتها بضرب الموج فهي شي مايبان الا بالتجربه، و الابوات تختلف. و أما المقاس فانا بوتي 24 قدم و لكن بوتي القادم - بإذن الله- 27 و ليس 29 او 31 أو غيره. لأنه يجمع الطول الجيد المعقول مع الوسع و يكون العرض اقل من 250 سم و اكثر من 200 و هذا المقاس موجود عند الكيلو و الرويال كرافت اعتقد و لكن ليس الضاعن أو الفارس أو غيره....

و اذا الله راد...بخلي السبعه موجود أو اصرفه و اشتري 7 انحف من الفارس الى عندي....

لانه السبعه له طعم....و فيه من المميزات الى تختفي لدورت الكبر و الوسع...مثل المقابل السريع و الراحه في العواري و الخفه....

2- أما النوع الأفضل من المكائن فالسوق يقول الياماها ثم السوزوكي و الهوندا....و انا جربت المارينر و حبيتها و الصراحه طلبت قطع اقل من مكاين الهوندا و السوزوكي و الياماها في ابوات اصحابي....اهم شي العناية المستمرة...عند وكيلها القطع غاليه و اضطريت اني اجيب قطع من امريكا لفرق السعر فقط....

3- أما انواع الخيوط فهي مايسمونه اليابانيه، و لكن أنا عندي اعتقاد قوي بأن الكثير من الشركات تخلط في مستويات الجودة و تسمي على كيفها ياباني و كوري و ايراني و فرنسي و غيره.....و الخيط الجيد قد تكون مرونته عاليه أو مرونه منخفضه...على حسب رغبه المستخدم.....مثلا حوت الشعب مايحتاج مرونه عشان ما (ينمط) الخيط و ينشب أو تلحق الشعب....و في الطينه المرونه عيب كبير...لانه فم حوته الطينه صغير و صعب تلحم و لازم تشكها و الخيط الى فيه مرونه صعب تشك الحوته به....

و طبعا الخيوط الى (تنمحش) و تتكشط من الخارج بسرعه ماتصلح لانه تضعف و تعلم و تصير واضحه للحوت...

و التجربه خير برهان...أنا اجرب اي نوع من الخيوط و اذا ناسبي اشتريت منه زياده و اذا ماناسبني اغيره و هذي العاده...و لأني اقطع احيانا عن البحر بسبب السفر، فتتغير على الخيوط بسرعه...و كل مره اعيد اجرب من جديد!

4- أحلى غزر عندي هو الطين من 40 الى 60 متر...و خصوصا اولات ال40 مثل طين ال45 و 42....و ما احب اخذ معي الا الى يعرفون للطين مو بس عشان مايحركون المجلب و انما كثير من الناس ماتبغى الهدوء في الطين و تدور الحركه و تطفش بسرعه...(فتمثك) على قول جماعتنا....و ماتقدر تصبر على الحوت الين يدور...و اذا دار و راح مايبغى ينتظر رجعته...

أتمنى أني اكون استفضت الفائدة و ماطولتها....

أبو فيء
12/02/2011, 11:08 PM
الله يعطيك العافية على هذة المعلومات
والخبرة التي لا يستهان بها ...

أسئلتي طال عمرك ...

- من المعلوم أن لكل شخص طريقة معينة في صيد أي نوع من الحوت ،
والسؤال : ماهي طريقتك المفضلة في صيد كل من :
- الناجل
- الطرباني
- النجار
- الفارس

طبعا ً تشمل مقاس الجلب المناسب ومقاس الخيط ، واللعفة المفضلة ،
والوقت ، والطرحة المناسبة ... الخ ...؟؟؟

ولي رجعة إن شاء الله ;)

دمت بود

مخاوي السهر
13/02/2011, 02:29 PM
ماشاء الله عليك يبو منذرالله يعطيك خير البحر ويكفيك شره

حبيت اتواجد فى الموضوع مع الشباب واسلم عليك

اما الاسئله فلى عوده على رواقه

لانكم ربشتونا بالنواجل الخميس

تحياتى ..ابو ريان

صاحب الجردي
14/02/2011, 04:36 AM
الله يعطيك العافية على هذة المعلومات
والخبرة التي لا يستهان بها ...

أسئلتي طال عمرك ...

- من المعلوم أن لكل شخص طريقة معينة في صيد أي نوع من الحوت ،
والسؤال : ماهي طريقتك المفضلة في صيد كل من :
- الناجل
- الطرباني
- النجار
- الفارس

طبعا ً تشمل مقاس الجلب المناسب ومقاس الخيط ، واللعفة المفضلة ،
والوقت ، والطرحة المناسبة ... الخ ...؟؟؟

ولي رجعة إن شاء الله ;)

دمت بود

حيا الله أبو فيء ....

