المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحكم الشرعي للصيد بطعم حي!

1بوخالد
09/02/2011, 03:07 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الكثير منا سمع او استخدم طريقة الصيد بالطعم الحي والمعنى صيد سمكة صغيره وشكها بالميدار وهي حيه لإستخدامها لجذب السمك الكبير بغرض الصيد. والكثير منا كان اما معارضا لهذه الطريقه نظرا لما فيها من التعذيب لهذه السمكه الصغيره والبعض الآخر يرى انه لا بأس منها. وبرأيي الشخصي فإنني لم احبذ هذه الطريقه بالرغم من فاعليتها بحسب خبرات من جربها ولآكن احببت ان اعرف الرأي الشرعي في هذا العمل للإطمئنان. لذلك قمت بالبحث في الإنترنت ووجدت فتوتين فقط واتمنى منكم الزياده في حال المعرفه.
الفتوى الأولى:
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=a&Id=111116&Option=FatwaId
الفتوى الثانيه:
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=95364&Option=FatwaId
وجميعها صادرة عن موقع الهيئة القطرية للإوقاف الذين ينتهجون منهج أهل السنة والجماعة.

فمن لديه فكره او رأي آخر, اتمنى ان يطرحه بشكل حوار هادف بعيدا عن العصبية :good2:.

تحياتي
أبوخالد

أحبك يا بحر
09/02/2011, 03:25 PM
جزاك الله خير ... في الحقيقة لا انا مفتي ولا من اهل العلم بس فهمي المتواضع للأدله انه طالما كان في منفعه في استخدام جميع ما يوجد على الأرض للإنسان فقد سخرت له وهذي من نعم الله ...له الحمد حتى يرضى وله الحمد اذا رضي وله الحمد بعد الرضى ... وما اشوف انو الصيد باللعف الحي غير جائز لان فيه مصلحه ومنفعه يعني بتجلب لأيش باللعفه الحيه؟ الا اشياء طيبه اما انك حتبيعها او تأكلها .... والله اعلم وهذا مفاد الفتوى الأولى... و وجهة نظري البسيطه

ABO ZAIN 29
10/02/2011, 12:50 PM
ماشاء الله موضوع جميل
لاكن نصيحه للاخوان المكاشتيه عدم الفتؤى بغير علم

حمد اليحيوي
10/02/2011, 01:08 PM
السلام عليكم مانقدر نفتي فيها الله اعلم. وجزاك الله خير مشكور
هذا الموضوع حيرني الي بالرابط
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=1961&Option=FatwaId

حجر بحري
10/02/2011, 04:03 PM
للإطمأنان سألت مفتي المملكه آل الشيخ وفهم الصوره والمقصد وقال مافيها شي على الهواء مباشره0

accentkool
10/02/2011, 05:04 PM
يعطيك العافية
موضوع جدا رائع

1بوخالد
12/02/2011, 10:26 AM
اشكر مروركم اخواني
أحبك يا بحر
abuzain29
حمد اليحيوي
accentkool
ومشاركتكم اثرت الموضوع

السلام عليكم مانقدر نفتي فيها الله اعلم. وجزاك الله خير مشكور
هذا الموضوع حيرني الي بالرابط
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=1961&Option=FatwaId
والله انا مثلك استغربت من السؤآل وطريقة صيد السمك بالمتفجرات :D شي غريب

للإطمأنان سألت مفتي المملكه آل الشيخ وفهم الصوره والمقصد وقال مافيها شي على الهواء مباشره0
الله يجزاك عننا خير الجزاء وبالفعل شيء يطمئن ميه بالميه وتسلم والله اخوي حجر بحري على المبادرة الطيبة.

تحياتي
أبوخالد

Makaveli
12/02/2011, 12:07 PM
والله انا عن نفسي حلال حرام مافرقت عندي
لأن الصراحة لو نفكر حبتين , الحرام بكل مافيه ممارس بشبه يومي جات على سمكة !!!
الغيبة , النميمة , السرقة (التجار) , الربا (تصاب بغباره إن لم تمارسه) , الكذب ,الموبيقات بكل أنواعها , الرشاوي ماتُسمى (خدمة , دهن السير , تسليك المعاملة , لزوم أتعاب ), نمسك الدين من الطرف إللى يعجبني, الأغاني , إزعاج الجيران , وتوسيخ المكان بعد الصيد , ورمي كوب الذرة بعد ماناكله ههههههههه (عارف نفسه وتراني كنت معاه وسويتها) على العموم حصل خير هدي اللعب ياحبيبي............

زركووووش شكراً على الفتوة ياجميل

قناص البحر
12/02/2011, 07:09 PM
الله يجزاك خير وبارك الله فيك

من الجيد إن الإنسان يتحرى الحلال والحرام حتى لا يقع في الشبهات

رائد ابو محمد
12/02/2011, 07:22 PM
مشكور اخي على طرحك لهذا الموضوع المهم
وبارك الله فيك اخي

1بوخالد
13/02/2011, 01:56 PM
أشكر مروركم وإثرائكم للموضوع أخواني
Makaveli
قناص البحر
رائد ابو محمد
والواجب على كل مسلم تحري الحلال من الحرام مهما كان ولا يستهين بإي عمل كان ونستذكر حديث الرسول صلى الله عليه وسلم حينما قال: ( ربَّ كلمةٍ يقولها ابن آدم لا يُـلـْـقـي لها بالاً .. تُـلقي بهِ في الـنـار سبعيـن خـريفـاً ) صدق رسول الله
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

أخوكم
أبوخالد

السحاب1
13/02/2011, 03:07 PM
والله انا عن نفسي حلال حرام مافرقت عندي
لأن الصراحة لو نفكر حبتين , الحرام بكل مافيه ممارس بشبه يومي جات على سمكة !!!
الغيبة , النميمة , السرقة (التجار) , الربا (تصاب بغباره إن لم تمارسه) , الكذب ,الموبيقات بكل أنواعها , الرشاوي ماتُسمى (خدمة , دهن السير , تسليك المعاملة , لزوم أتعاب ), نمسك الدين من الطرف إللى يعجبني, الأغاني , إزعاج الجيران , وتوسيخ المكان بعد الصيد , ورمي كوب الذرة بعد ماناكله ههههههههه (عارف نفسه وتراني كنت معاه وسويتها) على العموم حصل خير هدي اللعب ياحبيبي............

زركووووش شكراً على الفتوة ياجميل

هداك الله
ما هكذا تورد الابل

adooli
13/02/2011, 05:41 PM
الله ينور عليك يا زركش

Makaveli
13/02/2011, 10:12 PM
هداك الله
ما هكذا تورد الابل

لا تفهموني غلط :(