و سؤالك من السهل الممتنع، و الجامع الشامل! و إذا كان قصدك أحسن طريقه للأنواع الي ذكرتها فهذا شئ لا أدعي معرفته و لا أقدر أؤكده...لأن الطرق تختلف منها المعتاد و المعروف و منها المبتكر. و لكن أنا سأذكر لك طريقتي التى قد تناسب البعض أو لا تناسب، بإستثناء سمك الفارس فصيده فن لم اتعمق فيه بصراحه و إن كانت طريقته معروفه و الحرص و الحذر و الإنتباه معه واجب و أنا شخصيا اتمنى محاوله صيده في ليالي القمر!

و أما البقيه فصيدي له كالتالي (مع تغيير الترتيب حسب المحبه).

أولا النجار: أنا جلبت للنجار في أعماق من 30 الى 120 أما نجار الخيران و نجار العواري طين 15-25 فما عندي خبره فيه.

و ما ينطبق على النجار ينطبق بسهوله على الكثير من أسماك الطين مثل الكرسيت و الجزوي و القمران و الشعافل و الشطف و غيرها.

البدء بجهاز أعماق و بحث في الطيّن عن المساحات الواسعه لأن الطينه كل ماكبرت كل مازاد حوتها و تنوع و أنتشر. الطين الصغيرة المحدودة حوتها محدود و احجامه صغيرة بإستثناء القِمران. للعلم، من يبحث عن النجارة الصغيرة قد يجدها في حفر الطين الصغيره على اعماق 30 و يجلب لها بخيط رفيع 50 مثلا او 60 و اذا جاب 3 او 4 منها يكتفي...

أما الطين الواسعه فأفضلها الطين الى بها حثر (ليست صافيه) أو حشائش و أعشاب و هذه تعرفها بالجهاز أو عن طريق ملاحظة الحشائش التى تلتصق بالجلب عند رفعه.

و الطرحه فيها إما على حرفها (حسب الهوا) أو على عرق فيها أو وسطها ببروسي الطينه أو الفد. طرحه نص الطينه تحتاج صبر أكبر و طرحه حرفها على الشعب اضمن في حركه السمك و لكن الهوا ممكن يجيب البوت على الشعب و يقلب الحوت من كرسيت و نجار الى قحايا و ابو عدس. الطين الكبيره تكون مقعره، و منتصفها يكون أعمق نقطه فيها. هذا المنتصف هو أفضل مكان للصيد في أوقات عدم الذروة مثل الظهر و منتصف الليل.

ثم يأتي دور الصقل المهم جدا و أنا افضله بساردين نظيف و التجليب بحباره أو ساردين. بعض الحواته يقول اللبايب و اللعف التعبان و الخايس ماينفع مع النجار و تطرده و لبايب الزرقان تجيب القرش.

ثم تأتي أهم نقطه و هي الإنتظار و هذي قد تصل عندي الى ساعتين أو 3 ساعات اذا كنت أعرف المكان و متأكد من وجود النجار فيه. و اذا أكل الحوت يكون الصيد سريع و بحرص شديد. و حوت الطينه ممكن يرفع فوق الأرض بالتدريج مثل الفارس.

جلب النجاره صغير طبعا من10 الى 7 و خيطها عندي 70 على اساس احتمال وجود قمران او شعافل كبار. و أحيانا اسوي 90 بتطريفه 70.

التوقيت خلال السنه، أشهر الشتاء أحسن و الطين ماهي ممنوعه في الصيف، النجار موجود بإستمرار.
التوقيت خلال الشهر في الليل أيام القمر احسن طبعا من أيام الظلام. و في النهار أيام الظلام أحسن من أيام القمر.
القمر اذا ارتفع فنص السماء (توسق) حوت الطينه يوقف أكل. هذه فتره عكس اتجاه التيارات من جزر الى مد. و لكن هذا ليس قطعي و إنما يقل أكله.

قبل الفجر عندي من أجمل الأوقات في الصيد. و قبل المغرب حوت الطينه يقرب من الشعب اكثر. و يكون يرعى في الإنحدارات و الحروف.

إن شاء الله لي طلعه قبل السفر للنجاره، اذا الله أراد... و نرفع تقريرها هنا بإذن الله...

أما الناجل فهو سمكه شعب معروفه بشجاعتها و فضولها و تنقلها في مختلف الأماكن: غزر أو عواري، طين أو شعب، حروف أو فرشات.

و في السابق كانوا يجلبون لها بالميت ثم أصبحوا يعتمدون على العيدة مثل الطرادي. و يجلبوا له بأبو بشيته و غيره من الحي أيضا مثل السيجان و الحِجِم و ابو مليص و حتى ابو هويلي (ابو عدس الصغير). الناجل احيانا يطلع الى فبطنه اذا طلع برا المويه و اكثر شي شفته يخرج منه العِنبر (سلطان ابراهيم) ثم الحريد. و أعرف من صاد الناجل باللواطى (الشريفي)!

أنا اعتقد ان الناجل قليل التحرك بين المساحات الكبيره، و يجلب لفت انتباهه أولا و إستغلال فضوله.

افضل أماكن الناجل عندي الفرشات القريبه من الهاويات على أعماق 25 الى 35 متر. أصلا اغلب مواقف ماشي الناجل على فرشات قريبه من حروف الهاويات. و لكن مو شرط تجلب له في نفس أماكن الماشي. لانه له ايام معينه يتجمع فيها و بقيه ايام السنة يكون متفرق. الناجل أيضا موجود في العروق وسط الطين و الحفر الطينيه الصغيره و سط الخضارات و الفتوق و الممرات بين الخضارات.

لفت الإنتباه له إما بجلب كبير و لعفه كبيره ملفته و لا يأكلها النقار بسرعه أو بالتجليب في المكان بجلب صغير و تسمير المكان و عمل حركه جيده تحت البوت ثم التجليب له بجلب تكون لعفته حيه أو (مكتنزة) سواء لبيبه أو حباره أو باغه أو غيرها.

رفع الجلب للناجل مغري و لكن مثير للشك، و تنزيله قريب او على الأرض متخفي و لكن مطمئن له. و أيضا يجعله عرضه (للنشبان) و الشواق.

لي تقرير قريب عن رحله نُجّل قريبه جدا! و لكن منشغل عن تجهيزه، إن شاء الله ترونه قريب.

أما الترباني فله طريقه معروفه بالعجين على الحروف الغزيره و المتوسطه، أنا ماجربتها. و كثير من الحواته يجيبه وقت خدج العيده بعد ما يسمر المحل بالدقيق و الساردين. و طبعا بعضها كبار جدا و قويه و صعب صيدها حتى لو كان الخيط 120 او اكبر. و كل ماكبر الترباني صار حريص اكثر و يعرف الجلب و الخيط و يتجنبه.

في الغوص و السنوركل دائما نشوفها في الحروف و الكسارات و حرصها واضح. و الحواته اشوفهم يدوروها بالنواظير ثم يجلبوا لها.

أحيانا تجي معاي بالتوشيح على اعماق مترين و متر ونص و تأكل بلا شك في أغلب الأعماق في الشعب.

و كإبتكار: بإعتبار حرصه و حبه للعجين و الساردين. قد يكون تسمير المطرح بالدقيق حتى لو مع الصقل و إستخدام تطريفه من الخيط الشفاف (الفلوروكربون) مع خيط اساسي قوي في أماكن قريبه من الحروف و الكسارات، أعتقد إستهدافه ممكن و ليس صعب.

أعتذر على تغيير الموضوع المفاجئ و لكن كما نتبادل طرق الصيد يجب أن نتشارك هذه المعلومه المهمه عنه أيضا:

الترباني سمكه مهدده بالإنقراض عالميا و يمنع صيدها في أستراليا و أندونيسيا و الصين و غينيا الجديدة و المالديف الا لأسباب تعليمية أو بحثيه. و لا تبلغ سن الإنجاب الا بعد 6 او 7 سنوات و معدل انجابها بطئ و هي في تناقص مستمر سريع لدينا. و سعرها الغالي يجعل الكثير من الصيادين يستهدفها بطريقه مبالغ فيها.

هذا مالدي حتى الأن و ننتظر تعقيبك يأبو فئ كما أشرت.

الرحموني
14/02/2011, 07:02 AM
اشكرك يا ابو منذر على قبولك لاستضافتنا

والاجابة على اسئلتنا التي جعلت منا ضيوف وانت رب المنزل

فقد افضت علينا بجودك وكرمك

اعجبني توسعك في الاجابات وايراد الفوائد التي لها علاقة بالسؤال

وهذا من الفائدة التي نرجوها

لدي اسئلة لكن كنت انتظرك حتى تلتقط انفاسك

وتستريح من زحمة الاسئلة

خذ بعضها

ما هي انواع الحريد وهل بالامكان صيد الحريد بالسنارة ؟

من الملاحظ في السوق ندرة النواجل الصغير اقل من نصف كيلو مالسبب؟

مالفرق بين الطرادي الاحمر و الطرادي رصاصي اللون او الاسمر ؟

أبو فيء
14/02/2011, 09:11 AM
حيا الله أبو فيء ....

و سؤالك من السهل الممتنع، و الجامع الشامل! و إذا كان قصدك أحسن طريقه للأنواع الي ذكرتها فهذا شئ لا أدعي معرفته و لا أقدر أؤكده...لأن الطرق تختلف منها المعتاد و المعروف و منها المبتكر. و لكن أنا سأذكر لك طريقتي التى قد تناسب البعض أو لا تناسب، بإستثناء سمك الفارس فصيده فن لم اتعمق فيه بصراحه و إن كانت طريقته معروفه و الحرص و الحذر و الإنتباه معه واجب و أنا شخصيا اتمنى محاوله صيده في ليالي القمر!

و أما البقيه فصيدي له كالتالي (مع تغيير الترتيب حسب المحبه).

أولا النجار: أنا جلبت للنجار في أعماق من 30 الى 120 أما نجار الخيران و نجار العواري طين 15-25 فما عندي خبره فيه.

و ما ينطبق على النجار ينطبق بسهوله على الكثير من أسماك الطين مثل الكرسيت و الجزوي و القمران و الشعافل و الشطف و غيرها.

البدء بجهاز أعماق و بحث في الطيّن عن المساحات الواسعه لأن الطينه كل ماكبرت كل مازاد حوتها و تنوع و أنتشر. الطين الصغيرة المحدودة حوتها محدود و احجامه صغيرة بإستثناء القِمران. للعلم، من يبحث عن النجارة الصغيرة قد يجدها في حفر الطين الصغيره على اعماق 30 و يجلب لها بخيط رفيع 50 مثلا او 60 و اذا جاب 3 او 4 منها يكتفي...

أما الطين الواسعه فأفضلها الطين الى بها حثر (ليست صافيه) أو حشائش و أعشاب و هذه تعرفها بالجهاز أو عن طريق ملاحظة الحشائش التى تلتصق بالجلب عند رفعه.

و الطرحه فيها إما على حرفها (حسب الهوا) أو على عرق فيها أو وسطها ببروسي الطينه أو الفد. طرحه نص الطينه تحتاج صبر أكبر و طرحه حرفها على الشعب اضمن في حركه السمك و لكن الهوا ممكن يجيب البوت على الشعب و يقلب الحوت من كرسيت و نجار الى قحايا و ابو عدس. الطين الكبيره تكون مقعره، و منتصفها يكون أعمق نقطه فيها. هذا المنتصف هو أفضل مكان للصيد في أوقات عدم الذروة مثل الظهر و منتصف الليل.

ثم يأتي دور الصقل المهم جدا و أنا افضله بساردين نظيف و التجليب بحباره أو ساردين. بعض الحواته يقول اللبايب و اللعف التعبان و الخايس ماينفع مع النجار و تطرده و لبايب الزرقان تجيب القرش.

ثم تأتي أهم نقطه و هي الإنتظار و هذي قد تصل عندي الى ساعتين أو 3 ساعات اذا كنت أعرف المكان و متأكد من وجود النجار فيه. و اذا أكل الحوت يكون الصيد سريع و بحرص شديد. و حوت الطينه ممكن يرفع فوق الأرض بالتدريج مثل الفارس.

جلب النجاره صغير طبعا من10 الى 7 و خيطها عندي 70 على اساس احتمال وجود قمران او شعافل كبار. و أحيانا اسوي 90 بتطريفه 70.

التوقيت خلال السنه، أشهر الشتاء أحسن و الطين ماهي ممنوعه في الصيف، النجار موجود بإستمرار.
التوقيت خلال الشهر في الليل أيام القمر احسن طبعا من أيام الظلام. و في النهار أيام الظلام أحسن من أيام القمر.
القمر اذا ارتفع فنص السماء (توسق) حوت الطينه يوقف أكل. هذه فتره عكس اتجاه التيارات من جزر الى مد. و لكن هذا ليس قطعي و إنما يقل أكله.

قبل الفجر عندي من أجمل الأوقات في الصيد. و قبل المغرب حوت الطينه يقرب من الشعب اكثر. و يكون يرعى في الإنحدارات و الحروف.

إن شاء الله لي طلعه قبل السفر للنجاره، اذا الله أراد... و نرفع تقريرها هنا بإذن الله...

أما الناجل فهو سمكه شعب معروفه بشجاعتها و فضولها و تنقلها في مختلف الأماكن: غزر أو عواري، طين أو شعب، حروف أو فرشات.

و في السابق كانوا يجلبون لها بالميت ثم أصبحوا يعتمدون على العيدة مثل الطرادي. و يجلبوا له بأبو بشيته و غيره من الحي أيضا مثل السيجان و الحِجِم و ابو مليص و حتى ابو هويلي (ابو عدس الصغير). الناجل احيانا يطلع الى فبطنه اذا طلع برا المويه و اكثر شي شفته يخرج منه العِنبر (سلطان ابراهيم) ثم الحريد. و أعرف من صاد الناجل باللواطى (الشريفي)!

أنا اعتقد ان الناجل قليل التحرك بين المساحات الكبيره، و يجلب لفت انتباهه أولا و إستغلال فضوله.

افضل أماكن الناجل عندي الفرشات القريبه من الهاويات على أعماق 25 الى 35 متر. أصلا اغلب مواقف ماشي الناجل على فرشات قريبه من حروف الهاويات. و لكن مو شرط تجلب له في نفس أماكن الماشي. لانه له ايام معينه يتجمع فيها و بقيه ايام السنة يكون متفرق. الناجل أيضا موجود في العروق وسط الطين و الحفر الطينيه الصغيره و سط الخضارات و الفتوق و الممرات بين الخضارات.

لفت الإنتباه له إما بجلب كبير و لعفه كبيره ملفته و لا يأكلها النقار بسرعه أو بالتجليب في المكان بجلب صغير و تسمير المكان و عمل حركه جيده تحت البوت ثم التجليب له بجلب تكون لعفته حيه أو (مكتنزة) سواء لبيبه أو حباره أو باغه أو غيرها.

رفع الجلب للناجل مغري و لكن مثير للشك، و تنزيله قريب او على الأرض متخفي و لكن مطمئن له. و أيضا يجعله عرضه (للنشبان) و الشواق.

لي تقرير قريب عن رحله نُجّل قريبه جدا! و لكن منشغل عن تجهيزه، إن شاء الله ترونه قريب.

أما الترباني فله طريقه معروفه بالعجين على الحروف الغزيره و المتوسطه، أنا ماجربتها. و كثير من الحواته يجيبه وقت خدج العيده بعد ما يسمر المحل بالدقيق و الساردين. و طبعا بعضها كبار جدا و قويه و صعب صيدها حتى لو كان الخيط 120 او اكبر. و كل ماكبر الترباني صار حريص اكثر و يعرف الجلب و الخيط و يتجنبه.

في الغوص و السنوركل دائما نشوفها في الحروف و الكسارات و حرصها واضح. و الحواته اشوفهم يدوروها بالنواظير ثم يجلبوا لها.

أحيانا تجي معاي بالتوشيح على اعماق مترين و متر ونص و تأكل بلا شك في أغلب الأعماق في الشعب.

و كإبتكار: بإعتبار حرصه و حبه للعجين و الساردين. قد يكون تسمير المطرح بالدقيق حتى لو مع الصقل و إستخدام تطريفه من الخيط الشفاف (الفلوروكربون) مع خيط اساسي قوي في أماكن قريبه من الحروف و الكسارات، أعتقد إستهدافه ممكن و ليس صعب.

أعتذر على تغيير الموضوع المفاجئ و لكن كما نتبادل طرق الصيد يجب أن نتشارك هذه المعلومه المهمه عنه أيضا:

الترباني سمكه مهدده بالإنقراض عالميا و يمنع صيدها في أستراليا و أندونيسيا و الصين و غينيا الجديدة و المالديف الا لأسباب تعليمية أو بحثيه. و لا تبلغ سن الإنجاب الا بعد 6 او 7 سنوات و معدل انجابها بطئ و هي في تناقص مستمر سريع لدينا. و سعرها الغالي يجعل الكثير من الصيادين يستهدفها بطريقه مبالغ فيها.

هذا مالدي حتى الأن و ننتظر تعقيبك يأبو فئ كما أشرت.

الله يعطيك العافية ، ويبارك في علمك ويزيدك ...
أنا طرحت عليك الترتيب كالتالي :
- الناجل
- الطرباني
- النجار
- الفارس

وإنت ما شاء الله فهمتها وهي طائرة ، وبديت بشرح النجارة ;) ...

معلوماتك قيمة جدا ً ، وأعتبرها مرجع لي وقت الطلعات ...

و لكن الهوا ممكن يجيب البوت على الشعب و يقلب الحوت من كرسيت و نجار الى قحايا و ابو عدس.
طيب في الحالة هذه وش الحل عشان أثبت على طرحة الطينة ،
بحيث إذا قلبت الحاية ما يرميني على الشعب ...؟؟
هل استخدم بروسي الطينة أو استخدم بلكة ؟

ثم يأتي دور الصقل المهم جدا و أنا افضله بساردين نظيف و التجليب بحباره أو ساردين.
إذا استخدمت كم صقلة ، وأكل الحوت ( دار الحوت ) ،
، هل استخدم له صقل ثاني عشان يستمر وما يقطع ، وإلا تكفي الصقلة الأولى ؟؟

بعض الحواته يقول اللبايب و اللعف التعبان و الخايس ماينفع مع النجار و تطرده
والله صدقوا ، حوت فاخر مثل هذا يأكل لعف خايس ... :good2:

ثم تأتي أهم نقطه و هي الإنتظار و هذي قد تصل عندي الى ساعتين أو 3 ساعات اذا كنت أعرف المكان و متأكد من وجود النجار فيه.
هذه مشكلة أغلب الشباب اللي نطلع معهم ، ما عندهم صبر ، نقول لهم أصبروا على الطرحة شوي ،
وسمّروا المكان وبيجي الخير ، خصوصا ً إن المكان معروف بوجود النجار .. يقولوا غير المطرح ...

و إستخدام تطريفه من الخيط الشفاف (الفلوروكربون)
أنا استخدمت خيط من نوع آخر مشابه له في الفكرة ، وهو Cajun line

واستخدمته مع الناجل ، في لعفة معلقة بعيدة عن الأرض ، والحمد لله جابت نتيجتها ...

- هل فعلا ً النجارة إذا فلتت واحدة من الجلب يغيب عن المكان ويرجع بعد فترة ؟
- هل فعلا ً اللعفة الكبيرة تطرد النجارة من المجلب ، إذا كان متواجد بكثرة ؟

أشكرك على هذه النصيحة ، وهذا يدل على وعيك ورجاحة عقلك ...

بصراحة معلومات جبارة جدا ً ...
والحمد لله إنا قدرنا نصيدك ، ونطلع الدرر هذه ...
سامحني على الإطالة ، ولكن هذه فرصة لا تعوّض ...

دمت بود

وليد الغربة
14/02/2011, 04:11 PM
حيا الله صاحب الجردي

موفق ان شاء الله

عندي سؤالين :
1 - ماذا يعني لك صيد الاسماك ؟
2 - وماذا يعني لك الاخوة الاحباب في خيمة الصيد البحري ؟
اخوك وليد الغربة

صاحب الجردي
15/02/2011, 08:48 PM
ماشاء الله عليك يبو منذرالله يعطيك خير البحر ويكفيك شره

حبيت اتواجد فى الموضوع مع الشباب واسلم عليك

اما الاسئله فلى عوده على رواقه

لانكم ربشتونا بالنواجل الخميس

تحياتى ..ابو ريان

حيا الله أبو ريان.....و الخميس اكرمتونا و جاد علينا بحركم...الله يزيدكم من فضله...

و أنا بإنتظار اسئلتك في أي وقت و إن كان الطبيعي أنه انا الى أسال و انت الى تفيد....يجيك الدور إن شاء الله....

صاحب الجردي
15/02/2011, 09:07 PM
اشكرك يا ابو منذر على قبولك لاستضافتنا

والاجابة على اسئلتنا التي جعلت منا ضيوف وانت رب المنزل

فقد افضت علينا بجودك وكرمك

اعجبني توسعك في الاجابات وايراد الفوائد التي لها علاقة بالسؤال

وهذا من الفائدة التي نرجوها

لدي اسئلة لكن كنت انتظرك حتى تلتقط انفاسك

وتستريح من زحمة الاسئلة

خذ بعضها

ما هي انواع الحريد وهل بالامكان صيد الحريد بالسنارة ؟

حيا الله مهندس البرنامج و مخرج العلوم الزينه....

جزاكم الله خير و الشكر لك و للإشراف في الخيمه على إتاحه الفرصه و أنا مجرد محتوى لبعض العلوم المكشاتيه نجمعها و نعيد إطلاقها من جديد....

أما صيد الحريد فيجب أولا تحديد نوع الحريد المقصود. لأن الكثير يخلط أنواع أخرى من الأسماك و يسميها حريد. الحريد هو الأسماك الببغائية فقط. أي parrot fish و هي أنواع كثيره و لكن كلها لها فم منقاري أكبرها أبو قري (البوقري)، ثم الربابين (لونها أخضر و رأسه برتقالي مصفر) و الخضاريات ( منها الدرر و 4 او 5 انواع اخرى) و الوريق و الفرهدي و الخصي و الحداديه و البسوس و غيرها من أنواع الأسماء المختلفه.
و في أسماك أخرى لها الوان و ملمس قريبه من الحريد و لكن فمها ليس منقاري و هي أقرب لفصيله الترباني و لها أسنان قد تكون واضحه أو غير واضحه و هي من فصيله ال wrasse و منها الكثلي و أبو مليص و غيره أنواع كثيره. و هذه جميعها تأكل السمك و الحباره و أي نوع من اللعف.

المجموعه الثانيه (ليست حريد) ممكن صيدها بالسنارة و لا جدال في ذلك.

المجموعه الأولى (الحريد) يتم صيدها بطرق مختلفه و لكن لم أقابل أحد يصطادها بالسنارة إطلاقا. حسب ما هو معروف و ما رأيته، يتغذى الحريد على المرجان و الحشائش و الأعشاب التى تنمو عليه و طرق صيده الشوار و الصخاوي (بالعجين). هناك من ذكر لى أن الحريد ممكن صيده بالعجين (و هذا متواتر في مواضيع مكشات) و للعلم دخوله للصخوه لا يعني انه يأكل العجين و إنما قد يتبع الأسماك التى تدخل. لذا، أنا لا أستطيع أن اثبت أو أنفي و لا أعلم الصراحه طريقه مجربه لصيد الحريد بالسنارة.

لي عودة قريبا جدا لإكمال بقيه الأسئله...

صاحب الجردي
16/02/2011, 04:06 PM

أكمل معكم الإجابات مع إعتذاري عن التأخير...

الناجل له دورة حياة جميله جدا (في إعتقادي هي بأهميه دورة الجراد و الفراش، يجب أن تدرس للطلاب لدورها الحيوي في إقتصاد المملكه و بيئتنا البحرية)

و أنا جمعت المادة المتعلقة بدورة حياته و لكن ليست جاهزة للعرض بعد، قريبا بإذن الله. بإختصار بعد تخصيب البيض ينتشر في الماء و يذهب مع المد، البيضه التى تتوفر لها الضروف المناسبه يخرج منها الجنين و يختفى في الشعاب المرجانية. و يتغذى على الأحياء الملاصقه للشعاب (على عكس الناجل البالغ الذي يتغذى على الأسماك و القشريات المتحركه). هذه السمكة الصغيره لا تخرج خارج محيطها الصغير المتخفى المرجاني الا بالنادر حتى لا يتم افتراسها و هي لا تحتاج للخروج لان نظامها الغذائي يختلف عن الناجل البالغ الذي يخرج للبحث عن غذائه و لا يهاب المفترسين الا القليل جدا.

النتيجة النهائية: يصعب أو مستحيل صيد الناجل الصغير بالخيط و الجلب.

للعلم: أغلب الأسماك تغيير طريقه أكلها و نظامها الغذائي و سلوكها و حتى أشكالها عند البلوغ.

أما الفرق بين الوان الطرادي فهو عائد الى سببين: العمق و وقت الهجرة (الماشي).
الطرادي الذي يعيش في مياه ضحله يكون لونه أخضر، بني، رمادي، رصاصي...أما الطرادي في وقت الماشي و الغزير (فوق 15 الى 30 متر) فهو أحمر فاقع اللون. هذا مشاهد و معروف.

و لكن السؤال المهم هل هم نفس السمكه و اذا انتقلت من الضحل الى العميق يتغير لونها؟؟ أو في ايام السنة لونها اسمر و اذا جاء وقت الماشي يصير احمر؟ و لا هم نوعين مختلفه و لا تتزاوج و لا تنتقل؟؟ للعلم الطرادي الأخضر أنحف قليلا و أدق في الشكل و الأحمر أسمن و اعرض....و الله أعلم...

صاحب الجردي
16/02/2011, 05:14 PM
طيب في الحالة هذه وش الحل عشان أثبت على طرحة الطينة ،
بحيث إذا قلبت الحاية ما يرميني على الشعب ...؟؟
هل استخدم بروسي الطينة أو استخدم بلكة ؟

الطرح على حرف الشعب (و البوت يصير في الطينه) ممتاز اذا الهوا متوسط او ضعيف ومن اتجاه واحد ثابت. أي تغيير في المعطيات هذي صارت الطرحه ماهي مزبوطه. في ناس اذا المكان ماهو غزير تشبح. و التشبيح صعب و شغلته شغلة في الغزير. (التشبيح يعني ترمي 2 بروسيات عكس بعض و يصير البوت مشنوق في النص و مايغير اتجاهه أو زاويته بسهوله)

أما تغيير الحاية (الهوا)، اذا كانت قويه شويه و البوت يداور كثير فالطرح وسط الطينه احسن. و هذا ممكن يستخدم فيه بلكه (طباقه) أو بروسي طينه. انا كان عندي حرف T مسويه من الكمر ال I BEAM الحديد و زنه 30 كيلو يمكن. ارميه في اي هواء زي الرصاصه يثبت البوت. لكن كان وزنه ثقيل و يضايق في البوت.

إذا استخدمت كم صقلة ، وأكل الحوت ( دار الحوت ) ،
، هل استخدم له صقل ثاني عشان يستمر وما يقطع ، وإلا تكفي الصقلة الأولى ؟؟

في الطينة يفضل تنشيط المكان بالصقل كل مايخف اكل الحوت، و حتى لو كان الحوت موجود الصقل يثبته عندك، بعض الحواته يقول مافي داعي للصقل اذا الحوت يأكل.

أنا استخدمت خيط من نوع آخر مشابه له في الفكرة ، وهو Cajun line

واستخدمته مع الناجل ، في لعفة معلقة بعيدة عن الأرض ، والحمد لله جابت نتيجتها ...

الخيط الاحمر معروف بتغييره للون الشفاف في العمق، و هذه معلومه مفيده انه مجرب منك، انا اشتريته مقاس 50 على اساس استخدمه تطريفه للطين بس ماجربته لسه. عموما، السمك مع الوقت يصير حريص اكثر و تعديل انواع الخيوط و الجلبان مطلوب حتى يصير الصيد ممكن.

- هل فعلا ً النجارة إذا فلتت واحدة من الجلب يغيب عن المكان ويرجع بعد فترة ؟
- هل فعلا ً اللعفة الكبيرة تطرد النجارة من المجلب ، إذا كان متواجد بكثرة ؟

بالنسبه النجار اذا فلت، هذا الكلام ثابت و متواتر من البحارة، و انا اعتقد انه صحيح. لأنه النجار و الله العالم متفاهم مع بعضه، يجمع نفسه على المطرح و يفرق نفسه بناء على وجود الأكل أو وجود الحركه الزائدة، و هذا ملاحظ في حوت الطين اكثر من حوت الشعب.

أما اللعفه الكبيره، و اللبايب، فأنا سمعت الكلام هذا و لكن ما أعتقد بصحته. اللعفه الكبيره ممكن تجيب القروش و العقمان و هذا الحوت يطرد النجار أو يخليه يخاف و لكن ماعتقد انه كبر او حجم اللعفه في الجلب يطرد النجار. هذا رأيي و الله أعلم...

صاحب الجردي
16/02/2011, 08:10 PM
حيا الله صاحب الجردي

موفق ان شاء الله

عندي سؤالين :
1 - ماذا يعني لك صيد الاسماك ؟
2 - وماذا يعني لك الاخوة الاحباب في خيمة الصيد البحري ؟
اخوك وليد الغربة

حياك الله أخوي وليد الغربة...

1- صيد السمك هواية. وهي عندي أحد أنفع الطرق لإستهلاك الوقت في المفيد، فهي رياضه، و غذاء و صحه، و ترويح للنفس و العقل و مجال للتفكر في مخلوقات الله و التفاعل مع الطبيعة التى هي جزء منا.

2-جميع اخوتي في خيمه الصيد البحري هم مرافقين لي في رحلتى البحرية الإنترنتيه، منهم من تود أن (تخاويه طول عمرك) و منهم من تود أن (تستفيد و تتعلم منه) و منهم من (يثلج صدرك) بتقاريره و منهم من تشعر بأنه من أقرب الناس لك و أنت لم تقابله، و منهم من يجبرك على إحترامه و تقديره بدون سبب واضح و انا افتخر و اتشرف بمعرفه الكل و التواصل معهم سواء على نطاق اهتمامات و تخصص الخيمه أو في أي مجال أخر..و إن كان الوقت لا يسعفنا احيانا للتوسع و الإستزادة من هذا النشاط الطيب و المفيد.

رهوة البر
17/02/2011, 01:32 PM
السلام عليكم ورحمة الله

أخي ابويوسف جزاك الله خير على ماقدمت باستضافة ابو منذر
والذي لا أعرفه إلا من خلال هذه الخيمه المباركه فقد تميز الرجل في طرحه
بأخلاقه العاليه ورجاحة عقله التي لاحظتها في ردوده ومواضيعه وخبرته في علوم البحر
التي لم يبخل بها وقد استفدنا منها الكثير ولازلنا نبحث عن المزيد .
واتمنى نحظى بصحبته في احدى طلعاتنا البحريه لنسفيد من خبرته اكثر .......طماع:D ونتشرف بمعرفته
ألف شكر يابويوسف وجزاك الله خير يابو منذر على متابعة اسفسارات الأخوه

والشكر موصول لكل الأخوة الذين قدموا الأسئله لتعم الفائدة

معظم الأسئله التي كنت أود طرحها طروها الشباب الله بعطيهم العافيه

محبك ابوياسر

الرحموني
18/02/2011, 11:41 PM
في نهاية للعضو المتميز صاحب الجردي

لا يسعني الا ان اتقدم بالشكر الجزيل

لضيفنا الكريم الذي اعطانا من وقته الكثير

ورد على تساؤلات الاخوان بكل اريحية

وهذا طبع الكرام فلله دره من رجل

كما اشكركم اخواني الاعضاء

على اثرائكم للموضوع ومتابعتكم للحلقة

كما اشكر المشرف عبدالله على الدعم الغير محدود

والتشجيع للمواضيع التى فيها استفادة وتطوير للمنتدى

تحياتي للجميع

A B D U L L A H
19/02/2011, 09:07 AM
كل الشكر والتقدير لك ضيفنا الكريم " أبو منذر "

على متابعتك للموضوع والإجابه على الإستفسارات بآرك الله فيك

--

والشكر موصول لحبيبنا " أبو يوسف " على المتابعه بآرك الله فيه

{ إرشيف " تواصل ولقاء " مع الآعضاء } (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=383155)

تحياتي وتقديري للجميع ... ,,